أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشَّذْر: قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذابة الحجارة، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر. والشَّذْرُ أَيضاً: صغار اللؤلؤ، شبهها بالشذر لبياضها. وقال شمر: الشَّذْرُ هَنَاتٌ صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل: هو خَرَزٌ يفصل به النَّظْمُ، وقيل: هو اللؤلؤ الصغير، واحدته شَذْرَةٌ؛ قال الشاعر: ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ، وقالَ: يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه، شَذْرةَ وَادٍ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَهْ وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً: أَتَيْنَ على اليَمِينِ، كَأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيلُ وشَذَّرَ النَّظْمَ: فَصَّلَهُ. فأَما قولهم: شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ، فمولَّد وهو على المَثَلِ. والتَّشَذُّرُ: النَّشاطُ والسُّرْعة في الأَمر. وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسها مَرَحاً وفَرَحاً. والتَّشَذُّر: التَّهَدُّدُ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد: بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً؛ قال أَبو عبيد: لست أَشك فيها بالذال، قال: وقال بعضهم تَشَزَّرَ، بالزاي، كأَنه من النظر الشَّزْر، وهو نَظَرُ المُغْضَبِ، وقيل: التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ، وقيل: التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ؛ وقال لبيد: غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ، كأَنها جِنُّ البَدِيِّ، رَوَاسِياً أَقْدَامُها ابن الأَعرابي: تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأَ للحَمْلَة. وفي حديث حُنَينٍ: أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُوا أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا. ويقال: شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذا سَمَّعَ به. ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا: تَشَذَّرُوا. وتَشَذَّرَ فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال. وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه. وتَشَذَّرَتِ الناقةُ: جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها. وتَشَذَّرَ السَّوْطُ: مال وتحرَّك؛ قال: وكانَ ابنُ أَجْمالٍ، إِذا ما تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ وتَشَذَّرَ القومُ: تفرقوا. وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه، ولا يقال ذلك في الإِقْبال؛ وذهبت غنمك شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ: كذلك. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن عمر، رضي الله عنه، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّقه وبَدَّده في كل وجه، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما. والتَّشَذُّرُ بالثوب وبالذَّنَبِ: هو الاستثفار به. والشَّوْذَرُ: الإِتْبُ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب؛ قال: مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَرُ وقيل: هو الإِزار، وقيل: هو المِلْحَفَةُ، فارسي معرب، أَصله شاذَر وقيل: جاذَر. وقال الفراء: الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها، وقال الليث: الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَفِ عَضُدها، والله أَعلم.


- : (الشَّذْرُ) ، بالفَتْح: (قِطَعٌ من الذَّهَب تُلْقَطُ مِن مَعْدِنِه بِلَا إِذَابَة) الحِجَارة، وَمِمَّا يُصاغُ من الذَّهبِ فَرَائِدُ يُفَصَّلُ بهَا اللُّؤْلُؤُ والجَوْهَرُ. (أَو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بِهَا) وَفِي بعض الأُصُول: بهِ (النَّظْمُ) . (أَو هُوَ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ) ، على التَّشْبِيه بالشَّذْرِ، لبياضِها. وَقَالَ شَمِرٌ: الشَّذْرُ: هَنَاتٌ صِغَارٌ كأَنّها رُؤُوس النَّمْل، من الذَّهب، يُجْعَل فِي الخَوْقِ، (الواحِدَةُ) شَذْرَةٌ، (بِهَاءٍ) ، وأَنشدَ شَمِرٌ للمَرّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً: أَتَيْنَ على اليَمِينِ كأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ فِي النِّظام لَهُ زَليلُ (وأَبُو شَذْرَة) : كُنْيَةُ (الزِّبْرِقان بن بَدْرٍ) ، نَقله الصاغانيّ. (و) أَبو العَلاءِ: (شَذْرَةُ بنُ مُحَمّدِ بنِ أَحْمَد بنِ شَذْرَةَ) الخطِيب: (مُحَدِّثٌ) ، عَن ابْن المقرِي الأَصْبَهَانيّ وَغَيره. وأَبو الرَّجاءِ مُحَمّد، وأَبو المُرَجَّى أَحْمَد، ابْنا إِبراهيم بنِ أَحْمَدَ بنِ شَذْرَةَ، الأَصْبَهانِيّانِ، حدَّثَا عَن ابْن رَيْدَة، وعنهما السِّلفِيُّ. (و) من أَمْثَالِهِم: ((تَفَرَّقُوا شَذَرَ مذَرَ)) ، بالتَّحْرِيك فيهمَا، (ويُكْسَرُ أَوَّلُهُمَا) ، وَقد تُبدَل الْمِيم من (مذَر) بَاء موحّدةً، وَقَالَ بعضُهم: هُوَ الأَصْلُ؛ لأَنّه من التَّبْذِيرِ، وَهُوَ التَّفْرِيقُ، قَالَه شيخُنَا، قلت: وَالَّذِي يَظْهَر أَنَّ الْمِيم هُوَ الأَصل؛ لأَن الْمَقْصُود مِنْهُ إِنّما هُوَ الإِتاعُ فَقَط، لَا ملاحظَةُ معنَى التَّفْرِيقِ كأَخَواته الآتِيَة، فتأَمَّل؛ أَي (ذَهَبُوا فِي كُلِّ وجْهٍ) . وَزَاد الميْدانيّ فَقَالَ: ويُقَال: ذَهَبُوا شَغَرَ بَغَر، وشَذرَ مَذَرَ، وجِذَعَ مِذَعَ، أَي تَفرَّقُوا فِي كُلِّ وجْهٍ. وَزَاد فِي اللِّسَان: وَلَا يُقَال ذالك فِي الإِقْبَالِ، وَفِي حَدِيث عائِشةَ رَضِي الله عَنْهَا: (إِنَّ عُمَرَ رضِيَ اللَّهُ عنهُ: شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَر مَذَرَ) ، أَي فَرَّقَه وبَدَّده فِي كُلّ وَجْه. (ورجُلٌ شِيذَارَةٌ، بالكَسْرِ: غَيُورٌ) وَيُقَال أَيضاً: شِنْذَارَة، بالنّون، وشِبْذَارَةٌ، بالموحَّدَة، وَقد تقَدَّمت الإِشارة إِلى ذالك. (والشَّيْذَرُ) ، كحَيْدرٍ: (د، أَو فَقِيرُ ماءٍ) ، والفَقِيرُ: هُوَ المكانُ السَّهْل تحْفَر فِيهِ رَكَايا مُتَناسِبَةٌ، وَالَّذِي نَصَّ عَلَيْهِ الصاغانيّ فِي التَّكْمِلَة: الشَّوْذَرُ: بلدٌ، وَقيل: فَقِيرُ ماءٍ، وَلم يذْكُرْه صاحبخ اللِّسَان. (والشَّوْذَرُ: المِلْحَفَةُ، مُعرَّبٌ) ، فارسيَّته جادر، وَمن سَجَعاتِ الحرِيرِيّ: بَرزَ على جوذَر، عَلَيْهِ شَوْذَر. (و) الشَّوْذَرُ: (الإِتْبُ) ، وَهُوَ بُرْدٌ يُشَقُّ، ثمّ تُلْقِيه المرأَةُ فِي عُنُقها من غير كُمَّيْنِ وَلَا جَيْب، قَالَ: مُنْضَرِجٌ عَنْ جَانِبَيْه الشَّوْذَرُ وَقَالَ الفرّاء: الشَّوْذَرُ: هُوَ الَّذِي تَلْبَسُه المرأَةُ تحتَ ثوبِها. وَقَالَ اللَّيْثُ: الشَّوْذَرُ: ثَوْبٌ تَجْتَابُه المرأَةُ والجاريةُ إِلى طَرَفِ عَضُدِها. (و) شوْذَرٌ: (ع بالبَادِيَةِ) . (و) اسْم (د، بالأَنْدَلُسِ) ، هاذا الَّذِي أَشارَ إِليه الصّاغانيّ. (و) عَن ابنِ الأَعرابيّ: (تَشَذَّرَ) فلانٌ وتَقَتَّرَ، إِذا تَشمَّرَ و (تَهَيَّأَ للقِتَالِ) والحَمْلَةِ، وَفِي حَدِيث حُنَيْن: (كأَنَّهُم قد تَشَذَّرُوا) أَي تَهَيَّئُوا لَهَا وتَأَهَّبُوا. (و) تَشَذَّرَ الرجلُ: (تَوَعَّدَ) وتَهَدَّدَ (وتَغَضَّبَ) ، وَمِنْه قَول سُليمَان بنِ صُرَد: (بَلَغَنِي عَن أَميرِ المِؤْمِنِين ذَرْءٌ من قَوْلٍ تَشَذَّرَ لي فيهِ بشَتْم وإِيعاد، فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً) ، أَي مُسْرِعاً، قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: لستُ أَشُكّ فِيهَا بِالذَّالِ، قَالَ: وَقَالَ بعضُهُم: تَشَزَّرَ، بالزاي، كأَنَّه من النَّظرِ الشَّزْرِ، وَهُوَ نَظَرُ المُغْضَبِ. (و) تَشَذَّرَ: (نَشِطَ. و) تَشَذَّرَ: (تَسَرَّع فِي الأَمْرِ) ، وَفِي التكملة: إِلى الأَمر. (و) تَشَذَّرَ: (تَهَدَّدَ) ، وَلَو ذَكَره عِنْد تَوَعَّدَ كَانَ أَجْمَع، كَمَا فعلَه صاحِبُ اللِّسَان وَغَيره. (و) تَشَذَّرَت (النّاقَةُ) إِذا (رَأَتْ رِعْياً) يَسُرُّهَا (فحَرَّكَتْ رَأْسَها فَرَحاً) ومَرَحاً. (و) تَشَذَّرَ (السَّوْطُ: مالَ وتَحَرَّك) ، قَالَ: وكانَ ابْن أَجْمَالٍ إِذَا مَا تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّيَاطِ شَرْعُهُنَّ المُخَوِّفُ (و) تَشَذَّرَ القَوْمُ و (الجَمْعُ: تَفَرَّقُوا) وذَهَبُوا كُلَّ مَذْهَب فِي كلِّ وَجْه، وكذالك تَشَذَّرَتْ غَنَمُك. (و) تَشَذَّرُوا (فِي الحَرْبِ: تَطَاوَلُوا) . (و) تَشَذَّرَ (بالثَّوْبِ) وبالذَّنَبِ (اسْتَثْفَرَ) . (و) من ذالك تَشذَّرَ (فَرسَه) ، إِذا (رَكِبَه مِنْ وَرائِهِ) . (والمُتَشَذِّرُ: الأَسَدُ) ، لنشاطه، أَو تَسَرُّعهِ إِلى الأُمور، أَو تهيُّئِه للوُثُوب. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: شَذَّرْتُ النَّظْمَ تَشْذِيراً، إِذا فَصَّلْتَه بالخَرَز. قَالَ الصّاغانيّ: فأَمّا قولُهم: شَذَّرَ كلامَه بشِعْر، فمُوَلَّد، وَهُوَ على المَثَل. وشَذَّرَ بِهِ، إِذا نَدَّدَ بِهِ وسَمَّعَ، وكذالك شَتَّرَ بِهِ. وَتَشَذَّرَت النّاقَةُ: جَمَعت قُطْرَيْها، وشَالَتْ بذَنَبِها. والشَّذَيْوَرُ، كسَفَرْجَل: قَصْرٌ بقُومَس، كَانَ الخَوَارِجُ الْتَجَئُوا إِليه، وَيُقَال بالسّينِ أَيضاً، كَذَا فِي التكملة للصاغانيّ.


- ـ الشَّذْرُ: قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ، أو هو اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ، الواحدةُ: بهاءٍ. ـ وأبو شَذْرَةَ: الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ. وشَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ: محدِّثٌ. ـ وتَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ، ويكسرُ أولهُما: ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ. ـ ورجُلٌ شِيْذارةٌ، بالكسر: غَيُورٌ. ـ والشَّيْذَرُ: د، أو فَقيرٌ ماءٍ. ـ والشَّوْذَرُ: المِلْحَفَةُ، مُعَرَّبٌ، والإِتْبُ، ـ وع بالبادِيَةِ، ـ ود بالأَنْدَلُسِ. ـ وتَشَذَّرَ: تَهَيَّأ للقتالِ، وتَوَعَّدَ، وتَغَضَّبَ، ونَشِطَ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ، وَتَهَدَّدَ، ـ وـ الناقةُ: رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً، ـ وـ السَّوْطُ: مالَ، وتحَرَّكَ، ـ وـ الجمعُ: تَفَرَّقُوا، ـ وـ في الحَرْبِ: تَطاوَلُوا، ـ وـ بالثَّوْبِ: اسْتَثْفَرَ، ـ وـ فَرَسَه: رَكِبَه من وَرائِهِ. ـ والمُتَشَذِّرُ: الأَسَدُ.


- الشَّذْرُ : قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه.|الشَّذْرُ خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ.|الشَّذْرُ اللؤلؤ الصِّغار.| الواحدة: شذْرة. والجمع : شُذُورٌ.| (شذَرَ مذر) الشَّذْرُ يقال: تفرقوا شذر مذر: ذهبوا مذاهب شتى مختلفين ؛ ولا يقال ذلك في الإقبال.


- شذُّرَ العِقْدَ ونحوه: فصَّل بين حبَّاته بخرَز أو قطع من ذهب ونحوه. يقال: شذُّر الأديبُ كلامَه بالشعر.


- تشذُّرَ القومُ: تفرّقوا واختلفت مذاهبهم.|تشذُّرَ فلانٌ : تأهّبَ لقتال أو شرٍّ.|تشذُّرَ الرجلُ: توَعَدَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَذَّرْتُ، أُشَذِّرُ، شَذِّرْ، مصدر تَشْذِيرٌ.|1- شَذَّرَ العِقْدَ : فَصَلَ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخِرْزٍ، أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ.|2- شَذَّرَ كَلاَمَهُ بِشِعْرٍ : أَدْخَلَ فِيهِ شِعْراً.|3- شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ.


- (مصدر شَذَّرَ).|-تَشْذِيرُ عِقْدٍ : الفَصْلُ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخَرْزٍ أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ.


- تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ : ذَهَبُوا فِي جِهَاتٍ شَتَّى مُخْتَلِفينِ.


- جمع: شُذُورٌ. | 1- شُذُورُ الذَّهَبِ : القِطَعُ الْمُلْتَقَطَةُ مِنْ مَعْدِنهِ.|2- شَذْرُ العِقْدِ : خَرَزٌ يُفْصَلُ بِهِ بَيْنَ حَبَّاتِ العِقْدِ.|3- اِخْتَارَتْ شَذْراً جَمِيلاً : لُؤْلُؤاً صِغاراً.


- جمع: شُذُورٌ، شَذَرَاتٌ. | (وَاحِدَةُ الشَّذْرِ).|1- شَذَرَاتُ ذَهَبٍ : قِطَعٌ مِنَ الذَّهَبِ.|2- لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ شَذَرَاتٍ مِنَ الكِتَابِ : أَيْ فِقْرَاتٍ مِنْهُ.


- 1- تشذر القوم : تفرقوا مذاهب مختلفة|2- تشذر القوم للحرب : تأهبوا ، استعدوا|3- تشذر : تسرع إلى الأمر|4- تشذر : تغضب|5- تشذره هدده


- ش ذ ر: (الشَّذْرُ) مِنَ الذَّهَبِ بِوَزْنِ الْبَحْرِ مَا يُلْقَطُ مِنَ الذَّهَبِ مِنَ الْمَعْدِنِ مِنْ غَيْرِ إِذَابَةِ الْحِجَارَةِ. الْقِطْعَةُ مِنْهُ (شَذْرَةٌ) . وَ (الشَّذْرُ) أَيْضًا صِغَارُ اللُّؤْلُؤِ.


- شَذَر | • شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع |• ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهب شتَّى.


- شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر | • شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :-شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ، - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به.


- شَذْر ، جمع الجمع شذور،مفرد شَذْرة.|1- قِطَع الذّهَب. |2 - خرز يُفصل به بين حبّات العِقْد ونحوِه.


- تشذَّرَ يتشذَّر ، تَشَذُّرًا ، فهو مُتَشَذِّر | • تشذَّر القومُ تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم.


- شَذَر | • شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع |• ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهب شتَّى.


- شَذْر ، جمع الجمع شذور،مفرد شَذْرة.|1- قِطَع الذّهَب. |2 - خرز يُفصل به بين حبّات العِقْد ونحوِه.


- شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر | • شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :-شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ، - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به.


- بالشذْر من الذه : ما يلْقط من المعدن من غير إذابة الحجارة، والقطعة منه شذْرة. والشذْر أيضا: صغار اللؤلؤ. وتفرّقوا شذر مذر، وشذر مذر، إذا ذهبوا في كلّ وجه. والتشذّر: الاسْتْثفار بالثوب أو بالذنب. يقال: تشذّر فلان، إذا ﺗﻬيّأ للقتال. وتشذّر القوم في الحرب: تطاولوا. وتشذّر فرسه، إذا ركبه من ورائه. والتشذّر: الوعيد.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.