المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- الصِّغَرُ: ضد الكبر. ابن سيده: الصِّغَر والصَّغارةُ خِلاف العِظَم، وقيل: الصِّغَر في الجِرْم، والصَّفارة في القَدْر؛ صَغُرَ صَغارةً وصِغَراً وصَغِرَ يَصْغَرُ صَغَراً؛ بفتح الصاد والغين، وصُغْراناً؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي: فهو صَغِير وصُغار، بالضم، والجمع صِغَار. قال سيبويه: وافق الذِين يقولون فَعِيلاً الذين يقولون فُعالاً لاعتِقابِهما كثيراً، ولم يقولوا صُغَراء، اسْتَغْنوا عنه بِفِعال، وقد جُمع الصَّغِير في الشعر على صُغَراء؛ أَنشد أَبو عمرو: وللكُبَراءِ أَكْلٌ حيث شاؤوا، وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ والمَصْغُوراءُ: اسم للجمع. والأَصاغِرَة: جمع الأَصْغَر. قال ابن سيده: إِنما ذكرت هذا لأَنه مِمَّا تلحقه الهاء في حدِّ الجمع إذ ليس منسوباً ولا أَعجميّاً ولا أَهل أَرض ونحوَ ذلك من الأَسباب التي تدخلها الهاء في حدّ الجمع، لكن الأَصْغَر لما خرج على بناء القَشْعَم وكانوا يقولون القَشاعِمَة أَلحقُوه الهاء، وقد قالوا الأَصاغِر، بغير هاء، إِذ قد يفعلون ذلك في الأَعجمي نحو الجَوارِب والكَرابِج، وإِنما حملهم على تكسيره أَنه لم يتمكَّن في باب الصفة. والصُّغْرَى: تأْنيث الأَصْغَر، والجمع الصُّغَرُ؛ قال سيبويه: يقال نِسْوَة صُغَرُ ولا يقال قوم أَصاغِر إِلا بالأَلف واللام: قال: وسمعنا العرب تقول الأَصاغِر، وإِن شئت قلت الأَصْغَرُون. ابن السكيت: ومن أَمثال العرب: المرْء بِأَصْغَرَيْهِ؛ وأَصْغَراه قلْبُه ولسانه، ومعناه أَن المَرْءَ يعلو الأُمور ويَضْبِطها بِجَنانه ولسانه. وأَصْغَرَه غيره وصَغَّره تَصْغِيراً، وتَصْغِيرُ الصَّغِير صُغَيِّر وصُغَيِّير؛ الأُولى على القياس والأُخرى على غير قياس؛ حكاها سيبويه. واسْتَصْغَره: عَدَّه صَغِيراً. وصَغَّرَه وأَصْغَرَه: جعلَه صَغِيراً. وأَصْغَرْت القِرْبَة: خَرزَتُها صَغِيرة؛ قال بعض الأَغفال: شُلَّتْ يَدا فارِيَةٍ فَرَتْها، لَوْ خافَتِ النَّزْع لأَصْغَرَتْها ويروى: لو خافَتِ السَّاقي لأَصْغَرَتْها والتصغير للاسم والنعت يكون تحقيراً ويكون شفقة ويكون تخصيصاً، كقول الحُباب بن المنذِر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ وهو مفسر في موضعه. والتصغير يجيء بمعانٍ شتًى: منها ما يجيء على التعظيم لها، وهو معنى قوله: فأَصابتها سُنَيَّة حمراء، وكذلك قول الأَنصاري: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، ومنه الحديث: أَتتكم الدُّهَيْماءُ؛ يعني الفتنة المظلمة فصغَّرها تهويلاً لها، ومنها أَن يصغُر الشيء في ذاته كقولهم: دُوَيْرَة وجُحَيْرَة، ومنها ما يجيء للتحقير في غير المخاطب، وليس له نقص في ذاته، كقولهم: هلك القوم إِلا أَهلَ بُيَيْتٍ، وذهبت الدراهم إِلا دُرَيْهِماً، ومنها ما يجيء للذم كقولهم: يا فُوَيْسِقُ، ومنها ما يجيء للعَطْف والشفقة نحو: يا بُنَيَّ ويا أُخَيَّ؛ ومنه قول عمر: أَخاف على هذا السبب (* قوله: «هذا السبب» هكذا في الأَصل من غير نقط). وهو صُدَيِّقِي أَي أَخصُّ أَصدقائي، ومنها ما يجيء بمعنى التقريب كقولهم: دُوَيْنَ الحائط وقُبَيْلَ الصبح، ومنها ما يجيء للمدح، من ذلك قول عمر لعبدالله: كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً. وفي حديث عمرو بن دينار قال: قلت لِعُرْوَةَ: كَمْ لَبِثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بمكة؟ قال: عشراً، قلت: فابن عباس يقول بِضْعَ عشرةَ سنةً، قال عروة: فصغَّره أَي استصغر سنَّه عن ضبط ذلك، وفي رواية: فَغَفَّرَهُ أَي قال غفر الله له، وسنذكره في غفر أَيضاً. والإِصغار من الحنين: خلاف الإِكبار؛ قالت الخنساء: فما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ بِهِ، لها حَنينانِ: إِصْغارٌ وإِكْبارُ فَإِصْغارُها: حَنِينها إِذا خَفَضته، وإِكْبارُها: جَنِينها إِذا رَفَعته، والمعنى لها حَنِينٌ ذو صغار وحَنِينٌ ذُو كبار. وأَرضٌ مُصْغِرَة: نَبْتها صغير لم يَطُل. وفلان صِغْرَة أَبَوَيْهِ وصِغْرَةُ ولَد أَبويه أَي أَصْغَرهُمْ، وهو كِبْرَة وَلَدِ أَبيه أَي أَكبرهم؛ وكذلك فلان صِغْرَةُ القوم وكِبْرَتُهم أَي أَصغرُهم وأَكبرهم. ويقول صبيٌّ من صبيان العرَب إِذ نُهِيَ عن اللَّعِب: أَنا من الصِّغْرَة أَي من الصِّغار. وحكى ابن الأَعرابي: ما صَغَرَني إِلا بسنة أَي ما صَغُرَ عَنِّي إِلا بسنة. والصَّغار، بالفتح: الذل والضَّيْمُ، وكذلك الصُّغْرُ، بالضم، والمصدر الصَّغَرُ، بالتحريك. يقال: قُمْ على صُغْرِك وصَغَرِك. الليث: يقال صَغِرَ فلان يَصْغَرُ صَغَراً وصَغاراً، فهو صاغِر إِذا رَضِيَ بالضَّيْم وأَقَرَّ بِهِ. قال الله تعالى: حتى يُعْطُوا الجزْية عن يَدٍ وهُمْ صاغِرون؛ أَي أَذِلاَّءُ. والمَصْغُوراء: الصَّغار. وقوله عز وجل: سَيُصِيب الذين أَجْرَمُوا صَغار عند الله؛ أَي هُمْ، وإِن كانوا أَكابر في الدنيا، فسيصيبهم صَغار عند الله أَي مَذَلَّة. وقال الشافعي، رحمه الله، في قوله عز وجل: عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُون؛ أَي يجري عليهم حُكْمُ المسلمين. والصَّغار: مصدر الصَّغِير في القَدْر. والصَّاغِرُ: الراضي بالذُّلِّ والضيْمِ، والجمع صَغَرة. وقد صَغُرَ (* قوله: «وقد صغر إلخ» من باب كرم كما في القاموس ومن باب فرح أَيضاً كما في المصباح كما أَنه منهما بمعنى ضد العظم). صَغَراً وصُغْراً وصَغاراً وصَغارَة وأَصْغَرَه: جعله صاغِراً. وتَصاغَرَتْ إِليه نفسُه: صَغُرت وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهانَة. وفي الحديث: إِذا قلتَ ذلك تَصاغَرَ حتى يكون مثلَ الذُّباب؛ يعني الشيطان، أَي ذَلَّ وَامَّحَقَ؛ قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون من الصِّغَر والصَّغارِ، وهو الذل والهوان. وفي حديث عليّ يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: بِرَغْمِ المُنافِقين وصَغَر الحاسِدين أَي ذُلِّهِم وهَوانِهم. وفي حديثِ المُحْرِم: يقتل الحيَّة بصَغَرٍ لَها. وصَغُرَتِ الشمسُ: مالَتْ للغروب؛ عن ثعلب. وصَغْران: موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- : (الصِّغَرُ، كعِنَبٍ) : ضِدُّ الكِبَر. وَفِي الْمُحكم: الصِّغَرُ (والصَّغَارَةُ، بالفتْح: خِلافُ العِظَمِ) . (أَو الأُولَى) ، أَي الصِّغَر (فِي الجِرْمِ، والثّانِيَة) ، أَي الصَّغَارَةُ (فِي القَدْرِ) . يُقَال: (صَغُرَ، ككَرُمَ، وفَرِحَ صَغَارَةً) ، بالفتْح، (وصِغَراً، كعِنَب) ، كِلَاهُمَا مصدر الأَوّل، (وصَغَراً، مُحرَّكةً، وصُغْرَاناً، بالضَّمِّ) الأَخِيرانِ عَن ابنِ الأَعرابِيّ، وهما مَصَادِرُ الثَّاني، (فَهُوَ صَغِيرٌ) ، كأَمير (وصُغَارٌ وصُغْرَانٌ، بضمِّهما، ج: صِغَارٌ) ، بِالْكَسْرِ، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَافق الَّذين يَقُولون: فَعِيل، الَّذين يَقُولُونَ: فُعَال؛ لاعْتِقابِهما كثيرا، وَلم يَقُولُوا صُغَرَاءَ، استغْنوْا عَنهُ بفِعَال، (و) قد جُمِع الصّغِيرُ فِي الشِّعر على (صُغَرَاءَ) ، أَنشد أَبو عَمْرو: ولِلْكُبَراءِ أَكْلٌ حَيْثُ شاءُوا وللصُّغرَاءِ أَكْلٌ واقْتِثامُ (ومَصْغُوراءُ) اسمٌ للجَمْع. (وأَصَاغِرُ: جمْعُ أَصْغر) ، نَحْو الجَوارِبِ والكرابِجِ، (كالأَصاغِرَةِ بالهاءِ) ، لأَنّ الأَصْغَرَ لما خَرَجَ على بناءِ القَشْعَمِ، وَكَانُوا يَقُولُونَ القَشاعِمَةَ أَلحَقُوه الهاءَ، قَالَه ابنُ سِيدَه قَالَ: وإِنما حَمَلَهُم على تَكْسِيره أَنّه لم يَتَمَكَّن فِي بابِ الصِّفَةِ. والصُّغْرَى: تأْنِيثُ الأَصْغَرِ، وَالْجمع الصُّغَرُ. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَا يُقَال: نسْوَةٌ صُغَرُ، وَلَا يُقَال: قَومٌ أَصاغِرُ إِلاْ بالأَلف وَاللَّام، قَالَ: وَسَمعنَا العربَ تَقول: الأَصَاغِر، وإِن شِئْتَ قلت: الأَصْغَرُونَ. (وصَغَّرَه) تَصْغِيراً، (وأَصْغَرَه) ، أَي (جَعَلَه صَغِيراً. وتَصْغِيرُه) أَي الصَّغِير (صُغَيِّرٌ وصُغَيِّيرٌ) ، كدُرَيْهِمٍ ودُنَيْنِير، الأُولَى على القِيَاس، والأُخرَى على غير قِيَاس، حَكَاهَا سِيبويهِ، قلْت: من أَمثلة التَّصْغِير فُعَيْل كفُلَيْس. وَفِي اللِّسَان: والتَّصْغِير للاسمِ والنَّعْتِ يجيءُ لمعَانٍ شَتَّى: مِنْهُ مَا يَجِيءُ للتَّعْظِيم لَهَا، وَهُوَ معنَى قولِهِ: فأَصابَتْهَا سُنَيَّةٌ حَمْرَاءٌ، وكذالك قَول الأَنصاريّ: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ، وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ. وَمِنْهَا: أَنْ يَصْغُرَ الشَّيْءُ فِي ذَاته، كَقَوْلِهِم: دُوَيْرَةٌ، وحُجَيْرَةٌ. وَمِنْهَا: مَا يَجيءُ للتَّحْقِير فِي غيرِ المُخَاطب، وَلَيْسَ لَهُ نَقْص فِي ذاتِه، كقولِهم: هَلَكَ القومُ إِلاّ أَهْلَ بُيَيْت. وذَهَبَت الدّراهِمُ إِلاّ دُرَيْهِماً. وَمِنْهَا: مَا يَجيءُ للذَّمِّ، كَقَوْلِهِم: يَا فُوَيْسِقُ. وَمِنْهَا: مَا يَجِيءُ للعَطْفِ والشَّفَقَةِ، نَحْو: يَا بُنَيَّ وَيَا أُخَيَّ، وَمِنْه قَول عُمَر: (وَهُوَ صُدَيِّقِي) أَي أَخَصُّ أَصدقائي. وَمِنْهَا: مَا يَجيء بمعنَى التَّقريب، كَقَوْلِهِم: دُوَيْنَ الحَائِطِ، وقُبَيْل الصُّبْحِ. وَمِنْهَا: مَا يَجِيءُ للمَدْح، كَقَوْل عُمَرَ لعبْدِ الله: (كُنَيْفٌ مُلِىءَ عِلْماً) انْتهى. وَفِي حَدِيث عَمْرو بن دِينَار: (قُلْتُ لعُرْوَةَ: كم لَبِثَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمبمَكَّة؟ قَالَ: عَشْراً، قلْت: فابنُ عبّاسٍ يَقُول: بِضْعَ عَشْرَةَ سنَةً، قَالَ عُرْوَة: فصَغَّرَه، أَي اسْتَصْغَرَ سِنَّهُ عَن ضَبْطِ ذالك. (وأَرْضٌ مُصْغِرَة) ، كمُكْرِمَة: (نَبْتُهَا صَغِيرٌ) لم يَطُلْ، (وَقد أَصْغَرَتْ) . (و) قَوْلهم: فُلانٌ (صِغْرَتُهُمْ، بالكسرِ) ، أَي (أَصْغَرُهُمْ) ، وَكَذَا فُلانٌ صِغْرَةُ أَبَوَيْهِ، وصِغْرَةُ وَلَدِ أَبَوَيْه، أَي أَصغَرُهم، وَهُوَ كِبْرَةُ وَلَدِ أَبَوَيْهِ، أَي أَكْبَرُهُم. (و) يَقُول صَبِيٌّ من صِبْيَانِ العَرَبِ إِذا نُهِيَ عَن اللَّعِب: (أَنَا مِنَ الصِّغْرَةِ) ، أَي (مِنَ الصِّغَارِ) . (و) حَكَى ابنُ الأَعرابِيّ: (مَا صَغَرَنِي إِلاّ بسَنَةٍ) ، هُوَ (كنَصَرَ، أَي مَا صَغُرَ عَنّي) ، إِلاّ بسَنَةٍ. (والصّاغِرُ: الرُّاضِي بالذُّلِّ) والضَّيْم، (ج: صَغَرَةٌ، ككَتَبَةٍ) . (وَقد صَغُرَ، ككَرُمَ، صِغَراً، كعِنَبٍ، وصَغَاراً وصَغَارَةً، بفتحهما، وصُغْرَاناً وصُغْراً، بضمِّهِمَا) ، إِذا رَضِيَ بالضَّيْمِ وأَقَرَّ بهِ. وَفَاته من المصادر: الصَّغَرُ، محرَّكَةً، يُقَال: قُمْ على صُغْرِكَ وصَغَرِك. قَالَ الله تَعَالَى: {حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ} (التَّوْبَة: 29) ، أَي أَذَلاّءُ، وَقَوله عزّ وجلّ: {سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللَّهِ} (الْأَنْعَام: 164) ، أَي مَذَلَّةٌ، والصَّغَارُ: مصدَرُ الصَّغِيرِ فِي القَدْرِ. (أَصْغَرَه: جَعَلَه صَاغِراً) ، أَي ذَليلاً. (وتَصَاغَرَت إِليْهِ نَفْسُه: صَغُرَتْ) وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهَانَةً. وَفِي الأَساس: تَصاغَرَتْ إِليه نَفْسُه: صارَت صَغِيرَةَ الشَّأْنِ ذُلاًّ ومَهَانَةً. (وصَغ 2 ت الشَّمْسُ: مالَتْ للغُرُوبِ) ، عَن ثَعْلَب. (و) قَالَ ابنُ السِّكِّيتِ من الأَمثالِ: (المرءُ بأَصْغَرَيْه) ، (الأَصْغَرانِ: القَلْبُ واللِّسَانُ) ، ومعنَاه: أَنّ المَرْءَ يَعْلُو الأُمورَ ويَضْبُطُهعا بجَنَانِه ولسانِه. (وارْتَبَعُوا لِيُصْغِرُوا، أَي يُوَلِّدُوا الأَصاغِرَ) ، أَورده الصّاغانِيّ فِي التَّكملة. (و) صَغْرَانُ، (كسَحْبَانَ: ع) ، قَالَه ابنُ دُرَيْدٍ. (و) صُغْرانُ، (بالضَّمِّ: اسمٌ) . (وأَصْغَرَ القِرْبَةَ: خَرَزَهَا صَغِيرَةً) ، قَالَ بعضُ الأَغْفَالِ: شُلَّتْ يَدَا فَارِيَةٍ فَرَتْهَا لَو خَافِت النَّزْعَ لأَصْغَرَتْهَا قَالَ الصَّاغانِيّ: الرجز لصَرِيعِ الرُّكْبَان واسمُه جُعَلٌ. (واسْتَصْغَرَه) ، أَي اسْتَصْغَرَ سِنَّه، أَي (عَدَّه صَغِيراً) ، كصَغَّرَه. (و) فِي الحَدِيثِ: (إِذا قُلْتَ ذالك (تَصَاغَرَ) حتّى يَكونَ مثلَ الذُّباب) يَعْنِي الشيطانَ، أَي (تحاقَرَ) وذَلَّ وامَّحَقَ. (وسَمَّوْا صَغِيراً وصَغِيرَةَ) . وحاتِمُ بنُ أَبِي صَغِيرَةَ: محدِّث. وممّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الإِصْغَارُ من حَنِين النّاقَةِ: خِلاَفُ الإِكْبارِ، وَهُوَ مجَاز، قَالَت الخَنْسَاءُ: فَما عَجُولٌ علَى بَوَ تُطِيفُ بِهِ لَهَا حَنِينَانِ إِصْغَارٌ وإِكْبَارُ فإِصْغَارُهَا: حنِينُهَا إِذَا خَفَضَتْه، وإِكبارُهَا: حَنِينُهَا إِذا رفَعَتْه، والمعْنَى: لَهَا حَنِينٌ ذُو صغَار. وحَنِينٌ ذُو كبَار. وَفِي حَدِيث الأَضاحِي: (نَهَى عَن المَصْغُورَةِ) ، هاكذا رَوَاهُ شَمِرٌ، وفسَّره بالمُسْتَأَصَلَةِ الأُذُنِ، وأَنْكَره ابنُ الأَثير، وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيّ: هُوَ من الصَّغَارِ، أَلاَ تَرَى إِلى قولِهِم للذَّلِيل مُجَدَّعٌ ومُصَلَّمٌ؟ .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- ـ الصِّغَرُ، كعنبٍ، ـ والصَّغارَةُ، بالفتح: خلافُ العِظَمِ، أو الأُولى في الجِرْمِ، والثانيةُ في القَدْرِ، صَغُرَ، ككَرُمَ وفَرِحَ، صَغارَةَ وصِغَراً، كعنبٍ، وصَغَراً، محركةً، وصُغْراناً، بالضم، فهو صغيرٌ وصُغارٌ وصُغْرانٌ بضمهما ـ ج: صِغارٌ وصُغَراءُ ومَصْغُوراءُ، وأصاغِرُ: جمعُ أصْغَرَ، ـ كالأصاغِرَةِ. ـ وصَغَّرَهُ وأصْغَرَه: جَعَلَه صغيراً. وتصغيرُهُ: صُغَيِّرٌ وصُغَيِّيْرٌ. ـ وأرضٌ مُصْغِرَةٌ: نَبْتُها صغيرٌ، وقد أصْغَرَتْ. ـ وصِغْرَتُهُمْ، بالكسر: أصْغَرُهم. ـ وأنا من الصِّغْرَةِ: من الصِّغارِ. ـ وما صَغَرَنِي إِلا بسَنَةٍ، كنَصَرَ، أي: ما صَغُرَ عَنِّي. ـ والصاغرُ: الراضي بالذُّلِّ ـ ج: صَغَرَةٌ، ككَتَبَةٍ، وقد صَغُرَ، ككَرُمَ، صِغَراً، كعنبٍ، وصَغاراً وصَغارَةً، بفتحهما، وصُغْراناً وصُغْراً، بضمهما. ـ وأصْغَرَه: جَعَلَه صاغِراً. ـ وتَصاغَرَتْ إليه نفسُه: صَغُرَتْ. ـ وصَغُرتِ الشمسُ: مالَتْ للغُروبِ. ـ والأَصْغَرانِ: القلبُ واللسانُ. ـ وارْتَبَعوا لِيُصْغِرُوا، أي: يُولِدُوا الأصاغِرَ. ـ وكسَحْبانَ: ع، وبالضم: اسمٌ. ـ وأصْغَرَ القِرْبَةَ: خَرَزَهَا صَغيرَةً. ـ واسْتَصْغَرَهُ: عَدَّهُ صَغيراً. ـ وتَصاغَرَ: تَحاقَرَ. وسَمَّوْا: صَغيراً وصَغيرَةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- أَصْغَرَ : أَتى بعمل صَغير.|أَصْغَرَ الأَرض: لم يَطُلْ نَبْتُها.|أَصْغَرَ فلاناً: أَصْغَرَ حَقَّرَهُ وأَذَلَّهُ., التصغيرُ التصغيرُ (في الصرف) : زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم مع تغيير هيئته لغرض، كالتحقير والتمليح، فيقال: في قمر: قُمَيْر، وفي كتاب: كتيِّب., صَغَّرَهُ : جَعَلَهُ صغيراً.|صَغَّرَهُ حقَّرهُ وأَذَلَّهُ., اسْتَصْغَرَ : طلبَ الصغير اكتفاءً به.|اسْتَصْغَرَ الشيء: عدَّه صغيراً., الصُّغَارُ : الصغير., صَغَرَهُ صَغَرَهُ صَغراً: كانت سِنُّهُ أَقلَّ من سِنِّهِ. يقال: هو يصْغُرُنِي بسَنَةٍ واحدةٍ., صَغُرَ صَغُرَ صِغْراً: قَلَّ حَجْمُهُ أَو سِنُّه فهو صغيرٌ. والجمع : صغارٌ.|صَغُرَ صَغَاراً: رَضي بالذل والضَّعة فهو صاغر. والجمع : صَغَرَةٌ., الأَصْغَرُ : اسم تفضيل. والجمع : أصاغِرُ، وأصَغرون وهي صُغرَى. والجمع : صُغَرٌ، وصُغْرَيات.| والأَصَغران: القلبُ واللسانُ، وفي المثل: :-المرءُ بأَصْغَرَيْهِ: قلبه ولسانِه., الصغيرةُ : الذَّنْب القليل. والجمع : صغائر., تَصَاغَرَ فلانٌ: سلك مسلَك الصِّغَار.|تَصَاغَرَ إليه نفسُه: صَغُرت في عينه ذُلاً ومهانة.


المعجم الغني
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- يَعيشُ الْمَرْءُ بِأَصْغَرَيْهِ : أَيْ بِقَلْبِهِ وَلِسانِهِ. | الْمَرْءُ بِأَصْغَرَيْه (حديث)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَصَاغَرَ، يَتَصَاغَرُ، مصدر تَصَاغُرٌ.|1- تَصَاغَرَ الرَّجُلُ :تَحَاقَرَ.|2- تَصَاغَرَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ :تَحَاقَرَتْ ذُلاًّ وَمَهَانَةً فِي عَيْنِهِ.|3- يَتَصَاغَرُ فِي عَمَلِهِ : يَتَصَرَّفُ تَصَرُّفَ الصِّغَارِ., (فعل: رباعي متعد).| صَغَّرْتُ، أُصَغِّرُ، صَغِّرْ، مصدر تَصْغِيرٌ.|1- صَغَّرَ حَجْمَ الصُّورَةِ : حَوَّلَهَا إِلَى حَجْمٍ صَغِيرٍ.|2- صَغَّرَهُ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ : أَذَلَّهُ، حَقَّرَهُ.|3- صَغَّرَ الكَلِمَةَ : صَاغَهَا صِيَاغَةَ التَّصْغِيرِ، مِثْل: شَجَرَةٌ: شُجَيْرَةٌ، كِتَابٌ: كُتَيِّبٌ، بَابٌ: بُوَيْبٌ., (مصدر صَغُرَ).|-عَاشَ فِي صَغَارٍ : فِي ذُلٍّ، مَهَانَةٍ، هَوَانٍ. الأنعام آية 124سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ . (قرآن)., (مصدر صَغُرَ).|1- يَمْنَعُهُ صِغَرُ سِنِّهِ مِنَ السَّفَرِ : أَيْ هُوَ صَغِيرُ السِّنِّ عَكْسُ الكِبَرِ.|2- مُنْذُ صِغَرِهِ :مُنْذُ طُفُولَتِهِ، مُنْذُ نُعُومَتِهِ- الْحِفْظُ فِي الصِّغَرِ كَالنَّقْشِ عَلَى الْحَجَرِ. (الغزالي)., (مصدر صَغَّرَ).|1- يَرْغَبُ فِي تَصْغِيرِ الصُّورَةِ : التَّقْلِيص مِنْ حَجْمِهَا بِوَاسِطَةِ آلَةٍ فُوتُوغْرَافِيَّةٍ.|2- يَنْبَغِي تَصْغِيرُ حَجْمِ الدَّوَائِرِ وَالخَرَائِطِ فِي الدَّفْتَرِ : نَقْلُهَا بِحَجْمٍ أَصْغَرَ مِمَّا هِيَ عَلَيْهِ فِي الأَصْلِ.|3- جَاءَ الرُّجَيْلُ : الرُّجَيْلُ تَصْغِيرُ رَجُلٍ، صِيغَةٌ يُرَادُ بِهَا التَّقْليلُ. يَكُونُ اسْمُ التَّصْغِيرِ بِزِيَادَةِ يَاءٍ سَاكِنَةٍ تَأْتِي بَعْدَ الحَرْفِ الثَّانِي، وَيُرَادُ بِهِ التَّحْقِيرُ وَالتَّقْلِيلُ وَتَقَلُّصُ الأَشْيَاءِ وَالإِعْجَابُ وَالتَّحَبُّبُ- جَلَسَ تَحْتَ الشُّجَيْرَةِ., جمع صَغِيرَة. | 1- يَهْتَمُّ بِصَغَائِرِ الأُمُورِ : بِتَوَافِهِهَا، بِمَا لَيْسَ لَهُ قِيمَةٌ.|2- اِحْذَرِ الصَّغَائِرَ وَالكَبَائِرَ : الذُّنُوبَ البَسِيطَةَ., (مصدر أَصْغَرَ).|1- إِصْغارُ الوَلَدِ :جَعْلُهُ صَغيراً.|2- إِصْغارُ الْمُنافِسِ : جَعْلُهُ صاغِراً، ذليلاً، مُهاناً., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَصْغَرَ، يَسْتَصْغِرُ، مصدر اِسْتِصْغارٌ.|1- اِسْتَصْغَرَ الرَّجُلَ :اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَهَانَ بِهِ، اِزْدَرَاهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ- كَانُوا يَسْتَصْغِرُونَهُ دَائِماً، وَمَا لَبِثَ أَنْ حَقَّقَ الْمُعْجِزَاتِ.|2- اِسْتَصْغَرَ سِنَّهُ : خَفَضَ مِنْهُ، عَدَّهُ صغيراً.|3- اِسْتَصْغَرَهُ بأَنْ يَقُومَ بِهَذَا العَمَلِ الضَّخْمِ : عَدَّهُ صَغِيراً لِلقِيَامِ بِهِ., جمع: أَصاغِرُ. مؤ: صُغْرى. جمع: صُغْرَياتٌ. | (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-هُوَ أَصْغَرُ إِخْوانِهِ : سِنُّهُ أَقَلُّ مِنْ سِنِّ إِخْوانِهِ- هِيَ صُغْرَى بَناتِهِ : البِنْتُ الصُّغْرَى., (فعل: ثلاثي متعد).| صَغَرْتُ، أَصْغُرُ، مصدر صَغْرٌ- صَغَرَ زَمِيلَهُ : كَانَ أَصْغَرَ مِنْهُ سِنّاً., (مصدر اِسْتَصْغَرَ).|-اِسْتِصْغَارُ أَمْرِهِ : اِحْتِقَارُهُ، الاِسْتِهَانَةُ بِهِ., (مفعول مِن صَغَّرَ).|-رَسْمٌ مُصَغَّرٌ :رَسْمٌ قُلِّصَ حَجْمُهُ، أيْ تَمَّ تَصْغِيرُهُ- صُورَةٌ مُصَغَّرَةٌ., (مصدر تَصَاغَرَ).|1- تَصَاغُرُ الرَّجُلِ : سُلُوكُهُ مَسْلَكَ الصِّغَارِ.|2- أَظْهَرَ تَصَاغُراً : تَوَاضُعاً، أَيِ النَّظَرُ إِلىَ النَّفْسِ بِاسْتِصْغَارٍ تَوَاضُعاً- التَّصَاغُرُ دَوَاءُ النَّفْسِ وَسَجِيَّةُ أَهْلِ البَصِيرَةِ فِي الدُّنْيَا وَالدِّينِ. (التوحيدي)., جمع: صُغْرَيَاتٌ. مُؤَنَّثُ أَصْغَر. |-هِيَ صُغْرَى بَنَاتِهِ : أَيْ هِيَ أَصْغَرُهُنَّ., جمع: ون، صَغَرَةٌ، ات. | (فاعل من صَغُرَ).|-عَادَ صَاغِراً ذَلِيلاً : مُهَاناً رَاضِياً بِالذُّلِّ وَالضَّيْمِ- صَاغِرٌ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ., جمع: صِغَارٌ، صَغِيرَاتٌ. | (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- صَغِيرُ السِّنِّ : قَلِيلُ العُمْرِ. الإسراء آية 24 وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً . (قرآن).|2- هُوَ مِنْ صِغَارِ الْمُوَظَّفِينَ : مِنَ الْمُوَظَّفِينَ الأَقَلِّ رُتْبَةً.|3- صَغِيرُ الْحَجْمِ : قَلِيلُهُ- حَجْمٌ صَغِيرٌ.|4- يَهْتَمُّ بِكُلِّ صَغِيرَةٍ وَكَبِيرَةٍ : يَهْتَمُّ بِكُلِّ الدَّقَائِقِ وَالتَّفَاصِيلِ.|5- العِيدُ الصَّغِيرُ : عِيدُ الفِطْرِ., (فعل: ثلاثي لازم).| صَغُرَ، يَصْغُرُ، مصدر صَغَارٌ، صَغَارَةٌ.|1- صَغُرَتْ نَفْسُهُ : ذَلَّتْ، أَيْ رَضِيَتْ بِالذُّلِّ وَالْهَوَانِ.|2- صَغُرَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ : ذَهَبَ وَقَارُهُ وَمَهَابَتُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| صَغُرْتُ، أَصْغُرُ، مصدر صِغَرٌ.|1- صَغُرَ سِنُّهُ : كَانَ صَغِيرَ السِّنِّ.|2- صَغُرَ مَا كَانَ يَمْلِكُهُ : قَلَّ حَجْمُهُ.|3- صَغُرَ عَقْلُهُ : قَلَّ تَفْكِيرُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- 1- ذل ، ضيم ، هوان, 1- ذنب قليل بسيط ، جمع : صغائر, 1- أصغر : أكثر صغرا ، جمع : أصاغر وأصاغرة وأصغرون ، مؤنث صغرى جمع : صغر, 1- صاغر : مهان|2- صاغر : راض بالذل, 1- أصغران القلب واللسان : « المرء بأصغريه : قلبه ولسانه », 1- مصدر صغر|2- حقارة في القدر, 1- مصدر صغر|2- ذل ، ضيم ، هوان, 1- مصدر صغر|2- في الصرف : صيغة يراد بها التقليل أو التحقير أو التحبب ، وتكون بزيادة « ياء » ساكنة بعد الحرف الثاني من الاسم المعرب ، نحو : « جبل 010 جبيل ، شاعر 010 شويعر », 1- إستصغر الشيء : عده صغيرا|2- إستصغره : وجده صغيرا|3- إستصغره : ازدراه ، سقط من عينه|4- إستصغر : طلب الصغير, 1- صغر : كان صغيرا|2- صغر : صار صغيرا, 1- صغرة : أصغر الأولاد|2- صغرة : أصغر القوم, 1- صغير, 1- صغير : قليل الجسم أو الحجم|2- صغير : قليل العمر|3- صغير : حقير ذليل, 1- تصاغر : تحاقر|2- تصاغر : تصرف تصرف الصغار|3- تصاغرت إليه نفسه : صغرت في عينه ذلا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- ص غ ر: (الصِّغَرُ) ضِدُّ الْكِبَرِ وَقَدْ (صَغُرَ) بِالضَّمِّ فَهُوَ (صَغِيرٌ) وَ (صُغَارٌ) بِالضَّمِّ وَ (أَصْغَرَهُ) غَيْرُهُ وَ (صَغَّرَهُ تَصْغِيرًا) . وَ (اسْتَصْغَرَهُ) عَدَّهُ صَغِيرًا وَقَدْ جُمِعَ الصَّغِيرُ فِي الشِّعْرِ عَلَى (صُغَرَاءَ) . وَ (الصُّغْرَى) تَأْنِيثُ الْأَصْغَرِ وَالْجَمْعُ (الصُّغَرُ) قَالَ سِيبَوَيْهِ: لَا يُقَالُ نِسْوَةٌ (صُغَرٌ) وَلَا قَوْمٌ (أَصَاغِرُ) إِلَّا بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ. قَالَ: وَسَمِعْنَا الْعَرَبَ تَقُولُ (الْأَصَاغِرُ) وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ: (الْأَصْغَرُونَ) . وَ (الصَّغَارُ) بِالْفَتْحِ الذُّلُّ وَالضَّيْمُ وَكَذَا (الصُّغْرُ) كَالصُّغَرِ وَقَدْ (صَغِرَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (صَاغِرٌ) . وَ (الصَّاغِرُ) أَيْضًا الرَّاضِي بِالضَّيْمِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- صغُرَ1 يَصغُر ، صَغارًا وصَغارةً ، فهو صاغِر | • صغُر الشَّخصُ رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ :-صغُر الخائنُ، - {سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ} - {وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ} |• صغُر شأنهُ: حقُر., تَصْغير :مصدر صغَّرَ. |• التَّصغير: (النحو والصرف) زيادة ياء ساكنة بعد ثاني الاسم المعرب مع تغيير هيئته؛ لإفادة التَّقليل أو التَّحقير أو التَّدليل أو غيرها., صَغْر :مصدر صغَرَ., صَغيرة ، جمع صَغيرات وصَغائرُ: ذنب خفيف، ضدّ كبيرة :-تجنّب الكبائرَ والصَّغائرَ، - كبُرَت في عينه الصَّغائر، - من الصَّغائر تُعرَف الكبائِر [مثل أجنبيّ] |• حاسبه على كُلِّ صَغيرة وكبيرة: تشدَّد في معاملته، - صغائر الأمور: سفاسفها وتوافِهُها، - لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور., صغَّرَ يصغِّر ، تصغيرًا ، فهو مُصغِّر ، والمفعول مُصغَّر | • صغَّر الرَّسمَ ونحوَه جعله صغيرًا :-صغَّر الرَّسامُ الخريطةَ، - فيلم مُصغَّر، - نموذج مُصغَّر للمدينة.|• صغَّر اللَّفظةَ: (النحو والصرف) صاغها صياغة التَّصغير. |• صغَّره في عيون النَّاس: أَصغره؛ حقَّره وأذلَّه، استهان به، أنقصه :-صغَّر خصمَه بانتقاداته الحادّة., صَغير ، جمع صِغار، مؤ صغيرة، جمع مؤ صغيرات وصَغائرُ وصِغار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صغَرَ وصغُرَ2: ضئيل الحجم، حديث السِّنّ ضدّ كبير :-صَغِير الجسم/ السِّنّ/ القدر، - لا تزدرنّ صغارًا في ملاعبهم ... فجائزٌ أن يُرَوا سادات أقوامِ، - لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا [حديث]، - {وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} |• العيد الصَّغير: عيد الفطر، - صِغَار الأحلام: سُذَّجٌ بُسَطَاءُ، - صِغَار الكسبة: أصغرهم مرتبة وأجرًا، - صِغَار النَّاس: مَنْ ليس لهم قدر أو عِظَم، - صغير النَّفس: حقير دنيء، - محيط بكلّ صغيرة وكبيرة: محيط بكلّ الدَّقائق والتَّفاصيل، - هو من صِغار الموظّفين: رتبته ليست عالية في الوظيفة., استصغرَ يستصغر ، استصغارًا ، فهو مُستصغِر ، والمفعول مُستصغَر | • استصغر الرَّجُلَ |1 - عدَّه أو وجده صَغيرًا :-استصغر الولدَ/ الهديَّةَ/ نفسهَ.|2- أَصْغره، احتقره، استهان به :-استصغر زميلَه الفقير، - استصغر الدَّوْرَ الذي لعبه، - *ومعظم النَّار من مستصغر الشَّرر*., صَغارة :مصدر صغُرَ1 وصغُرَ2., صغَرَ يَصغُر ، صَغْرًا ، فهو صَغير ، والمفعول مَصْغور | • صغَرني فلانٌ كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي :-هو يَصغُر أختَه بسنة واحدة., صاغِر ، جمع صاغِرون وصَغَرة، مؤ صاغرة، جمع مؤ صاغرات وصواغرُ.|1- اسم فاعل من صغِرَ وصغُرَ1. |2 - راضٍ بالذُّلّ والهوان :- {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}: يدفعوها بانقياد وطاعة., صَغَر :مصدر صغِرَ., صِغَر :مصدر صغُرَ2: ضدُّ الكِبَرُ |• صِغَر السِّنّ: الطُّفولة، طراوة العُمر., أصغرَ يُصغر ، إصغارًا ، فهو مُصْغِر ، والمفعول مُصْغَر | • أصغر الشَّخصَ حَقَّره واستهان به :-أَصْغَر خَصْمَه، - أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد., تصاغرَ يتصاغر ، تصاغُرًا ، فهو مُتصاغِر | • تصاغرَ الرَّجلُ |1 - سلك سلوكَ الصِّغار وفعَل فِعْلَهم :-تصاغر الشَّيخُ.|2- تحاقر وتضاءل، صار ذليلاً حقيرًا :-تصاغر ذلاًّ أمام النَّاس |• تصاغرت إليه نفسُه: صارت صغيرة الشَّأن ذُلاًّ ومهانة., صَغار :مصدر صغُرَ1., أَصْغَرُ ، جمع أَصْغرون وأصاغِرُ، مؤ صُغْرى، جمع مؤ صُغْريات وصُغَر: اسم تفضيل من صغَرَ وصغِرَ وصغُرَ1 وصغُرَ2: :- {وَلاَ أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرَ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} .|• الحجُّ الأصغر: (الفقه) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة، ويطلق على العُمرة. |• الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (الفلك) سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ. |• النِّهاية الصُّغْرى: (الجبر والإحصاء) الرَّقم الأصغر في مجموعة أرقام محدودة، وهو ما يُعرف بالقيمة الدُّنيا. |• الأصغران: القلب واللِّسان., صغِرَ يَصغَر ، صَغَرًا ، فهو صاغِر | • صغِر فلانٌ صغُر1، ذلَّ وهان., صغُرَ2 يَصغُر ، صِغَرًا وصغارةً ، فهو صَغير | • صغُر الشَّخصُ أو الشَّيءُ قلَّ حجمُه أو سِنُّه، ضدّ عظُم :-صغُرت أملاكُه بعد القسمة، - جاء النَّاسُ صغيرهم وكبيرهم: من لا قدر له ومن له قدر، - العلم في الصِّغر حكمة في الكِبَر [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنَّقش في الحجر |• صغرت الدُّنيا في عينه: احتقرها، زهد فيها، - صَغُر عَقْلُه: كان محدود التَّفكير، - صَغُر في أعين النَّاس: قلَّت مهابتُه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- صَغَر :مصدر صغِرَ., صَغْر :مصدر صغَرَ., صِغَر :مصدر صغُرَ2: ضدُّ الكِبَرُ |• صِغَر السِّنّ: الطُّفولة، طراوة العُمر., صغَرَ يَصغُر ، صَغْرًا ، فهو صَغير ، والمفعول مَصْغور | • صغَرني فلانٌ كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي :-هو يَصغُر أختَه بسنة واحدة., صغُرَ1 يَصغُر ، صَغارًا وصَغارةً ، فهو صاغِر | • صغُر الشَّخصُ رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ :-صغُر الخائنُ، - {سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ} - {وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ} |• صغُر شأنهُ: حقُر., صغُرَ2 يَصغُر ، صِغَرًا وصغارةً ، فهو صَغير | • صغُر الشَّخصُ أو الشَّيءُ قلَّ حجمُه أو سِنُّه، ضدّ عظُم :-صغُرت أملاكُه بعد القسمة، - جاء النَّاسُ صغيرهم وكبيرهم: من لا قدر له ومن له قدر، - العلم في الصِّغر حكمة في الكِبَر [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنَّقش في الحجر |• صغرت الدُّنيا في عينه: احتقرها، زهد فيها، - صَغُر عَقْلُه: كان محدود التَّفكير، - صَغُر في أعين النَّاس: قلَّت مهابتُه., صغِرَ يَصغَر ، صَغَرًا ، فهو صاغِر | • صغِر فلانٌ صغُر1، ذلَّ وهان., صغَّرَ يصغِّر ، تصغيرًا ، فهو مُصغِّر ، والمفعول مُصغَّر | • صغَّر الرَّسمَ ونحوَه جعله صغيرًا :-صغَّر الرَّسامُ الخريطةَ، - فيلم مُصغَّر، - نموذج مُصغَّر للمدينة.|• صغَّر اللَّفظةَ: (النحو والصرف) صاغها صياغة التَّصغير. |• صغَّره في عيون النَّاس: أَصغره؛ حقَّره وأذلَّه، استهان به، أنقصه :-صغَّر خصمَه بانتقاداته الحادّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر

- الصغر: ضد الكبر. وقد صغر الشيء، وهو صغير وصغار بالضم. وأصْغره غيره، وصغّره تصغْيرا. وأصْغرْت القرْبة: خرزْﺗﻬا صغيرة. واسْتصْغره: عدّه صغيرا. وتصاغرتْ إليه نفسه: تحاقرتْ. وقد جمع الصغير في الشعر على صغراء. وأنشد أبو عمرو: فللْكبراءأكْل حيث شاءوا ... وللصغراءأكْل واقْتثام والصغْرى: تأنيث الأصْغ ر، والجمع الصغر. قال سيبويه: لا يقالنسوة صغر، ولا قومأصاغر، إلاّ بالألف واللام. قال: وسمعنا العرب تقول الأصاغر، وإن شئت قلت الأصْغرون. والصغار بالفتح: الذلّ والضيم، وكذلك الصغْر بالضم. والمصدر الصغر بالتحريك. وقد صغر الرجل بالكسر يصْغر صغرا. يقال: قم على صغرك وصغْرك. والصاغر: الراضي بالضيم. والمصْغوراء: الصغار. وأرض مصْغرة: نبْتها صغير لم يطل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صغر
جذر الكلمة: صغر