أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق. ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً. وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛ قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ، ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس. وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس. وفي حديث عمرو بن مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق. وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه. وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق. وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛ قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا. ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس. والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها. الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛ وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ. الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ، خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ، كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْسِ قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ، خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ، ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ، يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك. والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره. والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ. والعَفْسُ: الإِذالةُ. والرَّمَلانُ: ضرب من السير. وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم. أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها. وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ. والشِّرْسُ، بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا. وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ. وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ. وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات. والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة. ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛ وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.


- ـ الشَّرَسُ، محركةً: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، ـ كالشَّراسَةِ والشَّريسِ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، ـ كالشِّرْسِ، بالكسر. ـ وشَرِسَ، كفَرِحَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ. ـ والأَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، ـ كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ. ـ وأرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ، كثَمانٍ وزَمانٍ: شديدةٌ. ـ والشِّراسُ، بالكسر: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ. ـ والشَّرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ، وبالضم: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ. ـ والشَّراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ، كنَصَرَ. ـ والمُشارَسَةُ والشِّراسُ، بالكسر: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ. ـ وتَشارَسُوا: تَعادَوْا. ـ والشَّرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ. ومن أمْثالِهِم: عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ ، أي بالشِّدَّةِ. ـ وهذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.


- الشَّرِيسُ : السيِّئُ الخُلُق.|الشَّرِيسُ الشديد الخِلاف.|الشَّرِيسُ كلُّ بشع الطعم كَرِيه.


- شَرِسَ شَرِسَ شَرَسًا، وشَرَاسَةً: ساءَ خُلُقُه واشتدَّ خِلافُه. يقال: شَرِسَ خُلُقُه، وشَرِسَت نفسُه فهو شَرِسٌ، وهي شرسَة، وهو أشْرَسُ، وهي شَرْساءُ. والجمع : شُرْسٌ.


- شَارَسَهُ مُشارَسَةً، وشِرَاسًا: عاسَرَه وشَاكسَه.


- تَشَارَسَ القومُ: تعادَوْا وتخالفوا.


- شَرَسَ الجِلْدَ شَرَسَ شَرْسًا: دَلكهُ.|شَرَسَ صاحبَه: أمَضَّهُ بالقول.|شَرَسَ الدابَّة: راضها.


- شَرُس شَرُس شَراسةً: شَرِس فهو شَريسٌ، وهي شريسة.


- الشِّرَاسُ : الإشراس.


- (صِيغَة فَعِل).|-رَجُلٌ شَرِسٌ : سَيِّءُ الخُلُقِ، صَعْبُ المِرَاسِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَرِسَ، يَشْرَسُ، مصدر شَرَاسَةٌ، شَرَسٌ- شَرِسَ الرَّجُلُ : سَاءَ خُلُقُهُ- شَرِسَتْ نَفْسُهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَشَارَسَ، يَتَشَارَسُ، مصدر تَشَارُسٌ- تَشَارَسَ الأَطْفَالُ : تَعَادَوْا، تَجَافَوْا.


- (فعل: رباعي متعد).| شَارَسَ، يُشَارِسُ، مصدر مُشَارَسَةٌ- شَارَسَهُ أمَامَ النَّاسِ : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشَرَاسَةٍ، عَاكَسَهُ، عَاسَرَهُ.


- (مصدر تَشَارَسَ).|-عَادَ الوِئَامُ بَيْنَهُمْ بَعْدَ تَشَارُسٍ : بَعْدَ تَجَافٍ وَتَعَادٍ.


- جمع: شُرْسٌ. مؤ: شَرْساءُ. | (صف).|-النَّمِرُ أَشْرَسُ الحَيَواناتِ : أَعْنَفُها.


- 1- الشريسة من الأراضي : الكثيرة « الشرس » ، وهو ما صغر من شجر الشوك


- 1- تشارس القوم : اختلفوا وعادى بعضهم بعضهم الآخر


- 1- سيئ الخلق ، جمع : شرس ، مؤنث شرساء


- 1- شارسه : عامله معاملة شديدة


- 1- مصدر شرس|2- سيئ الخلق|3- شديد الخلاف|4- شديد الأكل|5- أسد|6- كل كريه الطعم


- ش ر س: رَجُلٌ (شَرِسٌ) أَيْ سَيِّئُ الْخُلُقِ وَبَابُهُ طَرِبَ وَسَلِمَ.


- شَرَس :مصدر شرِسَ.


- إشراس :(النبات) نبات من فصيلة الزّنبقيّات له أزهار جميلة بيضاء، يزرع للتزيين.


- أَشرَسُ ، جمع شُرْس، مؤ شَرْساءُ، جمع مؤ شَرْساوات وشُرْس.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرِسَ: جريء في المحاربة. |2 - خشن الطّبع، فظّ القلب، سيِّئ المعاملة.


- شارسَ يشارس ، مُشَارَسةً وشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس | • شارس الشَّخصَ شاكسه :-لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ.


- شرِس ، جمع شُرْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ وشرِسَ: خشن المعاملة، سيِّئ الطبع، فظّ القلب.


- شَراسة :مصدر شرُسَ وشرِسَ |• شراسة الطَّبع: فظاظته وقساوته.


- شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس | • شرُس فلانٌ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة، - تاجر شَرِس.


- شريس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ.


- تشارسَ يَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس | • تشارس القَومُ تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء :-تشارس الجيرانُ.


- شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ | • شَرِس الشَّخصُ شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة، - شرِسُ الطَّبعِ، - حيوان أشرسُ.


- شَرَس :مصدر شرِسَ.


- شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس | • شرُس فلانٌ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة، - تاجر شَرِس.


- شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ | • شَرِس الشَّخصُ شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة، - شرِسُ الطَّبعِ، - حيوان أشرسُ.


- شرِس ، جمع شُرْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُسَ وشرِسَ: خشن المعاملة، سيِّئ الطبع، فظّ القلب.


- رجل ش رس، أي سيئ الخلق بيّن الشرس والشراسة. وهو شرس وأشْرس، أي عير شديد الخلاف. وتشارس القوم، أي تعادوا. ومكان شرْس، أي غليظ. والشرْس بالكسر: عضاه الجبل، وهو ما صغر من شجر الشوك كالشبْرم والحاج. وبنو فلان مشْرسون، أي ترعى إبلهم الشرْس. وأرض مشرْسة: كثيرة الشرْس.


- ,أنس,أذعن,أطاع,إتضع,استكان,انقاد,تذلل,جالس,خضع,ذل,رغد,رضخ,سامر,سهل,طاوع,


- ,حسن الخلق,حصيف,خائر,خاضع,ذليل,راضخ,رزين,رشيق,رخو,سهل,ضعيف,ظريف,لطيف,لين,وديع,


- أنس , أذعن , أطاع , إتضع , استكان , انقاد , تذلل , جالس , خضع , ذل , رغد , رضخ , سامر , سهل , طاوع


- حسن الخلق , حصيف , خائر , خاضع , ذليل , راضخ , رزين , رشيق , رخو , سهل , ضعيف , ظريف , لطيف , لين , وديع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.