أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشُّدْفةُ: القِطْعة من الشيء. وشَدَفه يَشْدِفُه شَدْفاً: قَطَعه شُدْفةً شُدفة. والشَّدْفةُ والشُّدْفةُ من الليل: كالسُّدْفة، بالسين المهملة، وهي الظلمة. والشَّدَفُ: كالشَّدْفةِ التي هي الظلمة؛ قال ابن سيده: والسين المهملة لغة؛ عن يعقوب. الفراء واللحياني: خرجنا بسُدْفة وشُدْفة، وتفتح صدورهما، وهو السواد الباقي. أَبو عبيدة والفراء: أَسْدَفَ وأَشْدَفَ إذا أَرْخَى سُتوره وأَظلم. والشَّدَف، بالتحريك: شخص كل شيء؛ قال ابن بري وأَنشد الأَصمعي: وإذا أَرى شَدَفاً أَمامِي خِلْتُه رجلاً، فَجُلْتُ كأَنَّني خُذْرُوف والجمع شُدُوف؛ قال ساعدة بن جُؤية الهذلي: مُوَكَّلٌ بشُدُوفِ الصْومِ يَرْقُبُها من المَغارِبِ، مَخْطُوفُ الحَشى زَرِمُ قال يعقوب: إنما يصف الحمار إذا ورد الماء فعينُه نحو الشجر لأَن الصائد يكْمُن بين الشجر فيقول: هذا الحِمارُ من مَخافة الشُّخوص كأَنه موكل بالنظر إلى شخوص هذا الأَشجار من خوفه من الرُّماة يخاف أَن يكون فيه ناس؛ وكلُّ ما واراك، فهو مَغْرِبٌ. الجوهري في الشَّدَفِ الشخصِ قال: هذا الحرف في كتاب العين بالسين غير معجمة، قال ابن دريد: هو تصحيف، والصوْم: شجر قِيامٌ كالناس، ومن المَغارِب يعني من الفَرَق ليس من الجوع. وفرس أَشْدَفُ: عظيم الشخص. والشَّدَف: التواء رأْس البعير، وهو عيب. وناقةٌ شَدْفاء: تميل في أَحد شِقَّيْها. والشَّدَفُ في الخيل والإبل: إمالة الرأْس من النَّشاطِ، الذكر أشْدَفُ. وشَدِفَ الفَرسُ شَدَفاً إذا مَرِحَ، وهو أَشدَفُ، وشَدِفَ: مَرِحَ؛ قال العجاج: بذاتٍ لَوْثٍ أَو نُباجٍ أَشْدَفا وفرَس أَشْدَفُ: وهو المائل في أَحد شِقَّيه بَغْياً؛ قال المرَّار: شُنْدُف أَشدَف ما وَرَّعْته، وإذا طُوطِئَ طَيَّارٌ طِمِرْ قال: والشُّنْدُوفُ مثل الأَشْدَفِ، والنون زائدة فيه. والأَشْدَفُ: الذي في خدِّه صَعَر، وشَدِفَ يَشْدَفُ شَدَفاً مثله. الأَصمعي: يقال للقِسِيّ الفارسية شُدُفٌ؛ واحدتها شَدْفاء. وفي حديث ابن ذي يَزَن: يرمون عن شُدُف؛ هي جمع شَدْفاء، وهي العَوْجاء يعني القوسَ الفارِسِيّةَ. ابن الأَثير: قال أَبو موسى: أَكثر الروايات بالسين المهملة ولا معنى لها.


- ـ الشَّدَفُ، مُحرَّكةً: الشَّخْصُ، ووَهِمَ اللَّيْثُ فَذَكَرَهُ بالسينِ، ـ ج: شُذوفٌ، ـ وـ : المَيَلُ في الخَدِّ، والمَرَحُ، والشَّرَفُ، والظُّلْمَةُ. وكَكَتِفٍ: الطَّويلُ العَظيمُ، السَّريعُ الوَثْبَةِ. ـ وشَدَفَهُ يَشْدِفُهُ: قَطَعَهُ شُدْفَةً شُدْفَةً، بالضمِ: قطْعَةً قِطْعَةً. ـ والأشْدَفُ: الأعْسَرُ، والفَرَسُ المائِلُ في أحَدِ شِقَّيْه بَغْياً، والبَعيرُ المُعْتَرِضُ في سَيْرِهِ نَشاطاً، ومَنْ في خَدِّهِ مَيَلٌ، وهي شَدْفاءُ، والفَرَسُ العَظيمُ الشَّخْصِ. ـ وشُدْفَةٌ من الليلِ: سُدْفَةٌ. ـ (وأشْدَفَ الليلُ: أظْلَمَ) ـ والشَّدْفاءُ: القوسُ العَوْجاءُ الفارِسِيَّةُ، ـ ج: ككُتُبٍ. ـ وقَوْسٌ مُتَشادفَةً: مُنْعَطِفَةٌ.


- الشَّادُوفُ : أداةٌ لريّ الأرض، وهي كلمة مصرية قديمة.| ويقولون شدَّفَ: سقى بها.|\8.


- تشادَفَ : انعطفَ والتوَى.


- الأَشْدَفُ : من يَعْمَلُ بشِماله.


- الشُّدْفةُ : القطعة من كل شيءٍ. والجمع : شُدَفٌ


- شدِفَ شدِفَ شَدَفًا: مَرِحَ.|شدِفَ مال بخدهِ عُجْبًا وكبرًا فهو أشْدفُ، وهي شدْفاءُ. والجمع : شُدْفٌ.


- شدَفهُ شدَفهُ شَدْفًا: قطعَهُ شُدْفةً شُدْفة.


- 1- أداة يرفع بها الماء من النهر أو الساقية إلى الحقول العالية


- 1- أشدف : فرس عظيم ضخم|2- أشدف : جمل ثقل عليه حمله يميل في سيره إلى جهة|3- أشدف من في خده ميل|4- أشدف من بيده اليسرى


- 1- أشدف الليل : أظلم


- شادوف ، جمع شواديفُ: (الزراعة) آلة لرفع الماء وري الأرض، تتألَّف من عمود طويل متدلٍّ ومزوَّد بثقل من طرف واحد ودَلْو في الطَّرف الآخر، تستعمل في مصر وتونس وأوربا الجنوبيّة.


- شُدْفَة ، جمع شُدُفات وشُدْفات وشُدَف: (الحيوان) واحدة قِطع يتألَّف منها جسم بعض الحيوانات، كالحشرات وديدان الأرض.


- تشدُّف | • التَّشدُّف (الحيوان) انقسام جسم الكائن الحيّ إلى أجزاء حَلْقيّة الشّكل، يتّصل بعضُها ببعض كما في ديدان الأرض والحشرات، وقليل منها يوجد في الفقاريّات.


- ,ألف,ألصق,جمع,ضم,لحم,وصل,


- ألف , ألصق , جمع , ضم , لحم , وصل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.