المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- الشُّهْلة في العَينِ: أَن يَشُوبَ سَوادَها زُرْقةٌ، وعَينٌ شَهْلاء ورجُل أَشْهَلُ العينِ بَيِّنُ الشَّهَل؛ وأَنشد الفراء (* قوله «وأنشد الفراء ولا عيب إلخ» تقدم في ترجمة «غير» أن الفراء أنشد البيت شاهداً لنصب غير على اللغة المذكورة فما تقدم هناك من ضبط غير بالرفع في قوله: وأجاز الفراء ما جاءني غيره، خطأ) : ولا عَيْبَ فيها غيْرَ شُهْلَة عَيْنِها، كذاك عِتاقُ الطَّيْر شُهْلٌ عيونُها قال: وبعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غير إِذا كان في معنى إِلاَّ، تَمَّ الكلامُ قبلها أَو لم يَتِمَّ. ابن سيده: الشَّهَل والشُّهْلة أَقلُّ من الزَّرَق في الحَدَقة، وهو أَحسن منه، والشُّهْلة أَن يكون سواد العين بين الحُمْرة والسواد، وقيل: هي أَن تُشْرَب الحَدَقةُ حُمْرةً ليست خُطوطاً كالشُّكْلة ولكنها قلَّة سواد الحَدَقة حتى كأَنَّ سوادها يَضْرب إِلى الحمرة، وقيل: هو أَن لا يَخْلُص سوادُها. أَبو عبيد: الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين، وأَما الشُّكْلة فهي كهيئة الحمرة تكون في بياض العين؛ شَهِلَ شَهَلاً واشْهَلَّ، ورَجُل أَشْهَلُ وامرأَة شَهْلاء؛ قال ذو الرمة:كأَني أَشْهَلُ العَيْنينِ بازٍ، على عَلْياءَ شَبَّهَ فاسْتَحالا أَبو زيد: الأَشْهَلُ والأَشْكَلُ والأَسْجَر واحد. وعَيْنٌ شَهْلاء إِذا كان بياضُها ليس بخالص فيه كُدورة. وفي الحديث: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ضَلِيعَ الفَم أَشْهَلَ العَيْنين مَنْهُوسَ الكَعْبين؛ وفي رواية: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَشْكَلَ العينين. قال شُعْبة: قلت لسِمَاك: ما أَشْكَلُ العينين؟ قال: طويل شَقِّ العين؛ قال: الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين كالشُّكْلة في البياض. والأَشْهَل: رَجُل من الأَنصار صفة غالبة أَو مُسَمًّى بها؛ فأَما قوله: حِينَ أَلْقَتْ بِقُباءٍ بَرْكَها، واسْتَحرَّ القَتْلُ في عَبْدِ الأَشَل إِنما أَراد عبدَ الأَشهَل، هذا الأَنصاريَّ. ابن السكيت: في فلان وَلْعٌ وشَهْلٌ أَي كَذِبٌ، قال والشَّهَلُ اختلاط اللونين، والكَذَّاب يُشَرِّج الأَحاديث أَلواناً. والشَّهْلاءُ: الحاجةُ، يقال: قضَيْتُ من فلان شهلائي أَي حاجتي؛ قال الراجز: لم أَقْضِ، حتى ارْتحَلوا، شَهْلائي من العَرُوب الكاعِبِ الحَسْناءِ والشَّهْلةُ: العَجوز؛ قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلوَها تَنْزِيّا، كما تُنَزِّي شَهْلَةٌ صَبِيّا (* قوله «باتت تنزي دلوها» هكذا في الأصل والمحكم، وهو الموجود في الاشموني. وفي الصحاح والتهذيب: بات ينزي دلوه، فعلى هذا فيه روايتان). وقال: أَلا أَرى ذا الضَّعْفة الهَبِيتا، يُشاهِل العَمَيْثَل البِلِّيتا (* قوله «الا ارى إلخ» لعل تخريج هذا هنا من الناسخ وسيأتي محله المناسب عند قوله والمشاهلة المشاتمة كما في التهذيب). وقيل: الشَّهْلة النَّصَفُ العاقلةُ، وذلك اسم لها خاصةً لا يوصف به الرجل. وامرأَة شَهْلة كَهْلة، ولا يقال رجل شَهْلٌ كَهْلٌ، ولا يوصف بذلك إِلا أَن ابن دريد حكى: رجل شَهْلٌ كَهْل. والمُشاهَلةُ: المشاتمةُ والمُشارَّة والمُقارَصة، تقول: كانت بينهم مُشاهلةٌ أَي لِحاء ومُقارَصة، وقيل مُراجعة القول؛ قال أَبو الأَسود العجلي: قد كان فيما بَيْنَنا مُشاهَله، ثم تَوَلَّتْ، وهي تمشي البادَلَه قال ابن بري: صوابه تمشي البازَله، بالزاي: مشْية سريعة. النضر: جَبَل أَشهَل إِذا كان أَغْبر في بياض، وذِئبٌ أَشْهلُ؛ وأَنشد: مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ فيه شُهْلةٌ، شَنِجُ اليَدَين تَخالُه مَشْكولا وشَهْلُ بن شَيْبان الزَّمَّانيُّ الملقب بفِنْدٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- ـ الشَّهَلُ، محرَّكةً، ـ والشُّهْلَةُ، بالضم: أقَلُّ من الزَّرَقِ في الحَدَقَةِ، وأحْسَنُ منه، أو أن تُشْرَبَ الحَدَقَةُ حُمْرَةً، ولَيْسَتْ خُطوطاً كالشُّكْلَةِ، ولكِنَّها قِلَّةُ سَوادِ الحَدَقَةِ، حتى كأَنَّهُ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ، شَهِلَ، كفَرِحَ، واشْهَلَّ اشْهِلالاً، ـ والنَّعْتُ: أشْهَلُ وشَهْلاءُ. ـ والشَّهْلَةُ: العَجوزُ، والنَّصَفُ العاقِلَةُ، خاصٌّ بالنِساءِ. ـ وشاهَلَهُ: شاتَمَهُ وشارَّهُ. ـ والشَّهْلاءُ: الحاجَةُ. ـ والأشْهَلُ: صَنمٌ، ومنه: بَنو عَبْدِ الأَشْهَلِ: لِحَيٍّ من العَرَبِ. وشُهَيْلُ بنُ نابِي: من تَبَعِ التابِعِين. وشَهْلٌ: لَقَبُ الفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ. ـ وفيه وَلْعٌ وشَهْلٌ، أي: كَذِبٌ. ـ (وكَسَحابٍ: ة بِمِصْرَ) ـ وَتَشَهُّلُ ماءِ الوجْهِ: ذَهابُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- شَهِلَ اللونانِ شَهِلَ شَهَلاً: اختلط أحدهما بالآخر و شَهِلَ فلانٌ: كان في عينه شُهْلَةٌ. يقال: شَهِلَت عينه فهو أشْهَلُ، وهي شَهْلاءُ، والجمع شُهْل., شَاهَلَهُ مُشَاهَلَةً: شاتَمَهُ، وعابَهُ., الشَّهَلُ : أن يَشُوبَ إنسانَ العين حُمْرةٌ., الشُّهْلَة : الشَّهَلُ., تَشَهَّل ماءُ وجْهه: ذَهَب من هُزال و نحوه. يقال: تَشَهَّل الرَّجُل., الشَّهْلةُ : العجُوز.|الشَّهْلةُ المرأة النَّصَفُ العاقلة.


المعجم الغني
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- عَيْنٌ بِهَا شُهْلَةٌ : اِخْتِلاَطُ سَوَادِهَا بِزُرْقَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَهِلَ،يَشْهَلُ، مصدر شَهَلٌ.|1- شَهِلَ الوَلَدُ : كَانَتْ فِي عَيْنِهِ شُهْلَةٌ.|2- شَهِلَ اللَّوْنَانِ : اِخْتَلَطَا., مُؤَنَّثُ أَشْهَل. |-لَهَا عَيْنٌ شَهْلاَءُ :اِمْتِزَاجُ سَوَادِهَا بِزُرْقَةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- 1- شهل : كان في عينه « شهلة » ، أي زرقة تخالط سوادها|2- شهل اللونان : اختلطا, 1- شهلاء : مؤنث أشهل|2- شهلاء : حاجة ضرورية, 1- إشهلت العين : خالط سواد عينه زرقة, 1- مصدر شهل|2- أن يخالط سواد العين زرقة, 1- أن يخالط سواد العين زرقة, 1- تشهل : ذهب ماء وجهه وشحب واصفر من ضعف أو نحوه|2- تشهل : ماء وجهه : ذهب, 1- أشهل : من كان في عينه « شهلة » ، وهي أن يخالط سوادها زرقة|2- أشهل : « عين شهلاء » : يخالط سوادها زرقة, 1- شاهله : شتم كل منه ما الآخر|2- شاهله : عابه|3- شاهله : خاصمه, 1- إمرأة عجوز


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- ش هـ ل: (الشُّهْلَةُ) فِي الْعَيْنِ أَنْ يَشُوبَ سَوَادَهَا زُرْقَةٌ وَعَيْنٌ (شَهْلَاءُ) وَرَجُلٌ (أَشْهَلُ) الْعَيْنِ بَيِّنُ (الشَّهَلِ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- شُهْلة :مصدر شهِلَ., شَهَل :مصدر شهِلَ., أَشْهَلُ ، جمع شُهْل، مؤ شَهْلاءُ، جمع مؤ شَهْلاوات وشُهْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهِلَ., شهِلَ يَشهَل ، شَهَلاً وشُهْلةً ، فهو أشهلُ | • شهِلت عينُه شابت سوادَها زُرقة أو حُمرة :-فتى أشهلُ.|• شهِل اللَّونان: اختلط أحدُهما بالآخر :-لونٌ أشهلُ., شهَّلَ في يُشهِّل ، تشهيلاً ، فهو مُشهِّل ، والمفعول مُشَهَّل فيه | • شهَّل في عمله أسرَع في إنجازه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- شَهَل :مصدر شهِلَ., شهِلَ يَشهَل ، شَهَلاً وشُهْلةً ، فهو أشهلُ | • شهِلت عينُه شابت سوادَها زُرقة أو حُمرة :-فتى أشهلُ.|• شهِل اللَّونان: اختلط أحدُهما بالآخر :-لونٌ أشهلُ., شهَّلَ في يُشهِّل ، تشهيلاً ، فهو مُشهِّل ، والمفعول مُشَهَّل فيه | • شهَّل في عمله أسرَع في إنجازه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شهل
جذر الكلمة: شهل

- لة في العين الشهْ : أين يشوب سوادها زرقْة. وعين شهْلاء، ورجلأشْهل العين بيّن الشهل. وأنشد الفراء: ولا عيْب فيهاغيْر شهْلة عيْنها ... كذاك عتاق الطير شهْلا عيونها والشهْلاء: الحاجة. وامرأة شهْلة، إذا كانت نصفا عاقلة، وذلك اسم لها خاصّة لا يوصف به الرجل. والمشاهلة: المشارّة والمقارصة ومراجعة الكلام.