المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- شَدَنَ الصبيُّ والخِشْفُ وجميعُ ولدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِر يَشْدُنُ شُدُوناً: قَوِيَ وَصَلَحَ جسمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمشى معها. ويقال للمُهْر أَيضاً: قد شَدَن، فإِذا أَفردت الشادِنَ فهو ولد الظبية. أَبو عبيد: الشادِنُ من أَولاد الظباء الذي قد قوي وطلع قرناه واستغنى عن أُمه؛ قال عليّ بن أَحمد العُرَيْتي: يا ما أُحَيْسِنَ غِزْلاناً شَدَنَّ لنا ويقال: إن علي بن حمزة هذا حَضَرِيّ لا بدَوِيّ لأَنه مدح علي بن عيسى. وأَشْدَنَتِ الظبيةُ وظَبية مُشْدِنٌ إذا شَدَنَ ولَدُها، وظبية مُشْدِن: ذات شادِنٍ يتبعها، وكذلك غيرها من الظَّلْف والخف والحافر، والجمع مَشادِنُ على القياس، ومَشادِين على غير قياس مثل مطافل ومَطافيل. ابن الأَعرابي: امرأَة مَشْدُونة وهي العاتِقُ من الجَوارِي. وشَدَنٌ: موضع باليمن، والإِبل الشَّدَنية منسوبة إليه؛ قال العجاج: والشَّدَنِيّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ وقيل: شَدَنٌ فَحْل باليمن؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وإليه تنسب هذه الإِبل. والشَّدْنُ، بسكون الدال: شجر له سِيقانٌ خَوَّارةٌ غِلاظ ونَوْرٌ شبيه بنَوْر اليَاسَمِينِ في الخلقة، إِلا أَنه أَحمر مُشْرَب، وهو أَطيب من اليَاسَمين؛ قال ابن بري: وهو طيب الريح؛ وأَنشد: كأَنَّ فاها، بعدَما تُعانِقُ، الشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- : (شَدَنَ الظَّبْيُ وجميعُ وَلَدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِرِ) يَشْدُنُ (شُدُوناً: قَوِيَ) وصَلَحَ جِسْمه وتَرَعْرَعَ ومَلَكَ أُمَّه فمَشَى مَعَها. ويقالُ للمُهْر أيْضاً: قد شَدَن، فَإِذا أَفْرَدتَ الشادِنَ فَهُوَ وَلَدُ الظَّبْيَة. وقالَ أَبو عُبَيْدٍ: الشادِنُ مِن أَوْلادِ الظِّبَاء الَّذِي قد قَوِيَ وطَلَعَ قَرْناءُ (واسْتَغْنَى عَن أُمِّهِ. (وَأَشْدَنَتِ الظَّبْيَةُ فَهِيَ مُشْدِنٌ) ، إِذا (شَدَنَ وَلَدُها) ؛ وقيلَ: ظَبْيةٌ مُشْدِنٌ: ذاتُ شادِنٍ يَتْبَعُها، وكذلِكَ غَيْرها مِن الظِّلْف والحافِرِ والخُفِّ، (ج مَشادِنُ) ، على القِياسِ، (ومَشادِينُ) ، على غيرِ قِياسٍ، كمَطافِلٍ ومَطافِيلٍ. (والمَشْدُونَةُ: العاتِقُ مِن الجَوارِي) ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (والشَّدَنِيَّاتُ، محرَّكةً، مِن الإِبِلِ: مَنْسوبَةٌ إِلَى) شَدَنٍ، (مَوْضعٍ باليَمَنِ، أَو) إِلَى (فَحْلٍ) ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ قالَ العجَّاجُ: والشَّدَنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ (والشَّدْنُ، بالفتحِ: شَجَرٌ) لَهُ سِيقانٌ خَوَّارَةٌ غِلاظٌ، و (نَوْرُهُ كالياسَمِينِ) فِي الخلْقَةِ إلاَّ أَنَّه أَحْمَر مُشْرَب، وَهُوَ أَطْيَب مِن الياسَمِينِ. وقالَ ابنُ بَرِّي: وَهُوَ طَيِّبُ الريحِ؛ وأَنْشَدَ: كأَنَّ فاها بعدَما تُعانِقُالشَّدْنُ والشِّرْيانُ والشَّبارِقُ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الشَّدوينُ، بضمِ النُّون: جَبَلٌ باليمنِ؛ عَن نَصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- ـ شَدَنَ الظَّبْيُ وجميعُ وَلَدِ الظِّلْفِ والخُفِّ والحافِرِ شُدُوناً: قَوِيَ، واسْتَغْنَى عن أُمِّهِ. ـ وأشْدَنَتِ الظَّبْيَةُ، فهي مُشْدِنٌ: شَدَنَ وَلَدُها ـ ج: مَشادِنُ ومَشادِينُ. ـ والمَشْدُونَةُ: العاتِقُ من الجَوارِي. ـ والشَّدَنِيَّاتُ، محركةً، من الإِبِلِ: مَنْسوبَةٌ إلى موضعٍ باليمنِ أَو فَحْلٍ. ـ والشَّدْنُ، بالفتح: شجرٌ نَوْرُهُ كالياسمينِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- شدَن الظِّبْيُ شدَن شُدُونًا: ترعرع واستغنَى عن أُمه فهو شادِنٌ., الشَّادِنُ : ولدُ الظِّبْيَةِ. والجمع : شوادِنُ.


المعجم الغني
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- (فعل: ثلاثي لازم).| شَدَنَ، يَشْدُنُ، ، مصدر شُدُونٌ- شَدَنَ الغَزَالُ : قَوِيَ وَاسْتَغْنَى عَنْ أُمِّهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- 1- شادن : ولد الغزال ، جمع : شوادن , 1- أشدنت الغزالة : قوي ولدها وترعرع واستغنى عنه ا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- ش د ن: (شَدَنَ) الْغَزَالُ مِنْ بَابِ دَخَلَ فَهُوَ (شَادِنٌ) إِذَا قَوِيَ وَطَلَعَ قَرْنَاهُ وَاسْتَغْنَى عَنْ أُمِّهِ. وَ (الشَّدَنِيَّاتُ) مِنَ النُّوقِ مَنْسُوبَةٌ إِلَى مَوْضِعٍ بِالْيَمَنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن | • شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه., شادِن ، جمع شَوَادِنُ.|1- اسم فاعل من شدَنَ. |2 - ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه., شُدُون :مصدر شدَنَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- شدَنَ يَشدُن ، شُدُونًا ، فهو شادِن | • شدَن الظّبيُ ترعرع واستغنى عن أمِّه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: شودن
جذر الكلمة: شدن

- دونا شدن الغزال يشْدن ش :قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمّه. وربّما قالوا: شدن المهْر. فإذا أفردوا الشادن فهو ولد الظبْية. وأشْدنت الظبية فهي مشْدن، إذا شدن ولدها. والجمع مشادن ومشادين. والشدنيّات من النوق: منسوبة إلى موضع باليمن.



الأكثر بحثاً