أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّوْطُ: خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض، ومنه سمي المِسْواطُ. وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه: خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك. وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها. والمِسْوَطُ والمِسْواطُ: ما سِيطَ به. واسْتَوَطَ هو: اخْتَلَطَ، نادر. وفي حديث سَوْدة: أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال: إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ، يعني الشيْطانَ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ، وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر، وحديثه مع فاطمةَ، رضوان اللّه عليهما: مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: لكِنَّها خُلَّةٌ، قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها. وفي حديث حَلِيمةَ: فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه. وسَوْطَ رَأْيَه: خَلَّطَه. واسْتَوَطَ عليه أَمرُه: اضْطَرَبَ. وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ. وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل: سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً؛ وأَنشد: فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي، غَيرَ مُوَفَّقٍ، فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه. وقولهم: ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط، ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ، ثم حذفت الضربة على حذف المضاف، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً، فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ، ومعناه ضربةً بسوط، وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ. وفي الحديث: معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر؛ هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به، والأَصل سِواطٌ، بالواو، فقلبت ياء للكسرة قبلها، ويجمع على الأَصل أَسْواطاً. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ، وهو المُطَّرِدُ المستعمل، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها، ولا كَسرةَ في أَسواط. وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط؛ قال الشَّماخ يصف فرسَه: فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي، إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه: حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض. والصَّوْبُ: المطر، والغَبْيَةُ: الدُّفْعةُ منه. وفي الحديث: أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس. وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ. وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه؛ عن اللحياني، لم يزد على ذلك شيئاً؛ قال ابن سيده: وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته، وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ. وقوله عزّ وجلّ: فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ؛ أَي نَصِيبَ عَذابٍ، ويقال: شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط؛ وقال الفراء: هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ. والمِسْياطُ: الماء يبقى في أَسفل الحوض؛ قال أَبو محمد الفقعسي: حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ: قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله «ماليقه» كذا بالأصل، والذي في القاموس: زماليقه.) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها؛ وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك. وسَوْطُ باطلٍ: الضوء الذي يدخل من الكُوَّة، وقد حكيت فيه الشين. والسُّوَيْطاء: مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب.


- ـ السَّوْطُ: الخَلْطُ، أو هو أن تَخْلِطَ شَيْئَينِ في إِنائِكَ، ثم تَضْرِبَهُما بيدِكَ حتى يَخْتَلِطا، ـ كالتَّسْويطِ، والمِقْرَعةُ، لأنها تَخْلِطُ اللحمَ بالدَّم ـ ج: سِياطٌ وأسْواطٌ، والنَّصيبُ، والشِّدَّةُ، والضَّرْبُ بالسَّوْطِ، ـ وـ من القَدِيدِ: (فَضْلُه) ومَنْقَعُ الماءِ. ـ وما يَتَعاطَيانِ سَوْطاً واحداً: أمْراً واحداً. ـ والمِسْوَطُ: ما يُخْلَطُ به من عَصاً ونحوِها، ـ كالمِسْواطِ، وبلا لامٍ: ولَدٌ لإِبْلِيسَ يُغْرِي على الغَضَبِ. ـ والمِسْواطُ: فرسٌ لا يُعْطِي حُضْرَه إلاَّ بالسَّوْط. ـ واسْتَوَطَ أمرُه: اضْطَرَبَ، واخْتَلَطَ. ـ وأموالُهم سَوِيْطَةٌ بينهم: مُخْتَلِطةٌ. ـ والسُّوَيْطاءُ: مَرَقَةٌ كثُرَ ماؤُها وثَمَرُها، أي: بَصَلُها وحِمَّصُها وسائرُ الحُبوبِ. ـ وسَوْطُ باطِلٍ: ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ في الشمسِ. ـ والسِّياطُ: قُضْبان الكُرَّاثِ التي عليها زَمالِيقُه. ـ وسَوَّطَ تَسْويطًا: أخْرَجَ ذلك، ـ وـ أمْرَه: خَلَّطَ فيه. ـ ودارَةُ الأَسْواطِ: بظَهْرِ الأَبْرَقِ بالمَضْجِعِ، ـ وساطَتْ نَفْسِي سَوَطاناً، محركةً: تَقَلَّصَتْ.


- المِسْياط : الماءُ يبقى في أسفل الحوض.| ونحوه، والجمع مَساييط.


- سَاوط فلانًا: خاشنه بسوْطِهِ، أَو عارضه به.


- المِسْياطُ : (انظر: سوط) .


- المِسْوَط : المِسْوَاط. والجمع : مَساوِط.


- السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط.|السَّوَّاطُ الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به.


- سَوَّط الكُرَّاثُ: أخرج سوطه، أو سِياطَه.|سَوَّط الشيءَ: سَاطَه.|سَوَّط أَمْرَه أو رأيَه، وفيه: خلَّط فيه.|سَوَّط الحربَ ونحوها: باشرَها.


- اسْتَوطَنَ البلدَ: توطَّنه.


- المِسْواطُ : خشبةٌ أو غيرها يحرّكُ بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط.|المِسْواطُ فرسٌ لا يُعطى حُضْرَه إلا بالسوْط. والجمع : مَساويط.


- السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن.|السَّوْطُ قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه.|السَّوْطُ النصيبُ.|السَّوْطُ الشدَّةُ.| وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) .| عَذَابًا شديدًا.|السَّوْطُ مَنْقَعُ الماء.|السَّوْطُ فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط.|السَّوْطُ الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن. والجمع : أسْواطٌ، وسِياط.| وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها. يقال: هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا.


- المَسِيطُ : الطِّينُ.|المَسِيطُ الماءُ الكَدِرُ يبقى في الحوض.


- المَسِيطَةُ : الماءُ الكَدِرُ.|المَسِيطَةُ البئرُ العَذْبةُ يسيل إِليها ماءُ البئر الآجنة فيفسدها.|المَسِيطَةُ الماءُ يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِن.|المَسِيطَةُ الوادي السائلُ بماء قليل.


- ساطتْ نفسُه ساطتْ سَوَطَانًا: تقلَّصَت.|ساطتْ الشيءَ سَوْطًا: خلطه وفركه بالمِسْوَط ليختلط بعضُه ببعض. يقال: ساط القدر ونحوها. يقال.| سِيطَ حُبُّك بدمِي، ومن دمي: خُلِطَ ومُزج.|ساطتْ الأمْرَ ونحوَه: قلَّبَهُ ظَهْرًا لبطْن وتَدَبَّرَه.|ساطتْ الحربَ ونحوها: باشَرَها وخاضَها.|ساطتْ الدابَّةَ وغيرَها: ضربها بالسَّوْط.|ساطتْ فلانا: غلبه في المساوطةِ. يقال: ساوطني فسُطْتُه.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَاطَ، يَسُوطُ، مصدر سَوَطَانٌ- سَاطَتْ نَفْسُهُ : تَقَلَّصَتْ، اِنْزَوَتْ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| سُطْتُ، أسُوطُ، سُطْ، مصدر سَوْطٌ.|1- سَاطَ الهَرِيسَةَ بِالمِسْوَاطِ : خَلَّطَهَا.|2- سَاطَهُ بِقَضِيبٍ : جَلَدَهُ، ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ- سَاطَ البَعِيرَ.|3- سَاطَ الأمْرَ : تَدَبَّرَهُ، قَلَّبَهُ.|4- سَاطَ الحَرْبَ : خَاضَهَا، بَاشَرَهَا.|5- سَاطَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاوَطَةِ- سَاوَطَنِي فسُطْتُهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ.|1- سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ.|2- سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ.|3- سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها.|4- سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها.


- (فعل: رباعي متعد).|سَاوَطَ ، يُسَاوِطُ، مصدر مُسَاوَطَةٌ- سَاوَطَ الوَلَدَ : خَاشَنَهُ بِسَوْطِهِ أَوْ عَارَضَهُ بِهِ.


- جمع: أَسْواطٌ، سِياطٌ. | (مصدر سَاطَ).|-ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ : جِلْدٌ أَوْ حَبْلٌ مَضْفورٌ يُضْرَبُ وَيُجْلَدُ بِهِ.


- جمع: سَوْطٌ. |-جَلَدُوهُ بِالسِّياطِ : ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ- أَمَرَ بِجَلْدِي فَجُلِدْتُ بِسِياطٍ مِنَ الْمَرَسِ. (جبران خ. جبران).


- جمع: مَسَاوِيطُ. | (صِيغَةُ مِفْعال).|1- فَرَسٌ مِسْواطٌ : لاَ يَجْرِي إِلاَّ بِالسَّوْطِ.|2- مِسْوَاطُ الشَّيْءِ : عُودٌ وَنَحْوُهُ يُخْلَطُ بِهِ أَو يُحَرَّكُ.


- 1- إستوط الأمر : اختلط واضطرب


- 1- ساط : فرس بعيد الخطو|2- ساط : فرس يرفع ذنبه في جريه


- 1- سواط : صاحب السوط|2- سواط : شرطي معه سوط


- 1- سوط الكراث : أخرج « سياطه » ، أي قضبانه|2- سوط الأمر أو الرأي : خلط فيه|3- سوط الحرب : باشرها|4- سوط القدر : حركها بعود ليختلط ما فيها


- 1- قضبان « الكراث » ، وهو نبات


- 1- ما يخلط به اويحرك من عود أو نحوه ، جمع : مساوط


- 1- مختلط ، « مالهم سويط بينهم »


- 1- مسواط : فرس لا يجري إلا بالسوط|2- مسواط : ما يخلط به أو يحرك من عود أو نحوه


- 1- مصدر ساط|2- أداة من حبل أو جلد تضرب بها الدواب أو يجلد بها بعض المذنبين أو المتهمين|3- نصيب ، حصة|4- شدة ، مصيبة|5- منقع الماء|6- قضيب الكراث


- 1- مسيط : طين|2- مسيط : ماء كدر يبقى في الحوض


- 1- مسيطة : ماء كدر يبقى في الحوض|2- مسيطة : واد سائل بماء قليل


- س وط: (السَّوْطُ) الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ وَالْجَمْعُ (أَسْوَاطٌ) وَ (سِيَاطٌ) . وَ (سَاطَهُ) ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ وَبَابُهُ قَالَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ} [الفجر: 13] أَيْ نَصِيبَ عَذَابٍ. وَيُقَالُ: شِدَّتَهُ لِأَنَّ الْعَذَابَ قَدْ يَكُونُ بِالسَّوْطِ. وَ (السَّوْطُ) أَيْضًا خَلْطُ الشَّيْءِ بَعْضِهِ بِبَعْضٍ وَمِنْهُ سُمِّيَ (الْمِسْوَاطُ) . وَ (سَوَّطَهُ) (تَسْوِيطًا) خَلَطَهُ وَأَكْثَرَ ذَلِكَ.


- سَوْط2 :شِدّة :- {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: عذابًا شديدًا مُنوَّعًا.


- سَوْط1 ، جمع أسْواط (لغير المصدر) وسِياط (لغير المصدر).|1- مصدر ساطَ. |2 - أداة من الجلد ونحوه، سواء أكانت مضفورة أم لا، يُضرب بها الإنسان أو الحيوان وخاصَّة الخيل :-سَوط طويل: سَوْطٌ يستعمل في تدريب الخيل وترويضها في ميدان التَّرويض، - علِّق سَوْطك حيث يراه أهلك |• ذنَب السَّوْط: طرفه، - عرضه على السَّوط: ضربه به، - هما يتعاطيان سوطًا واحدًا: اتفقا على خُلق واحد. |3 - (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة.


- سَوّاط :- صاحب السَّوْط. |2 - شرطيّ معه سَوْط يضرب به.


- سائط :اسم فاعل من ساطَ.


- ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط | • ساط فلانًا ضربه بالسَّوْط :-ساط الدَّابّةَ ونحوَها.


- استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن | • استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :-استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له |• الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.


- ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط | • ساط فلانًا ضربه بالسَّوْط :-ساط الدَّابّةَ ونحوَها.


- سَوْط1 ، جمع أسْواط (لغير المصدر) وسِياط (لغير المصدر).|1- مصدر ساطَ. |2 - أداة من الجلد ونحوه، سواء أكانت مضفورة أم لا، يُضرب بها الإنسان أو الحيوان وخاصَّة الخيل :-سَوط طويل: سَوْطٌ يستعمل في تدريب الخيل وترويضها في ميدان التَّرويض، - علِّق سَوْطك حيث يراه أهلك |• ذنَب السَّوْط: طرفه، - عرضه على السَّوط: ضربه به، - هما يتعاطيان سوطًا واحدًا: اتفقا على خُلق واحد. |3 - (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة.


- سَوْط2 :شِدّة :- {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: عذابًا شديدًا مُنوَّعًا.


- ط السوْ : الذي يضرب به، والجمع أسواط وسياط. وسطْتهأسوطه، إذا ضربته بالسوْط. وقوله تعالى: " فصبّ عليهم ربّك سوْط عذا ب " ، أي نصيب عذا ب، ويقال: شدّته، لأنّ العذاب قد يكون بالسوْط. والسوْط أيضا: خلْط الشيء بعضه ببعض. ومنه سمّي المسواط. وسوّطه، أي خلطه وأكثر ذلك. يقال: سوّط فلانأموره. قال الشاعر: فسطْها ذميم الرأي غير موفّ ق ... فلست على تسْويطها بمعان ويقال أموالهم سويطة بينهم، أي مختلطة.


- scourge




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.