المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- الشّفَق والشَّفَقة: الاسم من الإشْفاق. والشَّفَق: الخِيفة. شَفِقَ شَفَقاً، فهو شَفِقٌ، والجمع شَفِقُون؛ قال الشاعر إسحق بن خلف، وقيل هو لابن المُعَلَّى: تَهْوى حَياتي، وأَهْوَى مَوْتَها شَفَقاً، والمَوْتُ أكْرَمُ نزّالٍ على الحُرَمِ وأشْفَقْت عليه وأَنا مُشْفِق وشَفِيق، وإذا قلت: أَشْفَقْت منه، فإنما تعنى حذِرْته، وأَصلهما واحد، ولا يقال شَفَقْت. قال ابن دريد: شَفَقْت وأَشْفَقَت بمعنى، وأَنكره أهل اللغة. الليث: الشَّفَقُ الخوف. تقول: أنا مُشْفِق عليك أي أَخاف. والشَّفَقُ أيضاً الشَّفَقة وهو أن يكون الناصِحُ من بُلوغِ النُّصْح خائفاً على المَنْصوح. تقول: أَشْفَقْت عليه أن يَنالَه مكروه. ابن سيده: وأشْفَق عليه حَذِرَ، وأشْفَق منه جَزِع، وشَفَق لغة. والشَّفَق والشَّفقة: الخيفةُ من شدة النصح. والشَّفِيق: الناصِحُ الحريص على صلاح المنصوح. وقوله تعالى: إنّا كنّا مِنْ قَبْلُ في أَهلِنا مُشْفِقين، أي كنا في أهلنا خائفين لهذا اليوم. وشَفِيق: بمعنى مُشْفِق مثل أَليم ووَجِيع وداعٍ (* قوله «وداع» هكذا في الأصل.) وسَميع. والشَّفَق والشَّفَقة: رقَّة مِنْ نُصْحٍ أو حُبٍّ يؤدِّي إلى خوف. وشَفِقْت من الأمر شَفَقَةً: بمعنى أَشْفَقْت؛ وأنشد: فإنِّي ذُو مُحافَظَةٍ لِقَوْمي، إذا شَفِقَتْ على الرِّزْقِ العِيالُ وفي حديث بلال: وإنما كان يفعل ذلك شَفَقاً من أَن يدركه الموت؛ الشَّفَق والإشْفاق: الخوف، يقال: أَشْفَقْت أُشْفِق إشفاقاً، وهي اللغة العالية. وحكى ابن دريد: شَفِقْت أَشْفَق شَفَقاً؛ ومنه حديث الحسن: قال عُبَيْدة أَتَيْناه فازْدحَمْنا على مَدْرَجةٍ رَثّةٍ فقال: أَحسنوا مَلأَكم أَيُّها المَرْؤون وما على البِناء شِفَقاً ولكن عليكم؛ انتصب شَفَقاً بفعل مضمر وتقديره وما أُشْفِقُ على البناء شَفَقاً ولكن عليكم؛ وقوله: كما شَفِقَت على الزاد العِيالُ أراد بَخِلت وضَنّت، وهو من ذلك لأن البخيل بالشيء مُشْفِق عليه. والشَّفَق: الرّديء من الأشياء وقلّما يجمع. ويقال: عطاء مُشَفَّق أَي مُقَلَّل؛ قال الكميت: مَلِك أَغرُّ من الملوك، تَحَلّبَت للسائلين يداه، غير مُشَفِّق وقد أَشْفَق العطاء. ومِلْحفة شَفَقُ النسج: رديئة. وشَفَّق المِلْحَفة: جعلها شَفَقاً في النسج. والشَّفَقُ: بقية ضوء الشمس وحمرتُها في أَول الليل تُرَى في المغرب إلى صلاة العشاء. والشَّفَق: النهار أَيضاً؛ عن الزجاج، وقد فسر بهما جميعاً قوله تعالى: فلا أُقْسِمُ بالشَّفَق. وقال الخليل: الشَّفَقُ الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة، فإذا ذهب قيل غابَ الشَّفَق، وكان بعض الفقهاء يقول: الشَّفَق البياض لأن الحمرة تذهب إذا أَظلمت، وإنما الشَّفَق البياضُ الذي إذا ذهب صُلِّيَت العشاءُ الأَخيرة، والله أعلم بصواب ذلك. وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول عليه ثوب مصبوغ كأنه الشَّفَق، وكان أَحمر، فهذا شاهِدُ الحمرة. أبو عمرو: الشَّفَقُ الثوب المصبوغ بالحمرة . . . . . (* كذا بياض بالأصل.) في السماء. وأَشْفَقَنْا: دخلنا في الشَّفَق. وأَشْفَق وشَفَّق: أتى بشَفَقٍ وفي مواقيت الصلاة حتى يغيب الشَّفَقُ؛ هو من الأضداد يقع على الحمرة التي تُرى بعد مغيب الشمس، وبه أخذ الشافعي، وعلى البياض الباقي في الأُفُق الغربي بعد الحمرة المذكورة، وبه أَخذ أَبو حنيفة. وفي النوادرَ: أنا في عَروض منه وفي أَعْراضٍ منه أي في نواحٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- ـ الشَّفَقُ، محرَّكةً: الحُمْرَةُ في الأفُقِ، من الغروبِ إلى العِشاءِ الآخِرَةِ، أو إلى قَرِيبِها، أو إلى قريبِ العَتَمَةِ، والرَّديءُ من الأشْياءِ، والنهارُ، والخَوْفُ، ـ والشَّفَقَةُ، والناحيةُ، ـ ج: أشْفاقٌ، وحِرْصُ الناصِحِ على صَلاحِ المَنْصوحِ، وهو مُشْفِقٌ وشَفِيقٌ. ـ والشَّفِيقَةُ، كسفينةٍ: بِئْرٌ عندَ أُبْلَى. ـ وشَفَقَ وأشْفَقَ: حاذَرَ، أو لا يقالُ إلاَّ: أشْفَقَ. ـ والتَّشْفيقُ: التَّقْلِيلُ، ـ كالإِشْفاقِ، ورداءَةُ النَّسْجِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- أشفَقَ منه: خافَه وحَذِرَ منه.| وفي التنزِيل العزيز: الأنبياء آية 49وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ ) ) .|أشفَقَ عليه: عَطَفَ وخاف عليه.


المعجم الغني
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- (صِيغَةُ فَعِيل).|-كَانَ شَفِيقاً بِهِ :مُشْفِقاً، رَؤُوفاً بِهِ، شَفُوقاً.


المعجم الرائد
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- 1- أشفق منه : خافه وحذر منه|2- أشفق عليه : عطف وخاف عليه|3- أشفق عليه : حرص على إصلاحه|4- أشفق : دخل في « الشفق » ، وهو حمرة الشمس في الأفق بعيد الغروب|5- أشفق الشيء : قلله|6- أشفقت الريح : اشتدت وحملت التراب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- ش ف ق: (الشَّفَقُ) بَقِيَّةُ ضَوْءِ الشَّمْسِ وَحُمْرَتُهَا فِي أَوَّلِ اللَّيْلِ إِلَى قَرِيبٍ مِنَ الْعَتَمَةِ. وَقَالَ الْخَلِيلُ: الشَّفَقُ الْحُمْرَةُ مِنْ غُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى وَقْتِ الْعِشَاءِ الْأَخِيرِ فَإِذَا ذَهَبَ قِيلَ: غَابَ الشَّفَقُ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: سَمِعْتُ بَعْضَ الْعَرَبِ يَقُولُ: عَلَيْهِ ثَوْبٌ كَأَنَّهُ الشَّفَقُ، -[167]- وَكَانَ أَحْمَرَ. وَ (الشَّفَقَةُ) الِاسْمُ مِنَ (الْإِشْفَاقِ) وَ (أَشْفَقَ) عَلَيْهِ فَهُوَ (مُشْفِقٌ) وَ (شَفِيقٌ) . وَ (أَشْفَقَ) مِنْهُ حَذِرَهُ وَأَصْلُهُمَا وَاحِدٌ وَلَا يُقَالُ: شَفَقَ. وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: (شَفَقَ) وَ (أَشْفَقَ) بِمَعْنًى وَاحِدٍ. وَأَنْكَرَهُ أَهْلُ اللُّغَةِ. شَفَةٌ فِي


المعجم المعاصر
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- شَفَق ، جمع أشْفاق (لغير المصدر).|1- مصدر شفِقَ على وشفِقَ/ شفِقَ من. |2 - حُمْرة تظهر في الأفق حيث تغرب الشّمس وتستمرّ إلى قُبيل العِشاء تقريبًا :-عليه ثوب مصبوغ كأنّه الشّفق، - {فَلاَ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ} |• ثوران الشَّفَق: حمرته وانتشاره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- شَفَق ، جمع أشْفاق (لغير المصدر).|1- مصدر شفِقَ على وشفِقَ/ شفِقَ من. |2 - حُمْرة تظهر في الأفق حيث تغرب الشّمس وتستمرّ إلى قُبيل العِشاء تقريبًا :-عليه ثوب مصبوغ كأنّه الشّفق، - {فَلاَ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ} |• ثوران الشَّفَق: حمرته وانتشاره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفق

- الشفق: بقيّة ضوء الشمس وحمْرتها في أول الليل إلى قري ب من العتمة. وقال الخليل: الشفق: الحمرة منغروب الشمس إلى وقت العشاء الآخرة، فإذا ذهب قيل: غاب الشفق. وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول: عليه ثوب كأنّه الشفق، وكان أحمر. والشفقة: الاسم من الإشْفاق، وكذلك الشفق. قال الشاعر: تهْوى حياتي وأهْوى موْتها شفقا ... والموت أكرم نزّا ل على الحرم وأصلهما واحد وأشفقت عليه فأنا مشفق وشفيق وإذا قلت وأشْفْ قت منه فإنّما تعين حذرْته، . ولا يقال: شفْ قت. قال ابن دريد: شفقْت وأشْفْ قت بمعنى. وأنكره أهل اللغة. والشفق: الرديء من الأشياء، يقال عطاء مشفّق، أي مقلّل. قال الكميت: ملكأعزّ من الملوك تحلّبتْ ... للسائلين يداهغيْر مشفّق


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شفق
جذر الكلمة: شفقة

-



الأكثر بحثاً