أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام. الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛ وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ، ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا، يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه، وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا، مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر. وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها. ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه. وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ، غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر. والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ، ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر. يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً. وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة. وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها. وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ. أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ. والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل. ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت. ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها. والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ، يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه. وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛ أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ، ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم. ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم. الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة. وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ. وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه. وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة. والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه. والسياسةُ: فعل السائس. يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه. أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له. وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه. والسُّوسُ: الأَصل. والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة. يقال: الفصاحة من سُوسِه. قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه. وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق. وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل. والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ...، وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير. والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته. وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى، لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة. وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى. وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى. وسَوَاسُ: موضع؛ أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ، لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه، ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ


- ابن الأَعرابي: ساساه إِذا عَيَّرَه. والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل: الظهر، ومن الفرس: الحارك؛ قال اللحياني: وهو مذكر لا غير، وجمعها سيَاسِي. الجوهري: السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر، والسِّيساء، فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف: لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول: حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث: حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها؛ قال ابن الأَثير: سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه، وهو موضع الركوب، أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا. الأَصمعي: السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ. وقال: السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر، وقال الليث: هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ. ابن شُميل: يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال. وساسانُ: اسم كِسْرَى، وأَبو ساسانَ: من كُناهُمْ، وقال بعضهم: إِنما هو أَنُوساسان. وقال الليث: أَبو ساسانَ كنية كسرى، وهو أَعجمي، وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً.


- ـ السُّوسُ، بالضم: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ م، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، بالفتح، وسَوِسَ، كسَمِعَ، وسِيسَ، كقِيلَ، وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، ـ ود آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، ـ ود آخَرُ بالرومِ، وع. ـ والسُّوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، ـ ود بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ. ـ وسِيواسُ، بالكسر: د بالرومِ. ـ وسُوسِيَةُ، بالضم: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ. ـ والسُّواسُ، كغرابٍ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها. وكسحابٍ: جبلٌ، أو ـ ع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ. ـ وسُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها. ـ وفلانٌ مُجَرَِّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ. ومحمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ، كالأمرِ منه: محدِّثٌ. ـ وساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، ـ كأَساسَتْ، والسَّوَسُ، محركةً: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ. ـ وأبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى. وساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ، والأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ. ـ وذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ. ـ والساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ، كَهارٍ وهائِرٍ. ـ وسَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ. ـ وسُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.


- تَسَوَّسَ : مطاوع سَوَّسه.


- ساسَ الحَبُّ والخَشَبُ ساسَ سَوْسًا: وقَع فيه السُّوسُ.|ساسَ الشاةُ: صار القملُ في صوفها.|ساسَ كثُرَ فيه.|ساسَ الناسَ ساسَ سِياسةً: تولّى ساسَ رياسَتهم وقيادتَهم.|ساسَ الدوابَّ: راضها وأدَّبَهَا.|ساسَ الأمورَ: دبَّرها وقام بإصلاحها فهو سَائسٌ. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.


- السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها.|السَّاسُ كلُّ شيء ائتكل.|السَّاسُ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ.|السَّاسُ السُّوسُ.|السَّاسُ القادِحُ في السنِّ و الضِّرْس.


- سَوَّسَ الحَبُّ وغيرهُ: سَاسَ. يقال: سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا.|سَوَّسَ القومُ فلانًا: أسَاسُوه. يقال: سَوَّسُوه أُمُورهم.|سَوَّسَ فلانٌ لفلانٍ أمرًا: روَّضه وذلَّلهُ.


- السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ، شُبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ، يطولُ في السماءِ، ويُسْتَظَلُ تحته، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به.| واحدته: سَواسَة.


- سَوِسَ الحَبُّ وغيرُه سَوِسَ سَوَسًا: سَاسَ.|سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ. والجمع : سُوسٌ.


- السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.


- الأَسَاسُ : قاعدة البناء التي يُقام عليها.|الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه.| ومنه: أَساس الفكرة، وأَساس البحْث.| والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ.| والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة .


- السُّوسُ : الساسُ.| وسُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه.| وعليه يقال: :- كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة، إذا كان راعيها سُوسَة.|السُّوسُ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبُ معمَّرٌ بريٌّ يزرع، طويلُ الجذور عميقُها، من الفصيلة القرنية الفراشية، تُسحقُ جذورُه السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنَعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْق السُّوس.|السُّوسُ يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة. يقال: الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه.|السُّوسُ الأصْلُ.


- السُّوَاسُ : داءٌ يأخذ الخيلَ في أعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.


- السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها.|السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل.


- استاسَ الحبُّ وغيره: سَاسَ.


- سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ.


- مَسِيسُ الحاجةِ: إِلجاؤها.


- مَسَاسِ : أَمر بالمَسِّ. يقال في النَّهْي: لا مَسَاسِ: لا تَمَسَّ، وبه قُرئ في الشواذّ.


- النَّسَّاسُ : النمَّامُ.


- السِّيساءُ : سِلسِلة الظَّهْر أَو منتظم فَقاره. يقال: حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه. والجمع : سَياسيُّ.


- السيِّساءةُ : المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ- سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَوِسَ، يَسْوَسُ، مصدر سَوَسٌ- سَوِسَ الفولُ : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ- سَوِسَتِ الخَشَبَةُ : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ.|1- سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا.|2- سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا- مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ.|1- تَسَوَّسَ الطَّعَامُ : دَخَلَهُ الدُّودُ.|2- تَسَوَّسَ الخَشَبُ : نَخَرَهُ السُّوسُ.|3- تَسَوَّسَتِ السِّنُّ : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| سَوَّسَ، يُسَوِّسُ، مصدر تَسْويسٌ.|1- سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ- سَوَّسَ الفُولُ والحِمَّصُ في الْمَخْزَنِ.|2- سَوَّسَهُ النَّاسُ : وَلَّوْهُ سِياسَةَ أَمورِهِمْ وَتَدْبيرَها.|3- سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلَّلَهُ لَهُ.


- (مصدر تَسَوَّسَ).|1- تَسَوُّسُ الطَّعَامِ : دُخُولُهُ الدُّودَ.|2- تَسَوَّسَ الخَشَبُ : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ.|3- تَسَوُّسُ السِّنِّ : دُخُولُ السُّوسَةِ فِيهَا.


- (مصدر سَوَّسَ).|1- تَسْوِيسُ الفُولِ أَوِ الحِمَّصِ- دُخُولُ السُّوسِ فِيهِ.|2- تَسْوِيسُ أَمْرٍ : تَذْلِيلُهُ.


- (مصدر ساسَ).|1- سياسَةُ البِلادِ : تَوَلِّي أُمورِها، وَتَسْيِيرُ أَعْمالِها الدَّاخِلِيَّةِ والخارِجِيَّةِ وَتَدْبيرُ شُؤُونِها.|2- سِياسَةُ الأَمْرِ الواقِعِ : أَي التَّسْليمُ بِما هُوَ واقِعٌ.


- (مفعول مِن سَوَّسَ).|1- حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ : دَخَلَهُ السُّوسُ.|2- خَشَبٌ مُسَوَّسٌ : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ.


- 1- أَفْسَدَ السُّوسُ القَطانِيَّاتِ الْمَوْجودَةَ في الْمَخْزَنِ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ.. وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ.|2- نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ ... عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ.


- جمع: ساسَةٌ، سُوَّاسٌ. | (فاعل من سَاسَ).|1- سَائِسٌ لِلْخَيْلِ : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا.|2- سَائِسٌ لِلأُمُورِ عَنْ تَجْرِبَةٍ وَحُنْكَةٍ : قَائِمٌ بِهَا كَمَا يَجِبُ وَعَنْ دِرَايَةٍ.


- جمع: ـون، ـات. | (مَنْسوبٌ إلى السِّياسَةِ .|1- هُوَ رَجُلٌ سِياسِيٌّ : مَنْ يَحْتَرِفُ السِّيَاسَةَ وَيَفْهَمُ قَضَاياها، وَيُمارِسُ شُؤُونَ الدَّوْلَةِ وَقَضاياها الدَّاخِلِيَّةَ والخارِجِيَّةَ.|2- قَضِيَّةٌ سِياسِيَّةٌ : قَضِيَّةٌ مُرْتبِطَةٌ بِالسِّياسَةِ.


- واحِدَةُ السُّوسِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ- سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ.


- 1- داء يصيب أعناق الخيل فييبسها حتى تموت


- 1- تسوس الطعام : كان فيه سوس|2- تسوست الشاة : كثر قملها


- 1- ساس : سائس|2- ساس : سوس|3- ساس : ما أكل من الأسنان أو غيرها


- 1- ساس الحب : وقع فيه السوس


- 1- ساس الدواب : راضها وعني بها|2- ساس القوم : تولى قيادتهم وعني بأمورهم|3- ساس الأمر : قام به ، دبره


- 1- سوس الحب : وقع فيه السوس|2- سوست الشاة : كثر قملها


- 1- سوس أمر القوم : ولي سياسته وتدبيره


- 1- سياسي : الذي يعنى بشؤون السياسة|2- « الحقوق السياسية » : حقوق كل مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنية كالانتخاب ونحوه


- 1- مساس : شديد المس|2- مساس : « مساس الفدان » : مهماز يمس به عند الحراثة أو عند دراس القمح


- 1- مصدر ساس يسوس|2- تولي أمر الناس وإرشادهم إلى الطريق الصالح|3- « السياسة المدنية » : تدبير المعاش مع العموم على طريق العدل


- 1- نمام ، مفسد


- 1- واحدة السوس


- 1- السيساءة من الأرض : المنقادة السهلة المستدقة


- 1- حلوى من طحين مجبول بدبس


- 1- سيس الحب : وقع فيه السوس


- 1- سيساء من تظم فقار الظهر|2- سيساء : « سيساء الظهر » من الدواب : موضع الركوب|3- سيساء : « حمله على سيساء الحق » : أي على حده


- 1- مصدر مس|2- « مسيس الحاجة » : إلجاؤها


- 1- ياسمين


- س وس: (سَاسَ) الرَّعِيَّةَ يَسُوسُهَا (سِيَاسَةً) بِالْكَسْرِ. وَ (السُّوسُ) دُودٌ يَقَعُ فِي الصُّوفِ وَالطَّعَامِ. وَ (سَاسَ) الطَّعَامُ يَسَاسُ (سَوْسًا) بِوَزْنِ قَوْلٍ إِذَا وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ. وَكَذَا (أَسَاسَ) الطَّعَامُ وَ (سَوَّسَ) (تَسْوِيسًا) .


- سَوَس :- مصدر سوِسَ. |2 - (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل.


- سياسويَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة: على غير قياس. |• نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام.


- تسوُّس :- مصدر تسوَّسَ. |2 - (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت :-تسَوّس الأسنان.


- سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) | • سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه |• سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. |• سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.


- تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس | • تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ سوِس، دبّ فيه السُّوسُ.


- سياسيّ :اسم منسوب إلى سِياسة: مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها :-سياسيّ محنّك/ مخضرم، - أعلن عفوًا عامًا عن السُّجناء السِّياسيين، - حزب سياسيّ |• اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا، - حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره، - دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة، - سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ، - شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته، - لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة. |• التَّنظيم السِّياسيّ: (السياسة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط. |• اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (السياسة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة. |• علم الاقتصاد السِّياسيّ: (الاقتصاد) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ.


- مَساس :- علاقة :-كلام لا مَساس له بالموضوع، - لا مَساسَ لك بالقضيّة.|2- أمر بالمسِّ، ويقال بالنّهي :-لا مَساس: لا تمسّ.


- سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ | • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ.


- سُوس، مفرد سُوسة.|1- (الحيوان) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما :-نخر السُّوسُ الخشبةَ |• العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ. |2 - (النبات) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ.


- ساسَ يَسوس ، سُسْ ، سِياسةً ، فهو سائِس ، والمفعول مَسوس | • ساس النَّاسَ حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :-كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.|• ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها :-لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة، - يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.|• ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها :-يسوس خيولَ الأمير.


- مَسيس :مصدر مسَّ2/ مسَّ إلى. |• مسيس الحاجة: أمَسُّها، إلجاؤُها واضطرارها :-أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة، - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات.


- بَسيسَة :- حَلْوَى تُصنَع من دقيق الذُّرة والسُّكّر والسَّمن وغير ذلك. |2 - خبز يُجفَّف ويُدقّ ثم يُسفّ.


- ساونا :حمام بخاريّ فنلنديّ، يُنتج فيه البخار عن طريق صَبّ الماء على صخور حارّة، ويستخدم كطريقة من طرق التخسيس وعلاج السِّمنة.


- سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس | • سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :-سيَّس مناقشةً/ الاجتماعَ، - تسييس الجامعات.


- سِياسة :- مصدر ساسَ. |2 - مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها :-تبنّت الشَّركة سياسة جديدة في تعيين موظَّفيها.|3 - (السياسة) سلوك الحكومات والدّول ومواقفها تجاه القضايا الداخليّة والقضايا المتعلِّقة بالدُّول الأخرى :-سياسة داخليَّة: إجراءات إداريَّة أو تدابير تنظيميّة، - سياسة خارجيَّة، - سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة |• أسرار السِّياسة: خفاياها، - سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد. |• سياسة الضَّرائب: (الاقتصاد) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه. |• سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة :-عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة:-? السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة. |• سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. |• لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة :-أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة.|• سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة.


- ساسَ يَسوس ، سُسْ ، سِياسةً ، فهو سائِس ، والمفعول مَسوس | • ساس النَّاسَ حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :-كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.|• ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها :-لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة، - يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.|• ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها :-يسوس خيولَ الأمير.


- سَوَس :- مصدر سوِسَ. |2 - (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل.


- سُوس، مفرد سُوسة.|1- (الحيوان) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما :-نخر السُّوسُ الخشبةَ |• العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ. |2 - (النبات) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ.


- سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ | • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ.


- سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) | • سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه |• سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. |• سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.


- سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس | • سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :-سيَّس مناقشةً/ الاجتماعَ، - تسييس الجامعات.


- ةسسْت الرعيّة سياس . وسوّس الرجل أمور الناس، على ما لم يسم فاعله، إذا ملّك أمرهم. ويروى قول الحطيئة: لقد سوّسْت أمر بنيك حتّى ... تركتْ همْأدقّ من الطحين قال الفراء: قولهم سوّسْت خطأ. وفلان مجرّب قد ساس وسيس عليه، أي أمّر وأمّر عليه. والسوس: الطبيعة. يقال: الفصاحة من سوسه، أي من طبعه. وفلان من سوس صد ق وتوس صدْ ق، أي من أصل صدْ ق. والسوس: دود يقع في الصوف والطعام. والسوْس بالفتح: مصدر ساس الطعام يساس إذا وقع فيه السوس. وكذلكأساس الطعام، وسوّس أيضا. أبو زيد: ساست الشاة تساس سوْسا، أي كثر قملها. وأساستْ مثله.


- السيساء: منْتظمفقار الظهْ ر، وقال أبو عمرو: السيساء من الفرس: الحارك، ومن الحمار: الظهْر. قال الشاعر: لقد حملتْ قيس بن عيْلان حرْبنا ... على يابس السيساء محدودب الظهْ ر أي حملناهم على مشقّة وشدة.


- ,أذعن,إستكان,اتضع,انقاد,تذلل,حكم,خضع,ذل,رضخ,


- ,خشن,صعب,غلظ,قسا,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.