أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- شَمَطَ الشيءَ يَشْمِطُه شَمْطاً وأَشْمَطَه: خلَطه؛ الأَخيرة عن أَبي زيد، قال: ومن كلامهم أَشْمِط عملك بصدَقةٍ أَي اخْلِطْه. وشيءٌ شَمِيطٌ: مَشْمُوطٌ. وكل لونين اختلطا، فهما شَمِيطٌ. وشمَط بين الماء واللبن: خلَط. وإِذا كان نصف ولد الرجل ذكوراً ونصفهم إِناثاً، فهم شَمِيطٌ. ويقال: اشْمِطْ كذا لعَدُوٍّ أَي اخْلِطْ. وكلُّ خَلِيطَيْن خَلَطْتَهما، فقد شَمَطْتَها، وهما شَمِيطٌ. والشَّمِيطُ: الصُّبح لاخْتِلاطِ لَوْنَيْه من الظُّلْمةِ والبياضِ، ويقال للصُّبْحِ: شَمِيطٌ مُوَلَّعٌ. وقيل للصبْح شَمِيطٌ لاختِلاطِ بياضِ النهار بسواد الليل؛ قال الكميت: وأَطْلَعَ منه اللِّياحَ الشَّمِيطَ خُدودٌ، كما سُلَّتِ الأَنْصُلُ قال ابن بري: شاهد الشَّمِيطِ الصبحِ قولُ البَعِيثِ: وأَعْجَلَها عن حاجة، لم تَفُهْ بها، شَمِيطٌ، تبكَّى آخِرَ الليلِ، ساطِعُ (* قوله «تبكى» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الاساس يتلى أَي بالتضعيف كما يفيده الوزن.) وكان أَبو عمرو بن العَلاء يقول لأَصحابه: اشْمِطُوا أَي خذوا مرّةً في قرآن، ومرة في حديث، ومرة في غريب، ومرة في شِعر، ومرّة في لغة أَي خُوضُوا. والشَّمَطُ في الشعرَ: اختلافُه بلونين من سواد وبياض، شَمِطَ شَمَطاً واشْمَطَّ واشْماطَّ، وهو أَشْمَطُ، والجمع شُمْطٌ وشُمْطانٌ. والشمَطُ في الرجل: شيْبُ اللِّحية، ويقال للرجل أَشْيَبُ. والشَمَطُ: بياض شعر الرأْسِ يُخالِطُ سَواده، وقد شَمِطَ، بالكسر، يَشْمَطُ شَمْطاً، وفي حديث أَنس: لو شئتُ أَن أَعُدّ شَمَطاتٍ كُنَّ في رأْسِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فعَلْتُ؛ الشمَطُ: الشيْبُ، والشَّمَطاتُ: الشَّعراتُ البيض التي كانت في شعر رأْسه يريد قِلَّتها. وقال بعضهم: وامرأَة شَمْطاء ولا يقال شَيْباء؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاء أَعْلى بَزِّها مُطَرَّحُ، قد طَال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ شَمْطاء أَي بيْضاء المِشْفَرَيْن، وذلك عند البُزولِ؛ وقوله: أَعْلى بَزِّها مُطَرَّح أَي قد سَمِنت فسَقط وبَرُها، وقوله قد طال ما تَرَّحَها المُتَرِّحُ أَي نَغَّصَها المَرْعى. وفرس شَمِيطُ الذَّنَبِ: فيه لوْنانِ. وذئب شَميطٌ: فيه سواد وبياض. والشَّمِيطُ من النَّبات: ما رأَيتَ بعضَه هائجاً وبعضه أَخْضر؛ وقد يقال لبعض الطير إِذا كان في ذَنَبه سواد وبياض: إِنه لشميطُ الذُّنابَى؛ وقال طفيل يصف فرساً: شَمِيطُ الذُّنابَى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنة، بنُقْبةِ دِيباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ الشَّمْطُ: الخَلْطُ، يقول: اختلط في ذَنبِها بياض وغيره. أَبو عمرو: الشُّمطان الرُّطَب المُنَصَّفُ، والشُّمْطانةُ: البُسْرة التي يُرْطِبُ جانب منها ويَبقى سائرُها يابساً. وقِدْرٌ تسَعُ شاةً بشَمْطِها وأَشماطِها أَي بتابَلِها. وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: الناس كلهم على فتح الشين من شَمْطِها إِلا العُكْلِيَّ فإِنه يكسر الشين. والشِّمْطاطُ والشُّمْطوطُ: الفِرْقةُ من الناس وغيرهم. والشَّماطِيطُ: القِطَعُ المتفرّقة. يقال: جاءت الخيل شَماطِيطَ أَي متفرّقة أَرْسالاً، وذهَب القومُ شَماطِيطَ وشَمالِيلَ إِذا تفرّقوا، والشَّمالِيلُ: ما تفرّق من شُعَبِ الأَغْصانِ في رؤوسها مثل شَماريخِ العِذْق، الواحد شِمْطيطٌ؛ وفي حديث أَبي سفيان: صريح لُؤيٍّ لا شَماطِيط جُرْهُم الشَّماطِيطُ: القِطَعُ المتفرّقةُ. وشَماطِيطُ الخيل: جماعة في تَفْرِقِةٍ، واحدها شُمْطُوطٌ. وتفرّق القومُ شَماطِيطَ أَي فِرَقاً وقِطَعاً، واحدها شِمْطاطٌ وشُمْطُوطٌ، وثوب شِمْطاطٌ؛ قال جَسّاسُ بن قُطَيْبٍ: مُحْتَجِزٍ بِخَلَقٍ شِمْطاطِ، على سَراوِيلَ له أَسْماطِ وقد تقدّمت أُرْجُوزته بكمالها في ترجمة شرط، أَي بخَلَقٍ قد تشقق وتقطَّع. وصار الثوبُ شَماطِيطَ إِذا تشقّق؛ قال سيبويه: لا واحد للشَّماطِيطِ ولذلك إِذا نسَب إِليه قال شَماطيطِيٌّ فأَبْقَى عليه لفظ الجمع، ولو كان عنده جمعاً لرَدَّ النسَبَ إِلى الواحد فقال شِمْطاطِيٌّ أَو شُمْطُوطِيٌّ أَو شِمْطِيطِيٌّ. الفراء: الشَّماطِيطُ والعَبادِيدُ والشَّعارِيرُ والأَبابِيلُ كلُّ هذا لا يُفْرد له واحد. وقال اللحياني: ثوب شَماطِيطُ خَلَقٌ. والشُّمْطُوطُ: الأَحْمق؛ قال الراجز: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا ورَعٌ جِبْسٌ ولا مأْقُوطُ وشَماطِيطُ: اسم رجل؛ أَنشد ابن جني: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْت بهْ، متَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ، حتى يقالُ سَيِّدٌ، ولسْتُ بهْ والهاء في أَحْتَبِه زائدة للوقف، وإِنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك. وقوله حتى يقال روي مرفوعاً لأَنه إِنما أَراد فِعَل الحال، وفِعلُ الحال مرفوع في باب حتى، أَلا ترى أَن قولهم سرْتُ حتى أَدخلُها إِنما هو في معنى قوله حتى أَنا في حال دخولي، ولا يكون قوله حتى يقال سيّد على تقدير الفعل الماضي لأَن هذا الشاعر إِنما أَراد أَن يَحْكِي حاله التي هو فيها ولم يرد أَن يُخبر أَنَّ ذلك قد مضى.


- ـ الشَّمَطُ، محركةً: بياضُ الرأسِ يُخالِطُ سَوادَهُ. شَمِطَ، كفرِحَ، وأشْمَطَ واشْمطَّ واشْماطَّ واشْمأَطَّ، كاطْمَأَنَّ، فهو أشْمَطُ، من شُمْطٍ وشُمْطانٍ. ـ وشَمَطَهُ يَشْمِطُهُ: خَلَطَهُ، ـ كأشَمَطَهُ، فهو شَمِيطٌ ومَشْمُوطٌ، ـ وـ الإِناء: فَمَلأَهُ، ـ وـ النَّخْلَةُ: انْتَثَرَ بُسْرُهَا، ـ وـ الشجرُ: انْتَثَرَ وَرَقُهُ. ـ والشَّميطُ: الصُّبْحُ، والوُلْدُ نِصْفُهُمْ ذُكُورٌ، ونِصْفُهُمْ إناثٌ، ـ وـ من النَّباتِ: ما بَعْضُهُ هائِجٌ وبعضُهُ أخْضَرُ، وذِئْبٌ فيه سَوادٌ وبَياضٌ، ـ وـ من اللَّبَنِ: ما لا يُدْرَى أحامِضٌ هو أم حَقِينٌ من طِيبِهِ. ـ وطائِرٌ شَميطُ الذُّنابَى: شَعْلاؤها. ـ والشُّمْطانَةُ، بالضم: البُسْرَةُ يُرْطِبُ جانِبٌ منها، أو المُنَصَّـفَةُ. ـ وشُمَيْطٌ، كزُبَيْرٍ: حِصْنٌ بالأنْدَلُسِ، وابنُ بَشير، وابنُ العَجْلانِ: محدِّثانِ، ونَقًى ببلاد بني أبي عبدِ اللهِ بنِ كلابٍ، أو هو كأميرٍ. ـ وشامِطٌ: لَقَبُ أحمدَ بنِ حَيَّانَ القَطِيعِي المحدِّثِ، ـ وقِدْرَةٌ تَسَعُ شاةً بشَمْطِها، ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ، ـ وأشْمَاطِها وشِماطِها، بالكسر، أي: بِتَوابِلِها. ـ والشُّمْطُوطُ، بالضم: الطَّويلُ، والفِرْقَةُ من الناسِ وغيرهم، ـ كالشِّمْطاطِ والشِّمْطيطِ، بكسرهما. ـ وقومٌ شَماطِيطُ: مُتَفَرِّقَةٌ. ـ وثوبٌ شَماطِيطُ: خَلَقٌ مُتَشَقِّقٌ. ـ وجاءت الخَيْلُ شَماطِيطَ: مُتَفَرِّقَةً أرسالاً. ـ وشَماطِيطُ: رَجُلٌ.


- أَشْمَطَ : شَمِطَ.|أَشْمَطَ الشَّيءَ: شَمَطَهُ.| ومن كلامِهمْ: أشْمِطْ عَمَلَكَ بصدَقَةٍ.


- شَمِطَ الشيءُ شَمِطَ شَمَطًا: اختلط بغيره. يقال: شَمِطَ شعرُه: اختلطَ سواده ببياضه.|شَمِطَ الشَّجَرُ: ألقى وَرَقَه فهو أشْمَطُ، وهي شَمْطاءُ.


- الشَّمْط : ما يُخْلَطُ بالطعام ليشهِّيه من صِبْغ و غيرِه. والجمع : أشْمَاطٌ، و شِمَاطٌ.


- شَمَطَ الشجرُ ونحوُه شَمَطَ شمْطًا: انتَثَرَ ورقُه.|شَمَطَ الشَّيءَ: خَلَطه بغيره.|شَمَطَ مالَهُ: خلَطَ حلالَه بِحَرَامِه.|شَمَطَ الكلامَ، أو فيه: خاضَ في ألوانٍ منه.|شَمَطَ الإناءَ ونحوَه: ملأهُ فهو مَشْمُوطٌ، وشَمِيطٌ.


- الشَّمَطَاتُ : الشَّعَراتُ البيضُ في الشعر الأسودِ.


- الأشْمَطُ : المختلط سوادُ شعره ببياضٍ وهي شمطاء. والجمع : شُمْطٌ.


- الشُّمْطانُ : البُسْرُ يرطب جانبٌ منه . واحدتُه: شُمْطَانة.


- الشَّمِيطُ : الخليط.


- الشَمَاطِيطُ : قالوا: تَفَرَّقَ القومُ شَماطيط، أي فِرَقًا وثوبٌ شَمَاطيطُ: خَلَقٌ متشقِّقٌ.


- الشَّمَطُ : اختلاط بياض الشَّعرِ بسوادِه. والجمع : أشماطٌ، وشِمَاطٌ.


- 1- الشموط من الخيطان : ما يلف كبة


- 1- أشمط : خالط بياض رأسه سواد|2- أشمط الشيء بالشيء : خلطه به


- 1- شعرات بيض في الشعر الأسود


- 1- شمط الشجر : تناثر ورقه|2- شمط الشيء : خلطه بغيره|3- شمط الإناء : ملأه


- 1- شمط الشيء : خالط بياضه سواد|2- شمط : خالط بياض شعره سواد


- 1- شميط : مخلوط|2- شميط : صبح|3- شميط : ذئب فيه سواد وبياض|4- شميط : أولاد نصفهم ذكور ونصفهم إناث


- 1- مصدر شمط|2- إختلاط بياض الشعر بسواده|3- تابل ، جمع : شماط وأشماط


- 1- من خالط بياض رأسه سواد ، جمع : شمط وشمطان ، مؤنث شمطاء جمع : شمط `


- ش م ط: (الشَّمَطُ) بِفَتْحَتَيْنِ بَيَاضُ شَعْرِ الرَّأْسِ يُخَالِطُ سَوَادَهُ. وَالرَّجُلُ (أَشْمَطُ) وَقَوْمٌ (شُمْطَانٌ) مِثْلُ أَسْوَدَ وَسُودَانٍ. وَقَدْ (شَمِطَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ وَالْمَرْأَةُ (شَمْطَاءُ) بِوَزْنِ حَمْرَاءَ.


- أشمطَ يُشمِط ، إشْماطًا ، فهو مُشْمِط | • أشمط شعرُه شَمِط؛ خالط سوادَه بياضٌ.


- شَمَطات :شَعَرات بيض منتشراتٌ في شعر أسود :-في لحيته شَمَطات الوقار.


- شَمْطَاءُ ، جمع شُمْط.|1- مؤنَّث أَشْمَطُ. |2 - من اختلط سواد شعرها ببياض :-عجوز شَمْطَاءُ.


- شمِطَ يَشمَط ، شَمَطًا ، فهو أَشْمَطُ | • شمِط شعرُه اختلط سوادُه ببياضه :-رجلٌ أشمطُ الشَّعر.


- أشْمَطُ ، جمع شُمْط، مؤ شمطاءُ، جمع مؤ شمطاوات وشُمْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شمِطَ.


- شَمَط ، جمع أشماط (لغير المصدر) وشِمَاط (لغير المصدر): مصدر شمِطَ.


- شَمَط ، جمع أشماط (لغير المصدر) وشِمَاط (لغير المصدر): مصدر شمِطَ.


- شمِطَ يَشمَط ، شَمَطًا ، فهو أَشْمَطُ | • شمِط شعرُه اختلط سوادُه ببياضه :-رجلٌ أشمطُ الشَّعر.


- ط الشم : بياض شعر الرأس يخالط سواده، والرجلأشْمط. وقوم شمطْان. وقد شمط بالكسر يشْمط شمطا، والمرأة شمْطاء. وشمطْت الشيءأشْمطه شمْطا: خلطته. وكلّ خليطين خلطتهما فقد شمطتهما، فهما شميط. والشميط أيضا: الصبح؛ لاختلاط بياضه بباقي ظلمة الليل. ونبْت شميط، أي بعضه هائج. وقولهم: هذه قدْر تسع شاةبشمْطها أي بتوابلها. والشماطيط: القطع المتفرّقة، الواحدة شمطْيط. يقال: ذهب القوم شماطيط. وجاءت الخيل شماطيط، أي متفرّقةأرْسالا. وصار الثوب شماطيط، إذا تشقّق، الواحد شمطْاط.


- ,شب,فتي,نشأ,نما,


- شب , فتي , نشأ , نما




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.