المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سنيعي
جذر الكلمة: سنع

- السِّنْعُ: السُّلامَى التي تصل ما بين الأَصابع والرُّسْغِ في جوف الكف، والجمع أَسناعٌ وسِنَعةٌ. وأَسْنَعَ الرجل: اشتكى سِنْعه أَي سِنْطَه، وهو الرُّسْغُ. ابن الأَعرابي: السِّنْعُ الحَزُّ الذي في مَفْصِل الكف والذراع. والسَّنَعُ: الجَمال. والسَّنيعُ: الحسَنُ الجميلُ. وامرأَة سَنِيعةٌ: جميلة لينة المَفاصِل لطيفةُ العظام في جمال، وقد سَنُعا سَناعةً. وسُنَيْعٌ الطُّهَوِيّ: أَحد الرجال المشهورين بالجمال الذين كانوا إِذا وردوا المَواسِمَ أَمرتهم قريش أَن يَتَلَثَّموا مَخافةَ فتنة النساء بهم. وناقة سانِعةٌ: حسنة. وقالوا: الإِبل ثلاث: سانعة ووَسُوطٌ وحُرْضان؛ السانِعةُ: ما قد تقدّم، والوَسُوطُ: المتوسطةُ، والحُرْضان: الساقِطةُ التي لا تَقْدِرُ على النُّهوض. وقال شمر: أَهدَى أَعرابي ناقة لبعض الخلفاء فلم يقبلها، فقال: لمَ لا تقبلها وهي حَلْبانةٌ رَكْبانةٌ مِسْناعٌ مِرْباعٌ؟ المِسْناعُ: الحَسنةُ الخلْق، والمِرْباعُ: التي تُبَكِّر في اللِّقاح؛ ورواه الأَصمعي: مِسْياعٌ مِرْياعٌ. وشَرَفٌ أَسْنَعُ: مُرْتَفِعٌ عال. والسَّنِيعُ والأَسْنَعُ: الطويل، والأُنثى سَنْعاءُ، وقد سَنُعَ سناعةً وسَنَعَ سُنُوعاً؛ قال رؤبة: أَنتَ ابنُ كلِّ مُنْتَضًى قَريعِ، تَمَّ تَمام البَدْرِ في سَنِيعِ أَي في سَناعةٍ، أَقام الاسم مُقامَ المصدر. ومَهْرٌ سَنِيعٌ: كثير، وقد أَسْنَعَه إِذا كَثَّره؛ عن ثعلب. والسَّنائِعُ، في لغة هذيل: الطُّرُقُ في الجبال، واحدتها سَنِيعةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: سنيعي
جذر الكلمة: سنع

- ـ السَّنَعُ، محركةً: الجَمالُ. ـ والأسْنَعُ: الطويلُ، والمُرْتَفِعُ العالِي. وكَسَفِينةٍ: الطريقَةُ في الجبلِ، ـ ج: سَنائعُ، والجَميلَةُ اللَّيِّنَةُ المفَاصِلِ، اللطيفَةُ العِظامِ، وهو سَنيعٌ، وقد سَنَعَ، كَنَصَرَ وَمَنَعَ وكَرُمَ، سَناعَةً وسُنوعاً. ـ وهذا أسْنَعُ: أفضلُ وأطولُ. وكزبيرٍ: عُقْبَةُ بنُ سُنَيْعٍ في نَسَبِ طُهَيَّةَ من الأشرافِ، وأبوهُ سُنَيْعٌ مشهورٌ بالجَمال المُفْرِطِ، ومن الذين كانوا إذا أرادوا المَوْسِمَ أمَرَتْهُم قُرَيشٌ أن يَتَلَثَّموا مَخَافَةَ فِتْنَةِ النساءِ بهِم. ـ والسانِعَةُ: الناقةُ الحَسَنَةُ، ـ كالمِسْناعِ. ـ والسِّنْعُ، بالكسر: الرُّسْغُ، أو الحَزُّ الذي في مَفْصِلِ الكَفِّ والذِّراعِ، أو السُّلامَى يَصِلُ ما بين الأصابعِ والرُّسْغِ في جَوْفِ الكَفِّ، ـ ج: كقِرَدَةٍ، وأسْناعٌ. ـ وأَسْنَعَ: اشْتَكاهُ، وطالَ، وحَسُنَ، وجاءَ بأولادٍ مِلاحٍ. ـ والسَّنْعاءُ: الجارِيَةُ التي لم تُخْفَضْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: سنيعي
جذر الكلمة: سنع

- السَّنِيعُ السَّنِيعُ يقال: مَهْرٌ سَنِيعٌ: كثيرٌ., السَّنِيعَةُ : مؤنَّثُ السَّنِيع.|السَّنِيعَةُ المرأَةُ الجميلةُ، الليِّنةُ المفاصل، اللطيفةُ العظامِ.|السَّنِيعَةُ الطَّريقةُ في الجبَل. والجمع : سَنائع., سَنُعَ سَنُعَ سَناعةً، وسنُوعًا: طال وارتفع.|سَنُعَ جَمُلَ وحَسُنَ.|سَنُعَ لانَت مَفَاصِلُه فهو سَنيعٌ، وهي سَنيعةٌ., السِّنْعُ : الرُّسْغ. والجمع : أَسْناعٌ، وسِنَعَةٌ., الأَسْنَعُ : الطويلُ وهي سنعاء. يقال: هو أَسْنَعُ منه: أَفضلُ وأَطولُ. والجمع : سُنْعٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: سنيعي
جذر الكلمة: سنع

- 1- أسنع : طويل|2- أسنع : مرتفع ، عال, 1- سنع : كان حسنا جميلا|2- سنع : كان طويل القامة, 1- سنيع : حسن جميل|2- سنيع : طويل القامة|3- سنيع من الشيء : الكثير, 1- سنيعة : مؤنث سنيع|2- سنيعة : إمرأة جميلة لينة المفاصل لطيفة العظام|3- سنيعة : طريق في الجبل, 1- جمال


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سنيعي
جذر الكلمة: سنع

- عة رجل سنيع، أي جميل، وامرأة سني . وقد سنع بالضم سناعة.



الأكثر بحثاً