المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- الصَّبْغُ والصِّباغُ: ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ؛ ومنه قوله تعالى في الزَّيْتُون: تَنْبَتُ بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلِين، يعني دُهْنَه؛ وقال الفراء: يقول الآكلونَ يَصْطَبِغُون بالزَّيت فجعل الصِّبْغَ الزيت نفسَه، وقال الزجاج: أَراد بالصَّبْغ الزيتونَ، قال الأَزهري: وهذا أَجود القولين لأَنه قد ذكر الدُّهن قبله، قال: وقوله تَنْبُتُ بالدُّهْن أَي تنبت وفيها دُهْن ومعها دُهْن كقولك جاءني زيد بالسيف أَي جاءني ومعه السيف. وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً: دَهَنها وغمَسها، وكلُّ ما غُمِسَ، فقد صُبِغَ، والجمع صِباغٌ؛ قال الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ باليَلاغِ، وباكِرِ المِعْدَةَ بالدِّباغِ بالمِلْحِ ، أَو ما خَفَّ من صِباغِ ويقال: صَبَغَتِ الناقةُ مَشافِرَها في الماء إذا غَمَسَتْها، وصَبَغَ يدَه في الماء؛ قال الراجز: قد صَبَغَتْ مَشافِراً كالأَشْبارْ، تُرْبِي على ما قُدَّ يَفْرِيهِ الفَارْ، مَسْكَ شَبُوبَينِ لها بأَصْبارْ قال الأَزهري: وسمَّتِ النصارى غَمْسَهم أَوْلادَهم في الماء صَبْغاً لغَمْسِهم إياهم فيه. والصَّبْغُ: الغَمْسُ. وصَبَغَ الثوبَ والشَّيْبَ ونحوَهما يَصْبَغُه ويَصْبُغُه ويَصْبِغُه ثلاتُ لغاتٍ؛ الكسر عن اللحياني، صَبْغاً وصِبْغاً وصِبَغةً؛ التثقيل عن أَبي حنيفة. قال أَبو حاتم: سمعت الأَصمعي وأَبا زيد يقولان صَبَغْتُ الثوبَ أَصْبَغُه وأَصْبُغُه صِبَغاً حسناً، الصاد مكسورة والباء متحركة، والذي يصبغ به الصِّبْغُ، بسكون الباء، مثل الشِّبَعِ والشِّبْع؛ وأَنشد: واصْبَغْ ثِيابي صِبَغاً تَحْقِيقا، مِن جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا قال: والتَّشْرِيقُ الصَّبْغُ الخفيفُ. والصِّبْغُ والصِّباغُ والصِّبْغةُ: ما يُصْبَغُ به وتُلَوَّنُ به الثياب، والصَّبْغُ المصدر، والجمع أَصْباغٌ وأَصْبِغةٌ. واصْطَبَغَ: اتَّخَذَ الصِّبْغَ، والصِّباغُ: مُعالِجُ الصّبْغِ، وحِرْفته الصِّباغةُ. وثيابٌ مُصَبَّغةٌ إِذا صُبِغَتْ، شُدِّدَ للكثرة. وفي حديث علي في الحج: فوجَد فاطمة لَبِسَتْ ثياباً صَبِيغاً أَي مَصْبوغة غير بيض، وهي فَعِيل بمعنى مَفْعول. وفي الحديث: فَيُصْبَغُ في النار صَبْغةً أَي يُغْمَسُ كما يُغْمَسُ الثوبُ في الصِّبْغ. وفي حديث آخر: اصْبُغُوه في النار. وفي الحديث: أَكْذَبُ الناسِ الصبّاغُون والصَّوّاغُون؛ هم صَبّاغو الثياب وصاغةُ الحُلِيِّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمَواعِيد، وأَصله الصَّبْغُ التغيير. وفي حديث أَبي هريرة: رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال: ما لهم؟ فقالوا: خرج الدَّجّالُ، فقال: كَذِبةٌ كَذَبَها الصّباغُون، وروي الصوَّاغون. وقولهم: قد صَبَغُوني في عَيْنِكَ، يقال: معناه غَيَّروني عندك وأَخبروا أَني قد تغيرت عما كنت عليه. قال: والصَّبْغُ في كلام العرب التَّغْيِيرُ، ومنه صُبِغَ الثوبُ إذا غُيِّرَ لَونُه وأُزِيلَ عن حاله إلى حالِ سَوادٍ أَو حُمْرةٍ أَو صُفْرةٍ، قال: وقيل هو مأْخوذ من قولهم صَبَغُوني في عينك وصَبغوني عندك أَي أَشارُوا إليك بأَني موضع لما قَصَدْتَني به، من قوْلِ العرب صَبَغْتُ الرجلَ بعيني ويدي أَي أَشَرْتُ إليه؛ قال الأَزهري: هذا غلط إذا أَرادت بإشارةٍ أَو غيرها قالوا صَبَعْت، بالعين المهملة؛ قال أَبو زيد. وصِبْغةُ الله: دِينُه، ويقال أَصلُه. والصِّبغةُ: الشرِيعةُ والخِلقةُ، وقيل: هي كل ما تُقُرِّبَ به. وفي التنزيل: صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ من اللهِ صِبْغةً؛ وهي مشتقٌّ من ذلك، ومنه صَبْغُ النصارى أَولادهم في ماء لهم؛ قال الفراء: إنما قيل صِبْغةَ لأَن بعض النصارى كانوا إذا وُلِدَ المولود جعلوه في ماءٍ لهم كالتطهير فيقولون هذا تطهير له كالخِتانة. قال الله عز وجل: قل صبغة الله، يأْمر بها محمداً، صلى الله عليه وسلم، وهي الخِتانةُ اخْتَتَنَ إِبراهيم، وهي الصِّبْغَةُ فجرت الصِّبْغة على الخِتانة لصَبْغهم الغِلْمانَ في الماء، ونصب صبغةَ الله لأَنه رَدَّها على قوله بل مِلَّةَ إبراهيم أَي بل نَتَّبِع مِلَّة إبراعهيم ونتَّبِع صبغةَ الله، وقال غير الفراء: أَضمر لها فعلاً اعْرِفُوا صِبْغة الله وتدبَّرُوا صبغة الله وشبه ذلك. ويقال: صبغةُ الله دِينُ الله وفِطْرته. وحكي عن أَبي عمرو أَنه قال: كل ما تُقُرِّبَ به إلى الله فهو الصبغة. وتَصَبَّغَ فلان في الدين تَصَبُّغاً وصِبغةً حَسَنةً؛ عن اللحياني. وصَبَغَ الذَّمِّيُّ ولدَه في اليهوديّة أَو النصرانية صِبْغةً قبيحة: أَدخلها فيها. وقال بعضهم: كانت النصارى تَغْمِسُ أَبناءها في ماء يُنَصِّرونهم بذلك، قال: وهذا ضعيف. والصَّبَغُ في الفرس: أَن تَبْيَضَّ الثُّنّةُ كلُّها ولا يَتَّصلَ بياضُها ببَياضِ التَّحْجِِيلِ. والصَّبَغُ أَيضاً: أَن يَبْيَضَّ الذنَبُ كله والناصيةُ كلها، وهو أَصْبَغُ. والصَّبَغُ أَيضاً: أَخَفُّ من الشَّعَل، وهو أَن تكون في طرَف ذنَبه شَعرات بِيض، يقال من ذلك فرس أَصْبَغُ. قال أَبو عبيدة: إذا شابت ناصية الفرس فهو أَسْعَفُ، فإِذا ابيضت كلها فهو أَصْبَغُ، قال: والشَّعَلُ بَياض في عُرْضِ الذنَب، فإِن ابيض كله أَو أَطْرافُه فهو أَصْبَغُ، قال: والكَسَعُ أَن تبيضَّ أَطْرافُ الثُّنَنِ، فإِن ابيضت الثنن كلها في يد أَو رجل ولم تتصل ببياض التحجيل فهو أَصْبَغُ.والصَّبْغاءُ من الضأْن: البيضاءُ طرَفِ الذنب وسائرُها أَسود، والاسم الصُّبْغةُ. أَبو زيد: إِذا ابيض طَرَفُ ذنَب النعجةِ فهي صَبْغاء، وقيل: الأَصبغُ من الخيل الذي ابيضت ناصِيته أَو ابيضت أَطراف ذنبه، والأَصْبَغُ من الطير ما ابيض أَعلى ذنبه، وقيل ما ابيض ذنَبُه. وفي حديث أَبي قتادة: قال أَبو بكر كلاَّ لا يُعْطِيهِ أُصَيْبِغَ قُريش، يصفه بالعَجْزِ والضَّعْفِ والهَوان، فشبه بالأَصبغ وهو نوع من الطيور ضعيف، وقيل شَبَّهه بالصَّبْغاءِ النَّباتِ، وسيجيء، ويروى بالضاد المعجمة والعين المهملة تصغير ضَبُع على غير قياس تَحْقيراً له. وصَبَغَ الثوبُ يَصْبُغُ صُبوغاً: اتَّسَعَ وطالَ لغة في سَبَغَ. وصَبَّغَتِ الناقةُ: أَلْقَتْ ولدَها لغة في سَبَّغَتْ. الأَصمعي: إذا أَلقت الناقةُ ولدَها وقد أَشْعَرَ قيل: سَبَّغْتْ، فهي مُسبِّغٌ؛ قال الأَزهري: ومن العرب من يقول صَبَّغَتْ فهي مُصَبِّغٌ، بالصاد، والسينُ أَكثر. ويقال: ناقة صابِغٌ إذا امْتَلأَ ضَرْعُها وحَسُنَ لونه، وقد صَبُغَ ضَرعُها صُبوغاً، وهي أَجْوَدُها مَحْلبة وأَحَبُّها إلى الناسِ. وصَبَغَتْ عَضَلةُ فلان أَي طالتْ تَصْبُغ، وبالسين أَيضاً. وصَبَغَتِ الإِبلُ في الرعْي تَصْبُغُ، فهي صابغةٌ؛ وقال جندل يصف إِبلاً: قَطَعْتُها بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ ، إذا اغْتَمَسْنَ مَلَثَ الظَّلْماءِ بالقَوْمِ ، لم يَصْبُغْنَ في عَشاءِ ويروى: لم يَصْبُؤْنَ في عَشاء. يقال: صَبأَ في الطعام إذا وضَعَ فيه رأْسَه. وقال أَبو زيد: يقال ما تَرَكْتُه بِصِبْغ الثَّمَنِ أَي لم أَتركه بثَمَنِه الذي هو ثمنه، وما أَخذته بِصِبْغ الثمن أَي لم آخذه بثمنه الذي هو ثمنه، ولكني أَخذته بِغلاَءٍ. ويقال: أَصْبَغَتِ النخلةُ فهي مُصْبِغٌ إذا ظَهر في بُسْرِها النُّضْجُ، والبُسْرةُ التي قد نَضِجَ بعضها هي الصُّبْغةُ، تقول: نَزَعْتُ منها صُبْغةً أَو صُبْغَتَينِ، والصاد في هذا أَكثر. وصَبَّغَت الرُّطَبةُ: مثل ذنَّبَتْ. والصَّبْغاءُ: ضَرْبٌ من نبات القُفِّ. وقال أَبو حنيفة: الصَّبْغاء شجرة شبيهة بالضَّعةِ تأْلَفُها الظِّباء بيضاء الثمرة، قال: وعن الأَعراب الصَّبْغاءُ مثل الثُّمامِ. قال الأَزهري: الصَّبْغاءُ نبت معروف. وجاء في الحديث: هل رأَيتم الصَّبْغاء ما يَلي الظلَّ منها أَصفرُ وأَبيضُ؟ وروي عن عطاء بن يسار عن أَبي سعيد الخُدْري أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال فَيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُُ الحِبَّةُ في حَمِيل السيْلِ، أَلم تَرَوْها ما يَلِي الظلَّ منها أُصَيْفِرُ أَو أَبيضُ، وما يلي الشمسَ منها أُخَيْضِرُ؟ وإذا كانت كذلك فهي صَبْغاءُ؛ وقال: إِنَّ الطاقَةَ الغَضَّةَ من الصبْغاء حين تَطْلُعُ الشمسُ يكون ما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَبيضَ وما يلي الظلَّ أَخضر كأَنها شبهت بالنعجة الصبغاء؛ قال ابن قتيبة: شَبَّه نَباتَ لحومهم بعد إحْراقِها بنبات الطاقة من النبت حين تطلُع، وذلك أَنها حين تطلُع تكون صَبْغاء، فما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَخضرُ، وما يلي الظلَّ أَبيضُ. وبنو صَبْغاء: قوم. وقال أَبو نصر: الصَّبْغاء شجرة بيضاء الثمرةِ. وصُبَيْغٌ وأَصْبَغُ وصبِيغٌ: أَسماء. وصِبْغٌ: اسم رجل كان يَتَعَنَّتُ الناسَ بسُؤالات في مُشْكِل القرآن فأَمر عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بضربه ونفاه إلى البَصرة ونَهى عن مُجالَسَتِه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- ـ الصِّبْغُ، بالكسر، وبهاءٍ، وكعِنَبٍ وكِتابٍ: ما يُصْبَغُ به. ـ وما أخَذَه بِصِبْغِ ثَمَنِه، أي لم يأخُذْه بِثَمنِه، بل بِغَلاءٍ. ـ وإنها لَحَدِيثَةُ الصِبْغِ، بالكسر: أوّلُ ما تُزُوِّجَ بها، (وأحمدُ بنُ إسحاقَ الصِبْغِيُّ: من الفُقَهاءِ) ـ وصَبَغَه بها، كمنَعه وضَرَبَهُ ونَصَرَه، صَبغاً وصِبَغَاً، كعِنَبٍ: لَوَّنَه، ـ وـ يَدَهُ بالماءِ: غَمَسَهَا فيه، ـ وـ ضَرْعُها صُبوغاً: امْتَلأَ وحَسُنَ لَوْنُه، وناقةٌ صابغٌ، ـ وـ عَضَلَتُه: طالَتْ، ـ وـ فلاناً عندَ فلانٍ، أو في عَيْنِه: أشار إليه بأنه مَوْضِعٌ لِما قَصَدْتَه به، ـ وـ فلاناً بعَيْنِه: أشار إليه، أو هي بالمهملةِ. ـ والصِبْغَةُ، بالكسر: الدّينُ والمِلَّةُ. ـ و {صِبْغَةَ اللهِ} : فِطْرَةُ اللّهِ أو التي أمَرَ اللّهُ تعالى بها محمداً صلى الله عليه وسلم، وهي الخِتانَةُ. ـ والأَصْبَغُ: أعْظَمُ السُّيولِ، ومَن أحْدَثَ في ثِيابِه إذا ضُرِبَ، ووادٍ بالبَحْرَيْنِ، ـ وـ من الطَّيْرِ: المُبْيَضُّ الذَّنَبِ، ـ وـ من الخَيْلِ: المُبْيَضُّ الناصِيَةِ أو أطرافِ الأُذُنِ. وأصْبَغُ بنُ غِياثٍ: قيلَ: صَحابِيٌّ، وابنُ نُباتَةَ: تابِعِيٌّ، وابنُ الفَرَجِ المِصْريُّ: أعْلَمُ الخَلْقِ برأيِ مالِكٍ، وابنُ زَيْدٍ: مُحدِّثٌ، ومَوْلًى لِعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ. ـ والصَّبْغاءُ من الشاءِ: المُبْيَضُّ طَرَفُ ذَنَبِهَا، وشَجَرَةٌ كالثُّمامِ بَيْضاءُ الثَّمَرِ رَمْلِيَّةٌ، والطاقةُ من النَّبْتِ، إذا طَلَعَتْ كانَ ما يَلِي الشمسَ من أعالِيها أخْضَرَ، وما يَلِي الظِلَّ أبْيَضَ. ـ والصَّبَّاغُ: من يُلَوِّنُ الثِيابَ، والكَذَّابُ يُلَوِّنُ الحديثَ ويُغَيِّرُهُ، وابنُ الصَّبَّاغِ: أبو نَصْرٍ عبدُ السَّيِّدِ بنُ محمدٍ الفَقِيهُ. ـ والصُّبْغَةُ، بالضم: البُسْرَةُ قد نَضِجَ بعضُها. وكأميرٍ: ابنُ عُسَيْلٍ كانَ يُعَنِّتُ الناسَ بالغَوامِضِ والسُّؤَالاتِ، فَنَفَاهُ عُمَرُ إلى البَصْرَةِ. وكزُبَيْرٍ: ماءٌ لِبَنِي مُنْقِذٍ. ـ وصُبَيْغَاءُ، كحُميراءَ: ع قُرْبَ طَلْحٍ. ـ وأصْبَغَ النِعْمَةَ: أَسْبَغَهَا، ـ وـ النَّخْلَةُ: ظَهَرَ في بُسْرِها النُّضْجُ، ـ وـ الناقةُ: ألْقَتْ وَلَدَها وقد أشْعَرَ، ـ كَصَبَّغَتْ تَصْبيغاً، فيهما، ـ واصْطَبَغَ بالصِبْغِ: ائْتَدَمَ. ـ وتَصَبَّغَ في الدِينِ: من الصِبْغَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- الصِّبَاغَةُ : حِرْفَةُ الصَّبَّاغ., صَبَّغَت البُسرةُ: بدا نُضْجُها. يقال: صَبَّغَتِ النخلة.|صَبَّغَت الثوبَ: صَبَغهُ., المَصْبَغَةُ : مكان يتخذ للصباغة. والجمع : مصابغُ., الصِّبْغُ : ما يُصْبَغُ به.|الصِّبْغُ ما يؤتدم به.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 20وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ ) ) .|الصِّبْغُ المَصْبُوغُ. والجمع : أَصْبَاغٌ., أَصْبَغَت النخلةُ: بدا نُضْجُ بُسْرِها., الصِّبْغَةُ : ما يُصْنَعُ به.|الصِّبْغَةُ الهيئة المكتسبة بالصِّبْغ.| وصبغة الله: الفطرة التي خلَق عليها الناس.|الصِّبْغَةُ الدِّينُ الذي شرعه الله لهم.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 138صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً ) ) ،، والجمع صِبَغٌ., صَبَغَ الثوبَ ونحوه صَبَغَ صَبْغًا: لَوَّنَهُ فهو صابغ، وصَبَّاغٌ، والمفعولُ: مصبوغٌ، وصَبِيغٌ.|صَبَغَ الشيءَ: غَمَسَهُ. يقال: صَبَغَ يده في الماءِ، وصَبَغَ اللُّقمة في الإدامِ. يقال: صَبَغَ الحديث: خلطه بالباطل.| وَصَبَغوني في عينك: أساءُوا رَأيَك فِيَّ.| وصَبغ النصرانيُّ ولدَه: غمسه في الماء ليعَمِّدَه., تَصَبَّغَ في دِينه، وبدينه: تمسك به وتمكَّنَ فيه., الصِّبَاغُ : ما تُلوَّن به الثياب ونحوها.|الصِّبَاغُ الإدامُ المائعُ.| وصباغ الدم (في الطب) : المادة التي تسبب لون الدم. والجمع : أصبغة ., الصَّبَّاغُ : مَنْ عَمَلُه تلوين الثياب ونحوها.|الصَّبَّاغُ الكذَّابُ.


المعجم الغني
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِصْطَبَغَ، يَصْطَبِغُ، مصدر اِصْطِباغٌ- اِصْطَبَغَ بِأَخْلاقِ أَبْناءِ الحَيِّ : تَلَوَّنَ بِها., يَحْتَرِفُ الصِّبَاغَةَ : حِرْفَةُ الصَّبَّاغِ., جمع: ـون. | :جَاءَ دَوْرُ الصَّبَّاغِ لِيَصْبِغَ جُدْرَانَ الْمَنْزِلِ : مَنْ يَطْلِي الْجُدْرَانَ بِالصِّبَاغَةِ وَيُلَوِّنُهَا., (مصدر صَبَغَ).|-صَبْغُ الْجُدْرَانِ : طِلاَؤُهَا بِالصِّبَاغَةِ., (مصدر اِصْطَبَغَ).|-الاصْطِباغُ بِشَيْءٍ : التَّلَوُّنُ بِهِ., جمع: أَصْبَاغٌ. |-يَصْبُغُ بِصِبْغٍ ثَخِينٍ : مَا يُصْبَغُ بِهِ., جمع: أَصْبِغَةٌ. | 1- صِبَاغٌ جَمِيلٌ : مَا تُلَوَّنُ بِهِ الثِّيَابُ وَغَيْرُهَا.|2- صِبَاغُ الدَّمِ : (طب) : مَادَّةٌ تُسَبِّبُ لَوْنَ الدَّمِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| صَبَغْتُ، أَصْبُغُ، اُصْبُغْ، مصدر صَبْغٌ.|1- صَبَغَ الثَّوْبَ : طَلاَهُ، لَوَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ.|2- صَبَغَهُ بِالنَّعِيمِ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ.|3- صَبَغَ يَدَهُ فِي الْمَاءِ أَوْ بِالْمَاءِ : غَمَسَهَا فِيهِ.|4- صَبَغَ الحَديثَ : خَلَطَهُ بِالباطِلِ.|5- صَبَغَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ بِالماءِ : عَمَّدَهُ فِيهِ., (صِيغَةُ فَعِيل).|-ثَوْبٌ صَبِيغٌ : مَصْبُوغٌ., جمع: مَصَابِغُ. | 1- مَصْبَغَةُ الجُلُودِ : مَكَانُ صَبْغِهَا.|2- مَصْبَغَةُ الثِّيَابِ : مَكَانُ تَنْظِيفِ الثِّيَابِ وَكَيِّهَا ., جمع: صِبَغٌ. | 1- اِخْتَارَ صِبْغَةً مُلاَئِمَةً :مَا يُصْبَغُ بِهِ.|2- هَذَا مِنْ صِبْغَتِهِ : مِنْ فِطْرَتِهِ، مِنْ طَبِيعَتِهِ. 3 - صِبْغَةُ اللَّهِ : دينُهُ الَّذي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهِ. البقرة آية 138 صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ . (قرآن).|4- صِبْغَةُ القَوْمِ : دينُهُمْ، شَريعَتُهُمْ- وَدَامَتْ صِبْغَةُ الأَيَّامِ. (الجاحظ).|5- اِتَّخَذَ الْمَوْضُوعُ صِبْغَةً جِدِّيَّةً : شَكْلاً، لَوْناً- صِبْغَةٌ سِيَاسِيَّةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- 1- مصبوغ : « ثوب صبيغ ، ثياب صبيغ », 1- أصبغ النخل : ظهر في تمره النضج|2- أصبغ عليه النعمة : أسبغها عليه ، أوسعها, 1- أصبغ من الخيل : الذي ابيضت ناصيته أو أطراف أذنه|2- أصبغ من الطير والشاء : مبيض الذنب|3- أصبغ : أعظم السيول, 1- ما تصبغ به الثياب أو غيرها ، جمع : أصبغة, 1- إصطبغ بكذا : تلون به|2- إصطبغ : « بالصبغ » ، وهو ما يغمس فيه الخبز كالخل والزيت أو غيرهما : أكله, 1- حرفة الصباغ, 1- مكان الصبغ ، جمع : مصابغ, 1- صباغ : الذي يلون الثياب أو غيرها|2- صباغ : كذاب, 1- صبغ : ما يصبغ به|2- صبغ : ما يغمس فيه الخبز كالخل والزيت أو غيرهما, 1- صبغ الثوب : لونه|2- صبغ : يده في الماء : غمسها فيه|3- صبغ : يده بعمل أو بفن : اشتغل به|4- صبغه بالنعيم : غرقه فيه|5- صبغ الولد بالماء : عمده فيه|6- صبغ الحديث : خلطه بالباطل|7- صبغه في عين غيره : غيره عنده بإساءة القول فيه, 1- صبغ الثوب : لونه|2- صبغ النخل : ظهر في تمره النضج, 1- صبغة : ما يصبغ به|2- صبغة : الهيئة بعد الصبغ|3- صبغة : ملة|4- صبغة : دين ، شريعة|5- صبغة : فطرة الناس ، طبيعتهم|6- صبغة : معمودية, 1- تصبغ في دينه : تمسك به, 1- تمرة نضج بعضها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- ص ب غ: (الصِّبْغُ) وَ (الصَّبْغُ) وَ (الصِّبْغَةُ) مَا يُصْبَغُ بِهِ، وَجَمْعُ الصِّبْغِ (أَصْبَاغٌ) . وَ (الصِّبْغُ) أَيْضًا مَا يُصْبَغُ بِهِ مِنَ الْإِدَامِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ} [المؤمنون: 20] وَالْجَمْعُ (صِبَاغٌ) قَالَ الرَّاجِزُ: -[173]- تَزَجَّ مِنْ دُنْيَاكَ بِالْبَلَاغِ وَبَاكِرِ الْمَعِدَةَ بِالدِّبَاغِ بِكِسْرَةٍ لَيِّنَةِ الْمِضَاغِ بِالْمِلْحِ أَوْ مَا خَفَّ مِنْ صِبَاغِ وَ (صَبَغَ) الثَّوْبَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَنَصَرَ. وَ (صِبْغَةُ) اللَّهِ دِينُهُ وَقِيلَ: أَصْلُهُ مِنْ (صَبْغِ) النَّصَارَى أَوْلَادَهُمْ فِي مَاءٍ لَهُمْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- صِباغ ، جمع أَصْبغة.|1- ما تُلوَّنُ به الثِّياب ونحوِها :-صِباغٌ أحمر.|2- (الكيمياء والصيدلة) مادَّة لا تذوب، ذات لون مُعيَّن تثبت في ألياف الغزل أو القماش بعمليَّات صباغة معيَّنة. |• صِباغ الدَّم: (طب) المادَّة التي تُكْسِب الدَّمَ لونه المُميِّز له., صِبْغ ، جمع أَصْباغ وصِباغ.|1- مادَّة مُلوِّنة، ما يُصْبَغ به :-وضعت الصِّبْغ على القماش.|2- ما يُؤتدم به كالدُّهن والزَّيَت :- {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ} .|• الصِّبغ الجَزَريّ: (الأحياء) صِبْغ نباتيّ أو حيوانيّ من مجموعة أصباغ حمراء وصفراء تحتوي على الجزرين (الكاروتين) وأصباغ اليصفور. |• صِبْغا الجنس: زَوْج من الكروموسومات التي تُمثَّل بـ ( X) أو ( Y) في الخلايا الجنسيَّة لأغلب الحيوانات وبعض النباتات وتتَّحد لتحديد جنس الفرد فتكون ( XX) في الإناث و ( XY) في الذكور., صبَّغَ يصبّغ ، تَصْبِيغًا ، فهو مُصَبِّغ ، والمفعول مُصَبَّغ | • صبَّغ الثَّوبَ صبَغه، بالَغ في تلوينه., مَصْبَغة ، جمع مَصْبَغات ومَصابِغُ.|1- اسم مكان من صبَغَ: :-يعمل والدي في مَصْبَغة الجلود.|2- محلّ لتنظيف الثِّياب أو صبغها :-أرسلتُ معطفي إلى المَصْبَغة |• عامل المصبغة: رجل يجمع الملابسَ المعدَّة للغسل والكيّ، أو يسلِّمها إلى أصحابها., صِباغة :- مصدر صبَغَ. |2 - حرفة من يقوم بتلوين الثِّياب ونحوها :-أخي ماهرٌ بالصِّباغة.|3 - تثبيت المادَّة الملِّونة على المنسوجات أو الألياف أو الجلود :-صباغة الأقمشة/ الجلود., صَبَّاغ :- صيغة مبالغة من صبَغَ. |2 - مَنْ يصبُغُ الصُّوفَ والقماشَ والقطنَ ونحوها، مَنْ حرفته تلوين الثِّياب :-يعمل صَبَّاغًا في مصنع السّجَّاد., صِبْغِيّ :اسم منسوب إلى صِبْغ. |• الاقتران الصِّبغيّ: (الأحياء) اقتران الكروموسومات الأبويَّة والأموميَّة المتماثلة جنبًا إلى جنب خلال الطَّوْر الأَوَّل للانقسام. |• الكروموسوم الصِّبغيّ: (الأحياء) جسيمات خيطيَّة تظهر في نواة الخليّة عند الانقسام، عددها محدود في النَّوع الواحد من النَّبات أو الحيوان. |• الصِّبغيَّات: (الأحياء) الكروموسومات؛ الأجزاء الصَّغيرة التي تحمل الصِّفات الوراثيّة، وعددها ثابت في النَّوع من كلّ كائن حيّ. |• ثلاثيَّة الصِّبغيَّات: (الأحياء) حالة وجود ثلاث نسخ متطابقة من الكروموسوم المُعطِي لكلّ خليّة جداريّة بدلاً من العدد الطبيعيّ المكوّن من اثنين. |• مرتبط بالصِّبغيّات الجنسيَّة: (الأحياء) محمول على الكروموسوم الجنسيّ خاصَّة الكروموسوم ( x) ، وتُستخدم للجينات., انصبغَ ينصبغ ، انصباغًا ، فهو مُنصبِغ | • انصبغ الثَّوبُ مُطاوع صبَغَ: تلوَّن., صِبْغة ، جمع صِبْغات وصِبَغ.|1- اسم هيئة من صبَغَ: هيئة مكتسبة بالصَّبْغ :-صبغ الثّوب صِبْغَة ثابتة.|2- صِبْغٌ، ما يُصبَغ به، مادَّة تُستخدَم للتلوين :-صِبْغَة حمراء، - صِبْغَة شعر |• صِبْغَة الشَّباب: السَّواد، - صِبْغَة يود: سائل مُطهِّر للجروح. |3 - ميل واتِّجاه :-اتَّخذت القضيَّةُ صِبْغَة سياسيَّة.|4 - (الكيمياء والصيدلة) محلول كحوليّ لعقار أو مادَّة كيميائيَّة أخرى. |• الصِّبْغَة السِّينيَّة: (الأحياء) الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى، وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر، ولها أثرٌ رئيسيّ في تقرير جنس الجنين. |• صِبْغَة الله: الفطرة التي خلق الناسَ عليها، دينه وشريعته :- {صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً} .|• صِبْغَة عبّاد الشَّمس: (الكيمياء والصيدلة) مسحوق أزرق قابل للذوبان في الماء، يستخرج من بعض أنواع الأشنات ويتحوَّل إلى الأحمر بازدياد الحامضيَّة، وإلى الأزرق بازدياد القاعديَّة. |• صِبْغَة نيتروجينيَّة: (الكيمياء والصيدلة) صِبْغَة ذات لون أحمر أو بنِّيّ أو أصفر متكوِّنة من مركّبات أمينيَّة., صَبيغ :صفة ثابتة للمفعول من صبَغَ: مصبوغٌ، مُلوَّنٌ., صبَغَ يَصبَغ ويَصبُغ ويَصبِغ ، صَبْغًا وصِبَاغةً ، فهو صابِغ ، والمفعول مَصْبوغ وصَبيغ | • صبَغ الثَّوبَ ونحوَه لوَّنه :-صبَغ الأقمشةَ بألوانٍ مختلفة، - صبَغ الصُّوف باللَّون الأحمر، - ثوبٌ/ شعرٌ/ صُوفٌُ مصبوغٌ، - صَبِغ المسيحيُّ ولدَه: غمسه في الماء ليُعمِّده.|• صبَغ كلامَه بصبغة مُعيَّنة: طبعه بطابع معيّن :-صبغ حديثه بصبغة فلسفيّة |• صبغ فلانًا بالنَّعيم: غرَّقه فيه، - هم مصبوغون بآرائه وأفكاره: متأثِّرون به، مُتَّبِعُون له. |• صبَغ يدَه بالعَمل: اشتغل به :-صبَغ يدَه بالعلم: اجتهد فيه واشتهر., صَبْغ :مصدر صبَغَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- صَبْغ :مصدر صبَغَ., صِبْغ ، جمع أَصْباغ وصِباغ.|1- مادَّة مُلوِّنة، ما يُصْبَغ به :-وضعت الصِّبْغ على القماش.|2- ما يُؤتدم به كالدُّهن والزَّيَت :- {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ} .|• الصِّبغ الجَزَريّ: (الأحياء) صِبْغ نباتيّ أو حيوانيّ من مجموعة أصباغ حمراء وصفراء تحتوي على الجزرين (الكاروتين) وأصباغ اليصفور. |• صِبْغا الجنس: زَوْج من الكروموسومات التي تُمثَّل بـ ( X) أو ( Y) في الخلايا الجنسيَّة لأغلب الحيوانات وبعض النباتات وتتَّحد لتحديد جنس الفرد فتكون ( XX) في الإناث و ( XY) في الذكور., صبَغَ يَصبَغ ويَصبُغ ويَصبِغ ، صَبْغًا وصِبَاغةً ، فهو صابِغ ، والمفعول مَصْبوغ وصَبيغ | • صبَغ الثَّوبَ ونحوَه لوَّنه :-صبَغ الأقمشةَ بألوانٍ مختلفة، - صبَغ الصُّوف باللَّون الأحمر، - ثوبٌ/ شعرٌ/ صُوفٌُ مصبوغٌ، - صَبِغ المسيحيُّ ولدَه: غمسه في الماء ليُعمِّده.|• صبَغ كلامَه بصبغة مُعيَّنة: طبعه بطابع معيّن :-صبغ حديثه بصبغة فلسفيّة |• صبغ فلانًا بالنَّعيم: غرَّقه فيه، - هم مصبوغون بآرائه وأفكاره: متأثِّرون به، مُتَّبِعُون له. |• صبَغ يدَه بالعَمل: اشتغل به :-صبَغ يدَه بالعلم: اجتهد فيه واشتهر., صبَّغَ يصبّغ ، تَصْبِيغًا ، فهو مُصَبِّغ ، والمفعول مُصَبَّغ | • صبَّغ الثَّوبَ صبَغه، بالَغ في تلوينه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صبغ
جذر الكلمة: صبغ

- ةالصبْغ والصبْغ : ما يصْبغ به، والجمعأصْباغ. والصبْغ أيضا: ما يصْطبغ به من الإدام. ومنه قوله تعالى: " وصبْ غ للآكلين " والجمع صباغ. وصبغْت الثوبأصْبغه وأصْبغه صبْغا. وثيبا مصبّغة، شدّد للكثرة. وصبْغة الله: دينه. والأصْبغ من الخيل: الذي ابيضّتْ ناصيته أو ابيضّتْ أطرافذنبه. والأصْبغ من الطير: الذي ابيضّذنبه. والصبْغاء من الشاء: التي ابيضّ طرف ذنبها. وصبّغت الرطبة، مثلذنّبت.ْ