أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّنَدُ: ما ارتَفَعَ من الأَرض في قُبُل الجبل أَو الوادي، والجمع أَسْنادٌ، لا يُكَسَّر على غير ذلك. وكلُّ شيءٍ أَسندتَ إِليه شيئاً، فهو مُسْنَد. وقد سنَدَ إِلى الشيءِ يَسْنُدُ سُنوداً واستَنَدَ وتسانَد وأَسْنَد وأَسنَدَ غيرَه. ويقال: سانَدته إِلى الشيء فهو يتَسانَدُ إِليه أَي أَسنَدتُه إِليه؛ قال أَبو زيد: سانَدُوه، حتى إِذا لم يَرَوْه شُدَّ أَجلادُه على التسنيد وما يُسْنَدُ إِليه يُسَمَّى مِسْنَداً، وجمعه المَسانِدُ. الجوهري: السَّنَدُ ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. والسَّنَدُ: سنود القوم في الجبل. وفي حديث أُحُد: رأَيت النساءَ يُسْنِدْن في الجبل أَي يُصَعِّدْن، ويروى بالشين المعجمة وسنذكره. وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسنَدوا إِليه في مَشْرُبة أَي صَعِدوا. وخُشُبٌ مُسَنَّدة: شُدِّد للكثرة. وتَسانَدْتُ إِليه: استَنَدْتُ. وساندْت الرجلَ مسانَدَةً إذا عاضَدْتَهُ وكاتَفْتَه. وسَنَدَ في الجبل يَسْنُدُ سُنوداً وأَسنَد: رَقِيَ. وفي خبر أَبي عامر: حتى يُسْنِدَ عن يمين النُّمَيرِة بعد صلاة العصر. والمُسْنَد والسَّنِيد: الدَّعِيُّ. ويقال للدعِيِّ: سَنِيدٌ؛ قال لبيد: كريمٌ لا أَجدُّ ولا سَنِيدُ وسَنَد في الخمسين مثلَ سُنود الجبل أَي رَقيَ، وفلانٌ سَنَدٌ أَي معتَمَدٌ. وأَسنَد في العَدْو: اشتدّ وجَمَّد. وأَسنَد الحديثَ: رفعه. الأَزهري: والمُسْنَد من الحديث ما اتصل إِسنادُه حتى يُسْنَد إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، والمُرْسَل والمُنْقَطِع ما لم يتصل. والإِسنادِ في الحديث: رَفْعُه إِلى قائله. والمُسْنَدُ: الدهر. ابن الأَعرابي: يقال لا آتيه يَدَ الدهر ويَدَ المُسْنَد أَي لا آتِيهِ أَبداً. وناقة سِنادٌ: طويلة القوائم مُسْنَدَةُ السَّنام، وقيل: ضامرة؛ أَبو عبيدة: الهَبِيطُ الضامرة؛ وقال غيره: السِّنادُ مثله، وأَنكره شمر. وناقة مُسانَدةُ القَرى: صُلْبَتُه مُلاحِكَتُه؛ أَنشد ثعلب: مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا مُسانِدَةُ القَرَى، جُمالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنيبُ ويروى مُذَكِّرة ثنيا. أَبو عمرو: ناقة سناد شديدة الخَلْق؛ وقال ابن برزج: السناد من صفة الإِبل أَن يُشْرِفَ حارِكُها. وقال الأَصمعي في المُشْرِفة الصدر والمُقَدَّم وهي المُسانِدَة، وقال شمر أَي يُساند بعض خلقها بعضاً؛ الجوهري: السِّناد الناقة الشديدة الخلق؛ قال ذو الرمة: جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ، يُشِلُّها وظِيفٌ أَزَجُّ الخَطوِ، ظَمآنُ سَهْوَقُ جُمالِيَّة: ناقة عظيمة الخَلْق مُشَبَّهَة بالجمل لعُظْم خلقها. والحَرْفُ: الناقة الضامرة الصُّلعبة مشبهة بالحَرْف من الجبل. وأَزَجُّ الخَطْوِ: واسِعُه. وظَمآنُ: ليس بِرَهِلٍ، ويروى رَيَّانُ مكان ظمآنُ، وهو الكثير المخ، والوَظِيفُ: عظم الساق، والسَّهْوَقُ: الطويل. والإِسنادُ: إِسناد الراحلة في سيرها وهو سير بين الذّمِيلِ والهَمْلَجَة. ويقال: سَنَدْنا في الجَبل وأَسنَدْنا جَبَلَها فيها (* قوله «جبلها فيها» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله محرف عن خيلنا فيه أو غير ذلك) . وفي حديث عبد الله بن أَنيس: ثم أَسَندُوا إِليه في مَشْرُبَة أَي صَعِدوا إِليه. يقال: أَسنَدَ في الجبل إِذا ما صَعَّدَه. والسنَدُ: أَن يَلْبَسَ قميصاً طويلاً تحت قميص أَقَصَر منه. ابن الأَعرابي: السَّنَدُ ضُروبٌ من البرود. وفي الحديث: أَنه رأَى على عائشة، رضي الله عنها، أَربعة أَثواب سَنَدٍ، وهو واحد وجمع؛ قال الليث: السَّندُ ضرب من الثياب قميص ثم فوقه قميص أَقصر منه، وكذلك قُمُص قصار من خِرَق مُغَيَّب بعضها تحت بعض، وكلُّ ما ظهر من ذلك يسمى: سِمْطاً؛ قال العجاج يصف ثوراً وحشيّاً: كَتَّانُها أَو سنَدٌ أَسماطُ وقال ابن بُزُرخ: السنَدُ الأَسنادُ (* قوله «السند الأسناد» كذا بالأصل ولعله جمعه الاسناد أي بناء على أن السند مفرد، وحينئذ فقوله: جبة أسناد أي من أسناد.) من الثياب وهي من البرود، وأَنشد: جُبَّةُ أَسنادٍ نَقِيٌّ لونُها، لم يَضْرِبِ الخيَّاطُ فيها بالإِبَرْ قال: وهي الحمراء من جِبابِ البرود. ابن الأَعرابي: سَنَّدَ الرجلُ إِذا لَبِس السَّنَد وهو ضرب من البرود. وخرجوا مُتسانِدينَ إِذا خرجوا على راياتٍ شَتَّى. وفي حديث أَبي هريرة: خرج ثُمامة بن أُثال وفلان مُتسانِدَين أَي مُتعاوِنَين، كأَنَّ كل واحد منهما يُسْنِدُ على الآخر ويستعين به.والمُسْنَدُ: خط لحمير مخالف لخطنا هذا، كانوا يكتبونه أَيام ملكهم فيما بينهم، قال أَبو حاتم: هو في أَيديهم إِلى اليوم باليمن. وفي حديث عبد الملك: أَن حَجَراً وُجد عليه كتاب بالمسند؛ قال: هي كتابة قديمة، وقيل: هو خط حمير؛ قال أَبو العباس: المُسْنَدُ كلام أَولاد شيث. والسِّنْد: جيل من الناس تُتاخم بلادُهم بلادَ أَهل الهند، والنسبة إِليهم سِنْديّ. أَبو عبيدة: من عيوب الشعر السِّنادُ وهو اختلاف الأَرْدادِ، كقول عَبِيد بن الأَبرص: فَقَدْ أَلِجُ الخِباءَ على جَوارٍ، كأَنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ ثم قال: فإِنْ يكُ فاتَني أَسَفاً شَبابي وأَضْحَى الرأْسُ مِني كاللُّجَينِ وهذا العجز الأَخير غيره الجوهري فقال: وأَصبح رأْسُه مِثلَ اللُّجَينِ والصواب في إِنشادهما تقديم البيت الثاني على الأَول. وروي عن ابن سلام أَنه قال: السَّنادُ في القوافي مثل شَيْبٍ وشِيبٍ؛ وساندَ فلان في شعره. ومن هذا يقال: خرج القوم مُتسانِدين أَي على رايات شَتى إِذا خرج كل بني أَب على راية، ولم يجتمعوا على راية واحدة، ولم يكونوا تحت راية أَمير واحد. قال ابن بُزرُخ: يقال أَسنَد في الشعر إِسناداً بمعنى سانَدَ مثل إِسناد الخبر، ويقال سانَدَ الشاعر؛ قال ذو الرمة: وشِعْرٍ، قد أَرِقْتُ له، غَريبٍ أُجانِبُه المَسانِدَ والمُحالا ابن سيده: سانَدَ شعره سِناداً وسانَدَ فيه كلاهما: خالف بين الحركات التي تلي الأَرْدافَ في الروي، كقوله: شَرِبنا مِن دِماءِ بَني تَميمٍ بأَطرافِ القَنا، حتى رَوِينا وقوله فيها: أَلم ترأَنَّ تَغْلِبَ بَيْتُ عِزٍّ، جبالُ مَعاقِلٍ ما يُرْتَقَيِنا؟ فكسر ما قبل الياء في رَوِينا وفتح ما قبلها في يُرْتَقَيْنا، فصارت قَيْنا مع وينا وهو عيب. قال ابن جني: بالجملة إِنَّ اختلاف الكسرة والفتحة قبل الرِّدْفِ عيب، إِلاَّ أَنَّ الذي استهوى في استجازتهم إِياه أَن الفتحة عندهم قد أُجريَتْ مُجْرى الكسرة وعاقَبتها في كثير من الكلام، وكذلك الياء المفتوح ما قبلها قد أُجريت مجرى الياء المكسور ما قبلها، أَما تَعاقُبُ الحركتين ففي مواضع: منها أَنهم عَدَلوا لفظ المجرور فيما لا ينصرف إِلى لفظ المنصوب، فقالوا مررت بعُمَر كما قالوا ضربت عُمر، فكأَن فتحة راء عُمَر عاقبت ما كان يجب فيها من الكسرة لو صرف الاسم فقيل مررت بعُمرٍ، وأَما مشابهة الياء المكسور ما قبلها للياء المفتوح ما قبلها فلأَنهم قالوا هذا جيب بَّكر فأَغموا مع الفتحة، كما قالوا هذا سعيد دَّاود، وقالوا شيبان وقيس عيلان فأَمالوا كما أَمالوا سِيحان وتِيحان، وقال الأَحفش بعد أَن خصص كيفية السناد: أَما ما سمعت من العرب في السناد فإِنهم يجعلونه كل فساد في آخر الشعر ولا يحدّون في ذلك شيئاً وهو عندهم عيب، قال: ولا أَعلم إِلاَّ أَني قد سمعت بعضهم يجعل الإِقواءَ سناداً؛ وقد قال الشاعر: فيه سِنادٌ وإِقْواءٌ وتحْريدُ فجعل السناد غير الإِقْواء وجعله عيباً. قال ابن جني: وجه ما قاله أَبو الحسن أَنه إِذا كان الأَصل السِّناد إِنما هو لأَن البيت المخالف لبقية الأَبيات كالمسند إِليها لم يمتنع أَن يشيع ذلك في كل فساد في آخر البيت فيسمى به، كما أَن القائم لما كان إِنما سمي بهذا الاسم لمكان قيامه لم يمتنع أَن يسمى كل من حدث عنه القيام قائماً؛ قال: ووجه من خص بعض عيوب القافية بالسناد أَنه جار مجرى الاشتقاق، والاشتقاق على ما قدمناه غير مقيس، إِنما يستعمل بحيث وضع إِلاَّ أَن يكون اسم فاعل أَو مفعول على ما ثبت في ضارب ومضروب؛ قال وقوله: فيه سناد وإِقواءٌ وتحريد الظاهر منه ما قاله الأَخفش من أَن السناد غير الإِقواء لعطفه إِياه عليه، وليس ممتنعاً في القياس أَن يكون السناد يعني به هذا الشاعرُ الإِقواءَ نفْسَه، إِلاَّ أَنه عطف الإِقواءَ على السناد لاختلاف لفظيهما كقول الحطيئة: وهِنْد أَتى مِن دونِها النَّأْيُ والبُعْدُ قال: ومثله كثير. قال: وقول سيبويه هذا باب المُسْنَد والمُسْنَد إِليه؛ المسند هو الجزء الأَول من الجملة، والمسند إِليه الجزء الثاني منها، والهاء من إِليه تعود على اللام في المسند الأَول، واللام في قوله والمسند إِليه وهو الجزءُ الثاني يعود عليها ضمير مرفوع في نفس المسند، لأَنه أُقيم مُقام الفاعل، فإِن أَكدت ذلك الضمير قلت: هذا باب المُسْنَدِ والمُسْنَدِ هُو إِليه. قال الخليل: الكلام سَنَدٌ ومُسْنَدٌ، فالسَّنَدُ كقولك (* قوله «فالسند كقولك إلخ» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعل الأحسن سقوط فالسند أَو زيادة والمسند). عبدالله رجل صالح، فعبدالله سَنَدٌ، ورجل صالح مُسْنَدٌ إِليه؛ التهذيب في ترجمة قسم قال الرياشي: أَنشدني الأَصمعي في النون مع الميم: تَطْعُنُها بخَنْجرٍ مِن لَحْم، تحتَ الذُّنابى، في مكانٍ سُخْن قال: ويسمى هذا السناد. قال الفراءُ: سمى الدال والجيم الإِجادة؛ رواه عن الخليل. الكسائي: رجل سِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوةٌ وهو الخفيفُ؛ وقال الفراءُ: هي من النُّوق الجريئَة. أَبو سعيد: السِّنْدَأْوَةُ خِرْقَة تكون وقايَةً تحت العمامة من الدُّهْن. والأَسْنادُ: شجر. والسَّندانُ: الصَّلاءَةُ. والسِّنْدُ: جِيل معروف، والجمع سُنودٌ وأَسْنادٌ. وسِنْدٌ: بلادٌ، تقول سِنْديٌّ للواحد وسِندٌ للجماعة، مثل زِنجيٍّ وزِنْجٍ. والمُسَنَّدَةُ والمِسْنَديَّةُ: ضَرْب من الثياب. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه رأَى عليها أَربعة أَثواب سَنَد؛ قيل: هو نوع من البرود اليمانِية وفيه لغتان: سَنَدٌ وسَنْد، والجمع أَسناد. وسٍَِنْدادٌ: موضع. والسَّنَدُ: بلد معروف في البادية؛ ومنه قوله: يا دارَ مَيَّةَ بالعَلْياءِ فالسَّنَدِ والعَلياءُ: اسم بلد آخر. وسِنداد: اسم نهر؛ ومنه قول الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُر: والقَصْرِ ذِي الشُّرُفاتِ مِن سِنداد


- : ( {نَدَّ البَعِيرُ} يَنِدُّ) ، من حدّ ضَرَب، ( {نَدًّا) ، بِالْفَتْح، (} ونَدِيداً {ونُدُوداً) ، بالضَّمّ، (} ونِدَاداً) بِالْكَسْرِ، وَهُوَ {نَادٌّ، إِذا (شَرَدَ ونَفَرَ) وذَهَبَ على وَجْهِه شَارِداً، كَمَا فِي الْمِصْبَاح، وجمعُ} النَّادِّ {نِدَادٌ، كقائمٍ وقِيَامٍ، وَفِي اللِّسَان: نَدَّت الإِبلُ} وتَنَادَّتْ: ذَهَبَتْ شُرُوداً فَمَضَتْ على وُجوهِها، وَقَالَ الشَّاعِر: قَضَى عَلَى النَّاسِ أَمْراً لَا {نِدَادَ لَهُ عَنْهُمْ وقَدْ أَخَذَ المِيثَاقَ واعْتَقَدَا (} والنَّدُّ) ، بِالْفَتْح (: طِيبٌ م) أَي مَعْرُوف، وعَلى الفَتْح اقْتصر الجوهريُّ والفَيُّوميُّ وغيرُهما، (وَيكسر) ، كَمَا فِي الْمُحكم وغيرِه، وَهُوَ ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُدَخَّن بِهِ، وَفِي الصّحاح أَنه عُودٌ يُتَبَخَّرُ بِهِ، وَقَالَ جماعةُ: هُوَ الغَالِيةُ، وَقَالَ اللّيث: هُوَ ضَرْبٌ من الدُّخْنَة، وَقَالَ الزَّمخشريُّ فِي ربيع الأَبرار: النَّدُّ: مَصنُوعٌ، وَهُوَ العُودُ المُطَرَّى بالمِسْك والعَنْبَرِ والبَانِ، (أَو) هُوَ (العَنْبَرُ) ، قَالَ أَبو عَمْرو بن العلاءِ: يُقَال للعَنْبَرِ النَّدُّ، وللبَقَّمِ: العَنْدَمُ، وللمِسْك: الفَتِيقُ. وَفِي الصّحاح أَنه لَيْسَ بِعَربِيَ، وَقَالَ ابنُ دُريد: لَا أَحْسَب {النَّدَّ عَرَبيًّا صَحِيحاً، قَالَ شيخُنَا، وكلامُ كثيرٍ من أَئمَّةِ اللُّغَةِ صَرِيحٌ فِي أَنه عربيٌّ، وَقد جاءَ فِي كَلَام العَرب القُدَمَاءِ، وأَنشد للأَحْوَص: أَمْ مِنْ جُلَيْدَةَ وَهْناً شَبَّتِ النَّارُ ودُونَهَا مِنْ ظَلامِ اللَّيْلِ أَسْتَارُ إِذا خَبَتْ أُوقِدَتْ بالنَّدِّ واسْتَعَرتْ ولَمْ يَكُنْ عِطْرَها قُسْطٌ وأَظْفَارُ وَقَالَ العَرْجِيّ: تُشَبُّ مُتُونُ الجَمْرِ} بِالنَّدِّ تَارَةً وبِالعَنْبَرِ الهِنْدِيِّ فالعَرْفُ سَاطِعُ ثمَّ قَالَ: قلت: ووجودُه فِي كلامِ الفُصحاءِ، لَا يُنَافِي أَنَّه مُعَرَّب، وكأَنّ المُعْتَرِضين على الجَوْهَرِيّ فَهِمُوا مِن المُعَرَّب المُوَلَّد، وَهُوَ الَّذِي لَا يُوجَد فِي كَلَام العَرَبِ لأَنه استعمَلَه المُوَلَّدونَ بعدَ العَربِ. (و) {النَّدُّ (: التَّلُّ المُرْتَفِع) فِي السَّمَاءِ، لُغَةٌ يَمانِيَة. (و) النَّدُّ (الأَكَمَةُ العَظيمةُ من طِينٍ) ، وهاذا أَخَصُّ من التَّلِّ. (و) } نَدٌّ (: حِصْنٌ باليَمَنِ) أَظنُّه من عَمَلِ صَنْعَاءَ، قَالَه ياقوت. (و) {النِّدُّ (بِالْكَسْرِ: المِثْلُ) والنَّظِيرُ، (ج} أَنْدَادٌ) ، وظاهِرُه تَرَادُفُ النِّدِّ والمِثْلِ، ونقَلَ شيخُنَا عَن القاضِي زكرِيّا عَلَى البيضاوِيّ: {ند الشئ: مُشَاركَة فِي الْجَوْهَر ومِثْلُه: مُشارِكُه فِي أَيِّ شيْءٍ كَانَ.} فالنِّدُّ أَخصُّ مُطلقاً، وَقَالَ غَيره: {نِدُّ الشَّيْء: مَا يَسُدُّ مَسَدَّه. وَفِي الْمِصْبَاح:} النِّدُّ: المِثْلُ، ( {كالنَّدِيدِ) ، وَلَا يكون} النِّدُّ إِلا مُخَالِفاً، وجمعُه {أَنْدَادٌ، كحِمْل وأَحْمَالٍ، و (ج) } النَّدِيد ( {نُدَادَءُ.} والنَّدِيدَةُ) مثلُ {النَّدِيد، (ج} نَدائِدُ) ، قَالَ لَبِيدٌ: لِكَيْلاَ يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي وأَجْعَلَ أَقْوَاماً عُمُوماً عَمَاعِمَا وَفِي كِتَابه لأُكَيْدِرٍ (وخَلَعَ {الأَنْدَادَ والأَصْنَامَ) قَالَ ابنُ الأَثِير: هُوَ جَمْعُ} نَدَ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ مِثْلُ الشيْءِ الَّذِي يُضَادُّه فِي أُمورِه ويُنَادُّه، أَي يُخَالِفُه، ويُريد بهَا مَا كَانُوا يَتَّخذونه مِن دُونِ الله آلِهَةً، تَعَالى الله عَن ذالك. وَقَالَ الأَخفشُ: {النِّدُّ: الضِّدُّ والشِّبْه، وَقَوله: {} أَندَاداً} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 22) أَي أَضْدَاداً وأَشْبَاهاً، وَيُقَال {نِدُّ فلانٍ} ونَدِيدُه {ونَدِيدَتُه، أَي مِثْلُه وشِبْهُهُ، وَقَالَ أَبو الهَيْثم: يُقَال للرجل إِذا خَالَفَكَ فأَرَدْت وَجْهاً تَذْهَبُ بِهِ ونَازَعك فِي ضِدِّه: فُلاَنٌ} - نِدّي {- ونَدِيدِي، للَّذي يُرِيدُ خِلاَفَ الوَجْهِ الَّذِي تُرِيدُ وَهُوَ مُسْتَقِلٌّ من ذالك بِمِثْلِ مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ. قَالَ حَسَّان: أَتَهْجُوهُ ولَسْتَ لَهُ} بِنِدِّ فَشَرُّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الفِدَاءُ أَي لَسْتَ لَه بِمِثْلٍ فِي شيْءٍ مِن مَعانيه، (وَهِي) ، وَفِي بعض النّسخ (هُوَ) والأُولَى الصوابُ وَهُوَ مأْخوذ من قَوْلِ ابْن شُمَيْلٍ قَالَ: يُقَال: فُلانَةُ ( {نِدُّ فُلانَةَ) ، وخَتَنُها، وتِرْبُها. قَالَ: (وَلَا يُقَال نِدُّ فُلانٍ) وَلَا خَتَنُ فُلانٍ فَتُشَبِّههَا بِهِ. (} ونَدِّدَ بِهِ) {تَنْدِيداً: (: صَرَّح بِعُيُوبِهِ) ، يكون فِي النَّظْمِ والنَّثْرِ (و) } نَدَّدَ بِهِ (: أَسْمَعَه القَبِيحَ) ، قَالَ أَبو زَيدٍ: {نَدَّدْت بالرَّجْلِ تَنْدِيداً، وسَمَّعْتُ بِهِ تَسْمِيعاً، إِذا أَسْمَعْتَه القَبِيحَ وشَتَمْتَه وشَهَّرْتَه وسَمَّعْتَ بِهِ. (و) يُقَال (لَيْسَ لَهُ} نَادٌّ، أَي رِزْقٌ) كأَنه يَعْنِي النَّاطِقَ مِن المالِ، إِذ تَقدَّم نَدَّ البَعِيرُ فَهُوَ نَادٌّ، وجَمْعُه {نِدَادٌ. (وإِبلٌ} نَدَدٌ، مُحَرَّكَةً) كرَفَضٍ، اسمٌ للجَميعِ، أَي (مُتَفَرِّقَةٌ، و) قد ( {أَنَدَّها} ونَدَّدَهَا) . (و) يُقَال (ذَهَبُوا {أَنَاديدَ} وتَنَادِيدَ) وَفِي بعض النُّسخ بالياءِ التحتيةِ بدل المُثَنَّاة، إِذا (تَفَرَّقُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ) وكذالك طَيْرٌ أَنَادِيدُ {ويَنَادِيدُ، قَالَ: كَأَنَّمَا أَهْلُ حُجْرٍ يَنْظُرُونَ مَتَى يَرَوْنَنِي خَارِجاً طَيْرٌ} يَنَادِيدُ (! والتَّنَادُّ: التَّفَرُّقُ والتَّنَافُرُ، وَمِنْه) سُمِّيَ يَوْم الْقِيَامَة (يَوم {التَّنَادِّ) ، لما فِيهِ من الانزِعَاجِ إِلى الحَشْرِ وَفِي التَّنْزِيل: {يَوْمَ التَّنَادِ} يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ (سُورَة غَافِر، الْآيَة: 32 و 33) قَالَ الأَزهريُّ: القُرَّاءُ على تَخْفِيف الدالِ (وَقَرَأَ بِهِ) أَي بِالتَّشْدِيدِ (ابنُ عَبَّاسٍ وجَمَاعَةٌ) ، وَفِي التَّهْذِيب: وقَرَأَ الضَّحّاكُ وَحده (يَوْمَ التَّنَادِّ) بِالتَّشْدِيدِ، قَالَ أَبو الهَيثم: هُوَ من نَدَّ البعيرُ نِدَاداً، إِذا شَرَدَ، قَالَ: والدليلُ على صِحَّةِ قِرَاءَةَ مَن قَرَأَ بالتشديدِ قَوْله: {يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ} وَنقل شيخُنَا عَن الْعِنَايَة أَثناءَ سُورَةِ غَافِر أَنه يُقَال: نَدَا إِذا اجْتَمَع، وَمِنْه النَّادِي وَيَوْم التَّنَادِ، فجَعَلَه على الضِّدِّ مِمَّا ذَكَرَه المُصَنِّف. إِذ يكون المَعْنَى على ذالك: يَوْم الاجْتِمَاعِ لَا التَّفَرُّق، وصَوَّبه جَماعَةٌ. انْتهى. قلت: وهاذا من غرائِبِ التفسيرِ، وَقَالَ ابنُ سِيده: وأَما قِرَاءَة من قَرَأَ {يَوْمَ التَّنَادِ} فَيجوز أَن يَكُونَ مِن مُحَوَّلِ هاذا البابِ فحوَّل للياءِ لِتَعْتَدِلَ رُؤُوس الآيِ: (} ويَنْدَدُ) كجَعْفَرٍ (: ع) ، نَقله الصاغانيُّ، (و) قيل: هِيَ اسْم (مَدِينَة النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. ( {ونَادَدْتُه: خَالَفْتُه) ، وَمِنْه أُخِذ} النِّدُّ، كَمَا قَالَه أَبو الهَيْثَمِ، وتقدَّمَ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: نَاقَةٌ {نَدُودٌ: شَرُودٌ. وَقَالَ الفارسيُّ: قَالَ بعضُهم:} نَدَّتِ الكَلِمَةُ: شَذَّتْ، وليستْ بِقَوِيَّةٍ فِي الاستعمالِ، أَلا تَرَى أَن سِيبويْهِ يَقُول: شَذَّ هاذا، وَلَا يَقُول: نَدَّ. {والتَّنْدِيد: رَفْعُ الصَّوتِ. } والمُنَدَّد من الأَصواتِ: المُبَالَغُ فِي النِّدَاءِ، قالَ طَرَفة: لِهَجْسٍ خَفِيَ أَوْ لِصَوْتٍ {مُنَدَّدِ } ومَنْدَدُ بَلَدٌ، قَالَ ابنُ سِيدَه: وأُرَاه جَرَى فِي فَكِّ التضعِيفِ مَجْرَى مَحْبَبٍ لِلعَلَميَّة، قَالَ: وَلم أَجعلْه من بَاب مَهْدَدٍ لعَدمِ (م ن د) قَالَ ابنُ أَحْمَر: وللشَّيْخ تَبْكِيهِ رُسُومٌ كَأَنَّمَا تَرَاوَحَهَا العَصْرَيْنِ أَرْوَاحُ مَنْدَد


- ـ السَّنَدُ، محركةً: ما قابَلَكَ من الجَبَلِ، وعَلاَ عن السَّفْحِ، ومُعْتَمَدُ الإِنْسانِ، وضَرْبٌ من البُرودِ، ـ ج: أسْنادٌ، أو الجمعُ كالواحِدِ. ـ وسَنَّدَ تَسْنيداً: لَبِسَهُ. ـ وسَنَدَ إليه سُنوداً، ـ وتَساندَ: اسْتَنَدَ، ـ وـ في الجبلِ: صَعدَ، ـ كأَسْنَدَ، وأسْنَدْتُهُ أنا فيهما. ـ وسَنَدَ لِلخَمْسينَ: قارَبَ لها، ـ وـ ذَنَبُ الناقةِ: خطَر فَضَرَب قَطاتَها يَمْنةً ويَسْرةً. ـ والمُسْنَدُ من الحديثِ: ما أُسْنِدَ إلى قائِله، ـ ج: مَسانِدُ، ومَسانيدُ عن الشافِعِيِّ، والدَّهْرُ، والدَّعِيُّ، ـ كالسَّنيدِ، وخَطٌّ بالحِمْيَرِيِّ، وجبلٌ م. وعبدُ الله بنُ مُحمدٍ المُسْنَدِيُّ: لِتَتَبُّعِهِ المَسانِدَ دونَ المَراسِيلِ والمَقاطِيعِ. وكزُبَيْرٍ: محدِّثٌ. ـ وهمْ مُتَسانِدُونَ، أي: تحتَ راياتٍ شَتَّى، لا تَجْمَعُهُم رايَةُ أميرٍ واحدٍ. ـ والسِّناد، بالكسر: الناقةُ القَوِيَّةُ، واخْتِلافُ الرِّدْفَيْنِ في الشِّعْرِ، وغَلِطَ الجوهريُّ في المِثالِ، والرِّوايَةُ: فقد ألِجُ الخُدورَ على العَذارى **** كأنَّ عُيونَهُنَّ عُيونُ عِينِ فإن يَكُ فاتَني أسَفاً شَبابي **** وأصْبَحَ رأسُهُ مِثْلَ اللَّجين اللَّجينُ، بفتح اللامِ لا بضمِّهِ، فلا سِنادَ، وهو الخِطْميُّ المُوْخَف، وهو يُرْغي ويَشْهابُّ عندَ الوَخْفِ. ـ وسانَدَ الشاعرُ: نَظَمَ كذَلك، ـ وـ فلاناً: عاضَدَهُ وكانَفَهُ، ـ وـ على العَمَلِ: كافأه. ـ وسِندادٌ، بالكسر والفتح: نَهْرُ م، أو قَصْرٌ بالعُذَيْبِ. ـ وسَنْدانُ الحَدَّادِ، بالفتح، وكذا ولَدُ العَبَّاسِ المحدِّثُ، وبالكسر: العظيمُ الشديدُ من الرِّجالِ، والذِّئابُ، وبهاءٍ: الأتانَ. ـ والسِّنْدُ: بِلادٌ م، أو ناسٌ، ـ الواحدُ: سِنْدِيٌّ، ـ ج: سِنْدٌ، ونَهْرٌ كبيرٌ بالهِنْدِ، وناحيةٌ بالأَنْدَلُسِ، ـ ود بالمَغْرِبِ أيضاً، ـ وبالفتح: د بِباجَةَ. ـ والسِّنْدِيُّ، بالكسر: فرسُ هِشامِ بن عبدِ المَلِكِ، ولَقَبُ ابنِ شاهَكَ صاحبِ الحَرَسِ. ـ والسِّنْدِيَّةُ: ماءَةٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، ـ وة ببَغْدادَ، منها: المحدِّثُ محمدُ بنُ عبدِ العَزيزِ السِّنْدِوانِيُّ، غَيَّرُوا النِّسْبَةَ لِلفرقِ. ـ وناقَةٌ مُسانِدَةٌ: مُشْرِفَةُ الصَّدْرِ والمُقْدِمِ، أو يُسانِدُ بعضُ خَلْقِها بعضاً. ـ وسِنْدَيُونُ، بكسرِ السين وفتح الدالِ وضمِّ المُثَنَّاة التَّحْتيَّة: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ، إحْداهُما بِفُوَّةَ والأُخْرى بالشَّرْقِيَّةِ.


- سَانَدَهُ مُسانَدَةً، وسِنَادًا: عاوَنه وكَانَفَه.|سَانَدَهُ أَسْنَدَه. يقال: سُونِد المريضُ.|سَانَدَهُ كافأه.|سَانَدَهُ الشاعر شِعْرَه، وفيه: أَسند.


- السَّنْدِيانُ : شجَرٌ من شجر الأَحراج من الفصيلة البلُّوطيّة، واحدته: سِنديانة.| (انظر: بلُّوط) .


- السِّنْدُ : اسم مكان يطلق على الجزء الشمالي الغربي من الهند، يتوسطه حوضُ نهر السّند، وأَكثرُه الآن يقع في باكستان.|السِّنْدُ جِيلٌ يسكنُ تلك البلاد. والجمع : سُنُودٌ، وأَسنادٌ.


- تسانَدَ إِليه: اسْتَنَدَ.|تسانَدَ القومُ أَو الجيشُ: خرجوا على رايات شَتَّى، كلُّ بني أَب على رايةٍ. يقال: خرجوا متساندين.


- السَّنْدَانُ : ما يطْرُقُ الحدَّادُ عليه الحديد.|\49 . يقال: :-هو بين المِطْرقة والسَّندانِ :-: بين أَمرين كلاهُما شَرٌّ.


- الإِسنادُ الإِسنادُ (عند علماءِ العربية) : ضَمُّ كلمةٍ إِلى أُخرى على وجه يفيدُ معنًى تامًّا.|الإِسنادُ (عند المحدثين) : نسبةُ الحديثِ إِلى رواتِهِ. والجمع : : أَسانيدُ.


- سَنَّدَ : لبِسَ السَّنَدَ.|سَنَّدَ الشيءَ: سَندَه.


- السَّنْدُ : ضربٌ من الثياب أَو البُرُودِ اليمانية.|السَّنْدُ (في الموسيقى) : الفرْعُ الآخر من المزمارِ، ويقيم على صوت ثابت أَثناءَ العَزْفِ؛ وهو الأَيْسَرُ في المعتاد. والجمع : أَسنادٌ


- المَسْنَدُ : كلُّ ما يُستندُ إِليه. والجمع : مَساندُ.


- السَّنِيدُ : الدَّعِيُّ وهي سَنيدة.


- السِّنْدانُ : العظيمُ الشديدُ من الرجال والذِّئابِ.


- اسْتَنَدَ إِليه: سنَدَ.


- نَدَّد بفلان: صرَّحَ بعيوبه.|نَدَّد القطيعَ: فرّقه.|نَدَّد صوتَهُ: رفعه.


- نَدَّ البعيرُ ونحوه نَدَّ نَدًّا، ونُدُودًا: نَفَرَ وشرَد. يقال: نَدَّت الفكرة عنّي: غابت عن ذاكرتي.| ونَدَّت الكلمة ونحوُها: شذت عن القاعدة فهو نادٌّ. والجمع : نِداد وهي نادَّة. والجمع : نَوادُّ.


- النَّادُّ النَّادُّ يقال: ليس لهم نادٌّ: ليس لهم رزق.


- النِّدُّ المثل والنظير، يقال: هو نِدُّه، وهي نِدُّ فلانة. والجمع : أندادٌ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 22فلا تَجعَلُوا للهِ أنْدَادًا) ) .


- تَنَادَّ القومُ: تفرقوا وتنافروا.


- النّدُّ : ضَرْبٌ من النبات يتبخّر بعُودِه.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَنَدْتُ، أَسْتَنِدُ، اِسْتَنِدْ، مصدر اِسْتِنادٌ- اِسْتَنَدَ الرَّاعِي إلى عَصَاهُ :اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِعْتَمَدَ عَلَيْها- يَسْتَنِدُ إلى الحائِطِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَسْنَدْتُ، أُسْنِدُ، أَسْنِدْ، مصدر إِسْنادٌ.|1- أَسْنَدَ ظَهْرَهُ إلى الحائِطِ : جَعَلَهُ مُتَّكَأً لَهُ.|2- أَسْنَدَ الحَدِيثَ إلى عائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها : نَسَبَهُ إِلَيْها.|3- أَسْنَدَ إِلَيْهِ أَمْرَهُ : وَكَلَهُ- أَسْنَدَ إِلَيْهِ مُهِمَّةً جَديدَةً.|4- أَسْنَدَ في الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهِ.|5- أَسْنَدَهُ في الجَبَلِ : أَصْعَدَهُ فيه.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَانَدْتُ، أُسَانِدُ، سَانِدْ، مصدر مُسَانَدَةٌ.|1- سَانَدَ صَاحِبَهُ : عَاضَدَهُ، سَاعَدَهُ- أبْحَثُ عَمَّنْ يُسَانِدُنِي.|2- سَانَدَهُ عَلَى العَمَلِ : كَافَأَهُ.|3- سَانَدَهُ إِلَى الشَّيْءِ : جَعَلَ الشَّيْءَ مُتَّكَأً لَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَنَّدْتُ، أُسَنِّدُ، سَنِّدْ، مصدر تَسْنِيدٌ- سَنَّدَ الوَلَدَ : جَعَلَ لَهُ مَا يَسْتَنِدُ إلَيْهِ.


- (مصدر اِسْتَنَدَ).|1- الاسْتِنادُ إِلى الجِدارِ : الاتِّكاءُ عَلَيْهِ.|2- اِسْتِناداً إِلى مَعْلُوماتِهِ : اِعْتِماداً عَلَيْها.


- (مصدر أَسْنَدَ).|1- إِسْنادُ الظَّهْرِ إلى الحائِطِ :الاتِّكاءُ عَلى الحائِطِ.|2- الإِسْنادُ في الحَدِيثِ :هُوَ عِلْمُ نِسْبَتِهِ.|3- الإسْنادُ في النَّحْوِ :إِثْباتُ العلاقَةِ الْمَوْجودَةِ بَيْنَ كَلِمَتَيْنِ على وَجْهٍ يُفِيدُ مَعْنىً تامّاً- الكِتابُ مُفيدٌ : :الكِتابُ : مُسْنَدُ إِلَيْهِ، وَ :مُفيدٌ : مُسْنَدٌ.


- (مصدر سَانَدَ).|-هُوَ بِحَاجَةٍ إِلَى مُسَانَدَةٍ فِي أَزْمَتِهِ : مُعَاوَنَةٍ، مُسَاعَدَةٍ.


- 1- حَدِيثٌ مُسْنَدٌ : حَدِيثٌ صَحِيحٌ مَنْسُوبٌ إِلَى رَاوٍ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ (.|2- الخَطُّ الْمُسْنَدُ : نَوْعٌ مِنَ الخُطُوطِ العَرَبِيَّةِ يُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَطِّ الحِمْيَرِيِّ.


- جمع: ات. | (مفعول مِن اِسْتَنَدَ).|1- مُسْتَنَدُ مِلْكِيَّةٍ : العَقْدُ الْمُعْتَمَدُ.|2- قَدَّمَ حُجَجاً بِكُلِّ الْمُسْتَنَدَاتِ الَّتِي فِي حَوْزَتِهِ : بِكُلِّ الوَثَائِقِ الَّتِي يُعْتَمَدُ عَلَيْهَا فِي ذَلِكَ.


- جمع: أسْنَادٌ، سَنَدَاتٌ. | 1- اِتَّخَذَ المِخَدَّةَ سَنَداً : مُتَّكَأً.|2- هُوَ سَنَدُهُ : سِنَادُهُ، عِمَادُهُ.|4- لَهُ سَنَدَاتٌ فِي البَنْكِ : أوْرَاقٌ مَالِيَّةٌ مُثْبَتَةٌ لِقَرْضٍ حَاصِلٍ، ولَهَا فَوَائِدُ مُثْبَتَةٌ.|3- حَدِيثٌ لَهُ سَندٌ : السَّنَدُ هُنَا مُصْطَلَحٌ فِي الحَدِيثِ بِمَعْنَى الرِّجَالُ الْمُحَدِّثُونَ الرَّاوُونَ لَهُ.


- جمع: أسْنِدَةٌ. | لَوْحٌ مِنَ الجِلْدِ، أو الوَرَقِ الْمُقَوَّى، أوْ أدَاةٌ خَشَبِيَّةٌ يَكُونُ تَحْتَ يَدِ الكَاتِبِ عِنْدَ الكِتَابَةِ.


- جمع: مَسَانِدُ. |-اِتَّكَأَ عَلَى المِسْنَدِ : المِخَدَّةُ، مَا يُتَّكَأُ عَلَيْهِ وَيُسْتَنَدُ إِلَيْهِ. مِسْنَدُ مَقْعَدٍ :-مِسْنَدُ كُرْسِيٍّ.


- رَجُلٌ سِنْدَانٌ : عَظِيمٌ، شَدِيدُ البأْسِ- ذِئْبٌ سِنْدَانٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَدَّ، يَنِدُّ، مصدر نَدٌّ، نُدُودٌ.|1- نَدَّ البَعِيرُ : نَفَرَ، شَرَدَ، هَامَ عَلَى وَجْهِهِ.|2- نَدَّتِ الكَلِمَةُ : شَذَّتْ.|3- نَدَّتِ الفِكْرَةُ عَنِّي : غَابَتْ عَنْ ذَاكِرَتِي.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَادَدْتُ، أتَنَادُّ، مصدر تنَادٌّ.|1- تَنَادَّتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ، أو تَحَالَفُوا وَتَنَافَرُوا.|2- تَنَادَّتِ الجِمَالُ : نَفَرَتْ، شَرَدَتْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَدَّدْتُ، أُنَدِّدُ، نَدِّدْ، مصدر تَنْدِيدٌ.|1- نَدَّدَ بِسُوءِ سُلُوكِهِ : اِنْتَقَدَهُ، أَعْلَنَ عَنْ عُيُوبِهِ- نَدَّدَ بِمَوَاقِفِهِ لِكَوْنِهِ اِنْحَرَفَ عَنِ الْمَبَادِئِ الْمُتَعَارَفِ عَلَيْهَا.|2- نَدَّدَ بِهِ : أَسْمَعَهُ القَبِيحَ.|3- نَدَّدَ صَوْتَهُ : رَفَعَهُ.|4- نَدَّدَ الْمَاشِيَةَ : فَرَّقَهَا.


- (مصدر تَنَادَّ).|-يَوْمُ التَّنَادِّ : يَوْمُ القِيامَةِ.


- (مصدر نَدَّ).|-اِنْتَشَرَتْ رَائِحَةُ النَّدِّ فِي الغُرْفَةِ : عُودٌ لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ يُتَبَخَّرُ بِهِ.


- (مصدر نَدَّدَ).| قَرَّرَ التَّنْدِيدَ بِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ : اِنْتِقَادَهُ، إعْلاَنَ عُيُوبِهِ.


- جمع: أَنْدَادٌ . | 1- مَا لَهُ نِدٌّ : أَيْ مَا لَهُ نَظِيٌر وَ لاَ مَثِيلٌ.البقرة آية 22 فَلاَ تَجْعَلُوا للَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (قرآن).|2- خَرَجَ مَعَ نِدِّهِ : مَعَ مَنْ فِي سِنِّهِ، مَعَ قَرِينِهِ.


- جمع: أَنْدَادٌ. | (مصدر نَدَّ).|-هُوَ نَدِيدُهُ : نِدُّهُ، نَظِيرُهُ.


- 1- السندان من الرجال أو الذئاب : العظيم الشديد


- 1- إستند إلى الشيء : اعتمد عليه « استند إلى الحائط »


- 1- أتان


- 1- أسنده الى الشيء : جعله يعتمد عليه|2- أسند الحديث إليه : نسبه ورفعه إليه|3- أسند في الجبل : صعد فيه|4- أسنده في الجبل : أصعده فيه|5- أسند في العدو : جد فيه واشتد|6- أسند اليهامره : وكله


- 1- تساند إليه : استند إليه


- 1- دعي ، منسوب إلى غير أبيه


- 1- سانده : عاونه ، ساعده|2- سانده : كافأه|3- سانده : أسنده إليه|4- ساند : شعره : أتى فيه بالسناد


- 1- سند اليه : اعتمد عليه|2- سند في الجبل : صعد فيه|3- سند : لكذا من العمر : قاربه|4- سند : ذنب الناقة : ارتفع ومال فضرب عجزها يمنة ويسرة


- 1- سنده اوسند الشيء : جعل له ما يستند إليه


- 1- ما يستند إليه ، جمع : مساند


- 1- ما يستند إليه ، وثيقة ، جمع : مستندات : « أبرز المحامي مستنداته في المحكمة »


- 1- ما يطرق الحداد عليه الحديد ، أو الإسكاف الجلد


- 1- مسند من الحديث : ما أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، جمع : مساند ومسانيد|2- مسند في اللغة الكلام المحكوم به|3- مسند اليه في اللغة : الكلام المحكوم عليه|4- مسند : نوع من الخطوط|5- مسند : دعي ، ولد غير شرعي|6- مسند : دهر


- 1- مصدر أسند|2- ما يستند إليه عند أهل المناظرة ، جمع : أسانيد|3- في اللغة : إسناد كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنى تاما|4- في الحديث : نسبته ورفعه إلى ناقليه


- 1- مصدر ساند|2- إختلاف الحروف والحركات المرعية قبل روي القافية ، وهو من عيوب الشعر|3- ناقة قوية|4- ناقة طويلة


- 1- مصدر ساند|2- في الحرب : أن تسند قوة من قوى السلاح (كالطيران أو المدفعية أو نحوهما)


- 1- مصدر سند|2- نوع من الثياب اليمنية المخططة ، جمع : أسناد


- 1- واحدة السنديان


- 1- أند الجمال : فرقها


- 1- تناد القوم : تفرقوا|2- تناد القوم : تخالفوا ، تنافروا|3- تنادت الجمال : نفرت وشردت


- 1- خصم شديد عنيف


- 1- مصدر ند|2- تلة عظيمة مرتفعة|3- عود يتبخر به


- 1- مصدر ند|2- ند ، نظير ، جمع : ندداء وأنداد ، مؤنث نديدة جمع : ندائد


- 1- ناده : خالفه


- 1- ند الجمل : هام على وجهه وشرد|2- ندت الكلمة : شذت


- 1- ندد به : صرح بعيوبه|2- ندد به : أسمعه القبيح|3- ندد بالشيء : شهره وشيعه بين الناس|4- ندد : صوته : رفعه|5- ندد الماشية : فرقها


- س ن د: فُلَانٌ سَنَدٌ أَيْ مُعْتَمَدٌ. وَ (سَنَدَ) إِلَى الشَّيْءِ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَاسْتَنَدَ إِلَيْهِ بِمَعْنًى. وَ (أَسْنَدَ) غَيْرَهُ. وَ (الْإِسْنَادُ) فِي الْحَدِيثِ رَفْعُهُ إِلَى قَائِلِهِ. وَخُشُبٌ (مُسَنَّدَةٌ) شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ. وَ (سِنْدٌ) بِالْكَسْرِ بِلَادٌ تَقُولُ: سِنْدِيٌّ لِلْوَاحِدِ وَ (سِنْدٌ) لِلْجَمَاعَةِ مِثْلُ زِنْجِيٍّ وَزِنْجٍ.


- ن د د: (نَدَّ) الْبَعِيرُ يَنِدُّ بِالْكَسْرِ (نَدًّا) بِالْفَتْحِ وَ (نِدَادًا) بِالْكَسْرِ وَ (نُدُودًا) بِالضَّمِّ نَفَرَ وَذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ شَارِدًا. وَمِنْهُ قَرَأَ بَعْضُهُمْ: (يَوْمَ التَّنَادِّ) بِتَشْدِيدِ الدَّالِ. وَ (نَدُّ) الطِّيبِ غَيْرُ عَرَبِيٍّ. وَ (النِّدُّ) بِالْكَسْرِ الْمِثْلُ وَالنَّظِيرُ وَكَذَا (النَّدِيدُ) وَ (النَّدِيدَةُ) . قَالَ لَبِيدٌ: لَكِيَ لَا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتِي قُلْتُ: السَّنْدَرِيُّ شَاعِرٌ.


- سانِدة :- صيغة المؤنَّث لفاعل سنَدَ وسنَدَ إلى. |2 - وتد، قطعة خشب تدعم عارضة هيكل بناء.


- سَنَد1 ، جمع أَسْناد.|1- كلّ ما يُعتمد عليه ويُستند إليه :-ليس له سَنَد بعد وفاة أبيه، - كان له نعم السَّند والمعين |• سند العائلة: مُعيلُها؛ مَنْ لا غِنى عنه للقيام بأودها. |2 - دعامة؛ عِماد الشَّيء ومرتكَزه :-سنَدُ حائط/ عرش.


- سَنْد :- مصدر سنَدَ. |2 - (الموسيقى) الفرع الآخر من المزمار، يُقيم على صوت ثابت أثناء العزف، وهو الأيسر في المعتاد.


- ساندَ يساند ، مُسانَدةً وسِنادًا ، فهو مُسانِد ، والمفعول مُسانَد (للمتعدِّي) | • ساند الشَّاعرُ (العروض) اختلف ما يراعيه قبل الرَّويّ من الحركات وحروف المدّ. |• سانده في عمله: عاونه فيه وساعده، عاضده وكاتفه :-ساند مُرَشَّحًا |• مساندة في الحرب: أن تسند قوّةٌ كالمدفعيّة مثلا قوَّةً أخرى كالمُشاة.


- سِنادة :- مؤنَّث سِناد. |2 - رافدة أو عارضة تسنِّد بعض أجزاء سفينة.


- سنَدَ إلى يَسنُد ، سُنُودًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنودٌ إليه | • سنَد إلى الحائط اعتمد عليه، واتّكأ، ركن إليه :-أحسَّ بالتَّعب فسنَد إلى شجرة.


- سَنْدان / سِنْدان ، جمع سَنادينُ.|1- كتلة حديد صلب مركّزة فوق قاعدة يطرق الحدَّاد عليها الحديد |• هو بين المِطرقة والسِّندان: واقع بين أمرين كلاهما شرّ. |2 - (التشريح) العُظَيْمة الثَّانية من العُظَيْمات الثَّلاث في الأذن الدَّاخليَّة وهي: الرِّكاب والسّندان والمِطرقة.


- سنَّدَ يسنِّد ، تسنيدًا ، فهو مُسنِّد ، والمفعول مُسَنَّد | • سنَّد شيئًا سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه :-سنَّد حائطًا/ شجرةً، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} .


- إسناد ، جمع أَسانيدُ (لغير المصدر).|1- مصدر أسندَ. |2 - (لحديث) نسبة الحديث إلى رُوَاته، أو رفع الحديث إلى قائله. |3 - (النحو والصرف) ضمّ كلمة إلى أخرى على وجه يفيد معنًى تامًّا كإسناد الخبر إلى المبتدأ، والفعل إلى الفاعل.


- سُنود :مصدر سنَدَ إلى.


- سَنَد3 ، جمع أَسانيدُ: (لحديث) رجال الحديث ورواته :-حديث قويّ السَّند.


- أسندَ يُسند ، إسنادًا ، فهو مُسنِد ، والمفعول مُسنَدٌ | • أسند الشَّيءَ سنَده؛ دعّمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-أسند ظهرَهُ إلى الجدار، - أسند السُّلّمَ إلى الحائط.|• أسند الحديثَ إلى قائله: رفعه، نسبه إليه :-حديث مُسْنَد إلى أحد الصحابة.|• أسند إليه أمرًا: وكَله إليه، كلّفه به :-أسند إليه إدارةَ المدرسة، - أسند إليه التُّهمةَ: اتَّهمه بها.


- مَسْنَدة / مِسْنَدة :- مؤنَّث مَسْنَد/ مِسْنَد. |2 - مِن لوازم المكتب تُوضع تحت يد الكاتب وفوقها ورقة الكتابة :-مِسْنَدة من جلد.


- سَنَد2 ، جمع سَنَدات.|1- (الاقتصاد) صكّ الدَّين، ورقة ماليّة مُثبتة لقرض حاصل، وللسَّنَد فائدة ثابتة |• سندات حكوميّة/ سندات عامّة: سندات تصدرها الدولة، - سندات سحْب. |2 - (القانون) كلّ التزام قانونيّ يرتكز على عقد رابط. |• السَّنَد الإِذْنيّ: (الاقتصاد) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معيَّن لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن. |• سَنَد الخزينة: (الاقتصاد) صكّ يثبت قرضًا أعطي للدّولة إلى أجلٍ معيّن، وتتمّ المعاملة بواسطة المصرف المركزيّ. |• سَنَد الصَّرْف: (الاقتصاد) سَنَد تُصرف رواتبُ العمّال على أساسه من البنك ويكون مُوَثَّقًا من جهة عملهم.


- تَسنَّدَ يتسنَّد ، تسنُّدًا ، فهو مُتسنِّد | • تسنَّد الشَّيءُ مُطاوع سنَّدَ: دُعِّم وجُعل له عماد يتكئ عليه.


- سَنْدان / سِنْدان ، جمع سَنادينُ: (انظر: س ن د - سَنْدان/ سِنْدان).


- إسناديَّة :مصدر صناعيّ من إسناد: نسبة :-إسناديّة عمل إلى فلان.


- سِناد :- مصدر ساندَ. |2 - مجموعة روافد وعوارض لدعم جدار أو بناء يُستعاد من الأساس :-سناد جدار/ محور.|3 - قطعة خشب لدعم سفينة قَيْد البناء. |4 - (الحيوان) جنس حيوانات بريّة من فصيلة السِّناديَّات. ضخمة الجثَّة، تعيش في المناقع والأحراج الكثيفة. |5 - (العروض) اختلاف ما يُراعَى قبل الرّويّ من الحركات وحروف المدّ، وهو من عيوب القافية والشّعر.


- سنَدَ يَسنُد ، سَنْدًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنود | • سنَدَ الشَّيءَ دعَمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-سنَد مبنًى مُتصدِّعًا، - كاد العمودُ أن يقع فسندته.|• سنَد الشَّخصَ: أعانه، قوَّاه، أيّده :-سنَد صديقَه في محنته.


- مُسَنَّد ، جمع مُسَنَّدات.|1- اسم مفعول من سنَّدَ. |2 - خطّ من الأشجار المثمرة القائمة على جدار :-زراعة المسنّدات.


- تساندَ / تساندَ إلى يتساند ، تسانُدًا ، فهو مُتسانِد ، والمفعول مُتَسانَدٌ إليه | • تساند النَّاسُ تعاونوا، ساعد بعضُهم بعضًا، تآزروا، تضافروا :-تساند الرِّجالُ وقت الشِّدّة.|• تساند إلى أبيه: استند إليه، اعتمد عليه، ارتكز إليه، استعان به.


- مَسْنَد / مِسْنَد ، جمع مَسانِدُ.|1- وسادة، كلُّ ما يُعتمد عليه، أو يُستند إليه :-مِسْنَد رأس/ يد/ كتب، - مسند الكرسيّ: ظهره.|2- عارضة أفقيَّة ذات أرجل.


- تنادَّ يتنادّ ، تَنادَدْ / تَنادَّ ، تنادًّا ، فهو مُتنادِّ | • تنادَّ القومُ تنافروا وتفرّقوا :-تنادّ أعضاءُ الحزب الواحد وشكّلوا أحزابًا مختلفة، - {وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِّ} [قرآن]: يوم القيامة.


- مُسْتَنَد ، جمع مُسْتَنَدات (لغير العاقل).|1- اسم مفعول من استندَ إلى/ استندَ على. |2 - وثيقة يُستند إليها، مكتوبة أو مطبوعة تحمل الشَّكل الأصليّ أو الرّسميّ أو القانونيّ، وتُزوَّد بالدَّليل والمعلومات :-لم يقدِّم المُسْتَنَدات المطلوبة، - أخذ عليه مُسْتَنَدًا خطيرًا، - مُسْتَنَد ملكيَّة.


- نُدود :مصدر نَدَّ.


- نِدّ ، جمع أنْداد: مِثْلٌ ونظيرٌ :-هو نِدُّه، - لا نِدَّ له في السِّباق، - تعامل مع فلان تعاملَ النِّدّ للنِّدّ، - {فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا} |• ما له نِدّ: ما له نظير.


- نَدَّ نَدَدْتُ ، يَنِدّ ، انْدِدْ / نِدَّ ، نَدًّا ونُدودًا ، فهو نادّ | • نَدَّ الشّيءُ غاب :-ندّت الفكرةُ عنِّي: غابت عن ذاكرتي، - ندّت عنه ضحكة/ البسمة.|• ندَّتِ الكلمةُ: شذَّت عن القاعِدة :-له عباراتٌ نادَّةٌ.|• ندَّ البعيرُ: نفَر وذهب على وجهه شاردًا :-ندّت من القطيع شاةٌ.


- نَدّ2 :(النبات) نبات عُوده له رائحةٌ طيِّبة يُتَبخّر به.


- نَدّ1 :مصدر نَدَّ.


- استندَ إلى / استندَ على يستند ، استنادًا ، فهو مُستنِد ، والمفعول مُستنَدٌ إليه | • استند إليه في تنفيذ الخطَّة/ استند عليه في تنفيذ الخطَّة اعتمد عليه، لجأ إليه، ارتكز إليه، استعان به :-استند إلى وقائع تاريخيَّة، - استند إلى رأي معلِّمه: اعتبره بمنزلة برهان يُعتمد عليه، - استند إلى الباب، - لا يستند إلى أساس |• استنادًا إلى كذا: اعتمادًا عليه، - استند إلى الله تعالى: لجأ إليه، اعتمد عليه.


- ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به | • ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.|• ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.


- بَنْد ، جمع بُنود وبِنود.|1- فقرة أو مادة في القوانين والاتِّفاقيات :-بنود معاهدة/ عقد/ ميزانية، - ينص البند الثاني من المادة الثالثة على كذا |• بَنْد جزائيّ: فقرة تتضمن شرطًا يجازى بموجبه أحد طرفي الاتفاق. |2 - فَصْل، قسم، نقطة من نقاط البحث. |• البَنْدُ: نوع من الشِّعر لا يتقيّد بأسلوب الشَّطرين وهو أقرب أشكال الشِّعر العربي إلى ما يُسمى بالشِّعر الحرّ، نشأ في العراق في عصور متأخرة.


- نَدٍ :مؤ نَدِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ندِيَ.


- سَنَد1 ، جمع أَسْناد.|1- كلّ ما يُعتمد عليه ويُستند إليه :-ليس له سَنَد بعد وفاة أبيه، - كان له نعم السَّند والمعين |• سند العائلة: مُعيلُها؛ مَنْ لا غِنى عنه للقيام بأودها. |2 - دعامة؛ عِماد الشَّيء ومرتكَزه :-سنَدُ حائط/ عرش.


- سَنَد2 ، جمع سَنَدات.|1- (الاقتصاد) صكّ الدَّين، ورقة ماليّة مُثبتة لقرض حاصل، وللسَّنَد فائدة ثابتة |• سندات حكوميّة/ سندات عامّة: سندات تصدرها الدولة، - سندات سحْب. |2 - (القانون) كلّ التزام قانونيّ يرتكز على عقد رابط. |• السَّنَد الإِذْنيّ: (الاقتصاد) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معيَّن لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن. |• سَنَد الخزينة: (الاقتصاد) صكّ يثبت قرضًا أعطي للدّولة إلى أجلٍ معيّن، وتتمّ المعاملة بواسطة المصرف المركزيّ. |• سَنَد الصَّرْف: (الاقتصاد) سَنَد تُصرف رواتبُ العمّال على أساسه من البنك ويكون مُوَثَّقًا من جهة عملهم.


- سَنَد3 ، جمع أَسانيدُ: (لحديث) رجال الحديث ورواته :-حديث قويّ السَّند.


- سَنْد :- مصدر سنَدَ. |2 - (الموسيقى) الفرع الآخر من المزمار، يُقيم على صوت ثابت أثناء العزف، وهو الأيسر في المعتاد.


- سنَدَ إلى يَسنُد ، سُنُودًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنودٌ إليه | • سنَد إلى الحائط اعتمد عليه، واتّكأ، ركن إليه :-أحسَّ بالتَّعب فسنَد إلى شجرة.


- سنَدَ يَسنُد ، سَنْدًا ، فهو سانِد ، والمفعول مَسْنود | • سنَدَ الشَّيءَ دعَمه، جعل له عِمادًا يُعتمد عليه :-سنَد مبنًى مُتصدِّعًا، - كاد العمودُ أن يقع فسندته.|• سنَد الشَّخصَ: أعانه، قوَّاه، أيّده :-سنَد صديقَه في محنته.


- سنَّدَ يسنِّد ، تسنيدًا ، فهو مُسنِّد ، والمفعول مُسَنَّد | • سنَّد شيئًا سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه :-سنَّد حائطًا/ شجرةً، - {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ} .


- ندَّدَ بـ يندِّد ، تنديدًا ، فهو مُندِّد ، والمفعول مُندَّد به | • ندَّد بالشّخص صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية :-ندَّد بكذبه ونفاقه، - ندَّد المتظاهرون بقرار مُدِير المصنع، - كان من المندِّدين بالخصوم، - ازداد التنديد بأعمال العنف، - لا يملك العربُ من أسباب المواجهة إلاّ الشَّجْب والتنديد.|• ندَّد بالشّيء: شهَّره بين الناس :-ندّد بالجور/ بالرذيلة/ بالفوضى/ بالخيانة/ بتجاوزات السُّلطة.


- السند: ما قابلك من الجبل وعلا عن السفح. وفلان سند، أي معتمد. وسندْت إلى الشيءأسنْد سنودا، واستْندْت بمعنى. وأسْندْت غيري. والإسناد في الحديث: رْفعه إلى قائله. وخشب مسنّدة، شدّد للكثرة. وتساندْت إليه: استندت. وخرج القوم متساندين، أي على رايات شتى ولم يكونوا تحت راية أمير واحد. والمسْند: الدهر. والمسند: الدعيّ. والمسند: خطّ لحمْي ر مخالف لخطّنا هذا. والسناد: الناقة الشديدة الخلْق. والسناد في الشعر: اختلاف ال ردْفين، كقول الشاعر: فقدألج الخباء على جوا ر ... كأنّ عيونهنّ عيون عين ثم قال: فأصبْح رأسه مثل اللحيْن يقال: قد ساند الشاعر. قال ذو الرمة: لهغري ب وشعْ ر قدأرقْت ... أجانبه المساند والمحالا وساندْت الرجل مساندة، إذا عاضدْته وكانْ فته. والسندْ: بلاد، تقول سنْديّ للواحد، وسنْد للجماعة، مثلزنْجيّ وزنْ ج.


- دودا ندّ البعير يندّ ندا وندادا ون : نفر وذهب على وجهه شاردا. ومنه قرأ بعضهم: " يوْم التنادّ " . والندّ: التلّ المرتفع في السماء. والندّ من الطيب ليس بعربي. والندّ بالكسر: المثل والنظير، وكذلك النديد والنديدة. ويقال: ندّد به، أي شهره وسمّع به.


- ,أحمق,أرعن,إخالة,تارك,تخل,ترك,جاهل,خاذل,خاضع,خذلان,ريب,شك,ظن,غبي,فدم,


- ,تخلى عنه,حرك,خذل,خضد شوكت,رج,زلزل,فت في عضده,قلقل,هز,


- ,أجل,أكرم,احترم,رشد,قرظ,مدح,نوه,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.