أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشُّمَّخْرُ والشِّمَّخْرُ من الرجال: الجسيم، وقيل: الجَسيم من الفُحُول، وكذلك الضُّمَّخْرُ والضِّمَّخْر؛ وأَنشد لرؤبة: أَبناءُ كُلِّ مُصْعَبٍ شُِمَّخْرِ، سامٍ على رَغْمِ العَدَى، ضُِمَّخْرِ وقيل: هو الطَّامحُ النَّطَر المتكبِّرُ. ويقال: رجل شِمَّخْر ضِمَّخْر إِذا كان متكبراً. وامرأَة شُِمَّخْرة: طامحة الطَّرْف. وفيه شَمْخَرَة وشَمْخرِيرة أَي كبر. وفي طعامه شُمَخْرِيرَة (* قوله: «شمخريرة» هي بهذا الضبط في أصلنا المعوّل عليه). وهي الرِّيح قال أَبو الهيثم: أُخذ من الرجل الشُّمَِّخْرِ، وهو المتكبر المتغضِّب وذلك من خَبْتِ النفس، كما يقال: أَصَنَّتِ الرَّيْحانة إِذا خَبُِثَتْ رِيحُها. يقال: رأَيته مُصِنّاً أَي غضبانَ خَبِيثَ النفس. ابن الأَعرابي: المُشْمَخِرُّ الطويل من الجبال. والمُشْمَخِرُّ: الجبَل العالي؛ قال الهذلي: تالله يَبْقَى على الأَيام ذُو حِيَدٍ، بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يَبْقَى. وقيل: المُشْمَخِرُّ العالي من الجبال وغيرها.


- : (الشَّمْخَرَةُ: الكِبْرُ) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ، كالشَّمْخَرِيرَةِ. (واشْمَخَّر: طالَ) . (و) قَالَ ابنُ الأَعْرابِيّ: (المُشْمَخِرّ، كمُشْمَعِلَ) الطَّوِيلُ من الجِبَالِ. والمُشْمَخِرُّ: (الجَبَلُ العالِي) ، قَالَ الهُذَلِيّ: تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيّامِ ذُو حِيَدٍ بمُشْمَخِرَ بِهِ الظَّيَّانُ والآسُ أَي لَا يَبْقَى. وَقيل: المُشْمَخِرُّ: العَالِي من الجِبَالِ، وغيرِهَا. (والشَّماخِيرُ: جِبَالٌ بالحِجَازِ بَيْنَ الطّائِفِ وجُرَشَ) ، وجُرَشُ كزُفَرَ: بَلَدٌ بينَ مَكَّة واليَمَنِ. (والشُّمَّخْرُ، كجُمَّيْزٍ: المُتَكَبِّرُ) ، وَقيل: الطّامِحُ النَّظَرِ. وَقَالَ أَبو الهَيْثَمِ: هُوَ المُتَغَضِّبُ، وذالِك من خُبْثِ النَّفْسِ، وَيُقَال: رَجُلٌ شُمَّخْرٌ ضُمَّخْرٌ، إِذا كَانَ مُتَكَبِّراً، وامرأَة شُمَّخْرَةٌ، طامِحَةُ الطَّرْفِ. وَقيل: الشُّمَّخْرُ، والشِّمَّخْرُ من الرِّجَالِ: الجَسِيمُ. وَقيل: الجَسِيمُ من الفُحُولِ، وكذالك الضُّمَّخْرُ والضِّمَّخْرُ، وأَنشَدَ لرُؤْبَة: أَبْنَاءُ كُلِّ مُصْعَبٍ شُمَّخْرِ سَامٍ على رَغْمِ العِدَا ضُمَّخْرِ وَفِي طَعَامِه شُمَخْرِيرَةٌ، وَهِي الرِّيحُ.


- الشَّمْخَرُ : الجَسِيمُ من الرجال أو الفحول.|الشَّمْخَرُ المتكبر.|الشَّمْخَرُ الطَّمُوحُ البعيد النظر.


- شَمْخرَ : تكبَّر.


- اشمَخَرَّ : اشتدَّ ارتفاعه فهو مُشْمَخِرّ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من اِشْمَخَرَّ).|-كَانَ مُشْمَخِرّاً فِي سُلُوكِهِ : مُتَكَبِّراً- وَجَدَهُ مُشْمَخِرَّ الأَنْفِ مُصَعَّرَ الخَدَّيْنِ مُنْتَفِخَ الأَوْدَاجِ. (إسحق الحسيني).


- 1- شمخر : متكبر|2- شمخر من الجمال والناس الضخم الجسيم|3- شمخر : طموح بعيد النظر


- 1- شمخرة تكبر


- 1- مشمخر من الجبال ونحوها : العالي


- شمخرَ يشمخر ، شَمْخَرَةً ، فهو مُشَمْخِر | • شمخر الرَّجلُ تكبَّر :-لا يُشَمْخِر إلاّ الوضيعُ.


- اشمَخَرَّ يشمخرّ ، اشمَخْرِرْ / اشْمَخِرَّ ، اشمِخْرَارًا ، فهو مُشْمَخِرّ | • اشمخرَّ الجَبلُ علا وارتفع :-*وأعرضت اليمامةُ واشمخرَّت*.


- شمخرَ يشمخر ، شَمْخَرَةً ، فهو مُشَمْخِر | • شمخر الرَّجلُ تكبَّر :-لا يُشَمْخِر إلاّ الوضيعُ.


- المشمْخر: الجبل العالي. قال الهذلي: تالله يبْقى على الأيام ذو حيد ... بمشمْخرّ به الظيّان والآس أي لا يبقى.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.