المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيأ

- السَّيْءُ والسِّيءُ: اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ. وروي قول زهير: كما اسْتَغاثَ، بسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ، * خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ. وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ: احْتَلَب سَيْئَها، عن الهجري. وقال الفرّاءُ: تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ، وهو السَّيْءُ. وقد انْسَيأَ اللبنُ. ويقال: إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل؛ وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة. وفي الحديث: لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً. قال ابن الأَثير: جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ، ولعله من السُّوءِ والـمَساءة، أو من السَّيْءِ، بالفتح، وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع، ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها. والسِّيءُ، بالكسر مهموز: اسم أَرض.


معجم تاج العروس
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيأ

- : (} - السَّيْءُ) بِالْفَتْح (ويُكْسر) هُوَ (اللَّبَنُ يَنْزِلُ قُبُلَ) بِضَمَّتَيْنِ (الدِّرَّةِ يكُون فِي طَرَف الأَخْلاِف) وَفِي نُسْخَة أَطراف الأَخلاف، وروى قَول زُهير يصف قَطاةً: كَما اسْتَغَاثَ بِسِيْءٍ فَزُّغَيْطَلَةٍ خَافَ العُيُونَ ولَمْ يُنْظَرْ بِهِ الحَشَكُ بِالْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا (و) قد {سَيَّأَتِ الناقةُ و (} سَيَّأَها: حَلَب) وَفِي نُسْخَة احتلب ( {سَيْأَهَا) بِالْوَجْهَيْنِ، وتَسَيَّأَها الرجلُ، مثلُ ذَلِك، عَن الهجريّ (و) قَالَ الفراءُ (} تَسَيَّأَت) الناقةُ إِذا (أَرسَلَتِ اللَّبَنَ مِن غَيْرِ حَلْبٍ) قَالَ: وَهُوَ {- السَّيْءُ، وَقد} انْسَيَأَ اللبَنُ، وَيُقَال: إِن فلَانا {لَيتَسيَّأُ لي بشيءٍ قليلٍ، وأَصله مِن السَّيْءِ، وَهُوَ اللبنُ قُبُلَ نُزول الدِّرَّة، وَفِي الحَدِيث: لَا تُسَلِّم ابْنَكَ} سَيَّاءً قَالَ ابْن الأَثير: جاءَ تَفْسِيره فِي الحَدِيث أَنه الَّذِي يَبِيع الأَكْفانَ ويتمنَنَّى مَوْتَ النَّاسِ، وَلَعَلَّه من السُّوءِ والمَساءَةِ، أَو مِن السَّيْءِ بِالْفَتْح، وَهُوَ اللبنُ الَّذِي يكون فِي مُقَدَّم الضَّرْعِ، وَيحْتَمل أَن يكون فَعَّالاً مِن سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها. (و) تَسَيَّأَتْ عليَّ (الأُمورُ: اختلَفَتْ) فَلَا أَدري أَيّها أَتبع، وَقد تقدّم ذَلِك فِي ساءَ أَيضاً. (و) تَسَيَّأَ (فُلانٌ بِحَقِّي: اأمرَّ) بِهِ (بعْدَ إِنكارِه) . {- والسِّيءُ بِالْكَسْرِ مهموزٌ: اسمُ أَرض. (فصل الشين) الْمُعْجَمَة مَعَ الْهمزَة)


المعجم الوسيط
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيء

- تَسيَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: سَيّأَت.|تَسيَّأَتِ الأمورُ ونحوُها: اختلفتْ.|تَسيَّأَتِ فُلان لي بسَيْء قليل: أَعطانيه.|تَسيَّأَتِ فلانٌ بحقِّي: أقرَّ به بعد إنكاره.|تَسيَّأَتِ فُلانٌ الناقة ونحوها: سيَّأهَا., سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها.|سَيَّأتِ فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها.


المعجم الوسيط
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيأ

- السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع., انْسَيَأَ اللَّبَنُ من الضَّرْع: نزلَ من غير حلبٍ., السِّيءُ : السَّيْءُ., السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ) .


المعجم الرائد
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيء

- 1- تسيأت الناقة : أنزلت اللبن من غير حلب|2- تسيأت الأمور أو نحوها : اختلفت|3- تسيأ بحقه : اعترف به بعد إنكاره, 1- إنسيأ اللبن من الضرع : نزل من غير حلب, 1- قبيح ، رديء : « ما قال سيئا ، ما فعل سيئا », 1- سيء : لبن ينزل قبل أن يحلب ، ويكون في أطراف الضرع ، جمع : سيوء|2- سيء : قبيح ، سيىء ، ردءي, 1- سيأت الناقة : أنزلت اللبن من غير حلب|2- سيأ الناقة : حلبها


المعجم المعاصر
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيأ

- سَيِّئة :- مؤنَّث سَيِّئ: :-حالة سيِّئة.|2- ذنب، خطيئة، عكس حسنة :-عُوقب على سيئاته، - {مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلاَ يُجْزَى إلاَّ مِثْلَهَا} - {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} .|3 - عَيْب، نقص، مصيبة :- {وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا} ., سَيِّئ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ساءَ1 وساءَ2 |• سَيِّئ الحظ: غير محظوظ، - سَيِّئ الخُلُق/ سَيّئ الطَّبع: صاحب خلق رديء منحطّ، - سَيِّئ الظَّنِّ: لا يحسن الظَّن في أحد، - مِنْ سيِّئ إلى أسوأ: يَزْداد سوءًا., استياء :مصدر استاءَ من.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيأ

- ئ السيْ بالفتح: اللّبن الذي يكون في أطراف الأخلاف قبل نزول الدرّة. الفرّاء: تسيّأت الناقة: إذا أرسلتْ لبنها من غير حلْ ب. قال هو السْئ. وقد انسْيأ اللبن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيء

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: سيء
جذر الكلمة: سيء

- he was distressed



الأكثر بحثاً