أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّقْطةُ: الوَقْعةُ الشديدةُ. سقَطَ يَسْقُطُ سُقوطاً، فهو ساقِطٌ وسَقُوطٌ: وقع، وكذلك الأُنثى؛ قال: من كلِّ بَلْهاء سَقُوطِ البُرْقُعِ بيْضاءَ، لم تُحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يعني أَنها لم تُحْفَظْ من الرِّيبةِ ولم يُضَيِّعْها والداها. والمَسْقَطُ، بالفتح: السُّقوط. وسَقط الشيءُ من يدي سُقوطاً. وفي الحديث: لَلّهُ عزّ وجلّ أَفْرَحُ بتَوْبةِ عَبْدِه من أَحدكم يَسْقُط على بَعِيره وقد أَضلَّه؛ معناه يَعثُر على موضعه ويقعُ عليه كما يقعُ الطائرُ على وكره. وفي حديث الحرث بن حسان: قال له النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وسأَله عن شيء فقال: على الخَبِيرِ سقَطْتَ أَي على العارِفِ به وقعت، وهو مثل سائرٌ للعرب. ومَسْقِطُ الشيء ومَسْقَطُه: موضع سقُوطه، الأَخيرة نادرة. وقالوا: البصرة مَسْقَطُ رأْسي ومَسْقِطُه. وتساقَط على الشيء أَي أَلقى نفسَه عليه، وأَسقَطَه هو. وتساقَط الشيءُ: تتابع سُقوطه. وساقَطه مُساقَطةً وسِقاطاً: أَسْقَطَه وتابع إِسْقاطَه؛ قال ضابئُ بن الحَرثِ البُرْجُمِيّ يصف ثوراً والكلاب: يُساقِطُ عنه رَوْقُه ضارِياتِها، سِقاطَ حَدِيدِ القَينِ أَخْوَلَ أَخْوَلا قوله: أَخْوَل أَخولا أَي متفرِّقاً يعني شرَرَ النار. والمَسْقِطُ مِثال المَجْلِس: الموضع؛ يقال: هذا مَسْقِط رأْسي، حيث ولد، وهذا مسقِطُ السوْطِ، حيث وقع، وأَنا في مَسْقِط النجم، حيث سقط، وأَتانا في مَسْقِط النجم أَي حين سقَط، وفلان يَحِنُّ إِلى مسقِطه أَي حيث ولد. وكلُّ مَن وقع في مَهْواة يقال: وقع وسقط، وكذلك إِذا وقع اسمه من الدِّيوان، يقال: وقع وسقط، ويقال: سقَط الولد من بطن أُمّه، ولا يقال وقع حين تَلِدُه. وأَسْقَطتِ المرأَةُ ولدها إِسْقاطاً، وهي مُسْقِطٌ: أَلقَتْه لغير تَمام من السُّقوطِ، وهو السَّقْطُ والسُّقْطُ والسَّقْط، الذكر والأُنثى فيه سواء، ثلاث لغات. وفي الحديث: لأَنْ أُقَدِّمَ سِقْطاً أَحَبُّ إِليَّ من مائة مُسْتَلئِمْ؛ السقط، بالفتح والضم والكسرِ، والكسرُ أَكثر: الولد الذي يسقط من بطن أُمه قبل تَمامِه، والمستلْئِمُ: لابس عُدَّةِ الحرب، يعني أَن ثواب السِّقْطِ أَكثر من ثوابِ كِبار الأَولاد لأَن فعل الكبير يخصُّه أَجره وثوابُه وإِن شاركه الأَب في بعضه، وثواب السقط مُوَفَّر على الأَب. وفي الحديث: يحشر ما بين السَّقْطِ إِلى الشيخ الفاني جُرْداً مُرْداً.وسَقْطُ الزَّند: ما وقع من النار حين يُقْدَحُ، باللغات الثلاث أَيضاً. قال ابن سيده: سَقْطُ النار وسِقْطُها وسُقْطُها ما سقَط بين الزنْدين قبل اسْتحكامِ الوَرْي، وهو مثل بذلك، يذكر ويؤَنث. وأَسقَطَتِ الناقةُ وغيرها إِذا أَلقت ولدها. وسِقْطُ الرَّمْلِ وسُقْطُه وسَقْطُه ومَسْقِطُه بمعنى مُنقَطَعِه حيث انقطع مُعْظَمُه ورَقَّ لأَنه كله من السُّقوط، الأَخيرة إِحدى تلك الشواذ، والفتح فيها على القياس لغة. ومَسْقِطُ الرمل: حيث ينتهي إِليه طرَفُه. وسِقاطُ النخل: ما سقَط من بُسْرِه. وسَقِيطُ السَّحابِ: البَرَدُ. والسَّقِيطُ: الثلْجُ. يقال: أَصبَحتِ الأَرض مُبْيَضَّة من السَّقِيطِ. والسَّقِيطُ: الجَلِيدُ، طائيةٌ، وكلاهما من السُّقوط. وسَقِيطُ النَّدَى: ما سقَط منه على الأَرض؛ قال الراجز: وليْلةٍ، يا مَيَّ، ذاتِ طَلِّ، ذاتِ سَقِيطٍ ونَدىً مُخْضَلِّ، طَعْمُ السُّرَى فيها كطَعْمِ الخَلِّ ومثله قول هُدْبة بن خَشْرَمٍ: وَوادٍ كجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قطَعْتُه، تَرى السَّقْطَ في أَعْلامِه كالكَراسِفِ والسَّقَطُ من الأَشياء: ما تُسْقِطهُ فلا تَعْتَدُّ به من الجُنْد والقوم ونحوه. والسُّقاطاتُ من الأَشياء: ما يُتَهاون به من رُذالةِ الطعام والثياب ونحوها. والسَّقَطُ: رَدِيءُ المَتاعِ. والسَّقَطُ: ما أُسْقِط من الشيء. ومن أَمْثالِهم: سَقَطَ العَشاء به على سِرْحانٍ، يُضرب مثلاً للرجل يَبْغي البُغْيةَ فيقَعُ في أَمر يُهْلِكُه. ويقال لخُرْثِيِّ المَتاعِ: سَقَطٌ. قال ابن سيده: وسقَطُ البيت خُرْثِيُّه لأَنه ساقِطٌ عن رفيع المتاع، والجمع أَسْقاط. قال الليث: جمع سَقَطِ البيتِ أَسْقاطٌ نحو الإِبرة والفأْس والقِدْر ونحوها. وأَسْقاطُ الناس: أَوْباشُهم؛ عن اللحياني، على المثل بذلك. وسَقَطُ الطَّعامِ: ما لا خَيْرَ فيه منه، وقيل: هو ما يَسْقُط منه. والسَّقَطُ: ما تُنُوول بيعه من تابِلٍ ونحوه لأَن ذلك ساقِطُ القِيمة، وبائعه سَقَّاط. والسَّقَّاطُ: الذي يبيع السَّقَطَ من المَتاعِ. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كان لا يَمُرُّ بسَقَّاطٍ ولا صاحِبِ بِيعةٍ إِلا سَلَّم عليه؛ هو الذي يَبيعُ سَقَطَ المتاعِ وهو رَدِيئُه وحَقِيره. والبِيعةُ من البَيْعِ كالرِّكْبةِ والجِلْسَةِ من الرُّكُوبِ والجُلوس، والسَّقَطُ من البيع نحو السُّكَّر والتَّوابِل ونحوها، وأَنكر بعضهم تسميته سَقَّاطاً، وقال: لا يقال سَقَّاط، ولكن يقال صاحب سَقَطٍ. والسُّقاطةُ: ما سَقَط من الشيء. وساقَطه الحديثَ سِقاطاً: سَقَط منك إِليه ومنه إِليك. وسِقاطُ الحديثِ: أَن يتحدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ له الآخَرُ، فإِذا سكت تحدَّثَ الساكِتُ؛ قال الفرزدق: إِذا هُنَّ ساقَطْنَ الحَديثَ، كأَنَّه جَنى النَّحْلِ أَو أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّف وسَقَطَ إِليَّ قوم: نزلوا عليَّ. وفي حديث النجاشِيّ وأَبي سَمّالٍ: فأَما أَبو سَمَّالٍ فسَقَطَ إِلى جيرانٍ له أَي أَتاهم فأَعاذُوه وسَترُوه. وسَقَطَ الحَرّ يَسْقُطُ سُقُوطاً: يكنى به عن النزول؛ قال النابغة الجعدي: إِذا الوَحْشُ ضَمَّ الوَحْش في ظُلُلاتِها سَواقِطُ من حَرٍّ، وقد كان أَظْهَرا وسَقَطَ عنك الحَرُّ: أَقْلَعَ؛ عن ابن الأَعرابي، كأَنه ضد. والسَّقَطُ والسِّقاطُ: الخَطَأُ في القول والحِساب والكِتاب. وأَسْقَطَ وسَقَطَ في كلامه وبكلامه سُقوطاً: أَخْطأَ. وتكلَّم فما أَسْقَطَ كلمة، وما أَسْقَط حرفاً وما أَسْقَط في كلمة وما سَقَط بها أَي ما أَخْطأَ فيها. ابن السكيت: يقال تَكلَّم بكلام فما سَقَطَ بحرف وما أَسْقَطَ حَرْفاً، قال: وهو كما تقول دَخَلْتُ به وأَدْخَلْتُه وخرَجْتُ به وأَخْرَجْتُه وعَلوْت به وأَعْلَيْتُه وسُؤتُ به ظَنّاً وأَسأْتُ به الظنَّ، يُثْبتون الأَلف إِذا جاء بالأَلف واللام. وفي حديث الإفك: فأَسْقَطُوا لها به يعني الجارِيةَ أَي سَبُّوها وقالوا لها من سَقَط الكلامِ، وهو رديئه، بسبب حديث الإِفْك. وتَسَقَّطَه واستَسْقَطَه: طلَب سَقَطَه وعالَجه على أَن يَسْقُطَ فيُخْطِئ أَو يكذب أَو يَبُوحَ بما عنده؛ قال جرير: ولقد تسَقَّطَني الوُشاةُ فصادَفُوا حَجِئاً بِسِرِّكِ، يا أُمَيْمَ، ضَنِينا (* قوله «حجئاً» أَي خليقاً، وفي الأَساس والصحاح وديوان جرير: حصراً، وهو الكتوم للسر.) والسَّقْطةُ: العَثْرةُ والزَّلَّةُ، وكذلك السِّقاطُ؛ قال سويد بن أَبي كاهل: كيفَ يَرْجُون سِقاطِي، بَعْدَما جَلَّلَ الرأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ؟ قال ابن بري: ومثله ليزيد بن الجَهْم الهِلالي: رجَوْتِ سِقاطِي واعْتِلالي ونَبْوَتي، وراءَكِ عَنِّي طالِقاً، وارْحَلي غَدا وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كُتب إِليه أَبيات في صحيفة منها: يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدةُ من سُلَيْمٍ مُعِيداً، يَبْتَغي سَقَطَ العَذارى أَي عثَراتِها وزَلاَّتِها. والعَذارى: جمع عَذْراء. ويقال: فلان قليل العِثار، ومثله قليل السِّقاطِ، وإِذا لم يَلْحق الإِنسانُ مَلْحَقَ الكِرام يقال: ساقِطٌ، وأَنشد بيت سويد بن أَبي كاهل. وأَسقط فلان من الحساب إِذا أَلقى. وقد سقَط من يدي وسُقِطَ في يَدِ الرجل: زَلَّ وأَخْطأَ، وقيل: نَدِمَ. قال الزجّاجُ: يقال للرجل النادم على ما فعل الحَسِر على ما فرَطَ منه: قد سُقِط في يده وأُسْقِط. وقال أَبو عمرو: لا يقال أُسقط، بالأَلف، على ما لم يسمّ فاعله. وفي التنزيل العزيز: ولَمّا سُقِط في أَيديهم؛ قال الفارسي: ضرَبوا بأَكُفِّهم على أَكفهم من النَّدَم، فإِن صح ذلك فهو إِذاً من السقوط، وقد قرئ: سقَط في أَيديهم، كأَنه أَضمر الندم أَي سقَط الندمُ في أَيديهم كما تقول لمن يحصل على شيء وإِن كان مما لا يكون في اليد: قد حَصل في يده من هذا مكروهٌ، فشبّه ما يحصُل في القلب وفي النفْس بما يحصل في اليد ويُرى بالعين. الفراء في قوله تعالى ولما سُقط في أَيْديهم: يقال سُقط في يده وأُسقط من الندامة، وسُقط أَكثر وأَجود. وخُبِّر فلان خَبراً فسُقط في يده وأُسقط. قال الزجاج: يقال للرجل النادم على ما فعل الحسِرِ على ما فرَط منه: قد سُقط في يده وأُسقط. قال أَبو منصور: وإِنما حَسَّنَ قولهم سُقط في يده، بضم السين، غير مسمًّى فاعله الصفةُ التي هي في يده؛ قال: ومثله قول امرئ القيس: فدَعْ عنكَ نَهْباً صيحَ في حَجَراتِه، ولكنْ حَدِيثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ؟ أَي صاح المُنْتَهِبُ في حَجَراتِه، وكذلك المراد سقَط الندمُ في يده؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ويوْمٍ تَساقَطُ لَذَّاتُه، كنَجْم الثُّرَيّا وأَمْطارِها أَي تأْتي لذاته شيئاً بهد شيء، أَراد أَنه كثير اللذات: وخَرْقٍ تحَدَّث غِيطانُه، حَديثَ العَذارَى بأَسْرارِها أَرادَ أَن بها أَصوات الجنّ. وأَما قوله تعالى: وهُزِّي إِليكِ بجِذْعِ النخلةِ يَسّاقَطْ، وقرئ: تَساقَطْ وتَسّاقَطْ، فمن قرأَه بالياء فهو الجِذْعُ، ومن قرأَه بالتاء فهي النخلةُ، وانتصابُ قوله رُطَباً جَنِيّاً على التمييز المحوَّل، أَرادَ يَسّاقطْ رُطَبُ الجِذْع، فلما حوّل الفعل إِلى الجذع خرج الرطبُ مفسِّراً؛ قال الأَزهري: هذا قول الفرّاء، قال: ولو قرأَ قارئ تُسْقِطْ عليك رُطباً يذهب إِلى النخلة، أَو قرأَ يسقط عليك يذهب إِلى الجذع، كان صواباً. والسَّقَطُ: الفَضيحةُ. والساقِطةُ والسَّقِيطُ: الناقِصُ العقلِ؛ الأَخيرة عن الزجاجيّ، والأُنثى سَقِيطةٌ. والسَّاقِطُ والساقِطةُ: اللَّئيمُ في حسَبِه ونفْسِه، وقوم سَقْطَى وسُقّاطٌ، وفي التهذيب: وجمعه السَّواقِطُ؛ وأَنشد: نحنُ الصَّمِيمُ وهُمُ السَّواقِطُ ويقال للمرأَة الدنيئةِ الحَمْقَى: سَقِيطةٌ، ويقال للرجل الدَّنِيء: ساقِطٌ ماقِطٌ لاقِطٌ. والسَّقِيطُ: الرجل الأَحمق. وفي حديث أَهل النار: ما لي لا يَدْخُلُنِي إِلاَّ ضُعفاء الناسِ وسَقَطُهم أَي أَراذِلُهم وأَدْوانُهُم. والساقِط: المتأَخِّرُ عن الرجال. وهذا الفعل مَسْقَطةٌ للإِنسان من أَعْيُنِ الناس: وهو أَن يأْتي بما لا ينبغي. والسِّقاطُ في الفَرسِ: اسْتِرْخاء العَدْوِ. والسِّقاطُ في الفرس: أَن لا يَزالَ مَنْكُوباً، وكذلك إِذا جاء مُسْتَرْخِيَ المَشْي والعَدْوِ. ويقال للفرس: إِنه ليساقِط الشيء (* قوله «ليساقط الشيء» كذا بالأصل، والذي في الاساس: وانه لفرس ساقط الشدّ إِذا جاء منه شيء بعد شيء.) أَي يجيء منه شيء بعد شيء؛ وأَنشد قوله: بِذي مَيْعة، كأَنَّ أَدْنَى سِقاطِه وتَقْرِيبِه الأَعْلَى ذَآلِيلُ ثَعْلَبِ وساقَطَ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً إِذا جاء مسترخياً. ويقال للفرس إِذا سبق الخيل: قد ساقَطَها؛ ومنه قوله: ساقَطَها بنَفَسٍ مُرِيحِ، عَطْفَ المُعَلَّى صُكَّ بالمَنِيحِ، وهَذَّ تَقْرِيباً مع التَّجْلِيحِ المَنِيحُ: الذي لا نَصِيبَ له. ويقال: جَلَّحَ إِذا انكشَف له الشأْنُ وغَلب؛ وقال يصف الثور: كأَنَّه سِبْطٌ من الأَسْباطِ، بين حَوامِي هَيْدَبٍ سُقَّاطِ السِّبْطُ: الفِرْقةُ من الأَسْباط. بين حوامِي هَيْدَبٍ وهَدَبٍ أَيضاً أَي نَواحِي شجر ملتفّ الهَدَب. وسُقّاطٌ: جمع الساقِط، وهو المُتَدَلِّي. والسَّواقِطُ: الذين يَرِدُون اليمَامةَ لامْتِيارِ التمر، والسِّقاطُ: ما يحملونه من التمر. وسيف سَقّاطٌ وَراء الضَّريبةِ، وذلك إِذا قَطَعَها ثم وصَل إِلى ما بعدها؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي يَقُدُّ حتى يَصِل إِلى الأَرض بعد أَن يقطع؛ قال المتنخل الهذلي: كلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبَتُه هَبِيرٌ، يُتِرُّ العَظْمَ سَقّاطٌ سُراطِي وقد تقدَّم في سرط، وصوابهُ يُتِرُّ العظمَ. والسُّراطِيُّ: القاطعُ. والسَّقّاطُ: السيفُ يسقُط من وراء الضَّرِيبة يقطعها حتى يجوز إِلى الأَرض.وسِقْطُ السَّحابِ: حيث يُرى طرَفُه كأَنه ساقِطٌ على الأَرض في ناحية الأُفُق. وسِقْطا الخِباء: ناحِيَتاه. وسِقْطا الطائرِ وسِقاطاه ومَسْقَطاه: جَناحاه، وقيل: سِقْطا جَناحَيْه ما يَجُرُّ منهما على الأَرض. يقال: رَفَع الطائرُ سِقْطَيْه يعني جناحيه. والسِّقْطانِ من الظليم: جَناحاه؛ وأَما قول الرَّاعي: حتى إِذا ما أَضاء الصُّبْحُ، وانْبَعَثَتْ عنه نَعامةُ ذي سِقْطَيْن مُعْتَكِر فإِنه عنى بالنعامة سَواد الليل، وسِقْطاه: أَوّلُه وآخِرُه، وهو على الاستعارة؛ يقول: إِنَّ الليلَ ذا السِّقْطين مضَى وصدَق الصُّبْح؛ وقال الأَزهري: أَراد نَعامةَ ليْلٍ ذي سِقطين، وسِقاطا الليل: ناحِيتا ظَلامِه؛ وقال العجاج يصف فرساً: جافِي الأَيادِيمِ بلا اخْتِلاطِ، وبالدِّهاسِ رَيَّث السِّقاطِ قوله: ريّث السقاط أَي بطيء أَي يَعْدو (* قوله «أي يعدو إلخ» كذا بالأصل.) في الدِّهاسِ عَدْواً شديداً لا فُتورَ فيه. ويقال: الرجل فيه سِقاطٌ إِذا فَتَر في أَمره ووَنَى. قال أَبو تراب: سمعت أَبا المِقْدامِ السُّلَمِيّ يقول: تسَقَّطْتُ الخَبَر وتَبقَّطْتُه إِذا أَخذته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: بهذه الأَظْرُبِ السَّواقِطِ أَي صِغار الجبالِ المُنْخفضةِ اللاَّطئةِ بالأَرض. وفي حديث سعد، رضي اللّه عنه: كان يُساقِطُ في ذلك عن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي يَرْوِيهِ عنه في خِلالِ كلامِه كأَنه يَمْزُجُ حَدِيثَه بالحديث عن رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو من أَسْقَطَ الشيءَ إِذا أَلْقاه ورَمَى به. وفي حديث أَبي هريرة: أَنه شرب من السَّقِيطِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره بعض المتأَخرين في حرف السين، وفسره بالفَخّارِ، والمشهور فيه لُغةً وروايةً الشينُ المعجمة، وسيجيء، فأَمّا السَّقِيطُ، بالسين المهملة، فهو الثَّلْجُ والجَلِيدُ.


- ـ سَقَطَ سُقوطاً ومَسْقَطاً: وَقَعَ، ـ كاسَّاقَطَ، فهو ساقِطٌ وسَقوطٌ. والموضِعُ: كمَقْعَدٍ ومَنْزِلٍ، ـ وـ الوَلَدُ من بَطْنِ أمه: خَرَجَ، ولا يقالُ: وَقَعَ، ـ وـ الحَرُّ: أقَبَلَ، ونَزَلَ، ـ وـ عَنَّا: أقْلَعَ، ضِدٌّ، ـ وـ في كَلامِهِ: أخْطأ، ـ وـ القومُ إليَّ: نَزَلُوا. وهذا مَسْقَـطَةٌ له من أعْيُنِ الناسِ. ـ ومَسْقَطُ الرأسِ: المَوْلِدُ. ـ وتَساقَطَ: تَتَابَعَ سُقوطُه. ـ وساقَطَه مُساقَطةً وسِقاطاً: تابَعَ إسْقاطَه. ـ والسَّـقْطُ، مُثَلَّثَةً: الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ، وقد أسْقَطَتْهُ أمُّه، وهي مُسْقِطٌ. ـ ومُعْتادَتُه: مِسْقاطٌ، وما سَقَطَ بين الزَّنْدَيْنِ قَبْلَ استِحكامِ الوَرْيِ، ويُؤَنَّثُ، وحيثُ انْقَطَعَ مُعْظَمُ الرَّمْلِ ورَقَّ، ـ كمَسْقَـطِهِ، وبالفتح: الثَّلْجُ، وما يَسْقُطُ من النَّدَى، ومن لا يُعَدُّ في خِيارِ الفِتْيانِ، ـ كالساقِطِ، وبالكسر: ناحيةُ الخِباءِ، وجَناحُ الطائرِ، ـ كسِقاطِه، بالكسر، ـ ومَسْقَطِه، كمَقْعَدِه، وطَرَفُ السحابِ، وبالتحريك: ما أُسْقِطَ من الشيءِ، وما لا خيرَ فيه ـ ج: أسْقاطٌ، والفضِيحةُ، ورَدِيءُ المَتاعِ، وبائعُه: ـ السَّقَّاطُ والسَّقَطِيُّ، والخَطَأ في الحِسابِ والقولِ، وفي الكِتابِ، ـ كالسِّقاطِ، بالكسر. ـ والسُّقاطةُ والسُّقاطُ، بضمهما: ما سَقَطَ من الشيء. ـ وسُقِطَ في يدِه، ـ وأُسْقِطَ، مضمومتينِ: زَلَّ، وأخْطأ، ونَدِمَ، وتَحَيَّرَ. ـ والسَّقيطُ: الناقِصُ العقْلِ، ـ كالسَّقيطةِ، والبَرَدُ، والجَليدُ، ـ وما سَقَطَ من النَّدَى على الأرضِ. ـ وما أسْقَطَ كلمةً، ـ وـ فيها: ما أخْطأ. ـ وأسْقَطَه: عالَجَه على أن يَسْقُطَ، فَيُخْطِئَ أو يَكْذبَ أو يَبوحَ بما عندَه، ـ كتَسَقَّطَه. ـ والسَّواقِطُ: الذينَ يَرِدونَ اليمامةَ لامْتِيارِ التَّمْرِ. وككتابٍ: ما يَحْمِلونَه من التَّمْرِ. ـ والساقِطُ: المُتَأخِّرُ عن الرِّجالِ. ـ وساقطَ الشيءَ مُسَاقَطَةً وسِقاطاً: أسْقَطَه، أو تابَعَ إسْقاطَه، ـ وـ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً: جاءَ مُسْتَرْخِياً، ـ وـ فلانٌ فلاناً الحديث: سَقَطَ من كُلٍّ على الآخَرِ، بأَن يَتَحَدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ الآخَرُ، فإذا سَكَتَ، تَحَدَّثَ الساكِتُ. ـ وكشدَّادٍ وسَحابٍ: السيفُ يَسْقُطُ وراءَ الضَّريبةِ، ويَقْطَعُها حتى يَجوزَ إلى الأرضِ، أو يَقْطَعَ الضَّريبةَ ويَصِلَ إلى ما بعدَها. وككِتابٍ: ما سَقَطَ من النَّخْلِ من البُسْرِ، والعَثْرَةُ، والزَّلَّةُ، أو هي جَمْعُ سَقْطةٍ، أو هُما بمَعْنًى. ـ وكمَقْعَدٍ: د بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ، ورُسْتاقٌ بساحلِ بحرِ الخَزَرِ، ووادٍ بين البَصْرَةِ والنِّباجِ. ـ وتَسَقَّطَ الخَبَرَ: أخَذَه قليلاً قليلاً، ـ وـ فلاناً: طَلَبَ سَقَطَه.


- السَّقْطَةُ : المَرَّةُ من السُّقُوط.|السَّقْطَةُ الوَقْعَةُ الشديدة.|السَّقْطَةُ العَثْرة. والجمع : سِقَاطٌ.


- السِّقَاطُ : ما سَقَطَ من النَّخْل من البُسْرِ.|السِّقَاطُ الخطَأُ والعَثْرَةُ والزَّلَّةُ.|السِّقَاطُ الجَنَاحُ أَو ما يُجَرُّ منه على الأرض.|السِّقَاطُ من الشيءِ: ناحِيَتُهُ وجانِبُهُ.| وسِقَاطَا اللَّيل: ناحِيَتَا ظَلامِهِ.


- السَّاقِطُ : اللَّئِيمُ في حَسَبِهِ ونَفْسِهِ.|السَّاقِطُ المتأَخِّرُ عن غيرهِ في الفضائل. والجمع : سُقَّاطٌ وهي ساقِطَةٌ. والجمع : سواقِطُ. يقال: :-لكلّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ :-: أي لكلّ نادّةٍ من الكلامِ مَنْ يَحْمِلُهَا ويُذِيعُها، أو لكلٌ رديءٍ حقِير طالِبٌ. يقال: هو ساقِطَةٌ أيضاً (على سبيل المبالغة) .|السَّاقِطُ ( في الطب) : الغشاء المبطِّن للرَّحم تَطْرأُ عليه بعض التغيُّرَات استعدادًا لاستقبال البيضة الملقَّحة.| والساقِطُ المبطِّن: الغشاء المبطِّن للرحم فيما عدا ما انغرست فيه البيضة.| والساقط القاعِديّ: جزء من غشاء الرحم بين البيضة المطمورة وجدار الرحم في الحمل .


- السُّقَاطةُ : السُّقَاط.


- المِسْقَاطُ : المرأة من عاداتها سقوط حملها. والجمع : مَساقيط.


- أسْقَطَ في قوله أو فِعله: أخطأَ وزَلَّ. يقال: تكلَّمَ فما أسقطَ في كلمة: ما أخطأ.|أسْقَطَ له: خاطَبَهُ بسَقَط الكلام.|أسْقَطَ الحامِلُ الجنينَ: أَلْقَتْهُ سِقْطاً.| فهي مُسْقِط.|أسْقَطَ الشيءَ: أَوقعه وأَنزله.|أسْقَطَ فلاناً: حَطَّ مَنْزِلَتَهُ.|أسْقَطَ عالَجَهُ على أَن يسْقُطَ فيخطئُ أَو يكذب أو يبوح بما عنده.|أسْقَطَ كذا من كذا: اقتطعه منه ونَقَصَهُ.


- السُّقْطُ : كلُّ ما يَسْقُطُ.|السُّقْطُ الجنينُ يَسْقُطُ من بَطْن أُمِّه قبل تمامه، ذكراً كانَ أَو أُنثى.|السُّقْطُ الشَّرَارَة


- السَّقَطُ : الساقِطُ من كلِّ شيءٍ.|السَّقَطُ الرديءُ الحقيرُ من المَتَاع والطعام.| ومنه قيل لأحْشَاءِ الذبيحة كالكرشِ والمصران: سَقَطٌ.|السَّقَطُ الخطأُ في القول والفعل. والجمع : أسْقَاطٌ.| وأسقَاطُ الناس: أَوْباشُهُمْ وأَسافِلُهُمْ.


- السُّقُوطُ السُّقُوطُ سُقُوطُ الذِّراع (في الولادة) : زَلَقُها من الرَّحِم قَبْلَ الرأْس.| وسقوط الرحم (في أمراض النساء) : هبوطه عن مستواه الطبيعي.| وسُقُوطُ الخصومة (في القانون) : انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها، بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السير فيها .


- اسْتَسْقَطَهُ : تَسَقَّطَهُ.


- سُقِطَ في يَدِه: ندِم وتَحيَّرَ.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 149وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ ) ) .


- السِّقْطُ من كل شيءٍ: طَرَفُهُ وجانبه.|السِّقْطُ جَنَاحُ الطائر، أو ما يجر منه على الأَرض. والجمع : أسْقَاطٌ.| وسِقطَا اللَّيْل: ناحِيَتَا ظَلامه.


- السُّقَاطةُ : أداة توضع على أعلى الباب فيقفل.


- المَسْقَطَةُ : مَدْعاةُ السُّقوط وسَبَبُهُ. والجمع : مَساقِط.


- السَّقِيطةُ : مؤَنَّثُ السقيط.|السَّقِيطةُ المرأَةُ الدنيئة.


- ساقَطَ الشيءَ مُساقَطَةً، وسِقاطاً: أَسْقَطَهُ.|ساقَطَ تابَعَ إِسقاطه.|ساقَطَ فلانٌ فلاناً الحديثَ: تكلَّمَ أَحدُهما وسَكتَ الآخَرُ، ثم تكلَّمَ السَّاكِتُ وأَنصتَ الآخر، وهكذا.|ساقَطَ الفرسُ العَدْوَ: أتى به مسترخياً على مَهَل.|ساقَطَ الحصانُ الخيْلَ وغيرها: سَبَقَها.


- السُّقَاطُ : كلُّ ما سَقَطَ من الشيء.


- السَّقِيطَ : السَّاقِطُ.|السَّقِيطَ ما سَقَط من النَّدَى.|السَّقِيطَ البَرَدُ.|السَّقِيطَ الجَليدُ. والجمع : سُقُط.|السَّقِيطَ الأَحْمَقُ. والجمع : سَقَائطُ.


- تَسَاقَطَ : سَقَطَ.|تَسَاقَطَ تَتَابَعَ سُقُوطُهُ.|تَسَاقَطَ عليه: أَلْقَى نَفْسَهُ. يقال: اسَّاقَطَ.


- أُسْقِطَ في يَدهِ: سُقِطَ.


- السَّقْطُ : ما يَسْقُطُ من النَّدى.|السَّقْطُ الثَّلْجُ.|السَّقْطُ السَّاقِطُ من الناس.


- السَّقَطِيُّ : بائعُ السَّقَط.


- السَّقَّاطُ : السَّقَطيّ.


- سَقَطَ سَقَطَ سُقوطاً، وسَقْطاً: وَقَعَ. يقال: سَقَطَ من كذا في كذا، أو عليه، أو إليه.| وفي المثل: :-سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانٍ :-: يضرب لمن يبغى البغية فيقع في مَهلَكة.|سَقَطَ الجنينُ من بَطْن أُمِّهِ: نزل قبل تمامه.|سَقَطَ الكَوكَبُ: غابَ.|سَقَطَ الحَرُّ أو البَرْدُ.| أقبل.|سَقَطَ عَنِّي: زال وأقلَعَ.|سَقَطَ في كلامِهِ وبه: أخْطأ وزَلَّ.|سَقَطَ من عَيْني أو من مَنزِلتِهِ: ضاع ولم تَعُدْ له مكانةٌ فهو ساقِطٌ وسَقُوطٌ، وهي ساقطةٌ، وسَقُوط.


- المَسْقَطُ (بفتح القاف وكسرها) : موضِعُ السُّقُوط.| ومَسْقَطُ: الرأْس: مكان الولادة.| وفلانٌ يَحِنُّ إلى مسقطه: مكانِ وِلادَته.| ومسقطُ النجم أَو الغيثِ: حَيثُ وَقَعَ. يقال: هم ينتجعون مساقطَ الغيث: الكلأ.| ومسقط الرَّمْلِ: مُنتهاهُ.| ومَسقَط النورِ في البيت: فُرجَةٌ يقع منها الضوء. والجمع : مساقِطُ.


- الإسْقَاطُ الإسْقَاطُ (في الطب) : إلقاء المرأة جنينها بين الشهر الرابع والسّابع .


- المَسْقِطُ : الجناحُ، أو ما يُجَرُّ منه على الأَرض. والجمع : مَساقِطُ.


- تَسَقَّطَ فلاناً: طَلَبَ سَقَطَهُ.|تَسَقَّطَ حَمَلَه على أن يَسْقُطَ فَيُخْطِئُ أَو يكذب فيبوح بما عنده.|تَسَقَّطَ الخبَرَ ونحْوَهُ: أَخَذَهُ شيئاً بعد شيءٍ.


- (الْمَرَّةُ مِنْ سَقَطَ).|-وَقَعَ فِي سَقْطَةٍ : فِي زَلَّةِ، فِي عَثْرَةٍ.


- (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|1- اِمْرَأةٌ سَقَّاطَةٌ : كَثِيرَةُ السُّقُوطِ.|2- الَّذِي يَبِيعُ السَّقَطَ.|3- سَقَّاطَةُ البَيْتِ : حَدِيدَةٌ أوْ خَشَبَةٌ تُوضَعُ فِي أعْلَى البَيْتِ فَيقْفَلُ بِهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَقَطْتُ، أسْقُطُ، اسْقُطْ ، مصدر سُقُوطٌ.|1- سَقَطَ فِي الهَاوِيَةِ :هَوَى، وَقَعَ- سَقَطَتِ العِمَارَةُ.|2- سَقَطَ فِي الامْتِحَانِ : رَسَبَ.|3- سَقَطَ الجَنِينُ : هَبَطَ، خَرَجَ.|4- سَقَطَ مِنْ عَيْنِي لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ : فَقَدَ مَكَانَتَهُ عِنْدِي، صَارَ حَقِيراً.|5- سَقَطَ النَّجْمُ : غَابَ.|6- سَقَطَ فِي الكَلاَمِ : أخْطَأَ.|7- سَقَطَ الحَرُّ أو البَرْدُ : أَقْبَلَ، حَلَّ.|8- سَقَطَ عَنْهُ الحَرُّ : زَالَ.|9- سَقَطَ عَلَى ضَالَّتِهِ : عَثَرَ عَلَيْهَا. 10- سَقَطَ في يَدِهِ : ندِمَ. 11- سَقَطَ عَلَيْهِ الأَمْرُ : ضَيَّعَهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَاقَطْتُ، أَتَسَاقَطُ، تَسَاقَطْ، مصدر تَسَاقُطٌ.|1- تَسَاقَطَ الْمَطَرُ :تَتَابَعَ سُقُوطُهُ- وَبِعُيُونٍ حَزِينَةٍ يَكَادُ يَتَسَاقَطُ مِنْهَا الدَّمْعُ.(م. حسين هيكل).|2- تَسَاقَطَ الرَّجُلُ عَلَى الأَرْضِ : اِنْهَارَ.|3- تَسَاقَطَ عَلَيْهِ : أَلْقَى نَفْسَهُ.


- (فعل: خماسي متعد).| تَسَقَّطْتُ، أَتَسَقَّطُ، تَسَقَّطْ، مصدر تَسَقُّطٌ.|1- تَسَقَّطَ الخَبَرَ : أَخَذَهُ شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ.|2- تَسَقَّطَ صَاحِبَهُ : تَتَبَّعَ أَخْطَاءَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَسْقَطْتُ، أُسْقِطُ، أَسْقِطْ، مصدر إِسْقاطٌ.|1- أَسْقَطَ الكَأْسَ : أَوْقَعَهُ.|2- أَسْقَطَتِ الْمَرْأَةُ الجَنينَ : وَضَعَتْهُ مِنْ غَيْرِ تَمامٍ.|3- أَسْقَطَهُ في الامْتِحانِ : أَعْطاهُ نُقْطَةً موجِبَةً لِلسُّقوطِ، أَيْ لَمْ يُنْجِحْهُ.|4- أَسْقَطَ في قَوْلِهِ : أَخْطَأَ، زَلَّ- تَكَلَّمَ فما أَسْقَطَ في كَلِمَةٍ.|5- أَسْقَطَ لَهُ : خاطَبَهُ بِسَقَطِ الكَلاَمِ.|6- أَسْقَطَ جارَهُ : حَطَّ مَنْزِلتَهُ.|7- أَسْقَطَ جُزْءاً مِنَ الحِسابِ :اِقْتَطَعَهُ مِنْهُ، نَقَصَهُ.|8- أَسْقَطُوا طائِرَةً بِالمِدْفَعِيَّةِ : حَطَّموها، أَوْقَعوا بِها، شَتَّتُوا أَجْزاءها.|9- أَسْقَطَ حَقَّهُ : تَنازَلَ عَنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَاقَطْتُ، أُسَاقِطُ، سَاقِطْ، مصدر سِقَاطٌ، مُسَاقَطَةٌ.|1- سَاقَطَهُ أَرْضاً : أوْقَعَهُ أَرْضاً وَتَابَعَ إسْقَاطَهُ.|2- سَاقَطَهُ الحَدِيثَ : تَكَلَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِالتَّنَاوُبِ، أيْ تَكَلَّمَ السَّاكِتُ وَسَكَتَ الْمُتَكَلِّمُ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-سُقِطَ فِي يَدِهِ : نَدِمَ، تَحَيَّرَ.الأعراف آية 149 وَلَمَّا سُقِطَ فِي أيْدِيهِمْ (قرآن).


- (مصدر أَسْقَطَ).|1- إِسْقاطُ الْمَرْأَةِ لِوَلِيدِها :وَضْعُهُ مِنْ غَيْرِ تَمامٍ.|2- إِسْقاطُ طائِرَةٍ : تَحْطِيمُها.


- (مصدر تَسَاقَطَ).|1- تَسَاقُطُ الأَوْرَاقِ : تَوَالِي سُقُوطِهَا.|2- تَسَاقُطُ الرَّجُلِ : اِنْهِيَارُهُ.


- (مصدر سَقَطَ).|1- اِمْتَدَّ سُقُوطُ الأَمْطَارِ طُولَ النَّهَارِ : هُبُوطُهَا.|2- أُعْلِنَ عَنْ سُقُوطِ طَائِرَةٍ :وُقُوعُهَا- سَقَطَ الْمَيِّتُ عَلَى الأَرْضِ سُقُوطَ الثَّوْبِ البَلِيلِ. (جبران خ. جبران).


- جمع: ـات. | سِقْطٌ، سُقْطٌ، هُوَ كُلُّ مَا سَقَطَ مِنَ الشَّيْءِ.


- جمع: أسْقَاطٌ. | 1- سُقْطُ الشَّيْءِ : كُلّ مَا يَسْقُطُ مِنْهُ.|2.: جَنِينٌ يَسْقُطُ مِنْ بَطْنِ أمِّهِ قَبْلَ تَمَامِهِ ذَكَراً كَانَ أوْ أنْثَى.|3- سِقْطُ الزَّنْدِ : شَرَارَتُهُ.|4- سِقْطُ الشَّيْءِ : طَرَفُهُ، جانِبُهُ.|5- سِقْطُ الطّائِرِ : جَناحُهُ|6- سِقْطا اللَّيْلِ :ناحِيتا ظلامِهِ.


- جمع: أسْقَاطٌ. | 1- لاَ يَمْلِكُ مِنْ حُطَامِ الدُّنْيَا إلاَّ سَقَطَ الْمَتاعِ : حَقِيرُهُ، رَدِيئُهُ، فُتَاتُهُ.|2- فِي قَوْلِهِ سَقَطٌ : خَطَأٌ.|3- أسْقَاطُ النَّاسِ : أوْبَاشُهُمْ، أسَافِلُهُمْ.


- جمع: سُقُطٌ. ج مؤ : سَقَائِطُ. | (صيغة فعيل).|1- وَلَدٌ سَقِيطٌ : سَاقِطٌ.|2- غَمَرَ السَّقِيطُ الأرْضَ : النَّدَى، أوِ الجَلِيدُ، أوِ الثَّلْجُ.|3- اِمْرَأةٌ سَقِيطَةٌ : دَنِيئَة.|4- سَقِيطُ الذَّبَائِحِ : أَحْشَاؤُهَا.


- جمع: مَسَاقِطُ. | 1- مَسْقِطُ الْمَاءِ : مَهْبِطُهُ، مَحَلُّ سُقُوطِهِ.|2- مَسْقِطُ الرَّأْسِ : مَكَانُ وِلاَدَةِ الإِنْسَانِ- يَحِنُّ إِلَى مَسْقِطِ رَأْسِهِ.|3- مَسْقَطُ :اِسْمُ مَدِينَةٍ، عَاصِمَةُ سَلْطَنَةِ عُمَانَ.


- جمع: مَسَاقِيطُ. | (صِيغَةُ مِفْعَال).|-اِمْرَأَةٌ مِسْقَاطٌ : مِنْ عَادَتِهَا أَنْ تُجْهِضَ حَمْلَهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَاقَطَ).|1- مُتَسَاقِطٌ فِي مَطْلَبِهِ : مَنْ يُلْقِي بِنَفْسِهِ طَلَباً لِلنَّجَاةِ أَوْ إِنْقَاذاً لَها مِنْ أَزْمَةٍ أَوْ وَرْطَةٍ.|2- مِيَاهٌ مُتَسَاقِطَةٌ مِنْ أَعْلَى السَّطْحِ عَلَى صُخُورٍ مَلْسَاءَ : مِيَاهٌ يَكُونُ نُزُولُهَا مُتَتَابِعاً.


- جمع: ـون، ـات، سُقَاطٌ، سَوَاقِطُ. | (فاعل من سَقَطَ).|1- رَجُلٌ سَاقِطٌ : خَسِيسٌ لَئِيمٌ، وَضِيعٌ.|2- لِكُلِّ سَاقِطَةٍ لاَقِطَةٌ : لِكُلِّ رَدِيءٍ طَالِبٌ.


- 1- الذي يبيع السقط


- 1- المرة من السقوط|2- وقعة شديدة|3- زلة ، زلة قدم


- 1- أسقط الشيء : أوقعه|2- أسقطت المرأة الولد : وضعته قبل تمامه|3- أسقط له : خاطبه بسقط الكلام|4- أسقط في قوله او فعله : أخطأ|5- أسقطه : حط منزلته|6- أسقطه : أوقعه في الخطأ|7- أسقط : كذا من كذا : اقتطعه منه|8- أسقط الطائرة : أصابها وهي في الجو فأنزلها


- 1- أسقط في يده : تحير


- 1- تساقط : سقط|2- تساقط الشيء : تتابع سقوطه « تساقطت الحجارة »


- 1- تسقط الخبر : أخذه شيئا بعد شيء|2- تسقطه : تتبع أخطاءه


- 1- ساقط


- 1- ساقط : لئيم الحسب والأصل|2- ساقط : لئيم النفس


- 1- ساقط الشيء : أسقطه|2- ساقط الشيء : تابع إسقاطه|3- ساقطه الحديث : تكلم أحدهما وسكت الآخر ، ثم تكلم الساكت وسكت المتكلم|4- ساقط الفرس الخيل : سبقها|5- ساقط الفرس العدو : أتى به مسترخيا


- 1- ساقطة : مؤنث ساقط|2- ساقطة : لئيم|3- ساقطة : ناقص العقل|4- ساقطة : ما يسقط من الثمار قبل أن تدرك|5- ساقطة : « إمرأة ساقطة » : عاهرة ، فاجرة


- 1- سقاط : كثير السقوط|2- سقاط : الذي يبيع السقط|3- سقاط : سيف يقطع ما يضربه ويصل إلى الأرض أو إلى ما بعده


- 1- سقاطة : كثيرة السقوط|2- سقاطة : خشبة أو حديدة توضع في أعلى الباب فيقفل بها


- 1- سقط : أنظر سقط|2- سقط : ما يسقط من الندى|3- سقط : ثلج|4- سقط من الناس الساقط


- 1- سقط : وقع|2- سقط الجنين من بطن أمه : خرج|3- سقط الحر أو البرد : أقبل ، حل|4- سقط في كلامه : أخطأ|5- سقط عنه الحر : زال|6- سقط من عينه : صار حقيرا عنده|7- سقط على ضالته : عثر عليها|8- سقط القوم إليه : نزلوا|9- سقط في يده : ندم|11- سقط عليه الأمر : ضيعه


- 1- سقط من كل شيء : الخسيس|2- سقط : رديء لا خير فيه|3- سقط : خطأ في القول أو الكتابة أو العمل|4- سقط : أحشاء الذبيحة|5- سقط : رديء المتاع|6- سقط : فضيحة


- 1- سقيط : ساقط|2- سقيط : ما سقط من الندى على الأرض|3- سقيط برد|4- سقيط : جليد|5- سقيط : وج سقائط : أحمق ، غبي|6- سقيط : إمرأة دنيئة


- 1- ما يسقط من الشيء


- 1- ما يؤدي إلى السقوط ، « كلامه مسقطة له »


- 1- مسقاط : إمرأة من عادتها أن تسقط أولادها ، جمع : مساقيط


- 1- مسقط : أنظر مسقط|2- مسقط : جناح الطائر


- 1- مسقط : محل السقوط|2- مسقط : « مسقط الرأس » : موضع يولد فيه الإنسان


- 1- مصدر أسقط|2- « إسقاط الدعوى » التخلي والتراجع عنها


- 1- مصدر ساقط|2- زلة ، زلة قدم|3- جناح الطائر|4- ما يسقط من الثمر قبل إدراكه|5- من الشيء : جانبه


- س ق ط: (سَقَطَ) الشَّيْءُ مِنْ يَدِهِ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (أَسْقَطَهُ) هُوَ. وَالْمَسْقَطُ بِوَزْنِ الْمَقْعَدِ السُّقُوطُ. وَهَذَا الْفِعْلُ (مَسْقَطَةٌ) لِلْإِنْسَانِ مِنْ أَعْيُنِ النَّاسِ بِوَزْنِ الْمَتْرَبَةِ. وَ (الْمَسْقِطُ) بِوَزْنِ الْمَجْلِسِ الْمَوْضِعُ يُقَالُ: -[150]- هَذَا مَسْقِطُ رَأْسِهِ أَيْ حَيْثُ وُلِدَ. وَ (سَاقَطَهُ) أَيْ أَسْقَطَهُ قَالَ الْخَلِيلُ: يُقَالُ: (سَقَطَ) الْوَلَدُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ وَلَا يُقَالُ: وَقَعَ. وَ (سُقِطَ) فِي يَدِهِ أَيْ نَدِمَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [الأعراف: 149] . قَالَ الْأَخْفَشُ: وَقَرَأَ بَعْضُهُمْ سَقَطَ بِفَتْحَتَيْنِ كَأَنَّهُ أَضْمَرَ النَّدَمَ. وَجَوَّزَ (أُسْقِطَ) فِي يَدَيْهِ. وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو: لَا يُقَالُ أُسْقِطَ بِالْأَلِفِ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ. وَ (السَّاقِطُ) وَ (السَّاقِطَةُ) اللَّئِيمُ فِي حَسَبِهِ وَنَفْسِهِ وَقَوْمٌ (سَقْطَى) بِوَزْنِ مَرْضَى وَ (سُقَّاطٌ) مَضْمُومًا مُشَدَّدًا. وَ (تَسَاقَطَ) عَلَى الشَّيْءِ أَلْقَى نَفْسَهُ عَلَيْهِ. وَ (السَّقْطَةُ) بِالْفَتْحِ الْعَثْرَةُ وَالزَّلَّةُ وَكَذَا (السِّقَاطُ) بِالْكَسْرِ. وَ (سَقْطُ) الرَّمْلِ مُنْقَطِعُهُ. وَسَقْطُ الْوَلَدِ مَا يَسْقُطُ قَبْلَ تَمَامِهِ. وَسَقْطُ النَّارِ مَا يَسَقُطُ مِنْهَا عِنْدَ الْقَدْحِ. وَفِي الْكَلِمَاتِ الثَّلَاثِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ: كَسْرُ السِّينِ وَضَمُّهَا وَفَتْحُهَا. قَالَ الْفَرَّاءُ: سَقْطُ النَّارِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. وَ (أَسْقَطَتِ) النَّاقَةُ وَغَيْرُهَا أَيْ أَلْقَتْ وَلَدَهَا. وَ (السَّقَطُ) بِفَتْحَتَيْنِ رَدِيءُ الْمَتَاعِ. وَالسَّقْطُ أَيْضًا الْخَطَأُ فِي الْكِتَابَةِ وَالْحِسَابِ. يُقَالُ: (أَسْقَطَ) فِي كَلَامِهِ وَتَكَلَّمَ بِكَلَامٍ فَمَا (سَقَطَ) بِحَرْفٍ وَمَا (أَسْقَطَ) حَرْفًا عَنْ يَعْقُوبَ قَالَ: وَهُوَ كَمَا تَقُولُ: دَخَلَ بِهِ وَأَدْخَلَهُ وَخَرَجَ بِهِ وَأَخْرَجَهُ وَعَلَا بِهِ وَأَعْلَاهُ. وَ (السَّقِيطُ) الثَّلْجُ وَالْجَلِيدُ. وَ (تَسَقَّطَهُ) أَيْ طَلَبَ سَقَطَهُ. وَ (السَّقَّاطُ) مَفْتُوحًا مُشَدَّدًا الَّذِي يَبِيعُ السَّقَطَ مِنَ الْمَتَاعِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كَانَ لَا يَمُرُّ بِسَقَّاطٍ وَلَا صَاحِبِ بِيعَةٍ إِلَّا سَلَّمَ عَلَيْهِ» وَالْبِيعَةُ مِنَ الْبَيْعِ كَالرِّكْبَةِ وَالْجِلْسَةِ مِنَ الرُّكُوبِ وَالْجُلُوسِ.


- سُقَّاطة :- أداة تُوضع خلف الباب من أعلى لإحكام إغلاقه. |2 - ما يُطرق به الباب.


- ساقطَ يساقط ، مُساقَطةً وسِقاطًا ، فهو مُساقِط ، والمفعول مُساقَط | • ساقط الشَّيءَ أوقعه، وتابع إنزالَه :-ساقَطتِ الشجرةُ ثمارَها، - {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} .


- سُقوط :مصدر سُقطَ في وسقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من |• آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه، - سقوط الشّعر: ذهابه، - سقوط النَّدى: تشكّل أو تكوُّن النَّدى. |• سُقوط الرَّحِم: (طب) هبوطه عن مستواه الطبيعيّ. |• سُقوط الذِّراع: (طب) انزلاقها من الرّحم قبل الرأس أثناء الولادة. |• سُقوط الخصومة: (القانون) انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السّير فيها. |• سقوط الحَقّ: (القانون) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا. |• سقوط الدَّعوى: (القانون) محو آثار كلِّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعَى عليه بعد انقضاء مدَّة معلومة. |• سقوط حُرّ/ سقوط طليق.|1- (سك) سقوط جنديّ المظلاَّت قبل فتح المظلَّة. |2 - (الطبيعة والفيزياء) سقوط جسم في الفضاء أو في الجوّ دون مؤثِّر كابح أو موجِّه.


- إسْقاط :- مصدر أسقطَ |• إسقاط الحكومة: سحب الثّقة منها وإرغامها على الاستقالة، - إسقاط جويّ: إنزال وتوصيل الموادّ أو الجنود بالمظلات. |2 - (آداب) خلع الشّاعر مشاعره على الحيوانات والأشياء الطبيعيّة وغيرها. |3 - (آداب) تأليف عمل أدبيّ يتناول أحداثًا ماضية وتضمينه رموزًا تدلّ على إرادة الحاضر. |4 - (الرياضة والتربية البدنية) حركة في المصارعة أو الفنون القتاليّة يُلقى فيها الخصم الواقف أرضًا. |5 - (طب) إلقاءُ المرأة جنينَها بين الشّهريْن الرّابع والسّابع. |6 - (علوم النفس) نسبة الإنسان لا شعوريًّا حوافزه وأفكاره إلى الآخرين، كأن ينسب الكذَّابُ الكذبَ إلى غيره. |7 - (الهندسة) موقع عمود أُنزل من نقطة على مستقيم أو على مستوٍ أو سطح.


- تسقَّطَ يتسقَّط ، تسقُّطًا ، فهو مُتسقِّط ، والمفعول مُتسقَّط | • تسقَّط الأخبارَ تلقَّفها، ترقّبها ليأخذها شيئًا بعد شيء.


- سِقاط :- مصدر ساقطَ. |2 - ما سقط من النَّخل من البُسْر. |3 - خطأ، عثرة، زَلَّة :-العاقل قليل السِّقاط.|• سِقَاط الشَّيء: ناحيته وجانبه |• سِقاطا اللّيل: ناحيتا ظلامه.


- سُقاطة :كُلّ ما سقَط من الشّيء :-جمَع سُقاطة الشّجر.


- سُقْط / سِقْط ، جمع أسْقاط.|1- كلّ ما يسقط. |2 - جنين يسقط من بطن أمّه قبل تمامه، ذكرًا كان أو أنثى.


- مَسْقَطة ، جمع مَساقِطُ: مدعاة السقوط وسببه :-كانت مصاحبته لرفاق السّوء مَسْقَطته.


- سَقْط2 / سَقَط ، جمع أسْقاط.|1- لئيم، حقير |• أسقاط النَّاس: أوباشهم وأسافلهم. |2 - ما لا خير فيه من كلِّ شيء :-سَقَطُ المتاع: أشياء وأغراض متنوعة يتمّ تخزينها.|3 - خطأ في القول أو الفعل :-ارتكب سقَطًا.|4 - أحشاء الدابة بعد ذبحها كالمُصْران والكرش والكبد وما أشبهها.


- مِسْقاط ، جمع مَساقيطُ: صيغة مبالغة من سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من: امرأة من عادتها سقوط حملها.


- أُسقِطَ يُسقَط ، إسقاطًا ، والمفعول مُسقَط | • أُسقط في يده سُقِط؛ زلّ وأخطأ، ندم وتحيّر، شعر بالفشل في تحقيق هدفه :- {وَلَمَّا أُسْقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [قرآن] .


- تساقطَ يَتساقط ، تَساقُطًا ، فهو مُتَساقِط | • تساقط الشَّيءُ اسّاقَط؛ تتابع سقوطُه :-تساقَط المطرُ/ ورقُ الأشجار، - {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَتَسَاقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [قرآن] .|• تساقط الشَّخصُ: انهارَ :-تساقط من الإرهاق.


- أسقطَ يُسقِط ، إسقاطًا ، فهو مُسْقِط ، والمفعول مُسْقَط | • أسقط الشَّيءَ أوقَعه من أعلى إلى أسفل، ألقاه، أنزله :-أسقط طائرةً، - أسقطت قذائفُ العدُوّ مواقعَ مدنية: تسببت في انهيارها، - {أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا} |• أسقط حقّه: تنازل عنه، - أُسقط في يده: تحيّر وشعر بفشله في تحقيق هدفه. |• أسقطتِ الحاملُ الجنينَ: ألقته قبل تمامه. |• أسقط القضيَّةَ أو الدَّعوَى: (القانون) توقّف عن متابعتها، تنازل عنها. |• أسقط الوزارةَ: سحب الثِّقةَ منها وأرغمها على الاستقالة. |• أسقط كذا من كذا: طرحه، اقتطعه منه ونقصه :-أسقط عددًا من عددٍ:-? أسقطه من حسابه: أهمله، لم يعتدّ به.


- مَسْقَط / مَسْقِط ، جمع مَساقِطُ: اسم مكان من سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من |• مساقِط الغيث: أماكن نزوله، - مَسْقَط النّور في البيت: فُرجة يقع منها الضّوء، - مَسْقَط رأسِه: مكان الولادة. |• مسقط رأسيّ: (الهندسة) مسافة السُّقوط؛ المسافة الرَّأسيّة من أعلى إلى أسفل. |• مسقط ماء: (البيئة والجيولوجيا) سيل الماء فوق منحدر شديد، أو فوق انفصال عموديّ في قاع النهر.


- سَقْطَة ، جمع سَقَطات وسَقْطات وسِقاط.|1- اسم مرَّة من سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من: :-سقَط سَقْطتين.|2- عَثْرة وزلَّة، خطأ عفويّ :-كان كثير السَّقَطات، - الكامل من عُدَّت سَقَطاتُه، - يُعرَف الصّديق من العدوّ بسَقَطات اللِّسان ولَحَظات العيون.


- سقَطَ / سقَطَ عن / سقَطَ في / سقَطَ من يَسقُط ، سَقْطًا وسُقوطًا ، فهو ساقِط وسقيط ، والمفعول مسقوطٌ فيه | • سقَط الشَّيءُ/ سقَط الشَّيءُ عن كذا/ سقَط الشَّيءُ من كذا |1 - وقَع من أعلى إلى أسفل :-سقَط القلمُ من يده، - سقَطتِ المدينةُ بعد مقاومة طويلة، - {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا} |• سقَط أرضًا: فقد توازنه ووقع على الأرض، - سقَط النجم: غاب، - سقَطتِ الحكومةُ: أقيلت، - سقَط صريعًا: مات، - سقَط على ضالّته: وقع عليها وعثر عليها، - سقَط من عيني: فقَد احترامَه ومكانتَه عندي، - يسقط الاستعمار: دعاء بزوال الاستعمار. |2 - تهدّمَ وانهار :-سقط سقف المنزل، - تداعى الحائُط للسقوط: آذن بالانهدام.|3 - تناثرَ :-سقَط ورقُ الشّجر.|4 - نزل وهطَل :-سقَط المطرُ.|• سقَطتِ القضيَّةُ أو الخصومةُ: (القانون) انتهى الحقّ في متابعتها :-سقَطتِ الدعوى: أصبحت لاغية لبُطلانها وعدم قانونيّتها.|• سقَط الحرُّ أو البردُ: أقبل. |• سقَط في كلامه: أخطأ وزلّ :-سقط في الامتحان: رسب.|• سقَط في يده: ندم :- {وَلَمَّا سَقَطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [قرآن] .|• سقَط الجنينُ من بطن أمّه: نزلَ قبل تمامه.


- سَقْط1 :مصدر سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من.


- ساقط2 :(التشريح) غشاء مُبطِّن للرَّحم تطرأ عليه بعضُ التغيّرات استعدادًا لاستقبال البيضة الملقّحة. |• السَّاقط المُبطِّن: (التشريح) الغشاء المبطِّن للرَّحم فيما عدا ما انغرست فيه البيضة. |• السَّاقط القاعديّ: (التشريح) جزء من غشاء الرَّحم بين البيضة المطمورة وجدار الرَّحم في الحمل.


- سُقاط :كُلّ ما سَقَط من الشّيء :-سُقاط الشّجر.|• سُقاط ذرِّيّ: (الكيمياء والصيدلة) غبار ذرِّيّ؛ جسيمات دقيقة، بطيئة السّقوط في الغلاف الجويّ، تلي انفجارًا خاصّة انفجارًا نوويًّا.


- اسّاقطَ يسّاقط ، فهو مُسّاقِط | • اسَّاقطَ الشَّيءُ تساقط، تتابع سُقوطُه :- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَسَّاقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [قرآن]: وفي قراءة أخرى :-يسّاقط:-.


- ساقط1 ، جمع ساقطون وسُقّاط، مؤ ساقطة، جمع مؤ ساقطات وسواقِطُ.|1- اسم فاعل من سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من |• ساقط قَيْد: لم يسجّل اسمه في سجل المواليد، - شعاع ساقِط: واقع على سطح عاكس. |2 - دنيء، لئيم في حسبِه ونفسِه. |3 - متأخِّر عن غيره في الفضائل. |4 - من يثير الاحتقار بسلوكه الشاذّ :-امرأة ساقطة |• لكلِّ ساقطةٍ لاقطة: لكلّ رديءٍ حقيرٍ طالبٌ.


- سُقطَ في يُسقَط ، سُقوطًا ، والمفعول مَسْقوطٌ فيه | • سُقط في يده زلَّ وأخطأ، ندِم وتحيَّر :- {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .


- سَقيط ، جمع سُقُط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من: دنيء، لئيم في حسَبه ونفسه.


- سَقْط1 :مصدر سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من.


- سَقْط2 / سَقَط ، جمع أسْقاط.|1- لئيم، حقير |• أسقاط النَّاس: أوباشهم وأسافلهم. |2 - ما لا خير فيه من كلِّ شيء :-سَقَطُ المتاع: أشياء وأغراض متنوعة يتمّ تخزينها.|3 - خطأ في القول أو الفعل :-ارتكب سقَطًا.|4 - أحشاء الدابة بعد ذبحها كالمُصْران والكرش والكبد وما أشبهها.


- سُقْط / سِقْط ، جمع أسْقاط.|1- كلّ ما يسقط. |2 - جنين يسقط من بطن أمّه قبل تمامه، ذكرًا كان أو أنثى.


- سُقطَ في يُسقَط ، سُقوطًا ، والمفعول مَسْقوطٌ فيه | • سُقط في يده زلَّ وأخطأ، ندِم وتحيَّر :- {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} .


- سقَطَ / سقَطَ عن / سقَطَ في / سقَطَ من يَسقُط ، سَقْطًا وسُقوطًا ، فهو ساقِط وسقيط ، والمفعول مسقوطٌ فيه | • سقَط الشَّيءُ/ سقَط الشَّيءُ عن كذا/ سقَط الشَّيءُ من كذا |1 - وقَع من أعلى إلى أسفل :-سقَط القلمُ من يده، - سقَطتِ المدينةُ بعد مقاومة طويلة، - {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا} |• سقَط أرضًا: فقد توازنه ووقع على الأرض، - سقَط النجم: غاب، - سقَطتِ الحكومةُ: أقيلت، - سقَط صريعًا: مات، - سقَط على ضالّته: وقع عليها وعثر عليها، - سقَط من عيني: فقَد احترامَه ومكانتَه عندي، - يسقط الاستعمار: دعاء بزوال الاستعمار. |2 - تهدّمَ وانهار :-سقط سقف المنزل، - تداعى الحائُط للسقوط: آذن بالانهدام.|3 - تناثرَ :-سقَط ورقُ الشّجر.|4 - نزل وهطَل :-سقَط المطرُ.|• سقَطتِ القضيَّةُ أو الخصومةُ: (القانون) انتهى الحقّ في متابعتها :-سقَطتِ الدعوى: أصبحت لاغية لبُطلانها وعدم قانونيّتها.|• سقَط الحرُّ أو البردُ: أقبل. |• سقَط في كلامه: أخطأ وزلّ :-سقط في الامتحان: رسب.|• سقَط في يده: ندم :- {وَلَمَّا سَقَطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [قرآن] .|• سقَط الجنينُ من بطن أمّه: نزلَ قبل تمامه.


- أنا سقط الشيء من يدي سقوطا، وأسْقطْته . والمسْقط، بالفتح: السقوط. وهذا الفعل مسْقطة للإنسان من أعين الناس. والمسْقط: الموضع. يقال: هذا مسقْط رأسي، أي حي ولدْت. وأتانا في مسْقط النجم: حيث سقط. وساقطه، أيأسْقطه. قال الخليل: يقال سقط الولد من بطن أمه. ولا يقال وقع. وسقط في يده، أي ندم. ومنه قوله تعالى: " ولمّا سقط في أيديهم " قال الأخفش: وقرأ بعضهم: سقط كأنّه أضمر الندم. وجوّز أسْقط في يده. والساقط والساقطة: اللئيم في حسبه ونفسه. وقوم سْ قطى وسقّاط. وتساقط على الشيء، أي ألقى بنْ فسه عليه. والسقْطة: العثرة والزلّة. وكذلك السقاط. قال سويد بن أبي كاهل: كيف يرْجون سقاطي بعْد ما ... جلّل الرأس مشيب وصلعْ والسقاط في الفرس: استرخاء العدْ و. وسقاط الحديث: أن يتحدّث الواحد وينصت له الآخر، فإذا سكت تحدّث الساكت. قال الفرزدق: إذا هنّ ساقطْن الحديث كأنّه ... جنى النحْل أوأبْكاركرْم تقطّف وسقْط الرمل: منْقطعه. وفيه ثلاث لغات: سقْط وسقْط وسقْط. وكذلك سقْط الولد، لما يسْقط قبل تمامه. وسقْط النار: ما يسْقط منها عند القدح في اللغات الثلاث. قال الفراء: سقْط النار يذكّر ويؤنث.أسْقطت الناقة وغيرها، إذا ألقت ولدها. والسقْطان من الظليم: جناحاه. وسقْط السحاب: حيث يرى طرفه كأنه ساقط على الأرض في ناحية الأفق، وكذلك سقْط الخباء. وسْ قطا جناح الطائر: ما يجرّ منهما على الأرض. وأمّا قول الشاعر: حتّى إذا ما أضاء الصبح وانبعثتْ ... عنه نعامة ذي سقْطيْن معتكر فإنّه عنى بالنعامة سواد الليل. وسقْطاه: أوّله وآخره، وهو على الاستعارة. يقول: إنّ الليل ذا السقْطيْن مضى وصدق الصبح. والسقط: رديء الطعام. والسقط: الخطأ في الكتابة والحساب. يقال:أسْقط في كلامه. وتكلّم بكلام فما سقط بحرف وماأسْقط حرفا. والمرأة السقيطة: الدنيّة. وتسقّطه، أي طلب سقطه. قال الشاعر: ولقد تسقطني الوشاة فصادفوا ... حصرابسرّك يا أميْم ضنينا والسقّاط: السيف يسقط من وراء الضريبة يقطعها حتّضى يجوز إلى الأرض. قال الشاعر: يترّ العظْم سقّاط سراطي والسقّاط أيضا: الذي يبيع السقط من المتاع.


- ,إرتفع,إرتقى,إستقر,إمتنع,إنتصب,إنحبس,ارتفع,استد,استقام,استد,انتظم,انقطع,ترسخ,تركز,تسلم,


- ,جليل,عظيم,كبير,مبجل,محترم,


- إرتفع , إرتقى , إستقر , إمتنع , إنتصب , إنحبس , ارتفع , استد , استقام , استد , انتظم , انقطع , ترسخ , تركز , تسلم


- جليل , عظيم , كبير , مبجل , محترم


- it was made to fall




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.