المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- قال الله تعالى: في الفُلك المَشْحُونِ؛ أَي المملوء. الشَّحْنُ: مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله. شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً: مَلأَها، وشَحَنَها ما فيها كذلك. والشِّحْنَةُ: ما شَحَنها. وشَحَنَ البلدَ بالخيل: ملأَه. وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة. قال ابن بري: وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط. وقال الأَزهري: شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان؛ وقوله: تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه، وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُونُ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً. ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون؛ عن كراع، كما قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم. وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً: طردهم. ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم، وقد شَحَنه إذا طرده. الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر: اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه. والشَّحْنُ: العَدْوُ الشديد. وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً: أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ، غيرِ الشَّواحِنِ. والشاحِنُ من الكلاب: الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد. الأَزهري: الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها. والشَّحْناء: الحقد. والشَّحْناء: العداوة، وكذلك الشحِْنه، بالكسر، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ. وشاحَنَه مُشاحنةً: من الشَّحْناء، وآحَنَه مُؤَاحَنة: من الإِحْنةِ، وهو مُشاحِنٌ لك. وفي الحديث: يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً؛ المُشاحِنُ: المُعادي. والتَّشاحُنُ: تفاعل من الشَّحْناء العداوة؛ وقال الأَوزاعي: أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة، وقيل: المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ، وهي العداوة، ومن الأَول: إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة. وأَشْحَنَ الصبيُّ، وقيل: الرجلُ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً: تَهيأَ للبكاء، وقيل: هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء؛ قال الهذلي: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري: ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها؛ وأَنشد: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء، فقال الهُذَلي: هو أَبو قِلابَة؛ والبيت بكماله: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ، وإِذْ سلُّوا السيوف، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري: إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحانِ قال ابن سيده: والشِّيحان والشَّيْحان الطويل، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب، وسيُذْكر.


معجم تاج العروس
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- : (شَحَنَ السَّفينةَ، كمَنَعَ) ، يَشْحَنُها شَحْناً: (مَلأَها) . وأَتَمَّ جِهازَها كُلّه؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {فِي الفُلكِ المَشْحُونِ} ، أَي المَمْلُوء. (و) شَحَنَ شَحْناً: (طَرَدَ وشَلَّ) . يقالُ: مَرَّ يَشْحَنُهم، أَي يَطْرُدُهم يَشُلُّهم ويَكْسَؤُهم. (و) شَحَنَ شَحْناً؛ (أَبْعَدَ) . قالَ الأزْهرِيُّ: سَمِعْتُ أَعْرابيّاً يقولُ: أشْحَنْ عَنْك فلَانا أَي نَحِّه وأَبْعِدْه. (و) شَحَنَ (المَدينَةَ) بالخيْلِ شَحْناً: (مَلأَها) بهَا، (كأَشَحْنَهَا. (و) شَحَنَتِ (الكِلابُ تَشْحُنُ، كتَنْصُرُ وتَعْلَمُ وتَمْنَعُ) ، شَحْناً وشُحُوناً: (أَبْعَدَتِ الطَّرْدَ وَلم تَصِدْ شَيئاً) فَهُوَ كلبٌ شاحِنٌ، والجَمْعُ الشَّواحِنُ: قالَ الطرمَّاحُ يَصِفُ الصَّيْدَ والكِلابَ: توَدِّعُ بالأَعْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ غيرِ الشَّواحِنِويُرْوَى: الشوَّاجِن بالجيمِ؛ وتكلَّفَ ابنُ سِيْدَه فِي معْناهُ. (والشِّحْنَةُ، بالكسْرِ: مَا يُقامُ) ؛ وَفِي التهْذِيبِ: مَا يُفاضُ، (للدَّوابِّ من العَلَفِ الَّذِي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها) هُوَ شِحْنَتُها؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ. (و) الشِّحْنَةُ (فِي البَلَدِ) ، وَفِي التهْذِيبِ: وشِحْنَة الكُورَةِ، (مَنْ فِيهِ) ، وَفِي التهْذِيبِ: مَنْ فيهم، (الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ) ، وَفِي التَّهْذِيبِ: مِن أَوْلياءِ، (السُّلْطانِ) . وقالَ ابنُ بَرِّي: وقوْلُ العامَّةِ فِي الشِّحْنَةِ إنَّه الأَميرُ غَلَطٌ. (و) الشِّحْنَةُ: (العَداوَةُ) تَمْتلِىءُ مِنْهَا النَّفْس، (كالشَّحْناءِ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إلاَّ رجلا كانَ بَيْنه وبينَ أَخِيه شَحْناء) . (و) الشِّحْنَةُ: (الَّرابِطَةُ من الخَيْلِ) ، هَذَا هُوَ الأَصْل فِي اللّغَةِ، ثمَّ أَطْلَقها العامَّةُ على الأميرِ على هَؤُلَاءِ. (وشاحَنَهُ) مُشاحَنَةً: (باغَضَهُ) ، وقيلَ: مَا دُونَ القِتالِ مِن السَّبِّ والتَّعايُرِ. (وأَشْحَنَ) الرَّجُلُ، وقيلَ الصَّبيُّ: (تَهَيَّأَ للبُكَاءِ) ، وكذلِكَ أَجْهَشَ؛ وقيلَ: هُوَ الاسْتِعْبارُ عنْدَ اسْتِقْبالِ البُكَاءِ. وقالَ الرَّاغبُ: الإِشْحانُ: أَنْ تَمْتلىءَ نَفْسه لتهيئه للبُكَاءِ. وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لأَبي قِلابَة الهُذَليّ: إِذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ وإِذْسَلُّوا السُّيوفَ وَقد هَمَّتْ بإشْحانِ (و) أَشْحَنَ (السَّيفَ: أَغْمَدَهُ) ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وسيوفٌ مُشْحَنة فِي أَغمادِها؛ وأَنْشَدَ قَوْل أَبي قِلابَة المَذْكُور: سَلُّوا السُّيوفَ عُراةً بعدَ إشْحانِ ورِوايَةُ الجَوْهرِيّ هُنَا: وَقد هَمَّتْ بإشْحانِ. كَمَا أَنْشَدَه ابنُ بَرِّي، ورَوَاه الأزْهرِيُّ: عُراةً بعْدَ إشْحانِ. (و) نَقَلَ الصَّاغانيُّ عَن بعضِهم: أَشْحَنَ السَّيفَ: (سَلَّهُ) مِن غمْدِهِ، فَهُوَ (ضِدٌّ. (و) أَشْحَنَ (لَهُ بسَهْمٍ) : إِذا (اسْتَعَدَّ لَهُ ليَرْمِيَهُ) ؛ عَن الصَّاغانيّ. (والمُشاحِنُ المذكورُ فِي الحديثِ) ، يعْنِي حدِيْث لَيْلَة النّصْفِ مِن شَعْبان: (يَغْفرُ اللهاُ لكلِّ بَشَرٍ مَا خَلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِنا) . وَفِي حدِيثِ أَبي سعيدٍ مِن طريقِ محمدِ بنِ عيسَى بنِ حبَان: (لَا يَنْظر اللهاُ فِيهَا إِلَى مُشْرِكٍ وَلَا إِلَى مُشاحِنٍ) . وأَخْرَجَ الإمامُ أَحمدُ فِي مُسْندِه مِن حدِيثِ أَبي لهيعَةَ بسَنَدِه عَن عبدِ اللهاُ بنِ عُمَرَ: إلاَّ لاثْنَيْن مُشاحِنٌ وقاتِلُ نفْسٍ. وَفِي حدِيثِ أَبي الدَّرْداء: (إلاَّ لمُشْرِكٍ أَو قاتِل نفْسٍ حَرَّمَها الّلهُ تَعَالَى، أَو مُشاحِن) : (ورُوِي عَن عبدِ الرَّحْمن بنِ سَلام بسَنَدهِ إِلَى عُثْمان بنِ أَبي العاصِ: (إلاَّ زَانِيَة تكْسَبُ بفَرْجِها، أَو عشاراً، أَو رجلا بَيْنه وبينَ أَخِيه شَحْناء) . وَعَن القاسِمِ بنِ محمدٍ عَن أَبيهِ عَن جدِّه: (إلاَّ مَنْ فِي قلْبهِ شَحْناء، أَو مُشْرِكاً بالّلهِ، عزَّ وجلَّ) ، وَفِي رِوايَةٍ عَنهُ أَيْضاً: مَا خَلا كافِراً أَو رجلا فِي قلْبهِ شَحْناء؛ فَسَّرُوه بأنَّ المُرادَ بِهِ المُتعادِي، إلاَّ الأُوزَاعِي فإنَّه قالَ: المُرادُ بِهِ (صاحِبُ البِدْعَةِ التَّارِكُ للجَماعَةِ) المُفارِقُ للأُمَّةِ، رَوَاه عَنهُ ابنُ المُبارَكِ؛ وَفِي رِوايَةٍ عَن الأُوزَاعِي: ليسَ المُشاحِنُ الَّذِي لَا يكلِّمُ الرَّجُل إنَّما المُشاحِنُ الَّذِي فِي قلْبِه شَحْناء لأَصْحابِ رَسُول الّلهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ورُوِي عَن عميرِ بنِ هانىءٍ: سأَلْتُ ابنَ ثَوْبان عَن المُشاحِنِ؟ فقالَ: هُوَ التَّارِكُ لسُنَّةِ نبيِّه، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الطاعِنُ على أُمَّتِه السَّافِكُ دِماءَهم. (ومَرْكَبٌ شاحِنٌ) : أَي (مَشْحُونٌ) ، عَن كُراعٍ؛ (ككَاتِمٍ للمَكْتُومِ. (وشَحِنَ عَلَيْهِ، كفَرِحَ) ، شَحَناً: (حَقَدَ) ، وَهُوَ الشَّحْناءُ. (والمُشْحَئِنُّ، كمُشْمَعِلَ: المُتَغَضِّبُ) ، كالمُشْحَئِنِّ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الشَّحْنُ: العَدْوُ الشَّديدُ. والتَّشاحُنُ: تَفاعُلٌ مِن الشَّحْناءِ العَداوَة. ويُقالُ للشيءِ الشَّديد الحموضَةِ إنَّه يَشْحَن الذُّبابَ أَي يَطْردُه. والشِّيْحانُ: الطَّويلُ، فِيعالٌ مِن الشَّحْن أَو فَعْلان مِن شاحَ، فيكونُ مِن غيرِ هَذَا البَابِ، عَن ابنِ سِيْدَه. والشِّحْنَةُ، بالكسْرِ: مَا تُشْحَنُ بِهِ السَّفينَةُ. وأَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبِ بنِ أَبي النَّعيم بنِ الشِّحْنَةِ، بالكسْرِ: محدِّثٌ مَشْهورٌ. وبنُو الشّحْنَةِ الحَنَفيُّون، مِنْهُم: السريُّ بنُ عبدِ البرِّ وأصولُهُ مَعْرُوفُون، يقالُ إنَّ جدَّهم الكَبيرَ كانَ شحْنَة بحَلَبَ. وشَحِنَ السِّقاء، كفَرِحَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُه مِن تَرْك الغسْلِ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وكثُمامَةٍ: عبدُ الرَّحْمنِ بنُ عُمَرَ بنِ شُحَانَةَ الحرَّانيُّ، محدِّثٌ مَعْروفٌ، سَمِعَ ابنَ الحرستاني. وَفِي المحيطِ: شاحَنَهُ: خالَطَهُ وفاوَضَهُ. قالَ الصَّاغانيُّ: هُوَ تَصْحيفٌ صَوابُه بالسِّيْن المُهْمَلَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- ـ شَحَنَ السفينةَ، كمَنَعَ: مَلأَها، وطَرَدَ، وشَلَّ، وأبْعَدَ، ـ وـ المدينةَ: مَلأَها، ـ كأَشْحَنَها، ـ وـ الكِلابُ تَشْحُنُ، كتَنْصُرُ وتَعْلَمُ وتَمْنَعُ: أبْعَدَتِ الطَّرْدَ ولم تَصِدْ شيئاً. ـ والشِّحْنَةُ، بالكسر: ما يُقامُ لِلدَّوابِّ من العَلَفِ الذي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها، ـ وـ في البَلَدِ: مَنْ فيه الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ السُّلْطانِ، والعَدَاوَةُ، ـ كالشَّحْناءِ، والرابِطَةُ من الخَيْلِ. ـ وشاحَنَهُ: باغَضَهُ. ـ وأشْحَنَ: تَهَيَّأ لِلبُكاءِ، ـ وـ السيفَ: أغْمَدَهُ، وسَلَّهُ، ضِدٌّ، ـ وـ له بِسَهْمٍ: اسْتَعَدَّ له لِيَرْمِيَهُ. ـ و "المُشاحِنُ " المذكورُ في الحديثِ: صاحِبُ البِدْعَةِ، التَّارِكُ للجَمَاعَةِ. ـ ومَرْكَبٌ شاحِنٌ: مَشْحُونٌ، ككاتِمٍ للمَكْتُومِ. ـ وشَحِنَ عليه، كفرحَ: حَقَدَ. ـ والمُشْحَئِنُّ، كمُشْمَعِلٍّ: المُتَغَضِّبُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- شَحَنَ السفينةَ وغيرَها شَحَنَ شحْناً: حمَّلها وملأَها.|شَحَنَ الإِناءَ ونحوَه: ملأَه. يقال: شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها.|شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ., شَاحَنَهُ : باغَضَهُ وعاداهُ., تَشَاحَنُوا : تباغَضوا وتعَادَوْا., الشِّحْنَة ما تُشْحَنُ به السَّفينة ونحْوُها.|الشِّحْنَة ما يُجْمَعُ من طعامٍ ونحوه ليكفيَ وقتاً معْلُوماً.|الشِّحْنَة العداوةُ والبغضاءُ.|الشِّحْنَة الجماعةُ يقيمُها السلطانُ في بلدٍ ما لِضَبْطِه.|الشِّحْنَة الفرقةُ من الخيْل. والجمع : شِحَنٌ.| والشِّحْنَة الكهربيّة: ما تحمّله جسمٌ ما من الكهربا ., شَحِنَ عليه شَحِنَ شَحْناً: حَقَدَ., الشَّحْنَاءُ : الحقْدُ والعداوةُ والبغضاءُ., الشَّاحِنُ الشَّاحِنُ يقال: مَرْكبٌ شَاحِنٌ: مَشْحُونٌ., أَشْحَنَ أَشْحَنَ يقال: أَشْحَنَ له بسَهْمٍ : استعدَّ له ليَرْمِيَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- جمع: ـات. | (مصدر شَاحَنَ).|-حَدَثَتْ مُشَاحَنَةٌ فِيمَا بَيْنَهُمَا : مُخَاصَمَةٌ، مُشَادَّةٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَشَاحَنَ، يَتَشَاحَنُ، مصدر تَشَاحُنٌ- تَشَاحَنَ الأَوْلاَدُ : تَبَاغَضُوا، تَخَاصَمُوا., جمع: ـات. | 1- مَرَّتْ شَاحِنَةٌ مُحَمَّلَةٌ بِالبَضَائِعِ : سَيَّارَةٌ تَجُرُّ وَرَاءهَا عَرَبَةً تُشْبِهُ صُنْدُوقاً كَبِيراً مُسْتَطِيلاً- صَادَفْنَا شَاحِنَاتٍ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ.|2- سَفِينَةٌ شَاحِنَةٌ : سَفِينَةٌ مُحَمَّلَةٌ بِالبَضَائِعِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَحِنَ، يَشْحَنُ، مصدر شَحَنٌ- شَحِنَ عَلَيْهِ : حَقِدَ عَلَيْهِ، عَادَاهُ، أَيْ أظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ., اِمْتَلأَ قَلْبُهُ بِالشَّحْنَاءِ : بِالعَدَاوَةِ وَالبَغْضَاءِ وَالحِقْدِ., (فاعل مِنْ شَاحَنَ).|-عَدُوٌّ مُشَاحِنٌ : حَقُودٌ، شَدِيدُ الْحِقْدِ وَالعَدَاوَةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من شَحُنَ).|1- شَاحِنُ البَضَائِعِ : مَنْ يَشْحَنُهَا.|2- مَرْكَبٌ شَاحِنٌ : أيْ مَشْحُونٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَحَنْتُ، أَشْحَنُ، اِشْحَنْ، مصدر شَحْنٌ.|1- شَحَنَ العُمَّالُ السَّفينَةَ : مَلأُوهَا بِالبَضَائِعِ وَمُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ.|2- يَشْحَنُ بَضَائِعَ مَحَلِّيَّةً إلَى أَسْوَاقٍ خَارِجِيَّةٍ : يُصَدِّرُهَا، يَبْعَثُ بِهَا إلَى الخَارِجِ بَرّاً أَوْ بَحْراً أوْ جَوّاً.|3- شَحَنَهُ بِالكَرَاهِيَةِ : جَعَلَهُ مَلِيئاً بِالكَرَاهِيَةِ.|4- شَحَنَ بَطَّارِيَّةَ السَّيَّارَةِ : وَضَعَ فِيها طَاقَةً كَهْرَبَائِيَّةً., جمع: شِحَنٌ. | 1- زَوَّدَ البَطَّارِيَّةَ بِشِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ : بِطَاقَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ، أَيْ مَا يَتَحَمَّلُهُ جِسْمٌ مَّا مِنَ الكَهْرَبَاءِ.|2- شِحْنَةُ السَّفِينَةِ : مَا تُشْحَنُ بِهِ مِنَ البَضَائِعِ.|3- بالإسطبل شِحْنَةٌ مِنَ الخَيْلِ : فِرْقَةٌ مِنَ الخَيْلِ.|4- بَيْنَهُمَا شِحْنَةٌ : شَحْناءُ، عَدَاوَةٌ، بَغْضَاءُ., (مصدر تَشَاحَنَ).|-اِزْدَادَ التَّشَاحُنُ بَيْنَهُمْ : التَّحَاقُدُ، التَّبَاغُضُ., (مصدر شَحَنَ).|1- مَوَادُّ لِلشَّحْنِ : مَوَادُّ مُهَيَّأَةٌ لِتُبعَثَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ بَرّاً أوْ بَحْراً أوْ جَوّاً.|2- شَحْنُ البَضَائِعِ : إرْسَالهَا، بَعْثُهَا.|3- سَيَّارَةُ شَحْنٍ :، :سَفِينَةُ شَحْنٍ : كُلُّ أَداةِ نَقْلٍ مُخَصَّصَةٍ لِنَقْلِ البَضَائِع., (مفعول مِن شَحَنَ).|1- صَدْرُهُ مَشْحُونٌ بِالكَرَاهِيَةِ : مَمْلُوءٌ- هَلُمُّوا نَخْرُج مِنْ هَذَا الْمَكَانِ الْمَشْحُونِ بِالآثَامِ وَالْمَعَاصِي. (جبران خ. جبران).|2- بِضَاعَةٌ مَشْحُونَةٌ إِلَى الخَارِجِ : أَيْ تَمَّ شَحْنُهَا، مَلْؤُهَا لِتُبْعَثَ، لِتُرْسَلَ.|3- سُفُنٌ مَشْحُونَةٌ بِكُلِّ البَضَائِعِ : مَمْلُوءةٌ.الشعراء آية 119 وَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الفُلْكِ الْمَشْحُونِ (قرآن).|4- بَطَّارِيَّةٌ مَشْحُونَةٌ : مُحَمَّلَةٌ بِطَاقَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ., (فعل: رباعي متعد).| شَاحَنَ، يُشَاحِنُ، مصدر مُشَاحَنَةٌ- شَاحَنَ مُنَافِسَهُ : بَاغَضَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- 1- تشاحن القوم : تخاصموا وأبغض بعضهم بعضهم الآخر|2- القوم : تخاصموا ، تنازعوا, 1- شاحن : الذي يشحن البضاعة ويرسلها من مكان إلى آخر|2- « مركب شاحن » : مشحون بضاعة, 1- شاحنة : عربة كبيرة في القطار الحديدي تشحن بالبضائع|2- شاحنة : سيارة كبيرة تشحن بالبضائع, 1- شاحنه : باغضه, 1- أشحن لهبسهم : استعد له ليرميه به|2- أشحن المكان بالشيء : ملأه به|3- أشحن السيف : أدخله في غمده|4- أشحن السيف : أخرجه من غمده|5- أشحن الولد : تهيأ للبكاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- ش ح ن: (شَحَنَ) السَّفِينَةَ مَلَأَهَا وَبَابُهُ قَطَعَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [الشعراء: 119] . وَ (الشَّحْنَاءُ) الْعَدَاوَةُ وَكَذَا (الشِّحْنَةُ) بِالْكَسْرِ. وَعَدُوٌّ (مُشَاحِنٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- شَحْن :مصدر شحَنَ وشحِنَ على. |• بوليصة الشَّحن: (الاقتصاد) السند أو الإيصال الذي يتسلَّمه صاحب البضائع الجاهزة للشحن من الشركة التي تنقل هذه البضائع. |• بيان الشَّحْن: (التجارة) تقرير أو مستند يوقّعه القبطان، يتضمّن قائمة بحمولة السفينة والجهة التي تقصدها., شَحْناءُ :عداوة وبغضاء امتلأت بها النَّفسُ :-أزيلوا الشّحناءَ من قلوبكم، - أسرَّ له الشّحناءَ., شاحِنة :- مؤنَّث شاحن. |2 - عربة كبيرة في قطار، تُشحن بالبضائع ونحوها. |3 - سيّارة نقل كبيرة، مركبة تنقل البضائع برًّا., شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون | • شحَن السّفينةَ ونحوَها حمَّلها بالبضائع :-شحن الإناءَ بالماء: ملأَه، - {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} |• شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها، - يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم. |• شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ :-سفينة شَحْن.|• شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء :-شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها., شِحْنة ، جمع شِحْنات وشِحَن.|1- بضاعة توضع في السّفينة ونحوها :-أفرغتِ السّفينةُ شِحْنَتَها.|2- شحناء؛ عداوة وبغضاء :-حدثت شحنة بين الجيران.|• الشِّحنة الكهربائيَّة.|1- (الطبيعة والفيزياء) مقدار ما يتحمّله جسم من الكهرباء :-شِحْنة مُكثِّف.|2- كميَّة الكهربا الموجبة أو السَّالبة على جسم ما. • الشِّحنة المُوجبة: (الطبيعة والفيزياء) كهربيَّة تنتج من فقدان الجسم المتعادل كهربيًّا عددًا من الإلكترونات. |• الشِّحنة السَّالبة: (الطبيعة والفيزياء) كهربيَّة تحدث من إضافة عدد من الإلكترونات إلى جسم متعادل كهربيًّا. |• شِحنة مُتفجِّرة: (الكيمياء والصيدلة) كمِّيَّة المادّة التي تُفجَّر مرّة واحدة., شاحنَ يشاحن ، مشاحنةً ، فهو مُشاحِن ، والمفعول مُشاحَن | • شاحن فلانًا باغضه وعاداه :-شاحن جارَه., شَحَن :مصدر شحِنَ على., شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه | • شحِِن على فلانٍ حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ :-لا تَشْحَنْ على من أساء إليك., شاحن :- اسم فاعل من شحَنَ وشحِنَ على. |2 - مشحون، أي محمَّل ومملوء :-مَركبٌ شاحن بالنّفط.|3 - جهاز لشَحْن البطّاريّة :-اشتريت الهاتفَ الجوَّال بالشّاحن., شَحْنة ، جمع شَحَنات وشَحْنات: اسم مرَّة من شحَنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- شَحَن :مصدر شحِنَ على., شَحْن :مصدر شحَنَ وشحِنَ على. |• بوليصة الشَّحن: (الاقتصاد) السند أو الإيصال الذي يتسلَّمه صاحب البضائع الجاهزة للشحن من الشركة التي تنقل هذه البضائع. |• بيان الشَّحْن: (التجارة) تقرير أو مستند يوقّعه القبطان، يتضمّن قائمة بحمولة السفينة والجهة التي تقصدها., شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون | • شحَن السّفينةَ ونحوَها حمَّلها بالبضائع :-شحن الإناءَ بالماء: ملأَه، - {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} |• شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها، - يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم. |• شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ :-سفينة شَحْن.|• شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء :-شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها., شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه | • شحِِن على فلانٍ حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ :-لا تَشْحَنْ على من أساء إليك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحن

- السفينة شحنْت : ملأﺗﻬا. قال الله تعالى: " في الفلْك المشْحون " . وشحنْت البلد بالخيل: ملأته. وبالبلد شحْنة من الخيل، أي رابطة. ويقال: مرّ يشْحنهمْ شحْنا، أي يطردهم ويشلّهم ويكسوّهم. والشحْناء: العداوة، وكذلك الشحْنة وعدوّ مشاحن. وأشْحن الصبيّ، أي ﺗﻬيّأ للبكاء. ومنه قول أبي قلابة الهذلي: إذ عارت النبْل والتفّ اللفوف وإذ ... سلّوا السيوف وقد همّتْ بإشْحان


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شحناء
جذر الكلمة: شحناء (البغضاء)


الأكثر بحثاً