المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله «الصح والصحة» قال شارح القاموس: قد وردت مصادر على فعل، بالضم، وفعلة، بالكسر، في أَلفاظ هذا منها، وكالقل والقلة، والذل والذلة، قاله شيخنا.) والصَّحاحُ: خلافُ السُّقْمِ، وذهابُ المرض؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ؛ قال الأَعشى: أَمْ كما قالوا سَقِيمٌ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول: لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ. وصَحَّحه الله ُ، فهو صَحِيح وصَحاح، بالفتح، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم، بمعنى، أَي غير مقطوع، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب؛ وفي الحديث: يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة، فله نصفها ولهم نصفها؛ الصَّحاحُ، بالفتح: بمعنى الصَّحيح؛ يقال: دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له. وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة: كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه؛ قال: ومن كلامهم: ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ. وأَصَّحَ الرجلُ، فهو مُصِحٌّ: صَّحَّ أَهلُه وماشيته، صحيحاً كان هو أَو مريضاً. وأَصَحَّ القومُ أَيضاً، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت. وفي الحديث: لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله «كره ذلك أن يظهر» لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ.) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك؛ وقد قال، صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوى؛ وفي الحديث الآخر: لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ. وفي الحديث: الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ، بفتح الصاد وكسرها، والفتح أَعلى، أَي يصح عليه؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية، وهو كقوله في الحديث الآخر: صُومُوا تَصِحُّوا. والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة. وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ: بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ. وصَحاحُ الطريق: ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ. وصَحاحُ الطريق: شدَّته؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة: إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ: جعله صحيحاً. وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه. وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً. والصحيح من الشِّعْر: ما سَلِمَ من النقص، وقيل: كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه، فهو صحيح؛ وقيل: الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو. والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان: كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ، والجمع الصَّحاصِحُ. والصَّحْصَحُ: الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار. وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ: ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء، قال: وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ؛ قال: والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها؛ قال الراجز: تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر: وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج: ناحيته. والقُذُفُ: التي لا مَرْتَعَ بها. والمُخَرَّجُ: الذي لم يصبه مطر؛ أَرضٌ مُخَرَّجة. فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن؛ ويقال: صَحْصاحٌ؛ وأَنشد: حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ: وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ: الأَرض المستوية الواسعة. والتَّنُوفةُ: البَرِّيَّةُ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك، قال: إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها. ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ: يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي: فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل: أَراد الناصِحَ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف. والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله «والترهات الصحاصح إلخ» عبارة الجوهري: والترهات الصحاصح هي الباطل؛ هكذا حكاه أَبو عبيد، وكذلك الترهات البسابس، وهما بالإضافة أجود عندي.): هي الباطل، وكذلك الترهات البَسابِسُ، وهما بالإِضافة أَجودُ؛ قال ابن مقبل: وما ذِكْرُه دَهْماءَ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل: مُصَحْصِحٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- الصَّحْنُ: ساحةُ وَسْطِ الدار، وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها، والجمع صُحُون، لا يكسر على غير ذلك؛ قال: ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ. والصَّحْنُ: المستوي من الأَرض. والصَّحْنُ: صَحْنُ الوادي، وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض، يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً، وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله. وصُحُونُ الأَرض: دُفُوفها، وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ، وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ، وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ، قال: والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ. وقال الفراء: الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها. والصَّحْنُ: شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ. يقال: صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه. والصَّحْنُ: العطية. يقال: صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه، وقيل: الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير؛ قال عمرو ابن كلثوم: أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا، ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا. ويروى: ولا تُبْقي خُمورَ، والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: من العِلابِ ومن الصِّحَانِ. ابن الأَعرابي: أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ، وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ، ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ، ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ، ثم الصَّحْنُ، ثم التِّبْنُ. والصَّحْنُ: باطِنُ الحافر. وصَحْنُ الأُذُن: داخلها، وقيل: مَحارَتُها. وصَحْنا أُذُني الفرس: مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما، والجمع أَصْحان. والمِصْحَنَة: إِناء نحو القَصْعة. وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ: سأَلهم في قصعة وغيرها. قال أَبو زيد: خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم، ولم يقل في قصعة ولا في غيرها. وقال أَبو عمرو: الصَّحْنُ الضرب. يقال: صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه. وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته. الأَصمعي: الصَّحْنُ الرَّمْحُ، يقال: صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها؛ وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه: قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ، مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ. يقول: كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه. وناقة صَحُون أَي رَمُوح. وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً: رَكَضَتُه برجلها. وفرس صَحُون: رامحة. وأَتانٌ صَحُون: فيها بياض وحمرة. والصَّحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر؛ قال الراجز: سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ، وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً: أَصلح. والصَّحْنَة، بسكون الحاء: خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال. اللحياني: والصِّحْناءُ، بالكسر، إدام يُتَّخذُ من السمك، يُمَدُّ ويقصر، والصِّحْناةُ أَخص منه. وقال ابن سيده: الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ. الأَزهري: الصِّحْناةُ، بوزن فِعْلاة، إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين، وتجمع على الصَّحْنَا، بطرح الهاء. وحكي عن أَبي زيد: الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ، قال: وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال: وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ؟ قال: ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية، ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه. وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه: الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ، قال: وكلا اللفظين غير عربي.


معجم تاج العروس
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- : (صَحَنَهُ) عشْرين سَوْطاً، (كمَنَعَهُ) : أَي (ضَرَبَهُ) ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. (و) صَحَنَ (بَيْنهم) صَحْناً: (أَصْلَحَ. (و) صَحَنَه صَحْناً: (أَعْطَاهُ شَيْئا فِي صَحْنٍ) ؛ عَن الفرَّاءِ. (والتَّصَحُّنُ: السُّؤالُ) . يقالُ: خَرَجَ فلانٌ يَتَصَحَّنُ الناسَ، أَي يَسْأَلُهم؛ عَن أَبي زيْدٍ. وقالَ غيرُهُ: يَسْأَلُهم فِي قصْعَةٍ وغيرِها. (والصَّحْنُ: جَوْفُ الحافِرِ) المُسَمَّى سُكْرُجة. يقالُ: فَرَسٌ واسِعُ الصَّحْنِ؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) الصَّحْنُ: (العُسُّ العَظيمُ) ، جَمْعُه أَصْحُنٌ وصِحانٌ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ: مِن العِلابِ وَمن الصِّحَانِ وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: أَوَّلُ الأَقْداحِ الغُمْرُ، وَهُوَ الَّذِي لَا يُرْوِي الواحِدَ، ثمَّ القَعْبُ يُرْوِي الرَّجلَ، ثمَّ العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ، ثمَّ الصَّحْنُ، ثمَّ التِّبْنُ. وقالَ غيرُهُ: الصَّحْنُ: القَدَحُ ليسَ بالكَبيرِ وَلَا بالصَّغيرِ؛ قالَ عَمْرُو بنُ كُلْثوم: أَلا هُبِّي بصَحْنِكِ فاصْبَحِيناولا تُبْقى خُمورَ الأَنْدَرِينَا (و) الصَّحْنُ: ساحَةُ (وَسَطِ الدَّارِ) ، وساحَةُ وَسَطِ الفَلاةِ ونحْوِهما مِن مُتُونِ الأَرضِ وسَعَةِ بُطُونِها، والجَمْعُ صُحُونٌ، لَا يُكَسَّرُ على غيرِ ذلِكَ؛ قالَ: ومَهْمَةٍ أَغْبَرَ ذِي صُحُونِ والصَّحْنُ: المُسْتوي مِن الأرْضِ. والصَّحْنُ: صَحْنُ الوادِي، وَهُوَ سَنَدُه وَفِيه شيءٌ مِن إشْرافٍ عَن الأَرْضِ الأوَّل فالأَوَّل كأَنَّه مُسْنَدٌ إسْناداً؛ وصَحْنُ الجَبَلِ، وصَحْنُ الأَكَمْةِ مثْلُه. وصُحُونُ الأرضِ: دُفُوفُها، وَهُوَ مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ، وَإِن لم يكنْ مُنْجَرِداً فليسَ بصَحْنٍ، وَإِن كانَ فِيهِ شَجَرٌ فليسَ بصَحْنٍ حَتَّى يَسْتوِيَ. والأرْضُ المُسْتَوِيَةُ أَيْضاً مِثْل عَرْصَة المرْبَد: صَحْنٌ. (و) الصَّحْنان: (طُسَيْتانِ صَغِيرانِ تُضْرِبُ أَحَدَهُما على الآخَرِ) ؛ قالَ الرَّاجزُ: سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْهِيَهْوصَوْتُ صَحْنا قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ (والصَّحْنَا والصَّحْنَاةُ، ويُمَدَّانِ ويُكْسَرانِ) ، وقيلَ: الصَّحْناةُ أَخَصُّ من الصَّحْنا. وقالَ الأزْهرِيُّ الصَّحْناةُ على فِعْلاة إِذا ذَهَبَ عَنْهَا الْهَاء دَخَلَها التَّنْوِين، ويُجْمَعُ على الصَّحْنا بطَرْحِ الهاءِ: (إدامٌ يُتَّخَذُ من السَّمَكِ الصِّغارِ مُشَهَ مُصْلِحٌ للمَعِدَةِ) . وحُكِي عَن أَبي زَيْدٍ: الصِّحْناة فارِسِيَّة، وتُسَمِّيها العَرَبُ الصِّيرَ. وقالَ ابنُ الأثيرِ: الصِّيرُ والصَّحْناةُ فارِسِيَّتان. (و) المِصْحَنَةُ، (كمِكْنَسَةٍ: إناءٌ كالصَّحْفَةِ) والقَصْعَةِ. (والصُّحْنَةُ، بالضَّمِّ: جَوْبَةٌ تَنْجابُ فِي الحَرَّةِ. (وناقَةٌ صَحُونٌ، كصَبُورٍ: رَمُوحٌ) ؛ وَقد صَحَنَتِ الحالِبَ برِجْلِها. (وصَحْناءُ الأُذُنَيْنِ) مِن الفَرَسِ: مُتّسَعُ (مُسْتَقَرِّ داخِلِهما) ، والجَمْعُ أَصْحان. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الصَّحْنُ: العَطِيةُ. يقالُ: صَحَنَة دِيناراً أَي أَعْطاهُ. وصَحْنُ الأُذُنِ: دِاخِلُها؛ وقيلَ: مَحارَتُها. وقالَ الأَصْمعيُّ: الصّحْنُ: الرّمُوحُ. وأَتانٌ صَحُونٌ: رَمُوحٌ، كلَّما دَنا الحِمارُ صَحَنَتْه برِجِلْها. وفَرَسٌ صَحُونٌ: رامِحَةٌ. وقيلَ: أَتانٌ صَحُونٌ: فِيهَا بَياضٌ وحُمْرةٌ. والصَّحْنَةُ، بالفتْح: خَرزَةٌ تُؤَخِّذُ بهَا النِّساءُ الرِّجالَ؛ عَن اللّحْيانيّ. وجَرَى الدَّمْعُ على صَحْنيْ وَجْنَتَيْه، وَهُوَ مجازٌ. والصَّحْنُ: بلَدٌ واسِعٌ مِن أَوْدِيَةِ سُلَيم: عَن نَصْر، رحِمَه الّلهُ تعالَى. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


المعجم الوسيط
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- الصَّحْصَاحُ، والصَّحْصَحُ : الأرض المستويةُ الواسعَة. والجمع : صَحَاصِيحُ., صَحَّ الشيءُ صَحَّ صُحًّا، وصِحَّةً، وصَحاحًا: بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب، يقال: صحَّ المريضُ، وصحَّ الخبر، وصَحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العَقْدُ فهو صحيحٌ. والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره، وأصحَّاء للعاقل، وهي صحيحة. والجمع : صِحاحٌ، وصحائحُ.|صَحَّ له على فلان كذا: ثَبَتَ., الصُّحْصُحُ، والصُّحْصُوحُ : المحقِّق الذي يتتبع دقائق الأُمور فيحصيها ويعلمها., اسْتَصَحَّ من عِلَّتِه: صحَّ.|اسْتَصَحَّ الشيءَ: وَجَدَه صحيحًا., الصِّحَّةُ في البدن: حالة طبيعية تجري أفعالُه معها على المجرى الطبيعي.|الصِّحَّةُ (في الفقه) : كون الفعل مسقطًا للقضاء في العبادات، أو سببًا لترتُّب ثمرته المطلوبة منه عليه شرعًا في المعاملات؛ ويقابلها: البُطلان., تَصَحَّحَ تَصَحَّحَ يقال: تصحَّح بالدواء ونحوه: تداوى., المَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) : ما يُسبِّب الصحة. يقال: الصوم مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، والسفر مَصِحَّة (بكسر الصاد وفتحها) ، وأرضٌ مَصِحَّةٌ (بكسر الصاد وفتحها) : سليمة من العلل والأوباء.|المَصِحَّة مكان يعالج فيه المرضى., صَحَّحَهُ : أزال خطأَه أو عَيْبَه. يقال: صَحَّحَ الخبر، وصحَّح الكتابَ والحسابَ، وصحَّح الله المريضَ., الصِّحَاحُ : الصَّحيحُ., أَصَحَّ الرجلُ: زال ما كان به أو بما يتصل به من عاهة أو عيب.|أَصَحَّ اللهُ فلانًا: أْزال ما كان به من مرض ونحوه.


المعجم الوسيط
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- الصَّحُون من الخيل: الرَّفَّاسُ., الصَّحْنَاءُ : إدامٌ يتخذ من السمك الصِّغار المملَّح., الصَّحناة (بكسر الصاد وفتحها) : الصَّحناء (بكسر الصاد وفتحها) ., الصَّحْنَانِ : طُسَيْتَانِ صَغيرتان تضرب إحداهما على الأُخرى., صَحَنَهُ صَحَنَهُ صَحْنًا: ضَرَبَهُ. يقال: صحنَه بِرِجْلِه: رَكَلَهُ., المِصْحَنَةُ : إناءٌ نحو القَصعة., الصَّحْنُ : القدحُ العظيم، قال عمرو ابن كلثوم:


المعجم الغني
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- (الْمُخْتَصُّ بِالصِّحَّةِ).|1- كَانَ فِي وَضْعٍ صِحِّيٍّ جَيِّدٍ : سَلِيمٍ، مُعَافىً.|2- طَعَامٌ صِحِّيٌّ : طَعَامٌ تَتَوَافَرُ فِيهِ الشُّرُوطُ الصِّحِّيَّةُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن صَحَّحَ) - نَصٌّ مُصَحَّحٌ : أَيْ وَقَعَ تَصْحِيحُهُ- أَوْرَاقُ الامْتِحَانِ مُصَحَّحَةٌ : ., (مصدر صَحَّ).|1- يَتَمَتَّعُ بِصِحَّةٍ جَيِّدَةٍ : بِبِنْيَةٍ جِسْمِيَّةٍ سَلِيمَةٍ، لاَ اعْتِلاَلَ فِي جِسْمِهِ.|2- التَّدْخِينُ مُضِرٌّ بِالصِّحَّةِ : مُضِرٌّ بِسَلاَمَةِ جِسْمِ الإِنْسَانِ- اِهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.|3- أَنْشَأَتْ وِزَارَةُ الصِّحَّةِ مُسْتَشْفَيَاتٍ جَدِيدَةً : الوِزَارَةُ الْمَسْؤُولَةُ عَنْ سَلاَمَةِ الأَوْضَاعِ الصِّحِّيَّةِ لِلْمُوَاطِنِينَ وَالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهَا وَمُعَالَجَةِ الأَمْرَاضِ.|4- صِحَّةُ التَّعْبِيرِ : سَلاَمَتُهُ مِنَ الْخَطَإِ- تَأَكَّدَ مِنْ صِحَّةِ الأَخْبَارِ :-لاَ تُوجَدُ فِكْرَةٌ إِلاَّ مَا قَامَ الْبُرْهَانُ عَلَى صِحَّتِهِ.|5- فِي صِحَّتِكَ : أَيْ أَشْرَبُ وَأَدْعُو لَكَ بِالعَافِيَةِ., (مصدر صَحَّحَ).|1- قُدِّمَتْ أَوْراقُ الامْتِحَانِ للتَّصْحِيحِ : لِمُرَاجَعَتِهَا وَالوُقُوفِ عَلَى أَخْطَائِهَا.|2- أَعَادَ تَصْحِيحَ فَاتُورَةِ الحِسَابِ : مُرَاجَعَتُهَا وَتَعْدِيلُهَا.|3- أَشْرَفَ عَلَى تَصْحِيحِ الطَّبْعَةِ الأُولَى مِنَ الكِتَابِ :الإِشَارَةُ إِلَى أَخْطَائِهَا لإعَادَةِ كِتَابَتِهَا- قَامَ بِتَصْحِيحِ الأخْطَاءِ., (مَنْسُوبٌ إِلى التَّصْحِيحِ).|1- بَيَانٌ تَصْحِيحِيٌّ : بَيَانٌ يُعِيدُ الأُمُورَ إِلَى نِصَابِهَا وَيُصَحِّحُ الافْتِرَاءَ وَالكَذِبَ.|2- قَامَتْ حَرَكَةٌ تَصْحِيحِيَّةٌ : حَرَكَةٌ إِصْلاَحِيَّةٌ تَهْدِفُ إِلىَ مُرَاجَعَةِ أَخْطَاءِ الْمُمَارَسَاتِ السَّابِقَةِ., (فعل: رباعي متعد).| صَحَّحْتُ، أُصَحِّحُ، صَحِّحْ، مصدر تَصْحِيحٌ.|1- صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا، رَاجَعَهَا، أي أَزَالَ الأَخْطاءَ- صَحَّحَ الْخَبَرَ :-يُصَحِّحُ التَّمَارِينَ الْمَدْرَسِيَّةَ.|2- صَحَّحَ الْحِسَابَ : أَعَادَ ضَبْطَهُ.|3- صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ., جمع: ـون، ـات | .‏ (فاعل مِن صَحَّحَ).|-مُصَحِّحُ الأَخْطَاءِ : مَنْ يُصَحِّحُهَا- مُصَحِّحُ الجَرِيدَةِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَصَحَّحَ، يَتَصَحَّحُ، مصدر تَصَحُّحٌ.|1- تَصَحَّحَتِ الأُمُورُ :اِسْتَقَامَتْ.|2- تَصَحَّحَ الحِسَابُ : تَمَّتْ مُرَاجَعَتُهُ وَتَصْحِيحُهُ.|3- تَصَحَّحَ بِالدَّوَاءِ : تَدَاوَى بِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَصْحَّ، يُصِحُّ، مصدر إِصْحاحٌ.|1- أَصَحَّ الطَّبيبُ المريضَ : جَعَلَه صَحيحاً. أو وَجَدَه صحيحاً. أو شَفاهُ مِنْ مَرَضِهِ.|2- أَصَحَّ الفَلاَّحُ :صَحَّ أَهْلُهُ أو ماشِيَتُهُ., جمع: أَصِحَّاءُ، صِحَاحٌ، ـات. | (صِيغَة فَعِيل).|1- صَحِيحُ الْجِسْمِ : السَّالِمُ مِنَ الْمَرَضِ.|2- عَقْلٌ صَحِيحٌ : سَلِيمٌ مِنْ كُلِّ آفَةٍ- غَايَةُ النَّاسِ صَلاَحُ الْمَعَاشِ وَالْمَعَادِ، وَالسَّبِيلُ إِلَى دَرْكِهَا العَقْلُ الصَّحِيحُ. (ابن المقفع).|2- خَبَرٌ صَحِيحٌ لاَ شَكَّ فِيهِ : خَبَرٌ مُطَابِقٌ لِلْوَاقِعِ- يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّحِيحِ وَالفَاسِدِ :-نَقَلَ مَعْلُومَاتٍ غَيْرَ صَحِيحَةٍ :-يَتَعَقَّبُ الأَثَرَ الصَّحِيحَ إِلَى النَّتِيجَةِ الصَّحِيحَةِ. (ع. م. العقاد).|3- فِعْلٌ صَحِيحٌ : هُوَ كُلُّ فِعْلٍ خَالٍ مِنْ أَحْرُفِ العِلَّةِ.|4- حَدِيثٌ صَحِيحٌ : مَوْثُوقٌ بِرِوَايَتِهِ، لاَ شَكَّ فِيهِ وَلاَ عِلَّةَ بِهِ., (مصدر أَصَحَّ).|1- إِصْحاحُ الْمَريضِ : جَعْلُهُ صَحيحاً.|2- الإصْحاحُ مِنَ التَّوْراةِ والإِنْجيلِ : دون السِّفْر، وفوقَ الفَصْلِ مِنْهُما., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صَحَّ، يَصِحُّ، مصدر صِحَّةٌ.|1- صَحَّ الرَّجُلُ مِن مَرَضِهِ : بَرِئَ مِنْهُ.|2- صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ- صَحَّ القَوْلُ :-صَحَّتِ الشَّهَادَةُ :-صَحَّتِ الصَّلاَةُ.|3- إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ.|4- صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ.|5- صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ., 1- أَمْرٌ صَحَاحٌ : صَحِيحٌ.|2- طَرِيقٌ صَحَاحٌ : مَا اشْتَدَّ مِنْهُ., جمع: مَصَحَّاتٌ . | انظر مَصَحَّةٌ., (مصدر تَصَحَّحَ).|1- سَاهَمَ فِي تَصَحُّحِ الأُمُورِ :فِي اسْتِقَامَتِهَا.|2- طَالَبَ بِتَصَحُّحِ الحِسَابِ :بِمُرَاجَعَتِهِ وَتَصْحِيحِهِ., جمع: ـات . | 1- دَوَاءٌ فِيهِ مَصَحَّةٌ لِلنَّفْسِ وَالجَسَدِ : مَا يَجْلُبُ الصِّحَّةَ وَيُدِيمُهَا- الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ.|2- قَضَى أَيَّاماً فِي الْمَصَحَّةِ وَخَرَجَ مُعَافىً : مُسْتَشْفَى الأَمْرَاضِ الصَّدْرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهَا، مَكَانُ تَوْلِيدِ النِّسَاءِ.


المعجم الغني
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- جمع: ـات. | (تَصْغِيرُ صَحْنٌ).|-صُحَيْنَةُ الفِنْجَانِ : صَحْنٌ صَغِيرٌ يُوضَعُ تَحْتَ الفِنْجَانِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| صَحَنْتُ، أَصْحَنُ، اِصْحَنْ، مصدر صَحْنٌ.|1- صَحَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ.|2- صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ.|3- صَحَنَ الضَّيْفَ :أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ., جمع: صُحُونٌ. | (مصدر صَحَنَ).|1- تَنَاوَلَ صَحْناً مِنْ عَدَسٍ : طَبَقاً، إِنَاءً- قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ صُحُوناً بِمُخْتَلِفِ الْمَأْكُولاَتِ.|2- صَحْنُ الدَّارِ : مِسَاحَتُهَا الوُسْطَى.|3- صَحْنُ الأُذُنِ : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا.|4- صَحْنُ الْخَدِّ : وَاجِهَةُ الْخَدِّ.|5- صَحْنَا الآلَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ النُّحَاسِيَّةِ : آلَتَانِ صَغِيرَتَانِ مُدَوَّرَتَانِ مِنْ نُحَاسٍ تُضْرَبُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى.|6- اِدَّعَى أَنَّهُ شَاهَدَ صَحْناً طَائِراً : أَيْ مَرْكَباً، يُقَالُ إِنَّهُ يَأْتِي مِنْ كَوَاكِبَ مَسْكُونَةٍ لِيَسْتَطْلِعَ أَحْوَالَ سُكَّانِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ- الصُّحُونُ الطَّائِرَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- 1- مصحة : ما يدعو إلى الصحة|2- مصحة : أرض لا تكثر الأمراض فيها|3- مصحة : مستشفى الأمراض الصدرية والقلبية بخاصة, 1- أصحه : جعله صحيحا|2- أصحه : وجده صحيحا|3- أصحه : شفاه من مرضه|4- أصح : كان أهله أو ماشيته في حالة جيدة, 1- الصحي من الطعام أو المناخ أو نحوهما : ما يناسب الصحة ويحفظ سلامتها, 1- مصدر صح|2- في الأشياء : سلامتها وخلوها مما يفسدها « الصحة في وزن الشعر »|3- حالة طبيعية في الجسم ، لا يرافقها مرض ، تجري بها أعماله مجرى طبيعيا, 1- إستصح من مرضه : شفي منه|2- إستصح الكلام : وجده صحيحا, 1- صاحي انظر : صاح, 1- تصحح بالدواء : تداوى به, 1- صح : كان سليما خاليا من المرض أو العيب أو الشك|2- صح لهعليه كذا : ثبت له عليه, 1- صحاح من الأخبار أو الأمور أو غيرها الصحيح|2- صحاح من الطريق : ما اشتد منه, 1- صحح المريض : شفاه|2- صحح الكتاب أو الحساب : أصلحه وأزال خطأه, 1- صحيح : سالم من المرض أو العيب أو الشك|2- صحيح من الأخبار والأمور الثابت المطابق الواقع|3- صحيح : ما يعتمد عليه من الكلام|4- صحيح من الأفعال الخالي من حرف علة, 1- مصدر أصح|2- من التوراة أو الإنجيل : الفصل


المعجم الرائد
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- 1- آلتان صغيرتان من نحاس تضرب إحداهما على الأخرى للطرب, 1- الصحون من الخيل : الرفاس العضاض, 1- مصدر صحن|2- قصعة الطعام|3- قدح كبير|4- جوف الحافر|5- من الأرض : المستوى الواسع|6- من الأذن : داخلها|7- « صحن الدار » : ساحتها, 1- سمك صغير مملح, 1- صحنه : ضربه|2- صحنه برجله : رفسه بها|3- صحنه : أعطاه شيئا في صحن|4- صحنه كذا مالا : أعطاه إياه|5- صحن بين القوم : أصلح بينهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- ص ح ح: (الصِّحَّةُ) ضِدُّ السَّقَمِ وَقَدْ (صَحَّ) يَصِحُّ بِالْكَسْرِ وَ (اسْتَصَحَّ) مِثْلُ صَحَّ وَ (صَحَّحَهُ) اللَّهُ (تَصْحِيحًا) فَهُوَ (صَحِيحٌ) وَ (صَحَاحٌ) بِالْفَتْحِ. وَكَذَا (صَحِيحُ) الْأَدِيمِ وَ (صَحَاحُهُ) بِمَعْنًى أَيْ غَيْرُ مَقْطُوعٍ. وَ (أَصَحَّ) الْقَوْمُ فَهُمْ مُصِحُّونَ إِذَا كَانَتْ قَدْ أَصَابَتْ أَمْوَالَهُمْ عَاهَةٌ ثُمَّ ارْتَفَعَتْ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يُورِدَنَّ ذُو عَاهَةٍ عَلَى مُصِحٍّ» . وَيُقَالُ: السَّفَرُ (مَصَحَّةٌ) بِفَتْحَتَيْنِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- ص ح ن: (صَحْنُ) الدَّارِ وَسَطُهَا. وَ (الصِّحْنَاءُ) بِالْكَسْرِ إِدَامٌ يُتَّخَذُ مِنَ السَّمَكِ يُمَدُّ وَيُقْصَرُ، وَ (الصِّحْنَاءَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح | • صحَّح الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب :-صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه، - تصحيح تمارين التَّلاميذ، - صحّح نقطة مُعيَّنة في حديث، - صَحِّحْ معلوماتك |• جمَعَا التَّصحيح: جمع المذكَّر السالم وجمع المؤنَّث السالم. |• صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه :-صحّح اللهُ جسمَك.|• صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه :-صُحِّحَتِ المعاهدةُ.|• صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا., صحصحَ يصحْصح ، صحصحةً ، فهو مُصَحْصِح | • صحصح الأمرُ اتَّضح وبان :-صحصح الحقُّ.|• صحصح الرَّجُلُ.|1- انتبه، استيقظ من نومه :-صحصح الأطفالُ ليلة العيد.|2- أفاق من غفلته :-صحصح التلميذُ بعد فوات الأوان., إصحاح ، جمع إصحاحات (لغير المصدر): مصدر أصحَّ. |• الإصحاح: (الديانات) جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل., مَصَحَّة ، جمع مَصحَّات ومَصاحّ.|1- اسم مكان من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: مستشفى، مكان يُعالج فيه المرضى من الأمراض المزمنة، أو لاستعادة الصحّة وتخضع للإشراف الطبِّيّ :-مَصحَّة الأمراض الصدريَّة.|2- ما يُسبِّب الصِّحَّة ويحفظها :-الصَّومُ مَصَحَّة: مجلبة للصحّة |• أرضٌ مَصَحَّةٌ: لا وباء فيها., تَصْحيحيّ :- اسم منسوب إلى تصحيح: :-بيان تصحيحيّ.|2- مَنْ يزيل ما في الأمر من أخطاء أو عيوب :-ثورة/ حركة تصحيحيّة., ناصحَ يناصح ، مُناصحةً ، فهو مُناصِح ، والمفعول مُناصَح | • ناصح فلانٌ فلانًا نصَح كلٌّ منهما الآخرَ :-ناصحتُ صديقي |• ناصَح نفسَه في التوبة: أخْلَصَها., صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صَحيح ، والمفعول مَصْحوح عليه | • صحَّ المَريضُ برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ :-أودى بصِحّته، - تصف الدواءَ لذي السِّقام وذي الضَّنى ... كيما يصِحّ به وأنت سقيمُ.|• صحَّتِ الصَّلاةُ: خَلَتْ من كلّ عَيْبٍ ورَيْب :-صحّ العقدُ، - خبرٌ لا أساس له من الصِّحَّة |• إن صحَّ هذا التَّعبير: إن جاز هذا التَّعبير، - صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً، - يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة. |• صَحَّ الكَلامُ/ صَحَّ الكَلامُ عليه: حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :-صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته:-? صحَّ قولُه: أصاب فيه. |• صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت., تصحَّحَ بـ يتصحَّح ، تصحُّحًا ، فهو مُتَصَحِّح ، والمفعول مُتَصَحَّح به | • تصحَّح المَريضُ بالدَّواءِ ونحوِه تداوى به :-تصحّح بالأعشاب., صَحاح :مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ., إصحاح | • إصحاح التَّوراة/ إصحاح الإنجيل جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل., صَحيح1 ، جمع صحيحون وأَصِحَّاءُ وصِحاح، مؤ صحيحة، جمع مؤ صحيحات وصَحائحُ وصِحاح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: سليمٌ من الأمراض والعيوب :-رجلٌ صحيحُ الجسم., صُحّ :مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ., صَحيح2 ، جمع صِحاح (لغير العاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: بريء من العيوب :-حسابٌ/ فكرٌ صَحيحٌ، - العقل الصَّحيح يثمر أفكارًا صحيحة |• صحيح أنَّه كذلك: من الواضح، - صحيح البِنْية: حسن التكوين، - لا يصحّ إلاّ الصَّحيح: لا ينتصر إلاَّ الحقُّ، - نيَّة صحيحة. |• القاسم الصَّحيح: (الجبر والإحصاء) رقم يمكن قسمته على غيره عدّة مرّات دون أيِّ باقٍ. |• عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 ... إلخ. |• حديث صَحيح: (لحديث) حديث مرويّ بنقل عدل ضابط في التَّحرِّي والأداء، سالم من شذوذ وعلّة. |• الجَدّ الصَّحيح: (الفقه) الجدّ الذي لا يدخل في نسبته إلى الميِّت أمّ كأبّ الأبّ وإن علا. |• الفِعْل الصَّحيح: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من أحرف العِلَّة وأنواعه: سالم، ومهموز، ومضعَّف :-ضرَب، أمر، شدّ، عسعس.|• جمع صحيح: (النحو والصرف) جمع سالم :-مُعلِّمون/ مُعلِّمات.|• الصَّحيحان: (لحديث) صحيح البخاريّ وصحيح مسلم، وهما الكتابان اللّذان تلقتهما الأُمَّة بالقبول واعتُبرا أصحّ كتابين بعد كتاب الله عزّ وجلّ في رواية السُّنَّة المشرَّفة., صِحَّة :مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ: :-أبي بصحَّة جيِّدة، - الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل] |• استعاد صِحَّته: أصبح مُعافىً، - بصحَّتك/ في صحَّتك: تحيَّة تؤدَّى عند شرب نخب أحدهم أو كتعبير عن حسن النيَّة. |• الصِّحَّة.|1- (طب) حالة طبيعيّة تجري أفعال البدن معها على المجرى الطَّبيعيّ. |2 - (الفقه) كون الفعل مطابقًا للشَّريعة وعكسها البطلان :-صِحَّة الصَّلاة/ البيع، - صِحة العقد أو الحساب: سلامته من أسباب الفساد والبُطْلان.|• براءة الصِّحَّة: شِهادة تُبَيِّن حالة الرُّكَّاب والتِّجارة الصِّحِّيَّة. |• علم الصِّحَّة: (طب) فرع من علم الطبّ يُعنَى بدراسة ما يجب اتِّخاذه من أعمال لحفظ الصحّة وخاصّة الوقاية من المؤثِّرات المُغيِّرة في البيئة., استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ | • استصحَّ الكَلامَ وجدَه صحيحًا :-أنا أستصِحُّ ما يقول.|• استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ :-ذهب إلى المستشفى ليستصحّ., إصحاء :مصدر أصحى.


المعجم المعاصر
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- صَحْن2 ، جمع صُحون |• صَحْن المسجد: ساحة وسط المسجد :-صَحْن الدَّار |• صَحْن المحكمة: الموضع المخصَّص للقضاة., صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون | • صحَن الحَبَّ ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره :-صحَن البُنَّ/ الحجارةَ., مِصْحَنة ، جمع مَصاحِنُ: إناءٌ مثل القصعة يُصْحَنُ فيه الحَبُّ :-وضع الحبوبَ في المِصْحنة., صَحْن3 ، جمع أَصْحان |• صَحْن الأُذُن: داخلُها. |• صَحْنا الوجَنَتَيْنِ: صفحتاهما., صَحْن1 ، جمع أَصْحُن (لغير المصدر) وصُحون (لغير المصدر).|1- مصدر صحَنَ. |2 - طَبَق، إناء من أواني الطَّعام :-وضع الحساءَ في الصَّحْن |• صَحْنٌ طائرٌ: مركب آليّ: يُقال: إنّه يُشاهد في الجوّ ولا يُعرف مصدره، طبق طائر. |• الصَّحْنانِ: آلتان صغيرتان من نحاس تُضرب إحداهما على الأخرى للطَّرب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح | • صحَّح الخَبرَ أَصْلحه، أزال ما به من خطأ أو عيب :-صحَّح الكتابَ/ نصًّا: أزال سقطه، - تصحيح تمارين التَّلاميذ، - صحّح نقطة مُعيَّنة في حديث، - صَحِّحْ معلوماتك |• جمَعَا التَّصحيح: جمع المذكَّر السالم وجمع المؤنَّث السالم. |• صحَّح اللهُ المريضَ: أصحَّه؛ شفاه وعافاه من دائه :-صحّح اللهُ جسمَك.|• صحَّح العَقدَ: وقَّعه وأمضاه :-صُحِّحَتِ المعاهدةُ.|• صحَّح الرَّاوي الحَديثَ: نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- صَحْن1 ، جمع أَصْحُن (لغير المصدر) وصُحون (لغير المصدر).|1- مصدر صحَنَ. |2 - طَبَق، إناء من أواني الطَّعام :-وضع الحساءَ في الصَّحْن |• صَحْنٌ طائرٌ: مركب آليّ: يُقال: إنّه يُشاهد في الجوّ ولا يُعرف مصدره، طبق طائر. |• الصَّحْنانِ: آلتان صغيرتان من نحاس تُضرب إحداهما على الأخرى للطَّرب., صَحْن2 ، جمع صُحون |• صَحْن المسجد: ساحة وسط المسجد :-صَحْن الدَّار |• صَحْن المحكمة: الموضع المخصَّص للقضاة., صَحْن3 ، جمع أَصْحان |• صَحْن الأُذُن: داخلُها. |• صَحْنا الوجَنَتَيْنِ: صفحتاهما., صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون | • صحَن الحَبَّ ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره :-صحَن البُنَّ/ الحجارةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحح

- الصحة: خلاف السقم. وقد صحّ فلان من علّته واستصحّ. قال الأعشى: نفض الأسْقام عنه واسْتصحّْ وصحّحه الله فهو صحيح وصحاح بالفتح. وكذلك صحيح الأديم وصحاح الأديم بمعنى، أي غير مقطوع. وأصحّ القوم فهم مصحّون، إذا كانت قد أصابت أموالهم عاهة ثم ارتفعت. وفي الحديث: لا يوردنّ ذو عاهة على مصحّ. وتقول: السفر مصحّة، بالفتح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صحن
جذر الكلمة: صحن

- بين القوم صحنْت : أصلحت. وصحنْته صحنات، أي ضربته. وناقة صحون، أي رموح. وصحْن الدار: وسْطها. والصحْن: العسّ العظيم. يقال: صحنْته إذا أعطيته شيئا فيه. والصحْن: طسيْت، وهما صحْنان يضرب أحدهما على الآخر. والصحْناء بالكسر: إدام يتّخذ من السّمك، والصحنْاء أخصّ منه.



الأكثر بحثاً