المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- صَحِـبَه يَصْحَبُه صُحْبة، بالضم، وصَحابة، بالفتح، وصاحبه: عاشره. والصَّحْب: جمع الصاحب مثل راكب وركب. والأَصْحاب: جماعة الصَّحْب مثل فَرْخ وأَفْراخ. والصاحب: الـمُعاشر؛ لا يتعدَّى تَعَدِّيَ الفعل، أَعني أَنك لا تقول: زيد صاحِبٌ عَمْراً، لأَنهم إِنما استعملوه استعمال الأَسماء، نحو غلام زيد؛ ولو استعملوه استعمال الصفة لقالوا: زيد صاحِبٌ عمراً، أَو زيد صاحبُ عَمْرو، على إِرادة التنوين، كما تقول: زيد ضاربٌ عمراً، وزيد ضاربُ عمْرٍو؛ تريد بغير التنوين ما تريد بالتنوين؛ والجمع أَصحاب، وأَصاحيبُ، وصُحْبان، مثل شابّ وشُبّان، وصِحاب مثل جائع وجِـياع، وصَحْب وصَحابة وصِحابة، حكاها جميعاً الأَخفش، وأَكثر الناس على الكسر دون الهاءِ، وعلى الفتح معها، والكسر معها عن الفراء خاصة. ولا يمتنع أَن تكون الهاء مع الكسر من جهة القياس، على أَن تزاد الهاء لتأْنيث الجمع. وفي حديث قيلة: خرجت أَبتغي الصَّحابة إِلى رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم؛ هو بالفتح جمع صاحب،ولم يجمع فاعِل على فَعالة إِلا هذا؛ قال امرؤُ القيس: فكانَ تَدانِـينا وعَقْدُ عِذارهِ، * وقال صِحابي: قَدْ شَـأَونَك، فاطْلُب قال ابن بري: أَغنى عن خبر كان الواو التي في معنى مع، كأَنه قال: فكان تدانينا مع عقد عذاره، كما قالوا: كل رجل وضَيْعَتُه؛ فكل مبتدأ، وضيعته معطوف على كل، ولم يأْت له بخبر، وإِنما أَغنى عن الخبر كون الواو في معنى مع، والضيعة هنا: الحرفة، كأَنه قال: كل رجل مع حرفته. وكذلك قولهم: كل رجل وشأْنه. وقال الجوهري: الصَّحابة، بالفتح: <ص:520> الأَصْحاب، وهو في الأَصل مصدر، وجمع الأَصْحاب أَصاحِـيب. وأَما الصُّحْبة والصَّحْب فاسمان للجمع. وقال الأَخفش: الصَّحْبُ جمع، خلافاً لمذهب سيبويه، ويقال: صاحب وأَصْحاب، كما يقال: شاهِد وأَشهاد، وناصِر وأَنْصار. ومن قال: صاحب وصُحْبة، فهو كقولك فارِه وفُرْهَة، وغلامٌ رائِق، والجمع رُوقَة؛ والصُّحْبَةُ مصدر قولك: صَحِبَ يَصْحَبُ صُحْبَةً. وقالوا في النساءِ: هنَّ صواحِبُ يوسف. وحكى الفارسي عن أَبي الحسن: هنّ صواحبات يوسف، جمعوا صَواحِبَ جمع السلامة، كقوله: فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها وقوله: جَذْب الصَّرارِيِّـين بالكُرور والصِّحابَة: مصدر قولك صاحبَك اللّهُ وأَحْسَن صحابَتَك. وتقول للرجل عند التوديع: مُعاناً مُصاحَـباً. ومن قال: مُعانٌ مَصاحَبٌ، فمعناه: أَنت معان مُصاحَب. ويقال: إِنه لَـمِصْحاب لنا بما يُحَبّ؛ وقال الأَعشى: فقد أَراكَ لنا بالوُدِّ مصْحابا وفُلانٌ صاحِبُ صِدْقٍ. واصْطَحَب الرجلان، وتصاحبا، واصْطَحَبَ القوم: صَحِبَ بعضهم بعضاً؛ وأَصله اصْتَحَب، لأَن تاء الافتعال تتغير عند الصاد مثل اصطحب، وعند الضاد مثل اضْطَربَ، وعند الطاء مثل اطَّلَب، وعند الظاء مثل اظَّلَم، وعند الدال مثل ادَّعى، وعند الذال مثل اذّخَر، وعند الزاي مثل ازْدَجَر، لأَن التاء لانَ مَخْرَجُها فلم توافق هذه الحروف لشدة مخارجها، فأُبْدِلَ منها ما يوافقها، لتخفّ على اللسان، ويَعْذُبَ اللفظ به. وحمارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَر يضرب لونه إِلى الحمرة. وأَصْحَبَ: صار ذا صاحب وكان ذا أَصحاب. وأَصْحَبَ: بلغ ابنه مبلغ الرجال، فصار مثله، فكأَنه صاحبه. واسْتَصْحَبَ الرجُلَ: دَعاه إِلى الصُّحْبة؛ وكل ما لازم شيئاً فقد استصحبه؛ قال: إِنّ لك الفَضْلَ على صُحْبَتي، * والـمِسْكُ قدْ يَسْتَصْحِبُ الرّامِكا الرامِك: نوع من الطيب رديء خسيس. وأَصْحَبْتُه الشيء: جعلته له صاحباً، واستصحبته الكتاب وغيره. وأَصْحَبَ الرجلَ واصْطَحَبه: حفظه. وفي الحديث: اللهم اصْحَبْنا بِصُحْبَةٍ واقلِبْنا بذمة؛ أَي احفظنا بحفظك في سَفَرنا، وأَرجِعنا بأَمانتك وعَهْدِك إِلى بلدنا. وفي التنزيل: ولا هم منا يُصْحَبون ؛ قال: يعني الآلهة لا تمنع أَنفسنا، ولا هم منا يُصْحَبون: يجارون أَي الكفار؛ أَلا ترى أَن العرب تقول: أَنا جارٌ لك؛ ومعناه: أُجِـيرُك وأَمْنَعُك. فقال: يُصْحَبون بالإِجارة. وقال قتادة: لا يُصْحَبُون من اللّهِ بخير؛ وقال أَبو عثمان المازنيّ: أَصْحَبْتُ الرجلَ أَي مَنَعْتُه؛ وأَنشد قَوْلَ الـهُذَليّ: يَرْعَى بِرَوْضِ الـحَزْنِ، من أَبِّه، * قُرْبانَه، في عابِه، يُصْحِبُ يُصْحِبُ: يَمْنَعُ ويَحْفَظُ وهو من قوله تعالى: ولا هم منا يُصْحَبون أَي يُمْنعون. وقال غيره: هو من قوله صَحِبَك اللّه أَي حَفِظَكَ وكان لك جاراً؛ وقال: جارِي وَمَوْلايَ لا يَزْني حَريمُهُما، * وصاحِـبي منْ دَواعي السُّوءِ مُصْطَحَبُ <ص:521> وأَصْحبَ البعيرُ والدابةُ: انقادا. ومنهم مَن عَمَّ فقال: وأَصْحَبَ ذلَّ وانقاد من بعد صُعوبة؛ قال امرؤ القيس: ولَسْتُ بِذِي رَثْيَةٍ إِمَّرٍ، * إِذا قِـيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحبا الإِمَّرُ: الذي يأْتَمِرُ لكل أَحد لضَعْفِه، والرَّثْيَةُ: وجَع المفاصل. وفي الحديث: فأَصْحَبَت الناقةُ أَي انقادت، واسترسلت، وتبعت صاحبها. قال أَبو عبيد: صحِـبْتُ الرجُلَ من الصُّحْبة، وأَصْحَبْتُ أَي انقدت له؛ وأَنشد: تَوالى بِرِبْعِـيِّ السّقابُ، فأَصْحَبا والـمُصْحِبُ الـمُستَقِـيمُ الذَّاهِبُ لا يَتَلَبَّث؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا ابن شهابٍ، لَسْتَ لي بِصاحِب، * مع الـمُماري ومَعَ الـمُصاحِب فسره فقال: الـمُمارِي الـمُخالِفُ، والـمُصاحِبُ الـمُنْقاد، من الإِصْحابِ. وأَصْحَبَ الماءُ: علاه الطُّحْلُب والعَرْمَضُ، فهو ماءٌ مُصْحِبٌ. وأَدِيمٌ مُصْحِبٌ عليه صُوفُه أَو شَعره أَو وبَرُه، وقد أَصْحَبْته: تركت ذلك عليه. وقِربَةٌ مُصْحِـبَة: بقي فيها من صوفها شيء ولم تُعْطَنْهُ. والـحَمِـيتُ: ما ليس عليه شعر. ورجل مُصْحِب: مجنون. وصَحَبَ الـمَذْبوحَ: سلَخه في بعض اللغات. وتَصَحَّب من مُجالَسَتِنا: استَحْيا. وقال ابن برزح (1) (1 قوله «برزح» هكذا في النسخ المعتمدة بيدنا.) إِنه يَتَصَحَّبُ من مجالستنا أَي يستَحْيِـي منها. وإِذا قيل: فلان يتسَحَّب علينا، بالسين، فمعناه: أَنه يَتمادَحُ ويَتَدَلَّل. وقولهم في النداءِ: يا صاحِ، معناه يا صاحبي؛ ولا يجوز ترخيم المضاف إِلاّ في هذا وحده، سُمِـعَ من العرب مُرخَّماً. وبنو صُحْب: بَطْنان، واحدٌ في باهِلَة، وآخر في كلْب. وصَحْبانُ: اسم رجلٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- : (صَحِبَه كَسَمِعَه) يَصْحَبُه (صَحَابَةً) بالفَتْح (ويُكسَر وصُحْبَةً) بالضَّمِّ كَصَاحَبَه: (عَاشَرَهُ) . والصَّاحبُ: المُعَاشِرُ، لَا يَتَعَدَّى تَعَدى الفِعْل يَعْنِي أَنَّكَ لَا تَقُول: زَيْدٌ صَاحبٌ عَمْراً لأَنَّهم إِنَّمَا اسْتَعْمَلُوه اسْتِعْمَال الأَسْمَاءِ، نَحْو غُلام زَيْدٍ. وَلَو اسْتَعْمَلُوه اسْتِعْمال الصِّفَة لَقَالُوا: زَيْدٌ صَاحِبٌ عَمْراً، وزَيْدٌ صَاحبُ عَمْرٍ وعَلَى إِرَادَة التَّنْوِينِ، كَمَا تَقُولُ: زَيْدٌ ضَارِبٌ عَمْراً، وزَيْدٌ ضَارِبُ عَمْرَو. تُرِيدُ بغَيْره التَّنْوِين مَا تُرِيد بالتَّنْوِينِ. (وَهُمْ أَصْحَابٌ وأَصَاحِيبُ وصُخْبَانٌ) بالضَّمِّ فِي الأَخِير مِثْلُ شَابَ وشُبَّانِ (وصِحَابٌ) بالكَسْرِ مِثْلُ جائِعٍ. وجِيَاعٍ (وصَحَابَةٌ) بالفَتْح (وصِحَابَةٌ) بالكَسْر (وصَحْبٌ) . حَكَاها جَمِيعاً الأَخْفَشُ. وأَكْثَرُ النَّاسِ عَلَى الكَسْرِ دُونَ الهَاءِ وعَلَى الفَتْح مَعَهَا وعَلَى الكَسْرِ مَعَها عَنِ الفَرَّاءِ خَاصَّةً. وَلَا يَمْتَنِعُ أَنْ تَكُونَ الهَاءُ مَعَ الكَسْرِ مِنْ جِهَةِ القِيَاسِ عَلَى أَنْ تُزَادَ الهَاءُ لتَأْنِيث الجَمْع. وَفِي حَدِيث قَيْلَة: (خَرَجْتُ أَبْت 2 غِي الصَّحَابَة إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم) . هُوَ بالفَتْح جَمْع صَاحِب. وَلم يُجْمَع فَاعِل عَلَى فَعَالَةٍ إِلَّا هَذَا، كَذَا فِي لِسَانِ العَرَب. وَقَالَ الجوهريّ: الصَّحَابَةُ بالفَتْح: الأَصْحَابُ، وَهُوَ فِي الأَصْلِ مَصْدرٌ وجَمْعٌ. وجَمْعُ الأَصْحَاب أَصَاحِيبُ وأَمَّا الصُّحْبَةُ والصَّحْبُ فاسْمَانِ للجَمْع. وقَالَ الأَخْفَشُ: الصَّحْبُ جَمْعٌ، خِلَافاً لمَذْهَبِ سِيبَوَيْه. ويُقَالُ: صَاحِبٌ وأَصْحَابٌ، كَمَا يُقَالُ: شَاهِدٌ وأَشْهَادٌ، ونَاصِرٌ وأَنْصَارٌ. وَمَنْ قَالَ: صَاحِبٌ وصُحْبَة فَهُوَ كَقَوْلِكَ: فَارِهٌ وفُرْهَة. وغُلَامٌ رَائِقٌ وَالْجمع رُوفَة. والصُّحْبَةُ مَصْدَرُ قَوْلِكَ: صَحِبَ يَصْحَب صُحْبَةً. وَقَالُوا فِي النِّسَاءِ: هُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُف. وحَكَى الفَارِسِيُّ عَنْ أَبِي الحَسَن: هُنَّ صَوَاحِبَاتُ يُوسُف. جَمَعُا صَوَاحِبَ جَمْعَ السَّلَامَة. والصَّحَابة بالكَسْرِ؛ مَصْدَرُ قَوْلك صَاحَبَك اللهُ وأَحْسَنَ صِحَابَتَك، وَهُو مَجَازٌ. (واستَصْحَبَه: دَعَاهُ إِلَى الصُّحْبَة. ولَازَمَه) ، وكُلُّ مَا لَازَم شَيْئاً فَقَد اسْتَصْحَبَه. قَالَ: إِنَّ لَكَ الفَضْلَ عَلَى صُحْبَتِي والمِسْكُ قَدْ يَسْتَصْحِبُ الرَّامِكَا الرَّامِكُ: نَوْعٌ من الطِّيبِ رَدِيءٌ خَسِيسٌ. ومِنَ المَجَازِ: استَصْعَب ثمَّ اسْتَصْحَبَ. وَكَذَا استَصْحَبْتُه الكِتَابَ وغَيْرَه، واسْتَصْحَبْتُ كِتَاباً لي، كَذَا فِي الأَسَاسِ ولِسَانِ العَرَب. (و) أَصْحَبَ البَعِيرُ والدَّابَّةُ: انْقَادَا، وَمِنْهُم مَنْ عَمّ فَقَالَ: وأَصْحَبَ: ذَلَّ وانْقَادَ. و (والمُصْحِبُ كَمُحْسِنٍ) وَهُوَ (الذَّلِيلُ المُنْقَادُ بَعْدَ صُعُوبَة) . قَالَ امرؤُ القَيْس: ولَسْتُ بِذِي رَئْيَةٍ إمَّرٍ إِذَا قِيدَ مُسْتَكْرَهاً أَصْحَبَا الإِمَّرُ: الَّذِي يَأْتَمِر لكُلِّ أَحَدٍ ضَعْفِه. والرَّثْبَةُ: وَجَعُ المَفَاصِل. وَفِي الحَدِيث: (فأَصْحَبَت النَّاقَةُ) أَي انْقَادَت واسْتَرْسَلَت وتَبِعَت صَاحِبَها. قَالَ أَبو عبيد: صَحِبْتُ الرَّجُلَ من الصُّحْبَةِ. وأَصْحَبتُ أَي انْقَدْتُ لَهُ. (كالمُصَاحِبِ) أَي المُنْقَادِ، من الإِصْحَابِ. قَالَه ابْن الأَعْرَابِيّ، وأَنْشَدَ: يَا ابْنَ شِهَابٍ لَسْتَ لِي بِصَاحِب مَعَ المُمَارِي ومَعَ المُصَاحِبِ وكالمُسْتَصْحِب كَمَا قَالَه الزَّمَخْشَرِيُّ وَقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه قَرِيباً. (و) المُصْحبُ: (المُسْتَقِيمُ الذَّاهِبُ لَا يَتَلَبَّثُ) . (و) مِنَ المَجَازِ: أَصْحَبَ (المَاءُ) إِذا (عَلَاهُ الطُّحْلُبُ) والعَرْمَضُ، فَهُوَ مَاءٌ مُصْحِبٌ. (و) من الْمجَاز: أَصْحَبَ (الرجلُ) إِذا (بَلَغَ ابْنُه) مَبْلَغَ الرِّجَال (فَصَارَ مِثْلَه) فكأَنَّه صَاحَبَه. (و) من الْمجَاز عَنِ الفَرَّاء: المُصْحِبُ (الرجل الَّذِي يُحَدِّثُ نَفْسَه، وَقد تُفْتَح حَاؤُه) . (و) المُصْحَبُ (بِفَتْح الْحَاء: الَجْنُونُ) . يُقَال: رَجُلٌ مُصْحَبٌ. والمُصْحَبُ: العُودُ الَّذي لم يُقْشَر، وَهُوَ مجازٌ. (و) المُصْحَبُ (أَدِيمٌ بَقِي عَلَيْهِ صُوفُه) أَ (وشَره) أَ (ووَبَرهُ. وَمِنْه قِرْبَةٌ مُصْحَبَةٌ: بَقِي فِيهَا من صُوفِها شيْءٌ وَلم تُعْطَنُه. والحَمِيتُ: مَا لَيْسَ عَلَيْه شَعَر. (وصَحَبَ المَذْبُوحَ، كَمَنَعَ: سَلَخَه) فِي بَعْضِ اللُّغَاتِ. (و) مِنَ المَجَازِ: (أَصْحَبْتُه الشيءَ) أَي (جَعَلْتُه لَهُ صَاحِباً) وَكَذَلِكَ اسْتَصْحَبْتُه، وَقد تَقَدَّم. (و) أَصْحَبَ (فُلَاناً: حَفِظَه، كاصْطَحَبَه) . وَفِي الحدِيث: (اللهُمّ اصْحَبْنا بصُحْبَة واقْلِبْنَا بِذِمَّة) أَي احْفَظْنا بحِفْظِكَ فِي سَفَرِنا، وارْجِعْنا بأَمَانَتِك وعَهْدِك إِلَى بَلَدِنا. وَفِي الأَسَاس، ومِن المَجَازِ: امْضِ مَصْحُوباً ومُصَاحَباً: مُسَلَّماً ومُعَافًى. وتَقُولُ عِنْد التَّوْدِيع: مُعَاناً مُصَاحَباً. (و) أَصْحَبَ فُلَاناً: (مَنَعَه) ، ومِنْه فِي التَّنْزِيل: (وَلَا هُم مِنَّا يُصْحَبُون) قَالَ الزَّجَّاج يَعْنِي الآلِهَة لَا تَمْنَعُ أَنْفُسَها. ولَا هُم مِنَّا يُصْحَبون: يُجَارُون أَي الكُفَّار. أَلَا تَرَى أَنَّ العَرَب تَقول: أنَ جَارٌ لَك وَمَعْنَاهُ أجِيرُك وأَمْنَعُك، فَقَالَ يُصْحَبُون بالإجارَةِ. وقَال قَتَادَةُ: لَا يُصْحَبُون مِن اللهِ بِخَير. وَقَالَ أَبُو عُثْمَان المَازِنيّ: أَصْحَبْتُ الرَّجُلَ أَيْ مَنَعْتُه. أَنْشَد قَوْلَ الهُذَلِيّ: يَرْعَى بِرَوْضِ الحَزْن من أَبِّه قريَانَه فِي عانةٍ تُصْحَبُ أَي يُمْنَعُ ويُحْفَظُ. وقَال غَيْرُه هُوَ من قَوْله: صَحِبَك اللهُ أَي حَفِظك وكَانَ لَكَ جَاراً. وقَال: جَارِي وَمَوْلَايَ لَا يَزْنِي حَريمُهُما وصَحِبِي مِنْ دَوَاعي السُّوءِ مُصْطَحَبُ (و) مِنَ المَجَازِ: أَصْحَبَ (الرجلُ: صَارَ ذَا صَاحِب) وَكَانَ ذَا أَصْحَاب، وكَذَا أَصْحَبَه: فَعَل بِهِ مَا صَيَّره صَاحِباً لَهُ. (وصَحْبُ بْنُ سَعْدٍ بالفَتْح) ابْنِ عَبْدِ بنِ غَنْم: (قَبِيلَةٌ) مِن بَاهِلَةَ، (مِنْهَا الأَشْعَثُ) بنُ يَزِيدَ البَاهِلِيُّ (الصَّحْبِيّ الشَّاعِرُ) . قَالَ ابْنُ دُرَيْد: (وبَنُو صُحْب بالضَّم: بَطْنَان) وَاحِدٌ فِي بَاهِلَةَ والآخَرُ فِي كَلْب. وقَال غَيْره: صُحْبُ ابْنُ المُخَبَّل، وصُحْبُ بنُ ثَوْر بْنِ كَلْبِ بْنِ وَبَرَةَ، كِلَاهُمَا بِالضَّمِّ. وَفِي باهِلَةَ صَحْب بْنُ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ بْنِ غَنْمِ، وَقد ذكر قَرِيبا. قلت: وَمن بَنِي صُحْب بْنِ ثَوْر عَرَابَةُ بْنُ مَالِكٍ الشَّاعِرُ، قَالَه ابنُ حَبِيب. (وصَحْبَانُ) اسمُ (رَجُل) . (والأَصْحَبُ) هُوَ (الاَّصْحَرُ) . يُقَالُ: حِمَارٌ أَصْحَبُ أَي أَصْحَرِ، يَضْرِبُ لَوْنُه إِلى الحُمْرَة. وفُلَان صاحِبُ صِدْقٍ. ومِنَ المَجَازِ: هُوَ صَاحب عِلْم ومَال، وصَحِبُ كُلِّ شَيْء: ذُوهُ. وخَرَجَ وصَاحِبَاه السَّيْفُ والرُّمْح. واصْطَحَبَ الرَّجُلَانِ: تَصَاحَبَا. (و) القَوْمُ: (اصْطَحَبُوا؛ صَحِبَ بَعْضُهُم بَعْضاً) . وأَصْلُه اصْتَحَب لأَنَّ تَاءَ الافْتِعَال تَتَغَيَّر عِنْد الصَّادِ مِثْل هَذَا، وعِنْد الضَّاد مِثْل اضْطَرَب، وعِنْد الطَّاءِ مِثْل اطَّلَبَ، وعِنْد الظَّاء مثل اظَّلَم، وعِنْد الدَّال مثل ادَّعَى، وعِنْد الذَّال مثل ازَّجَرَ؛ لأَن التَاءَ لانَ مَخُرَجُها فَلم تُوَافق هَذِه الحروفَ لِشدَّة مَخَارِجِهَا، فأُبْدِل مِنْهَا مَا يُوَافِقها لِتَخِفَّ على اللِّسَان ويَعْذُبَ اللَّفْظُ بِهِ. كَذَا فِي لِسَانِ العَرَب. (و) قَالَ ابْن بُزُرْج: فُلَانٌ (يَتَصَحَّبُ مِنَّا) أَي مِنْ مُجَالَسَتنَا: (يَسْتَحْيِي) مِنْهَا. وإِذَا قيل: فُلَانٌ يَتَسحَّب علينا، بالسِّين المُهْمَلَة، فمَعْنَاه أَنَّهَ يَتَمَادَحُ وَيَتَدَلَّل. (والصاحِبُ: فَرَسٌ) لِغَنِيّ (مِنْ نسْلِ الحَرُونِ) . (والمَصْحَبِيَّةُ: مَاءٌ لِقُشَيْرٍ) نَقَله الصَّاغَانِيّ. (و) يُقَالُ: (هُوَ مِصحَابٌ لَنا بِمَا نُحِبّ كمِحْرَابٍ) أَي مُنْقَادٌ. وقَالَ الأَعْشَى: إِن تَصْرِمي الحَبْلَ يَا سُعْدَى وتَعْتَزِمي فَقَدْ أَرَاك لَنَا بالوُدِّ مِصْحَابا وَفِي لِسَانِ العَرَب: قَوْلهُم فِي النِّدَاء: يَا صَاحِ، مَعْنَاه يَا صَاحِبي، وَلَا يَجُوز تَرْخِيمُ المُضَافِ إِلَّا فِي هَذَا وَحْدَه سُمعَ من العَرَبِ مُرَخَّماً.


المعجم الوسيط
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- اسْتَصْحَبَ الشيءَ: لازمَه. يقال: اسْتَصْحَبَهُ الشيءَ: سأَلَهُ أن يجعلَهُ في صُحْبَتِهِ.|اسْتَصْحَبَ فلانًا: دعاه إلى الصحبة،, المِصْحابُ المِصْحابُ يقال: هو مِصحابٌ لنا بما نحب: مُنقاد., صَحِبَهُ صَحِبَهُ صَحَابَةً، وصُحْبَةً: رافقَهُ. يقال في الدُّعاءِ: صَحِبَك اللهُ: حفِظَكَ ورافقتك عنايته., أَصْحَبَ فلانٌ: اتخذ أصحابًا.|أَصْحَبَ كبِرَ وَلَدُه ورافقه.|أَصْحَبَ اعتراه شيء من المَسِّ فجعل يحدّث نفسه.|أَصْحَبَ له: انقادَ له واتَّبعه.|أَصْحَبَ فلانًا: اتخذه صاحِبًا.|أَصْحَبَ فلانًا الشيءَ: جعلَهُ صاحبًا له., الصاحِبَةُ : الزوجة، وفي التنزيل العزيز: الجن آية 3وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا ) ) ., تَصاحَبَا : اصْطَحَبَا., الصَّحَابِيُّ : من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنًا به ومات على الإسلام. والجمع : صَحَابةٌ., الصَّاحِبُ : المرافق.|الصَّاحِبُ مالك الشيءِ.|الصَّاحِبُ القائم على الشيءِ.، وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 31وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً ) ) .| ويطلق على من اعتنق مذهبًا أو رأيًا؛ فيقال: أصحاب أبي حنيفة، وأصحاب الشافعي. والجمع : صَحْبٌ، وأصحابٌ، وصِحاب.| ويقولون: يا صاحِ: يا صَاحِبي., المُصْحَبُ : العُودُ لم يُقْشَر لحاؤه.|المُصْحَبُ الأديم لم يُنزع شعره.|المُصْحَبُ التمرة لم تُنزع نواتها., صاحَبَهُ مُصاحَبَةً، وصِحابًا: رافقَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- (مصدر صَاحَبَ).|-دَامَتِ الْمُصَاحَبَةُ بَيْنَهُمَا زَمَناً طَوِيلاً : الْمُلاَزَمَةُ، الْمُعَاشَرَةُ، الْمُرَافَقَةُ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِصْطَحَبْتُ، أَصْطَحِبُ، اِصْطَحِبْ، مصدر اِصْطِحابٌ.|1- اِصْطَحَبَ جارَهُ : اِتَّخَذَهُ صاحِباً ومُرافِقاً لَهُ.|2- اِصْطَحَبَ أَبْناءُ الحَيِّ وَهُمْ في طَريقِهِمْ إلى الْمَدْرَسَةِ : صَحِبَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|3- اِصْطَحَبَ ابْنَهُ : حَفِظَهُ., (فعل: رباعي متعد).| صَاحَبْتُ، أُصَاحِبُ، صَاحِبْ، مصدر مُصَاحَبَةٌ، صِحابٌ- صَاحَبَهُ فِي سَفَرِهِ : رَافَقَهُ، لاَزَمَهُ، عَاشَرَهُ- يُصَاحِبُهُ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ :-عَلَى العَاقِلِ أَنْ لاَ يُصَاحِبَ مِنَ النَّاسِ إِلاَّ ذَا فَضْلٍ فِي العِلْمِ. (ابن المقفع)., (مصدر صَحِبَ).|-جَاءَ بِصُحْبَتِهِ :بِرُفْقَتِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَصَاحَبْتُ، أَتَصَاحَبُ،تَصَاحَبْ ، مصدر تَصَاحُبٌ- تَصَاحَبَ الوَلَدَانِ :تَرَافَقَا., (مصدر اِصْطَحَبَ).|-رَغِبَ في اصْطِحابِهِمْ : في مُرافَقَتِهِمْ., جمع صَحَابِيّ. |-صَحَابَةُ النَّبِيّ :مَنْ لَقِيَ الرَّسُولَ وَآمَنَ بِهِ وَأَخَذَ عَنْهُ فِي أَوَّلِ دَعْوَتِهِ وَمَاتَ عَلَى الإِسْلاَمِ., جمع: ـون، ـات | .‏ (مفعول مِن صَحِبَ) - سَافَرَ مَصْحُوباً بِسَلاَمَةِ الله : مُرْفَقاً ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَاحَبَ).|-مُصَاحِبٌ لَهُ فِي كُلِّ الأَوْقَاتِ : مُرَافِقٌ، مُلاَزِمٌ لَهُ., جمع: أَصْحَابٌ، صَحْبٌ، صِحَابٌ، صَاحِبَاتٌ. | (فاعل من صَحِبَ).|1- صَاحِبِي لَنْ يَتَخَلَّى عَنِّي :مُلاَزِمِي، مُرَافِقِي، مُعَاشِرِي.|2- صَاحِبُ الكِتَابِ : مَالِكُهُ- صَاحِبُ الدَّارِ.3- إِنَّهَا صَاحِبَتِي : اِمْرَأَتِي،زَوْجَتِي.الأنعام آية 101 أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ . (قرآن).|4- صَاحِبَةُ الأَمْرِ : مَالِكَتُهُ.|5- صَاحِبُ الجَلاَلَةِ : الْمَلِكُ، لَقَبٌ لِلتَّشْرِيفِ وَالتَّعْظِيمِ.|6- صَاحِبُ السُّمُوِّ الأَمِيرُ : الأَمِيرُ الحَاكِمُ مِنَ الأُسْرَةِ الْمَلَكِيَّةِ.|7- صَاحِبُ الْمَعَالِي : الوَزِيرُ.|8- صَاحِبُ السَّعَادَةِ : السَّفِيرُ.|9- صَاحِبُ السَّمَاحَةِ :الْمُفْتِي. 10- صَاحِبُ الفَضِيلَةِ : العَالِمُ الدِّينِيُّ. 11- صَاحِبُ الْمَخْزَنِ : القَائِمُ عَلَيْهِ.المدثر آية 31وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلاَّ مَلاَئِكَةً . (قرآن) : القَائِمُونَ عَلَيْهَا. 12- هُوَ مِنْ أَصْحَابِ الأَقْلاَمِ : مِنْ ذَوِي الأَقْلاَمِ. 13- مِنْ أَصْحَابِ الْمَذْهَبِ الْمَالِكِيِّ : مِنْ مُعْتَنِقِيهِ وَالتَّابِعِينَ لَهُ. 14- صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : أَيِ الصَّحَافَةُ لأَنَّهَا تُمَثِّلُ السُّلْطَةَ الرَّابِعَةَ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَصْحَبَ، يَسْتَصْحِبُ، مصدر اِسْتِصْحَابٌ.|1- اِسْتَصْحَبَ ابْنَتَهُ إلى الحَدِيقَةِ : ذَهَبَ في صُحْبَتِها مُرَافِقًا لَها.|2- اِسْتَصْحَبَ صَدِيقَهُ في السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ في كُلِّ الأَحْوَالِ.|3- اِسْتَصْحَبَهُ الشَّيءَ : سَأَلَهُ أَن يَجْعَلَهُ في صُحْبَتِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَصْحَبْتُ، أُصْحِبُ، أَصْحِبْ، مصدر إِصْحابٌ.|1- أَصْحَبَ الوَلَدُ :صَارَ ذا صَاحِبٍ.|2- أَصْحَبَ لَهُ : دَخَلَ في صُحْبَتِهِ بَعْدَ نُفورٍ.|3- أَصْحَبَ الأبُ : بَلَغَ ابْنُهُ مَبْلَغَ الرِّجالِ فَصارَ مِثْلَهُ.|4- أَصْحَبَهُ : حَفِظَهُ.|5- أَصْحَبَ الماءُ : عَلاَهُ الطُّحْلُبُ., (فعل: ثلاثي متعد).| صَحِبْتُ، أَصْحَبُ، اِصْحَبْ، مصدر صُحْبَةٌ.|1- صَحِبَهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ :لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ- لاَ تَصْحَبْ رِفَاقَ السُّوءِ يَا بُنَيَّ :-لِتَصْحَبْكَ السَّلاَمَةُ.|2- صَحِبَكَ اللَّهُ : عِبَارَةٌ لِلدُّعَاءِ، أَيْ حَفِظَكَ وَرَعَاكَ وَلاَزَمَتْكَ عِنَايَتُهُ., (مصدر اِسْتَصْحَبَ).|-اِسْتِصْحَابُ صَديقٍ : مُلازَمَتُهُ، مُرَافَقَتُهُ., (مصدر تَصَاحَبَ).|-تَصَاحُبُ الوَلَدَيْنِ : تَرَافُقُهُمَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِصْطَحَبَ).|-خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ مُصْطَحِباً أَوْلاَدَهُ : مُرَافِقاً لَهُمْ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّحَابَةِ).| وَتَعْنِي أَيْضاً الوَاحِدَ مِنْهُمْ. جمع: صَحَابَةٌ., يَا صَاحِ : يَا صَاحِبِي، عَلَى التَّرْخِيمِ بِحَذْفِ البَاءِ وَاليَاءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- 1- مصحب : مجنون|2- مصحب : عود لم يقشر|3- مصحب : جلد بقي عليه صوفه أو شعره أو وبره, 1- مصحب من قاد ، طيع|2- مصحب : مستقيم ذاهب في طريقه لا يتوقف|3- مصحب : ماء علاه الطحلب, 1- أصحب : صار ذا صاحب|2- أصحب له : دخل في صحبته بعد نفور|3- أصحب بلغ ابنه مبلغ الرجال فصار مثله|4- أصحب : إنقاد واسترسل|5- أصحبه : حفظه ، سهر عليه|6- أصحبه منعه ، أبعده|7- أصحبه الشيء : جعله له صاحبا|8- أصحب الماء : علاه « الطحلب » ، وهو خضرة تعلو الماء الفاسد المزمن, 1- إصطحبه : اتخذه صاحبا|2- إصطحب القوم : صحب بعضهم بعضهم الآخر|3- إصطحبه : حفظه ، رعاه, 1- منقاد ، طيع, 1- مصدر صحب|2- أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذين لقوه وآمنوا وماتوا على الإسلام, 1- إستصحب الشيء : لازمه|2- إستصحبه الشيء : طلب منه أن يجعله في صحبته|3- إستصحبه : دعاه إلى الصحبة, 1- تصاحب القوم : صحب بعضهم بعضهم الآخر, 1- صاحب : مرافق|2- صاحب : ملازم|3- صاحب : معاشر|4- صاحب : « صاحب الشيء » : مالكه|5- صاحب : « صاحب البلد » : حاكمه|6- صاحب : « صاحب أمر الملك » : وزيره|7- صاحب : « يا صاح » : يا صاحبي ، للترخيم, 1- صاحبة : مؤنث صاحب|2- صاحبة : إمرأة الرجل, 1- صاحبه : رافقه, 1- تصحب منه : استحيا, 1- صحابي : واحد الصحابة|2- صحابي منسوب إلى الصحابة, 1- صحب الحيوان المذبوح : سلخه, 1- صحبه : رافقه وعاشره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- ص ح ب: (صَحِبَهُ) مِنْ بَابِ سَلِمَ (صَحَابَةً) وَ (صُحْبَةً) أَيْضًا بِالضَّمِّ، وَجَمْعُ (الصَّاحِبِ صَحْبٍ) كَرَاكِبٍ وَرَكْبٍ، وَ (صُحْبَةٍ) كَفَارِهٍ وَفُرْهَةٍ وَ (صِحَابٌ) كَجَائِعٍ وَجِيَاعٍ وَ (صُحْبَانٌ) كَشَابٍّ وَشُبَّانٍ. وَالْأَصْحَابُ جَمْعُ (صَحْبٍ) كَفَرْخٍ وَأَفْرَاخٍ. وَالصَّحَابَةُ بِالْفَتْحِ (الْأَصْحَابُ) وَهِيَ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ. قُلْتُ: لَمْ يُجْمَعْ فَاعِلٌ عَلَى فَعَالَةٍ إِلَّا هَذَا الْحَرْفُ فَقَطْ. وَجَمْعُ الْأَصْحَابِ (أَصَاحِيبُ) وَقَوْلُهُمْ فِي النِّدَاءِ: يَا صَاحِ أَيْ يَا صَاحِبِي، وَلَا يَجُوزُ تَرْخِيمُ الْمُضَافِ إِلَّا فِي هَذَا وَحْدَهُ؛ لِأَنَّهُ سُمِعَ مِنَ الْعَرَبِ مُرَخَّمًا. وَ (أَصْحَبَهُ) الشَّيْءَ جَعَلَهُ لَهُ صَاحِبًا. وَاسْتَصْحَبَهُ الْكِتَابَ وَغَيْرَهُ، وَكُلُّ شَيْءٍ لَاءَمَ شَيْئًا فَقْدِ اسْتَصْحَبَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- صُحْبة1 ، جمع صُحُبات (لغير المصدر) وصُحْبات (لغير المصدر): مصدر صحِبَ |• أطول صُحبةً من الفَرْقَديْنِ، - صُحبةُ السَّفينة: يُضرب مثلاً في الصُّحبَة التي لا صداقة معها، - صُحبة القطار/ صُحبة الطّائرة/ صُحبة سفَر., صاحبَ يُصاحِب ، مُصاحَبةً وصِحابًا ، فهو مُصاحِب ، والمفعول مُصاحَب | • صاحب أباه في رحلة الحَجّ لازمه ورافقه :-صاحبَ الأولادَ، - واحذر مصاحبة اللّئيم فإنّه ... يعدي كما يعدي الصَّحيحَ الأجربُ، - صاحِبِ الأخيارَ تكن واحدًا منهم [مثل]: - {فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} .|• صاحَبتِ القَضيةَ ملابساتٌ عديدةٌ: أحاطت بها., صُحْبة2 :مجموعة :-صُحْبَة من الورد: حُزْمة منه., صَحَابة2، مفرد صَاحِب وصَحَابِيّ |• الصَّحابة: اسم أُطَلِق على مَن صَحِب النَّبيّ مُحمَّدًا صلَّى الله عليه وسلَّم من المهاجرين والأنصار، وعاشروه وأخذوا عنه أمورَ الدِّين., صاحِبة ، جمع صاحِبات وصَواحِبُ، جمع الجمع صَوَاحِبَات.|1- مؤنَّث صاحِب: :-صاحبة المنزل/ العمل، - هُنّ صواحبات يوسف |• بلاط صاحبة الجلالة: الصَّحافة، - صاحبة الجلالة: لقب تشريفيّ للملكة، - صاحبة العِصْمَة: لقب لعظيمات النِّساء، وليَّة العهد، - صواحب يُوسُف: يقال للنِّساء عند شكايتهن وذمِّ أخلاقهنّ. |2 - زَوْجة :- {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا} ., صاحِب ، جمع أصحاب وصَحابة وصِحاب وصَحْب وصُحْبَة، مؤ صاحبة، جمع مؤ صاحِبات وصَواحِبُ.|1- اسم فاعل من صحِبَ |• أصحاب الأعراف: قوم من المؤمنين استوت حسناتهم وسيّئاتهم، - أصحاب الحِجْر: قوم صالح عليه السَّلام، - أصحاب الحِرَف: الماهرون بالحِرَف المختلفة، - أصحاب السَّبْت: اليهود لانقطاعهم عن العمل يوم السَّبت، - أصحاب السَّوابق: المعتادون الإجرام، - أصحاب الكهف: فتية آمنوا بالله واحتموا بكهف في الجبل، - الصَّاحب بالجنب: الرفيق، ويطلق على الزوجة وعلى الرفيق في السَّفر أو الصَّنعة أو التّعلُّم، - صاحب الحوت: يونس عليه السلام. |2 - معتنق مذهب أو رأي معيّن :-أصحاب الإمام الشَّافعي/ الإمام أبي حنيفة |• أصحاب الرَّأي والقِياس: الفقهاء الذين يستخرجون أحكامَ الفتوى باستعمالهم رأيهم الشّخصيّ والقياس الشرعيّ فيما لا يجدون فيه حديثًا أو أثرًا، - صاحب فكرة: مبتكرها. |• صاحِبُ الشَّيء.|1- مالكه :-صاحب الدَّار/ المصنع، - أصحاب السُّلطة/ الملايين |• صاحب الدَّولة: لقب رئيس الوزراء، - أصحاب الأقلام: المؤلِّفون والكُتَّاب، - أصحاب الفِيل: قوم من نصارى اليمن توجّهوا إلى مكّة قبل الإسلام بقيادة أميرهم أبرهة، ومعهم عدد من الفِيَلَة يريدون هدم الكعبة فأهلكهم الله، - صاحب أمر الملك: وزيره، - صاحب الجَلالة: لقب احترام يُستعمل للملوك والملكات، - صاحب الدِّيوان: الكاتب، - صاحب السَّعادة: يقال للسَّفير، - صاحب السَّماحة: يقال للمفتي، - صاحب السُّمو الملكيّ: لقب تشريفيّ لوليّ العهد، - صاحب السِّيادة: يقال للوزير، - صاحب الفخامة: لقب تشريفيّ لرئيس الجمهوريّة، - صاحب الفضيلة: لقب يسبق الشيخ أو عالم الدِّين، - صاحبة العِصْمَة, استصحاب :- مصدر استصحبَ. |2 - (الفقه) حكم بثبوت حكم حاضر، استنادًا إلى وجوده في الزمن الماضي، إلاّ إذا كان هنالك دليل آخر يغيّر هذا المفهوم. |• استصحاب البراءة الأصليَّة: (القانون) الحكم ببراءة ذمّة المكلَّف من التكاليف الشرعيَّة والحقوق الماليَّة حتَّى يدلّ دليل على شغلها., مُصَاحِب :- اسم فاعل من صاحبَ. |2 - رجل يرعى مناسبة اجتماعيّة للتَّأكُّد من السُّلوك الحسن للشُّبَّان. |• دور مُصَاحِب: (الموسيقى) دَوْر ثانويّ في العزف، أو الغناء مساندة لدَوْر منفرد., أصحبَ يُصحب ، إصحابًا ، فهو مُصحِب ، والمفعول مُصحَب (للمتعدِّي) | • أصحب الشَّخصُ اتَّخذ أصحابًا :-ما كاد يقيم في المدينة حتى أصحب.|• أصحب الأبُ ابنَه: اتَّخذه صاحبًا ورفيقًا :- {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصْحِبْنِي} [قرآن] .|• أصحبتِ الأمُّ ولَدَها كتابًا علميًّا: جعلته رفيقًا وصاحبًا له :-أصحبه رجالاً لحراسته، - أصحبَ القطارَ حُرَّاسًا.|• أصحبه من رفاق السُّوء: منعه وحفظه :- {لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلاَ هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ} ., استصحبَ يستصحب ، استصحابًا ، فهو مُستصحِب ، والمفعول مُستصحَب | • استصحب فلانًا دعاه إلى الصُّحبة والرُّفقة :-استصحبتِ الأمُّ ابنتَها، - استصحب ابنه إلى السِّينما.|• استصحب الكِتابَ في سفره: لازمه، حمله معه :-استصحب حقيبة في رحلته.|• استصحبه رسالةً إلى ولده المُسافِر: سأله أن يجعلها في صُحبته., تصاحبَ يتصاحب ، تصاحُبًا ، فهو مُتصاحِب | • تصاحب الرَّجلان ترافقا وتعاشرا :-تصاحب الولدان بعد المشاحنة، - لا تصاحب من الأنام لئيمًا ... ربّما أفسدَ الطِّباعَ اللئيمُ، - لاَ تُصَاحِبْ إلاَّ مُؤْمِنًا [حديث] ., صحِبَ يَصحَب ، صَحابةً وصُحبةً ، فهو صاحِب ، والمفعول مَصْحوب | • صحِب الشَّخصَ رافقه ولازمه :-صحِبه إلى المدرسة، - جاءت المرأةُ مصحوبة بزوجها، - تقرير مَصْحوبٌ بوثائق، - نصحتُك لاتصحبْ سوى كلّ فاضل، - {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تَصْحَبْنِي} [قرآن] |• صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك، - صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه., صَحابة1 :مصدر صحِبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- صحِبَ يَصحَب ، صَحابةً وصُحبةً ، فهو صاحِب ، والمفعول مَصْحوب | • صحِب الشَّخصَ رافقه ولازمه :-صحِبه إلى المدرسة، - جاءت المرأةُ مصحوبة بزوجها، - تقرير مَصْحوبٌ بوثائق، - نصحتُك لاتصحبْ سوى كلّ فاضل، - {قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تَصْحَبْنِي} [قرآن] |• صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك، - صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب

- حابة بالفتح صحبه يصْحبه صحْبة بالضم، وص . وجمع الصاحب صحْب وصحْبة، وصحاب. قال الشاعر امرؤ القيس: وقال صحابي قد شأوْنك فاطْلب وصحْبان. والأصحاب، جمع صحب والصحابة بالفتح: الأصحاب وهي في الأصل مصدر. وجمع الأصحاب أصاحيب. وقولهم في النداء يا صاح، معناه يا صاحبي. ولا يجوز ترخيم المضاف إلا في هذا وحده، سمع من العرب مرخّما. وأصْحبْته الشيء: جعلته له صاحبا. واستصحبه الكتاب وغيره. وكل شيء لاءم شيئا فقد استصحبه. واصطحب القوم: صحب بعضهم بعضا، وأصله اصتْحب. وأصْحب البعير والدابة، إذا انقاد بعد صعوبة، قال الشاعر: ولسْتبذي رثْية إمّ ر ... إذا قيد مسْتكرهاأصْحبا وأصْحب الرجل، إذا بلغ ابنه. والمصْحب من الزقاق: ما الشعر عليه. وقدأصْحبْته، إذا تركْت صوفه أو شعره عليه ولم تعْطنْه. وأصْحب الماء، إذا علاه الطحْلب. وحمار أصحب، أيأصْحر يض ربلوْنه إلى الحمْرة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صحب
جذر الكلمة: صحب


الأكثر بحثاً