المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجا

- الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني. التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه. الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛ وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ، أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها. وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني. وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ. وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ. وأَشْجاهُ: حَزَنَه. الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر. وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ. والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛ وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ، عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا، في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها، شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف. وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه. ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب. وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه. ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ. وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف. الجوهري: قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛ وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا، شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري: قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُومُ قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ، ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّهْ قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ، بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ. ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه. يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور. قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ، تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ، وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ. أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛ وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة. ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ. أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه، فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟ قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟ قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛ قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر. وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ، فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب. والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ. وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.


معجم لسان العرب
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس، وهي عشر: الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله «فهذه خمس شجاج» المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة، من دمعت الشجة: جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح.) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره، وفيها عشر من الإِبل، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع، وفيها خمس عشرة من الإِبل، ثم المَأْمُومَةُ ويقال: الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة، وفيها ثلث الدية، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ، وفيها أَيضاً ثلث الدية؛ والشَّجَّةُ: الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم، وجمعها شِجاجٌ. وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى، الجمع عن أَبي زيد. والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِهِ، صِفةٌ غالبة؛ قال: ومُشَجَّجٍ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ: شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه. وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره، وعلى قِصاصِ شعره. والشَّجَجُ: أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين، والنعت أَشَجُّ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ. وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً. الليث: الشَّجُّ كسر الرأْس؛ أَبو الهيثم: الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء. وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ، وهي المرّة من الشَّجِّ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَشُجُّ بها الأَماعِزَ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ. والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً. وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً: مزجها. وفي حديث جابر: أَرْدَفَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك؛ ومنه قول كعب: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت. وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً: قطعها. وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً: سار بها سيراً شديداً. وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ: خرقته وشقته، وكذلك السابحُ. وسابحٌ شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ؛ قال: في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها؛ قال الشاعر: تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ، كأَنَّ لها بَوّاً، بِنِهْيٍ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر: فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ، قال: هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه، وقال: معناه قطَعَت الشُّرب، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر، قال: والذي رواه الخطابي في غَريبه، وغيره: فََشَجَتْ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة، ومعناه: تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول. ومن أَمثالهم: فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة. والشَّجَجُ والشَّجاج: الهواءُ؛ وقيل: الشَّجَجُ نَجْم.


معجم تاج العروس
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- : ( {شَجَّ رأْسَهُ} يَشِجُّ) بِالْكَسْرِ ( {ويَشُجّ) بالضمّ،} شَجًّا، فَهُوَ {مَشْجُوجٌ} وشَجِيج، من قومٍ {شَجَّى، الجمعُ عَن أَبي زيد: (كَسَرَه) ، وهاذا عَن اللَّيْث. وَعَن أَبي الهَيْثَم:} الشَّجُّ: أَن يَعْلُوَ رأْس الشيْءِ بالضَّرْب كَمَا {يَشُجُّ رَأْسَ الرَّجُلِ، وَلَا يكون} الشَّجُّ إِلاّ فِي الرَّأْسِ. وَفِي حَدِيث أُمّ زَرْعٍ: ( {شَجَّكِ أَو فَلَّكِ) ، الشَّجُّ، فِي الرأْس خاصَّةً، فِي الأَصل، وَهُوَ أَن يَضْرِبَه بشيْءٍ فيَجْرَحَه فِيهِ ويَشُقَّه. ثمَّ استُعْمِل فِي غيرِه من الأَعضاءِ. (و) } شَجَّ (البَحْرَ: شَقَّه) ، وَهُوَ مَجاز. وَعبارَة (الصّحاح) و (اللِّسَان) : {وشَجَّت السَّفِينةُ البَحْرَ: خَرقَتْه وشَقَّته. وكذالك السابِحُ. وسابِحٌ} شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ. قَالَ: فِي بَطْنِ حُوتٍ بهِ فِي البَحْر {شَجّاجِ (و) } شَجّ (المَفَازَةَ: قَطَعَهَا) ، وهوَ مَجَازٌ. قَالَ الشَّاعِر: {تَشُجُّ بِيَ العَوْجَاءِ كلَّ تَنُوفَةٍ كأَنَّ لَهَا بَوًّا بِنهْي تُغَاوِلُهْ وَفِي حَدِيث جابرٍ: (فأَشْرَعَ ناقتَه فشَرِبَتْ} فشَّجَّت) . قَالَ: هاكذا رَوَاهُ الحُمَيْديّ فِي كِتَابه. وَقَالَ: مَعْنَاهُ قَطَعَتِ الشُّرْبَ، من: {شَجَجْتُ المَفَازَةَ: إِذا قَطَعْتَهَا بالسَّيْرِ. قَالَ: واّلذي رَوَاهُ الخطَّابيّ فِي غَرِيبه وَغَيره: (} فَشَجَتْ) ، على أَنّ الفاءَ أَصليّة والجيمُ مخففَّة، وَمَعْنَاهُ تَفَاجَّتْ أَي فَرَّقَت مَا بَين فَخِذَيْها لِتَبُولَ. (و) من الْمجَاز: شَجَّ الخَمْرَ بالماءُ {يَشِجُّهَا، بِالْكَسْرِ،} ويَشُجّها، شَجًّا: مَزَجَها. وَفِي حَدِيث جابرٍ، أَرْدَفَني رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فالْتَقَمْتُ خاتَمَ النُّبُوّةِ فكانَ {يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً) أَي أَشمُّ مِنْهُ مِسْكاً، وَهُوَ من: شَجّ (الشَّرابَ) : إِذا (مَزَجَه) بالماءِ، كأَنّه كَانَ يَخْلِط النَّسيمَ الواصلَ إِلى مَشَمِّه بريحِ المِسْك، وَمِنْه قَول كَعْبٍ: } شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من مَاءِ مَحْنِيَةٍ أَي مُزِجَت وخِلِطت. (و) {الشَّجَجَ، محرَّكَة: أَثَرُ الشَّجَةِ فِي الجَبين. و (رجلٌ} أَشَجُّ بَيِّنُ {الشَّجَجِ) ، إِذا كَانَ (فِي جَبِينه أَثَرُ} الشَّجَّةِ) . {والشَّجَّة أَيضاً: المَرَّة من} الشَّجِّ. (و) كَانَ (بَيْنَهُم {شَجَاجٌ، أَي) } تَشَاجٌّ ( {شَجَّ بعضهُم بَعْضًا) . } والشَّجَّة: واحدةُ شِجَاجِ الرَّأْسِ وَهِي عشرٌ: الحارِصَة، والدّامِيَة، والبَاضِعَة، والسِّمْحاق، والمُوضِحَة، والهاشِمة، والمُنَقِّلة، والمأْمومة، والدامِغَة، وسيأْتي فِي دمغ. ( {وشَجَجَى، كجَمَزَى: العَقْعَق) . (} والتَّشْجِيجُ: التَّصْمِيمُ) . (! والأَشَجُّ) : هُوَ المُنْذِر بن الْحَارِث بن عَصَرَ (العَصَرِيّ، صحابيّ) مَشْهُور، (واسمُ جماعةٍ) . ( {والشَّجَوْجَى) ، بِضَم الجيمِ الأُولى: (الرَّجُلُ المُفْرِطُ فِي الطُّولِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الشَّجِيجُ {والمُشجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِه، صِفةٌ غالبةٌ. قَالَ: } ومُشجَّجٌ أَمّا سَواءُ قَذالِهِ فَبدَا وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووَتِدٌ {مَشْجوجٌ} وشَجِيجٌ {ومُشَجَّجٌ، شُدِّد لكثرةِ ذالك فِيهِ. وهاذا فِي (الصّحاح) و (اللِّسَان) . وَفِي (الأَساس) مَا بالدَّار} شَجِيجٌ {ومُشَجَّجٌ، أَي وَتِدٌ، وَهُوَ مَجاز. } وشَجَّ الأَرضَ برَاحلتِه {شَجًّا: سَار بهَا سَيْراً شَديداً. وَمن أَمثالهم: (فلانٌ} يَشُجُّ بِيَد ويأْسُو بأُخرى) : إِذا أَفسدَ مرَّةً وأَصلحَ مَرَّةً. وَفِي (الأَساس) وزيدٌ {يشُجّ مَرّةً ويأْسو مَرَّةً: يُخْطِيءُ ويُصِيب. وأَنشد المَيْدَانيّ فِي الأَمثال. إِنّي لأُكْثِرُ مِمّا سُمْتَني عَجَباً يَدٌ تَشُجُّ وأُخْرَى مِنْك تأْسُونِي } والشَّجَجُ {والشَّجَاجُ: الهَوَاءُ. وَقيل} الشَّجَج: نَجْمٌ، كَذَا فِي (اللِّسَان) . واستدرك شَيخنَا: ! شَجَّةُ عَبْدِ الحَمِيد، وَهُوَ عبدُ الحَميد بنُ عبدِ اللَّهِ بن عُمَرَ بنِ الخَطَّاب، وبحُسْنها يُضرَب المَثَلُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجو

- : (و ( {شَجاهُ) } يَشْجوهُ {شَجْواً: (حَزَنَهُ) . } والشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) قَالَ الكِسائي: {شَجاهُ} شَجْواً (طَرَّبَهُ) وهَيَّجَهُ، ( {كأَشْجاهُ فيهمَا) ، أَي فِي الحُزْنِ والطَّرَبِ؛ (ضِدٌ) . قَالَ شيْخُنا فِيهِ أَنَّ الطَّرَبَ هُوَ الفَرَحُ خاصَّةً فيناقض قَوْله أَوّلاً أنَّ الطَّرَبَ خفَّةٌ مِن فَرَحٍ أَو حُزْنٍ. (و) } شَجا (بَينهم: شَجَرَ. ( {وأَشْجاهُ) قِرْنُه: (قَهَرَهُ وغَلَبَهُ) حَتَّى} شَجِيَ {شَجاً. (و) } أَشْجاهُ: (أَوْقَعَهُ فِي حُزْنٍ) . وَفِي الصِّحاح: أَغَصَّه؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: إنِّي أَتاني خَبَرٌ {فأَشْجانْ أنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفَّانْ (} والشَّجْوُ: الحاجَةُ) ؛ نقَلَهُ الأَزهريُّ. شجي ( {والشَّجا) ، مَقْصوراً: (مَا اعْتَرَضَ فِي الحَلْقِ من عَظْمٍ وَنَحْوه) يكونُ فِي الإِنْسانِ وَفِي الَّدابَّةِ، قالَ الشَّاعرْ: وتَرَاني} كالشَّجا فِي حَلْقِهِ عَسِراً مَخْرَجُه مَا يُنْتَزَع ْوقد ( {شَجِيَ بِهِ، كَرِضيَ،} شَجاً) . ويقالُ: عَلَيْك بالكَظْمِ وَلَو {شَجِيتَ بالعَظْمِ؛ قالَ الشاعِرُ: لَا تُنْكِرُوا القَتْلَ وَقد سُبينا فِي حَلْقِكم عَظْمٌ وَقد} شَجِينا قالَ الجوهريُّ: أَرادَ فِي حُلُوقِكُم، فَلهَذَا قالَ {شَجِين. (و) رَجُلٌ} شَجٍ: أَي حَزينٌ؛ وامْرأَةٌ {شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ. ويقالُ: ويلٌ} للشَّجِي من الخَلِي. ( {الشَّجِي) ، بتَخْفيفِ الياءِ: (المَشْغولُ) ، والخِلِي: الفارِغُ، كَمَا قالَهُ أَبو زَيْدٍ. وَهَذَا المَشْغُولُ يحتملُ أنْ يكونَ} شَجِيَ بِعظم يغصُّ بِهِ حَلْقُه أَو بهم فَلم يَجِد مَخْرجاً مِنْهُ، أَو بقِرْنِ فَلم يُقاوِمْه؛ هَكَذَا رَواهُ غيرُ واحِدٍ مِن الأَئِمَّةِ بالتَّخْفيفِ. وحكَى صاحِبُ العَيْن تَشْديدَ الياءِ؛ والأَوَّلُ أَعْرَفُ. وَقَالَ الزَّمخشريُّ: ورُوِي مُشَدَّداً بمعْنَى المَشْجُوِّ، وعُزِي للأصْمعي رَحِمَه الله تَعَالَى. وَفِي الصِّحاح: قالَ المبرِّدُ: ياءُ الخَلِيّ مُشَدَّدَة، وياءُ {الشَّجِي مُخَفَّفَة؛ قالَ: (و) قد (شدِّدَ ياؤهُ فِي الشِّعْرِ) ؛ وأَنْشَدَ: نامَ الخَلِيُّونَ عَن ليلِ} الشَّجِيِّينا شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا شجو فَإِن جعَلْت {الشَّجِيَّ مِن} شَجاهُ الحُزْنُ فَهُوَ {مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتَّشْديدِ لَا غَيْر، انتَهَى. ومِثْلُه قولُ المُتَنَحِّل: وَمَا إِن صوتُ نائحَةٍ} شَجِيُّ وقالَ الأزهريُّ: الكَلامُ المُسْتوي الفَصِيحُ {الشَّجَى بالقَصْر، فَإِن تَجامَلَ إنسانٌ ومَدَّهُ فلَهُ مَخارجُ من جهَةِ العربيَّة تُسَوِّغُه وَهُوَ أَن يجعلَ بمعْنَى} المَشْجُوِّ، {شَجاهُ} يَشْجُوه {شَجْواً، فَهُوَ} مَشْجُوٌّ {وشَجِيٌّ. قلْت: وَهَذَا هُوَ الَّذِي صرَّحَ بِهِ الجوهريُّ وأَشارَ لَهُ الزَّمخشريُّ. ثمَّ قالَ: والوَجْهُ الثانِي أنَّهم كثيرا مَا يمدُّون فَعِلاً بياءٍ فيقولونَ: فلانٌ قَمِنٌ لكذا وقَمِينٌ وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وكرٍ وكرِيٌّ للنائِمِ؛ وَالثَّالِث: أنَّهم يُوازُون اللَّفْظ باللَّفْظِ إِذا ازْدَوجا، كياءِ الغَدَايا والعَشَايا، وإنَّما جَمْع غَدَاةٍ غَدَواتٌ، انتَهَى. (ومَفازَةٌ} شجْواءُ) : أَي (صَعْبَهُ) المَسْلِكِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والشَّجَوْجَى) ، مَقْصوراً (ويُمَدُّ) ؛ واقْتَصَرَ الجوهريُّ على القَصْر؛ (الطَّويلُ جِدّاً؛ أَو) هُوَ المُفْرِطُ الطُّولِ (مَعَ ضِخَمِ العِظامِ؛ أَو) هُوَ (الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ) مِثْل الخَجَوْجَى؛ نقلَهُ الجوهريُّ. قَالَ شيْخُنا: وذِكْرُه هُنَا فِي المُعْتل بِناء على أنَّ وَزْنه فعَوْعَل لَا فَعَوْلى كَمَا سَيَأتي فِي قطو. (أَو الطَّويلُ الظَّهْرِ القَصيرُ الرِّجْلِ) ؛ كَمَا فِي المُحْكم. وعَكَسه الْأَزْهَرِي فقالَ: الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ القَصيرُ الظَّهْر. (و) } الشَّجَوْجَى: (الفَرَسُ الضَّخْمُ. (وأَيْضاً: (العَقْعَقُ؛ وَهِي بهاءٍ. (و) الشَّجَوْجَى: (الرِّيحُ الَّدائمةُ الهُبوبِ، {كالشَّجَوْجاةِ) ؛ كلُّ ذلكَ فِي المُحْكم. (وشَجِيَ الغرِيمُ عَنهُ، كرَضِيَ) ، يَشْجى (شَجاً) : أَي (ذَهَبَ) ؛ وَقد أشْجَيْتُه؛ نقلَهُ الْأَزْهَرِي. (} وشَجَا {وشَجْوةُ: وادِيانِ) ؛ أَمَّا شَجَا فإنَّه بنَجْدٍ بِئْرٌ عَذْبَةٌ بعيدَةُ القَعْرِ؛ قالَ طهمانُ بنُ عَمْروٍ الكِلابي: وَلنْ تَجِد الْأَحْزَاب أَيمن من شجا إِلَى الثعل إلاَّ ألأم النَّاس عامره (وكغَنِيَ وغَنِيَّةٍ: مَوْضِعانِ) ؛ الأَخيرُ قَرِيبٌ مِن وادِي الشقوقِ. وَقد جاءَ ذِكْرُ الشِّجِيّ فِي حديثِ الحجَّاج، وضَبَطَه ابنُ الأَثيرِ بتَخْفيفِ الياءِ وقالَ: إنَّه مَنْزِلٌ على طريقِ مكَّةَ. وقالَ نَصْر: الشَّجِيُّ على ثلاثِ مَرَاحِل من البَصْرَةِ. وضَبَطَه الصَّاغاني بالتخْفيفِ. (و) فِي التهْذيبِ: قالَ الأصْمعي: جَمَّشَ فَتىً مِن العَرَبِ حَضَرِيَّة} فتَشاجَتْ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهَا: واللَّهِ مَا لَكِ مُلاءَةُ الحُسْنِ وَلَا عَمودُه وَلَا بُرْنُسُه فَمَا هَذَا الامْتِناعُ؟ قالَ: (! تَشاجَتْ) ، بالتخْفِيفِ، بمعْنَى (تَمَنَّعَتْ وتحازَنَتْ) ، قَالَت: واحَزَناه حينَ يَتَعرَّضُ جِلْفٌ جافٍ لمِثْلِي. وَفِي الأساس: {تَشاجَتْ فلانَةُ على زَوْجِها: تَحازَنَتْ عَلَيْهِ. (} والشَّاجِي: ابنُ سَعْدِ العشيرَةِ) فِي نَسَبِ الجعْفِيِّين. (وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَميُّ) جاهِليٌّ من ولدِه توبةُ بنُ زرْعَةَ بنِ نمرِ بنِ شاجِي شَهِدَ فَتْحَ مِصْر. وتوبةُ بنُ نمرِ بنِ حرملِ بنِ تَغْلب بنِ ربيعَةَ بنِ نمرِ بنِ {شاجِي قاضِي مِصْر رَوَى عَنهُ الليْثُ ماتَ سَنَة 120. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَشْجاهُ: أَغْضَبَهُ، عَن الكِسائي. {وأَشْجاهُ العَظْمَ: اعْتَرَضَ فِي حَلْقِه. } وأَشْجَيْتُ فلَانا عنِّي: إمَّا غرِيمٌ، أَو رَجُلٌ سالكٌ فأَعْطَيْتَه مَا أَرْضاهُ فذهَبَ. {وشَجَاهُ الغِناءُ} شجْواً: هيَّجَ أحْزانَه وشَوْقَه. وبَكَى فلانٌ {شَجْوَه. ودَعَتِ الحَمامَةُ شَجْوَها. وأمْرٌ شَاجٍ: مُحْزنٌ. والنِّسْبةُ إِلَى} شجٍ: {شَجَوِيٌّ بفتْح الجيمِ كَمَا فُتِحَتْ مِيمُ نَمِرٍ، فانْقَلَبَت الياءُ أَلِفاً ثمَّ قلَبْتَها واواً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شج

- ـ شَجَّ رأسَهُ يَشِجُّ ويَشُجُّ: كسَرَه، ـ وـ البَحْرَ: شَقَّهُ، ـ وـ المَفازَةَ: قَطَعَها، ـ وـ الشَّرابَ: مَزَجَه. ـ ورجُلٌ أشَجُّ، بَيِّنُ الشَّجَجِ: في جَبينِه أثَرُ الشَّجَّةِ. ـ وبينَهُمْ شِجاجٌ، أي: شَجَّ بعضُهم بعضاً. ـ (وشَجَجى، كجَمَزى: العَقْعَقُ) ـ والتَّشْجيجُ: التصميم. ـ والأَشَجُّ العَصَرِيُّ: صحابِيُّ، واسمُ جماعةٍ. ـ (والشَّجَوْجى: الرجُلُ المُفْرِطُ الطُّولِ)


المعجم الوسيط
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجا

- الشَّجْوُ : الهمُّ والحزْنُ.|الشَّجْوُ الحاجةُ. يقال: بكى فلانٌ شَجْوَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- شَجَّ شَجَجًا: تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه فهو أشَجٍّ وهي شَجَّاءُ. والجمع : شُجٌّ., شَاجَّهُ شِجاجًا، ومُشَاجّةً: بادلَهُ الشَّحَّ., الشَّجَجُ : أثرُ الشجة في الجبين ونحوه., الشَّجِيجُ : المشجوجُ., الشِّجَّةُ : الجِرَاحَةُ في الرأْس أَو الوجه أو الجبين. والجمع : شِجَاجٌ., شَجَّهُ شَجَّهُ شَجًّا: شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ. يقال: شَجَّ رأْسَهُ، وشَجَّهُ في رأسِهِ أو وَجهِهِ.|شَجَّهُ السفينةُ البحرَ، والسابحُ الماءَ: شَقَّهُ.|شَجَّهُ الشرابَ بالماءِ: مَزَجَهُ. يقال: :-فلانٌ يَشُجُّ بيدٍ ويأسُو بأخرَى :-: لمن يُسيءُ ويُحسن.


المعجم الوسيط
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجو

- شَجِيَ شَجِيَ شَجاً: اعترضَ الشَّجَا في حلْقِهِ. يقال: شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً، وشجىَ بِقِرْنِهِ: قَهَرَهُ قِرْنُهُ.|شَجِيَ اهتمَّ وحزِنَ.|شَجِيَ اهتاج للذكرى فهو شجٍ، وهي شَجِيَةٌ., الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه., أَشْجَاهُ : شجاهُ.|أَشْجَاهُ قهرَهُ وغَلبه.|أَشْجَاهُ بكذا: أَغَصَّهُ به., الشَّجِيُّ : مَنْ شجَاهُ الهمُّ ونحوه.| وفي المثل: :-ويْلٌ لِلشَّجيِّ من الخَلِيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجي

- شَجَاهُ الأَمْرُ شَجَاهُ شَجْواً: حَزَنَهُ.|شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ.| وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه.


المعجم الغني
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَجَجْتُ، أَشُجُّ، ، مصدر شَجٌّ.|1- شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ.|2- شَجَّ الخَمْرَ بِالْمَاءِ : مَزَجَهَا.|3- يَشُجُّ بِيَدٍ وَيَأْسُو بِأُخْرَى : يُسِيءُ وَيُحْسِنُ، يُفْسِدُ وَيُصْلِحُ.|4- شَجَّ الأرْضَ : قَطَعَهَا.|5- شَجَّتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ : شَقَّتْهُ., (فعل: رباعي لازم).| شَاجَّ، يُشَاجٌّ، مصدر مُشَاجَّةٌ، شِجَاجٌ- شَاجَّ النَّاسُ : شَجَّ، بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَبادَلوا الشَّجَّ., أُصِيبَ بِشَجَّةٍ فِي رَأْسِهِ : بِجُرْحٍ وَفِي الرَّأْسِ خَاصَّةً.


المعجم الغني
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجو

- (فعل: ثلاثي متعد).| شَجَوْتُ، أَشْجُو، اُشْجُ، مصدر شَجْوٌ.|1- شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ.|2- شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ.|3- شَجَاهُ النَّغَمُ : أَطْرَبَهُ., 1- رَجُلٌ شَجِيٌّ : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، مَشْغُولُ البَالِ- اِمْرَأَةٌ شَجِيَّةٌ.|2- وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ. (مثل) : أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ., (مصدر شَجَا).|-اِشْتَدَّ بِهِ الشَّجْوُ :الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ., (مصدر شَجِيَ).|-غَمَّهُ الشَّجَا :غَمَّهُ الهَمُّ وَالحُزْنُ.


المعجم الغني
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجي

- (فا مِن شَجَا).|-صَوْتٌ شَاجٍ : مُحْزِنٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَشْجَى، يُشْجِي، مصدر إِشْجاءٌ.|1- أَشْجَى الرَّجُلَ بِأَخْبارِ السُّوءِ :أَحْزَنَهُ، أَغَمَّهُ.|2- أَشْجى الحاضِرينَ بِأَغانيهِ : أَطْرَبَهُمْ.|3- أَشْجى الدَّائِنَ عَنْهُ :أَعْطاهُ شَيْئاً أَرْضاهُ بِهِ لِيَتْرُكَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- 1- شديد الشج, 1- شج : حزين|2- شج : الذي شغله الهم, 1- شججه : شجه بكثرة|2- شجج على الأمر : عزم عليه, 1- جرح في الرأس بخاصة ، جمع : شجاج, 1- شجه : شق جلد رأسه أو وجهه|2- شج : رأسه : جرحه|3- شج الأرض : قطعها|4- شجت السفينة البحر : شقته|5- شج الشراب بالماء : مزجه به, 1- شجيج : مشجوج|2- شجيج : وتد, 1- من كان في رأسه اوفي جبينه « شجة » أو أثر « شجة » ، أي جرح ، جمع : شج ، مؤنث شجاء, 1- هواء ، فضاء, 1- مصدر شج يشج|2- أثر الشجة في الرأس أو غيره, 1- ظهر في رأسه شجة أو أثر شجة


المعجم الرائد
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجو

- 1- أوساخ تجتمع في سرة البطن, 1- مشجه به : خلطه « مشج بينهما », 1- شجاه : أحزنه|2- شجاه : أغضبه|3- شجاه : أطربه|4- شجاه : هيج شوقه, 1- أشجاه : أحزنه|2- أشجاه : أغضبه|3- أشجاه : جعله يغص|4- أشجاه : أطربه وهيجه|5- أشجى الدائن عنه : أعطاه شيئا من أصل الدين أرضاه به فذهب, 1- شجي : حزن|2- شجي : إهتم|3- شجي : إعترض الشجا في حلقه|4- شجي : إهتاج لشوق أو لذكرى, 1- مصدر شجا|2- حزن|3- حاجة, 1- مصدر شجي|2- ما اعترض في الحلق من عظم أو نحوه|3- حزن|4- هم


المعجم الرائد
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجي

- 1- أظهر من نفسه الحزن, 1- شجي : حزين|2- شجي : الذي شغله الهم, 1- منسوب إلى الشجي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجا

- ش ج ا: (الشَّجْوُ) الْهَمُّ وَالْحُزْنُ. وَقَدْ (شَجَاهُ) حَزَنَهُ وَبَابُهُ عَدَا. وَ (أَشْجَاهُ) أَغَصَّهُ. وَتَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعًا: (شَجِيَ) مِنْ بَابِ صَدِيَ. وَ (الشَّجَا) مَا يَنْشَبُ فِي الْحَلْقِ مِنْ عَظْمٍ وَغَيْرِهِ. وَرَجُلٌ (شَجٍ) أَيْ حَزِينٌ وَامْرَأَةٌ (شَجِيَةٌ) عَلَى فَعِلَةٍ. وَيُقَالُ: وَيْلٌ (لِلشَّجِي) مِنَ الْخَلِيِّ. قَالَ الْمُبَرِّدُ: يَاءُ الْخَلِيِّ مُشَدَّدَةٌ وَيَاءُ الشَّجِي مُخَفَّفَةٌ. قَالَ: وَقَدْ شُدِّدَ فِي الشِّعْرِ وَأَنْشَدَ: نَامَ الْخَلِيُّونَ عَنْ لَيْلِ الشَّجِيِّينَا فَإِنْ جَعَلْتَ الشَّجِيَّ فَعِيلًا مِنْ (شَجَاهُ) الْحُزْنُ فَهُوَ (مَشْجُوٌّ) وَ (شَجِيٌّ) كَانَ بِالتَّشْدِيدِ لَا غَيْرُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- ش ج ج: (الشِّجَاجُ) بِالْكَسْرِ جَمْعُ (شَجَّةٍ) تَقُولُ: (شَجَّهُ) يَشُجُّهُ بِضَمِّ الشِّينِ وَكَسْرِهَا (شَجًّا) فَهُوَ (مَشْجُوجٌ) وَ (شَجِيجٌ) وَ (مُشَجَّجٌ) أَيْضًا إِذَا كَثُرَ ذَلِكَ فِيهِ. وَرَجُلٌ (أَشَجُّ) بَيِّنُ (الشَّجَّةِ) إِذَا كَانَ فِي جَبِينِهِ أَثَرُ الشَّجَّةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجا

- إشجاء :مصدر أشجى.


المعجم المعاصر
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- شجَنَ1 يَشجُن ، شُجونًا ، فهو شاجن | • شجَنتِ الحمامةُ ردّدت صوتَها، ناحت فأثارت الحُزنَ., شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن | • شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون., شَجٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا., شَجَّ1 شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج | • شجَّ فلانًا شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه. |• شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره :-شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج |• شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا. |• شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن., أشَجُّ ، جمع شُجّ، مؤ شَجّاءُ، جمع مؤ شجَّاوات وشُجّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ2: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه., نَشْج :مصدر نشَجَ., شَجَّة ، جمع شجَّات وشِجَاج: اسم مرَّة من شَجَّ1: جُرح في الوجه، أو الرَّأس، أو الجبين :-أُصيب بشجَّة في جبينه., شَجّ :مصدر شَجَّ1., نشَجَ يَنشِج ، نَشْجًا ونَشِيجًا ، فهو ناشج | • نشَج الطِّفلُ |1 - بكى بصوت عالٍ. |2 - تردُّد البكاءُ في صدره من غير انتحاب :-ضرب الصَّبيَّ فراح يَنشِج.|• نشَج المُطْرِبُ: فصَل بين الصوتين ومدَّ. |• نشَجتِ القِدْرُ ونحوُها: بدا صوتُ غليانها., شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ | • شاجّ خصمَه بادله الشّجّ., وَشْج :مصدر وشَجَ., شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن | • شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه., شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين | • شجُن فلانٌ حزِن., شَجيج :صفة ثابتة للمفعول من شَجَّ1: مشجوج :-خرج من المعركة شجيجَ الوجه., شَجَج :- مصدر شَجَّ2. |2 - أثرُ الشجَّة في الجَبِين ونحوه., شَجِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِنَ: حزين مهموم., وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج (للمتعدِّي) | • وشَج الشَّيءُ اشتبك وتداخل والتفّ :-وشَجت الأغصان، - وشَجت الهمومُ في قلبه.|• وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها., وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج (للمتعدِّي) | • وشَّج فلانٌ بين القوم خلط وألَّف :-وشَّج بين العائلتين المتنازعتين.|• وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها., شَجَّ2 شَجِجْتُ ، يَشَجّ ، اشْجَجْ / شَجَّ ، شَجَجًا ، فهو أشجُّ | • شجَّ الشَّخصُ تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه :-رجلٌ أشجٌّ., شجَنَ2 يَشجُن ، شَجْنًا ، فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون | • شجَن الأمرُ فلانًا أهمّه وشغَله وأحزنه :-شجنَه فشلُ صديقه، - خبرٌ تَشجُن له القلوبُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجو

- أشجى يُشجي ، أشْجِ ، إشجاءً ، فهو مُشجٍ ، والمفعول مُشجًى | • أشجاه الحديثُ |1 - شجاه؛ أحزَنه، أهمّه وغمَّه :-أشجاه موتُ رفيقه.|2- أطربَه وأثار شوقَه :-أشجاه ذكرُ الحبيب.|• أشجاه بشوكة: أغصّه بها., شَجْو :- مصدر شجا. |2 - همٌّ وحزْن :-أورثه الأمرُ شجْوًا لا ينفد.|3 - حاجة :-بكى فلان شَجْوهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجي

- شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) | • شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى. |• شجاهم الخبرُ.|1- أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه، - شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.|2- أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) :-شجاه الحديثُ إلى صديقه., شجيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ |• صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف، - كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف، - ويلٌ للشجيّ من الخليّ [مثل]: ويلٌ للمهموم من الفارغ., شجًا :مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ., شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به | • شجِي الآكلُ اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ. |• شجِي المُحِبُّ: اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى. |• شجِي الرَّجلُ بالهمّ: سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شج

- شَجَّ1 شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج | • شجَّ فلانًا شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه. |• شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره :-شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج |• شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا. |• شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن., شَجَّ2 شَجِجْتُ ، يَشَجّ ، اشْجَجْ / شَجَّ ، شَجَجًا ، فهو أشجُّ | • شجَّ الشَّخصُ تَبَيَّن أثرُ الشَّجَّة في جبينه :-رجلٌ أشجٌّ., شَجّ :مصدر شَجَّ1., شَجٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: من لم يجد من الهمّ والحزن مخرجًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجا

- شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) | • شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى. |• شجاهم الخبرُ.|1- أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه، - شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.|2- أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) :-شجاه الحديثُ إلى صديقه., شجًا :مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- شَجَج :- مصدر شَجَّ2. |2 - أثرُ الشجَّة في الجَبِين ونحوه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجو

- شَجْو :- مصدر شجا. |2 - همٌّ وحزْن :-أورثه الأمرُ شجْوًا لا ينفد.|3 - حاجة :-بكى فلان شَجْوهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجي

- شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به | • شجِي الآكلُ اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ. |• شجِي المُحِبُّ: اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى. |• شجِي الرَّجلُ بالهمّ: سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا., شجيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجِيَ/ شجِيَ بـ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ |• صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف، - كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف، - ويلٌ للشجيّ من الخليّ [مثل]: ويلٌ للمهموم من الفارغ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجا

- الشجوْ: الهمّ والحزن. ويقال: شجاه يشْجوه شجْوا، إذا أحزنه. وأشْجاه يشْجيه إشْجاء، إذا أغصّه. تقول منهما جميعا: شجي بالكسر يشْجى شجى. والشجا: ما ينشب في الحلق من عظم وغيره. ورجل ش ج، أي حزين. وامرأة شجية. ويقال: ويل للشجي من الخليّ. قال الشاعر: نام الخليّون عنليْل الشجيّينا ... شأن السلاة سوى شأْن المحبّينا ومفازة شجْواء: صعبة المسْلك: والنسبة إلى شجْ شجوىّ بفتح الجيم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: شجج

- جّة الش : واحدة شجاج الرأس. وقد شجّه يشجّه ويشجّه شجّا، فهو مشجوج وشجيج. ووتد مشجوج وشجيج ومشجّج؛ شدّد لكثرة ذلك فيه. ورجلأشجّ بيّن الشجج، إذا كان في جبينه أثر الشجّة. وشجّت السفينة البحر، أي شقّتْه. وشججْت المفازة: قطعتها. قال الشاعر: تشجّبي العوْجاء كلّ تنوفة ... كأنّ لها بوّابنهْ ي تغا ولهْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شجا
جذر الكلمة: باسق (من الأشجار)


الأكثر بحثاً