أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصَّفَدُ والصَّفْدُ: العَطاءُ، وقد أَصْفَدَهُ، ويُعَدَّى إِلى مفعولين؛ قال الأَعشى في العطِية يَمْدح رجلاً: تضَيَّفْتُه يَوْماً فَقَرَّبَ مَقْعَدِي، وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائِدا يُريد وهَبَ لي قائداً يَقُودُني. والصَّفْد والصَّفادُ: الشَّدُّ. وفي حديث عمر: قال له عبد الله بن أَبي عمار: لقَدْ أَرَدْتُ أَن آتيَ به مَصْفُوداً أَي مُقَيَّداً. وفي الحديث: نَهى عن صلاة الصَّافِدِ؛ هُوَ أَنْ يَقْرُنَ بين قَدَمَيْهِ معاً كأَنهما في قَيد. وصَفَده يَصْفِدُه صَفْداً وصُفُوداً وصَفَّدَه: أَوْثَقَه وشده وقَيَّده في الحديث وغيره، ويكون من نِسْع أَو قِدٍّ؛ وأَنشد: هلا كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ، والعامريُّ يقوده بصِفادِ وكذلك التَّصفِيد. والصَّفد: الوَثاقُ، والاسم الصَّفادُ. والصِّفادُ: حَبْلٌ يُوثَقُ به أَو غُلٌّ، وهو الصَّفْد والصَّفَدُ، والجمع الأَصْفادُ؛ قال ابن سيده: لا نعلمه كُسِّر على غير ذلك، قصروه على بناء أَدنى العدد. وفي التنزيل العزيز: وآخَرين مُقَرَّنِين في الأَصْفاد، قيل: هي الأَغلال، وقيل: القيود، واحدها صَفَد. يقال: صَفَدْتُه بالحديد وفي الحديد وصَفَّدْتُه، مخفف ومثقل؛ وقيل: الصَّفَد القيد، وجمعها أَصفاد. الجوهري: الصِّفادُ ما يُوثَقُ به الأَسير من قِدٍّوقَيْدٍ وغُلٍّ. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِذا دخل شهر رمضان صُفِّدَت الشياطين؛ صُفِّدَت يعني شُدَّت وأُوثِقَت بالأَغْلال. يقال منه: صَفَدْت الرجل، فهو مَصْفود، وصَفَّدْته فهو مُصَفَّد، فأَما أَصْفَدْته، بالأَلف، إِصْفاداً فهو أَن تُعْطِيَه وتَصِلَه، والاسم من العطية الصَّفَد وكذلك من الوَثاق؛ قال النابغة: فَلَمْ أُعَرِّضْ، أَبَيْتَ اللَّعْنَ، بالصَّفَدِ يقول: لم أَمْدَحْك لتُعطِيَني، والجمع منها أَصْفاد، والمصدر من العَطِيَّةِ الإِصْفاد، ومن الوَثاق الصَّفْد والتَّصْفيدُ. وأَصْفَدْته إِصْفاداً أَي أَعْطَيْتُه مالاً أَو وَهَبْت له عبداً؛ وقول الشاعر يصف روضة:وبَدا لكَوْكَبِها سَعِيطٌ، مِثْلَ ما كُبِسَ العَبِيرُ على المَلابِ الأَصْفَد قال: إِنما أَراد الإِصْفَنْط


- : (صَفَدَه يَصْفِدُهُ) ، بِالْكَسْرِ، صَفْداً وصُفُوداً: (شَدَّه) وقَيَّده، (وأَوْثَقَه) فِي الحَديد وَغَيره، (كأَصْفَدَه) ، وهاذه عَن الصاغانيّ، (وصَفَّدَه) تَصْفيداً. وَالِاسْم الصَّفَادُ وصَفَدْتُه بالحَديد، وَفِي الْحَدِيد، وصَفَّدْته، مُخَفَّفٌ، ومُثَقَّل. وَفِي الحَدِيث: (إِذا دَخَلَ شَهْرُ رَمضانَ صُفِّدَت الشَّيَاطينُ) يَعْنِي: شُدَّتْ وأُوثِقَتْ بالأَغلال، يُقَال مِنْهُ: صَفَدْت الرَّجلَ فو مَصْفودٌ، وصَفَّدته فَهُوَ مُصَفَّد. وَفِي حَدِيث عمر: (قَالَ لَهُ عبدُ الله بن أَبي عَمَّارٍ: لقد أَردتُ أَن آتيَ بِهِ مَصْفُودً) ، أَي مُقَيَّداً. (والصَّفَدُ، محرَّكَةً) ، وَقد روى بالتسكين أَيضاً: (العَطَاءُ) ، وَقد أَصْفَدَه: أَعطاهُ ووَصَلَه، ويُعَدَّى إِلى مفعولين، قَالَ الأَعشى فِي العَطيّة يمدح رَجُلاً: وأَصْفَدَني عَلَى الزَّمانَة قائدَا يُرِيد: وَهَبَ لي قائداً يَقُودُني. (و) الصَّفَدُ، بِالتَّحْرِيكِ والتسكين: (الوَثاقُ) وعَلى التسكين قَالَ أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْت، فِي قصّة الذَّبيح، وجَرَى على أَنه إِسحاق، كَمَا ذَهَبَ إِليه أَهلُ الكتَابَيْن: واشْدُدِ الصَّفْدَ أَن أَحيدَ من السِّكِّ ين حَيْدَ الأَسير ذِي الأَغْلالِ وَقَالَ ناظم الفصيح: ورَجُلاً أَصْفَدْتَ فَهُوَ مصْفَدُ أَعطيتَه مَالا وذاكَ الصَّفَدُ وآخراً صَفَدْتَه بغُلِّ وَصَارَ مَصْفُوداً: لأَجْل غِلِّ وَجعل بَعضهم الإِصفاد من الأَضداد وَيُقَال: المصدَرُ من العَطية الإِصفادُ، وَمن الوَثاق الصَّفْد. (و) صَفَدُ، (بلَا لامٍ: د، بِالشَّام) من جَبَل لُبنانَ، مِنْهُ المُؤَرِّخُ صلاحُ الدِّين خَليلُ بنُ أَيْبَكَ بن عبد الله الصَّفَديُّ، وَآخَرُونَ. (و) الصَّفادُ، (ككِتَاب: مَا يُوثَقُ بِهِ الأَسيرُ من قدّ) ، بِكَسْر الْقَاف، (أَو قَيْد) من حَديدٍ، أَو غُلَ، (و) الجمْع: (الأَصفاد) ، وَهِي (القُيُودُ) ، قَالَ ابْن سَيّده: لَا نعلَمه كُسِّر على غير ذالك، قَصَروه على بناءِ أَدْنَى العَدَد. وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز: {وَءاخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِى الاْصْفَادِ} (صلله: 38) قيل: هِيَ الأَغلالُ. وَقيل: القُيدُ، واحدُهَا صَفَدٌ وصَفْدٌ وصفَادٌ، وَتقول: إِنْ أَفَدْتني حَرْفاً، فقد أَصْفَدتَني أَلْفاً. أَي أَعطيتَني. وَتقول: الصَّفَدُ صَفَدٌ، أَي العطَاءُ قَيْدٌ. وَفِي الحَدِيث: (نَهَى عَن صَلَاة الصافد) هُوَ أَن يَقْرِن بَيْنَ قَدَمَيْه مَعاً، كأَنَّهُمَا فِي قَيْد. وَمن الْمجَاز: صَفَّدته بكلامي تَصْفيداً، إِذا غَلَبْتَه.


- صَفَدَهُ صَفَدَهُ صَفْداً: شَدَّهُ وأَوْثَقَهُ.


- أصْفَدَهُ : صَفْدَهُ.|أصْفَدَهُ أعطاه حتى قيَّدهُ بالعطاءِ.


- الصَّفَدُ : الصِّفَادُ. والجمع : أَصفاد.، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 49مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ ) ) .|الصَّفَدُ العطاء.


- الصِّفادُ : الوَثَاقُ.


- صَفَّدَهُ : مبالغة في صَفدَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| صَفَدْتُ، أَصْفِدُ، اِصْفِدْ، مصدر صَفْدٌ، صُفُودٌ- صَفَدَ الْمُجْرِمَ : أَوْثَقَهُ، قَيَّدَهُ بِوِثَاقٍ مِنْ حَدِيدٍ أَوْ نَحْوِهِ.


- (فعل: رباعي متعد).| صَفَّدْتُ، أُصَفِّدُ، صَفِّدْ، مصدر تَصْفِيدٌ- صَفَّدَ الْمُجْرِمَ : صَفَدَهُ بِأَصْفَادٍ بِشِدَّةٍ، أَوْثَقَهُ، قَيَّدَهُ بِهَا.


- (مصدر صَفَّدَ).|-تَصْفِيدُ الرَّجُلِ بِأَصْفَادٍ : تَقْيِيدُهُ بِهَا.


- جمع: أَصْفَادٌ. | قَيْدٌ . ن. أَصْفَادٌ.


- جمع: صُفُدٌ، أَصْفِدَةٌ. |-مُكَبَّلٌ فِي أَصْفَادِهِ : فِي قُيُودِهِ، فِي أَغْلاَلِهِ.


- 1- أصفده : قيده ، أوثقه|2- أصفده : أعطاه


- 1- صفد : عطاء|2- صفد : وثاق أو قيد يشد به الأسير


- 1- صفده : شده وأوتقه بالحديد بشدة


- 1- صفده : شده وأوثقه بالحديد أو نحوه


- 1- وثاق أو قيد يقيد به الأسير ، جمع : أصفاد


- ص ف د: (صَفَدَهُ) شَدَّهُ وَأَوْثَقَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَكَذَا (صَفَّدَهُ تَصْفِيدًا) وَ (الصَّفَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَ (الصِّفَادُ) بِالْكَسْرِ مَا يُوثَقُ بِهِ الْأَسِيرُ مِنْ قِدٍّ وَقَيْدٍ وَغُلٍّ. وَ (الْأَصْفَادُ) الْقُيُودُ وَاحِدُهَا (صَفَدٌ) .


- صفَدَ يَصفِد ، صَفْْدًا ، فهو صافِد ، والمفعول مَصْفود | • صفَد السَّجينَ أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل :-صفَد الأسيرَ/ يديْ المجرم.


- أصفاد، مفرد صَفَد وصِفَاد: قُيود، أغلال، سلاسل، حلقات حديديّة لتقييد كاحل أو رسغ السَّجين :-قُرّنوا في الأصفاد، - {وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ} .


- صَفْد :مصدر صفَدَ.


- أصفدَ يُصفد ، إصْفَادًا ، فهو مُصْفِد ، والمفعول مُصْفَد | • أصفد فلانٌ فلانًا صفَده، شدَّه بالقيد :-أصفد الأسيرَ.


- صفَّدَ يصفِّد ، تصفيدًا ، فهو مُصفِّد ، والمفعول مُصفَّد | • صفَّد الأسيرَ قيَّده وأوثقه، مبالغة في صفَد :-إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ [حديث] .


- صَفْد :مصدر صفَدَ.


- صفَدَ يَصفِد ، صَفْْدًا ، فهو صافِد ، والمفعول مَصْفود | • صفَد السَّجينَ أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل :-صفَد الأسيرَ/ يديْ المجرم.


- صفَّدَ يصفِّد ، تصفيدًا ، فهو مُصفِّد ، والمفعول مُصفَّد | • صفَّد الأسيرَ قيَّده وأوثقه، مبالغة في صفَد :-إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ [حديث] .


- ثقه صفده يصفْده صْ فدا، أي شدّه وأوْ . وكذلك التصْفيد. والصفد بالتحريك: العطاء. والصفد أيضا: الوثاق. وأصْفدْته إصْفادا، أي أعْطيْته مالا، ووهبْت له عبْدا. والصفاد: ما يوثق به الأسير من قدّ وقيْد وغلّ. والأصْفاد: القيود.


- ,أذى,سوء,ضرر,مضرة,


- ,أطلق,أعتق,حرر,سرح,


- ,أخلي سبيله,أطلق,تحرر,تسرح,حرر,


- ,أطلق,أعتق,أفرج,حر,حرر,حل,سرح,فك,


- أذى , سوء , ضرر , مضرة


- أطلق , أعتق , حرر , سرح


- أخلي سبيله , أطلق , تحرر , تسرح , حرر


- أطلق , أعتق , أفرج , حر , حرر , حل , سرح , فك




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.