المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفت

- رجل صِفْتِيتٌ وصِفْتاتٌ: قويٌّ جسيم. ابن سيده: الصِّفْتاتُ من الرجال التارُّ اللَّحْمِ، المجتَمِع الخَلْق، الشديدُ المُكْتَنِز، والأُنثى: صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ. وقيل: لا تُنْعَتُ المرأَة بالصِّفْتاتِ، واختلفوا في ذلك. والصَّفِتَّانُ: كالصِّفْتاتِ. ورجل صِفِتَّان عِفِتَّان: يكثر الكلام، والجمع صِفْتانٌ وعِفْتانٌ. وفي حديث الحسن، قال المُفَضَّلُ بنُ ذالانَ: سأَلته عن الذي يستيقظ فيَجِدُ بَلَّة، فقال: أَما أَنت فاغْتَسِلْ، ورآني صِفْتاتاً؛ وهو الكثير اللحم، المُكْتَنِزُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ. وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً. وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم. يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ، بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ. وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً. وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً. اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ، وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه. وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون. وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً. والصَّف: موقف الصُّفوفِ. والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ. والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك. قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال. قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم. يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم. الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف. والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها. وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع. وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ. وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ. وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة. والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛ وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ. الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها. الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ، تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ. والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً. والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما. وصَفَّها: حَلَبَها. وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها . وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها. والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر. وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها. وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً. وعن ابن عمر في قوله صوافّ قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك. الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ. وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً، فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً . وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ. الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً. وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها. يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ. وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس. وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً. وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها. وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة. وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ. وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ. وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته. والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ. ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة. التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا. قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة. وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية. وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً. أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً، وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ. والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات. والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة. والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة. أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ. وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة. وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛ وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ، من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُها قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.


معجم تاج العروس
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفت

- : (الصِّفْتِيتُ، والصِّفْتاتُ، بكسرهما، والصِّفِتُّ كفِلِزَ، والصِّفِتَّانُ كطِرِمَّاحٍ) ، أَي بِكَسْر الأَوّل والثّاني وَتَشْديد المُثنَّاة الفوقيّة (و) الصِّفِّتانُ، مثلُ (صِلِّيَانٍ) بِكَسْر الأَوّل وَتَشْديد الثّاني مَعَ كَسره: الرَّجلُ القوِيُّ (الجَسِيمُ الشَّدِيدُ، أَو) الصِّفِّتانُ من الرِّجال (التّارُّ اللَّحِيمُ) . هَكَذَا فِي نُسختنا، وصوابُه التّارُّ اللَّحْمِ، كَمَا فِي غير ديوَان، المجتمعُ الخَلْقِ، الشَّديدُ، (المُكْتنِزُ) : والأُنْثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ. وَقيل: لَا تُنْعتُ المرأَةُ بالصِّفْتات واختلَفوا فِي ذالك، قَالَه ابنُ سِيدَه. وَفِي حَدِيث الحَسن، قَالَ المُفَضَّل بنُ رَالانَ: سَأَلْتُه عَن الَّذِي يَستيقظُ فيجِدُ بَلَّةً، فَقَالَ: أَمّا أَنْت فاغْتَسِلْ، ورآنِي صِفْتَاتاً) وَهُوَ الكثيرُ اللَّحْمِ المُكْتنِزُهُ (أَو) الصِّفْتاتُ: (القَوِيُّ الجافِي) الغليظُ، (أَو كفِلِزَ، لِلَّذِي يَغْلِبُ النّاسَ) بقُوَّته أَو بِكَلَامِهِ، أَو فِي الصِّراع. 2 وَفِي لِسَان الْعَرَب: والصِّفِتَّان كالصِّفْتاتِ. ورجلٌ صِفِتَّانٌ عِفِتَّانُ: يُكثِرُ الكلامَ، والجمعُ صِفْتانٌ وعِفْتانٌ. (والصَّفْتةُ) بِالْفَتْح: (الغَلَبَةُ) ، وَمِنْه أُخِذ الصِّفِتّ والصِّفِّتانُ. (وتَصَفَّتَ) الرَّجُلُ: (تَقَوَّى وتَجلَّدَ كتَصفْتَتَ) ، نَقله الصّاغانيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- الصَّفْصَفُ : المستوي من الأرض لا نبات فيه.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 106فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً ) ) .|الصَّفْصَفُ الفلاة., الصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ.|الصُّفَّةُ البَهْو الواسع العالي السَّقف.|الصُّفَّةُ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوى إليه فقراءُ المهاجرين الصُّفَّةُ ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة., صَفَّ القومُ صَفَّ صَفَّا: انتظموا في صَفٍ واحد.|صَفَّ الطيرُ في السماءِ: بسطت أجنحتها في طيرانها ولم تحرِّكها.| فهي صافَّة. والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 19أَوَلَمْ يَرَوْا إِلى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ ) ) .|صَفَّ الشيءَ: جَعلَهُ صفًّا.| ومنه في التنزيل العزيز.|الحج آية 36 فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ) ) وهي الإبل قد صُفَّت قوائمها.|صَفَّ القومَ: أقامهم في الحرب وغيرها صفوفاً.|صَفَّ اللحمَ: شَرَّحَهُ عِراضاً وقدَّده في الشمس.|صَفَّ شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف., تَصَافُّوا : وقفُوا صُفوفاً متقابلة.|تَصَافُّوا على كذا: اجتمعوا عليه., الصَّفِيفُ : رقائق اللحم تُشوى، أَو تُقدَّد., الصَّفْصافُ : شجَرُ الخِلافِ., أصَفَّهُ : جعلَ له صُفَّةً. يقال: أصفَّ الأريكةَ، وأصفَّ السَّرجَ، وأصفَّ البيتَ., صَفَّفَهُ : تكثير صفَّه. يقال: صَفَّفت المرأةُ شعرَها: سَوَّته ونظَّمَتْه., الصَّفة : الحالة التي يكون عليها.| الشيءُ من حِلْيته ونعْتِه: كالسَّواد والبياض ، والعلم والجهل .|الصَّفة (عند النحويين) : النَّعتُ ، واسمُ الفاعل، واسمُ المفعول، والصفةُ المشبهة، واسمُ التفضيل أيضًا., الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ., أصافَ : دخلَ في الصَّيْف.|أصافَ وَلَدَ على الكِبَرِ.|أصافَ الناقةُ ونحْوُها: نُتِجَتْ في الصيْف.|أصافَ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًا ثم تزوَّج كبيرًا.|أصافَ الشيءَ عنه : أَمالَهُ ونَحَّاهُ. يقال: أصافَ الله عنهُ الشَّرَّ: صَرفَهُ., صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً. يقال: صافَّ القائدُ جندَه: أعَدَّها صفوفاً., الصَّفُّ السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ.|الصَّفُّ القومُ المصطفُّونَ.، وفي التنزيل العزيز: الصف آية 4إِنَّ اللهَ يحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفَّاً كأنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ) ) .|الصَّفُّ الفِرْقَة من المدرسة. والجمع : صُفُوفٌ.


المعجم الغني
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَافَفْتُ، أُصَافُّ، صَافِفْ، مصدر مُصَافَّةٌ.|1- صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ.|2- صَافَّ الْجُنْدُ الأَعْدَاءَ : وَقَفُوا تُجَاهَهُمْ مُصْطَفِّينَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن صَفَّفَ).|-مُصَفَّفُ الشَّعْرِ : مَنْ كَانَ شَعْرُ رَأْسِهِ مُنَسَّقاً ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَصَافَفْتُ، أَتَصَافُّ، تَصَافَفْ، مصدر تَصَافٌّ.|1- تَصَافَّ الجُنُودُ : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.|2- تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا., (فعل: رباعي متعد).| صَفَّفْتُ، أُصَفِّفُ، صَفِّفْ، مصدر تَصْفِيفٌ.|1- صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ.|2- صَفَّفَ تَلاَمِيذَ الفَصْلِ : أَقَامَهُمْ صُفُوفاً.|3- صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً.|4- صَفَّفَ الْحُرُوفَ : رَتَّبَهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً لِتَهْيِيئِهَا لِلطَّبْعِ., (مصدر اِصْطَفَّ).|-اِصْطِفافُ الجُنودِ : وُقوفُهُمْ في صَفٍّ., (مصدر صَفَّفَ).|1- تَصْفِيفُ الشَّعْرِ : تَمْشِيطُهُ.|2- زَارَ الْمَطْبَعَةَ وَوَقَفَ عَلَى آلاَتِ التَّصْفِيفِ : آلاَتِ صَفِّ الحُرُوفِ وَتَرْكِيبِهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَفَفْتُ، أَصُفُّ، صُفَّ، مصدر صَفٌّ.|1- صَفَّ التَّلاَمِيذُ : اِصْطَفُّوا، اِنْتَظَمُوا فِي صَفٍّ وَاحِدٍ.|2- صَفَّ قَدَمَيْهِ فِي الصَّلاَةِ :جَمَعَهُمَا.|3- صَفَّ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا.|4- صَفَّ الْحُرُوفَ : رَكَّبَهَا، نَضَّدَهَا.|5- صَفَّ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَرْأَبِ : رَكَنَهَا، أَوْدَعَهَا فِيهِ.|6- صَفَّ الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ فِي الطَّيَرَانِ وَلَم يُحَرِّكْهُمَا.|7- صَفَّ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ طُولاً وَبَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ., جَمْعُ مَصَفّ. | ن . مَصَفٌّ ., (فعل: خماسي لازم).| اِصْطَفَفْتُ، أَصْطَفُّ، اِصْطَفَّ، مصدر اِصْطِفافٌ- اِصطَفُّوا أَمامَ الفَصْلِ :وَقَفُوا في صَفٍّ، الواحِدُ وَراءَ الآخَرِ- اِصْطَفَّ الجُنودُ لِتَحِيَّةِ العَلَمِ :-اِصْطَفَّ النَّاسُ في صَفٍّ طَويلٍ., جمع: مَصَافُّ. | 1- مَصَفُّ القِتَالِ :مَوْضِعُ، مَوْقِفُ القِتَالِ، الصَّفُّ- مَصَفُّ الجَيْشِ.|2- مَصَفُّ الْمَدَافِعِ : مَوْضِعُهَا.|3- مَصَفُّ الحُرُوفِ : آلَةٌ تُصَفُّ عَلَيْهَا الْحُرُوفُ فِي الْمَطْبَعَةِ .|4- مَصَافُّ العُلَمَاءِ :رُتْبَتُهُمْ، مَنْزِلَتُهُمْ، مَقَامُهُمْ- لَيْسَ في مَصَافِّهِمْ., (مصدر تَصَافَّ).|1- تَصَافُّ الجنُودِ : وُقُوفُهُمْ فْي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.|2- أَظْهَرَتِ الجَمَاعَةُ تَصَافّاً فِي أُمُورِهَا : اِجْتِمَاعاً وَتَعَاضُداً., جمع: صُفُوفٌ. | (مصدر صَفَّ).|1- صَفُّ الأَشْجَارِ : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مِنْهَا تَتَخَلَّلُ فَجَوَاتِهِ أَشْجَارٌ.|2- اِصْطَفَّ التَّلاَمِيذُ صَفّاً : وَقَفَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَرَاءَ الآخَرِ وَكَوَّنُوا خَطّاً مُسْتَقِيماً.|3- الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ : مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ.|4- آلَةُ صَفِّ الْحُرُوفِ : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ تُصَفِّفُ الْحُرُوفَ.|5- ضَابِطُ الصَّفِّ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ.|6- الصَّفّ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الصف آية 4 إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً . (قرآن)., 1.: مَلاَئِكَةٌ.|2- الصَّافَّات : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الصافات آية 1،2 وَالصَّافَّاتِ صَفّاً فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرا . (قرآن)., صَفِيفٌ مِنَ اللَّحْمِ : رَقَائِقُ مِنْهُ تُشْوَى أَوْ تُقَدَّدُ.


المعجم الرائد
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفت

- 1- واحد الصفاتية, 1- فرقة كلامية تثبت لله صفات


المعجم الرائد
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- 1- مصدر وصف|2- نعت|3- ما يقوم به الموصوف كالعلم والسواد والحسن|4- علامة يعرف بها الموصوف|5- « الصفة المشبهة » في الصرف : صيغة تشتق من الفعل اللازم وتدل على ثبوت الصفة في صاحبها من غير تقييد بالزمان ، نحو : « حسن ، شريف ، كبير », 1- إصطف الجنود : وقفوا وانتظموا صفوفا, 1- بائع الصوف, 1- الصافة من الجمال : التي تضع قوائمها صفا ، جمع : صواف, 1- صافات : ملائكة|2- صافات : « الصافات » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- مصدر صف|2- سطر مستقيم من كل شيء : « صف الجنود ، صف الشجر »|3- قوم مصطفون|4- جماعة من التلاميذ في مستوى واحد وغرفة واحدة|5- « الصف » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- مصف : موضع الحرب حيث تكون الصفوف|2- مصف : موقف في الحرب|3- مصف : موضع الصف, 1- صف الشيء : نظمه طولا مستويا|2- صف القائد الجنود : أقامهم في الحرب أو العرض صفا مستقيما|3- صف القوم : انتظموا صفا مستقيما|4- صف الطائر : بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما|5- صف اللحم : شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف|6- صف اللحم : شواه على الحجر أو نحوه|7- صف السرج : جعل له « صفة » ، وهي ما غطي به بين مقدمه ومؤخره, 1- تصاف القوم : وقفوا صفا|2- تصاف القوم على الأمر : اجتمعوا عليه, 1- ما يلبسه المحارب تحت الدرع, 1- صفة : موضع غير البيت ذو ثلاثة حيطان يستتر به من البرد أو الحر|2- صفة بيت صيفي مسقوف بقضبان النخل أو نحوه|3- صفة : مصطبة مرتفعة ضيقة|4- صفة من الرحل أو السرج : ما غطي به بين مقدمه ومؤخره|5- صفة من الدهر : مدته|6- صفة : مكان مظلل بأزاء مسجد « المدينة » كان يأوي إليه بعض الفقراء فيعنى بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم, 1- صفف : صف|2- صفف الشعر : رتبه وسرحه على هيئة معلومة, 1- صفوف : ناقة تصف يديها عند الحلب|2- صفوف : ناقة غزيرة اللبن, 1- صوفه : جعله صوفيا|2- صوف النبات : ظهر عليه شيء يشبه الصوف, 1- صفيف : ما صف على الحجارة أو النار من اللحم ليشوى|2- صفيف : ما رتب صفا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- ص ف ف: (الصَّفُّ) وَاحِدُ (الصُّفُوفِ) وَ (صَافُّوهُمْ) فِي الْقِتَالِ. وَ (الْمَصَفُّ) الْمَوْقِفُ فِي الْحَرْبِ وَالْجَمْعُ (الْمَصَافُّ) . وَ (صُفَّةُ) الدَّارِ وَاحِدَةُ (الصُّفَفِ) . وَ (صَفَّ) الْقَوْمَ مِنْ بَابِ رَدَّ (فَاصْطَفُّوا) أَيْ أَقَامَهُمْ (صَفًّا) . وَ (صَفَّتِ) الْإِبِلُ قَوَائِمَهَا فَهِيَ (صَافَّةٌ) وَ (صَوَافُّ) . وَ (الصَّفْصَفُ) الْمُسْتَوِي مِنَ الْأَرْضِ وَ (الصَّفْصَافُ) شَجَرُ الْخِلَافِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفت

- صِفاتيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد., صِفات، مفرد صِفة: مُؤَهِّلات؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات التي حصل عليها الفرد :-صفات للاشتراك في مباراة.


المعجم المعاصر
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- صفَّ2 صفَفْتُ ، يصُفّ ، اصفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول صفيف | • صفَّ اللَّحمَ قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ., صَفّ ، جمع صُفوف (لغير المصدر).|1- مصدر صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2. |2 - سطر مستقيم من كُلّ شيء :-صفٌّ من الشَّجر/ الجنود، - أحدث ثغرة في صفوف العدوّ، - وحدة الصَّفّ |• عاد إلى الصَّفّ: انضم إلى الجماعة، - وقفوا صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا. |3 - فَصْل، مجموعة من التَّلاميذ في مستوى تعليميّ واحد وغرفة واحدة :-أخي في الصَّفّ الثَّالث الثَّانويّ.|4 - قوم مصطفّون :- {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا} .|5 - (الجبر والإحصاء) ترتيب كميَّات في أسطر وأعمدة كما في معادلة. |• الصَّفّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية. |• ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة., صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ | • صافَّ القائدُ جندَه صفَّهم، جعلهم صفوفًا., صِفَة :- مصدر وصَفَ. |2 - حالة يكون عليها الإنسانُ أو الشَّيء كالجمال أو السَّواد أو العِلْم أو الجهل. |3 - علامة يُعرف بها الموصوف :-له صفة الكرم.|4 - حالة اجتماعيّة أو قانونيّة تجعل المرءَ يتدخّل في أمر أو قضيَّة أو نحوهما :-أشرف على الاجتماع بصفته مديرًا، - حضر بصفة رسميَّة، - دافع عنه بصفته صديقًا له |• بصفة استشاريَّة، - بصفة خاصّة: لا سيَّما، - بصفته صديق: على اعتباره. |5 - (النحو والصرف) نعت؛ تابع يكمل متبوعه، أو سببيّ المتبوع. |• الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللاَّزم، اتّصفت به ذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثي سماعيَّة، مثل: حَسَن، كريم، وإذا دلّت على لون أو عَيْب أو حِلْية فهي على وزن أفعل، ومن غير الثُّلاثي على وزن اسم الفاعل من الفعل اللاَّزم الزَّائد على ثلاثة أحرف، مثل: مُسْتقرّ. |• الصِّفة الغالبة: (الأحياء) صفة تسود الصِّفة المضادَّة لها كالأسود يسود الأبيض., صافَّة ، جمع صافّات وصَوافُّ: صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2: :- {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ} - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ} - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ} ., مصفوفة ، جمع مصفوفات.|1- صيغة المؤنَّث لمفعول صفَّ1/ صفَّ في. |2 - (جب {تنظيم مستطيليّ لعدد من الحدود مرتَّبة في أعمدة وصفوف، وتُكتب عادةً بين قوسين، ويُرمز لأيّ عنصر في المصفوفة بالرمز [م ن] حيث تدلّ} م) على الصَّف الذي يقع فيه العنصر، و (ن) تدلّ على العمود الذي يقع فيه العنصر., تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) | • تنصَّفتِ المرأةُ لبست النَّصيفَ (الخمار). |• تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين :-تنصَّف المسئوليةَ بينهما.|• تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه :-تنصّفه الشّيبُ وهو في ريعان الشّباب.|• تنصَّف الحاكِمَ: استنصفه، طلب منه العدلَ والإنصافَ., مُصفِّف :- اسم فاعل من صفَّفَ |• مصفِّف الشَّعر: الحلاّق. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مستحضر تجميليّ يعمل على تثبيت التَّسريحة، وإبقاء الشَّعر في ترتيبه أطول وقت ممكن., صُوفِيَّة :- مصدر صناعيّ من صُوف. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّف، طريقة في السّلوك تعتمد على التَّحلِّي بالفضائل تزكيةً للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلِّي بالفضائل لتزكُوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتِّصال بالله تعالى. |4 - (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة النَّجيليَّات زهره سنبليّ التَّجميع يعلوه زغب كالصُّوف., تصافٍ :مصدر تصافى., صفَّ1 / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول مَصْفوف (للمتعدِّي) | • صفَّ القومُ انتظموا في صفٍّ واحدٍ :-صفَّ التلاميذُ في الغناء.|• صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا. |• صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا :-صَفَّ الجنودَ، - {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ} .|• صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها :-آلة صفّ الحروف.|• صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها., صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف | • صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ :-صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.|• صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.|• صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها. |• صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ., صَفيف :صفة ثابتة للمفعول من صفَّ2: مصفوف :-لحم صفيف: مُقسَّم إلى شرائح مشويّة., مُصَفٍّ :اسم فاعل من صفَّى. |• مصفِّي الشَّركة: (القانون) من يكلَّف بالتَّصفية القضائيّة لها، مأمور تصفية., تصفيف :- مصدر صفَّفَ. |2 - إجرائيّة محاذاة النصّ بالتّساوي على طول الهامشين الأيمن والأيسر لعمود أو صفحة., صَفْصاف، مفرد صَفْصافة: (النبات) جنس شجر ينمو في المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الأخصّ بالقرب من المياه، له أغصان دقيقة غضَّة طويلة تتدلّى حتى تكاد تمسُّ الأرضَ يكسوها ورق بسيط مترادف. |• الصَّفصاف المتهدِّل: (النبات) نوع من النَّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة., أصافَ يُصيف ، أصِفْ ، إصافةً ، فهو مُصِيف ، والمفعول مُصَاف (للمتعدِّي) | • أصاف القومُ دخلوا في فصل الصَّيف. |• أصافه بالمكان: جعله يُصِّيف فيه., صافٍ :- اسم فاعل من صفَا/ صفَا لـ. |2 - ما تبقَّى بعد الخصم :-كان صافي ربحه قليلاً |• الدَّخل الصَّافي: الرِّبح المتبقي بعد طرح المصاريف، - الوزن الصَّافي: ما يتبقّى بعد طرح الوعاء الذي احتواه، - صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى. |• الرِّبح الصَّافي: (الاقتصاد) ما يحصل عليه ربّ العمل علاوة على فائدة رأس ماله وأجر إدارته., صُفَّة ، جمع صُفَّات وصُفَف: ظُلَّة، سقيفة، موضِعٌ مُظَلَّلّ :-جلسنا تحت الصُّفَّة |• صفَّة البيت/ صفَّة المسجد: مقعد بالقرب منه مُظَلّل. |• أهل الصُّفَّة: جماعة من فقراء المهاجرين كانوا يقيمون في مكان مظلَّل في مسجد المدينة المنوَّرة ويرعاهم الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم., تصافَّ يتصافّ ، تَصافَفْ / تصَافَّ ، تَصَافًّا ، فهو مُتصافّ | • تصافَّ النَّاسُ اصطفُّوا، وقفوا صُفوفًا متقابلة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف | • صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ :-صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.|• صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.|• صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها. |• صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفت

- سيم رجل صفْتيت وصْ فتات، أي قويّ ج .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفف

- الصفّ: واحد الصفوف. وصافّوهمْ في القتال. والمصفّ: الموقف في الحرب، والجمع المصافّ. والصفّ: أن تحلب الناقة في محْلبين أو ثلاثة تصفّ بينها. وصفّة الدار والسرج: واحدة الصفف. ويقال: ناقة صفوف، للتي تصفّ أقداحا من لبنها إذا حلبتْ، وذلك من كثرة لبنها؛ كما يقال قرون وشفوع. قال الراجز: حلْبانة ركْبانة صفوف تخْلط بين وب ر وصوف ويقال: هي التي تصفّ يديها عند الحلب. والصفيف: ما صفّ من اللحم على الجمر لينشوي. ومنه قول امرئ القيس:ففلّ طهاة اللحم ما بين منضْ ج ... صفيف شواء أوقدي ر معجّ ل تقول منه: صففْت اللحم صفّا. وصففْت القوم فاصْطفّوا، إذا أقمتهم في الحرب صفّا. وصلإّت الإبل قوائمها فهي صافّة وصوافّ، وكذلك صففْت السرج، جعلت له صفّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صفت
جذر الكلمة: صفت السماء