المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام. جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال في القامة؛ قال الهذلي: وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ: البُعْدُ. شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدت. وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت. والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة: شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة: حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين. وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ. وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز: يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق. وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه. وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛ وأَنشد: تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا، ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت: قال ابن بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص: أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي، ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال: أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَبو عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري: جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك: شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري: أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك. وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر، المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً. والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء. يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً. واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد. وأَشَطَّ في طلبه: أَمْعَنَ. ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً. وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب. والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛ قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه، بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ويروى: من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ. وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه. والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقيل نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط. وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: هي الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها: قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ، فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ، قال أَبو النجم: عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ، ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ، كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ، لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة: وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها، بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه عليه وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ؟ والشَّطْشاطُ: طائر.


المعجم الوسيط
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- شَطَّ شَطَّ شُطُوطًا، وشُطَطًا: بَعُد. يقال: شَطَّتِ الدَّارُ.|شَطَّ في الأمر: أمْعَنَ وجاوَزَ الحَدَّ. يقال: شَطَّ في المساومة.| وشَطَّ عليه في حُكْمِه شَطَطًا: جارَ., أشْطنَه : أبْعدَه ., شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ ., أشَطَّ : أبْعَدَ. يقال: أَشَطّ في الصحراء.| وأشَطُّ في السَّوْم.|أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ.|أشَطَّ في حكمه: جارَ ., الشِّطَاطُ : البُعْد .|الشِّطَاطُ الطُّولُ وحُسْنُ القَوَام, الشَّطُّ : جانِبُ النهرِ. والجمع : شُطوطٌ ، وشُطَّانٌ., اشْتَطَّ : بَعُد.|اشْتَطَّ في حكمه: جار.


المعجم الغني
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَطَّ، يَشِطُّ،. مصدر شَطَطٌ، شُطُوطٌ، شَطَاطٌ.|1- شَطَّ عَلَيْهِ فِي حُكْمِهِ : ظَلَمَهُ.|2- شَطَّ فِي الرَّأْيِ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ الْمَعْقُولَ- يَشُطُّ فِي سِعْرِ مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ :-فَعَقَدَتْ حِلْفاً شَطَطْنَ فِيهِ أَيَّ شَطَطٍ.(إسحق الحسيني)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَطَّطَ، يُشَطِّطُ، | مصدر تَشْطِيطٌ- شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ :بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ., جمع: شُطُوطٌ، شُطَّانٌ. | (مصدر شَطَّ).|-عَلَى الشَّطِّ : عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ أَوِ البَحْرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شَطَطْتُ، أَشُطُّ، اُشْطُطْ، مصدر شُطُوطٌ.|1- شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ.|2- شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ.|3- شَطَّهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : ظَلَمَهُ., (مصدر شَطَّ).|-فِي أَحْكَامِهِ شَطَطٌ :ظُلْمٌ، جَوْرٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- 1- مشطت الناقة : صار على جانبها كالأمشاط من الشحم|2- مشطت يده : خشنت من عمل|3- مشطت يده : دخل فيها شوك أو نحوه, 1- شط البيت أو غيره : بَعُد|2- شطه : أبعده|3- شطه : ظلمه, 1- شط عليه في الحكم : ظلمه|2- شط : تباعد عن الحق|3- شط : جاوز الحد من جانب الزيادة|4- شط في البضاعة : جاوز القدر المحدود في ثمنها وأبعد, 1- شطاط بعد|2- شطاط : طول|3- شطاط : حسن القوام, 1- مصدر شط يشط ويشط|2- شاطئ النهر أو البحر ، جمع : شطوط وشطان|3- جانب من حدبة الجمل ، جمع : شطوط, 1- مصدر شط يشط|2- مجاوزة الحد|3- ظلم وتباعد عن الحق, 1- المرة من شط|2- من النساء : حسنة القوام, 1- إشتط الشيء : بَعُد|2- إشتط : تباعد عن الحق|3- إشتط في حكمه : ظلم|4- إشتط في الشيء : أبعد ، جاوز الحد ، بالغ, 1- بالغ في الشطط


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- ش ط ط: (شَطَّتِ) الدَّارُ تَشُطُّ بِضَمِّ الشِّينِ وَكَسْرِهَا (شَطًّا) وَ (شُطُوطًا) بَعُدَتْ. وَ (أَشَطَّ) فِي الْقَضِيَّةِ أَيْ جَارَ. وَ (أَشَطَّ) فِي السَّوْمِ وَ (اشْتَطَّ) أَيْ أَبْعَدَ. وَ (الشَّطُّ) جَانِبُ النَّهْرِ. وَ (الشَّطَطُ) بِفَتْحَتَيْنِ مُجَاوَزَةُ الْقَدْرِ فِي كُلِّ شَيْءٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَهَا مَهْرُ مِثْلِهَا لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ» أَيْ لَا نُقْصَانَ وَلَا زِيَادَةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- شُطوط :مصدر شطَّ/ شطَّ في., شطّاطة :جانب خَشِن في صندوق الكبريت يُحكُّ عليه العودُ فيشتعل., تنشَّطَ / تنشَّطَ لـ يتنشَّط ، تَنشُّطًا ، فهو مُتنشِّط ، والمفعول مُتنشَّط له | • تنشَّط الطَّالبُ مُطاوع نشَّطَ: صار نشيطًا، خفيف الحركة ذا همَّة :-تنشَّط بممارسة الرِّياضة، - تنشَّط الذِّهنُ.• تنشَّط للعمل: تهيَّأ له وأقبل عليه :-تنشّط للقيام بالمهمّات المكلّف بها., شِطَاط :- بُعْد. |2 - حسنُ القوام وطولُه :-زادها شِطاطُها جمالاً., شاطِئ ، جمع شُطْآن وشواطئُ: يابس على طول حافّة محيط أو بحر أو بحيرة أو نهر :- {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ} |• شاطئ السَّلامة/ شاطئ الأمان: النجاة من الخطر., اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه | • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد. |• اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه :-اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ.|• اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ :-اشتطّ في تسعير بضاعته., شَطَط :مصدر شطَّ/ شطَّ في |• شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن., مُشتطّ :- اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في. |2 - اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في. |3 - صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة., شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه | • شطّ المكانُ بَعُد :-شطَّتِ الدّارُ، - شَطَّ المزارُ.|• شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه :-شطّ في السِّعر/ المساومة، - {وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا} .|• شطّ في الحُكم: ظلَم وجار :-لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [حديث]، - {لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا} |• لا بخس فيه ولا شطط: لا ظلم أو تجاوز فيه. |• شطّ في القول: أغلظ فيه., شطّ ، جمع شُطَّان (لغير المصدر) وشُطوط (لغير المصدر).|1- مصدر شطَّ/ شطَّ في. |2 - شاطئ، جانب النَّهر أو البحر أو الوادي :-شطّ النِّيل/ البحر/ النّهر |• وصل شطّ الأمان: نجا من الخطر., شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه | • شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ., شطّة :فِلفِل حارّ، يستخدم في الطَّهي وغيره., أنشطَ يُنشط ، إنشاطًا ، فهو مُنشِط ، والمفعول مُنشَط | • أنشط الطَّالبَ صيَّره نشيطًا، أي: خفيفًا للقيام بالأمر جادًّا فيه :-حُبُّه لأستاذه حرَّكه وأنشطه., أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه | • أشطَّ في حكمه شَطّ فيه، ظلم وجار :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ} .|• أشطَّ في الصَّحراء: أبعد. |• أشطَّ في السّوم: أفرط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- شَطَط :مصدر شطَّ/ شطَّ في |• شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن., شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه | • شطَّط الغُزاةُ في التَّنكيل بالمُواطنين بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [قرآن]: لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط

- طوطا شطّت الدار تشطّ وتشطّ شطّا وش : بعدتْ. وأشطّ في القضية، أي جار. وأشطّ في السوْم واشْتطّ:أبْعد. وأشطّوا في طلبي، أي أمعنوا. وحكى أبو عبيد: شططْت عليه وأشْططْت، أي جرْت. وفي احديث تميم الداريّ: إنك لشاطّي، أي جائر عليّ في الحكم. والشطّ: جانب النهر والوادي والسنام. وكلّ جان ب من السنام شطّ. والجمع شطوط. والشطوط بالفتح: الناقة الضخمة السنام. والشطاط: البعد واعتدال القامة أيضا. يقال: جارية شاطّة بيّنة الشطاط والشطاط أيضا بالكسر. قال أبو عمرو: الشطط: مجاوزة القدر في كلّ شيء. وفي الحديث: " لها مهْر مثلها لا وكْس ولا شطط " ، أي لا نقصان ولا زيادة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شطط
جذر الكلمة: شطط