المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- شَجُعَ، بالضم، شَجاعةً: اشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ. والشَّجاعةُ: شِدّةُ القَلْبِ في البأْس. ورجلٌ شَجاعٌ وشِجاعٌ وشُجاعٌ وأَشْجَعُ وشَجِعٌ وشَجيعٌ وشِجَعةٌ على مثال عِنَبة؛ هذه عن ابن الأَعرابي وهي طَرِيفةٌ، من قوم شِجاعٍ وشُجْعانٍ وشِجْعانٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني، وشُجَعاءَ وشِجْعةٍ وشَجْعةٍ وشُجْعةٍ، الأَربع اسم للجمع؛ قال طريف بن مالك العنبري:حَوْلِي فَوارِسُ، من أُسَيِّدِ، شِجْعةٌ، وإِذا غَضِبْتُ فَحَوْلَ بَيْتِيَ خَضَّمُ ورواه الصِّقِلِّيُّ: من أُسيّدَ، غير مصروف. وامرأَة شَجِعةٌ وشَجِيعةٌ وشُجاعةٌ وشَجْعاءُ من نسوة شَجائِعَ وشُجُعٍ وشِجاعٍ؛ الجميع عن اللحياني، ونِسْوة شجاعاتٌ، والشَّجِعةُ من النساء: الجَريئةُ على الرجال في كلامها وسَلاطَتِها. وقال أَبو زيد: سمعت الكِلابِيِّينَ يقولون: رجل شُجاعٌ ولا توصف به المرأَة. والأَشْجَعُ من الرجال: مثل الشُّجاع، ويقال للذي فيه خِفَّةٌ كالهَوَج لقُوّته ويسمى به الأَسَدُ، ويقال للأَسد أَشْجَعُ وللّبُوءَة شَجْعاءُ؛ وأَنشد للعجاج: فَوَلَدَتْ فَرّاسَ أُسْد أَشْجَعا يعني أُم تميم ولدته أَسداً من الأُسود. وتَشَجَّعَ الرجلُ: أَظْهَرَ ذلك من نفسه وتَكَلّفه وليس به، وشَجَّعَه: جعله شُجاعاً أَو قَوَّى قلبه. وحكى سيبويه: هو يُشَجَّعُ أَي يُرْمى بذلك ويقال له. وشَجّعه على الأَمر: أَقْدَمَه. والمَشْجُوع: المَغْلوبُ بالشجاعة. والأَشْجَعُ من الرجال: الذي كأَنَّ به جنوناً، وقيل: الأَشْجَعُ المجنون؛ قال الأَعشى: بِأَشْجَعَ أَخّاذٍ على الدَّهْرِ حُكْمَه، فَمِنْ أَيِّ ما تَأْتِي الحَوادِثُ أَفْرَقُ وقد فسّر قوله بأَشْجَعَ أَخّاذ قال يصف الدهر، ويقال: عنى بالأَشْجَع نَفْسَه، ولا يصح أَن يراد بالأَشجع الدهر لقوله أَخّاذٍ على الدهر حكمه. قال الأَزهري: قال الليث وقد قيل إِن الأَشجع من الرجال الذي كأَنَّ به جنوناً، قال: وهذا خطأ ولو كان كذلك ما مَدح به الشُّعَراء. وبِهِ شَجَعٌ أَي جُنون. والشَّجِعُ من الإِبل: الذي يَعْتَرِيه جنون، وقيل: هو السريع نَقْلِ القوائمِ. وناقة شَجِعةٌ وقَوائِمُ شَجِعاتٌ: سريعة خفيفة، والاسم من كل ذلك الشَّجَع؛ قال: علَى شجعاتٍ لا شحاب ولا عُصْل (* قوله «لا شحاب» كذا في الأصل وشرح القاموس بحاء مهملة وباء موحدة ولعله شخات بمعجمة ككتاب جمع شخت وهو دقيق العنق والقوائم.) أَراد بالشجعات قَوائِمَ الإِبل الطِّوال. والشَّجَعُ في الإِبل: سُرْعةُ نقل القوائم؛ جمل شَجِعُ القوائِمِ وناقة شَجِعةٌ وشَجْعاءُ؛ قال سُوَيْد بن أَبي كاهل: فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها بِصِلابِ الأَرضِ، فِيهِنَّ شَجَعْ أَي بِصِلابِ القَوائِم، وناقة شَجْعاءُ من ذاك؛ قال ابن بري: لم يصف سويد في البيت إِبلاً وإِنما وصف خيلاً بدليل قوله بعده: فَتَراها عُصُماً مُنْعَلةً . . . يد القَيْنِ، يَكْفِيها الوَقَعْ (* كذا بياض في الأصل؛ ولعلها: بِحَدِيدِ.) فيكون المعنى في قوله بِصِلاب الأَرض أَي بخيل صلاب الحوافِر. وأَرضُ الفَرسِ: حوافِرُها، وإِنما فَسَّرَ صلاب الأَرض بالقوائم لأَنه ظَنَّ أَنه يصف إِبلاً، وقد قدّم أَن الشجَعَ سرعة نقل القوائم، والذي ذكره الأَصمعي في تفسير الشجَع في هذا البيت أَنه المَضاءُ والجَراءَةُ. والشَّجَعُ أَيضاً: الطول. ورجل أَشجَعُ: طويلٌ، وامرأَة شَجْعاء. والشَّجْعةُ: الرجل (* قوله « والشجعة الرجل إلخ» في شرح القاموس هو بالفتح وفي شرح الامثال للميداني. قال الازهري: الشجعة، بسكون الجيم، الضعيف.) الطويلُ المُضْطَرِبُ. والشَّجْعةُ: الزَّمِنُ. وفي المثل: أَعْمى يَقود شَجْعةً. وقوائِمُ شَجِعةٌ: طويلة، وقد تقدّم أَنها السريعة الخفيفة. ورجل شَجْعةٌ: طويلٌ ملتف، وشُجْعةٌ (* قوله «وشجعة» في القاموس: والشجعة، بالضم ويفتح، العاجز الضاوي لا فؤاد له.) جَبانٌ ضَعِيفٌ. والشَّجْعةُ: الفَصِيلُ تَضَعُه أُمّه كالمُخَبَّلِ. والأَشْجِعُ في اليد والرجل: العَصَبُ الممدودُ فوق السُّلامى من بين الرُّسْغِ إِلى أُصول الأَصابع التي يقال لها أَطنابُ الأَصابع فوق ظهر الكف، وقيل: هو العظم الذي يصل الإِصْبَعَ بالرُّسْغِ لكل إِصبع أَشْجَع، واحتج الذي قال هو العصب بقولهم للذئب وللأَسد عارِي الأَشاجِعِ، فمن جعل الأَشاجعَ العصب قال لتلك العظام هي الأَسْناعُ واحدها سِنْعٌ. وفي صفة أَبي بكر، رضي الله عنه: عارِي الأَشاجِعِ؛ هي مَفاصِلُ الأَصابع، واحدها أَشجَع، أَي كان اللحم عليها قليلاً، وقيل: هو ظاهر عصبها، وقيل: الأَشاجع رؤوس الأَصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكفّ، وقيل: الأَشاجع عُروق ظاهر الكف، وهو مَغْرِزُ الأَصابع، والجمع الأَشاجع؛ ومنه قول لبيد: يُدْخِلُها حتى يُوارِي إِصْبَعَه (* قوله «اصبعه» لا شاهد فيه ولذا كتب بهامش الأصل: صوابه اشجعه.) وناس يزعمون أَنه إِشْجَع مثل إِصْبَع ولم يعرفه أَبو الغوث؛ ويقال للحيَّة أَشْجَع؛ وأَنشد: فَقَضى عليه الأَشْجَعُ (* قوله «فقضى إلخ» في هامش النهاية قال جرير: قد عضه فقضى إلخ.) وأَشْجَع: ضرب من الحيات، وتزعم العرب أَن الرجل إِذا طال جوعه تعرّضتْ له في بطنه حية يسمونها الشُّجاعَ والشِّجاع والصَّفَرَ؛ وقال أَبو خراش الهُذَلي يخاطب امرأَته: أَرُدُّ شُِجاعَ البَطْنِ لو تَعْلَمِينَه، وأُوثِرُ غَيْري من عِيالِكِ بالطُّعْمِ وقال الأَزهري: قال الأَصمعي شُجاعُ البطن وشِجاعُهُ شِدَّةُ الجوع، وأَنشد بيت أَبي خراش أَيضاً. وقال شمر في كتاب الحيات: الشُّجاعُ ضرب من الحيات لطيف دقيق وهو، زعموا، أَجْرَؤُها؛ قال ابن أَحمر: وحَبَتْ له أُذُنٌ يُراقِبُ سَمْعَها يَصَرٌ، كناصِبة الشُّجاعِ المُسْخِدِ حَبَت: انتصب. وناصِبةُ الشُّجاعِ: عَيْنُه التي يَنْصِبُها للنظر إِذا نظر. والشُّجاعُ والشِّجاعُ، بالضم والكسر: الحيّةُ الذكَر، وقيل: هو الحية مطلقاً، وقيل: هو ضَرْب من الحيّات، وقيل: هو ضرب منها صغير، والجمع أَشْجِعةٌ وشُجْعانٌ وشِجْعانٌ؛ الأَخيرة عن اللحياني. وفي حديث أَبي هريرة في منع الزكاة: إِلا بُعِثَ عليه يوم القيامة سَعَفُها ولِيفُها أَشاجِعَ يَنْهَشْنَه أَي حيات وهي جمع أَشجَع، وقيل: هو جمع أَشْجِعةٍ وأَشْجِعةٌ جمع شُجاع وشِجاع وهو الحية، والشَّجْعَمُ: الضَّخْم منها، وقيل: هو الخَبيث المارِدُ منها، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: يَجِيءُ كَنْزُ أَحدهم يوم القيامة شُجاعاً أَقرَعَ؛ وأَنشد الأَحمر: قد سالَمَ الحَيَّاتُ منه القَدَما، الأُفْعُوانَ والشُّجاعَ الشَّجْعما نصب الشجاع والأُفْعُوان بمعنى الكلام لأَن الحيّاتِ إِذا سالمت القَدَم فقد سالمها القدم فكأَنه قال سالَم القدمُ الحيّاتِ، ثم جعل الأُفْعُوان بدلاً منها. ومَشْجَعةُ وشُجاعٌ: اسمانِ. وبنو شَجْعٍ: بطن من عُذْرةَ. وشِجْعٌ: قبيلة من كِنانة، وقيل: إِن في كلب بطناً يقال لهم بنو شَجْعٍ، بفتح الشين؛ قال أَبو خراش: غَداةَ دَعا بَني شَجْعٍ، وولَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ، لا يَدْعُو مُجِيبا وفي الأَزْد بنو شُجاعةَ. وأَشْجَعُ: قبيلة من غَطَفان، وأَشْجَعُ: في قَيْس.


المعجم الوسيط
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- شَاجَعَهُ : باراه في الشَّجَاعة., تَشَجّع : تقوَّى وأَقدم.|تَشَجّع تكلَّفَ الشجاعة., الشِّجَعَةُ : الشُّجَاعُ الغلاَّب., الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ. والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة وهي شُجاعة.|الشُّجَاعُ الحيَّةُ. والجمع : شُجعْانٌ., شَجُعَ شَجُعَ شَجاعةً: قوي قلبُه واشتدَّ عند البأْس، فهو شَجِيعٌ. والجمع : شُجَعَاء، وشِجاع وهي شجيعة. والجمع : شجائعُ، وشِجاع., الشَّجِعةُ الشَّجِعةُ يقال: امرأَةٌ شجعَةٌ وشَجْعاء: جريئةٌ على الرجال، سليطةٌ في كلامها., الأَشْجَعُ : واحِدُ الأَشاجِع، وهي عروقُ ظاهر الكفِّ.


المعجم الغني
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- (فعل: خماسي لازم).| تَشَجَّعْتُ، أَتَشَجَّعُ، تَشَجَّعْ، مصدر تَشَجُّعٌ- تَشَجَّعَ البَطَلُ عَلَى اقْتِحَامِ الصِّعَابِ : بَعَثَ فِي نَفْسِهِ الشَّجَاعَةَ، أَقَدَمَ، تَقَوَّى., (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَجَّعْتُ، أُشَجِّعُ، شَجِّعْ، مصدر تَشْجِيعٌ.|1- شَجَّعَ البَطَلَ : حَمَلَهُ عَلَى الشَّجَاعَةِ، قَوَّى عَزِيمَتَهُ.|2- شَجَّعَ الوَلَدَ : قَوَّى قَلْبَهُ.|3- شَجَّعَهُ عَلَى الْمَزِيدِ مِنَ العَمَلِ وَالْمُثَابَرَةِ : حَثَّهُ وَبَعَثَ فِي نَفْسِهِ الرَّغْبَةَ فِي العَمَلِ., جمع: شُجَعَاءُ، شَجَائِعُ، شَجِيعاَتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ شَجِيعٌ : شُجَاعٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن شَجَّعَ).|1- مُشَجِّعُهُ عَلى الاسْتِمْرَارِ في العَمَلِ : الَّذِي يُلْهِبُ الْحَمَاسَ فِي الإِنْسَانِ- صَفَّقَ جُمْهُورٌ مِنَ الْمُشَجِّعِينَ.|2- عَمَلٌ مُشَجِّعٌ : عَمَلٌ يَبْعَثُ الْحَمَاسَ فِي النَّفْسِ., جمع: شُجْعٌ. مؤ: شُجْعى. جمع: شُجْعَياتٌ. | (أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|1- كانَ أَشْجَعَ قَوْمِهِ : مِنْ أَقْواهُمْ وَأَشَدِّهِمْ بَأْساً.|2- هُوَ أَشْجَعُ مِنْ لَيْثٍ : أَكْثَرُ شَجاعَةً..., جمع: شُجْعَانٌ. |-كَانَ قَائِداً شُجَاعاً : مِقْدَاماً، جَرِيئا، بَاسِلاً، جَسُوراً، مَنْ يَخُوضُ الْمَعَارِكَ بِجُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ، رَابِطَ الجَأْشِ- مَا أَحْوَجَ الجَبَانَ إلَى أَنْ يَسْمَعَ أَحَادِيثَ الشُّجْعَانِ. (التوحيدي)., (صِيغَةُ فَعِل).|1- قَائِدٌ شَجِعٌ : شُجَاعٌ.|2- جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا.|3- بَقَرٌ شَجِعٌ : مَجْنُونٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَجَعْتُ، أَشْجُعُ، اُشْجُعْ، مصدر شَجْعٌ- شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ., (مصدر شَجُعَ).|-أَظْهَرَ شَجَاعَةً :أَظْهَرَ قُوَّةً وَجُرْأَةً، شِدَّةَ القَلْبِ عِنْدَ اليَأْسِ، رَبَاطَةَ الجَأْشِ., (مصدر تَشَجَّعَ).|-تَشَجُّعُ البَطَلِ : بَعْثُ الشَّجَاعَةِ فِي نَفْسِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَجُعْتُ، أَشْجُعُ، مصدر شَجَاعَةٌ- شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ., (فعل: رباعي متعد).| شَاجَعْتُ، أُشَاجِعُ، شَاجِعْ، مصدر مُشَاجَعَةٌ- شَاجَعَ صَاحِبَهُ : بَارَاهُ، غَالَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- 1- أشاجع : عروق ظاهر الكف|2- أشاجع : أصول الأصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكف, 1- شجاع : جريء رابط الجأش ، جمع : شجعان وشجعان وشجاع وشجعاء وشجعة وشجعة وشجعة وشجعة|2- شجاع : نوع من الحيات ، جمع : شجعان وشجعان وأشجعة, 1- شاجعه : غالبه في الشجاعة, 1- تشجع : تقوى|2- تشجع : أقدم|3- تشجع : تكلف الشجاعة, 1- أشجع : أكثر شجاعة|2- أشجع : شجاع|3- أشجع الأسد|4- أشجع : نوع من الحيات|5- أشجع : طويل|6- أشجع : دهر|7- أشجع من الجمال المقدم|8- أشجع : أهوج|9- أشجع : واحد « الأشاجع » ، وهي عروق ظاهر الكف ، أو أصول الأصابع, 1- جريء رابط الجأش ، جمع : شجعان وشجعان وشجاع وشجعاء وشجعة, 1- عروق الشجر, 1- شجعة : رجل طويل مضطرب|2- شجعة : رجل عاجز|3- شجعة : رجل جبان, 1- شجعه : غلبه في الشجاعة, 1- مصدر شجع|2- جرأة وإقدام ورباطة جأش, 1- طال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- ش ج ع: (الشَّجَاعَةُ) شِدَّةُ الْقَلْبِ عِنْدَ الْبَأْسِ وَقَدْ (شَجُعَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ فَهُوَ (شُجَاعٌ) وَقَوْمٌ (شِجْعَةٌ) وَ (شِجْعَانٌ) نَظِيرُ غُلَامٍ وَغِلْمَةٍ وَغِلْمَانٍ. وَرَجُلٌ (شَجِيعٌ) وَقَوْمٌ (شُجْعَانٌ) مِثْلُ جَرِيبٍ وَجُرْبَانٍ وَ (شُجَعَاءُ) كَفَقِيهٍ وَفُقَهَاءَ. وَامْرَأَةٌ (شُجَاعَةٌ) . وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: لَا تُوصَفُ بِهِ الْمَرْأَةُ. وَنَقَلَ: رَجُلٌ (شِجَاعٌ) بِالْكَسْرِ وَقَوْمٌ (شَجْعَةٌ) بِالْفَتْحِ وَ (شَجَعَةٌ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَ (الْأَشْجَعُ) مِنَ الرِّجَالِ مِثْلُ الشُّجَاعِ. وَقِيلَ: الَّذِي فِيهِ خِفَّةٌ كَالْهَوَجِ لِقُوَّتِهِ. وَ (شَجَّعَهُ) (تَشْجِيعًا) قَالَ لَهُ: إِنَّكَ شُجَاعٌ، أَوْ قَوَّى قَلْبَهُ. وَ (تَشَجَّعَ) تَكَلَّفَ الشَّجَاعَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- شجيع ، جمع شِجاع وشُجَعاءُ، مؤ شجيعة، جمع مؤ شجيعات وشجائعُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجُعَ: شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان., أشجعُ ، جمع أشاجِعُ: اسم تفضيل من شجُعَ: أكثر جرأةً وإقدامًا :-أشجعُ من ليْث |• أشجع من أسامة: شجاع جريء، - أشجع من عليّ: شريف كريم. |• الأشجعُ.|1- عِرْق في ظاهر الكفّ :-قُطع أشجعُه في معركة.|2- ذكر الحيَّة., شَجاعة :- مصدر شجُعَ. |2 - قوّة معنويّة تمكِّن الإنسان من مقاومة المِحَن، ومجابهة الخَطر أو الألم, وتدفعه إلى العمل بحزم :-قاتِلْ بشجاعة، - الرَأْي قبل شجاعة الشُّجعان ... هو أوّلٌ وهي المحلّ الثاني.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) إحدى أمّهات الفضائل الأربعة عند أفلاطون، وهي الحكمة والشّجاعة والعفّة والعدالة., مُشجِّع :- اسم فاعل من شجَّعَ. |2 - شخص يقوم بتحميس الآخرين كمخرج البرامج الترفيهيّة الذي يقوم بتشجيع الحضور أو الضيوف على المشاركة |• رئيس المشجِّعين/ كبير مشجِّعي الفريق: مَنْ يقود جموع المتفرِّجين أثناء التَّشجيع في المسابقات الرِّياضيّة., شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع | • شجَّع القائدُ الجنديَّ قوّى قلبَه وجرّأه على الإقدام بدون خوفٍ أو مهابة :-شجَّع المشاهدون فريقَهم القوميّ، - شجَّعه النّجاحُ على مواصلة العمل: حمله على الجرأة والثّقة بالنّفس.|• شجَّع الصِّناعةَ: نشَّطها ونمّاها، عمل على ازدهارها. |• شجَّع الآدابَ والفنونَ: عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها :-تشجيع البحث العلميّ., شاجعَ يشاجع ، مُشاجعةً ، فهو مُشاجِع ، والمفعول مُشاجَع | • شاجع خصمَه باراه في الشّجاعة والإقدام :-شاجع الشابُّ الأبطالَ., شُجاع ، جمع شِجاع وشُجَعاءُ وشُجْعان وشِجْعان، مؤ شُجاعَة، جمع مؤ شُجاعات وشجائعُ وشِجاع وشُجُع: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شجُعَ: جريء مقدام، عكسه جبان., تشجَّعَ يتشجّع ، تشجُّعًا ، فهو مُتشجِّع | • تشجَّع الجنديُّ شجُع؛ تقوّى وأقدم في ثباتٍ لا يخاف :-تشجَّعوا فحملوا على العدوِّ حملةً واحدةً.|• تشجَّع الجَبانُ: تكلّف الشّجاعةَ، افتعلها., شجُعَ يَشجُع ، شَجاعةً ، فهو شُجاع وشجيع | • شجُع الرَّجلُ قوي قلبُه وأقدم على الأمر في جُرأة لا يخاف :-شجُع الجنودُ عند الحرب، - خَصْم شُجاع خيرٌ من صديقٍ جبان، - رجلٌ ذو قلبٍ شجيع: يواجه الأمور بعزيمةٍ وثبات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- شجُعَ يَشجُع ، شَجاعةً ، فهو شُجاع وشجيع | • شجُع الرَّجلُ قوي قلبُه وأقدم على الأمر في جُرأة لا يخاف :-شجُع الجنودُ عند الحرب، - خَصْم شُجاع خيرٌ من صديقٍ جبان، - رجلٌ ذو قلبٍ شجيع: يواجه الأمور بعزيمةٍ وثبات., شجَّعَ يشجِّع ، تشجيعًا ، فهو مُشجِّع ، والمفعول مُشجَّع | • شجَّع القائدُ الجنديَّ قوّى قلبَه وجرّأه على الإقدام بدون خوفٍ أو مهابة :-شجَّع المشاهدون فريقَهم القوميّ، - شجَّعه النّجاحُ على مواصلة العمل: حمله على الجرأة والثّقة بالنّفس.|• شجَّع الصِّناعةَ: نشَّطها ونمّاها، عمل على ازدهارها. |• شجَّع الآدابَ والفنونَ: عمل على رعايتها ونجاحها وتقدّمها :-تشجيع البحث العلميّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع

- ةالشجاع : شدّة القلب عند البأس. وقد شجع الرجل بالضم فهو شجاع، وقوم شجْعة وشجْعان. ورجل شجيع وقوم شجْعان وشجعاء. وامرأة شجاعة. قال أبو زيد: سمعت الكلابيّين يقولون: رجل شجاع. ولا يوصف به المرأة. والشجع في الإبل: سرعة نْ قل القوائم. قال سويد بن أبي كاهل:فركبْناها على مجْهولها ... بصلاب الأرض فيهنّ شجع أي بصلاب القوائم. يقال: جمل شجع القوائم، وناقة شجعة وشجْعاء. وحكى يعقوب عن اللحياني: رجل شجاع وشجاع، وقوم شجْعان وشجْعان. وقال أبو عبيدة: قوم شجْعة وشجْعة. وحكى أبو عبيدة: وقوم شجعة بالتحريك. والأشْجع من الرجال مثل الشجاع. ويقال: الذي فيه خفّة كالهوج لقوّته. ويسمّى به الأسد، قال الشاعر: بأشْجعأخّاذ على الدهر حكْمه يعني الدهر. والأشْجع: ضرب من الحيّات، وكذلك الشجاع. والأشاجع: أصول الأصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكفّ، الواحدأشْجع، ومنه قول لبيد: يدْخلها حتى تواريأشْجعهْ وناس يزعمون أنه إشْجع. وشجّعْته، إذا قلت له أنت شجاع، أو قوّيْت قلبه. وتشجّع، أي تكلّف الشجاعة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شجع
جذر الكلمة: شجع


الأكثر بحثاً