أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- سَكَعَ الرجلُ يَسْكَعُ سَكْعاً وتَسَكَّعَ: مشَى مُتَعَسِّفاً. وما أَدْرِي أَين سَكَعَ وأَين تَسَكَّعَ أَي أَين ذَهَب وأَخذ. وتَسَكَّعَ في أَمره: لم يهتد لوِجْهَتِه؛ وفي حديث أُم معبد: وهل يَسْتَوِي ضُلاَّلُ قَوْمٍ تَسَكَّعُوا؟ أَي تَحَيَّرُوا. ورجل سُكَعٌ: متحير، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي، وقال: هو ضِدُّ الخُتَعِ وهو الماهِر بالدّلالة. وسَكَع الرجلُ: مثل صَقَعَ. والتسَكُّع: التّمادِي في الباطل؛ ومنه قول سليمان ابن يزيد العدوي:أَلا إِنَّه في غَمْرةٍ يَتسَكَّعُ أَي لا يدري أَين يأْخذ من أَرض الله. ورجل نَفِحٌ ونَفِيحٌ وساكعٌ وشَصِيبٌ أَي غَرِيبٌ. وفي نوادر الأَعراب: فلان في مَسْكَعةٍ من أَمره وفي مُسَكِّعةٍ، وهي المُضَلِّلةُ المُوَدِّرَةُ التي لا يُهْتَدى فيها لوجه الأَمر. والمُسَكِّعةُ من الأَرضين: المُضَلِّلةُ.


- ـ سَكَعَ، كمَنَعَ وفرحَ: مَشَى مَشْياً مُتَعَسِّفاً لا يَدْرِي أين يأخُذُ في بِلادِ الله، وتَحَيَّرَ، ـ كَتَسَكَّعَ، ـ ورجُلٌ ساكِعٌ وسَكِعٌ: غريبٌ. ـ وما أدري أين سَكَعَ: أين ذَهَبَ. ـ وما يَدْرِي أين يَسْكَعُ من أرضِ الله: أين يأخُذُ. ـ والمُسَكِّعَةُ، كمحدّثةٍ: المُضِلَّةُ من الأرَضِينَ لا يُهْتَدَى فيها لوجْهِ الأمرِ. ـ وَتَسَكَّعَ: تَمادَى في الباطِلِ.


- سَكَّعَ : سكَعَ.|سَكَّعَ فلانًا: جعله يتسكَّعُ.


- المَسْكَعَةَ : موضع التَّسَكُّع، ومدعاةُ الحيرةِ والاضطراب. والجمع : مَساكِعُ.


- السُّكَعُ : المتسَكِّعُ.


- المُسَكِّعَةُ من الأرضِ: المُضَلِّلَةُ التي لا يُهْتَدَى فيها لوجه الأَمر


- تَسَكَّعَ : سَكَعَ.|تَسَكَّعَ تمادَى في الباطل.| وتَسَكَّع في الظلامِ، وفي الضلال: تَخَبَّطَ.|تَسَكَّعَ في أَمره: لم يَهْتَدِ لِوجْهَتِهِ.


- السَّاكِعُ : الغريبُ وهي ساكعة.


- السَّكِعُ : الساكع وهي سَكِعةٌ.


- سَكَعَ سَكَعَ سَكْعاً: مشى مُتعسِّفًا لا يدري أَين يأْخذُ من البلادِ.|سَكَعَ ضلّ وتحيَّرَ.|سَكَعَ فلاناً: ضَرَبه على رأْسِه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَكَعْتُ، أَسْكَعُ، اِسْكَعْ، مصدر سَكْعٌ.|1- سَكَعَ التَّائِهُ : مَشَى لا يَدْرِي وِجْهَتَهُ.|2- سَكَعَ الوَلَدُ : ضَلَّ، تَحَيَّرَ.|3- سَكَعَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ على رَأْسِهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَكَّعَ، يَتَسَكَّعُ،|1- يَتَسَكَّعُ فِي الشَّوَارِعِ بِلاَ هَدَفٍ : يَتَلَكَّأُ، يَتَشَرَّدُ، يَتِيهُ، يَضَلُّ.|2- رَآهُ لَيْلاً يَتَسَكَّعُ فِي الظُّلْمَةِ : يَتَخَبَّطُ فِيهَا.|3- يَتَسَكَّعُ فِي ضَلاَلِهِ : يَتَمَادَى فِي ضَلاَلِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَكَّعَ، يُسَكِّعُ، مصدر تَسْكيعٌ- سَكَّعَ صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَتَسَكَّعُ.


- (مصدر تَسَكَّعَ).|-يَعِيشُ حَيَاةَ تَسَكُّعٍ : حَيَاةَ تَشَرُّدٍ وَتَيَهَانٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَكَّعَ).|-مُتَسَكِّعٌ فِي الأَزِقَّةِ : مَنْ يَتَجَوَّلُ فِي الأَزِقَّةِ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ دُونَ هَدَفٍ وَلاَ هُدىً، الْمُتَشَرِّدُ.


- 1- أرض مضللة


- 1- تسكع في أمره : ضل عن وجهته|2- تسكع : دام على الباطل|3- تسكع في الظلام أو الضلال : تخبط فيه


- 1- ساكع : غريب


- 1- سكع : أنظر سكع|2- سكعه : جعله يتسكع


- 1- سكع : مشى لا يدري أين يتجه|2- سكع : ضل|3- سكع : تحير|4- سكعه : ضربه على رأسه


- 1- غريب


- 1- متسكع : متشرد لا مأوى له


- 1- مسكعة : ما يدعو إلى الحيرة|2- مسكعة : موضع التسكع


- تسكَّعَ / تسكَّعَ في يتسكَّع ، تسكُّعًا ، فهو مُتَسَكِّع ، والمفعول مُتسكَّعٌ فيه | • تسكَّع الشَّخصُ/ تسكَّع الشَّخصُ في الظلام مُطاوع سكَّعَ: سكع، تخبَّط، مشى لا يدري له وُجْهة :-ملّ من الجلوس في البيت فخرج يتسكّع في الشوارع، - تسكَّع المجرمُ في غيِّه: تمادى فيه |• تسكّع في أمره: لم يهتدِ لوجهته.


- سكَّعَ يُسكِّع ، تَسْكِيعًا ، فهو مُسَكِّع ، والمفعول مُسَكَّع | • سكَّعته البطالةُ جعلته هائمًا على وجهه لا يدري له وجهة.


- سُكَع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سكَعَ.


- سكَعَ يَسكَع ، سَكْعًا ، فهو ساكِع وسُكَع ، والمفعول مَسْكوع (للمتعدِّي) | • سكَع الرَّجلُ مشى متعسِّفًا بلا هدف لا يدري أين يأخذ من البلاد، ضلَّ وتحيَّر :-من لم يشاور الحكماء سكَع.|• سكَع فلانًا: ضَرَبه على رأسِه أو على قفاه.


- سَكْع :مصدر سكَعَ.


- سَكْع :مصدر سكَعَ.


- سُكَع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سكَعَ.


- سكَعَ يَسكَع ، سَكْعًا ، فهو ساكِع وسُكَع ، والمفعول مَسْكوع (للمتعدِّي) | • سكَع الرَّجلُ مشى متعسِّفًا بلا هدف لا يدري أين يأخذ من البلاد، ضلَّ وتحيَّر :-من لم يشاور الحكماء سكَع.|• سكَع فلانًا: ضَرَبه على رأسِه أو على قفاه.


- سكَّعَ يُسكِّع ، تَسْكِيعًا ، فهو مُسَكِّع ، والمفعول مُسَكَّع | • سكَّعته البطالةُ جعلته هائمًا على وجهه لا يدري له وجهة.


- سكع: الرجل مثل سقع. يقال: ما أدري أين سكع وأين تسكّع. والتسكّع التمادي في الباطل، ومنه قول الشاعر:ألا إنّه فيغمْرة يتسكّع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.