أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريـ ـمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه. والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ. وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ. الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه، بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها، ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَفُ قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ. يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ. والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ. وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه. واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه. الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛ وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسـ ـكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه. وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف، بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور. وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها. والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه، وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه. وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ. وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ. وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ، كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه. قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه بن سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه، فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله. وفي المثل: ليس الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى. ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً. ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه، وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله. ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به، ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير. وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره. وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير. وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب. وحكي عن أَبي زيد أَنه قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام: قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه. والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر، وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه. والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ. وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ. الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ. وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* في ديوان جرير: بُنِيَ شفّ واستوضعوا بناءَ ما لم يُسمَّ فاعله.) وفي الحديث: أَنه نهى عن شِفِّ ما لم يُضْمَنْ؛ الشَّفُّ: الرِّبْحُ زالزيادة، وهو كقوله نهى عن رِبْح ما لم يُضمن؛ ومنه الحديث: فَمَثَلُه (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ . . . وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا. وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما، وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ. وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه. وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله. وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً. وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛ وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه، يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم. قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك. وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ. وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت. والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً. والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ، إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيفُ قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ، هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ. ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ. ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات. وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً. أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً. والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛ قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه، من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل. وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ. والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر. والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك. وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ. وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه. وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه. والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح. ابن بزرج قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.) ، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه. والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ. والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ. والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط. والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.


- شَفَنَه يَشْفِنه، بالكسر، شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً، كلاهما: نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً، وقيل: نظره نظراً فيه اعتراض. الكسائي: شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه؛ قال الأَخطل: وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً، كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود: أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم؛ قال أَبو عبيد: قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ، ومثله شنِفَ. وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ: رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون. أَبو سعيد: الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين، وهو شافِنٌ وشَفُون؛ وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ: يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُونِ قال: وهو الغَيُور. ابن السكيت: شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى، وهو نظر في اعتراض؛ وقال رؤبة: يَقْتُلْنَ، بالأَطرافِ والجُفُونِ، كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ؛ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي: ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم: ولَمَّاحٍ شُفا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا. والشَّفُونُ: الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ. والشَّفْنُ والشَّفِنُ: الكَيِّسُ العاقل. والشَّفْنُ: البُغْض. والشَّفَّانُ: القُرُّ والمَطر؛ قال الشاعر: ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ، تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر: في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره، من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ. والشَّفْنُ: رَقُوبُ الميراث (* قوله «رقوب الميراث» عبارة غيره: رقيب الميراث). أَبو عمرو: الشَّفْنُ الانتظار؛ ومنه حديث الحسن: تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك، استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر، ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ.


- : (الشَّفْنُ: الكَيِّسُ العاقِلُ، كالشَّفِنِ، ككَتِفٍ) ، الأَخيرَةُ عَن الصَّاغاني. (و) أَيْضاً: (رَقيبُ المِيراثِ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) قالَ أَبو عَمْرٍ و: الشَّفْنُ (الانْتِظارُ) ؛ وَمِنْه حدِيثُ الحَسَنِ: (تَموتُ وتَتْرُكُ مالَكَ للشَّافِنِ) ، أَي الَّذِي يَنْتظرُ مَوْتَكَ، اسْتَعارَ النَّظَرَ للانْتِظارِ كَمَا اسْتَعْمل فِيهِ النَّظَر، ويَجوزُ أنْ يُرِيدَ بِهِ العَدُوَّ لأنَّ الشُّفُنَ نَظَرُ المُبْغِضِ. (و) الشُّفَنُ، (كزُفَرَ: الشَّديدُ النَّظَرِ) ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ. (وشَفَنَهُ، كضَرَبَهُ وعَمِلَهُ) ، الأَخيرَةُ عَن الصَّاغاني، يَشْفِنُه (شُفُوناً) وشَفْناً: (نَظَرَ إِلَيْهِ بمُؤْخِرِ عَيْنَيْه) بِغْضَةً أَو تَعَجُّباً، وكذلِكَ شَنِفَه، عَن الكِسائيّ. (أَو نَظَرَ فِي إعْراضٍ) ، وكذلِكَ شَنِفَه عَن ابنِ السِّكّيت. (أَو رَفَعَ طَرْفَه ناظِراً إِلَيْهِ كالمُتَعَجِّبِ) مِنْهُ. (أَو كالكَارِه) لَهُ، وكذلِكَ شَنِفَه، عَن أبي زيْدٍ؛ (فَهُوَ شافِنٌ وشَفونٌ) ؛ قالَ رُؤْبَة: يَقْتُلْنَ بالأَطْرافِ والجُفُونِكُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الشَّفْنُ: البُغْضُ. والشَّفُونُ: الغَيُورُ الَّذِي لَا يَفْتُرُ طَرَفُهُ عَن النَّظَرِ مِن شدَّةِ الغَيْرَةِ والحَذَرِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمَّاقد حَسِنَ حِذَارَ مُرْتَقِبٍ شَفُونِويُجْمَعُ على شُفُنٍ بضمَّتَيْن، قالَ جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى: ذِي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ وشَفَّانٌ، كشَدَّادٍ: القُرُّ والمَطَرُ؛ قالَ الرَّاجزُ: ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّتُحَجِّرُ الكلبَ لَهُ صَئِيُّوقالَ آخَرُ: فِي كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُرهمن عَلُ الشَّفَّان هُدّابُ الفَنَنْوشُفْنِينُ، بضمٍ فسكونٍ فكسْرِ النّون: اسمُ طائِرٍ، وَبِه لُقِّبَ عبْدُ الّلهِ بنُ محمدِ بنِ عيسَى بنِ جَعْفرِ بنِ المُتَوكِّلِ العبَّاسيُّ ومِن ولدِهِ أَبو السَّعادَات أَحمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عبْدِ الواحِدِ العبَّاسيّ مَعْروفٌ بابنِ شُفْنِين، حدَّثَ عَن الخَطِيبِ، وتُوفي سَنَة 531، وولدُه أَبو تمامٍ عبْدُ الكَريمِ، وحفِيدُه أَبو الكرمِ محمدُ بنُ عبْدِ الواحِدِ بنِ أَحمدَ حدَّثا، ذَكَرَه المنْذِريّ فِي تكْمِلَتِه، وقالَ: هُوَ مِن بيتِ الحدِيثِ، وَقد أَجازَ أَبو الكرمِ المنْذِريّ وَهُوَ ضَبَطه.


- ـ الشَّفْنُ: الكَيِّسُ العاقِلُ، ـ كالشَّفِنِ، ككتِفٍ، ورَقيبُ المِيراثِ، والانْتظارُ. وكزُفَرَ: الشديدُ النَّظَرِ. ـ وشَفَنَهُ، كضَرَبَه وعَلِمَهُ، شُفُوناً: نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ.


- الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول.|الشَّفَفُ الخفَّة.| وربما سُمِّيَتْ رِقَّةُ الحال شَفَفًا.|الشَّفَفُ اليسير القليل.


- الشُّفَافةُ : بقيَّة الشراب.


- الشَّفِيفُ : الشفَّاف.|الشَّفِيفُ لَذْعُ البَرْد. والجمع : شِفَاف.


- اسْتَشَفَّ الشيءَ: أبْصَرَهُ من خلال غيره.|اسْتَشَفَّ اختبَرَ.| وفَحصَه. يقال: استشَّف الثوبَ: فَتَّش ما فيه من عَيْبٍ.| واستشف الكتابَ والأمرَ: بحثه وتبيَّنَ ما فيه.|اسْتَشَفَّ الشَّرَابَ: استقصاه شُرْبًا.


- الشَّفُّ (بفتح الشين وكسرها) : سِتْر رَقيق يُسْتَشَفُّ ما وراءَه. يقال: ثوبٌ شِفٌ. والجمع : شُفوف.


- شَفَّفَ عليه: فاقَهُ.|شَفَّفَ الشيءَ : رقَّقَه وضمَّرَهُ.


- المُشَفْشَفُ : المأْخوذ، كأَنَّ به رِعْدَةٌ واختلاطًا من شدَّةِ الغَيْرَةِ.


- الشِّفُّ : الفَضْلُ .|الشِّفُّ :المَهْنَأُ.| تقول: شِفٍّ لَكَ يافلانُ: إِذا غَبَطْتَه بشيء. والجمع : شُفوف.


- أَنْشَفَتِ الدَّابَّةُ: ولَدَت ذكرًا بعد أُنثى.|أَنْشَفَتِ الشيءَ: نشَفَه.|أَنْشَفَتِ فلانًا: سقاه أَو أَعطاه النُّشَافَة.


- المُشَفْشِفُ : السخيف السَّيئُ الخُلُق.


- أَشَفَّ عليه: فاقَه.|أَشَفَّ الشيءَ: جعله شَفْافًا.|أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه.


- شَفَتِ الشمْسُ شَفَتِ شَفْوًا: قاربت الغروبَ.|شَفَتِ اللهُ العليلَ شَفَتِ شِفاءً: أبرأه من عِلَّته.


- شَفَّ الثَّوْبُ ونحوُه شَفَّ شُفُوفًا: رَقَّ حتى يُرَى ماخَلْفَهُ.|شَفَّ الشيءُ: لم يَحْجُبْ ما وراءه. يقال: شفّ الإناءُ وشفَّ السائلُ.|شَفَّ نحَلَ ودقّ من هَمّ أو مرض.|شَفَّ تحَرَّك لِخِفَّتِهِ.|شَفَّ الريحُ: هَبَّتْ باردَةٌ.|شَفَّ الشيءَ شَفَّ شَفَّا: ضمَّرَهُ، وأرَقَّهُ. يقال: شَفُهُ الحُبُّ أو الهَمُّ.|شَفَّ الهواءُ الماءَ وغيرَه : ذهَب ببعضه.|شَفَّ الشَّاربُ الماءَ أو الشراب: تقصّى شُرْبَهُ ولَمْ يُسْتِرْ منه شيئًا.|شَفَّ الرَّسْمَ: رسمَه من خلال شَفَّاف.


- الشَّفَّافُ : ما لا يحجب ما وراءَه.


- شَفْشَفَ فلانٌ: اتَّقَدَ غَيْرَةٌ على حُرَمه.|شَفْشَفَ الحَرُّ الشيءَ: جفَّفَهُ وأَيْبَسَهُ .|شَفْشَفَ الصَّقِيعُ النَّبَاتَ: أحْرَقَهُ.|شَفْشَفَ الهَمُّ فلانًا: هَزَلَهُ وأضمَرَهُ.|شَفْشَفَ الماءَ ونحوَهُ: رشَّهُ خفيفًا.|شَفْشَفَ الدَّوَاءَ على الجُرْحِ: ذَرَّهُ.


- اشْتَفَّ ما في الإناءِ: تقصَّاه.|اشْتَفَّ الأُمورَ: استقصاها بحثًا.


- شَفَنَهُ ، وإليه شَفَنَهُ شُفُونًا: نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا فهو شافِنٌ، و شَفُونٌ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نَسِيجٌ شَفَّافٌ : رَقِيقٌ، أَيْ كُلُّ مَا رَقَّ فَظَهَرَ مَا وَرَاءهُ.|2- مَاءٌ شَفَّافٌ : صَافٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَفَّ، يَشِفُّ، مصدر شُفُوفٌ، شَفَفٌ.|1- شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ- كَلِمَاتٌ مُوجَزَةٌ تَشِفُّ عَنِ الأَسَفِ وَالاسْتِغْرَابِ. (ع. م. العقاد).|2- شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ.|3- شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ.|4- شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً.|5- شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| شَفَفْتُ، أَشُفُّ، شُفَّ، مصدر شَفٌّ.|1- شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ.|2- شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ، جَعَلَهُ سَقِيماً، نَحِيلاً.|3- شَفَّهُ الحُبُّ :لَذَعَ قَلْبَهُ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ.|4- شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ.|5- شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً.|6- شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَفَّفْتُ، أُشَفِّفُ، شَفِّفْ، مصدر تَشْفِيفٌ.|1- شَفَّفَ عَلَى زَمِيلِهِ :فَاقَهُ.|2- شَفَّفَ الشَّيْءَ : رَقَّقَهُ.|3- شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ.


- (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف).| اِسْتَشْفَفْتُ، أَسْتَشِفُّ، اِسْتَشِفَّ، مصدر اِسْتِشْفَافٌ.|1- اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ :تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ- يَسْتَشِفُّ ما وَرَاءَ مَعَانِي القِطْعَةِ الأدَبِيَّةِ : يَتَبيَّنُها، يَتَمَعَّنُ مَضامينَها.|2- اِسْتَشَفَّ الثَّوْبَ : نَظَرَ إِلَيْهِ فِي ضَوْءٍ لِيَكْشِفَ ما فِيهِ مِنْ عَيْبٍ.|3- اِسْتَشَفَّ لَهُ السِّتْرُ : ظَهَرَ لَهُ ما وَراءَهُ.|4- اِسْتَشَفَّ مَا في الكأْسِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ.|5- اِسْتَشَفَّ إِلَيْهِ : رَغَبَ فيهِ بِشَغَفٍ.


- (مصدر اِسْتَشَفَّ).|-اِسْتِشْفَافُ الْمَعْنَى : تَأَمُّلُهُ والإِمْعَانُ فِيه.


- (مصدر شَفَّ، يَشِفُّ).|1- شَفَفُ الجِسْمِ : رِقَّتُهُ، نُحُولَتُهُ.|2- شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ.|3- شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-تَحَدَّثَ بِشَفَافِيَّةٍ :بِوُضُوحٍ تَامٍّ- تَمَيَّزَتْ مَشَارِيعُهُ وَخُطَطُهُ بِالشَّفَافِيَّةِ :-مَرْحَلَةُ الشَّفَافِيَّةِ.


- 1- شُفَافَةُ شَرَابٍ : مَا تَبَقَّى مِنْهُ فِي كَأْسٍ أَوْ إِنَاءٍ.|2- شُفَافَةُ النَّهَارِ : بَقِيَّتُهُ.


- جمع: شُفُوفٌ. | (مصدر شَفَّ).|-لَبِسَتْ ثَوْباً شَفّاً : رَقِيقاً يُظْهِرُ مَا تَحْتَهُ.


- 1- الشفاف من الزجاج أو الثياب أو غيرها : ما رق حتى يظهر ما وراءه اوما تحته


- 1- إستشف له الستر : ظهر له ما وراءه|2- إستشف الثوب : نشره في الضوء وفتشه ليرى ما إذا كان فيه عيب|3- إستشف الشيء : بحث عنه بدقة وتبينه|4- إستشف الكتاب : تأمل ما فيه|5- إستشف : ما في الإناء كله : شربه كله|6- إستشف اليه : رغب فيه كل الرغبة|7- إستشف في تجارته : ربح


- 1- إشتف : ما في الإناء : شربه كله|2- إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا


- 1- أشف عليه : فاقه|2- أشف الشيء : جعله شفافا|3- أشف بعض أولاده على البعض الآخر : فضله|4- أشف الفم : أنتنت رائحته وخبثت|5- أشف الدرهم : زاد وزنه أو نقصه


- 1- شفّ فمه : أصابه الم من البرد في الأسنان واللثة


- 1- شف : أنظر شف|2- شف : شيء قليل


- 1- شف الجسم : رق ونحل من مرض أو نحوه


- 1- شف الشيء : زاد|2- شف الشيء : نقص|3- شف الشيء : تحرك|4- شف له الأمر : دام ، ثبت


- 1- شف الشيء : كان شفافا|2- شف عنه الثوب : قصر


- 1- شفافة : بقية الشراب في الإناء|2- شفافة من النهار : بقيته ˆ


- 1- شفف عليه : فاقه|2- شفف الشيء : رققه|3- شففه المرض : هزله وأضعفه


- 1- شفه الحب أو المرض أو نحوهما : أضعفه|2- شف الماء : شربه كله


- 1- مصدر شف يشف|2- خفة|3- رقة الحال|4- رقة وضعف|5- شيء قليل


- 1- مصدر شف يشف|2- من الزجاج أو الثياب أو غيرها : ما رق حتى يظهر ما وراءه اوما تحته|3- شدة البرد|4- ريح باردة|5- شدة حر الشمس


- 1- مصدر شف|2- ثوب رقيق|3- ستر رقيق|4- ريح|5- فصل ، زيادة|6- نقصان|7- بثر ، خراج ، دمل


- 1- ريح باردة


- 1- شفن : عاقل ، ذكي|2- شفن : إنتظار


- 1- شفنه : نظر إليه بمؤخر عينه


- 1- عاقل ، ذكي


- ش ف ف: (شَفَّ) عَلَيْهِ ثَوْبُهُ يَشِفُّ بِالْكَسْرِ (شَفِيفًا) أَيْ رَقَّ حَتَّى يُرَى مَا تَحْتَهُ وَ (شُفُوفًا) أَيْضًا. وَثَوْبٌ (شَفٌّ) بِفَتْحِ الشِّينِ وَكَسْرِهَا أَيْ رَقِيقٌ. وَ (الِاشْتِفَافُ) شُرْبُ كُلِّ مَا فِي الْإِنَاءِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ. وَ (شَفَّهُ) الْهَمُّ هَزَلَهُ وَبَابُهُ رَدَّ.


- أشْفَهُ ، جمع شُفْه، مؤ شفهاء، جمع مؤ شَفْهاوات وشُفْه: عظيم الشَّفَتَيْن.


- شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف | • شفَّف الشَّيءَ رقَّقه وضمَّره. |• شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم.


- شَفَافِيَة :قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويُستعار للشَّخص الذي يظهر ما يُبطن، فيقال له: رجلٌ ذو شفافية :-شفَافية البلّور.


- شَفّ1 :- مصدر شَفَّ1 وشَفَّ2 وشَفَّ3. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَفَّ2.


- شفّافيَّة :مصدر صناعيّ من شَفّاف: شفَافِيةَ؛ قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويستعار للشّخص الذي يظهر ما يبطن، فيقال له: رجل ذو شفّافيّة.


- استشفافيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استشفاف: :-قدرة استشفافيّة.|2- مصدر صناعيّ من استشفاف: منهج يعتمد على التأمُّل الذاتيّ للحالات الشعوريّة التي يحسّ بها الشّخص، نفاذيّة إلى دخائل الأمور وإدراك كنهها :-يعتمد في إبداء ملاحظاته على الاستشفافيّة، - استشفافيّة للمتواري والمخبوء.


- أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ | • أشفَّ القماشَ جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه. |• أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه.


- شَفّاف :صيغة مبالغة من شَفَّ2: ما لا يمنع الشُّعاع من النُّفوذ كالزُّجاج ونحوه، ويمكن الرُّؤية من خلاله :-ورق/ قماش شفّاف |• شعور شفّاف: يسهل تبيّنه وإدراكه. |• الشَّفَّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادّة تنفذ أشعَّة الضَّوء كلها ويمكن من خلالها تمييز الأشياء بوضوح. |• شبه شفّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادَّة تنفذ منها أشعّة الضوء نفاذًا جزئيًّا، ولا يمكن تمييز الأشياء من خلالها بوضوح.


- تَشَفٍّ :مصدر تشفَّى بـ/ تشفَّى من.


- استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ | • استشفَّ الشَّيءَ أبصره من خلال غيره. |• استشفَّ الأمرَ: استنبطه، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته |• استشفّ نوايا فلان: تبيّن، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها.


- اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ | • اشتفَّ الماءَ شربه كلَّه :-اشتفّ ما في الإناء.|• اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ :-حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة.


- شَفَّ2 شَفَفْتُ ، يَشِفّ ، اشْفِفْ / شِفَّ ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف | • شفّ الثَّوبُ ونحوُه رقّ ولم يحجبْ ما وراءه :-شفّ الإناءُ/ الزُّجاجُ، - ثوب شفّ/ شفيف.|• شفَّ الجسمُ: نَحَل، رقَّ من النُحول.


- تنشَّفَ يتنشَّف ، تنشُّفًا ، فهو مُتنشِّف | • تنشَّف الشَّخصُ مسح الماءَ عن جسده بمنديلٍ أو غيرِه :-يَحسُن أن تتنشَّف جيِّدًا بعد الحمّام.


- شَفَّ1 شَفَفْتُ ، يَشُفّ ، اشْفُفْ / شُفَّ ، شَفًّا ، فهو شافّ ، والمفعول مَشْفوف | • شَفَّ الحُبُّ ونحوُه فلانًا |1 - لذع قلبَه وأذهب عقلَه :-شفَّ قيسًا حُبُّ ليلى.|2- أنحله وأضمره، هزله وأوهنه :-شفَّه الحزنُ.


- شَفَّ3 شفَفْتُ ، يَشِفّ ، اشْفِفْ / شِفَّ ، شفًّا ، فهو شافّ ، والمفعول مَشْفوف | • شفَّ صورةً رسمها من خلال ورقة رقيقة لا تحجب ما وراءها :-شفّ خريطةً.


- شُفُوف :مصدر شَفَّ2.


- شفيف ، جمع شِفاف (لغير المصدر).|1- مصدر شَفَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَفَّ2.


- شَفَة :(انظر: ش ف هـ - شَفَة).


- شَفّ2 / شِفّ ، جمع شُفُوف: ثَوْب أو ستر رقيق يُرى ما وراءه :-ستارة من شفّ، - للُبْس عباءة وتقرَّ عيني ... أحبّ إلىّ من لُبس الشّفوف.


- شَفَة ، جمع شَفَهات وشِفاه وشَفايِفُ.|1- حرف :-شفة الدّلو/ الجبل/ الكأس.|2- جزء لحميّ ظاهر من الفم يستر الأسنان، وهما شفتان؛ عليا وسفلى :-ما التقت الشَّفتان على كلام أحسن من كلامك، - مسح شَفَتَيْه، - {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ. وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ} |• أحمر شفايف: إصبع تستخدم لتلوين الشِّفاه، - أطبق شفتيه: سكت، - بنت الشَّفة/ ذات الشَّفة: الكلمة، - تردّد اسمه على الشِّفاه/ صار اسمه على كلّ شفة: تناقلتِ النّاسُ أخبارَه، - عضَّ شفتيه: ندم، - فلانٌ خفيف الشَّفة: قليل الاستجداء، قليل السؤال للناس، - له في النَّاس شفة حسنة: ذِكْر جميل. |• لغة الشِّفاه: وسيلة تعتمد على فهم كلمات المتحدِّث من غير سماع صوته وذلك بمراقبة حركات وجهه وشَفَتَيه.


- شفنين :(الحيوان) طائر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الحماميّات، عنقه ملتحف بريش طويل ذهبيّ اللّون، يدرج على الأرض كالحَجَل ويسبح في الماء ويتغذّى بالحبوب. |• الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.


- شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف | • شفَّف الشَّيءَ رقَّقه وضمَّره. |• شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم.


- فّ بالفتح الش : ستر رقيق. قال أبو نصر: ستر أحمر رقيق من صوف يسْتشفّ ما وراءه. والشفّ بالكسر: الفضل والربْح. تقول منه: شفّ يشفّ شفّا. وقال ابن السكيت: الشفّ أيضا. النقصان، وهو من الأضداد. وشفّ عليه ثوبه يشفّ شفوفا وشفيفا أيضا، أي رقّ حتّى يرى ما خلفه. وثوب شفّ وشفّ، أي رقيق. وشفّ جسمه يشفّ شفوفا، أي نحل. وأشْفْ فت بعض ولدي على بعض، أي فضّلتهم. والشفيف: لذع البرد. وفلان يجد في أسنانه شفيفا، أي بردا. والشفّان: برد ري ح في ندوّة. وهذه غداة ذات شفّان. قال الشاعر: في كنا س ظاه ر يسْتره ... منْ عل الشفّان هدّاب الفننْ أي من الشفّان. والشفافة: بقية الماء في الإناء. وقد تشاففْت ما في الإناء، إذا شربته كلّه ولم تسْئرْه. وفي المثل: ليس الريّ عن التشافّ، أي لأن القدْر الذي يسئره الشارب ليس مما يرْوي. وكذلك الاستقصاء في الأمور. والاشتفاف مثله. وشفّه الهمّ يشفّه بالضم شفّا: هزله.


- الأموي: بالتسكين الشفْن : الكيّس العاقل. وشفنْتهأشْفنه شفونا، إذا نظرْت إليه بمؤخر عينك، فأنا شافن وشفون. وقال: حذار مرْتق ب شفون وهو الغيور. ابن السكيت: شغلْت إليه وشنفْت بمعنى، وهو نظر في اعترا ض. وقال أبو عبيد: هو أن يرفع الإنسانطرْفه ناظرا إلى الشيء كالمتعجّب منه، أو كالكاره له.


- ,حدق,حدق,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.