المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- الصابِئون: قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح، عليه السلام، بكذبهم. وفي الصحاح: جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار. التهذيب، الليث: الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ، يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ، وهم كاذبون. وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم: قد صَبَأَ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين. <ص:108> وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما: خرج من دين إِلى دين آخر، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها. وفي التهذيب: صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً. أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين: معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين. يقال: صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه. أَبو زيد يقال: أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم، وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم، وأَنشد: هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة: كانوا يقولون، لما أَسْلَموا، صَبَأْنا، صَبَأْنا. وكانت العرب تسمي النبي، صلى اللّه عليه وسلم، الصابِئَ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً، لأَنهم كانوا لا يهمزون، فأَبدلوا من الهمزة واواً، ويسمون المسلمين الصُّباةَ، بغير همز، كأَنه جَمْع الصابي، غير مهموز، كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ. وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما: طَلَعَ عليهم. وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً: طَلَعَ حَدُّه وخرج. وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ: طَلَعَت. وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ، وأَصْبأَ: كذلك. وفي الصحاح: أَي طلع الثريَّا. قال الشاعر يصف قحطاً: وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ، * كأَنَّه بائِسٌ، مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت. وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه، عن ابن الأَعرابي. أَبو زيد يقال: صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم. وقال ابن الأَعرابي: صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة. وجعلَ قوله، عليه الصلاة والسلام، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى: فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه. أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- ـ صَبَأَ، كمنع وكَرُمَ، صَبْئاً وصُبُوءاً: خَرَجَ من دينٍ إلى دينٍ آخَرَ، ـ وـ عليهمُ العَدُوَّ: دَلَّهُمْ، ـ وـ الظِّلْفُ، وـ النَّابُ، وـ النَّجْمُ: طَلَعَ، ـ كَأَصْبَأَ. ـ والصَّابِئُونَ: يَزْعُمونَ أنَّهُمْ على دِينِ نوحٍ، عليه السلامُ، وقِبْلَتُهُمْ من مَهَبِّ الشَّمال عندَ مُنْتَصَفِ النَّهارِ. ـ وقُدِّمَ طَعامُهُ فما صَبَأَ ولا أصْبَأَ: ما وضَعَ إِصْبَعَه فيه ـ وأصْبَأهُمْ: هَجَمَ عليهم وهو لا يَشْعُرُ بِمَكَانِهِمْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبء

- أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه: صَبَأَ.|أَصْبَأَ على القوم: هجم.|أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- صَبَأَ النابُ ونحوُه صَبَأَ صُبُوءًا: بَرَزَ.|صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ: انتقل. يقال: صبأَ الرجلُ: ترك دِينَه ودَان بآخَرَ.|صَبَأَ عليه: خرَج.|صَبَأَ هَجَمَ فهو صابئٌ.


المعجم الغني
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- قَوْمٌ كانوا يَعْبُدُونَ النُّجُومَ وَالكَوَاكِبَ، وَيَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ عَلَى مِلَّةِ نُوحٍ، قِبْلَتُهُمْ مَهَبُّ الشَّمَالِ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ.


المعجم الرائد
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبء

- 1- أصبأ الشيء : طلع « أصبأت الناب ، أصبأ النجم »|2- أصبأ القوم : هجم عليهم وهو لا يشعر بمكانهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- ص ب أ: (صَبَأَ) خَرَجَ مِنْ دِينٍ إِلَى دِينٍ وَبَابُهُ خَضَعَ. وَصَبَأَ أَيْضًا صَارَ (صَابِئًا) . وَ (الصَّابِئُونَ) جِنْسٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- استصباء :مصدر استصبى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ | • صبَأ الرَّجُلُ ترك دينَه ودَان بدين آخر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صبء
جذر الكلمة: صبأ

- عليهم صبأْت على القومأصْبأ صبْأ وصبوءا، إذا طلعْت . وصبأ ناب البعير صبوءا:طلع حدّه. وصبأتثنيّة الغلام:طلعتْ. واصْبأ النجم، أي:طلع الثريّا. قال الشاعر يصف قحطا: وأصْبأ النجم في غبراء مظْلمة ... كأنه بائس مجتْاب أخلاق وصبأ الرجل صبوءا، إذا خرج من دي ن إلى دين. قال أبو عبيدة: صبأ من دينه إلى دي ن آخر كما تصْبأ النجومث، أي تخرج من مطالعها، وصبأ أيضا، إذا صار صابئا.


-


-


-



الأكثر بحثاً