المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- الصِّدْق: نقيض الكذب، صَدَقَ يَصْدُقُ صَدْقاً وصِدْقاً وتَصْداقاً. وصَدَّقه: قَبِل قولَه. وصدَقَه الحديث: أَنبأَه بالصِّدْق؛ قال الأَعشى: فصدَقْتُها وكَذَبْتُها، والمَرْءُ يَنْفَعُه كِذابُهْ ويقال: صَدَقْتُ القومَ أي قلت لهم صِدْقاً، وكذلك من الوعيد إذا أَوقعت بهم قلت صَدَقْتُهم. ومن أَمثالهم: الصِّدقُ ينبئُ عنك لا الوَعِيد. ورجل صَدُوقٌ: أبلغ من الصادق. وفي المثل: صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه؛ وأَصله أن رجلاً أَراد بيع بَكْرٍ له فقال للمشتري: إنه جمل، فقال المشتري: بل هو بَكْرٌ، فينما هما كذلك إذ ندَّ البكر فصاح به صاحِبُه: هِدَعْ وهذه كلمة يسكَّن بها صغار الإبل إذا نفرت، وقيل: يسكن بها البَكارة خاصَّة، فقال المشتري: صدقَني سِنَّ بَكْرِه. وفي حديث علي، رضي الله عنه: صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه.؛ وهو مثل يضرب للصادق في خبره. والمُصَدِّقُ: الذي يُصَدِّقُك في حديثك. وكَلْبٌ تقلب الصاد مع القاف زاياً، تقول ازْدُقْني أي اصْدُقْني، وقد بيَّن سيبويه هذا الضرب من المضارعة في باب الإدغام. وقوله تعالى: لِيَسْأَلَ الصَّادِقينَ عن صِدْقِهم؛ تأْويله ليسأل المُبَلِّغين من الرسل عن صِدْقِهم في تبليغهم، وتأْويل سؤالهم التبكيتُ للذين كفروا بهم لأن الله تعالى يعلم أَنهم صادِقُون. ورجل صِدْقٌ وامرأَة صِدْقٌ: وُصِفا بالمصدر، وصِدْقٌ صادِقٌ كقولهم شِعْرٌ شاعِرٌ، يريدون المبالغة والإشارة. والصِّدِّيقُ، مثال الفِسَّيق: الدائمُ التَّصْدِيقِ، ويكون الذي يُصَدِّقُ قولَه بالعمل؛ ذكره الجوهري، ولقد أَساء التمثيل بالفِسِّيق في هذا المكان. والصِّدِّيقُ: المُصَدِّقُ. وفي التنزيل: وأُمُّه صِدِّيقةٌ أي مبالغة في الصِّدْق والتَّصْديِقِ على النسب أي ذات تَصْدِيق. وقوله تعالى: والذي جاء بالصِّدْقِ وصَدَّق به. روي عن علي بن أبي طالب، رضوان الله عليه، أنه قال: الذي جاء بالصِّدْق محمدٌ، صلى الله عليه وسلم، والذي صَدَّقَ به أَبو بكر، رضي الله عنه، وقيل: جبرئيل ومحمد، عليهما الصلاة والسلام، وقيل: الذي جاء بالصدق محمدٌ، صلى الله عليه وسلم، وصَدَّقَ به المؤمنون. الليث: كل من صَدَّقَ بكل أَمر الله لا يَتخالَجُه في شيء منه شكٌّ وصَدَّقَ النبي، صلى الله عليه وسلم، فهو صِدِّيقٌ، وهو قول الله عز وجل: والصِّدِّيقون والشُّهَداء عند ربهم. والصِّدِّيقُ: المبالغ في الصِّدْق. وفلان لا يَصْدُق أَثَرُهُ وأَثَرَهَ كَذِباً أي إذا قيل له من أين جئت قال فلم يَصْدُقْ. ورجلٌ صَدْقٌ: نقيض رجل سَوْءٌ، وكذلك ثوبٌ صَدْقٌ وخمار صَدْقٌ؛ حكاه سيبويه. ويقال: رجُلُ صِدْقٍ، مضاف بكسر الصاد، ومعناه نِعم الرجل هو، وامرأَةُ صِدْقٍ كذلك، فإن جعلته نعتاً قلت هو الرجل الصَّدْقُ، وهي صَدْقةٌ، وقوم صَدْقون ونساء صَدْقات؛ وأَنشد: مَقْذوذة الآذانِ صَدْقات الحَدَقْ أي نافذات الحدق؛ وقال رؤبة يصف فرساً: والمراي الصدق يبلي الصدقا (* قوله «المراي الصدق إلخ» هكذا في الأصل، وفي نسخة المؤلف من شرح القاموس: والمري إلخ). وقال الفراء في قوله تعالى: ولقد صَدَقَ عليهم إبليسُ ظَنَّه؛ قرئ بتخفيف الدال ونصْبِ الظن أَي صَدَقَ عليهم في ظنه، ومن قرأَ: ولقد صَدَّقَ عليهم إبليسُ ظنَّه؛ فمعناه أَنه حقق ظنه حين قال: ولأُضِلَّنَّهم ولأُمَنِّيَنَّهم، لأنه قال ذلك ظانّاً فحققه في الضالين. أَبو الهيثم: صَدَقَني فلانٌ أي قال لي الصِّدْقَ، وكَذَبَني أي قال لي الكذب. ومن كلام العرب: صَدَقْتُ الله حديثاً إن لم أَفعل كذا وكذا؛ المعنى لا صَدَقْتُ اللهَ حديثاً إن لم أَفعل كذا وكذا. والصَّداقةُ والمُصادَقةُ: المُخالّة. وصَدَقَه النصيحةَ والإخاء: أَمْحَضه له. وصادَقْتُه مُصادَقةً وصِداقاً: خالَلْتُه، والاسم الصَّداقة. وتصادَقا في الحديث وفي المودّة، والصَّداقةُ مصدر الصَّدِيق، واشتقاقُه أَنه صَدَقَه المودَّة والنصيحةَ. والصَّدِيقُ: المُصادِقُ لك، والجمع صُدَقاء وصُدْقانٌ وأَصْدِقاء وأَصادِقُ؛ قال عمارة بن طارق: فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارِقِ، يُبْذَلُ للجيرانِ والأصادِقِ وقال جرير: وأَنْكَرْتَ الأصادِقَ والبلادا وقد يكون الصَّدِيقُ جمعاً وفي التنزيل: فما لنا من شافِعين ولا صَديقٍ حَميم؛ ألا تراه عطفه على الجمع؟ وقال رؤبة: دعْها فما النَّحْويُّ من صَدِيِقها والأُنثى صديق أَيضاً؛ قال جميل: كأنْ لم نُقاتِلْ يا بُثَيْنُ لَوَ انَّها تُكَشَّفُ غُمَاها، وأنتِ صَديق وقال كُثَيّر فيه: لَيالَي من عَيْشٍ لَهَوْنا بِوَجْهِه زَماناً، وسُعْدى لي صَدِيقٌ مُواصِلُ وقال آخر: فلو أَنَّكِ في يوم الرَّخاء سَأَلْتِني فِراقَكَ، لم أَبْخَلْ، وأنتِ صَدِيقُ وقال آخر في جمع المذكر: لعَمْري لَئِنْ كُنْتْم على النَّأْيِ والنَّوى بِكُم مِثْلُ ما بي، إِنّكم لَصَدِيقُ وقيل صَدِيقةٌ؛ وأَنشد أَبو زيد والأَصمعي لَقَعْنَب بن أُمّ صاحب: ما بالُ قَوْمٍ صَدِيقٍ ثمَّ ليس لهم دِينٌ، وليس لهم عَقْلٌ إِذا ائْتُمِنوا؟ ويقال: فلان صُدَيِّقِي أَي أَخَصُّ أَصْدِقائي وإِنما يصغر على جهة المدح كقول حباب بن المنذر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ وقد يقال للواحد والجمع والمؤنث صَدِيقٌ؛ قال جرير: نَصَبْنَ الهَوى ثم ارْتَمَيْنَ قُلوبَنا بأَعْيُنِ أَعْداءٍ، وهُنَّ صَدِيقُ أَوانِس، أَمّا مَنْ أَرَدْنَ عناءَه فعانٍ، ومَنْ أَطْلَقْنه فطَلِيقُ وقال يزيد بن الحكم في مثله: ويَهْجُرْنَ أََقْواماً، وهُنَّ صَدِيقُ والصَّدْقُ: الثَّبْتُ اللقاء، والجمع صُدْق، وقد صَدَقَ اللقاءَ صَدْقاً؛ قال حسان بن ثابت: صلَّى الإِلهُ على ابنِ عَمْروٍ إِنِّه صَدَقَ اللِّقاءَ، وصَدْقُ ذلك أَوفقُ ورجل صَدْقُ اللقاء وصَدْقُ النظر وقوم صُدْقٌ، بالضم: مثل فرس وَرْدٌ وأَفراس وُرْدٌ وجَوْن وجُون. وصَدَقُوهم القِتالَ: أَقدموا عليهم، عادَلُوا بها ضِدَّها حين قالوا كَذَبَ عنه إِذا أَحجم، وحَمْلةٌ صادِقةٌ كما قالوا ليست لها مكذوبة؛ فأَما قوله: يَزِيد زادَ الله في حياته، حامِي نزارٍ عند مَزْدُوقاتِه فإِنه أَراد مَصْدُوقاتِهِ فقلب الصاد زاياً لضرب من المضارعة. وصَدَقَ الوَحْشِي إِذا حملت عليه فعدا ولم يلت،ت. وهذا مِصْداقُ هذا أَي ما يُصَدِّقُه. ورجل ذو مَصْدَقٍ، بالفتح، أَي صادقُ الحَمْلِة، يقال ذلك للشجاع والفرسِ الجَوادِ، وصادِقُ الجَرْي: كأَنه ذو صِدْقٍ فيما يَعِدُكَ من ذلك؛ قال خفاف ابن ندبة: إِذا ما استْحَمَّتْ أَرْضُه من سَمائِهِ جَرى، وهو مَوْدوعٌ وواعِدُ مَصْدَقِ يقول: إِذا ابتلَّت حوافره من عَرق أَعاليه جرى وهو متروك لا يُضرب ولا يزجر ويصدقك فيما يعدك البلوغ إلى الغاية؛ وقول أَبي ذؤيب: نَماه من الحَيَّيْنِ قرْدٌ ومازنٌ لُيوثٌ، غداةَ البَأْس، بيضٌ مَصادِقُ يجوز أَن يكون جمع صَدْق على غير قياس كمَلامح ومَشابِه، ويجوز أَن يكون على حذف المضاف أَي ذو مَصادِق فحذف، وكذلك الفرس، وقد يقال ذلك في الرأْي. والمَصْدَق أَيضاً: الجِدُّ، وبه فسر بعضهم قول دريد: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ القومِ مَصْدَقاً، وطُولُ السُّرى دُرِّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ ويروى ذَرِّيّ. والمَصْدَق: الصلابة؛ عن ثعلب. ومِصْداق الأَمر: حقيقتُه.والصَّدْق، بالفتح: الصلب من الرماح وغيرها. ورمح صَدْقٌ: مستوٍ، وكذلك سيف صَدْق؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت السلمي: صَدْقٍ حُسامٍ وادقٍ حَدُّه، ومُحْنإٍ أَسْمَرَ قرَّاعِ قال ابن سيده: وظن أَبو عبيد الصَّدْقَ في هذا البيت الرمحَ فغلط؛ وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشده لكعب: وفي الحِلْم إِدْهانٌ، وفي العَفُو دُرْسةٌ، وفي الصِّدْق مَنْجاةٌ من الشرِّ، فاصْدُقِ قال: الصِّدْقُ ههنا الشجاعة والصلابة؛ يقول: إِذا صَلُبْت وصَدَقْت انهزم عنك من تَصْدُقه، وإِن ضعفت قَوي عليك واستمكن منك؛ روى ابن بري عن ابن درستويه قال: ليس الصِّدق من الصلابة في شيء، ولكن أَهل اللغة أَخذوه من قول النابغة: في حالِك اللَّوْن صَدْق غير ذي أمَد قال: وإِنما الصِّدْقُ الجامع للأَوصاف المحمودة، والرمح يوصف بالطول واللين والصلابة ونحو ذلك. قال الخليل: الصَّدْقُ الكامل من كل شيء. يقال: رجل صَدْقٌ وامرأَة صَدْقة؛ قال ابن درستويه؛ وإِنما هذا بمنزلة قولك رجل صَدْقٌ وامرأَة صَدْقٌ، فالصَّدْق من الصِّدْق بعينه، والمعنى أَنه يَصْدُق في وصفه من صلابة وقوة وجودة، قال: ولو كان الصِّدْق الصُّلْبَ لقيل حجر صَدْقٌ وحديد صَدْق، قال: وذلك لا يقال. وصَدَقاتُ الأَنعامِ: أَحدُ أَثمان فرائضها التي ذكرها الله تعالى في الكتاب. والصَّدَقة: ما تصَدَّقْت به على للفقراء . والصَّدَقة: ما أَعطيته في ذات الله للفقراء. والمُتَصَدِّق: الذي يعطي الصِّدَقَةَ. والصَّدَقة: ما تصَدَّقْت به على مسكين، وقد تَصَدَّق عليه، وفي التنزيل: وتَصَدَّقْ علينا، وقيل: معنى تصدق ههنا تفَضَّلْ بما بين الجيّد والرديء كأَنهم يقولون اسمح لنا قبولَ هذه البضاعة على رداءتها أَو قلَّتها لأَن ثعلب فسر قوله تعالى: وجِئْنا بِبضاعةٍ مُزْجاةٍ فأَوْفِ لنا الكيلَ وتَصَدَّقْ علينا، فقال: مزجاة فيها اغماض ولم يتم صلاحُها، وتَصَدَّقْ علينا قال: فَضِّل ما بين الجيّد والرديء. وصَدَّق عليه: كتَصَدَّق، أَراه فَعَّل في معنى تَفَعَّل. والمُصَدِّق: القابل للصَّدقة، ومررت برجل يسأَل ولا تقل برجل يَتَصَدَّق، والعامة تقوله، إِنما المُتَصَدِّق الذي يعطي الصَّدَقة. وقوله تعالى: إِن المُصَّدِّقِين والمُصَّدَّقات، بتشديد الصاد، أَصله المُتَصَدِّقِين فقلبت التاء صاداً فأُدغمت في مثلها؛ قال ابن بري: وذكر ابن الأَنباري أَنه جاء تَصَدَّق بمعنى سأَل؛ وأَنشد: ولَوَ انَّهم رُزِقُوا على أَقْدارِهِم، لَلَقِيتَ أَكثَر مَنْ تَرى يَتَصَدَّقُ وفي الحديث لما قرأ: ولتنظُرْ نفسٌ ما قدَّمت لِغدٍ، قال: تصَدَّق رجل من دينارِه ومن دِرْهمِه ومن ثوبه أَي ليتصدق، لفظه الخبر ومعناه الأَمر كقولهم أَنجز حُرٌّ ما وعد أَي ليُنْجِزْ. والمُصَدِّقُ: الذي يأْخذ الحُقوقَ من الإِبل والغنم. يقال: لا تشترى الصدَقَةُ حتى يَعْقِلَها المُصَدِّقُ أَي يقبضها، والمعطي مُتَصَدِّق والسائل مُتَصَدِّق هما سواء؛ قال الأَزهري: وحُذَّاق النحويين ينكرون أَن يقال للسائل مُتَصَدِّق ولا يجيزونه؛ قال ذلك الفراء والأَصمعي وغيرهما. والمُتصَدِّق: المعطي؛ قال الله تعالى: وتَصَدَّقْ علينا إِنَّ الله يَجْزِي المُتَصَدِّقِين، ويقال للذي يقبض الصَّدَقات ويجمعها لأَهل السُّهْمان مُصَدِّق، بتخفيف الصاد، وكذلك الذي ينسب المُحدِّث إِلى الصِّدْق مُصَدِّق، بالتخفيف قال الله تعالى: أَئِنَّك لمن المُصَدِّقِين، الصاد خفيفة والدال شديدة، وهو من تَصْديِقِك صاحِبَك إِذا حدَّثك؛ وأَما المُصَّدِّق، بتشديد الصاد والدال، فهو المُتَصَدِّق أُدغمت التاء في الصاد فشددت. قال الله تعالى: إِنَّ المُصَّدِّقِينَ والمُصَّدِّقاتِ وهم الذين يُعْطون الصَّدَقات. وفي حديث الزكاة: لا تُؤْخَذُ في الصَّدَقةِ هَرِمةٌ ولا تَيْسٌ إِلاَّ أَن يشاءَ المُصَدَّقُ؛ رواه أَبو عبيد بفتح الدال والتشديد، يُرِيد صاحبَ الماشية الذي أُخذت صَدقةُ ماله، وخالَفه عامة الرُّواة فقالوا بكسر الدال، وهو عامل الزكاة الذي يستوفيها من أَربابها، صَدَّقَهم يُصَدِّقُهم، فهو مُصَدِّقٌ؛ وقال أَبو موسى: الرواية بتشديد الصاد والدال معاً وكسر الدال، وهو صاحب المال، وأَصله المُتَصَدِّق فأُدغمت التاء في الصاد، والاستثناءُ من التَّيْسِ خاصة، فإِنَّ الهَرِمة وذات العُوَّار لا يجوز أَخذها في الصدقة إِلاَّ أَن يكون المال كله كذلك عند بعضهم، وهذا إِنما يتجه إِذا كان الغرض من الحديث النهي عن أَخذ التيس لأَنه فحل المَعَز، وقد نهي عن أَخذ الفحل في الصدقة لأَنه مُضِرٌّ برَبِّ المال لأَنه يَعِزُّ عليه إِلاَّ أَن يسمح به فيؤْخذ؛ قال ابن الأَثير: والذي شرحه الخطابي في المعالم أَن المُصَدِّق، بتخفيف الصاد، العاملُ وأَنه وكيل الفقراء في القبض فله أَن يتصرف بهم بما يراه مما يؤَدِّي إِليه اجتهاده. والصَّدَقةُ والصَّدُقةُ والصُّدُقةُ والصُّدْقةُ، بالضم وتسكين الدال، والصَّدْقةُ والصَّداقُ والصِّداقُ: مهر المرأَة، وجمعها في أَدنى العدد أَصْدِقةٌ، والكثير صُدُقٌ، وهذان البناءَ ان إِنما هما على الغالب. وقد أَصْدَق المرأَةَ حين تزوَّجها أَي جعل لها صَداقاً، وقيل: أَصْدَقَها سمَّى لها صَداقاً. أَبو إِسحق في قوله تعالى: وآتوا النساءَ صَدُقاتِهنَّ نِحْلةً؛ الصَّدُقات جمع الصَّدُقةِ، ومن قال صُدْقة قال صُدْقاتِهنَّ، قال: ولا يقرأُ من هذه اللغات بشيء إِن القراءَة سنَّة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُغالُوا في الصَّدُقاتِ؛ هي جمع صَدُقة وهو مهر المرأَة؛ وفي رواية: لا تُغالُوا في صُدُق النساء، جمع صَداقٍ. وفي الحديث: وليس عند أَبَوَيْنا ما يُصْدِقانِ عَنَّا أَي يُؤدِّيانِ إِلى أَزواجنا الصَّداقَ. والصَّيْدَقُ، على مثال صَيْرف: النجمُ الصغير اللاصق بالوُسْطَى من نبات نعش الكبرى؛ عن كراع، وقال شمر: الصَّيْدقُ الأَمِينُ؛ وأَنشد قول أُمية: فيها النجومُ تُطِيعُ غير مُراحةٍ، ما قال صَيْدَقُها الأَمِينُ الأَرْشَدُ وقال أَبو عمرو: الصَّيْدَقُ القطب، وقيل المَلِك، وقال يعقوب: هي الصُّنْدوق والجمع الصَّنادِيق.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- ـ الصِّدْقُ، بالكسرِ والفتحِ: ضِدُّ الكَذِبِ، ـ كالمَصْدوقَةِ، أو بالفتحِ: مَصْدَرٌ، وبالكسرِ: اسمٌ. صَدَقَ في الحَديثِ، وصَدَقَ فلاناً الحَديثَ والقِتالَ. وصَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ في: هـ د ع. ـ والصِدْقُ، بالكسرِ: الشِدَّةُ، وهو رجُلُ صِدقٍ، وصَديقُ صِدْقٍ، مُضافَيْنِ، وكذا امرأةُ صِدْقٍ، وحِمارُ صِدْقٍ، ـ و {لَقَدْ بَوّأْنا بَني إسرائيلَ مُبَوَّأَ صِدقٍ} : أنْزَلْناهُم مَنْزِلاً صالحاً، ويقال: هذا الرجُلُ الصَّدْقُ، بالفتح، فإذا أضَفْتَ إليه: كسَرْتَ الصادَ. ـ والصُّدْقُ، بالضم وبضمتينِ: جَمْعُ صَدْقٍ، كرَهْنٍ ورُهُنٍ، وجَمْعُ صَدوقٍ وصَـداقٍ. وكأميرٍ: الحبيبُ، للواحِدِ والجَمْعِ والمُؤَنَّثِ، وهي: بهاءٍ أيضاً، ـ ج: أصْدِقاءُ وصُدْقانٌ، ـ جج: أصادِقُ. ـ وهو صُدَيِّقي، مُصَغَّراً: أخَصُّ أصْدقائي. ـ والصَّداقَةُ: المَحَبَّةُ. ـ والصَّيْدَقُ، كصَيْقلٍ: الأمينُ، والقُطْبُ، وشُرِحَ في: ق و د، والمَلِكُ. ـ والصَّدْقُ: الصُّلْبُ المُسْتَوِي من الرِّماحِ والرِجالِ، والكامِلُ من كُلِّ شَيءٍ، وهي صَدْقَةٌ، وقَوْمٌ صَدْقون، ونِساءٌ صَدْقاتٌ، ورجُلٌ صَدْقُ اللِّقاءِ والنَّظَرِ، وقَوْمٌ صُدْقٌ، بالضمِّ. ـ ومِصْداقُ الشيءِ: ما يُصَدِّقُهُ.ـ وشُجاعٌ ذو مِصْدَقٍ، كمِنْبَرٍ: صادِقُ الحَمْلَةِ، صادِقُ الجَرْيِ. ـ والصَّدَقَةُ، مُحرَّكةً: ما أعْطَيْتَهُ في ذاتِ الله تعالى. ـ والصَّدُقَةُ، بضمِّ الدالِ، وكغُرْفَةٍ وصَدْمَةٍ، وبضَمَّتَيْنِ، وبفَتْحَتَيْنِ، وككتابٍ وسَحابٍ: مَهْرُ المَرْأة، جَمْعُ الصَّدُقَةِ، كنَدُسَةٍ: صَدُقاتٌ، وجَمْعُ الصُّدْقَةِ، بالضمِّ: صُدْقاتٌ وصُدَقاتٌ وصُدُقاتٌ، بضَمَّتَيْنِ، وهي أقْبَحُها. وكزُبَيرٍ: جَبَلٌ، وابنُ موسَى، وإسماعيلُ بنُ صُدَيْقٍ الذارِعُ: مُحدِّثانِ. وكسِكِّيتٍ: الكثيرُ الصِدْقِ، ولَقَبُ أبي بكر شَيْخِ الخُلَفاءِ، واسْمُ أبي هِندٍ التابِعِيِّ، وجَدُّ محمدِ بنِ محمدٍ البَلْخِيِّ المُحَدِّثِ. وأبو الصِّدِّيقِ: كُنْيَةُ بكرِ بنِ عَمْرٍو الناجي. (وخُشْنامُ بنُ صَديقٍ، كأميرٍ أو سِكِّيتٍ: مُحدِّثٌ) ـ وصَدَقْتُ الله حَديثاً إِنْ لم أفْعَلْ كذا: يَمينٌ لهُمْ، أي: لا صَدَقْتُ اللّهَ. ـ وفَعَلَهُ غِبَّ صادِقَةٍ، أي: بعدَ ما تَبَيَّنَ له الأَمْرُ. ـ وأصْدَقَها: سَمَّى لها صَداقَها. ولَيْلَةُ الوَقودِ: السَّدْقُ، بالسين، وبالصادِ لَحْنٌ. ـ وصَدَّقَهُ تَصْدِيقاً: ضِدُّ كَذَّبَهُ، ـ وـ الوَحْشِيُّ: عَدا ولم يَلْتَفِتْ لما حُمِلَ عليه. ـ والمُصَدِّقُ، كمُحَدِّثٍ: آخِذُ الصَّدَقات. ـ والمُتَصَدِّقُ: مُعْطيها. ـ والمُصادَقَةُ والصِداقُ: المُخالَّةُ، ـ كالتَّصادُقِ. ـ وفي التَّنْزيِلِ {إِنَّ المُصَّدِّقينَ والمُصَّدِّقاتِ} : أصْلُهُ: المُتَصَدِّقينَ، فَقُلِبَت التاءُ صاداً، وأُدْغِمَتْ في مِثْلِها.


المعجم الوسيط
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- الصَّدَقَةُ : ما يُعطَى على وجه القُربَى لله لا المكرُمةِ., تَصَادَقَا : تصاحبا وتوادّا.|تَصَادَقَا الحديثَ والمودَّةَ، أو فيهما: قال كلٌّ منهما الصدقَ.|تَصَادَقَا على الأمرِ: أَقرّاه., الصِّدْقُ : مطابقة الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلم.|الصِّدْقُ الصَّلابةُ والشدَّةُ. يقال: رَجُلُ صِدْقٍ، وامرأةُ صِدْقٍ.|الصِّدْقُ الأمر الصالح لا شيةَ فيه من نقصٍ أو كذب.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 80وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ) ) ., الصِّدِّيقُ : الدائم التَّصْديق.|الصِّدِّيقُ المبالغ في الصدق.|الصِّدِّيقُ الذي يُصَدِّق قولَه بالعمل.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 41وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا ) ) .|الصِّدِّيقُ لقب أبي بكر رضي الله عنه., الصادِقُ الصادِقُ يقال: تَمْر صَادق الحلاوة: شَديدها.| وهو صَادق الحكم: مخلصٌ فيه بلا هَوًى. يقال: فجرٌ صَادق: وهو البياض المعترض في الأُفق.| وقبله الفجر الكاذب، ويبدو مستدِقًّا طُولاً., أصْدَقَ فلانًا: عَدّه صادقًا.|أصْدَقَ المرأةَ: سمَّى لها صَدَاقًا.|أصْدَقَ أَعطاها الصَّداق., صَدَقَ فلانٌ في الحديثِ صَدَقَ صَدْقًا (بكسر الصاد وفتحها) : أخبَرَ بالواقع.|صَدَقَ في القتال ونحوه: أْقبل عليه في قوة.|صَدَقَ فلانًا: أنْبَأَهُ بالصِّدْقِ. يقال: صَدَقَهُ الحديث.|صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له.|صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 152وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ ) ) فهو صَادِقٌ، وصَدُوق للمبالغة. والجمع : صُدُق., مِصداقُ الأمرِ: الدليل على صِدْقه., الصَّدِيقُ : الصاحب الصادق الودِّ. والجمع : أصدِقاءُ، وصُدَقاءُ.| وقد يستعملُ للواحِدِ والجمع والمؤنث.| فيقال: هو صديقٌ، وهم صديقٌ، وهي صديقٌ، وهُنَّ صديقٌ.، وفي التنزيل العزيز: النور آية 61أَوْ بُيُوتِ خَالاَتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ ) ) . يقال أَيضًا للواحدةِ: صديقةٌ., التصديق التصديق (عند المناطقة والمتكلمين) : إدراك الحكم أو النسبة بين طرفي القضية.|التصديق (في القانون الدولي) : موافقة رئيس الدولة على المعاهدة النهائية ., صَدَّقَهُ ، وصَدَّقَ به، تَصْدِيقًا، وتَصْدَاقًا: اعترف بصدق قوله.|صَدَّقَهُ حقَّقه.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 20وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ ) ) . يقال: صَدَّق على الأمرِ: أَقرَّه., تصدَّقَ عليه: أَعطاه الصَّدَقَة., صَادَقَهُ مُصادقةً، وصِداقًا: اتخذه صَديقًا.|صَادَقَهُ فلانًا المودّةَ والنصيحةَ: أخلصهما له., الصَّادِقَةُ : مؤنث الصادق، ويقال: حمل عليه حَمْلَةً صادقة.| وفعله غِبَّ صادِقَةٍ: بعد تبيُّن الأمرِ., الصَّدَاقَةُ : علاقة مودّة ومحبةٍ بينَ الأصدقاءِ., الصَّدَاقُ : مَهْرُ الزوجة. والجمع : أصْدِقَةٌ، وصُدُقٌ., الصَّدْقُ : الكاملُ من كلّ شيءٍ. يقال: رُمْحٌ صَدْقٌ: مُسْتَوٍ صُلبٌ.| ورجُلٌ صَدْق اللقاءِ: ثَبْتٌ فيه., الصَّدُقَةُ : الصَّدَاق. والجمع : صَدُقات.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 4وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- جمع: ـات. | 1- دَقَّ بَابَهُ، لِيَطْلُبَ مِنْهُ صَدَقَةً لِوَجْهِ اللَّهِ : عَطَاءً، أَيْ مَا يُعْطَى لِلْفُقَرَاءِ تَقَرُّباً لِلَّهِ وَرَجَاءً لِثَوَابِهِ.|2- أَخْرَجُوا الصَّدَقَاتِ : الزَّكَاةَ.التوبة آية 60 إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَراَءِ . (قرآن).|3- صَدَقَةُ الفِطْرِ : زَكَاةُ عِيدِ الفِطْرِ تُعْطَى قَبْلَ نِهَايَةِ شَهْرِ رَمَضَانَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَادَقْتُ، أُصَادِقُ، صَادِقْ، مصدر مُصَادَقَةٌ، صِداقٌ.|1- صَادَقَهُ مُنْذُ سَنَوَاتٍ : اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً لَهُ.|2- يُصَادِقُهُ الْمَوَدَّةَ : يُخْلِصُهَا لَهُ.|3- صَادَقَ عَلَى شَهَادَتِهِ : وَافَقَ عَلَيْهَا، أَجَازَهَا.|4- صَادَقَ عَلَى إِمْضَائِهِ : أَثْبَتَ صِحَّتَهُ وَأَقَرَّهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَدَّقْتُ، أُصَدِّقُ، صَدِّقْ، مصدر تَصْدِيقٌ.|1- صَدَّقَ أَقْوَالَهُ : اِعْتَبَرَهَا صَحِيحَةً مُطَابِقَةً لِلْحَقِيقَةِ.|2- لاَ يُصَدِّقُهُ أَحَدٌ : لاَ يَأْمَنُ قَوْلَهُ أَحَدٌ.|3- صَدَّقَ بِهِ : اِعْتَرَفَ بِصِدْقِ قَوْلِهِ.|4- صَدَّقَ عَلَى الأَمْرِ : أَقَرَّهُ., (مصدر صَادَقَ).|-بَيْنَهُمَا مُصَادَقَةٌ قَدِيمَةٌ : إِخْلاَصٌ فِي الصَّدَاقَةِ., جمع: ـات. | (مصدر صَادَفَ).|-لِقَاءُ مُصَادَفَةٍ : لِقَاءٌ مِنْ غَيْرِ مَوْعِدٍ وَلاَ قَصْدٍ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن صَدَّقَ).|1- رَسُولٌ مُصَدَّقٌ : مَوْثُوقٌ بِصِدْقِهِ.|2- قَانُونٌ مُصَدَّقٌ عَلَيْهِ : مُوَافَقٌ عَلَيْهِ بِالتَّصْدِيقِ.|3- نُسْخَةٌ مُصَدَّقَةٌ : مُصَادَقٌ عَلَيْهَا لِمُوَافَقَتِهَا لِلأَصْلِ- وَثِيقَةٌ مُصَدَّقَةٌ., (مصدر صَدَقَ).|1- تَكَلَّمَ بِصِدْقٍ وَإِخْلاَصٍ : مُطَابَقَةُ الكَلاَمِ لِلْوَاقِعِ وَالْحَقِيقَةِ بِحَسَبِ اعْتِقَادِ الْمُتَكَلِّمِ- لاَ يَتَحَدَّثُ إِلاَّ صِدْقاً :-الصِّدْقُ فِي الوُدِّ وَالنُّصْحِ :-الصِّدْقُ فِي القَوْلِ وَالإِخْلاَصُ فِي العَمَلِ.|2- هُوَ رَجُلُ صِدْقٍ : أَيْ صَادِقٌ لاَ يَخُونُ- هِيَ امْرَأَةُ صِدْقٍ :الشعراء آية 84 وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخَرِينَ . (قرآن).|3- وَاجَهَ العَدُوَّ بِحَمْلَةِ صِدْقٍ : أَيْ بِحَمْلَةٍ مُنَظَّمَةٍ شَدِيدَةٍ., (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|-هُوَ أَصْدَقُ مِنْ غَيْرِهِ : أَصَحُّ ، أَخْلَصُ، أَسْلَمُ- السَّيْفُ أَصْدَقُ أَنْباءً مِنَ الكُتُبِ : (أبو تمام)., (مصدر صَدَّقَ).|1- تَصْدِيقُ الكَلاَمِ :اِعْتِبَارُهُ صَحِيحاً مُخْلِصاً لاَ كَذِبَ فِيهِ- لَمْ يَكُنْ يُرِيدُ تَصْدِيقَ مَا سَمِعَ :-إِنَّهُ سَرِيعُ التَّصْدِيقِ.|2- تَصْدِيقُ العَقْلِ : إِدْرَاكُ حُكْمِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَصَدَّقْتُ، أَتَصَدَّقُ، تَصَدَّقْ، مصدر تَصَدُّقٌ.|1- تَصَدَّقَ عَلَى الفُقَرَاءِ فِي يَوْمِ عِيدٍ : أَعْطَاهُمْ صَدَقَاتٍ.|2- يَتَصَدَّقُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ عَلَى الْمُحْتَاجِينَ : يُعْطِي الصَّدَقَةَ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَصَادَقْتُ، أَتَصَادَقُ، تَصَادَقْ، مصدر تَصَادُقٌ.|1- تَصَادَقَ الصَّدِيقَانِ مُنْذُ أَيَّامِ الطُّفُولَةِ : تَبَادَلاَ الْمَوَدَّةَ وَالإِخَاءَ وَالإِخْلاَصَ مُنْذُ...|2- تَصَادَقَ الرَّجُلاَنِ الحَدِيثَ وَالْمَوَدَّةَ : أَخْلَصَ كُلٌّ مِنْهُمَا لِصَاحِبِهِ., أَقْوَالُهُ جَاءتْ مِصْدَاقاً لِسُلُوكِهِ :دَلِيلاً وَشَاهِداً عَلَى صِدْقِهَا- إِنَّ مَا وَقَعَ مِصْدَاقٌ لِمَا تَنَبَّأَ بِهِ., جمع: أَصْدِقَاءُ، صَدِيقَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-صَدِيقٌ عَزِيزٌ : مَنْ تَرْبِطُكَ وَإِيَّاهُ عَلاَقَةُ صَدَاقَةٍ وَمَحَبَّةٍ وَمَوَدَّةٍ- صَدِيقُكَ مَنْ صَدَقَكَ لاَ مَنْ صَدَّقَكَ., جمع: ـات. | الصَّداقُ، الْمَهْرُ الَّذِي يُقَدَّمُ لِلْمَرْأَةِ عِنْدَ طَلَبِ الزَّوَاجِ بِهَا- لاَ تُغَالُوا فِي الصَّدُقَاتِ. (عمر بن الخطاب)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَدَقْتُ، أَصْدُقُ، اُصْدُقْ، مصدر صَدْقٌ، صِدْقٌ.|1- صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ- صَدَقَ اللَّهُ العَظِيمُ.|2- صَدَقَ فِي وَعْدِهِ : نَفَّذَهُ، وَفَى بِهِ- لاَ يُقْبَلُ مِنْهُ عُذْرٌ وَلاَ يَصْدُقُ فِي قَوْلٍ وَلاَ حَلِفٍ : (الجاحظ).|3- صَدَقَهُ الْمَوَدَّةَ :أَخْلَصَ لَهُ الْمَوَدَّةَ.|4- صَدَقَهُ الْحَدِيثَ : أَخْبَرَهُ بِالصِّدْقِ- صَدَقَهُ فِي الْحَدِيثِ.|5- صَدَقَتْ أَقْوَالُهُ أَوْ نُبُوءتُهُ : تَحَقَّقَتْ.|6- يَصْدُقُ عَلَيْهِ قَوْلُ القائِلِ : يَنْطَبِقُ عَلَيْهِ.|7- صَدَقَ فِي القِتَالِ : ثَبَتَ فِيهِ شَجَاعَةً وَقُوَّةً.|8- صَدَقَ صَاحِبَهُ : أَنْبَأَهُ بِالصِّدْقِ., جمع: ـون، ـات، صَوَادِقُ. | (فاعل من صَدَقَ).|1- رَجُلٌ صَادِقٌ فِي عَمَلِهِ : مُخْلِصٌ.|2- صَادِقٌ فِي قَوْلِهِ : قَوْلُهُ مُطَابِقٌ لِلْحَقِيقَةِ.|3- وَجَدْتُهُ صاَدِقاً فِي فِعْلِهِ : سَلِيمَ الطَّوِيَّةِ.|4- تَحِيَّةٌ صَادِقَةٌ : صَافِيَةٌ، مُخْلِصَةٌ لاَ شَوَائِبَ بِهَا., (فعل: رباعي متعد).|أَصْدَقَ ،يُصْدِقُ|1- أَصْدَقَ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ : جَعَلَ لَها صَداقاً سَمَّاهُ لَها.|2- أَصْدَقَ الْمَرْأَةَ :أعْطاها الصَّداقَ، أَوْ تَزَوَّجَها على صَداقٍ.|3- أَصْدَقَهُ القَوْلَ : اِعْتَقَدَ صِدْقَهُ., ح: ـات. | (مفعول مِن صَادَقَ).|-عَقْدٌ مُصَادَقٌ عَلَيْهِ : أَيْ مُثْبَتٌ صِحَّتُهُ وَمُوَافَقٌ عَلَيْهِ., جمع: صُدُقٌ. |-قَدَّمَ صَدَاقاً لِلْمَرْأَةِ : الصَّدُقَةُ، الْمَهْرُ الْمُقَدَّمُ لِلْمَرْأَةِ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ., جمع: صُدُقٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-عَرَفْتُهُ صَدُوقاً عَلَى الدَّوَامِ : صادِقاً على الدَّوامِ- صَدِيقٌ صَدُوقٌ., (مصدر تَصَادَقَ).|-دَامَ تَصَادُقُهُمَا زَمَناً طَوِيلاً : تَبَادُلُهُمَا الْمَوَدَّةَ وَالإِخَاءَ، إِخْلاَصُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلآخَرِ., (مصدر تَصَدَّقَ).|-التَّصَدُّقُ عَلَى الفُقَرَاءِ : مَنْحُهُمُ الصَّدَقَةَ., جمع: ـات. | 1- جَمَعَتْ بَيْنَهُمَا صَدَاقَةٌ قَدِيمَةٌ : مَوَدَّةٌ، مَحَبَّةٌ، عَلاَقَةُ الإِخْلاَصِ بَيْنَ الْمُتَقَارِبِينَ.|2- جَمْعِيَّةُ الصَّدَاقَةِ بَيْنَ شَعْبَيْنِ : جَمْعِيَّةٌ تَهْتَمُّ بِتَمْتِينِ رَوَابِطِ الإِخَاءِ وَعَلاَقَاتِ الْمَوَدَّةِ., جمع: ـون. | (صِيغَةُ فِعِّيل لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ صِدِّيقٌ : الْمُلاَزِمُ لِلصِّدْقِ فِي القَوْلِ وَالفِعْلِ وَالصُّحْبَةِ.الحديد آية 19وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ . (قرآن).|2- الصِّدِّيقُ : لَقَبُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، وَهُوَ أَوَّلُ خَلِيفَةٍ فِي الإِسْلاَمِ.


المعجم الرائد
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- 1- صداقة : علامة المودة والإخلاص بين المتقاربين|2- صداقة : محبة الصدق, 1- أصدقه : عده صادقا|2- أصدق المرأة : عين لها « صداقا » ، أي مهرا|3- أصدق المرأة : أعطاها صداقا, 1- مصدر صادق|2- : أنظر صداق, 1- صدق في الحديث : أورده على حقيقته من غير كذب|2- صدق في الوعد أو التهديد : أنفذه ولم يخلف|3- صدقه النصيحة أو المودة : أخلصها له|4- صدقه الحديث : أخبره بالصدق|5- صدق في الهجوم : ثبت فيه شجاعة|6- صدق القتال : اشتد فيه, 1- صديق : دائم الصدق|2- صديق : كثير الصدق, 1- مصدر صدق 2- صدق في الحديث : مطابقته الحقيقة والواقع من غير كذب|3- صادق في الصداقة أو نحوها|4- صلابة ، شدة|5- شجاعة|6- فضل ، تفوق|7- صلاح, 1- مصدر صدق|2- في الفلسفة : إدراك الحكم, 1- مصدر صدق|2- من الرماح أو نحوها الصلب المستقيم : « رمح صدق الكعوب »|3- صدق من كل شيء : الكامل|4- صدق من الرجال : المخلص, 1- ما يعطى تقربا لله ورجاء الثواب والمكافأة ، جمع : صدقات, 1- مصدق : « رجل ذو مصدق » : صادق الحملة شجاع|2- مصدق : « فرس ذو مصدق » : صادق الجري, 1- « تمر صادق الحلاوة » : شديدها|2- « هو صادق الحكم » : مخلص فيه, 1- مهر المرأة ، ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج ، جمع : أصدقة وصدق, 1- تصادق الشخصان : تصاحبا وتبادلا المودة|2- تصادق الشخصان المودة أو النصيحة أو الحديث : أخلص كل منه ما للآخر فيه, 1- ما يكون شاهدا ودليلا على الصدق : « إن هذا الحادث مصداق لتفكيرك », 1- دائم الصدق ، جمع : صدق وصدق : « صديق صدوق », 1- صاحب وفي صادق المودة ، جمع : أصدقاء وصدقاء وصدقان ، جج أصادق, 1- تصدق عليه : أعطاه الصدقة|2- تصدق عليه بكذا : أعطاه إياه صدقة, 1- صادقة : مؤنث صادق|2- صادقة : « نية صادقة » : مخلصة|3- صادقة : « حملة صادقة » : قوية, 1- صادقه : اتخذه صديقا|2- صادقه المودة او النصيحة : أخلصها له


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- ص د ق: (الصِّدْقُ) ضِدُّ الْكَذِبِ وَقَدْ (صَدَقَ) فِي الْحَدِيثِ يَصْدُقُ بِالضَّمِّ (. صِدْقًا) وَيُقَالُ أَيْضًا: (صَدَقَهُ) الْحَدِيثَ وَ (تَصَادَقَا) فِي الْحَدِيثِ وَفِي الْمَوَدَّةِ. وَ (الْمُصَدِّقُ) الَّذِي يُصَدِّقُكَ فِي حَدِيثِكَ وَالَّذِي يَأْخُذُ (صَدَقَاتِ) الْغَنَمِ. وَ (الْمُتَصَدِّقُ) الَّذِي يُعْطِي الصَّدَقَةَ. وَمَرَرْتُ بِرَجُلٍ يَسْأَلُ وَلَا تَقُلْ: يَتَصَدَّقُ. وَالْعَامَّةُ تَقُولُهُ: وَإِنَّمَا الْمُتَصَدِّقُ الَّذِي يُعْطِي. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ} [الحديد: 18] بِتَشْدِيدِ الصَّادِ أَصْلُهُ الْمُتْصَدِّقِينَ فَقُلِبَتِ التَّاءُ صَادًا وَأُدْغِمَتْ فِي مِثْلِهَا. وَ (الصَّدَاقَةُ) وَ (الْمُصَادَقَةُ) الْمُخَالَّةُ. وَالرَّجُلُ (صَدِيقٌ) وَالْأُنْثَى (صَدِيقَةٌ) وَالْجَمْعُ (أَصْدِقَاءُ) . وَقَدْ يُقَالُ لِلْجَمْعِ وَالْمُؤَنَّثِ: (صَدِيقٌ) . وَ (الصِّدِّيقُ) بِوَزْنِ السِّكِّيتِ الدَّائِمُ التَّصْدِيقِ. وَهُوَ أَيْضًا الَّذِي يُصَدِّقُ قَوْلَهُ بِالْعَمَلِ. وَهَذَا (مِصْدَاقُ) هَذَا أَيْ مَا يُصَدِّقُهُ. وَ (الصَّدَقَةُ) مَا تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى الْفُقَرَاءِ. وَ (الصَّدَاقُ) بِفَتْحِ الصَّادِ وَكَسْرِهَا مَهْرُ الْمَرْأَةِ وَكَذَا (الصَّدُقَةُ) وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} [النساء: 4] وَ (الصُّدْقَةُ) بِوَزْنِ الْفُرْقَةِ مِثْلُهُ. وَ (أَصْدَقَ) الْمَرْأَةَ سَمَّى لَهَا صَدَاقًا. وَ (الصُّنْدُوقُ) وَجَمْعُهُ (صَنَادِيقُ) وِعَاءٌ تُحْفَظُ فِيهِ الْأَشْيَاءُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- صَدوق ، جمع صُدْق وصُدُق، مؤ صَدُوقة: صيغة مبالغة من صدَقَ/ صدَقَ في: صِدِّيق، دائم الصِّدق، ويجوز تأنيث الصِّيغة بالتاء إعِمالاً بقرار مجمع اللّغة المصريّ., صدَقَ / صدَقَ في يصدُق ، صِدْقًا ، فهو صادِق ، والمفعول مَصْدوقٌ (للمتعدِّي) | • صدَق الشَّخصُ/ صدَقَ الشَّخصُ في الأمر أخبر بالواقع كما هو، عكس كذب :-كان يصدُق دائمًا، - {قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} |• صدَق الله العظيم: خاتمة تقالُ بعد تلاوة القرآن. |• صدَقَت النُّبوءةُ: تحقّقت وثبتت :-صدقت الشَّائِعَةُ:-? صدقت عزيمتُه/ صدقت نيَّته: ثبتت، - يصدُق عليه كذا: ينطبق. |• صدَقَ فلانًا الحَديثَ/ صدَقه في الحَديث: أنبأه بالصِّدق :-صدقه القولَ.|• صَدَقَ فلانًا النَّصيحةَ: أخلصها له :-صدقَه المحبّة/ الودّ.|• صدَق فلانًا الوَعَد/ صدَق في وعده: حقَّقه، أَوْفى به ونفّذه :-صدَقتِ المرأةُ في وعدها، - {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ} - {لَقَدْ صَدَقَ اللهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ} :-? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما., تصادقَ / تصادقَ على يتصادق ، تصادُقًا ، فهو مُتصادِق ، والمفعول مُتَصادَق عليه | • تصادقتِ الفَتاتان تبادلتا المودّة والصُّحبة، صارتا صديقتين :-تصادق الزَّميلان |• تصادقَا الحديثَ والمودَّة: صَدَقَ كلٌّ منهما الآخر. |• تصادق الشَّخصان على الأمرِ: أقرَّاه :-تصادقا على شروطِ البيع., صَداقة :- مصدر صادقَ/ صادقَ على. |2 - علاقة مودَّة ومحبَّة بين الأصدقاء :-جمعت بينهما الصَّداقةُ منذ الصِّغر، - دعم أواصر الصَّداقة بين البلدين، - صداقة الجاهل همٌّ، - الصَّداقة تتويج الحبّ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: قال: أتحبُّ أخاك؛ قلت: نعم إذا كان صديقي، - ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ... ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ |• عُرى الصَّداقة: روابطها., صادقَ / صادقَ على يصادق ، مُصادَقةً وصِداقًا ، فهو مُصادِق ، والمفعول مُصادَق | • صادق فلانًا بادله الصَّداقةَ والمودَّةَ، اتَّخذه صديقًا، صاحبه :-صادَق أولاد الجيران، - صادقته المودّة والنَّصيحة، - معاداة العاقل خيرٌ من مصادقة الجاهل، - أُصادق نفس المرء من قبل جسمه ... وأعرفها في فعله والتَّكلُّمِ |• صادقه المودّةَ: أخلصها له. |• صادق على الشَّيء: صَدَّق عليه، وافق عليه، أقرَّه :-صادَق على العقد في المحكمة، - صادق رئيس الوزراء على القرار., أصدقَ يُصدق ، إصداقًا ، فهو مُصدِق ، والمفعول مُصدَق | • أصدق الشَّخصَ عَدَّه صادِقًا. |• أصدق المَرأةَ.|1- عيَّن لها صَداقًا أي مَهْرًا أو أعطاها إيّاه. |2 - تزوَّجها على صَداقٍ أي مَهر., صدَّقَ / صدَّقَ بـ / صدَّقَ على يصدِّق ، تصديقًا وتصداقًا ، فهو مُصدِّق ، والمفعول مُصدَّق | • صدَّق فلانًا/ صدَّق بفلان اعترف بصدق قوله آمن به وأيدّه، ضدّ كذَّبه :-صديقك من صَدَقَك لا من صدَّقَك [مثل]: من صَدَقَك الحديثَ لا من صدَّق كلامَك، - {وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ} - {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ} |• صدِّق أو لا تصدِّق: تصرَّف كما تشاء، - ما صدَّق عينيه: كان ما شاهده غريبًا، أنكر، دُهِش، استغرب. |• صدَّق على فلانٍ ظنَّه: حقَّقه :- {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ} .|• صدَّق على الأمر: أقرَّه، وافق عليه :-صدَّق رئيسُ الوزراء على القرار/ القانون، - وثيقة مصدّق عليها رسميًّا، - صدَّق على الشِّيك: وافق على صرفه:-? صَدَّق على إمضاءٍ: وقَّع بجانبه إثباتًا لصحَّته., تَصْديق :- مصدر صدَّقَ/ صدَّقَ بـ/ صدَّقَ على. |2 - (بلاغة) ما يُطلب به معرفة النسبة في الاستفهام لا معرفة المفرد. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) إدراك الحكم أو النِّسبة بين طرفي القضيَّة. |4 - (القانون) موافقة سلطة عليا على عقد أو شهادة السُّلطة بصحَّة وثيقة :-يُودِع وثيقة التَّصديق.|5 - (القانون) موافقة رئيس الدَّولة أو صاحب السُّلطة العليا فيها على المعاهدة أو الاتِّفاقيّة؛ لتصبح معتمدة ولتدخل حيِّز التطبيق. |6 - (علوم النفس) توجُّه النَّفس إلى تأييد قضيَّة أو رأي، وهو درجات من الظَّن إلى اليقين., صَادِق ، جمع صادقون وصُدُق، مؤ صادقة، جمع مؤ صادقات وصوادقُ: اسم فاعل من صدَقَ/ صدَقَ في |• الحملة الصَّادقة: في الحرب هي الشَّديدة، - الصَّادق الأمين: محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم، - الفَجر الصَّادق: البياض المعترض في الأفق يبدأ ظهوره وقت صلاة الفجر، - النِّيَّة الصَّادقة: العزيمة المخلصة، - تمرٌ صادق الحلاوة: شديدها، - حمَل عليه بحملة صادقة: بعزيمةٍ صحيحة، - شهادة صادقة: صحيحة، - صادق الحدس: الذي يظنّ الظَّنّ فلا يُخطِئ، - عُقدة الحُبّ الصَّادق: الرِّباط الذي يدلُّ على استمراريَّة العهد بين المحبّين، - نيَّة صادقة/ عاطفة صادقة: مخلصة. |• الصَّادِق: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي تُطابق أفعالُه أقوالَه., صَديق ، جمع أَصْدقاء، مؤ صديقة وصديق: صاحبٌ صادقُ الوُدّ (يستعمل للواحد والجمع والمذكّر والمؤنّث) :-صديق العائلة، - المرءُ غنيٌّ بأصدقائه، - الحسابات الجيِّدة تصنع أصدقاء أحبَّاء [مثل أجنبيّ]، - الأزمات تكشف عن الأصدقاء [مثل أجنبيّ]، - أَصْدِقَاؤُكَ ثَلاَثَةٌ: صَدِيُقكَ وَصَدِيقُ صَدِيقِكَ وَعَدُوُّ عَدُوِّك [حديث]: للإمام عليّ رضي الله عنه، - {فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ. وَلاَ صَدِيقٍ حَمِيمٍ} .|• نيران صديقة: (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود برصاص زملائهم., مِصْداق :مؤ مِصْداق ومِصْداقة: صيغة مبالغة من صدَقَ/ صدَقَ في: كثيرُ الصّدق :-مؤمن تقِيٌّ مِصْداقٌ، - امرأة مِصْداق/ مِصْداقَة.|• مِصْداق الأمر: الدَّليل والشَّاهد على صدقه :-هذا مِصْداق قوله., صِدِّيق :صيغة مبالغة من صدَقَ/ صدَقَ في: دائم الصِّدق، أو من يلتزم بالصِّدق في قوله وعمله، بارّ :-لم يكن أبو بكر صادقًا فحسب، بل كان صِدِّيقًا، - حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا [حديث]، - {أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ} .|• الصِّدِّيق: لقب كلّ من يوسف بن يعقوب النَّبي عليهما السَّلام، وأبي بكر رضي الله عنه، أوَّل الخلفاء الرَّاشدين., مِصْداقِيَّة :مصدر صناعيّ من مِصْداق: مطابقة الفعل للقول، جدارة الشَّخص أو الأمر بأن يكتسب الثِّقةَ :-انتخبوه رئيسًا لهم نظرًا لمِصْداقِيّته., صَداق ، جمع أَصْدِقة وصُدُق: مَهْر المرأة؛ ما يُعطَى للزَّوجة من المال شرعًا :-أخذت المرأةُ مؤخَّر الصَّداق بعد طلاقها، - أعطاها الصَّداقَ., صِدْق :- مصدر صدَقَ/ صدَقَ في: :-النجاة في الصِّدق [مثل]، - {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ} |• بصدق/ بكلِّ صدق: بكل الحقيقة، من كلِّ قلبه، - لسان الصِّدق: الذِّكر الحسن، - له قدم صِدْق: منزلة رفيعة. |2 - صلابة وشدَّة :-دافع عن حقوق المظلومين بصدق.|3 - تطابق بين ما يُفترض أن يقيسه الاختبار وما يقيسه بالفعل. |4 - أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) وصف لموجود مُنزَّه عن الخداع. |6 - (علوم الاجتماع) قيمة تُنسب إلى الفكرة أو أداة البحث., صَدُقة ، جمع صَدُقات: صَدَاقٌ، مَهْر، ما يُعطى للزّوجة من مالٍ شرعًا :- {وَءَاتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} ., صَدَقة ، جمع صَدَقات |• الصَّدَقة.|1- زكاة المال المفروضة :- {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ} .|2- ما يعطى للفقير ونحوه من مالٍ أو طعامٍ أو لباسٍ على وجه القربى لله، لا المكرمة :-أعطيت المحتاجَ صدقة، - كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ [حديث]، - لاَ يَنْقُصُ مَالٌ مِنْ صَدَقَةٍ [حديث]، - {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} .|• صَدَقة الفِطْر: صدقة يدفعها المسلم الذي يملك قوت يومه قبل صلاة عيد الفطر., تَصْداق :مصدر صدَّقَ/ صدَّقَ بـ/ صدَّقَ على., تصدَّقَ / تصدَّقَ بـ يتصدَّق ، تصدُّقًا ، فهو مُتصدِّق ، والمفعول مُتصدَّق عليه | • تصدَّق الشَّخصُ |1 - أعطى الصّدقةَ :-كان يتصدَّق بسخاءٍ.|2- تنازل، عفا مُحْسنًا :- {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إلاَّ أَنْ يَصَّدَّقُوا}: أصله يتصدَّقوا.|• تصدَّق على الفقير بالمال: أعطاه إيّاه صدقة :- {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ} - {لَئِنْ ءَاتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ}: أصله لنتصدَّقنَّ., صِدْقِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِدْق. |2 - مصدر صناعيّ من صِدْق: مصداقيّة، مطابقة الفعل للقول :-فقدت خارطة الطريق صدقيّتها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- صِدْق :- مصدر صدَقَ/ صدَقَ في: :-النجاة في الصِّدق [مثل]، - {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ} |• بصدق/ بكلِّ صدق: بكل الحقيقة، من كلِّ قلبه، - لسان الصِّدق: الذِّكر الحسن، - له قدم صِدْق: منزلة رفيعة. |2 - صلابة وشدَّة :-دافع عن حقوق المظلومين بصدق.|3 - تطابق بين ما يُفترض أن يقيسه الاختبار وما يقيسه بالفعل. |4 - أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه. |5 - (الفلسفة والتصوُّف) وصف لموجود مُنزَّه عن الخداع. |6 - (علوم الاجتماع) قيمة تُنسب إلى الفكرة أو أداة البحث., صدَقَ / صدَقَ في يصدُق ، صِدْقًا ، فهو صادِق ، والمفعول مَصْدوقٌ (للمتعدِّي) | • صدَق الشَّخصُ/ صدَقَ الشَّخصُ في الأمر أخبر بالواقع كما هو، عكس كذب :-كان يصدُق دائمًا، - {قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} |• صدَق الله العظيم: خاتمة تقالُ بعد تلاوة القرآن. |• صدَقَت النُّبوءةُ: تحقّقت وثبتت :-صدقت الشَّائِعَةُ:-? صدقت عزيمتُه/ صدقت نيَّته: ثبتت، - يصدُق عليه كذا: ينطبق. |• صدَقَ فلانًا الحَديثَ/ صدَقه في الحَديث: أنبأه بالصِّدق :-صدقه القولَ.|• صَدَقَ فلانًا النَّصيحةَ: أخلصها له :-صدقَه المحبّة/ الودّ.|• صدَق فلانًا الوَعَد/ صدَق في وعده: حقَّقه، أَوْفى به ونفّذه :-صدَقتِ المرأةُ في وعدها، - {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ} - {لَقَدْ صَدَقَ اللهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ} :-? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما., صدَّقَ / صدَّقَ بـ / صدَّقَ على يصدِّق ، تصديقًا وتصداقًا ، فهو مُصدِّق ، والمفعول مُصدَّق | • صدَّق فلانًا/ صدَّق بفلان اعترف بصدق قوله آمن به وأيدّه، ضدّ كذَّبه :-صديقك من صَدَقَك لا من صدَّقَك [مثل]: من صَدَقَك الحديثَ لا من صدَّق كلامَك، - {وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ} - {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ} |• صدِّق أو لا تصدِّق: تصرَّف كما تشاء، - ما صدَّق عينيه: كان ما شاهده غريبًا، أنكر، دُهِش، استغرب. |• صدَّق على فلانٍ ظنَّه: حقَّقه :- {وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ} .|• صدَّق على الأمر: أقرَّه، وافق عليه :-صدَّق رئيسُ الوزراء على القرار/ القانون، - وثيقة مصدّق عليها رسميًّا، - صدَّق على الشِّيك: وافق على صرفه:-? صَدَّق على إمضاءٍ: وقَّع بجانبه إثباتًا لصحَّته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- الصدْق: خلاف الكذب. وقد صدق في الحديث. ويقال أيضا: صدقه الحديث. وصدقوهمْ القتال. وتصادقا في الحديث وفي المودّة. والمصدّق: الذي يصدّقك في حديثك، والذي يأخذ صدقات الغنم. والمتصدّق: الذي يعطي الصدقة. ومررت برج ل يسأل، ولا تقل يتصدّق. وقوله تعالى: " إنّ المصّدّقين والمصّدّقات " بتشديد الصاد، أصله المتصدّقين فقلبت التاء صادا وأدغمت في مثلها. والصداقة والمصادقة: المخالة، والرجل صديق والأنثى صديقة والجمعأصْدقاء، وقد يقال للواحد والجمع والمؤنث صديق. قال الشاعر: نصبْن الهوى ثم ارْتميْنقلوبنا ... بأعْين أعداء وهنّ صديق ويقال: فلان صدّقي، أخصّأصْدقائي، وإنّما يصغّر على جهة المدح، كقول حباب بن المنذر: أنا جذيلها المحكّك، وعذيْقها المرجّب. والصدّيق: الدائم التصْديق، ويكون الذي يصدّق قوله بالعمل. والصدْق، بالفتح: الصلب من الرماح، ويقال المستوي. ويقال أيضا: رجل صدْق اللقاء، وصدْق النظر، وقوم صدْق بالضم. وهذا مصدْاق هذا، أي ما يصدّقه. ويقال للرجل الشجاع والفرس الجواد: إنّه لذو مصْدق بالفتح، أي صادق الجملة وصادق الجري، كأنه ذو صدْ ق فيما يعدك من ذلك. قال خفاف بن ندْبة: إذا ما استحمّتْأرْضه من سمائه ... جرى وهو موْدوع وواعد مصدْق يقول: إذا ابتلّتْ حوافره من عرق أعاليه جرى وهو متروك لا يضرْب ولا يرْجز، ويصْدقك فيما يعدك من البلوغ إلى الغاية. والصدقة: ما تصدّقْت به على الفقراء. والصداق والصداق: مهْر المرأة، وكذلك الصدقة، ومنه قوله تعالى: " وآتوا النساء صدقاتهنّنحْلة " ، والصدْقة مثله. وقدأصْدْقت المرأة، إذا سمّيت لها صداقا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: صدق
جذر الكلمة: صدق

- a truthful mention, Allah has fulfilled, found true, has spoken the truth, he accepted the truth, honorable, of honor, sound, will be a respectable position