المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شئاف
جذر الكلمة: شأف

- شَئِفَ صدرُه عليَّ شَأَفاً: غَمِرَ. والشأْفةُ: قَرْحةٌ تخرج في القَدم، وقيل: في أَسْفل القدم، وقيل: هو ورَمٌ يخرج في اليد والقدم من عُود يدخل في البَخَصة أَو باطن الكف فيبقى في جوفها فَيَرِمُ الموضع ويعظُم. وفي الدُّعاء: استأْصَل اللّهُ شَأْفَتَهُم، وذلك أَنَّ الشأْفةَ تُكْوَى فتذهب فيقال: أَذهبهم اللّه كما أَذهب ذلك. وقيل: شَأْفةُ الرجل أَهلُه ومالُه. ويقال: شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً مثال تَعِبَ تَعَباً إذا خرجت بها الشَّأْفةُ فيُكْوَى ذلك الدَّاء فيذهب، فيقال في الدعاء: أَذهبك اللّه كما أَذهب ذلك الداء بالكَيّ. وفي الحديث: خَرجَتْ بآدمَ شأْفةٌ في رجله، قال: والشأْفةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قَرْحة تخرج بباطن القدم فتُقْطَع أَو تُكْوَى فتذهب. وفي الحديث عن عروة بن الزبير: أَنه قُطِعت رجلُه من شأْفةٍ بها؛ الهُجَيْمِيُّ: الشأْفةُ الأَصلُ. واسْتأْصَل اللّه شأْفَته أَي أَصلَه. وفي حديث عليّ، عليه السلام: قال له أَصحابُه لقد استأْصَلْنا شأْفَتَهم، يعني الخوارِجَ. والشأْفةُ: العداوةُ؛ وقال الكميت: ولم نَفْتأْ كذلك كلَّ يومٍ، لِشَأْفَةِ واغِرٍ، مُسْتَأْصِلِينا وفي التهذيب: اسْتأْصَلَ اللّه شأْفَته إذا حَسَمَ الأَمرَ من أَصله. وشَئِفَ الرَّجلُ (* قوله «وشئف الرجل إلخ» كذا بالأصل، وعبارة القاموس وشرحه: أو شئفته خفت أن يصيبني بعين أو دللت عليه من يكره، قاله ابن الأعرابي.) إذا خفت حين تراه أَن تُصيبه بعين أَو تَدُلّ عليه مَن يكره. الجوهري: شَئِفْت من فلان (* قوله «الجوهري شئفت من فلان» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري: شئفت فلاناً.) شَأْفاً، بالتسكين، إذا أَبْغَضْتَه. ابن سيده: وشَئِفَتْ يده شَأْفاً شَعِثَ ما حولَ أَظْفارِها وتَشَقَّق؛ وقال ثعلب: هو تشقُّق يكون في الأَظفار. أَبو زيد: شَئِفَت أَصابعه شَأْفاً إذا تشققت. ابن الأَعرابي: شَئِفَتْ أَصابعُه وسَئِفَتْ وسَعِفَت بمعنى واحد، وهو التشعُّثُ حول الأَظفار والشُّقاقُ. واسْتَشْأَفَت القرحة: خَبُثَتْ وعَظُمَت وصار لها أَصل. ورجل شأَفةٌ: عزيزٌ مَنِيعٌ. وشُئِفَ شأْفاً: فَزِعَ. أَبو عبيد: شُئِفَ فلان شأْفاً، فهو مَشْؤُوف، مثل جُئِثَ وزُئِدَ إذا فَزِعَ وذُعِرَ. والشآفةُ: العداوةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد أَبو العباس لرجل من بني نَهْشَل بن دارم: إذا مَولاكَ كان عليكَ عَوْناً، أَتاكَ القومُ بالعَجَبِ العَجِيبِ فلا تَخْتَعْ عليه ولا تُرِدْه، ورامِ بِرأْسِه عُرْضَ الجَنُوبِ وما لِشَآفةٍ في غير شَيءٍ، إذا وَلَّى صَديقُكَ. من طَبِيبِ قال ابن بري: قال أَبو العباس شآفةً وشأَفاً أَيضاً، بفتح الهمزة، قال: وكذا قال القالي في كتابه البارع. وفي الأَفعال: شَئِفْتُ الرجل شآفةً، بالمد، أَبغضْته، وقلب شَئِفٌ؛ وأَنشد: يا أَيـُّها الجاهلُ، أَلاَّ تَنْصَرِفْ، ولم تُداوِ قَرْحَةَ القلبِ الشَّئِفْ أَبو زيد: شَئِفْت له شأْفاً إذا أَبغضْته.


المعجم الوسيط
الكلمة: شئاف
جذر الكلمة: شأف

- الشَّأْفَةُ : قَرْحة تخشن فتُستأْصل بالكَيّ.|الشَّأْفَةُ البغضَ والتطيُّر.| وقالوا: اسْتَأْصَلَ اللهُ شَأْفَتَهُ: أَزالَهُ من أَصْلِهِ., شُئِفَتْ رِجْلُه: خرجت بها الشَّأْفَةُ فهو مشؤوف., شَئِفَتْ رِجْلُهُ شَئِفَتْ شَأْفاً: شُئفتْ.|شَئِفَتْ الأَصابعُ: شعِثَ ما.| حَوْلَ أَظْفارِهَا وتشقَّقَ.|شَئِفَتْ جسمُهُ: أَصابته الشَّأْفة فهو شَئِفٌ.|شَئِفَتْ فلاناً، وَله، ومنه، شَأْفاً، وشآفة: أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به.


المعجم الغني
الكلمة: شئاف
جذر الكلمة: شأف

- 1- أصَابَتْهُ الشَّأْفَةُ : القُرْحَةُ تَخْشُنُ فَتُسْتَأْصَلُ بِالكَيِّ.|2- اِسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُمْ : أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ، قَطَعَ دَابِرَهُمْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شئاف
جذر الكلمة: شأف

- ش أف: (الشَّأْفَةُ) قُرْحَةٌ تَخْرُجُ فِي أَسْفَلِ الْقَدَمِ فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ. يُقَالُ: فِي الْمَثَلِ: اسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُ أَيْ أَذْهَبَهُ اللَّهُ كَمَا أَذْهَبَ تِلْكَ الْقُرْحَةَ بِالْكَيِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شئاف
جذر الكلمة: شأف

- شَأْفة ، جمع شَأَفات وشأْفات: قُرْحَة تَخشُن في أسفل القدم فَتُستأصل بالكيّ |• استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ، - بينهم شأْفة: عداوة وأذًى., شائف :اسم فاعل من شافَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شئاف
جذر الكلمة: شأف

- شَأََف :مصدر شئِفَ., شأْف :فساد الجُرْح حتَّى لا يكاد يبرأ :-اعترى جرحَه الشأْفُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شئاف
جذر الكلمة: شأف

- أْفة الش : قرحة تخرج في أسفل القدم فتكوى فتذهب. يقال في المثل: استأصل الله شْأفته، أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكيّ. تقول منه: شئفتْ رجله شأفا إذا خرجتْ ﺑﻬا الشأْفة. وشئفْت فلانا شْأفا، أي أبغضته.



الأكثر بحثاً