أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الشُّهْلة في العَينِ: أَن يَشُوبَ سَوادَها زُرْقةٌ، وعَينٌ شَهْلاء ورجُل أَشْهَلُ العينِ بَيِّنُ الشَّهَل؛ وأَنشد الفراء (* قوله «وأنشد الفراء ولا عيب إلخ» تقدم في ترجمة «غير» أن الفراء أنشد البيت شاهداً لنصب غير على اللغة المذكورة فما تقدم هناك من ضبط غير بالرفع في قوله: وأجاز الفراء ما جاءني غيره، خطأ) : ولا عَيْبَ فيها غيْرَ شُهْلَة عَيْنِها، كذاك عِتاقُ الطَّيْر شُهْلٌ عيونُها قال: وبعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غير إِذا كان في معنى إِلاَّ، تَمَّ الكلامُ قبلها أَو لم يَتِمَّ. ابن سيده: الشَّهَل والشُّهْلة أَقلُّ من الزَّرَق في الحَدَقة، وهو أَحسن منه، والشُّهْلة أَن يكون سواد العين بين الحُمْرة والسواد، وقيل: هي أَن تُشْرَب الحَدَقةُ حُمْرةً ليست خُطوطاً كالشُّكْلة ولكنها قلَّة سواد الحَدَقة حتى كأَنَّ سوادها يَضْرب إِلى الحمرة، وقيل: هو أَن لا يَخْلُص سوادُها. أَبو عبيد: الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين، وأَما الشُّكْلة فهي كهيئة الحمرة تكون في بياض العين؛ شَهِلَ شَهَلاً واشْهَلَّ، ورَجُل أَشْهَلُ وامرأَة شَهْلاء؛ قال ذو الرمة:كأَني أَشْهَلُ العَيْنينِ بازٍ، على عَلْياءَ شَبَّهَ فاسْتَحالا أَبو زيد: الأَشْهَلُ والأَشْكَلُ والأَسْجَر واحد. وعَيْنٌ شَهْلاء إِذا كان بياضُها ليس بخالص فيه كُدورة. وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ضَلِيعَ الفَم أَشْهَلَ العَيْنين مَنْهُوسَ الكَعْبين؛ وفي رواية: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَشْكَلَ العينين. قال شُعْبة: قلت لسِمَاك: ما أَشْكَلُ العينين؟ قال: طويل شَقِّ العين؛ قال: الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين كالشُّكْلة في البياض. والأَشْهَل: رَجُل من الأَنصار صفة غالبة أَو مُسَمًّى بها؛ فأَما قوله: حِينَ أَلْقَتْ بِقُباءٍ بَرْكَها، واسْتَحرَّ القَتْلُ في عَبْدِ الأَشَل إِنما أَراد عبدَ الأَشهَل، هذا الأَنصاريَّ. ابن السكيت: في فلان وَلْعٌ وشَهْلٌ أَي كَذِبٌ، قال والشَّهَلُ اختلاط اللونين، والكَذَّاب يُشَرِّج الأَحاديث أَلواناً. والشَّهْلاءُ: الحاجةُ، يقال: قضَيْتُ من فلان شهلائي أَي حاجتي؛ قال الراجز: لم أَقْضِ، حتى ارْتحَلوا، شَهْلائي من العَرُوب الكاعِبِ الحَسْناءِ والشَّهْلةُ: العَجوز؛ قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلوَها تَنْزِيّا، كما تُنَزِّي شَهْلَةٌ صَبِيّا (* قوله «باتت تنزي دلوها» هكذا في الأصل والمحكم، وهو الموجود في الاشموني. وفي الصحاح والتهذيب: بات ينزي دلوه، فعلى هذا فيه روايتان). وقال: أَلا أَرى ذا الضَّعْفة الهَبِيتا، يُشاهِل العَمَيْثَل البِلِّيتا (* قوله «الا ارى إلخ» لعل تخريج هذا هنا من الناسخ وسيأتي محله المناسب عند قوله والمشاهلة المشاتمة كما في التهذيب). وقيل: الشَّهْلة النَّصَفُ العاقلةُ، وذلك اسم لها خاصةً لا يوصف به الرجل. وامرأَة شَهْلة كَهْلة، ولا يقال رجل شَهْلٌ كَهْلٌ، ولا يوصف بذلك إِلا أَن ابن دريد حكى: رجل شَهْلٌ كَهْل. والمُشاهَلةُ: المشاتمةُ والمُشارَّة والمُقارَصة، تقول: كانت بينهم مُشاهلةٌ أَي لِحاء ومُقارَصة، وقيل مُراجعة القول؛ قال أَبو الأَسود العجلي: قد كان فيما بَيْنَنا مُشاهَله، ثم تَوَلَّتْ، وهي تمشي البادَلَه قال ابن بري: صوابه تمشي البازَله، بالزاي: مشْية سريعة. النضر: جَبَل أَشهَل إِذا كان أَغْبر في بياض، وذِئبٌ أَشْهلُ؛ وأَنشد: مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ فيه شُهْلةٌ، شَنِجُ اليَدَين تَخالُه مَشْكولا وشَهْلُ بن شَيْبان الزَّمَّانيُّ الملقب بفِنْدٍ.


- ـ الشَّهَلُ، محرَّكةً، ـ والشُّهْلَةُ، بالضم: أقَلُّ من الزَّرَقِ في الحَدَقَةِ، وأحْسَنُ منه، أو أن تُشْرَبَ الحَدَقَةُ حُمْرَةً، ولَيْسَتْ خُطوطاً كالشُّكْلَةِ، ولكِنَّها قِلَّةُ سَوادِ الحَدَقَةِ، حتى كأَنَّهُ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ، شَهِلَ، كفَرِحَ، واشْهَلَّ اشْهِلالاً، ـ والنَّعْتُ: أشْهَلُ وشَهْلاءُ. ـ والشَّهْلَةُ: العَجوزُ، والنَّصَفُ العاقِلَةُ، خاصٌّ بالنِساءِ. ـ وشاهَلَهُ: شاتَمَهُ وشارَّهُ. ـ والشَّهْلاءُ: الحاجَةُ. ـ والأشْهَلُ: صَنمٌ، ومنه: بَنو عَبْدِ الأَشْهَلِ: لِحَيٍّ من العَرَبِ. وشُهَيْلُ بنُ نابِي: من تَبَعِ التابِعِين. وشَهْلٌ: لَقَبُ الفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ. ـ وفيه وَلْعٌ وشَهْلٌ، أي: كَذِبٌ. ـ (وكَسَحابٍ: ة بِمِصْرَ) ـ وَتَشَهُّلُ ماءِ الوجْهِ: ذَهابُهُ.


- تَشَهَّل ماءُ وجْهه: ذَهَب من هُزال و نحوه. يقال: تَشَهَّل الرَّجُل.


- الشَّهْلةُ : العجُوز.|الشَّهْلةُ المرأة النَّصَفُ العاقلة.


- شَهِلَ اللونانِ شَهِلَ شَهَلاً: اختلط أحدهما بالآخر و شَهِلَ فلانٌ: كان في عينه شُهْلَةٌ. يقال: شَهِلَت عينه فهو أشْهَلُ، وهي شَهْلاءُ، والجمع شُهْل.


- شَاهَلَهُ مُشَاهَلَةً: شاتَمَهُ، وعابَهُ.


- الشَّهَلُ : أن يَشُوبَ إنسانَ العين حُمْرةٌ.


- الشُّهْلَة : الشَّهَلُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| شَهِلَ،يَشْهَلُ، مصدر شَهَلٌ.|1- شَهِلَ الوَلَدُ : كَانَتْ فِي عَيْنِهِ شُهْلَةٌ.|2- شَهِلَ اللَّوْنَانِ : اِخْتَلَطَا.


- عَيْنٌ بِهَا شُهْلَةٌ : اِخْتِلاَطُ سَوَادِهَا بِزُرْقَةٍ.


- مُؤَنَّثُ أَشْهَل. |-لَهَا عَيْنٌ شَهْلاَءُ :اِمْتِزَاجُ سَوَادِهَا بِزُرْقَةٍ.


- 1- إشهلت العين : خالط سواد عينه زرقة


- 1- إمرأة عجوز


- 1- أشهل : من كان في عينه « شهلة » ، وهي أن يخالط سوادها زرقة|2- أشهل : « عين شهلاء » : يخالط سوادها زرقة


- 1- أن يخالط سواد العين زرقة


- 1- تشهل : ذهب ماء وجهه وشحب واصفر من ضعف أو نحوه|2- تشهل : ماء وجهه : ذهب


- 1- شاهله : شتم كل منه ما الآخر|2- شاهله : عابه|3- شاهله : خاصمه


- 1- شهل : كان في عينه « شهلة » ، أي زرقة تخالط سوادها|2- شهل اللونان : اختلطا


- 1- شهلاء : مؤنث أشهل|2- شهلاء : حاجة ضرورية


- 1- مصدر شهل|2- أن يخالط سواد العين زرقة


- ش هـ ل: (الشُّهْلَةُ) فِي الْعَيْنِ أَنْ يَشُوبَ سَوَادَهَا زُرْقَةٌ وَعَيْنٌ (شَهْلَاءُ) وَرَجُلٌ (أَشْهَلُ) الْعَيْنِ بَيِّنُ (الشَّهَلِ) .


- شُهْلة :مصدر شهِلَ.


- شَهَل :مصدر شهِلَ.


- أَشْهَلُ ، جمع شُهْل، مؤ شَهْلاءُ، جمع مؤ شَهْلاوات وشُهْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهِلَ.


- شهِلَ يَشهَل ، شَهَلاً وشُهْلةً ، فهو أشهلُ | • شهِلت عينُه شابت سوادَها زُرقة أو حُمرة :-فتى أشهلُ.|• شهِل اللَّونان: اختلط أحدُهما بالآخر :-لونٌ أشهلُ.


- شهَّلَ في يُشهِّل ، تشهيلاً ، فهو مُشهِّل ، والمفعول مُشَهَّل فيه | • شهَّل في عمله أسرَع في إنجازه.


- شَهَل :مصدر شهِلَ.


- شهِلَ يَشهَل ، شَهَلاً وشُهْلةً ، فهو أشهلُ | • شهِلت عينُه شابت سوادَها زُرقة أو حُمرة :-فتى أشهلُ.|• شهِل اللَّونان: اختلط أحدُهما بالآخر :-لونٌ أشهلُ.


- شهَّلَ في يُشهِّل ، تشهيلاً ، فهو مُشهِّل ، والمفعول مُشَهَّل فيه | • شهَّل في عمله أسرَع في إنجازه.


- لة في العين الشهْ : أين يشوب سوادها زرقْة. وعين شهْلاء، ورجلأشْهل العين بيّن الشهل. وأنشد الفراء: ولا عيْب فيهاغيْر شهْلة عيْنها ... كذاك عتاق الطير شهْلا عيونها والشهْلاء: الحاجة. وامرأة شهْلة، إذا كانت نصفا عاقلة، وذلك اسم لها خاصّة لا يوصف به الرجل. والمشاهلة: المشارّة والمقارصة ومراجعة الكلام.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.