المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحح

- الشُّحُّ والشَّحُّ: البُخْلُ، والضم أَعلى؛ وقيل: هو البخل مع حِرْصٍ؛ وفي الحديث: إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل، وهو أَبلغ في المنع من البخل؛ وقيل: البخل في أَفراد الأُمور وآحادها، والشح عام؛ وقيل: البخل بالمال، والشح بالمال والمعروف؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ، بالكسر، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح؛ قال سيبويه: أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه. وقوله تعالى: سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة؛ الأَزهري: نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر، ويَعُوقُونَ عند القتال، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين؛ والخيرُ: المالُ ههنا. ونفس شَحَّة: شَحِيحة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: لسانُك مَعْسُولٌ، ونَفْسُك شَحَّةُ، وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه: شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه؛ ويقال: هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته، والنعت شَحِيح، والعدد أَشِحَّةٌ. وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ، كذلك، وهو منه؛ وماء شَحَاحٌ: نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ، منه أَيضاً؛ أَنشد ثعلب: لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ: لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار؛ قال ابن هَرْمَة: وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين، وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء، ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه. وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ، على المثل. وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به. وأَرضٌ شَحاحٌ: تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها؛ وقال أَبو حنيفة: الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته، وهو من الأَول. وأَرضٌ شَحاحٌ: لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله «لا تسيل إلا من مطر كثير» لا منافاة بينه وبين ما قبله، فهو من الأضداد كما في القاموس.). وأَرضٌ شَحْشَحٌ، كذلك. والشُّحُّ: حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ، فهذا معناه كقوله تعالى: ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ وقوله: وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ؛ قال الأَزهري في قوله: ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه؛ وفي الحديث: بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة؛ وفي الحديث: أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً قال له: إِني شَحِيح، فقال: إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ؛ في حديث ابن مسعود: قال له رجل: ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه، قال: ذاك البخلُ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه. وفي حديث ابن مسعود أَنه قال: الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام. وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ، بكسر الشين، قال: وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف، وقال بعض العرب: تقول شَحَّ يَشِحُّ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ، فهو ضنين، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ. والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الممسك البخيل؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ: فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره؛ وبعده: يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين، فحذف. والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه. والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى؛ قال الطِّرِمَّاحُ: كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ، تَنْضُو الرَّواسِمَ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ: الغَيُورُ والشجاع أَيضاً. وفلاةٌ شَحْشَحٌ: واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ: تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً: القويُّ. وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ: ماضٍ، وقيل: هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر؛ قال ذو الرمة: لَدُنْ غَدْوةً، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي. وفي حديث عليّ: أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ، فقال: هذا الخطيب الشَّحْشَحُ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها. ورجل شَحْشَحٌ: سَيِّءُ الخُلُق؛ وقال نُصَيْبٌ: نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه، أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ (* قوله «وقال نصيب نسية إلخ» الذي تقدم في مادة أنح، وقال أبو حية النميري: ونسوة إلخ. وقوله أخي حذر: الذي تقدم على حذر.) وحمار شَحْشَحٌ: خفيف، ومنه من يقول سَحْسَح؛ قال حُميد: تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ، يُريدُ القِرَى جائز: يجوز إِلى الماء. وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر: لم يُخَلِّصْه؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي. وشَحْشَحَ الطائرُ: صَوَّت؛ قال مليح الهذلي: مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ: كثير الصوت. وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات. والشَّحْشحة: الطيرانُ السريع؛ يقال: قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة.


معجم لسان العرب
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- قال الله تعالى: في الفُلك المَشْحُونِ؛ أَي المملوء. الشَّحْنُ: مَلْؤُكَ السفينة وإِتْمامُك جِهازَها كله. شَحَنَ السفينة يَشْحَنُها شَحْناً: مَلأَها، وشَحَنَها ما فيها كذلك. والشِّحْنَةُ: ما شَحَنها. وشَحَنَ البلدَ بالخيل: ملأَه. وبالبلد شِحْنةٌ من الخيل أَي رابطة. قال ابن بري: وقول العامَّة في الشِّحْنةِ إنه الأَمير غلط. وقال الأَزهري: شِحْنةُ الكورَة مَنْ فيهم الكفاية لضبطها من أَولياء السلطان؛ وقوله: تأَطَّرْنَ بالميناءِ ثم تَرَكْنَه، وقد لَجَّ من أَحْمالِهِنَّ شُحُونُ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مصدر شَحَنَ، وأَن يكون جمع شِحْنة نادراً. ومَرْكَبٌ شاحِنٌ أَي مَشْحُون؛ عن كراع، كما قالوا سِرٌّ كاتِمٌ أَي مكتوم. وشَحَنَ القومَ يَشْحَنُهم شَحْناً: طردهم. ومَرَّ يَشْحَنُهم أَي يَطْرُدهم ويَشُلُّهم ويَكسَؤُهم، وقد شَحَنه إذا طرده. الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر: اشْحَنْ عنك فلاناً أَي نَحِّه وأَبْعِدْه. والشَّحْنُ: العَدْوُ الشديد. وشَحَنَتِ الكلابُ تَشْحَنُ وتَشْحُنُ شُحُوناً: أَبْعَدتِ الطَّرَد ولم تَصِد شيئاً؛ قال الطرماح يصف الصيد والكلاب: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ، غيرِ الشَّواحِنِ. والشاحِنُ من الكلاب: الذي يُبْعِدُ الطَّرِيدَ ولا يصيد. الأَزهري: الشِّحْنة ما يُقامُ للدوابّ من العَلَف الذي يكفيها يومها وليلتها هو شِحْنَتها. والشَّحْناء: الحقد. والشَّحْناء: العداوة، وكذلك الشحِْنه، بالكسر، وقد شَحِنَ عليه شَحْنَاً وشاحَنَه، وعَدُوٌّ مُشاحِنٌ. وشاحَنَه مُشاحنةً: من الشَّحْناء، وآحَنَه مُؤَاحَنة: من الإِحْنةِ، وهو مُشاحِنٌ لك. وفي الحديث: يغفر الله لكل بَشَرٍ ما خلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِناً؛ المُشاحِنُ: المُعادي. والتَّشاحُنُ: تفاعل من الشَّحْناء العداوة؛ وقال الأَوزاعي: أَراد بالمُشاحن ههنا صاحِبَ البِدْعة والمُفارِقَ لجماعة الأُمَّة، وقيل: المُشاحَنةُ ما دون القتال من السَّبِّ، والتَّعايُر من الشَّحْناءِ مأْخوذ، وهي العداوة، ومن الأَول: إلا رجلاً كان بينه وبين أَخيه شَحْناء أَي عداوة. وأَشْحَنَ الصبيُّ، وقيل: الرجلُ، إِشْحاناً وأَجْهَشَ إِجْهاشاً: تَهيأَ للبكاء، وقيل: هو الاسْتِعْبارُ عند استقبال البكاء؛ قال الهذلي: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ الأَزهري: ابن الأَعرابي سيوف مُشْحَنة في أَغمادِها؛ وأَنشد: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفُوفُ، وإِذْ سَلُّوا السُّيُوفَ عُراةً بعدَ إِشْحانِ وهذا البيت أَورده ابن بري في أَماليه متمماً لما أَورده الجوهري في قوله: وقد هَمَّتْ بإِشْحانِ، مستشهداً به على أَجْهَشَ الصَّبيُّ إذا تهيأَ للبكاء، فقال الهُذَلي: هو أَبو قِلابَة؛ والبيت بكماله: إذ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ، وإِذْ سلُّوا السيوف، وقد هَمَّت بإشْحانِ وقد أَورده الأَزهري: إذا عارَتِ النَّبلُ والتَّفَّ اللُّفوفُ، وإذْ سَلُّوا السيوف عراة بعد إِشحانِ قال ابن سيده: والشِّيحان والشَّيْحان الطويل، وقد يكون فَعْلاناً فيكون من غير هذا الباب، وسيُذْكر.


معجم تاج العروس
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- : (شَحَنَ السَّفينةَ، كمَنَعَ) ، يَشْحَنُها شَحْناً: (مَلأَها) . وأَتَمَّ جِهازَها كُلّه؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {فِي الفُلكِ المَشْحُونِ} ، أَي المَمْلُوء. (و) شَحَنَ شَحْناً: (طَرَدَ وشَلَّ) . يقالُ: مَرَّ يَشْحَنُهم، أَي يَطْرُدُهم يَشُلُّهم ويَكْسَؤُهم. (و) شَحَنَ شَحْناً؛ (أَبْعَدَ) . قالَ الأزْهرِيُّ: سَمِعْتُ أَعْرابيّاً يقولُ: أشْحَنْ عَنْك فلَانا أَي نَحِّه وأَبْعِدْه. (و) شَحَنَ (المَدينَةَ) بالخيْلِ شَحْناً: (مَلأَها) بهَا، (كأَشَحْنَهَا. (و) شَحَنَتِ (الكِلابُ تَشْحُنُ، كتَنْصُرُ وتَعْلَمُ وتَمْنَعُ) ، شَحْناً وشُحُوناً: (أَبْعَدَتِ الطَّرْدَ وَلم تَصِدْ شَيئاً) فَهُوَ كلبٌ شاحِنٌ، والجَمْعُ الشَّواحِنُ: قالَ الطرمَّاحُ يَصِفُ الصَّيْدَ والكِلابَ: توَدِّعُ بالأَعْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ من المُطْعِماتِ الصَّيْدَ غيرِ الشَّواحِنِويُرْوَى: الشوَّاجِن بالجيمِ؛ وتكلَّفَ ابنُ سِيْدَه فِي معْناهُ. (والشِّحْنَةُ، بالكسْرِ: مَا يُقامُ) ؛ وَفِي التهْذِيبِ: مَا يُفاضُ، (للدَّوابِّ من العَلَفِ الَّذِي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها) هُوَ شِحْنَتُها؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ. (و) الشِّحْنَةُ (فِي البَلَدِ) ، وَفِي التهْذِيبِ: وشِحْنَة الكُورَةِ، (مَنْ فِيهِ) ، وَفِي التهْذِيبِ: مَنْ فيهم، (الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ) ، وَفِي التَّهْذِيبِ: مِن أَوْلياءِ، (السُّلْطانِ) . وقالَ ابنُ بَرِّي: وقوْلُ العامَّةِ فِي الشِّحْنَةِ إنَّه الأَميرُ غَلَطٌ. (و) الشِّحْنَةُ: (العَداوَةُ) تَمْتلِىءُ مِنْهَا النَّفْس، (كالشَّحْناءِ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إلاَّ رجلا كانَ بَيْنه وبينَ أَخِيه شَحْناء) . (و) الشِّحْنَةُ: (الَّرابِطَةُ من الخَيْلِ) ، هَذَا هُوَ الأَصْل فِي اللّغَةِ، ثمَّ أَطْلَقها العامَّةُ على الأميرِ على هَؤُلَاءِ. (وشاحَنَهُ) مُشاحَنَةً: (باغَضَهُ) ، وقيلَ: مَا دُونَ القِتالِ مِن السَّبِّ والتَّعايُرِ. (وأَشْحَنَ) الرَّجُلُ، وقيلَ الصَّبيُّ: (تَهَيَّأَ للبُكَاءِ) ، وكذلِكَ أَجْهَشَ؛ وقيلَ: هُوَ الاسْتِعْبارُ عنْدَ اسْتِقْبالِ البُكَاءِ. وقالَ الرَّاغبُ: الإِشْحانُ: أَنْ تَمْتلىءَ نَفْسه لتهيئه للبُكَاءِ. وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لأَبي قِلابَة الهُذَليّ: إِذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفَّ اللُّفوفُ وإِذْسَلُّوا السُّيوفَ وَقد هَمَّتْ بإشْحانِ (و) أَشْحَنَ (السَّيفَ: أَغْمَدَهُ) ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ وسيوفٌ مُشْحَنة فِي أَغمادِها؛ وأَنْشَدَ قَوْل أَبي قِلابَة المَذْكُور: سَلُّوا السُّيوفَ عُراةً بعدَ إشْحانِ ورِوايَةُ الجَوْهرِيّ هُنَا: وَقد هَمَّتْ بإشْحانِ. كَمَا أَنْشَدَه ابنُ بَرِّي، ورَوَاه الأزْهرِيُّ: عُراةً بعْدَ إشْحانِ. (و) نَقَلَ الصَّاغانيُّ عَن بعضِهم: أَشْحَنَ السَّيفَ: (سَلَّهُ) مِن غمْدِهِ، فَهُوَ (ضِدٌّ. (و) أَشْحَنَ (لَهُ بسَهْمٍ) : إِذا (اسْتَعَدَّ لَهُ ليَرْمِيَهُ) ؛ عَن الصَّاغانيّ. (والمُشاحِنُ المذكورُ فِي الحديثِ) ، يعْنِي حدِيْث لَيْلَة النّصْفِ مِن شَعْبان: (يَغْفرُ اللهاُ لكلِّ بَشَرٍ مَا خَلا مُشْرِكاً أَو مُشاحِنا) . وَفِي حدِيثِ أَبي سعيدٍ مِن طريقِ محمدِ بنِ عيسَى بنِ حبَان: (لَا يَنْظر اللهاُ فِيهَا إِلَى مُشْرِكٍ وَلَا إِلَى مُشاحِنٍ) . وأَخْرَجَ الإمامُ أَحمدُ فِي مُسْندِه مِن حدِيثِ أَبي لهيعَةَ بسَنَدِه عَن عبدِ اللهاُ بنِ عُمَرَ: إلاَّ لاثْنَيْن مُشاحِنٌ وقاتِلُ نفْسٍ. وَفِي حدِيثِ أَبي الدَّرْداء: (إلاَّ لمُشْرِكٍ أَو قاتِل نفْسٍ حَرَّمَها الّلهُ تَعَالَى، أَو مُشاحِن) : (ورُوِي عَن عبدِ الرَّحْمن بنِ سَلام بسَنَدهِ إِلَى عُثْمان بنِ أَبي العاصِ: (إلاَّ زَانِيَة تكْسَبُ بفَرْجِها، أَو عشاراً، أَو رجلا بَيْنه وبينَ أَخِيه شَحْناء) . وَعَن القاسِمِ بنِ محمدٍ عَن أَبيهِ عَن جدِّه: (إلاَّ مَنْ فِي قلْبهِ شَحْناء، أَو مُشْرِكاً بالّلهِ، عزَّ وجلَّ) ، وَفِي رِوايَةٍ عَنهُ أَيْضاً: مَا خَلا كافِراً أَو رجلا فِي قلْبهِ شَحْناء؛ فَسَّرُوه بأنَّ المُرادَ بِهِ المُتعادِي، إلاَّ الأُوزَاعِي فإنَّه قالَ: المُرادُ بِهِ (صاحِبُ البِدْعَةِ التَّارِكُ للجَماعَةِ) المُفارِقُ للأُمَّةِ، رَوَاه عَنهُ ابنُ المُبارَكِ؛ وَفِي رِوايَةٍ عَن الأُوزَاعِي: ليسَ المُشاحِنُ الَّذِي لَا يكلِّمُ الرَّجُل إنَّما المُشاحِنُ الَّذِي فِي قلْبِه شَحْناء لأَصْحابِ رَسُول الّلهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ورُوِي عَن عميرِ بنِ هانىءٍ: سأَلْتُ ابنَ ثَوْبان عَن المُشاحِنِ؟ فقالَ: هُوَ التَّارِكُ لسُنَّةِ نبيِّه، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الطاعِنُ على أُمَّتِه السَّافِكُ دِماءَهم. (ومَرْكَبٌ شاحِنٌ) : أَي (مَشْحُونٌ) ، عَن كُراعٍ؛ (ككَاتِمٍ للمَكْتُومِ. (وشَحِنَ عَلَيْهِ، كفَرِحَ) ، شَحَناً: (حَقَدَ) ، وَهُوَ الشَّحْناءُ. (والمُشْحَئِنُّ، كمُشْمَعِلَ: المُتَغَضِّبُ) ، كالمُشْحَئِنِّ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الشَّحْنُ: العَدْوُ الشَّديدُ. والتَّشاحُنُ: تَفاعُلٌ مِن الشَّحْناءِ العَداوَة. ويُقالُ للشيءِ الشَّديد الحموضَةِ إنَّه يَشْحَن الذُّبابَ أَي يَطْردُه. والشِّيْحانُ: الطَّويلُ، فِيعالٌ مِن الشَّحْن أَو فَعْلان مِن شاحَ، فيكونُ مِن غيرِ هَذَا البَابِ، عَن ابنِ سِيْدَه. والشِّحْنَةُ، بالكسْرِ: مَا تُشْحَنُ بِهِ السَّفينَةُ. وأَبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالِبِ بنِ أَبي النَّعيم بنِ الشِّحْنَةِ، بالكسْرِ: محدِّثٌ مَشْهورٌ. وبنُو الشّحْنَةِ الحَنَفيُّون، مِنْهُم: السريُّ بنُ عبدِ البرِّ وأصولُهُ مَعْرُوفُون، يقالُ إنَّ جدَّهم الكَبيرَ كانَ شحْنَة بحَلَبَ. وشَحِنَ السِّقاء، كفَرِحَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُه مِن تَرْك الغسْلِ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وكثُمامَةٍ: عبدُ الرَّحْمنِ بنُ عُمَرَ بنِ شُحَانَةَ الحرَّانيُّ، محدِّثٌ مَعْروفٌ، سَمِعَ ابنَ الحرستاني. وَفِي المحيطِ: شاحَنَهُ: خالَطَهُ وفاوَضَهُ. قالَ الصَّاغانيُّ: هُوَ تَصْحيفٌ صَوابُه بالسِّيْن المُهْمَلَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- ـ شَحَنَ السفينةَ، كمَنَعَ: مَلأَها، وطَرَدَ، وشَلَّ، وأبْعَدَ، ـ وـ المدينةَ: مَلأَها، ـ كأَشْحَنَها، ـ وـ الكِلابُ تَشْحُنُ، كتَنْصُرُ وتَعْلَمُ وتَمْنَعُ: أبْعَدَتِ الطَّرْدَ ولم تَصِدْ شيئاً. ـ والشِّحْنَةُ، بالكسر: ما يُقامُ لِلدَّوابِّ من العَلَفِ الذي يَكْفِيها يَوْمَها ولَيْلَتَها، ـ وـ في البَلَدِ: مَنْ فيه الكِفايَةُ لضَبْطِها من جِهَةِ السُّلْطانِ، والعَدَاوَةُ، ـ كالشَّحْناءِ، والرابِطَةُ من الخَيْلِ. ـ وشاحَنَهُ: باغَضَهُ. ـ وأشْحَنَ: تَهَيَّأ لِلبُكاءِ، ـ وـ السيفَ: أغْمَدَهُ، وسَلَّهُ، ضِدٌّ، ـ وـ له بِسَهْمٍ: اسْتَعَدَّ له لِيَرْمِيَهُ. ـ و "المُشاحِنُ " المذكورُ في الحديثِ: صاحِبُ البِدْعَةِ، التَّارِكُ للجَمَاعَةِ. ـ ومَرْكَبٌ شاحِنٌ: مَشْحُونٌ، ككاتِمٍ للمَكْتُومِ. ـ وشَحِنَ عليه، كفرحَ: حَقَدَ. ـ والمُشْحَئِنُّ، كمُشْمَعِلٍّ: المُتَغَضِّبُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحح

- الشُّحُّ : البُخْلُ.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 128وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ) ) ., الشَّحَّةُ الشَّحَّةُ نَفْسٌ شَحَّةٌ: شديدةُ البُخْل., شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ.| ويقول العلماءُ: لا مُشاحَّة في الاصطلاح: لا مجادلة فيما تعارفُوا عليه., تَشَاحُّوا في الأَمر، وعليه: تسابقوا إِليه متنافسين فيه.| تَشَاحُّوا الخصمانِ: بدا حرصهما على الغلبة., شَحَّ الماءُ ونحْوُه شَحَّ شَحّاً: قلّ وعسُرَ.|شَحَّ الزِّنادُ: لم يُورِ.|شَحَّ فلانٌ بالشيءِ: بَخِلَ.|شَحَّ عليه: حَرصَ فهو شحيحٌ ، وشحاحٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- شَحَنَ السفينةَ وغيرَها شَحَنَ شحْناً: حمَّلها وملأَها.|شَحَنَ الإِناءَ ونحوَه: ملأَه. يقال: شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها.|شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ., شَاحَنَهُ : باغَضَهُ وعاداهُ., تَشَاحَنُوا : تباغَضوا وتعَادَوْا., الشِّحْنَة ما تُشْحَنُ به السَّفينة ونحْوُها.|الشِّحْنَة ما يُجْمَعُ من طعامٍ ونحوه ليكفيَ وقتاً معْلُوماً.|الشِّحْنَة العداوةُ والبغضاءُ.|الشِّحْنَة الجماعةُ يقيمُها السلطانُ في بلدٍ ما لِضَبْطِه.|الشِّحْنَة الفرقةُ من الخيْل. والجمع : شِحَنٌ.| والشِّحْنَة الكهربيّة: ما تحمّله جسمٌ ما من الكهربا ., شَحِنَ عليه شَحِنَ شَحْناً: حَقَدَ., الشَّحْنَاءُ : الحقْدُ والعداوةُ والبغضاءُ., الشَّاحِنُ الشَّاحِنُ يقال: مَرْكبٌ شَاحِنٌ: مَشْحُونٌ., أَشْحَنَ أَشْحَنَ يقال: أَشْحَنَ له بسَهْمٍ : استعدَّ له ليَرْمِيَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحح

- جمع: ـات. | (مصدر شَاحَّ).|1- لاَ مُشَاحَّةَ فِي مَا قَدَّمَهُ مِنْ آرَاءٍ : لاَ مُنَاقَشَةَ وَلاَ مُمَاحَكَةَ فِيهِ، إِنَّهَا وَاضِحَةٌ بَيِّنَةٌ.|2- لاَ مُشَاحَّةَ أَنَّ الحُكْمَ كَانَ نَزِيهاً : لاَ خِلاَفَ وَلاَ جِدَالَ فِي..., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَاحَحْتُ، أَتَشَاحُّ، تَشَاحَحْ، مصدر تَشَاحٌّ.|1- تَشَاحَّ الْجِيرَانُ فِي الأَمْرِ : تَسَابَقُوا إِلَيْهِ وَتَنَافَسُوا فِيهِ.|2- تَشَاحَّ الْخَصْمَانِ فِي الْجَدَلِ : أَرَادَ كُلٌّ مِنْهُمَا أَنْ تَكُونَ لَهُ الْغَلَبَةُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَحَّ، يَشِحُّ، مصدر شَحٌّ، شُحٌّ.|1- شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ.|2- شَحَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ.|3- شَحَّ عَلَيْهِ :حَرَصَ عَلَيْهِ- يَشُحُّ عَلَى أَهْلِهِ.|4- شَحَّ مَاءُ الغَدِيرِ : قَلَّ مَاؤُهُ، اِنْقَطَعَ.|5- شَحَّ الزِّنادُ : لَمْ يورِ., (مصدر شَحَّ).|1- رَجُلٌ شُحٌّ : بَخِيلٌ.|2. | النساء آية 128وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ . (قرآن) : شِدَّةُ البُخْلِ، أَيْ جُبِلَتْ عَلَيْهِ فَكَأَنَّهَا حَاضِرَتُهُ لاَ تَغِيبُ عَنْهُ- رَأَيْتُ بَيْنَ السَّخَاءِ وَالشُّحِّ تَفَاوُتاً بَعِيداً. (ابن المقفع)., شِحَاحٌ، أَشِحَّاءُ، شَحَائِحُ، شَحِيحَاتٌ، أَشِحَّةٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ شَحِيحٌ : بَخِيلٌ.|2- شَحِيحُ النَّظَرِ : قَلِيلُ البَصَرِ- اِمْرَأَةٌ شَحِيحَةٌ.|3- الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَاحَّ، يُشاحُّ، مصدر مُشَاحَّةٌ.|1- شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ.|2- شَاحَّ زَمِيلَهُ : خَاصَمَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- جمع: ـات. | (مصدر شَاحَنَ).|-حَدَثَتْ مُشَاحَنَةٌ فِيمَا بَيْنَهُمَا : مُخَاصَمَةٌ، مُشَادَّةٌ., (فعل: خماسي لازم).| تَشَاحَنَ، يَتَشَاحَنُ، مصدر تَشَاحُنٌ- تَشَاحَنَ الأَوْلاَدُ : تَبَاغَضُوا، تَخَاصَمُوا., جمع: ـات. | 1- مَرَّتْ شَاحِنَةٌ مُحَمَّلَةٌ بِالبَضَائِعِ : سَيَّارَةٌ تَجُرُّ وَرَاءهَا عَرَبَةً تُشْبِهُ صُنْدُوقاً كَبِيراً مُسْتَطِيلاً- صَادَفْنَا شَاحِنَاتٍ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ.|2- سَفِينَةٌ شَاحِنَةٌ : سَفِينَةٌ مُحَمَّلَةٌ بِالبَضَائِعِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَحِنَ، يَشْحَنُ، مصدر شَحَنٌ- شَحِنَ عَلَيْهِ : حَقِدَ عَلَيْهِ، عَادَاهُ، أَيْ أظْهَرَ لَهُ العَدَاوَةَ., اِمْتَلأَ قَلْبُهُ بِالشَّحْنَاءِ : بِالعَدَاوَةِ وَالبَغْضَاءِ وَالحِقْدِ., (فاعل مِنْ شَاحَنَ).|-عَدُوٌّ مُشَاحِنٌ : حَقُودٌ، شَدِيدُ الْحِقْدِ وَالعَدَاوَةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من شَحُنَ).|1- شَاحِنُ البَضَائِعِ : مَنْ يَشْحَنُهَا.|2- مَرْكَبٌ شَاحِنٌ : أيْ مَشْحُونٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَحَنْتُ، أَشْحَنُ، اِشْحَنْ، مصدر شَحْنٌ.|1- شَحَنَ العُمَّالُ السَّفينَةَ : مَلأُوهَا بِالبَضَائِعِ وَمُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ.|2- يَشْحَنُ بَضَائِعَ مَحَلِّيَّةً إلَى أَسْوَاقٍ خَارِجِيَّةٍ : يُصَدِّرُهَا، يَبْعَثُ بِهَا إلَى الخَارِجِ بَرّاً أَوْ بَحْراً أوْ جَوّاً.|3- شَحَنَهُ بِالكَرَاهِيَةِ : جَعَلَهُ مَلِيئاً بِالكَرَاهِيَةِ.|4- شَحَنَ بَطَّارِيَّةَ السَّيَّارَةِ : وَضَعَ فِيها طَاقَةً كَهْرَبَائِيَّةً., جمع: شِحَنٌ. | 1- زَوَّدَ البَطَّارِيَّةَ بِشِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ : بِطَاقَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ، أَيْ مَا يَتَحَمَّلُهُ جِسْمٌ مَّا مِنَ الكَهْرَبَاءِ.|2- شِحْنَةُ السَّفِينَةِ : مَا تُشْحَنُ بِهِ مِنَ البَضَائِعِ.|3- بالإسطبل شِحْنَةٌ مِنَ الخَيْلِ : فِرْقَةٌ مِنَ الخَيْلِ.|4- بَيْنَهُمَا شِحْنَةٌ : شَحْناءُ، عَدَاوَةٌ، بَغْضَاءُ., (مصدر تَشَاحَنَ).|-اِزْدَادَ التَّشَاحُنُ بَيْنَهُمْ : التَّحَاقُدُ، التَّبَاغُضُ., (مصدر شَحَنَ).|1- مَوَادُّ لِلشَّحْنِ : مَوَادُّ مُهَيَّأَةٌ لِتُبعَثَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ بَرّاً أوْ بَحْراً أوْ جَوّاً.|2- شَحْنُ البَضَائِعِ : إرْسَالهَا، بَعْثُهَا.|3- سَيَّارَةُ شَحْنٍ :، :سَفِينَةُ شَحْنٍ : كُلُّ أَداةِ نَقْلٍ مُخَصَّصَةٍ لِنَقْلِ البَضَائِع., (مفعول مِن شَحَنَ).|1- صَدْرُهُ مَشْحُونٌ بِالكَرَاهِيَةِ : مَمْلُوءٌ- هَلُمُّوا نَخْرُج مِنْ هَذَا الْمَكَانِ الْمَشْحُونِ بِالآثَامِ وَالْمَعَاصِي. (جبران خ. جبران).|2- بِضَاعَةٌ مَشْحُونَةٌ إِلَى الخَارِجِ : أَيْ تَمَّ شَحْنُهَا، مَلْؤُهَا لِتُبْعَثَ، لِتُرْسَلَ.|3- سُفُنٌ مَشْحُونَةٌ بِكُلِّ البَضَائِعِ : مَمْلُوءةٌ.الشعراء آية 119 وَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الفُلْكِ الْمَشْحُونِ (قرآن).|4- بَطَّارِيَّةٌ مَشْحُونَةٌ : مُحَمَّلَةٌ بِطَاقَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ., (فعل: رباعي متعد).| شَاحَنَ، يُشَاحِنُ، مصدر مُشَاحَنَةٌ- شَاحَنَ مُنَافِسَهُ : بَاغَضَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحح

- 1- تشاح القوم في الأمر : تسابقوا إليه وتنافسوا فيه|2- تشاح الخصمان في الجدل : أراد كل منه ما أن يكون هو الغالب, 1- شاحه : خاصمه|2- شاح بالشيء عليه : بخل به عليه|3- شاحه : كلفة فوق طاقته, 1- شيحه : حذره|2- شيح : خصمه : نظر إليه مضايقة, 1- مصدر شاح|2- مناقشة : « لا مشاحة في الأمر »


المعجم الرائد
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- 1- تشاحن القوم : تخاصموا وأبغض بعضهم بعضهم الآخر|2- القوم : تخاصموا ، تنازعوا, 1- شاحن : الذي يشحن البضاعة ويرسلها من مكان إلى آخر|2- « مركب شاحن » : مشحون بضاعة, 1- شاحنة : عربة كبيرة في القطار الحديدي تشحن بالبضائع|2- شاحنة : سيارة كبيرة تشحن بالبضائع, 1- شاحنه : باغضه, 1- أشحن لهبسهم : استعد له ليرميه به|2- أشحن المكان بالشيء : ملأه به|3- أشحن السيف : أدخله في غمده|4- أشحن السيف : أخرجه من غمده|5- أشحن الولد : تهيأ للبكاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحح

- ش ح ح: (الشُّحُّ) الْبُخْلُ مَعَ حِرْصٍ وَقَدْ (شَحِحْتَ) بِالْكَسْرِ تَشَحُّ وَ (شَحَحْتَ) بِالْفَتْحِ تَشُحُّ وَتَشِحُّ بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ. وَرَجُلٌ (شَحِيحٌ) وَقَوْمٌ (شِحَاحٌ) بِالْكَسْرِ وَ (أَشِحَّةٌ) . وَ (تَشَاحَّ) الرَّجُلَانِ عَلَى الْأَمْرِ لَا يُرِيدَانِ أَنْ يَفُوتَهُمَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- ش ح ن: (شَحَنَ) السَّفِينَةَ مَلَأَهَا وَبَابُهُ قَطَعَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} [الشعراء: 119] . وَ (الشَّحْنَاءُ) الْعَدَاوَةُ وَكَذَا (الشِّحْنَةُ) بِالْكَسْرِ. وَعَدُوٌّ (مُشَاحِنٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحح

- شَحّ :مصدر شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2. |• شَحُّ البَوْل: (طب) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة., شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ | • شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه |• لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه., شَحْت :مصدر شحَتَ., شحيح ، جمع أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح، مؤ شحيحة، جمع مؤ شحيحات وشحائِحُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2. |2 - شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ :-لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك، - {أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ}: والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله |• الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها، - شحيح نحيح: بخيل أشدّ البُخْلِ. |• شحيح النَّظر: قليل البصر., شُحّ :- مصدر شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2. |2 - ما يُظهره الإنسانُ من حرصٍ وبُخْلٍ شديدَيْن على ما يملك والاقتصاد فيما يُنفق :-َاتَّقُوا الشُّحَّ فَإِنَّ الشُّحَّ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ [حديث] ., شَحَاح ، جمع أشِحَّاءُ وأشِحّة وشِحَاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ1/ شحَّ بـ1/ شحَّ على1 وشحَّ2/ شحَّ بـ2/ شحَّ على2: بخيل، ضنين :-نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح., شَحَّة :شديدة البُخل :-نَفْسٌ شَحَّة., شحَّ1 / شحَّ بـ1 / شحَّ على1 شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به | • شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :-شحَّ المالُ، - بصرٌ شحيح: ضعيف الحِدَّة.|• شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :-كان شحيحًا بكلِّ شيء، - {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} ., شحَّ2 / شحَّ بـ2 / شحَّ على2 شَحِحْتُ ، يشَحّ ، اشْحَحْ / شَحَّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به | • شحَّ الماءُ قلَّ ونقَص :-شحَّ المالُ، - بصرٌ شحيح: ضعيف الحِدَّة.|• شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه :-كان شحيحًا بكلِّ شيء، - {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} ., شحَتَ يَشحَت ، شحْتًا ، فهو شاحت | • شحَت الشّخصُ شَحَذ؛ تسوَّل، سأل وألحّ في السُّؤال، طلب الصدقةَ والإحسانَ من الناس.


المعجم المعاصر
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- شَحْن :مصدر شحَنَ وشحِنَ على. |• بوليصة الشَّحن: (الاقتصاد) السند أو الإيصال الذي يتسلَّمه صاحب البضائع الجاهزة للشحن من الشركة التي تنقل هذه البضائع. |• بيان الشَّحْن: (التجارة) تقرير أو مستند يوقّعه القبطان، يتضمّن قائمة بحمولة السفينة والجهة التي تقصدها., شَحْناءُ :عداوة وبغضاء امتلأت بها النَّفسُ :-أزيلوا الشّحناءَ من قلوبكم، - أسرَّ له الشّحناءَ., شاحِنة :- مؤنَّث شاحن. |2 - عربة كبيرة في قطار، تُشحن بالبضائع ونحوها. |3 - سيّارة نقل كبيرة، مركبة تنقل البضائع برًّا., شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون | • شحَن السّفينةَ ونحوَها حمَّلها بالبضائع :-شحن الإناءَ بالماء: ملأَه، - {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} |• شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها، - يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم. |• شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ :-سفينة شَحْن.|• شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء :-شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها., شِحْنة ، جمع شِحْنات وشِحَن.|1- بضاعة توضع في السّفينة ونحوها :-أفرغتِ السّفينةُ شِحْنَتَها.|2- شحناء؛ عداوة وبغضاء :-حدثت شحنة بين الجيران.|• الشِّحنة الكهربائيَّة.|1- (الطبيعة والفيزياء) مقدار ما يتحمّله جسم من الكهرباء :-شِحْنة مُكثِّف.|2- كميَّة الكهربا الموجبة أو السَّالبة على جسم ما. • الشِّحنة المُوجبة: (الطبيعة والفيزياء) كهربيَّة تنتج من فقدان الجسم المتعادل كهربيًّا عددًا من الإلكترونات. |• الشِّحنة السَّالبة: (الطبيعة والفيزياء) كهربيَّة تحدث من إضافة عدد من الإلكترونات إلى جسم متعادل كهربيًّا. |• شِحنة مُتفجِّرة: (الكيمياء والصيدلة) كمِّيَّة المادّة التي تُفجَّر مرّة واحدة., شاحنَ يشاحن ، مشاحنةً ، فهو مُشاحِن ، والمفعول مُشاحَن | • شاحن فلانًا باغضه وعاداه :-شاحن جارَه., شَحَن :مصدر شحِنَ على., شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه | • شحِِن على فلانٍ حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ :-لا تَشْحَنْ على من أساء إليك., شاحن :- اسم فاعل من شحَنَ وشحِنَ على. |2 - مشحون، أي محمَّل ومملوء :-مَركبٌ شاحن بالنّفط.|3 - جهاز لشَحْن البطّاريّة :-اشتريت الهاتفَ الجوَّال بالشّاحن., شَحْنة ، جمع شَحَنات وشَحْنات: اسم مرَّة من شحَنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- شَحَن :مصدر شحِنَ على., شَحْن :مصدر شحَنَ وشحِنَ على. |• بوليصة الشَّحن: (الاقتصاد) السند أو الإيصال الذي يتسلَّمه صاحب البضائع الجاهزة للشحن من الشركة التي تنقل هذه البضائع. |• بيان الشَّحْن: (التجارة) تقرير أو مستند يوقّعه القبطان، يتضمّن قائمة بحمولة السفينة والجهة التي تقصدها., شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون | • شحَن السّفينةَ ونحوَها حمَّلها بالبضائع :-شحن الإناءَ بالماء: ملأَه، - {فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} |• شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها، - يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم. |• شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ :-سفينة شَحْن.|• شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء :-شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها., شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه | • شحِِن على فلانٍ حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ :-لا تَشْحَنْ على من أساء إليك.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحح

- حّالش : البخْل مع حرْ ص. تقول: شححْت بالكسر تشحّ، وشححْت أيضا تشحّ وتشحّ. ورجل شحيح وقومْ شحاح وأشحّة. وتشاحّ الرجلان على الأمْر لا يريدان أن يفوتهما. وفلان يشاحّ على فلان: أي يضنّ به. والشحاح بالفتح: الشحيح. ويقال أيضا أرض شحاح: لا تسيل إلاّ من مط ر كثير. والزنْد الشحاح: الذي لا يوري. قال ابن هرْمة: فإنّي وترْكي ندى الأكرمين ... وقدْحيبكفّيزنادا شحاحا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن

- السفينة شحنْت : ملأﺗﻬا. قال الله تعالى: " في الفلْك المشْحون " . وشحنْت البلد بالخيل: ملأته. وبالبلد شحْنة من الخيل، أي رابطة. ويقال: مرّ يشْحنهمْ شحْنا، أي يطردهم ويشلّهم ويكسوّهم. والشحْناء: العداوة، وكذلك الشحْنة وعدوّ مشاحن. وأشْحن الصبيّ، أي ﺗﻬيّأ للبكاء. ومنه قول أبي قلابة الهذلي: إذ عارت النبْل والتفّ اللفوف وإذ ... سلّوا السيوف وقد همّتْ بإشْحان


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شحن
جذر الكلمة: شحن


الأكثر بحثاً