المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريـ ـمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه. والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ. وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ. الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه، بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها، ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَفُ قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ. يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ. والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ. وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه. واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه. الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛ وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسـ ـكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه. وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف، بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور. وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها. والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه، وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه. وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ. وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ. وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ، كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه. قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه بن سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه، فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله. وفي المثل: ليس الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى. ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً. ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه، وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله. ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به، ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير. وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره. وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير. وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب. وحكي عن أَبي زيد أَنه قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام: قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه. والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر، وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه. والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ. وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ. الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ. وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* في ديوان جرير: بُنِيَ شفّ واستوضعوا بناءَ ما لم يُسمَّ فاعله.) وفي الحديث: أَنه نهى عن شِفِّ ما لم يُضْمَنْ؛ الشَّفُّ: الرِّبْحُ زالزيادة، وهو كقوله نهى عن رِبْح ما لم يُضمن؛ ومنه الحديث: فَمَثَلُه (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ . . . وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا. وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما، وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ. وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه. وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله. وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً. وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛ وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه، يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم. قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك. وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ. وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت. والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً. والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ، إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيفُ قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ، هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ. ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ. ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات. وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً. أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً. والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛ قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه، من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل. وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ. والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر. والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك. وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ. وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه. وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه. والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح. ابن بزرج قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.) ، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه. والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ. والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ. والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط. والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.


معجم لسان العرب
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- الشَّفَتانِ من الإِنسان: طَبَقا الفمِ، الواحدةُ شَفةٌ، منقوصةُ لامِ الفعلِ ولامُها هاءٌ، والشَّفةُ أَصلها شَفَهةٌ لأَن تصغيرها شُفَيْهة، والجمع شِفاه، بالهاء، وإذا نسَبْتَ إليها فأَنْت بالخيار، إِن شئتَ تركتها على حالها وقلتَ شفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعَدِيٍّ، وإن شئت شَفَهيٌّ، وزعم قوم أَن الناقص من الشَّفَةِ واو لأَنه يقال في الجمع شَفَواتٌ. قال ابن بري، رحمه الله: المعروف في جمع شَفةٍ شِفاهٌ، مكَسَّراً غيرَ مُسَلَّم، ولامه هاء عند جميع البصريين، ولهذا قالوا الحروف الشَّفَهِيَّةُ ولم يقولوا الشَّفَوِيَّة، وحكى الكسائي إِنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنه جعَل كلَّ جزءٍ من الشَّفة شَفةً ثم جمَع على هذا. الليث: إذا ثَلَّثُوا الشَّفةَ قالوا شَفَهات وشَفَوات، والهاء أَقْيَسُ والواو أَعمُّ، لأَنهم شَبَّهوا بالسَّنَواتِ ونُقْصانُها حَذْفُ هائِها. قال أَبو منصور: والعرب تقول هذه شَفةٌ في الوصل، وشَفةٌ بالهاء، فمن قال شَفةٌ قال كانت في الأَصل شَفَهة فحذِفت الهاء الأَصلية وأُبْقِيَتْ هاءُ العلامةِ للتأْنيث، ومَنْ قال شَفَه بالهاء أَبْقَى الهاء الأَصلية. قال ابن بري: الشَّفَةُ للإنسان وقد تُسْتَعار للفرس قال أَبو دواد: فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِنا، نُنَزِّعُ مِنْ شَفَتيْهِ الصَّفارا الصَّفارُ: يبيسُ البُهْمَى وله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِل الخَيْل، واستعار أَبو عبيد الشَّفةَ للدَّلْوِ فقال: كَبْنُ الدَّلْوِ شَفَتُها، وقال: إذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءت الشَّفةُ مائلةً قيل كذا، قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سَمِع هذا أَمْ هو تعبيرُ أَشْياخِ أَبي عبيد. ورجل أَشْفَى إذا كان لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ قال: ولا دليلَ على صحته. ورجل شُفاهِيٌّ، بالضم: عظيمُ الشَّفةِ، وفي الصحاح: غَليظُ الشَّفتَيْن. وشافَهَه: أَدْنَى شَفتَه مِنْ شَفته فكَلَّمَه، وكلَّمه مُشافَهةً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله وليس في كل شيء قيل مثلُ هذا، لو قُلْتَ كَلَّمْتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنما تَحْكي من ذلك ما سُمِع؛ هذا قول سيبويه. الجوهري: المُشافَهةُ المُخاطَبةُ مِنْ فيك إلى فيه. والحروفُ الشَّفهِيَّةُ: الباء والفاء والميمُ، ولا تقل شَفَوِيَّةٌ، وفي التهذيب: ويقال للفاء والباء والميم شَفَوِيَّةٌ، وشَفَهِيَّةٌ لأَن مَخْرَجَها من الشَّفة ليس للِّسانِ فيها عمَلٌ. ويقال: ما سَمِعْتُ منه ذات شَفةٍ أَي ما سمعت منه كلمةً. وما كَلَّمْتُه ببِنْتِ شَفةٍ أَي بكلمةٍ. وفلانٌ خفيفُ أَي قليلُ السُّؤال للنَّاسِ. وله في الناس شَفَةٌ حسَنةٌ أَي ثناءٌ حسَنٌ. وقال اللحياني: إنَّ شَفةَ الناسِ عليك لحسَنةٌ أَي ثَناءَهم عليك حسَنٌ وذِكْرهم لك، ولم يَقُلْ شِفاهُ الناس. ورجلٌ شافِهٌ: عَطْشانُ لا يَجِد من الماء ما يَبُلُّ به شَفتَه؛ قال تميم بن مُقبل: فكمْ وطِئْنا بها مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ، وكَمْ أَخَذْنا مِن انفالٍ نُفادِيها ورجلٌ مشْفوهٌ: يَسْأَله الناسُ كثيراً. وماءٌ مَشْفُوهٌ: كثيرُ الشارِبةِ، وكذلك المالُ والطعامُ. ورجل مَشْفوهٌ إذا كثُرَ سؤالُ الناس إياه حتى نَفِدَ ما عنده، مثل مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عليه. وأَصبحْتَ يا فلانُ مَشْفوهاً مَكْثوراً عليك: تُسْأَلُ وتُكلَّم؛ قال ابن بري، رحمه الله: وقد يكون المَشْفوهُ الذي أَفْنَى مالَه عيالُه ومَنْ يَقُوتُه؛ قال الفرزدق يصف صائداً: عاري الأَشاجِعِ مَشْفوهٌ، أَخو قَنَصٍ، ما يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ والشَّفْهُ: الشَّغْلُ. يقال: شَفَهَني عن كذا أَي شَغَلني. ونحن نَشْفَه عليك المَرْتَع والماءَ أَي نشْغَلُه عنك أَي هو قَدْرُنا لا فَضْلَ فيه. وشُفِهَ ما قِبَلَنا شَفْهاً: شُغِلَ عنه. وقد شَفَهني فلانٌ إذا أَلَحَّ عليك في المسأَلة حتى أَنْفَد ما عِنْدك. وماءٌ مَشْفوهٌ: بمعنى مَطْلوب. قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث، وقيل: هو الذي قد كثُرَ عليه الناس كأَنَّهم نزَحُوه بشِفاهِهِم وشَغَلُوه بها عن غَيرِهم. وقيل: ماءٌ مَشْفوهٌ مَمْنوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه. ووَرَدْنا ماءً مَشْفوهاً: كثيرَ الأَهلِ. ويقال: ما شَفَهْتُ عليك من خَبرِ فلانٍ شيئاً وما أَظنُّ إبِلَك إلا ستَشْفَه علينا الماءَ أَي تَشْغَلُه. وفلانٌ مَشْفوهٌ عنَّا أَي مَشْغول عنَّا مَكْثورٌ عليه. وفي الحديث: إذا صَنَع لأَحَدِكم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِدُه معه، فإن كان مَشْفوهاً فليَضَعْ في يدِه منه أُكْلةً أَو أُكْلَتَين؛ المَشْفوهُ: القليلُ، وأَصله الماء الذي كثرت عليه الشِّفاه حتى قَلَّ، وقيل: أَراد فإن كان مَكْثوراً عليه أَي كَثُرت أَكَلَتُه. وحكى ابن الأَعرابي: شَفَهْتُ نَصبي، بالفتح، ولم يفسره، وردَّ ثعلب عليه ذلك وقال: وإنما هو سَفِهْتُ أَي نَسِيت.


معجم تاج العروس
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- : (شَفَهَهُ) عَنهُ، (كمَنَعَهُ) ، شفَهاً: (شَغَلَهُ) .) يقالُ: نحنُ نَشْفَهُ عَلَيْك المَرْتَع والماءَ أَي نَشْغَلُه عَلَيْك، أَي هُوَ قَدْرُنا لَا فَضْلَ فِيهِ. (أَو) شَفَهَهُ فلانٌ: إِذا (أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي المَسْأَلةِ حَتَّى أَنْفَدَ مَا عِنْده فَهُوَ مَشْفُوهٌ) ، مثْلُ مَثْمودٍ ومَضْفوفٍ ومَكْثورٍ عَلَيْهِ. (وشَفَتَا الإنسانِ: طَبَقَا فَمِهِ، الواحِدَةُ شَفَةٌ، ويُكْسَرُ؛ و) الأصْلُ شَفَهةٌ، و (لامُها هاءٌ) عنْدَ جَميعِ البَصْرِيّين، وتَصْغيرُها شُفَيْهَة، وَلِهَذَا قَالُوا: الحُرُوفُ الشَّفَهِيَّةُ، وَلم يقولُوا الشَّفَوِيَّة؛ (ج شِفاهٌ) ، فَإِذا نَسَبْتَ إِلَيْهَا فأَنْتَ بالخِيارِ إنْ شِئْتَ تَرَكْتَها على حالِها وقُلْتَ شَفِيٌّ مِثْال دَمِيَ ويَدِيَ وعَدِيَ، وَإِن شِئْتَ شَفَهِيٌّ؛ (و) زَعَمَ قوْمٌ أَنَّ النَّاقِصَ مِن الشَّفَةِ واوٌ لأنَّه يقالُ فِي الجَمْعِ (شَفَواتٌ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وسَيَأْتي للمصنِّفِ تَنْبيهٌ على ذلِكَ فِي المعْتلِّ. قالَ ابنُ بَرِّي: المَعْروفُ فِي جَمْعِ شَفةٍ شِفاهٌ، مُكَسّراً غيرَ مُسَلَّم. وحَكَى الكِسائيُّ إنَّه لغَلِيظُ الشِّفاهِ كأَنَّه جَعَلَ كلَّ جزْءٍ مِن الشَّفَةِ شَفةً ثمَّ جَمَعَ على هَذَا. وقالَ اللَّيْثُ: إِذا ثَلَّثُوا الشَّفَةَ قَالُوا شَفَهاتٌ وشَفَواتٌ، والهاءُ أَقْيَسُ والواوُ أَعَمُّ، لأنَّهم شَبَّهوها بالسَّنواتِ ونُقصانُها حَذْفُ هائِها. قُلْتُ: وحكَى البَدْرُ الدّمامِينِي فِي شرْحِ التَّسْهيلِ شَفَهات. قالَ الأزْهرِيُّ: والعَرَبُ تقولُ: هَذِه شَفَةٌ فِي الوَصْلِ، وشَفَهٌ بالهاءِ، فمَنْ قالَ: شَفَةٌ، كَانَت فِي الأصْلِ شَفَهَة فحذِفَتِ الهاءُ الأصْلِيَّة وأُبْقِيَتْ هاءُ العَلامةِ للتَّأْنِيثِ، ومَنْ قالَ: شَفَه بالهاءِ أَبْقَى الهاءَ الأَصْلِيَّة. (والشُّفاهِيُّ، بالضَّمِّ: العَظِيمُها) . (وَفِي الصِّحاحِ: غَلِيظُ الشَّفَتَيْن. (وشافَهَهُ: أَدْنَى شَفَتَه من شَفَتِهِ) فكَلَّمَهُ مُشافَهَةً، جَاؤُوا بالمَصْدرِ على غيرِ فِعْلِه، وليسَ فِي كلِّ شيءٍ قيلَ مثلُ هَذَا، لَو قُلْتَ كَلَّمتُه مُفاوَهةً لم يَجُزْ إنَّما يُحْكَى فِي ذَلِك مَا سُمِع، هَذَا قَوْلُ سِيْبَوَيْه. وقالَ الجوْهرِيُّ: المُشافَهَةُ المُخاطَبَةُ مِنْ فِيكَ إِلَى فِيهِ. (و) مِن المجازِ: شافَهَ (البَلَدَ والأَمْرَ) ، إِذا (دَانَاهُ) ؛) كَمَا فِي الأساسِ. (والشَّافِهُ: العَطْشانُ) لَا يَجِدُ من الماءِ مَا يَبُلُّ بِهِ شَفَتَه؛ قالَ ابنُ مُقْبِل: فكَمْ وَطِئْنا بهَا مِنْ شافِهٍ بَطَلٍ وكَمْ أَخَذْنا مِنَ أنفالٍ نُفادِيهاوتقدَّمَ فِي (س ف هـ) ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ السَّافِه بِهَذَا المعْنَى وَهُوَ صَحِيحٌ أَيْضاً. (و) مِن المجازِ: (بِنتُ الشَّفَةِ: الكَلِمَةُ) .) يقالُ: مَا كَلَّمني ببِنْتِ شَفَةٍ. (وماءٌ) مَشْفُوهٌ: كَثُرَتْ عَلَيْهِ الشِّفاهُ حَتَّى قَلَّ. وَفِي الصِّحاحِ: الَّذِي كَثُرَ عنْدَه الناسُ. (و) مِن المجازِ: (طَعامٌ مَشْفُوهٌ) ، إِذا (كثُرَت عَلَيْهِ الأَيْدِي) ، وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا صَنَع لأَحدِكُم خادِمُه طَعاماً فليُقْعِده مَعَه، فَإِن كانَ مَشْفُوهاً فليَضَعْ فِي يدِه مِنْهُ أُكْلةً أَو أُكْلَتَيْنِ) ؛ أَرادَ فَإِن كانَ مَكْثوراً عَلَيْهِ أَي كثُرَت أَكَلَتُه، وقيلَ: المَشْفُوهُ هُنَا القَلِيلُ. (و) مِن المجازِ: (رَجُلٌ خَفِيفُ الشَّفَةِ) ، أَي (مُلْحِفٌ) يَسْأَلُ الناسَ كَثيراً. (و) أَيْضاً: (قَليلُ السُّؤالِ) للنَّاسِ، فَهُوَ (ضِدٌّ. (و) مِن المجازِ: (لَهُ فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ) ، أَي (ذِكْرٌ جَميلٌ) ؛) كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي الصِّحاحِ: ثَنَاءٌ حَسَنٌ. (وَمَا أَحْسَنَ شَفَةَ النَّاسِ عَلَيْك) . (وقالَ اللّحْيانيُّ: إنَّ شَفَةَ الناسِ عَلَيْك لحَسَنَةٌ، أَي ثَناءَهُم عَلَيْك حسَنٌ وذِكْرُهم لكَ، وَلم يَقُلْ شِفاهُ النَّاسِ. (و) مِن المجازِ: (أَتَيْتَنا وأَمْوالُنا مَشْفوهَةٌ) :) أَي (قَليلَةٌ. (وكادَ العِيالُ يَشْفَهونَ مَالِي) :) أَي يفنُونَهُ. (وشَفَهَهُ، كمَنَعَهُ: ضَرَبَ شَفَتَه. و) أَيْضاً: (شَغَلَهُ. و) أَيْضاً: (أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي المَسْأَلَةِ حَتَّى أَنْفَدَ مَا عنْدَه) ؛) وَهَذَانِ المَعْنيانِ قد تقدَّما فِي أَوَّلِ التَّرْجمةِ فَهُوَ تكْرارٌ. (والحُرُوفُ الشَّفَهِيَّةُ) مَا كانَتْ (بفَمٍ) ، وَهِي الباءُ والفاءُ والميمُ، وَلَا تَقُلْ شَفَوِيَّة؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وجَوَّزَه الخَلِيلُ. وَفِي التَّهْذِيبِ: ويقالُ للفاءِ والباءِ والميمِ شَفَويَّةٌ وشَفَهِيَّةٌ لأنَّ مَخْرَجَها من الشَّفَةِ ليسَ للِّسانِ فِيهَا عَمَلٌ. (ورجُلٌ أَشْفَى: لَا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. قالَ: وَلَا دَليلَ على صحَّتِه. (و) مِن المجازِ: (شُفِهَ الطَّعامُ، كعُنِيَ، كَثُرَ آكِلُوه) ، فَهُوَ مَشْفُوهٌ، أَو قلَّ، كَمَا تقدَّمَ. (و) شُفِهَ (زيدٌ: كَثُرَ سائِلُوه) حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عنْدَه، فَهُوَ مَشْفُوهٌ. قالَ ابنُ بَرِّي: وَقد يكونُ المَشْفُوهُ الَّذِي أَفْنَى مالَهُ عِيالُه ومَنْ يَقُوتُه؛ قالَ الفَرَزْدَقُ يَصِفُ صائِداً: عارِي الأشاجِعِ مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ مَا يُطْعِمُ العَينَ نَوْماً غيرَ تَهْوِيمِ (و) شُفِهَ (المالُ) :) إِذا (كَثُرَ طالِبُوهُ) ، فَهُوَ مَشْفُوهٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قد تُسْتعارُ الشَّفَةُ للفَرَسِ، كقَوْلِ أَبي دُوَاد: فبِتْنا جُلوساً على مُهْرِناتنزعُ مِنْ شَفَتَيْهِ الصَّفاراالصَّفارُ: يبيسُ البُهْمى وَله شوكٌ يَعْلَقُ بجَحافِلِ الخَيْلِ. واسْتَعارَ أَبو عبيدٍ الشَّفَةَ للدَّلْوِ قالَ: إِذا خُرِزَتِ الدَّلْوُ فجاءَتِ الشَّفَةُ مائِلَةً قيلَ كَذَا. قالَ ابنُ سِيدَه: فَلَا أَدْرِي أَمِنَ العَرَبِ سَمِع هَذَا أَمْ هُوَ تَعْبيرُ أَشْياخِ أَبي عُبيدٍ. وَذَات شَفَةٍ: الكَلِمَةُ. وماءٌ مَشْفُوهٌ: مَطْلوبٌ؛ عَن اللّيْثِ. وقيلَ: مَمْنُوعٌ مِنْ وِرْدِه لقِلَّتِه. وقيلَ: كثيرُ الأهْلِ. وحَكَى ابنُ الأعْرابيِّ: شَفَهْتُ نَصِيبي، بالفتْحِ، وَلم يُفَسِّرْه. ورَدَّ ثَعْلَب عَلَيْهِ ذلِكَ وقالَ: إنَّما هُوَ سَفِهْتُ أَي نَسِيْتُ. وذُو الشَّفَةِ: خالِدُ بنُ سَلَمَةَ المَخْزومِيُّ أَحدُ خُطباءِ قُرَيْش وَكَانَ فِي شَفَتِه أَدْنَى علْم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شف

- ـ الشَّفُّ، ويُكْسَرُ: الثوبُ الرَّقيقُ، ـ ج: شُفوفٌ. ـ وشَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ. ـ والشَّفُّ، ويُكْسَرُ: الريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ. ـ وشَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ، ـ وـ جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ. ـ وشَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ. وكأَميرٍ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، ـ كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، ـ كالشَّفَفِ، محرَّكةً. ـ وثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه. ـ والشُّفافةُ، ككُناسةٍ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ. ـ والشَّفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ. ـ وغَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ. ـ وأشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم. ـ واشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ، ـ وـ ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، ـ كتَشَافَّ. ـ وتَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ. ـ والشَّفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ. ـ والمُشَفْشَفُ، بالفتح والكسر: السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ. ـ واسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول.|الشَّفَفُ الخفَّة.| وربما سُمِّيَتْ رِقَّةُ الحال شَفَفًا.|الشَّفَفُ اليسير القليل., الشُّفَافةُ : بقيَّة الشراب., الشَّفِيفُ : الشفَّاف.|الشَّفِيفُ لَذْعُ البَرْد. والجمع : شِفَاف., اسْتَشَفَّ الشيءَ: أبْصَرَهُ من خلال غيره.|اسْتَشَفَّ اختبَرَ.| وفَحصَه. يقال: استشَّف الثوبَ: فَتَّش ما فيه من عَيْبٍ.| واستشف الكتابَ والأمرَ: بحثه وتبيَّنَ ما فيه.|اسْتَشَفَّ الشَّرَابَ: استقصاه شُرْبًا., الشَّفُّ (بفتح الشين وكسرها) : سِتْر رَقيق يُسْتَشَفُّ ما وراءَه. يقال: ثوبٌ شِفٌ. والجمع : شُفوف., شَفَّفَ عليه: فاقَهُ.|شَفَّفَ الشيءَ : رقَّقَه وضمَّرَهُ., المُشَفْشَفُ : المأْخوذ، كأَنَّ به رِعْدَةٌ واختلاطًا من شدَّةِ الغَيْرَةِ., الشِّفُّ : الفَضْلُ .|الشِّفُّ :المَهْنَأُ.| تقول: شِفٍّ لَكَ يافلانُ: إِذا غَبَطْتَه بشيء. والجمع : شُفوف., أَنْشَفَتِ الدَّابَّةُ: ولَدَت ذكرًا بعد أُنثى.|أَنْشَفَتِ الشيءَ: نشَفَه.|أَنْشَفَتِ فلانًا: سقاه أَو أَعطاه النُّشَافَة., المُشَفْشِفُ : السخيف السَّيئُ الخُلُق., أَشَفَّ عليه: فاقَه.|أَشَفَّ الشيءَ: جعله شَفْافًا.|أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه., شَفَتِ الشمْسُ شَفَتِ شَفْوًا: قاربت الغروبَ.|شَفَتِ اللهُ العليلَ شَفَتِ شِفاءً: أبرأه من عِلَّته., شَفَّ الثَّوْبُ ونحوُه شَفَّ شُفُوفًا: رَقَّ حتى يُرَى ماخَلْفَهُ.|شَفَّ الشيءُ: لم يَحْجُبْ ما وراءه. يقال: شفّ الإناءُ وشفَّ السائلُ.|شَفَّ نحَلَ ودقّ من هَمّ أو مرض.|شَفَّ تحَرَّك لِخِفَّتِهِ.|شَفَّ الريحُ: هَبَّتْ باردَةٌ.|شَفَّ الشيءَ شَفَّ شَفَّا: ضمَّرَهُ، وأرَقَّهُ. يقال: شَفُهُ الحُبُّ أو الهَمُّ.|شَفَّ الهواءُ الماءَ وغيرَه : ذهَب ببعضه.|شَفَّ الشَّاربُ الماءَ أو الشراب: تقصّى شُرْبَهُ ولَمْ يُسْتِرْ منه شيئًا.|شَفَّ الرَّسْمَ: رسمَه من خلال شَفَّاف., الشَّفَّافُ : ما لا يحجب ما وراءَه., شَفْشَفَ فلانٌ: اتَّقَدَ غَيْرَةٌ على حُرَمه.|شَفْشَفَ الحَرُّ الشيءَ: جفَّفَهُ وأَيْبَسَهُ .|شَفْشَفَ الصَّقِيعُ النَّبَاتَ: أحْرَقَهُ.|شَفْشَفَ الهَمُّ فلانًا: هَزَلَهُ وأضمَرَهُ.|شَفْشَفَ الماءَ ونحوَهُ: رشَّهُ خفيفًا.|شَفْشَفَ الدَّوَاءَ على الجُرْحِ: ذَرَّهُ., اشْتَفَّ ما في الإناءِ: تقصَّاه.|اشْتَفَّ الأُمورَ: استقصاها بحثًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- شَافَهَهُ مُشافَهَةً، وشِفاهًا: خاطَبَهُ متكَلِّمًا معه.|شَافَهَهُ البَلَدَ أو الأمْرَ: اقتربَ منه., الشَّافِهُ : العطْشَانُ لايجد الماءَ., شَفَهَهُ شَفَهَهُ شَفْهًا: أصابَ شَفَتَهُ.| شَفَهَهُ وألحَّ عليه في الطَّلَب حتى استنفدَ ما عِنْدَهُ.|شَفَهَهُ المالَ و نحوَه : أنْفَدَهُ وأفْناهُ., شُفِهَ الشيءُ: كَثُرَ طالبوه فهو مَشْفوه. يقال: شُفِهَ الطعامُ، وشُفِهَ المال.| وشُفِهَ الرجلُ: كَثُرَ سائلُوهُ حتى أنفَذُوا ما عنده.


المعجم الغني
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَفَّفْتُ، أُشَفِّفُ، شَفِّفْ، مصدر تَشْفِيفٌ.|1- شَفَّفَ عَلَى زَمِيلِهِ :فَاقَهُ.|2- شَفَّفَ الشَّيْءَ : رَقَّقَهُ.|3- شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَفَّ، يَشِفُّ، مصدر شُفُوفٌ، شَفَفٌ.|1- شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ- كَلِمَاتٌ مُوجَزَةٌ تَشِفُّ عَنِ الأَسَفِ وَالاسْتِغْرَابِ. (ع. م. العقاد).|2- شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ.|3- شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ.|4- شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً.|5- شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- نَسِيجٌ شَفَّافٌ : رَقِيقٌ، أَيْ كُلُّ مَا رَقَّ فَظَهَرَ مَا وَرَاءهُ.|2- مَاءٌ شَفَّافٌ : صَافٍ., جمع: شُفُوفٌ. | (مصدر شَفَّ).|-لَبِسَتْ ثَوْباً شَفّاً : رَقِيقاً يُظْهِرُ مَا تَحْتَهُ., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-تَحَدَّثَ بِشَفَافِيَّةٍ :بِوُضُوحٍ تَامٍّ- تَمَيَّزَتْ مَشَارِيعُهُ وَخُطَطُهُ بِالشَّفَافِيَّةِ :-مَرْحَلَةُ الشَّفَافِيَّةِ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَفَفْتُ، أَشُفُّ، شُفَّ، مصدر شَفٌّ.|1- شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ.|2- شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ، جَعَلَهُ سَقِيماً، نَحِيلاً.|3- شَفَّهُ الحُبُّ :لَذَعَ قَلْبَهُ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ.|4- شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ.|5- شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً.|6- شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ., (مصدر اِسْتَشَفَّ).|-اِسْتِشْفَافُ الْمَعْنَى : تَأَمُّلُهُ والإِمْعَانُ فِيه., (فعل: سداسي لازم متعد م.بحرف).| اِسْتَشْفَفْتُ، أَسْتَشِفُّ، اِسْتَشِفَّ، مصدر اِسْتِشْفَافٌ.|1- اِسْتَشَفَّ الْمَسْأَلَةَ :تَأَمَّلَها وَنَظَرَ فِيهَا بِإِمْعَانٍ- يَسْتَشِفُّ ما وَرَاءَ مَعَانِي القِطْعَةِ الأدَبِيَّةِ : يَتَبيَّنُها، يَتَمَعَّنُ مَضامينَها.|2- اِسْتَشَفَّ الثَّوْبَ : نَظَرَ إِلَيْهِ فِي ضَوْءٍ لِيَكْشِفَ ما فِيهِ مِنْ عَيْبٍ.|3- اِسْتَشَفَّ لَهُ السِّتْرُ : ظَهَرَ لَهُ ما وَراءَهُ.|4- اِسْتَشَفَّ مَا في الكأْسِ : شَرِبَهُ كُلَّهُ.|5- اِسْتَشَفَّ إِلَيْهِ : رَغَبَ فيهِ بِشَغَفٍ., (مصدر شَفَّ، يَشِفُّ).|1- شَفَفُ الجِسْمِ : رِقَّتُهُ، نُحُولَتُهُ.|2- شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ.|3- شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ., 1- شُفَافَةُ شَرَابٍ : مَا تَبَقَّى مِنْهُ فِي كَأْسٍ أَوْ إِنَاءٍ.|2- شُفَافَةُ النَّهَارِ : بَقِيَّتُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- (فعل: رباعي متعد).| شَافَهْتُ، أُشَافِهُ، شَافِهْ، مصدر مُشَافَهَةٌ.|1- شَافَهَهُ أمَامَ الجُمْهُورِ : خَاطَبَهُ مُتَكَلِّماً مَعَهُ.|2- أرَادَ أنْ يُخْبِرَهُ بِسِرٍّ فَشَافَهَهُ : قَرَّبَ شَفَتَهُ مِنْ شَفَتِهِ وَكَلَّمَهُ.|3- شَافَهَ الأمْرَ : قَرُبَ مِنْهُ- شَافَهَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ :-شافَهَ البَلَدَ., جمع: ـات. | (مصدر شَافَهَ).|-خَاطَبَ الْجُمْهُورَ مُشَافَهَةً : خَاطَبَهُمْ وَجْهاً لِوَجْهٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| شَفَهَ، يَشْفَهُ، مصدر شَفْهٌ.|1- شَفَهَهُ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ.|2- شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ.|3- شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّفَةِ).|-الْحُرُوفُ الشَّفَوِيَّةُ هِيَ البَاءُ وَالفَاءُ وَالمِيمُ : أَيِ الْحُرُوفُ الَّتِي يَكُونُ مَخْرَجُهَا مِنَ الشَّفَتَيْنِ- صَوْتٌ شَفَوِيٌّ., جمع: شِفَاهٌ، شَفَايِفُ. | 1- شَفَتَا الإِنْسَانِ : اللَّحْمَتَانِ الظَّاهِرَتَانِ اللَّتَانِ تَسْتُرَانِ الأَسْنَانَ مِنْ أَعْلَى وَ مِنْ أَسْفَلَ.|2- اِبْتَسَمَ مِنْ طَرَفِ شَفَتَيْهِ :ابْتَسَمَ ابْتِسَامَةً خَفِيفَةً.|3- لَمْ يَنْبِسْ بِبِنْتِ شَفَةٍ : لَمْ يُحَرِّكْ سَاكِناً.|4- بِنْتُ شَفَةٍ : الْكَلِمَةُ.|5- شَفَةُ الصَّحْنِ :حَافَّتُهُ، حَرْفُهُ- شَفَةُ الجَبَلِ :-شَفَةُ الدَّلْوِ.|6- تَرَدَّدَ اسْمُهُ عَلَى كُلِّ الشِّفَاهِ : أَيْ صَارَ اسْمُهُ فِي كُلِّ الأَفْوَاهِ.|7- أَحْمَرُ الشِّفَاهِ : قَلَمٌ ثَخِينٌ مُلَوَّنٌ يُسْتَخْدَمُ لِتَلْوِينِ الشَّفَتَيْنِ.|8- عَضَّ شَفَتَيْهِ : الشُّعُورُ بِالنَّدَمِ.|9- لَهُ فِي النَّاسِ شَفَةٌ حَسَنَةٌ : ذِكْرٌ حَسَنٌ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّفَاهِ).|1- تَقَدَّمَ لِلاِمْتِحَانِ الشِّفَاهِيِّ : اِمْتِحَانٌ يُجِيبُ فِيهِ الطَّالِبُ عَنْ أَسْئِلَةِ الأُسْتَاذِ مِنَ الذَّاكِرَةِ مُبَاشَرَةً قَوْلاً لاَ كِتَابَةً.|2- خَاطَبَ الجُمْهُورَ شِفَاهِيّاً : اِرْتِجالاً، أَي اِرْتَجَلَ كَلاَماً غَيْرَ مَكْتُوبٍ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشِّفَةِ).| انظر شَفَاهِيٌّ، شَفَوِيٌّ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- شُفِهَ الشَّيْءُ : كَثُرَ طَالِبُوهُ- شُفِهَ الطَّعَامُ :-شُفِهَ الْمَالُ.|2- شُفِهَ الرَّجُلُ : كَثُرَ ساَئِلوهُ حَتَّى أَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- 1- إشتف : ما في الإناء : شربه كله|2- إشتف الأمور : بلغ الغاية في البحث عنه ا, 1- مصدر شف يشف|2- خفة|3- رقة الحال|4- رقة وضعف|5- شيء قليل, 1- مصدر شف يشف|2- من الزجاج أو الثياب أو غيرها : ما رق حتى يظهر ما وراءه اوما تحته|3- شدة البرد|4- ريح باردة|5- شدة حر الشمس, 1- مصدر شف|2- ثوب رقيق|3- ستر رقيق|4- ريح|5- فصل ، زيادة|6- نقصان|7- بثر ، خراج ، دمل, 1- شفّ فمه : أصابه الم من البرد في الأسنان واللثة, 1- شف : أنظر شف|2- شف : شيء قليل, 1- شف الجسم : رق ونحل من مرض أو نحوه, 1- شف الشيء : زاد|2- شف الشيء : نقص|3- شف الشيء : تحرك|4- شف له الأمر : دام ، ثبت, 1- شف الشيء : كان شفافا|2- شف عنه الثوب : قصر, 1- شفافة : بقية الشراب في الإناء|2- شفافة من النهار : بقيته ˆ, 1- الشفاف من الزجاج أو الثياب أو غيرها : ما رق حتى يظهر ما وراءه اوما تحته, 1- شفف عليه : فاقه|2- شفف الشيء : رققه|3- شففه المرض : هزله وأضعفه, 1- شفه الحب أو المرض أو نحوهما : أضعفه|2- شف الماء : شربه كله, 1- إستشف له الستر : ظهر له ما وراءه|2- إستشف الثوب : نشره في الضوء وفتشه ليرى ما إذا كان فيه عيب|3- إستشف الشيء : بحث عنه بدقة وتبينه|4- إستشف الكتاب : تأمل ما فيه|5- إستشف : ما في الإناء كله : شربه كله|6- إستشف اليه : رغب فيه كل الرغبة|7- إستشف في تجارته : ربح, 1- أشف عليه : فاقه|2- أشف الشيء : جعله شفافا|3- أشف بعض أولاده على البعض الآخر : فضله|4- أشف الفم : أنتنت رائحته وخبثت|5- أشف الدرهم : زاد وزنه أو نقصه


المعجم الرائد
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- 1- شفة القسم اللحمي الخارجي من فم الإنسان وهو يستر الأسنان|2- شفة من الشيء : حرفه وطرفه « شفة الإناء ، شفة الجرح »|3- شفة : « هو خفيف الشفة » : أي كثير السؤال|4- شفة : « هو خفيف الشفة » : أي قليل السؤال|5- شفة : « بنت الشفة » الكلمة, 1- شفة صغيرة, 1- شفه الشيء : كثر طالبوه|2- شفه الشيء : كثر سائلوه|3- شفه الطعام : كثر آكلوه, 1- شفهه : أصاب شفته|2- شفهه الح عليه في الطلب حتى أفنى ما عنده|3- شفه الإناء : شرب كل ما فيه|4- شفهه عن الأمر : شغله عنه, 1- شافه : عطشان, 1- شافهه : خاطبه متكلما معه|2- شافهه : قرب شفته من شفته وكلمه|3- شافه الأمر أو البلد : قرب منه, 1- منسوب إلى الشفة, 1- منسوب إلى الشفة : « إمتحان شفهي » ، أي قائم على السؤال والجواب من فم إلى فم, 1- عظيم الشفة, 1- عظيم الشفتين ، جمع : شفه ، مؤنث شفهاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- ش ف ف: (شَفَّ) عَلَيْهِ ثَوْبُهُ يَشِفُّ بِالْكَسْرِ (شَفِيفًا) أَيْ رَقَّ حَتَّى يُرَى مَا تَحْتَهُ وَ (شُفُوفًا) أَيْضًا. وَثَوْبٌ (شَفٌّ) بِفَتْحِ الشِّينِ وَكَسْرِهَا أَيْ رَقِيقٌ. وَ (الِاشْتِفَافُ) شُرْبُ كُلِّ مَا فِي الْإِنَاءِ وَهُوَ فِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ. وَ (شَفَّهُ) الْهَمُّ هَزَلَهُ وَبَابُهُ رَدَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- أشْفَهُ ، جمع شُفْه، مؤ شفهاء، جمع مؤ شَفْهاوات وشُفْه: عظيم الشَّفَتَيْن., شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف | • شفَّف الشَّيءَ رقَّقه وضمَّره. |• شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم., شَفَافِيَة :قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويُستعار للشَّخص الذي يظهر ما يُبطن، فيقال له: رجلٌ ذو شفافية :-شفَافية البلّور., شَفّ1 :- مصدر شَفَّ1 وشَفَّ2 وشَفَّ3. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَفَّ2., شفّافيَّة :مصدر صناعيّ من شَفّاف: شفَافِيةَ؛ قابليّة الجسم لإظهار ما وراءه، ويستعار للشّخص الذي يظهر ما يبطن، فيقال له: رجل ذو شفّافيّة., استشفافيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استشفاف: :-قدرة استشفافيّة.|2- مصدر صناعيّ من استشفاف: منهج يعتمد على التأمُّل الذاتيّ للحالات الشعوريّة التي يحسّ بها الشّخص، نفاذيّة إلى دخائل الأمور وإدراك كنهها :-يعتمد في إبداء ملاحظاته على الاستشفافيّة، - استشفافيّة للمتواري والمخبوء., أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ | • أشفَّ القماشَ جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه. |• أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه., شَفّاف :صيغة مبالغة من شَفَّ2: ما لا يمنع الشُّعاع من النُّفوذ كالزُّجاج ونحوه، ويمكن الرُّؤية من خلاله :-ورق/ قماش شفّاف |• شعور شفّاف: يسهل تبيّنه وإدراكه. |• الشَّفَّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادّة تنفذ أشعَّة الضَّوء كلها ويمكن من خلالها تمييز الأشياء بوضوح. |• شبه شفّاف: (الطبيعة والفيزياء) مادَّة تنفذ منها أشعّة الضوء نفاذًا جزئيًّا، ولا يمكن تمييز الأشياء من خلالها بوضوح., تَشَفٍّ :مصدر تشفَّى بـ/ تشفَّى من., استشفَّ يستشفّ ، اسْتَشْفِفْ / اسْتَشِفَّ ، استشفافًا ، فهو مُستشِفّ ، والمفعول مُستشَفّ | • استشفَّ الشَّيءَ أبصره من خلال غيره. |• استشفَّ الأمرَ: استنبطه، استنتجه وتبيَّن ما فيه بفراسته |• استشفّ نوايا فلان: تبيّن، نفَذ إلى دخائل نفسه وأدرك كنهَها., اشتفَّ يشتفّ ، اشْتَفِفْ / اشْتَفَّ ، اشتفافًا ، فهو مُشْتَفّ ، والمفعول مُشْتَفّ | • اشتفَّ الماءَ شربه كلَّه :-اشتفّ ما في الإناء.|• اشتفَّ الأمورَ: بحثها بتقصٍّ :-حاول المحقِّقُ أن يشتفّ الحقيقة., شَفَّ2 شَفَفْتُ ، يَشِفّ ، اشْفِفْ / شِفَّ ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف | • شفّ الثَّوبُ ونحوُه رقّ ولم يحجبْ ما وراءه :-شفّ الإناءُ/ الزُّجاجُ، - ثوب شفّ/ شفيف.|• شفَّ الجسمُ: نَحَل، رقَّ من النُحول., تنشَّفَ يتنشَّف ، تنشُّفًا ، فهو مُتنشِّف | • تنشَّف الشَّخصُ مسح الماءَ عن جسده بمنديلٍ أو غيرِه :-يَحسُن أن تتنشَّف جيِّدًا بعد الحمّام., شَفَّ1 شَفَفْتُ ، يَشُفّ ، اشْفُفْ / شُفَّ ، شَفًّا ، فهو شافّ ، والمفعول مَشْفوف | • شَفَّ الحُبُّ ونحوُه فلانًا |1 - لذع قلبَه وأذهب عقلَه :-شفَّ قيسًا حُبُّ ليلى.|2- أنحله وأضمره، هزله وأوهنه :-شفَّه الحزنُ., شَفَّ3 شفَفْتُ ، يَشِفّ ، اشْفِفْ / شِفَّ ، شفًّا ، فهو شافّ ، والمفعول مَشْفوف | • شفَّ صورةً رسمها من خلال ورقة رقيقة لا تحجب ما وراءها :-شفّ خريطةً., شُفُوف :مصدر شَفَّ2., شفيف ، جمع شِفاف (لغير المصدر).|1- مصدر شَفَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَفَّ2., شَفَة :(انظر: ش ف هـ - شَفَة)., شَفّ2 / شِفّ ، جمع شُفُوف: ثَوْب أو ستر رقيق يُرى ما وراءه :-ستارة من شفّ، - للُبْس عباءة وتقرَّ عيني ... أحبّ إلىّ من لُبس الشّفوف., شَفَة ، جمع شَفَهات وشِفاه وشَفايِفُ.|1- حرف :-شفة الدّلو/ الجبل/ الكأس.|2- جزء لحميّ ظاهر من الفم يستر الأسنان، وهما شفتان؛ عليا وسفلى :-ما التقت الشَّفتان على كلام أحسن من كلامك، - مسح شَفَتَيْه، - {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ. وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ} |• أحمر شفايف: إصبع تستخدم لتلوين الشِّفاه، - أطبق شفتيه: سكت، - بنت الشَّفة/ ذات الشَّفة: الكلمة، - تردّد اسمه على الشِّفاه/ صار اسمه على كلّ شفة: تناقلتِ النّاسُ أخبارَه، - عضَّ شفتيه: ندم، - فلانٌ خفيف الشَّفة: قليل الاستجداء، قليل السؤال للناس، - له في النَّاس شفة حسنة: ذِكْر جميل. |• لغة الشِّفاه: وسيلة تعتمد على فهم كلمات المتحدِّث من غير سماع صوته وذلك بمراقبة حركات وجهه وشَفَتَيه.


المعجم المعاصر
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- شَفْه :مصدر شفَهَ., شُفاهيّ :عظيم الشَّفَة أو الشَّفتَيْن., شفهيّ :- اسم منسوب إلى شَفَة. |2 - شفويّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ :-امتحان شفهيّ، - قدّم مذكّرة شفهيّة، - وعد شفهيّ.|• صوت شفهيّ: (العلوم اللغوية) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفَتين، وهي الفاء والباء والميم والواو. |• صوت شفهيّ سِنِّيّ: (العلوم اللغوية) صوت يُلفظ بالشّفة السُّفلى وأسنان الفكّ الأعلى., شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه | • شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شف

- شَفَّ1 شَفَفْتُ ، يَشُفّ ، اشْفُفْ / شُفَّ ، شَفًّا ، فهو شافّ ، والمفعول مَشْفوف | • شَفَّ الحُبُّ ونحوُه فلانًا |1 - لذع قلبَه وأذهب عقلَه :-شفَّ قيسًا حُبُّ ليلى.|2- أنحله وأضمره، هزله وأوهنه :-شفَّه الحزنُ., شَفَّ2 شَفَفْتُ ، يَشِفّ ، اشْفِفْ / شِفَّ ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف | • شفّ الثَّوبُ ونحوُه رقّ ولم يحجبْ ما وراءه :-شفّ الإناءُ/ الزُّجاجُ، - ثوب شفّ/ شفيف.|• شفَّ الجسمُ: نَحَل، رقَّ من النُحول., شَفَّ3 شفَفْتُ ، يَشِفّ ، اشْفِفْ / شِفَّ ، شفًّا ، فهو شافّ ، والمفعول مَشْفوف | • شفَّ صورةً رسمها من خلال ورقة رقيقة لا تحجب ما وراءها :-شفّ خريطةً., شَفّ1 :- مصدر شَفَّ1 وشَفَّ2 وشَفَّ3. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَفَّ2., شَفّ2 / شِفّ ، جمع شُفُوف: ثَوْب أو ستر رقيق يُرى ما وراءه :-ستارة من شفّ، - للُبْس عباءة وتقرَّ عيني ... أحبّ إلىّ من لُبس الشّفوف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف | • شفَّف الشَّيءَ رقَّقه وضمَّره. |• شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- شَفْه :مصدر شفَهَ., شفَهَ يَشفَه ، شَفْهًا ، فهو شافه ، والمفعول مَشْفوه | • شفَه الرَّجُلَ أصاب شفتَه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفف

- فّ بالفتح الش : ستر رقيق. قال أبو نصر: ستر أحمر رقيق من صوف يسْتشفّ ما وراءه. والشفّ بالكسر: الفضل والربْح. تقول منه: شفّ يشفّ شفّا. وقال ابن السكيت: الشفّ أيضا. النقصان، وهو من الأضداد. وشفّ عليه ثوبه يشفّ شفوفا وشفيفا أيضا، أي رقّ حتّى يرى ما خلفه. وثوب شفّ وشفّ، أي رقيق. وشفّ جسمه يشفّ شفوفا، أي نحل. وأشْفْ فت بعض ولدي على بعض، أي فضّلتهم. والشفيف: لذع البرد. وفلان يجد في أسنانه شفيفا، أي بردا. والشفّان: برد ري ح في ندوّة. وهذه غداة ذات شفّان. قال الشاعر: في كنا س ظاه ر يسْتره ... منْ عل الشفّان هدّاب الفننْ أي من الشفّان. والشفافة: بقية الماء في الإناء. وقد تشاففْت ما في الإناء، إذا شربته كلّه ولم تسْئرْه. وفي المثل: ليس الريّ عن التشافّ، أي لأن القدْر الذي يسئره الشارب ليس مما يرْوي. وكذلك الاستقصاء في الأمور. والاشتفاف مثله. وشفّه الهمّ يشفّه بالضم شفّا: هزله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفه

- الشفه: أصلها شفهة، لأنّ تصغيرها شفيْهة. والجمع شفاه بالهاء. وإذا نسبْت إليها فأنت بالخيار إن شئت تركتها على حالها وقلت شفيّ مثال دميّ ويديّ وعديّ، وإن شئت شف هيّ. وزعم قوم أنّ الناقص من الشفه واو، لأنه يقال في الجمع شفوات. ورجلأشْفى، إذا كان لا تنضم شفتاه كالأروْق. ولا دليل على صحته. ورجل شفاهيّ بالضم: عظيم الشفتيْن. ابن السكيت: فلان خفيف الشفة، أي قليل السؤال للناس. ويقال: له في الناس شفة، أي ثناء حسن. وما كلمته ببنت شفة، أي بكلمة. والشفْه: الشغْل. يقال: شفهني عن كذا، أي شغلني. وقولهم: نحن نشْفه عليك المرتع والماء، يعني نشْغله عنك، أي هوقدْرنا لافصْل فيه. ورجل مشْفوه، إذا كثر سؤال الناس إيّاه حتّى نفد ما عنده. وقد شفهني فلان، إذا ألحّ عليك في المسألة حتّى أنفد ما عندك. وماء مشْفوه، وهو الذي قد كثر عليه الناس. والمشافهة: المخاطبة من فيك إلى فيه. والحروف الشفهيّة: الباء والفاء والميم، ولا تقل شف ويّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شفه
جذر الكلمة: شفهي


الأكثر بحثاً