المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شها

- شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ، إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه. قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال: قال ذلك أَبو زيد. والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها. وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا. غيره: الشَّهْوةُ معروفة. وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً. وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا. وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه. وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل. وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى. وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ. أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ. ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه. ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ. ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف.


معجم تاج العروس
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهو

- : (و} شَهيَهُ، كرَضِيَهُ ودَعاهُ) ، {يَشْهاهُ} يَشْهُوهُ {شَهْوةً، الأَخيرَةُ لغةٌ عَن أَبي زيْدٍ، (} واشْتَهاهُ {وتَشَهَّاهُ: أَحَبَّهُ ورَغِبَ فِيهِ) . فِي المِصْباح: الشَّهْوةُ اشْتِياقُ النَّفْسِ إِلَى الشيءِ، والجَمْعُ} شَهَواتٌ {وأَشْهِيةٌ. قَالَ الرَّاغبُ: أَصْلُ} الشَّهْوةِ نُزوعُ النَّفْس إِلَى مَا تُريدُه وذلكَ فِي الدُّنيا ضَرْبانِ: صادِقَةٌ وكاذِبَةٌ، فالصادِقَةُ مَا يخْتل البَدَن من دُوْنه كشَهْوةِ الطَّعامِ عنْدَ الجُوعِ؛ والكاذِبَةُ مَا لَا يخْتل مِن دُوْنه وَقد يُسَمَّى {المُشْتَهى شَهْوةٌ، وَقد يقالُ للقُوَّة الَّتِي} تشْتَهي الشَّيءَ شَهْوةٌ؛ وقوْلُه تَعَالَى: {زيَّن للنَّاسِ حُبّ {الشَّهَواتِ} يَحْتَمِل} الشَّهْوَتَيْن؛ وقوْلُه عزَّ وجلَّ: {واتَّبعُوا {الشَّهَوات} ، فَهَذَا مِن الشَّهَواتِ الكاذِبَةِ ومِن} المُشْتهيات المُسْتَغْنى عَنْهَا، انتَهَى. {والشَّهْوةُ الخفِيَّةُ: كلُّ شيءٍ من المَعاصِي يضْمِرُه صاحِبُه ويصرُّ عَلَيْهِ وَإِن لم يَعْمَلْ، وقيلَ: حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العَمَل. وقَوْله تَعَالَى: {وحِيلَ بَيْنهم وبينَ مَا} يَشْتَهُون} ، أَي يَرْغَبُون فِيهِ من الرُّجُوع إِلَى الدُّنْيَا. (ورجُلٌ {شَهِيٌّ) ، كغَنِيَ، (} وشَهْوانُ {وشَهْوانِيُّ) : إِذا كانَ شَديدَ} الشَّهْوةِ؛ وَمِنْه قَوْل رَابِعَة: يَا! شَهْوانِيُّ. (وَهِي {شَهْوَى، ج} شَهاوَى) ، كسَكارَى. يقالُ: قومٌ {شَهاوَى، أَي ذَوُو شَهْوةٍ شَديدَةٍ للأَكْلِ؛ وقالَ العَّجاج: فهِيَ} شَهاوَى وَهُوَ {شَهْوانيُّ (} وأَشْهاهُ: أَعْطاهُ {مُشْتهاهُ. (و) } أَشْهاهُ: (أَصابَهُ بعَيْنٍ) ، مَقْلوبُ أشآه. ( {وتَشَهَّى) على فلانٍ كَذَا: (اقْتَرَحَ} شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوةٍ. (ورجُلٌ {شاهِي البَصَرِ) : أَي (حديدُهُ) ، مَقْلوبُ شائِه البَصَرِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (ومُوسَى} شَهَواتٍ: شاعِرٌ م) مَعْروفٌ، هُوَ مُوسَى بنُ يَسارٍ مَوْلَى بَني تيمٍ، لُقِّبَ بِهِ بقوْلِه ليَزِيد بنِ معاوِيَةَ: لسْتَ منَّا وليسَ خَالك منَّا يَا مُضَيّع الصَّلاة {للشَّهَواتِ (} وشَاهاهُ) {مُشاهاةً: (أَشْبَهَهُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الشَّهْوةُ كَمَا تُجْمَعُ على} شَهَواتٍ تُجْمَعُ على {أَشْهِيَةٍ؛ كَمَا فِي المِصْباح؛ وعَلى} شُهاً كغُرفٍ؛ نقلَهُ أَبو حيَّان فِي شرْحِ التَّسْهيل؛ وأَنْشدَ لامْرأَةٍ من بَني نَصْر بنِ معاوِيَةَ: فلولا {الشُّهَى وَالله كنتِ جديرةً بِأَن أترك اللّذات فِي كل مشهدِثم قالَ: والنّحاةُ لم يذْكرُوا جَمْع فَعْلَة مُعْتَل اللَّام على فُعَلِ. قلْتُ: وَهُوَ جَمْعٌ نادِرٌ ونَظِيرُه صَهْوَة وصُهاً كَمَا سَيأتي. وماءٌ} شَهِيّ: لذيذٌ زِنَةً ومعْنى. وَمَا {أَشْهَاها وَمَا أَشْهاني لَهَا؛ قالَ سِيْبَوَيْه؛ إِذا قلْتَ مَا} أَشْهَاها إليَّ فإنَّما تُخْبِرُ أنَّها {مُتَشَهَّاةٌ، وكأنَّه على} شُهِيَ، وَإِن لم يُتَكَلَّمْ بِهِ، فَمَا {أَشْهَاها كَمَا أَحْظَاها، وَإِذا قلْتَ: مَا} أَشْهَانِي فإنَّما تُخْبرُ أنَّك شاهٍ. وَهَذَا شيءٌ {يُشَهِّي الطَّعامَ: أَي يحمِلُ على اشتهائه، نقلَهُ الجوهريُّ. } والمُشْتَهَى: الشَّهْوَةُ. وقَصْرُ {المشتهى: فِي رَوْضةِ مِصْر خربَ الْآن، وَفِيه يقولُ سَيِّدي عُمَر بنُ الفارِضِ، قدِّسَ سِرُّه: وطنِي مِصْر وفيهَا وَطَرِي ولنَفْسِي} مُشْتهاها مشتهاها {والشاهِيَةُ:} الشَّهْوةُ، مصْدَرٌ كالعاقِبَةِ. ورجُلٌ {شَهَّاءٌ: كثيرُ} الشَّهْوةِ. وَقَالَ ابنُ الْأَعرَابِي: {شَاهاهُ فِي إصابةِ العَيْن، وشَاهاهُ إِذا مازَحَهُ. } وشُها، بالضمِ مَقْصوراً بالكَسْر: قَرْيةٌ أَسْفل المَنْصورةِ فِي البَحْرِ الصَّغيرِ، وَقد وَرَدْتُها. (


المعجم الوسيط
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شها

- الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة.|الشَّهوةُ القوَّة النفسانية الراغبة فيما يشتُهَى.|الشَّهوةُ ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية. والجمع : شَهَوات، وأشهيةٌ، وشُهًى.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 14زُيِّنَ لِلنَّاس حُبُّ الشَّهَوَاتِ من النِّسَاء واَلْبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأنْعَام, شَهِيَهُ شَهِيَهُ شَهْوَة: شهَاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهو

- الشَّاهِيَةُ : الشَّهْوَة., أشْهَاهُ : جعله شَهِيًّا.|أشْهَاهُ أعطاه ما يشتهي., الشَّهْوَانُ : الشَّديد الرغبة في الشيء وهي شهْوَى. والجمع : شَهَاوَى., تَشَهَّى الشيءَ: اشتهاه.|تَشَهَّى عليه كذا: طلبه منه مرَّة بعد أخرى., شَهَاهُ شَهَاهُ شَهوَةً: أحَبَّه ورَغِبَ فِيهِ., شَهُوَ الطعامُ وغيرُه شَهُوَ شَهاوةً: كان لذيذًا فهو شَهِيُّ., الشَّهْوَانِيّ : الشديد الرغبة في الملذات المادية.| وهو نسبة إلى الشّهوة., شَهَّاهُ : حَمَلَهُ على الشَّهْوة. يقال: هذا شيء يُشَهِّي الطِّعام.


المعجم الوسيط
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهي

- اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه.، وفي التنزيل العزيز: فصلت آية 31وَلَكُمْ فِيهَا ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ ) ) ., الشَّهِيُّ : المشتهَى.|الشَّهِيُّ اللذيذ المحبوب.|الشَّهِيُّ الشَّهْوانُ.


المعجم الغني
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهو

- مُؤَنَّثُهُ شَهْوَى. جمع: شَهَاوَى. |-رَجُلٌ شَهْوَانُ : شَدِيدُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ- اِمْرَأَةٌ شَهْوَى., 1- طَعَامٌ شَهِيٌّ : طَعَامٌ يُشَتَهَى، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ، الشَّهْوَةُ إِلَى الطَّعَامِ.|2- أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ :أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ- رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ.|3- لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ., يَمْلِكُ شَاهِيَةً لِلأَكْلِ : شَهِيَّةً، شَهْوَةً، الرَّغْبَة فِي الأَكْلِ- يَأْكُلُ بِلاَ شَاهِيَةٍ :, (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَهَّى، يُشَهِّي، مصدر تَشْهِيَةٌ.|1- شَهَّاهُ فِي لَحْمٍ مَشْوِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى شَهْوَتِهِ، عَلَى اشْتِهَائِهِ- يُشَهِّينِي فِي طَعَامٍ لاَ قِبَلَ لِي بِهِ :-هَذِهِ الرَّائِحَةُ تُشَهِّي الطَّعَامَ :-شَهَّتِ الرَّائِحَةُ الطَّعَامَ.|2- شَهَّى عَلَيْهِ الأَمْرَ : اِقْتَرَحَهُ., جمع: أَشْهِيَةٌ، شَهَوَاتٌ. | (مصدر شَهَا، شَهِيَ).|1- بِهِ شَهْوَةٌ لِلِقَاءِ الأَحْبَابِ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ لِلِقَائِهِمْ- بِهِم شَهْوَةٌ إِلَى طَعَامِ أُمِّهِ.|2- شَهْوَةُ الْمَلَذَّاتِ :مَا يُشْتَهَى مِنَ الْمَلَذَّاتِ الْمَادِّيَّةِ. آل عمران آية 14زُيِّنَ للنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ . (قرآن)., (فعل: خماسي متعد بحرف).| تَشَهَّيْتُ، أَتَشَهَّى، مصدر تَشَهٍّ- تَشَهَّى أَكْلَةَ السَّفَرْجَلِ : رَغِبَتْ نَفْسُهُ فِيهَا وَأَحَبَّتْ ذَلِكَ، تَعَلَّقَتْ نَفْسُهُ- تَشَهَّتْ زَوْجَتُهُ الحَامِلُ العِنَبَ فِي فَصْلِ الخَرِيفِ :-تَشَهَّتْ عَلَيْهِ العِنَبَ :-تَشَهَّتْ عَلَيْهِ امْرَأَتُهُ فَأَشْهَاهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| شَهَوْتُ، أَشْهُو، مصدر شَهْوَةٌ- شَهَا تُفَّاحَةً : رَغِبَ فِيهَا رَغْبَةً شَدِيدَةً، أَي اشْتَاقَتْ شَهِيَّتُهُ إِلَى أَكْلِهَا، تَمَنَّى أَكْلَهَا., (مصدر تَشَهَّى).|-هِيَ فِي وَقْتِ التَّشَهِّي : وَقْتُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّهْوَةِ).|-رَجُلٌ شَهْوَانِيٌّ : رَجُلٌ شَدِيدُ الرَّغْبَةِ فِي الْمَلَذَّاتِ الْمَادِّيَّةِ وَالْجِنْسِيَّةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| شَهُوَ، يَشْهُو، مصدر شَهَاوَةٌ - شَهُوَ الطَّعَامُ : كَانَ لَذِيذاً شَهِيّاً.


المعجم الغني
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهي

- (مصدر اِشْتَهَى).|-اِشْتِهاءُ النَّفْسِ إلى.- رَغْبَتُها، نُزوعُها., (فعل: رباعي متعد).| أَشْهَى، يُشْهِي، مصدر إِشْهاءٌ.|1- أَشْهاهُ حَسَبَ ذَوْقِهِ : أَعْطاهُ ما يَشْتَهِي.|2- أَشْهاهُ غَيْرَةً : أَصابَهُ بالعَيْنِ., (مفعول مِن اِشْتَهَى) :كَانَ فِي الْحَفْلِ كُلُّ مُشْتَهَى : كُلُّ مَا يُشْتَهَى., (فعل: خماسي متعد).| اِشْتَهَى، يَشْتَهِي، مصدر اِشْتِهاءٌ- اِشْتَهَيْتُ عَصيرَ بُرْتُقالٍ : اِشْتَدَّتِ الرَّغْبَةُ... نَزَعَتْ نَفْسِي إِلَى..- لاَ تَشْتَهِ أَمْراً يَصْعُبُ الحُصولُ عَلَيْهِ :-كُلْ ما تَشْتَهِيهِ نَفْسُكَ، وَالْبَسْ ما يُعْجِبُ النَّاسَ. (مثل) :تَجْرِي الرِّياحُ بِما لا تَشْتَهِي السُّفُنُ. (مثل)., (فعل: ثلاثي متعد).| شَهِيتُ، أَشْهَى، اِشْهَ، مصدر شَهْوَةٌ- شَهِيَ طَعَامَ الأَهْلِ في مَهْجَرِهِ : رَغِبَ رَغْبَةً شَدِيدَةً فِي أَكْلِ مَا كَانوا يُحَضِّرونهُ مِنْ طَعَامٍ، شَهَاهُ., مُشَهِّيَاتُ الطَّعَامِ : أَنْوَاعُ السَّلاَطَةِ تُقَدَّمُ فِي أَوَّلِ الأَكْلِ، وَمِنْهَا أَيْضاً الْمُخَلَّلاَتُ وَالْمُمَلَّحَاتُ وَنَحْوُهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِشْتَهَى).|-مُشْتَهٍ مَا طَابَ وَلَذَّ : مَنِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ...


المعجم الرائد
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهو

- 1- إشتهى الشيء : اشتدت رغبته فيه, 1- شديد الرغبة في الملذات الجنسية, 1- شهو الطعام : كان شهيا لذيذا, 1- شهوة الطعام, 1- شهيه : أحبه ورغب فيه, 1- مصدر شها وشهي|2- رغبة النفس رغبة شديدة في ما تحبه وتريده|3- قبول الطعام بارتياح|4- ما يشتهى من الملذات الجنسية, 1- ذو رغبة في الشيء ، جمع : شهاوى ، مؤنث شهوى, 1- تشهى الشيء : أحبه ورغب فيه كثيرا|2- تشهى عليه الشيء : طلبه منه مرة بعد أخرى, 1- شهاه : أحبه ورغب فيه, 1- شهاه : حمله على الشهوة « هذه الرائحة تشهي الطعام »|2- شهى عليه الأمر : اقترحه


المعجم الرائد
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهي

- 1- شهي : مشتهى : « طعام شهي ، رائحة شهية »|2- شهي : مشته, 1- أشهاه : أعطاه ما يشتهي|2- أشهاه : أصابه بالعين, 1- شاهاه : شابهه, 1- شاهي : منسوب إلى الشاه|2- شاهي : صاحب الشاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شها

- ش هـ ا: (الشَّهْوَةُ) مَعْرُوفَةٌ وَطَعَامٌ (شَهِيٌّ) أَيْ مُشْتَهًى. قُلْتُ: هُوَ فَعِيلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ مِنْ (شَهِيتُ) الشَّيْءَ إِذَا (اشْتَهَيْتَهُ) . وَرَجُلٌ (شَهْوَانُ) لِلشَّيْءِ وَ (شَهِيتُ) الشَّيْءَ بِالْكَسْرِ (أَشْهَاهُ شَهْوَةً) اشْتَهَيْتُهُ. وَ (تَشَهَّى) عَلَيْهِ كَذَا. وَهَذَا شَيْءٌ (يُشَهِّي) الطَّعَامَ أَيْ يَحْمِلُ عَلَى اشْتِهَائِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شها

- شَهْوة ، جمع شَهَوَات (لغير المصدر) وشَهْوات (لغير المصدر).|1- مصدر شهَا وشهِيَ. |2 - ما يُشتهى من الملذّات المادّيّة :-اندفع وراء شهواته، - من قلّت شهوتُه قلّت حاجتُه، - {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ .. } - {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ} |• أثار شَهْوتَه: حرّك مكامنَها في نفسه. |3 - (علوم النفس) قُوّة نفسانيّة راغبة فيما يُشتهى. |• الشَّهْوَتان: شهوة البطن وشهوة الفرج. |• شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع., شَهْوانُ / شَهْوانٌ ، جمع شَهاوَى/ شَهْوانون، مؤ شَهْوى/ شهْوانة، جمع مؤ شَهاوَى/ شَهْوانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهَا وشهِيَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهو

- شَهْوانيّ :اسم منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس: شديد الرَّغبة في الملذّات الدنيويَّة :-رجل/ مجتمع شهوانيّ، - حُبٌّ شهوانيّ: منافٍ للعفَّةِ والطّهارة., شاهِيَة :شَهْوة، رغبة شديدة :-شاهِية الطعام., شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ | • شهَا الشّيءَ أحبَّه ورغب فيه :-رجلٌ شهوانُ، - ما أشهى هذا الطعام., شهِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُوَ., اشتهاء :مصدر اشتهى., تشهَّى يتشهَّى ، تَشَهَّ ، تشهّيًا ، فهو مُتشهٍّ ، والمفعول مُتشهًّى | • تشهَّى الشَّيءَ اشتهاه، ورغب فيه وتطلَّبه :-تشهَّت نفسُه أكلَ العنب., شهَّى يشهِّي ، شَهِّ ، تشهيةً ، فهو مُشهٍّ ، والمفعول مُشهًّى | • شهَّى فلانًا أثار رغبته في شيءٍ يحبُّه وترغب فيه نفسُه :-طعامٌ يُشَهِّي، - شهّاه إلى الطعام رائحتُه الذكيّة., أشهى يُشهي ، أشْهِ ، إشهاءً ، فهو مُشهٍ ، والمفعول مُشهًى | • أشهى الطَّعامَ جعله لذيذًا., شهيّة :- مؤنَّث شهِيّ. |2 - رغبة شديدة في الطعام، ولذَّة قويّة في التهامه :-دواء فاتح للشهيَّة., شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ | • شهِي الشّيءَ أحبّه ورغب فيه., شَهْوانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس :-رغبات/ نظرة شهوانيّة.|2- مصدر صناعيّ من شَهْوة: شدّة الرغبة أو الميل إلى فِعْل الملذّات الحسّيّة، طلبًا للذّة الجسديّة غالبًا :-يجب أن نرتقي بأخلاقنا عن الشهوانيّة الحيوانيّة., شهُوَ يَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ | • شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :-أكلٌ شهيّ., شَهاوة :مصدر شهُوَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهي

- اشتهى يشتهي ، اشْتَهِ ، اشتِهاءً ، فهو مُشتهٍ ، والمفعول مُشتهًى | • اشتهى الشَّيءَ اشتدّت رغبتُه فيه وحرصُه عليه، وتمنَّته نفسُه :-تحقّق له كلّ ما كان يشتهيه، - {وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ} |• تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السُّفُنُ [مثل]: يُضرب لمجيء الأمور على غير ما تريده النَّفْسُ، - شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه., إشهاء :مصدر أشهى., تشهية :مصدر شهَّى., مُشَهِّيات، مفرد مُشَهٍّ |• مُشَهِّيات الطَّعام: ما يَحْمل على الرغبة فيه كالمخلّلات والمملَّحات ونحوها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شها

- شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ | • شهَا الشّيءَ أحبَّه ورغب فيه :-رجلٌ شهوانُ، - ما أشهى هذا الطعام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهو

- شهُوَ يَشهُو ، اشْهُ ، شَهاوةً ، فهو شَهِيّ | • شهُو الطّعامُ وغيرُه كان لذيذًا :-أكلٌ شهيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهي

- شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ | • شهِي الشّيءَ أحبّه ورغب فيه., شهِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُوَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شها

- ة معروفة الشهْو . وطعام ش هيّ، أي مشتهى. ورجل شهْوان للشيء. وشهيت الشيء بالكسرأشْهاه شهْوة، إذا اشتْهيْته. وتشهّيْت على فلان كذا. وهذا شيء يشهّي الطعام، أي يحمل على اشتْهائه. ورجل شاهي البصر: قلب شائه البصر، أي حديد البصر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهوة

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: شهوة
جذر الكلمة: شهوة

- lustfully, with lust



الأكثر بحثاً