المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبا

- شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ. وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً. وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها. والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة، ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام). ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها، تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر. وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً. والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها، وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات. قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ، تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ويروى: وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها. ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها. والشَّبْوُ: الأَذى. وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ. وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم. اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛ وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني: وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْضِ قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد. ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام. والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ. وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛ وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها، لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَلُ قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛ وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ، تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛ وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة. والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي. والإشْباءُ: الدفْعُ. وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه. وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت. ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛ وأَنشد: إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ، في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ. وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر). طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ. والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية. وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.


معجم تاج العروس
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبو

- : (و (} شَبا) شَبْواً: (عَلاَ. (و) شَبَا (وَجْهُه: أَضَاءَ بَعْدَ تَغَيُّرٍ. (و) {شَبَتِ (الفَرَسُ) } شَبواً: (قامَتْ على رِجْلَيْها) ؛ والعامَّةُ تقولُ: {شَبَّتْ بالتَّشْديدِ. (و) شَبا (النَّارَ) شَبواً: (أَوْقَدَها) ، كشبها. (} والشَّباةُ: العَقْربُ) ، عَن الفرَّاء، وقالَ غيرُهُ: (ساعَةَ تُولَدُ. (أَو) هِيَ (عَقْرَبٌ صَفْراءُ) ؛ كَمَا فِي المُحْكم. (و) {الشَّباةُ؛ (الفَرَسُ العاطِيَةُ فِي العِنانِ. (و) أَيْضاً: (الَّتِي تقومُ على رِجْلَيْها. (و) } الشَّباةُ: (إبرَةُ العَقْربِ. (و) أَيْضاً: (حَدُّ) طَرَفِ (كلِّ شيءٍ) ؛ وَمِنْه قوْلُ الحرِيرِي: هَلاَّ قَلَّلْتَ {شَباةَ اعْتِدائِكَ. وَهِي مُعْتلَّةٌ بالاتِّفاقِ، واسْتَعْملها شيْخُنا المَرْحوم يوسفُ بنُ سالِمِ الحفني فِي مَقْصورَتِه مَهْموزةً وَقد رُدَّ عَلَيْهِ ذلكَ. (و) الشَّباةُ (مِن النَّعْلِ: جانِبَا أَسْلَتِها، ج} شَباً) بالقَصْر، ( {وشَبَواتٌ) ، محرّكةً. (} وأَشْبَى) الرَّجُل: (أَعْطَى) وأَكْرَمَ. (و) {أَشْبَى: مِثْلُ (أشْبَلَ) بمعْنَى أَشْفَقَ. (و) أَشْبَى: (وُلِدَ لَهُ ابنٌ كَيِّسٌ) ذكِيٌّ؛ وَمِنْه قولُ ابْن هرمة: هُمُ نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ سَرارَةٍ حَرام} فأَشْبَى فَرْعُها وأُرُومُها (فَهُوَ {مُشْبًى) ، أَي وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ ذكِيٌّ؛ هَكَذَا رَواهُ ابنُ الأعرابيِّ بصِيغَةِ المَفْعول. (و) رَدّه ثَعْلب وقالَ: إنّما هُوَ (} مُشْبٍ) ، وَهُوَ القِياسُ والمَعْلومُ. وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: رجُلٌ مُشْبٍ: يَلِدُ الكِرَامَ. (و) أَشْبَى {إشْباءً: (دَفَع. (و) أَشْبَى زيْدٌ (فُلاناً) : إِذا (أَلْقاهُ فِي بئْرٍ أَو مَكْرُوهٍ) ؛ عَن ابْن الأَعْرابي، وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: إعْلَوَّطا عمْراً} ليُشْبياهُ فِي كلِّ سُوءٍ ويُدَرْ بِياهُ (و) {أشْباهُ: رَفَعَهُ و (أَكْرَمَهُ وأَعَزَّهُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ؛ (ضِدٌّ) . و) } أَشْبَى (الشَّجَرُ) {إشْباءً: (طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً) وغُضُوضَةً. وَفِي الصِّحاح:} أَشْبَتِ الشَّجَرَةُ: ارْتَفَعَتْ. (و) أَشْبَى (زَيْداً أَوْلادُهُ) أَي (أَشْبَهُوهُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والشَّبا: الطُّحْلُبُ) يمانِيَّة. (و) } شَبَا: (وادٍ بالمدينَةِ) ، المشرَّفَةِ، فِيهِ عينٌ لبَني جَعْفر ابْن إِبْرَاهِيم مِن بَني جَعْفرٍ الطيَّار. وقالَ نَصْر: هُوَ عَيْنٌ بالأَثْيَل مِن أعْراضِ المدينَةِ لبَني الطيَّار. ( {وشَبْوةُ) ، مَعْرفَةٌ لَا تجرى: (العَقْربُ) . قالَ أَبو عبيدٍ: غيرُ مُجْراةٍ. فقولُ المصنِّفِ: (وتَدْخُلُها أَلْ) وَهْمٌ، والصَّوابُ لَا تَدْخلُها ألْ؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: قدْ جَعَلَتْ} شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ تكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّوالجَمْعُ {شَبَواتٌ. (و) } شَبْوَةُ: (أَبو قَبيلَةٍ) مِن اليَمَنِ، وَهُوَ شَبْوَةُ بنُ ثَوْبان بنِ عَبْس بنِ شحارَةَ بنِ غالِبِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ عكَ، وَهُوَ والِدُ ذوال وَهل، مِن ولدِ بشيرِ بنِ جابِرِ بنِ عرابِ الصَّحابي وإخْوَتِهِ. (و) شَبْوَةُ: (ع بالبادِيَةِ) ، وَمِنْه قوْلُ بِشْرٍ: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا {بِشبوَةَ والمَطِيُّ بهَا خُضُوعُ (و) أَيْضاً: (حِصْنٌ باليَمَنِ) سمِّي ببَنِي شَبْوَةَ. (أَو: د بينَ مأْرِبَ وحَضْرَمَوْتَ قريبَةٌ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ قرِيبٌ؛ (من لَحْجٍ) . وقالَ نَصْر: على الجادَةِ مِن حَضْرَمَوْتَ إِلَى مكَّةَ. وقالَ ابنُ الْأَثِير: نَاحِيَةٌ مِن حَضْرَمَوْتَ، وَمِنْه حديثُ وائِلِ بنِ حُجْر: (أَنَّه كَتَبَ لأَقْوالِ شَبْوَةَ بِمَا كانَ لَهُم فِيهَا من مِلْكٍ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جارِيةٌ شَبْوَةٌ: جرِيئةُ كثيرَةُ الحَرَكَةِ فاحِشَةٌ. } والمَشْبِيَةُ: المرْأَةُ المُشْفقَةُ على أَوْلادِها. وقالَ اليزيدي: {أَشْبَى إِذا أَتَى بغُلامٍ} كشَبَا الحديدِ. {والمُشِبْى، كمُكْرَمٍ زِنَةً ومَعْنىً. } والشَّبْوُ: الأَذَى. {والشَّبا: مدينَةُ خربةٌ بأَوَال، قالَهُ نَصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبا

- ـ شَبا: عَلا، ـ وـ وجْهُه: أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ، ـ وـ الفَرَسُ: قامَتْ على رِجْلَيْها، ـ وـ النارَ: أوْقَدَها. ـ والشَّباةُ: العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها، وإبرَةُ العَقْرَبِ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ، ـ وـ من النَّعْلِ: جانِبا أسَلَتِها ـ ج: شَباً وشَبَواتٌ. ـ وأشْبَى: أعْطَى، وأشْبَلَ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ، ودَفَعَ، ـ وـ فُلاناً: ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ، وأكْرَمَه، وأعَزَّه، ضِدُّ، ـ وـ الشَّجَرُ: طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً، ـ وـ زَيْداً أوْلادُهُ: أشْبَهُوهُ. ـ والشَّبَا: الطُّحْلُبُ، ووادٍ بالمدينةِ. ـ وشَبْوةُ: العَقْرَبُ، وتَدْخُلُها ألْ، وأبو قَبيلةٍ، ـ وع بالبادِيةِ، وحِصنٌ باليمنِ، ـ أو د بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ، (قريبَةٌ من لَحْجٍ)


المعجم الوسيط
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبو

- شَبَا الشيءُ شَبَا شَبْواً: عَلا.|شَبَا الفرَسُ: شَبَّ. يقال: شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر .|شَبَا النارَ: شَبَّهَا., شَبَاةُ الشيءِ: حَدُّ طَرَفه. يقال: شَبَاةُ السَّيف.|شَباةُ العَقْرَبِ: إِبْرَتُهَا. والجمع : شَباً., شَبْوَةُ شَبْوَةُ (غير منْصرف) : عَلَمٌ على العقرب.| وقد يقال: الشَّبوة. يقال: جاريةٌ شَبْوة: جريئة حَرِكة., أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ.|أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه.|أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ.|أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ.|أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبو

- 1- إسم علم للعقرب, 1- إمرأة جريئة فاحشة, 1- شبا : طحلب|2- شبا برد, 1- شبا الشيء : علا|2- شبا الفرس : رفع يديه نشاطا|3- شبا النار : أشعلها|4- شبا : وجهه : أضاء وأشرق بعد تغير


المعجم الرائد
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبي

- 1- أشباه : أعطاه|2- أشباه : أكرمه وأعزه|3- أشباه القاه في مكروه|4- أشبى الشيء : دفعه ، أبعده|5- أشبى : ولد له ابن ذكي|6- أشباه أولاده : أشبهوه|7- أشبى عليه : عطف عليه|8- أشبى الشجر : طال والتف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبا

- ش ب ا: (شَبَاةُ) كُلِّ شَيْءٍ حَدُّ طَرَفِهِ وَالْجَمْعُ (الشَّبَا) وَ (الشَّبَوَاتُ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شب

- شبَّ1 شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب (للمتعدِّي) | • شبَّتِ النَّارُ توقَّدت :-شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة، - شبَّت نيرانُ الحرب: نَشِبتْ واندلعتْ.|• شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه :-شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع.|• شبَّ نارَ الفتنةِ: أوقدها, أضمرها. |• شبَّ الخِمارُ وجهَ الفتاة: زاده جمالاً :-يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [حديث]: من حديث عائشة للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم حين لبس مِِدْرعةً سوداء., شبَّ2 شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ | • شبّ الغُلامُ أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا |• شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال، - مَنْ شبّ على شيء شاب عليه [مثل]: يُضرب للإشارة إلى أنّ سلوكَ الإنسان يتحدّد منذ الصِّغر., شَبّ :- مصدر شبَّ1. |2 - (الكيمياء والصيدلة) شَبَّة؛ مِلْحٌ معدنيّ بلوريّ التركيب، حامض الطّعم لونه أبيض، ومنه أزرق أو بنفسجيّ، يتكوّن من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم يذوب في الماء، وينصهر بالحرارة، ويُستعمل في الصِّباغة وحفظ الجلود. |• شبُّ اللَّيل: (النبات) جنس نباتات من فصيلة الشبيّات أزهارها بوقيَّة الشّكل زاهية الألوان تتفتّح قُبيل المغيب وبُعَيْده. |• شبُّ النَّهار: (النبات) نبات من الفصيلة المحموديَّة يُزرع لزهره الذي يتفتّح في النّهار وينطبق في اللّيل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شبو
جذر الكلمة: شبا

- باة كلّ شيء ش : حدّطرفه؛ والجمع الشبا والشبوات. وشبْوة: العقرب، لا تجرى. والجمع شبوات. وأشْبى الرجل، أي ولد له ولد ذكيّ. وأشْبى فلانا ولده، أيأشبْهوه. وأشْبيْت الرجل: رفعته وأكرمته. وأشْبت الشجرة: ارتفعتْ.



الأكثر بحثاً