أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الصَّفْق: الضرب الذي يسمع له صوت، وكذلك التَّصْفِيقُ. ويقال: صَفَّقَ بيديه وصفَّح سواء. وفي الحديث: التسبيحُ للرجال والتَّصْفِيقُ للنساء؛ المعنى إِذا ناب المصلي شيء في صلاته فأَراد تنبيه مَنْ بحذائه صَفَّقَت المرأَة بيديها وسبَّح الرجل بلسانه. وصفَقَ رأْسَه يَصفِقه صفْقاً: ضربه، وصَفَقَ عينه كذلك أَي ردَّها وغمَّضها. وصفَقه بالسيف إِذا ضربه؛ قال الراجز: كأَنها بَصْرِية صوافق واصْطَفَقَ القومُ: اضطربوا. وتصافَقُوا: تبايعوا. وصَفَقَ يَده بالبيعة والبيع وعلى يده صَفْقاً: ضرب بيده على يده، وذلك عند وجوب البيع، والاسم منها الصَّفْقُ والصِّفِقَّى؛ حكاه سيبويه اسْماً؛ قال السيرافي: يجوز أَن يكون من صَفْقِ الكفِّ على الأُخرى، وهو التَّصْفاقُ يذهب به إِلى التكثير؛ قال سيبويه: هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائد وتَبْنيه بناء آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلت حين كثَّرت الفعل ثم ذكرت المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّصْفاقِ وأَخواتها، قال: وليس هو مصدر فَعَلْت ولكن لما أَردت التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلت على فَعَّلت، وتَصافَقَ القومُ عند البَيعة. ويقال: رَبِحَت صَفْقَتُك، للشِّراء، وصَفْقةٌ رابحةٌ وصَفْقةٌ خاسِرةٌ. وصَفَقْت له بالبيع والبيعة صَفْقاً أَي ضربت يدي على يده. وفي حديث ابن مسعود: صَفْقَتانِ في صَفْقةٍ رِباً؛ أَراد بَيْعتانِ في بيعة، وهو مثل حديث بيعتين في بيعة وهو مذكور في موضعه، وهو على وجهين: أَحدهما أَن يقول البائع للمشتري بِعْتُك عبدي هذا بمائة درهم على أَن تشتري مني هذا الثوبَ بعشرة دراهم، والوجه الثاني أَن يقول بِعْتُك هذا الثوبَ بعشرين درْهَماً على أَن تَبِيعني سِلعة بعينها بكذا وكذا درهماً، وإِنما قيل للبيعة صفقة لأَنهم كانوا إِذا تبايَعوا تَصافَقُوا بالأَيدي. ويقال: إِنه لَمُبارَكُ الصَّفْقةِ أَي لا يشتري شيئاً إِلاَّ رَبِحَ فيه؛ وققد اشتريت اليوم صَفْقةً صالحة. والصَّفْقةُ تكون للبائع والمشتري. وفي حديث أَبي هريرة: أَلْهاهُم الصَّفْقُ بالأَسواق أَي التبايُعُ. وفي الحديث: إِن أَكْبَرَ الكبائِر أَن تقاتِلَ أَهلَ صَفْقَتِكَ؛ هو أَن يُعْطِيَ الرجلَ عهدَه وميثاقَه ثم يقاتله، لأَن المتعاهدين يضع أَحدهما يده في يد الآخر كما يفعل المتبايعان، وهي المرَّة من التَّصْفِيق باليدين. ومنه حديث ابن عمر: أَعْطاه صَفْقَة يدِه وثمرةَ قَلَبه. والتَّصْفِيقُ باليد: التصويت بها. وفي الحديث: أَنه نهى عن الصَّفْقِ والصفير؛ كأَنه أَراد معنى قوله تعالى: وما كان صَلاتُهم عند البيت إِلاَّ مُكاءً وتَصْدِيةً؛ كانوا يُصَفِّقونَ ويُصفِّرونَ ليَشْغَلوا النبي، صلى الله عليه وسلم، والمسلمين في القراءة والصلاة، ويجوز أَن يكون أَراد الصَّفْقَ على وجه اللهو واللعب. وأَصْفَقَتْ يدُه بكذا أَي صادَقَتْه ووافَقَتْه؛ قال النمر بن تولب يصف جزّاراً: حتى إِذا طُرِحَ النَّصِيبُ، وأَصْفَقَتْ يدُه بِجِلْدةِ ضَرْعِها وحُوارِها وأَنشد أَبو عمرو: يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ المُسَرّى، نَضْحَ الأَداوَى الصَّفَقَ المُصْفَرّا أَي كأَنّ عَرَقَها الصَّفَقُ المُسَرّى المنضوحُ. يقال: هو يُسَرِّي العَرَقَ عن نفسه؛ وقال أَبو كبير الهذلي: أَحَلا وإِن يُصْفَقْ لأَهل حَظِيرة، فيها المُجَهْجهُ والمنَارةُ تُرزِمُ إِن يُصْفَق أَي يُقْدَر ويُتاح. يقال: أُصْفِقَ لي أَي أُتِيحَ لي؛ يقول: إِن قُدِرَ لأَهل حَظِيرة متَحَرِّزين الأَسد كان المقدور كائناً، وأَراد بالمنارة تَوَقُّد عيني الأَسد كالنار، أَراد وذو المنارة يُرْزِمُ. وصَفَق الطائرُ بجناحيه يَصْفِقُ وصَفَّق: ضرب بهما. وانْصَفَقَ الثوبُ: ضربَتْه الريح فَنَاسَ . الليث: يقال الثوب المعلق تُصَفِّقه الريح كل مُصَفَّق فيَنْصَفِقُ؛ وأَنشد: وأُخْرَى تُصَفِّقُها كلُّ رِيحٍ سَرِيعٍ، لدَى الجَوْرِ، إِرْغانُها والصَّفْقةُ: الاجتماعُ عى الشيء. وأَصْفَقُوا على الأَمر: اجتمعوا عليه، وأَصْفَقُوا على الرجلِ كذلك؛ قال زهير: رأَيت بني آلِ امرِئِ القَيْس أَصْفَقُوا علينا، وقالوا: إِنَّنا نَحْنُ أَكثرُ وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: فأَصْفَقَتْ له نِسْوانُ مكة أَي اجتمعت إِليه، وروي فانْصَفَقَتْ له. وفي حديث جابر: فنَزَعْنا في الحَوْضِ حتى أَصْفَقْناه أَي جَمَعْناه فيه الماء؛ هكذا جاء في رواية والمحفوظ أَفْهَقْناه أَي ملأْناه. وأَصْفَقُوا له: حَشَدُوا. وصَفَقَتْ علينا صافِقةٌ من الناس أَي قومٌ. وانْصَفَقوا عليه يميناً وشمالاً: أَقبلوا. وأَصْفَقُوا على كذا أَي أَطبقوا عليه؛ قال يزيد بن الطَّثَرِيّة: أَثِيبي أَخا ضارُورة أَصْفَقَ العِدى عليه، وقَلَّتْ في الصَّديقِ أَواصِرُهْ ويقال: اصْفِقْهُم عنك أَي اصْرِفْهُم عنك؛ وقال رؤبة: فما اشْتَلاها صَفْقَةً في المُنْصَفَق، حتى تردَّى أَربعٌ في المُنْعَفَق وانصَفَقُوا: رجعوا. ويقال: صَفَق ماشيتَه يَصْفِقُها صَفْقاً إِذا صرفها. والصَّفْقُ والصَّفَقُ: الجانبُ والناحية؛ قال: لا يَكْدَحُ الناسُ لهنَّ صَفْقا وجاء أَهل ذلك الصَّفَق أَي أَهل ذلك الجانب. وصَفْقُ الجبلِ: صَفْحُه وناحِيَتُه؛ قال أَبو صَعْترةَ البَوْلاني: وما نُطْفَةٌ في رأْسِ نيقٍ تمنَّعتْ بعَنْقاءَ من صَعْب، حَمَتْها صُفُوقُها وصَفَقَ عينَه أَي ردَّها وغمضها. وصافَقَت الناقةُ: نامت على جانب مرة وعلى جانب أُخرى، فاعَلَتْ من الصفْق الذي هو الجانب. وتَصَفَّقَ الرجلُ: تقلَّب وتردد من جانب إِلى جانب؛ قال القطامي: وأَبَيْنَ شَيْمَتَهُنَّ أَولَ مَرّةٍ، وأَبَى تَقَلُّبُ دهرِك المُتَصَفِّقَ وتَصَفَّقَتِ الناقة إِذا انقلبت ظهراً لبطن عن المخاض. وتَصَفَّقَ فلان للأَمر أَي تعرض له؛ قال رؤبة: لَمّا رأَيْتُ الشَّعرَّ قد تَأَلَّقا، وفِتْنَةً تَرْمي بِمَنْ تَصَفَّقَا، هَنَّا وهَنَّا عن قِذافٍ أَخْلَقا قال شمر: تصفَّق أَي تعرَّض وتردَّد. والمُصَافِقُ من الإِبل: الذي ينام على جنبه مرة وعلى الآخر مرة، وإِذا مخَضَت الناقة صافَقَت؛ قال الشاعر يصف الدجاجة وبيضها: وحامِلة حَياًًّ، ولَيْسَتْ بِحيَّةٍ إِذا مخَضَتْ يوماً به لم تُصَافِق وصَفْقَا العُنُقِ: ناحيتاه. وصفقا الفرس: خدّاه. وصَفْقُ الجبل: وجهه في أَعلاه. وهو فوق الحضيض. وصَفَّقَ الشرابَ: مزجَه، فهو مُصَفَّقٌ. وصَفَقَه وصَفَّقَه وأَصْفَقَه: حوَّله من إِناء إِلى إِناء لِيَصْفُو؛ قال حسان: يَسْقُونَ مَن وَرَدَ البَريصَ عَلَيْهِمُ، بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ وقال الأَعشى: وشَمول تَحْسَبُ العَيْنُ، إِذا صُفِّقَتْ، وَرْدَتَها نَوْرَ الذُّبَحْ الفراء: صَفَقْتُ القدحَ وصَفَّقْتُه وأَصْفَقْتُه إِذا مَلأْته. والتَّصْفِيقُ: تحويلُ الشراب من دَنٍّ إِلى دَنٍّ في قول الأَصمعي؛ وأَنشد:إِذا صُفِّقَتْ بَعْدَ إِزْبادِها وصَفَقَت الريحُ الماءَ: ضرَبَتْه فصَفَّتْه، والرِّيحُ تَصْفِقُ الأَشجارَ فتَصْطَفِقُ أَي تضطرب. وصَفَّقَت الرِّيحُ الشيء إِذا قَلَبَتْه يميناً وشمالاً وردَّدَتْه. يقال: صَفَقَتْه الريحُ وصَفَّقَتْه. وصَفَّقَت الريحُ السحابَ إِذا صَرَمَتْه واختلفت عليه؛ قال ابن مقبل: وكأَنما اعْتَنَقَتْ صَبِيرَ غَمامةٍ، بُعْدَى تُصَفِّقُه الرِّياحُ زُلالِ قال ابن بري: وهذا البيت في آخر كتاب سيبويه من باب الإِدغام بنصب زُلال، وهو غلط لأَن القصيدة مخفوضة الروي. وفي حديث أَبي هريرة: إِذا اصْطَفَقَ الآفاقُ بالبيَاضِ أَي اضطرب وانْتَشَر الضَّوءُ، وهو افْتَعَل من الصَّفْق، كما تقول اضطرب المجلس بالقوم. وصِفاقُ البطنِ: الجلدةُ الباطنة التي تلي السواد سوادَ البطن وهو حيث ينقب البيطار من الدابة؛ قال زهير: أَمين صَفاة لم يُخَرَّق صِفاقه بِمِنْقَبِه، ولم تُقَطَّعْ أَباجِلُهْ والجمع صُفُقٌ، لا يُكسَّر على غير ذلك؛ قال زهير: حتى يَؤُوبَ بها عُوجاً مُعَطَّلةً، تَشْكُو الدَّوابرَ والأَنْساءَ والصُّفُقا وبعض يقول: جلد البطن كله صِفاقٌ. ابن شميل: الصِّفاقُ ما بين الجلد والمُصْرانِ، ومَراقُّ البطن: صفاقٌ أَجمع ما تحت الجلد نمه إِلى سواد البطن، قال: ومَراقُّ البطن كل ما لم ينحن عليه عظم. وقال الأَصمعي: الصِّفاقُ الجلد الأَسْفل الذي دون الجلد الذي يُسْلخ، فإِذا سلخ المَسْك بقي ذلك مُمْسِكَ البطن، وهو الذي إِذا انْشَقَّ كان منه الفَتْقُِ. وقال أَبو عمرو: الصِّفاقُ ما حول السرّة حيث يَنْقُبُ البَيْطارُ؛ وقال بشر: مُذَكَّرة كأَنّ الرَّحْلَ منها، على ذي عانةٍ، وافي الصِّفاقِ وافي الصفاق أَراد أَن ضلوعَه طِوالٌ. وقال الأَصمعي في كتاب الفرس: الصِّفاقُ الجلد الأَسفل الذي تحت الجلد الذي عليه الشعر؛ وأَنشد للجعدي:لُطِمْنَ بِتُرْسٍ شَديدِ الصِّفا ق من خَشَبِ الجَوْزِ لم يُثْقَب يقول: ذلك الموضع منه كأَنه تُرْس وهو شديد الصِّفاق. وفي حديث عمر: أَنه سئل عن امرأَة أَخذَت بأُنْثَيَيْ زَوْجِها فَخَرَقَتِ الجِلْدَ ولم تَخْرِقِ الصِّفاقَ، فقضى بنصف ثلث الدية؛ الصِّفاقُ: جِلدة رقيقة تحت الجلد الأَعلى وفوق اللحم. والصَّفَقُ: الأَدِيمُ الجديد يُصَبُّ عليه الماء فيخرج منه ماء أَصفر واسم ذلك الماء الصَّفْقُ والصَّفَقُ. والصَّفَقُ، بالتحريك: الماء الذي يُصَبُّ في القربة الجديدة فيحرك فيها فيصفرّ؛ قال ابن بري: شاهده قول أَبي محمد الفقعسي: يَنْضَحْنَ ماءَ البَدَنِ ا لمُسَرَّى، نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا والمُسَرّى: المُسْتَسِرُّ في البدن. ويقال: وردنا ماءَ كأَنَّه صَفَقٌ، وهو أَول ما يُصَبُّ في القربة الجديدة فيخرج الماء أَصفر؛ وصَفَّق القربة: فعل بها ذلك. وقال أَبو حنيفة: الصَّفَقُ رِيحُ الدباغ وطعمه. وصَفَقَ الكأْسَ وأَصْفَقَها: ملأَها؛ عن اللحياني. وصَفَقَ البابَ يَصْفِقْه صَفْقاً وأَصْفَقَه، كلاهما: أَغْلَقَه وردّه مثل بَلَقْتُه وأَبْلَقْتُه؛ قال عدي بن زيد: متَّكِئاً تُصْفَقُ أَبْوابُه، يسْعَى عليه العبْدُ بالكُوبِ قال أَبو منصور: وهما بمعنى الفتح. وقال النضر: سَفَقْت الباب وصَفَقْته، قال: وقال أَبو الدقيش صَفَقْت البابَ أَصْفِقُه صَفْقاً إِذا فتحته؛ وتركت بابَه مَصْفوقاً أَي مفتوحاً، قال: والناس يقولون صَفَقْت البَاب وأَصْفَقْته أَي رَدَدْته، قال: وقال أَبو الخطاب يقال هذا كله. وباب مَبْلوقٌ أَي مفتوح. وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: أَصْفَقْتُ البابَ وأَصْمَقْته بمعنى أَغْلَقْته، وقال غيره: هي الإِجافةُ دون الإغْلاق. الأَصمعي: صَفَقْت الباب أَصْفِقُه صَفْقاً، ولم يذكر أَصْفَقْته. ومِصْراعا الباب: صَفْقاه. والصَّفْقُ: الرَّدُّ والصَّرْفُ، وقد صَفَقْته فانْصَفَقَ.وفي كتاب معاوية إِلى ملك الروم: لأَنْزِعَنَّكَ من المُلْكِ نَزْعَ الأَصْفَقانِيّة؛ هم الخَولُ بلغة اليمن. يقال: صَفَقَهم من بلد إِلى بلد أَي أَخرجهم منه قَهْراً وذُلاً. وصَفَقَهم عن كذا أَي صرَفَهم. والتَّصْفيق: أَن يكون نوى نِيَّة عزم عليها ثم ردّ نيّته؛ ومنه قوله: وزَللِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ وفي النوادر: والصَّفُوق الحجاب الممتنع من الجِبال، والصُّفُقُ الجمع. والخَريقُ من الوادي: شاطئُه، والجمع خُرُقٌ. وناقة خَرِيقٌ: غزيرة. وثوب صَفِيق: مَتِين بيّن الصَّفاقة، وقد صَفُقَ صَقاقةً: كثُف نسجه، وأَصْفَقَه الحائك. وثوب صَفِيق وسَفِيق: جيّدُ النسج. والصَّفِيقُ: الجَلْدُ. والصَّفُوق: الصَّعُود المُنْكرة، وجمعها صَفائِقُ وصُفُقٌ. وصافَقَ بين قميصين: لَبِس أَحدَهما فوق الآخر. والدِّيكُ الصَّفّاقُ: الذي يضرب بجناحيه إِذا صوّت. وصَفَقَ ماشِيَته صَفْقاً: صرَفها. وصَفَقَ الرجلُ صَفْقاً: ذهب. وفي حديث لقمان بن عاد أَنه قال: خذِي منّي أَخِي ذا العِفاقِ صَفّاقاً أَفّاقاً؛ قال الأَصمعي: الصَّفّاق الذي يَصْفِقُ على الأَمر العظيم، والأَفّاق الذي يتصرف ويضرِب إِلى الآفاق؛ قال أَبو منصور: روى هذا ابن قتيبة عن أَبي سفيان عن الأَصمعي، قال: والذي أَراه في تفسير الأَفّاق الصّفّاقِ غيرُ ما حكاه، إِنَّما الصَّفّاق الكثير الأَسفار والتصرّف في التجارات، والصَّفْقُ والأَفْقُ قريبان من السَّواء، وكذلك الصَّفّاقُ والأَفّاقُ معناهما متقارب، وقيل: الأَفّاقُ من أُفُقِ الأَرض أَي ناحيتها. وانْصَفَقَ القومُ إِذا انصرفوا. وصَفَقَ القومُ في البلاد إِذا أَبْعَدُوا في طلب المرعى؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول أَبي محمد الحَذلِمِيّ: إِنّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ، وزَلَلِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ، رِعْيةَ مَوْلىً ناصِحٍ شَفيقِ وتَصفِيقُ الإِبل: أَن تحوْلَها مِن مرعى قد رَعَتْه إِلى مكان فيه مَرْعىً. وأَصْفَقَ الغَنَمَ إِصْفاقاً: حلبها في اليوم مرّة؛ قال: أَوْدَى بنو غَنْمٍ بأَلْبانِ العُصُمْ بالمُصْفقاتِ ورَضوعاتِ البَهَمْ وأَنشد ابن الأَعرابي: وقالوا: عليكم عاصِماً يُعْتَصَمْ به، رُوَيْدَك حتى يُصْفِقَ البَهْمَ عاصِمُ أَراد أَنه لا خير عنده وأَنه مشغول بغنمه؛ والأِصْفاق: أَن يحلُبَها مرّة واحدة في اليوم والليلة. وفي الصحاح: أَصْفَقْتُ الغنمَ إِذا لم تَحْلُبْها في اليوم إِلا مرة. والصافِقةُ: الداهيةُ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلبِي: قِفِي تُخْبِرينا، أَو تَعُلِّي تَحِيّةً لنا، أَو تُشِيبي قَبْلَ إحْدَى الصَّوافق والصَّفائِقُ: صَوارِفُ الخطوب وحوادثها، الواحدة صَفيقة؛ وقال كثيِّر: وأَنْتِ المُنَى، يا أُمَّ عَمْروا، لو انَّنا نَنالُك، أَو تُدْنِي نَواكِ الصَّفائِقُ وهي الصَّوافِقُ أَيضاً؛ قال أَبو ذؤيب: أَخ لكَ مَأْمون السَّجِيّاتِ خِضْرِم، إِذا صَفَقَتْه في الحُروب الصَّوافِقُ وصَفَقْتُ العود إِذا حرّكت أَوْتارَه فاصْطَفَقَ. واصْطَفَقَت المَزاهِرُ إِذا أَجابَ بعضها بعضاً؛ قال ابن الطَّثَرِيّة: ويوم كظِلِّ الرُّمْحِ قَصَّرَ طُولَه دَمُ الزِّقِّ عنّا، واصْطفاقُ المَزاهِرِ قال ابن بري: نسب الجوهري هذا البيت ليزيد بن الطَّثريّة، وصوابه لِشُبْرُمة بن الطفيل.


- ـ الصَّفْقُ: الضَّرْبُ يُسْمَعُ له صَوتٌ، والصَّرْفُ، والرَّدُّ، ـ كالإِصْفاقِ، والناحيةُ، ويُضَمُّ ويُحرَّكُ، والمَوْضِعُ، ـ وـ من الجَبَلِ: وَجْهَهُ، أو صَفْحُه. ـ وصَفْقا العُنُقِ: جانِباهُ، ـ وـ من الفرسِ: خَدّاهُ، ـ و= : ماءٌ أصْفَرُ يَخْرُجُ من أدِيمٍ جَديدٍ، صُبَّ عليه ماءٌ، ويُحرَّكُ، أو ريحُ الدِباغِ وطَعْمُه، وبالكسر: مِصْراعُ البابِ. ـ وصَفَقَ له بالبيعِ يَصْفِقُه، وصَفَقَ يَدَهُ بالبَيْعَةِ، ـ وـ على يدِه صَفْقاً وصَفْقَةً: ضَرَبَ يَدَهُ على يدِه، وذلك عندَ وُجوبِ البيع، والاسمُ: الصَّفْقُ والصِفِقَّى، كزِمِجّى، ـ وـ الطائرُ بجَناحَيْهِ: ضَرَبَهُما، ـ كصَفَّقَ، ـ وـ البابَ: رَدَّهُ، أو أغْلَقَه، ـ كأَصْفَقَه، وفَتَحَه، ضِدٌّ، ـ وـ عَيْنَه: غَمَّضَها، ـ وـ العودَ: حَرَّكَ أوْتارَه، ـ وـ الرجُلُ: ذَهَب، ـ وـ الريحُ الأشجارَ: حَرَّكَتْها، ـ وـ القَدَحَ: مَلأَه، ـ كأَصْفَقَه، ـ وـ علينا صافِقَةٌ: نَزلَ بِنا جَماعَةٌ، ـ وـ الناقةُ: أُرْتِجَتْ رَحِمُها عن ولدِها حتى يَموتَ الوَلَدُ، ـ وـ فلاناً بالسيفِ: ضَرَبَهُ. ـ وصَفْقَةٌ رابحةٌ أو خاسِرةٌ: بَيْعَةٌ. وكشَدّادٍ: الكثيرُ الأَسْفارِ والتَّصَرُّفِ في التِّجاراتِ. ـ وثَوبٌ صَفيقٌ: ضِدُّ سَخيفٍ. ـ ووَجْهٌ صَفيقٌ، بَيِّنُ الصَّفاقَةِ: وَقِحٌ، وقد صَفُقَ، ككرُم، فيهما. وكصَبورٍ: المُمْتَنِعُ من الجِبالِ، واللَّيِّنَةُ من القِسِيِّ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ المُرْتَفِعَةُ، ـ ج: ككتُبٍ. وككِتابٍ: الجِلْدُ الأسْفَلُ تحتَ الجِلْدِ الذي عليه الشَّعَرُ، أو ما بين الجِلْدِ والمُصْرانِ، أو جِلْدُ البَطْنِ كلُّهُ. ـ والصَّوافِقُ والصَّفائِقُ: الحَوادِثُ. ـ والصَّفَقُ، مُحرَّكةً: آخِرُ الدِماغِ، والماءُ يُصَبُّ في القِرْبَةِ الجَديدَةِ، فيُحَرَّكُ فيها، فَيَصْفَرُّ، وتَقَدَّمَ. ـ والتَّصْفيقُ: التَّقْليبُ، وتَحويلُ الشَّرابِ من إِناءٍ إلى إناءٍ مَمْزوجاً ليَصْفُوَ، ـ كالصَّفْقِ والإِصْفاقِ، والضَّرْبُ بِباطِنِ الراحَةِ على الأُخْرَى، وتَحْويلُ الإِبِلِ مِن مَرْعىً إلى آخَرَ، والذَّهابُ والطَّوْفُ. ـ والصَّفافيقُ: ع. ـ وأصْفَقوا على كذا: أطْبَقُوا، ـ وـ يَدِي بكذا: صادَفَتْهُ ووافَقَتْهُ، ـ وـ للقومِ: جاءَهمُ مِن الطَّعامِ بما يُشْبِعُهُم. ـ والصَّفوقُ، كصَبورٍ: الصَّعودُ المُنْكَرَةُ، ـ ج: صَفائِقُ وصُفُقٌ. ـ والمُصافِقُ من الإِبِلِ: الذي يَنامُ على جَنْبٍ مَرَّةً، وعلى آخَرَ أُخْرَى. ـ وصافَقَ بين جَنْبَيْه: انْقَلَبَ، ـ وـ الناقَةُ: مَخَضَتْ، ـ وـ بين ثَوْبَيْنِ: طارَقَ. ـ وانْصَفَقَ: انْصَرَفَ. ـ واصْطَفَقَتِ الأَشْجارُ: اهْتَزَّتْ بالريح، ـ وـ العُودُ: تَحَرَّكَتْ أوتارُهُ. ـ وتَصَفَّقَ: تَرَدّدَ، ـ وـ للأَمْرِ: تَعَرَّضَ، ـ وـ الناقَةُ: انْقَلَبَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ.


- أَصْفَقَ القوم على كذا، أَولهُ: أطبقوا عليه واجتَمعوا.|أَصْفَقَ عنه: انصرفوا.|أَصْفَقَ فلانٌ الشيء، والباب، والقدح، والشراب: صَفَقَهَا.|أَصْفَقَ الناسج الثوبَ: نَسَجَهُ صَفِيقاً.


- الصَّفْقُ .| التبايُع.|الصَّفْقُ الجنبُ.|يقال: صفْقَا الإنسان: جانباه.| وصَفْقا العنق: ناحيتاه.| وصَفقا الفرس: خدَّاه.| وصفقا الباب: مصراعاه. والجمع : صُفُوقٌ.


- الصَّفَّاقُ : وصف للمبالغة، ومنه الديكُ الصَّفَّاقُ: الذي يضربُ بجناحَيْهِ إذا صاح.|الصَّفَّاقُ الكثيرُ التَّصرُّف في التجارات.


- صافَقَ : نامَ على جنب. يقال: صافق بين صافَقَ جنبيه.|صافَقَ بين ثوبين: لبس أحدهما فوق الآخر.


- صَفُقَ الثوبُ صَفُقَ صَفاقةً: كثُفَ نسجُه.|صَفُقَ الوجُه: وقُحَ فهو صَفِيقٌ.


- صفقَ الشيءَ صفقَ صفقا، وصفقة، : تصفاقاً: ضربهُ ضرباً يسمع له صوتٌ.|صفقَ الريحُ الثوب، الشجر والماء.| ضربته وحرّكتْهُ.|صفقَ الطائرُ جناحيه، وبهما: حرَّكهما.| وصفَقَ العودَ.| ضَرَبَ أوتارَه و صفقَ الباب: ردَّهُ .|صفقَ الشرابَ: مَزَجهُ.|صفقَ القَدَحَ.| ملأَه.|صفقَ البيع: أمْضاهُ.| وكانت العرب إذا أرادوا إِنفاذ البيعِ ضرب أَحدهما يده على يد صاحبه، فقالوا: صَفق يده أو على يده بالبيع فوصَفوا به البيع.


- تَصَافقَ البائعُ والمشتري: أَنجزا البيعَ.


- صَفَّقَ : مبالغة: صفَقَ.|صَفَّقَ بيديه: ضربَ باطِنَ إحدَاهُما على باطن الأخرى.| وفي المثل لفضل التعاون والحثَ عليه: :-يدٌ وحدَها لا تصفِّق.


- الصَّفْقةُ : ضربُ اليد عند البيع علامة إِنفاذه.|الصَّفْقةُ العقد.|الصَّفْقةُ الْبَيْعَةُ. يقال: صَفْقَةٌ رابحةٌ أو حاسرةٌ.| وأَعطاه صفقةَ يده: عَهْدَه.


- تَصَفَّقَ : تَقَلَّبَ على جَنْبَيهِ.|تَصَفَّقَ الدابةُ: انْقَلَبَتْ ظَهْراً لبَطْنٍ عند المَخَاضِ.|تَصَفَّقَ للأمرِ: تَعَرضَ له.


- الصَّفْقُ الصَّفْقُ صِفْقُ الباب: مصراعه، وهو ما يسمي الآن: [الدَّرْفة‏].‏ Z| يقال: بابه صِفْقٌ واحدٌ أو صِفْقانِ: مصراعان يضم أحدهما إلى الآخر ليغلق. والجمع : صُفُوقٌ، وأصَفاقٌ.


- المَصْفَقُ : السُّوق يكثر فيها عقود البيع: [البُرصَة‏].‏ Z والجمع : مَصَافِقُ.


- الصِّفَاقُ : الجلْدُ الباطنُ تحت الجلْدِ الظاهر.|الصِّفَاقُ غشاءُ ما بين الجِلْدِ والأمعاءِ.


- انْصَفَقَ : مطاوِع صَفَقَهُ.|انْصَفَقَ القومُ: أَقبلوا وأطبقوا.


- (فعل: خماسي لازم، م بحرف).| اِصْطَفَقَ، يَصْطَفِقُ، مصدر اِصْطِفاقٌ.|1- اِصْطَفَقَ البَحْرُ :تَحَرَّكَ، تَلاطَمَتْ أَمْواجُهُ.|2- اِصْطَفَقَ لَهُ القَوْمُ :اِضْطَرَبُوا.|3- اِصْطَفَقَتِ الأشْجارُ :اِهْتَزَّتْ بِالرِّياحِ واضْطَرَبَتْ.|4- اِصْطَفَقَتِ النِّساءُ على الْمَيِّتِ : تَجاوَبَتْ في النُّواحِ.


- (مصدر اِصْطَفَقَ).|1- اِصْطِفاقُ أَمْواجِ البَحْرِ : تَلاطُمُ أَمْواجِهِ وَتَحَرُّكُها، اِصْطِخابُها.|2- اِصْطِفاقُ القَوْمِ :اِضْطِرابُهُمْ.|3- اِصْطِفاقُ الأشْجارِ :اِهْتِزازُها.


- (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).|1- صَفِيقُ الوَجْهِ :وَقِحٌ، لاَ حَيَاءَ لَهُ- وَجْهٌ صَفِيقٌ.|2- ثَوْبٌ صَفِيقٌ : كَثِيفُ النَّسِيجِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَفَقْتُ، أَصْفِقُ، اِصْفِقْ، مصدر صَفْقٌ، صَفْقَةٌ.|1- صَفَقَ البَابَ خَلْفَهُ : رَدَّهُ بِعُنْفٍ وَسُمِعَ صَوْتُهُ، أَغْلَقَهُ.|2- صَفَقَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : حَرَّكَتْهَا.|3- صَفَقَ البَيْعَ : ضَرَبَ يَدَهُ عَلَى يَدِ الآخَرِ إِعْلاَناً بِالْمُوَافَقَةِ عَلَى البَيْعِ- صَفَقَ عَلَى يَدِهِ بِالبَيْعِ.|4- صَفَقَهُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ : أَخْرَجَهُ ذُلاًّ وَقَهْراً.|5- صَفَقَ القَوْمَ عَنْ أَمْرِهِمْ : صَرَفَهُمْ، رَدَّهُمْ.|6- صَفَقَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ وَبِهِمَا : حَرَّكَهُمَا.|7- صَفَقَ البابَ : رَدَّهُ.|8- صَفَقَ العُودَ :طَرَبَ أَوْتَارَهُ.|9- صَفَقَ القَدَحَ : مَلأَهُ. 10- صَفَقَ الشَّرَابَ : مَزَجَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| صَفُقَ، يَصْفُقُ، مصدر صَفَاقَةٌ.|1- صَفُقَ الثَّوْبُ : كَثُفَ نَسْجُهُ.|2- صَفُقَ الوَجْهُ : وَقُحَ.


- (فعل: خماسي لازم، م بحرف).| اِصْطَفَقَ، يَصْطَفِقُ، مصدر اِصْطِفاقٌ.|1- اِصْطَفَقَ البَحْرُ :تَحَرَّكَ، تَلاطَمَتْ أَمْواجُهُ.|2- اِصْطَفَقَ لَهُ القَوْمُ :اِضْطَرَبُوا.|3- اِصْطَفَقَتِ الأشْجارُ :اِهْتَزَّتْ بِالرِّياحِ واضْطَرَبَتْ.|4- اِصْطَفَقَتِ النِّساءُ على الْمَيِّتِ : تَجاوَبَتْ في النُّواحِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْصَفَقْتُ، أَنْصَفِقُ، اِنْصَفِقْ، مصدر اِنْصِفاقٌ.|1- اِنْصَفَقَ الرَّجُلُ :اِنْصَرَفَ.|2- اِنْصَفَقَ القَوْمُ عَلَيْهِ : أَقْبَلوا عَلَيْهِ، أَطْبَقوا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَصْفَقْتُ، أُصْفِقُ، أَصْفِقْ، مصدر إِصْفاقٌ.|1- أَصْفَقَ البابَ خَلْفَهُ : أَغْلَقَهُ.|2- أَصْفَقَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ صَفيقاً كَثيفَ النَّسْجِ.|3- أَصْفَقَ القَوْمُ على الأمْرِ : أَجْمَعوا عَلَيْهِ.|4- أَصْفَقَ صاحِبَهُ :صَرَفَهُ، رَدَّهُ.


- (فعل: رباعي لازم، م. بظرف).| صَافَقْتُ، أُصَافِقُ، صَافِقْ، مصدر مُصَافَقَةٌ.|1- صَافَقَ الرَّجُلُ : اِضْطَجَعَ، نَامَ عَلَى جَنْبِهِ.|2- صَافَقَ بَيْنَ جَنْبَيْهِ : اِنْقَلَبَ عَلَيْهِما.|3- صَافَقَ بَيْنَ ثَوْبَيْنِ : لَبِسَ أَحَدَهُمَا عَلَى الآخَرِ.|4- صَافَقَ الرَّجُلاَنِ عِنْدَ البَيْعِ : ضَرَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا يَدَهُ عَلَى يَدِ الآخَرِ مُوَافَقَةً.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| صَفَّقْتُ، أُصَفِّقُ، صَفِّقْ ، مصدر تَصْفِيقٌ.|1- صَفَّقَ الْجُمْهُورُ : ضَرَبَ بِبَاطِنِ كَفِّ يَدِهِ عَلَى بَاطِنِ الأُخْرَى- يُصَفِّقُونَ لِلزَّائِرِ الكَرِيمِ.|2- اليَدُ الوَاحِدَةُ لاَ تُصَفِّقُ : (مثل) : يُضْرَبُ لِفَضْلِ التَّعَاوُنِ وَالْحَثِّ عَلَيْهِ.|3- تُصَفِّقُ الطُّيُورُ بِأَجْنِحَتِهَا : تُحَرِّكُهَا وَتُحْدِثُ بِضَرْبِهَا صَوْتاً.|4- صَفَّقَ حَوْلَ البُسْتَانِ : طاَفَ حَوْلَهُ.


- (مصدر اِصْطَفَقَ).|1- اِصْطِفاقُ أَمْواجِ البَحْرِ : تَلاطُمُ أَمْواجِهِ وَتَحَرُّكُها، اِصْطِخابُها.|2- اِصْطِفاقُ القَوْمِ :اِضْطِرابُهُمْ.|3- اِصْطِفاقُ الأشْجارِ :اِهْتِزازُها.


- (مصدر أًصْفَقَ).|1- إِصْفاقُ البابِ : إِغْلاقُهُ.|2- إِصْفاقُ الثَّوْبِ : جَعْلُهُ صَفيقاً كثيفَ النَّسْجِ.|3- الإِصْفاقُ على أَمْرٍ مَّا : الإِجْماعُ عَلَيْهِ.|4- إِصْفاق الرَّجُلِ : صَرْفُهُ، رَدُّهُ.


- (مصدر صَفُقَ).|-صَفَاقَةُ وَجْهٍ : وَقَاحَتُهُ- ضَجِرْتُ مِنْ إِلْحَاحِهِ وَصَفَاقَةِ وَجْهِهِ.


- (مصدر صَفَّقَ).|-اِهْتَزَّتِ القَاعَةُ بِالتَّصْفِيقِ : ضَرْبُ الأَكُفِّ بَعْضِهَا بِبَعْضٍ.


- جمع: صَفَقَاتٌ. |-عَقَدَ صَفْقَةً رَابِحَةً :نَفَّذَ بَيْعاً وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِضَرْبِ اليَدِ عِنْدَ البَيْعِ.


- جمع: صَوَافِقُ. |-حَلَّتْ بِهِمُ الصَّافِقَةُ :الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ.


- جمع: صُفُقٌ. | 1.: جِلْدٌ بَاطِنٌ تَحْتَ الْجِلْدِ الظَّاهِرِ.|2.: غِشَاءٌ مَا بَيْنَ الْجِلْدِ وَالأَمْعَاءِ.|3- صِفَاقُ الدَّرَّاجَاتِ أَوِ السَّيَّارَاتِ : قَنَاةٌ مَطَّاطِيَّةٌ مُسْتَدِيرَةٌ تُمْلأُ هَوَاءً بِالضَّغْطِ، وَيُطَوَّقُ بِهَا إِطَارُ دُولاَبِ عَجَلاَتِ السَّيَّارَاتِ وَالدَّرَّاجَاتِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن صَفَّقَ ).|-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُصَفِّقِينَ : مَنْ يَضْرِبُ يَدًا بِيَدٍ تَرْحِيباً أَوْ إِعْجَاباً أَوْ غِنَاءً.


- 1- إصطفق العود : تحركت أوتاره|2- إصطفق البحر : تحرك وتلاطمت أمواجه|3- إصطفق له القوم : اضطربوا|4- إصطفقت الأشجار : اهتزت بالريح واضطربت|5- إصطفقت النساء على الميت : تجاوبن في النوح


- 1- إنصفق : إنصرف ، ارتد ، رجع|2- إنصفق القوم عليه : أقبلوا عليه|3- إنصفق الباب : انغلق


- 1- أصفق الثوب : جعله صفيقا كثيف النسج|2- أصفق الباب : أغلقه|3- أصفق القوم : اضطربوا|4- أصفق القوم على الأمر : اجتمعوا عليه|5- أصفق الحوض : جمع فيه الماء|6- أصفق : للقوم : جاءهم بما يشبعهم من الطعام|7- أصفقه : صرفه ، رده


- 1- أصفق له : أتيح له


- 1- تصافق البائع والمشتري : أتما عملية البيع


- 1- تصفق للأمر : تعرض له ، تصدى له ، شرع فيه|2- تصفق : تردد|3- تصفق : تقلب على جنبيه


- 1- صافق الرجلان عند البيع : ضرب كل منه ما يده على يد الآخر موافقة|2- صافق بين جنبيه : انقلب عليهما|3- صافق بين ثوبين : لبس أحدهما فوق الآخر


- 1- صافقة : داهية ، مصيبة|2- صافقة : جماعة يصلون معا


- 1- صفاق : كثير الأسفار|2- صفاق : تاجر كبير والتصرف في التجارات|3- صفاق : « ديك صفاق » : يضرب بجناحيه عند الصياح


- 1- صفاق الجلد : تحت الجلد الظاهر|2- صفاق : جلد يغطى به الترس المصنوع من الخشب


- 1- صفق : وقح|2- صفق الثوب : كثف نسجه


- 1- صفقه : ضربه ضربا يسمع له صوت|2- صفق الباب : رده ، أغلقه|3- صفق الباب : فتحه|4- صفق الطائر جناحيه أو بهما : حركهما|5- صفقت الريح الأشجار : ضربتها وأمالتها|6- صفق العود : حرك أوتاره|7- صفقه بالسيف : ضربه به|8- صفق البيع : أمضاه ، أنفذه|9- صفق الشراب : مزجه|11- صفق الشراب : نقله من إناء إلى آخر ليصفو|12- صفق القدح : ملأه|13- صفق : عينه : ردها وغمضها|14- صفقه عن مراده : صرفه عنه


- 1- صفوق من الجبال الصعب ، الممتنع|2- صفوق : صخرة ملساء مرتفعة|3- صفوق : قوس لينة


- 1- صفيق : وقح|2- صفيق من الثياب أو نحوها : جيد النسج كثيفه


- 1- مصائب وحوادث


- 1- مصدر صفق|2- ضرب اليد على اليد في البيع علامة إجرائه|3- بيعة|4- عقد البيع


- 1- مصدر صفق|2- وقاحة قلة تهذيب


- 1- مصراع الباب ، جمع : صفوق وأصفاق


- 1- مصفق : مسلك|2- مصفق : سوق تكثر فيها صفقات البيع


- ص ف ق: (الصَّفْقُ) الضَّرْبُ الَّذِي يُسْمَعْ لَهُ صَوْتٌ وَكَذَا (التَّصْفِيقُ) وَمِنْهُ التَّصْفِيقُ بِالْيَدِ وَهُوَ التَّصْوِيتُ بِهَا وَ (صَفَقَ) لَهُ بِالْبَيْعِ وَالْبَيْعَةِ أَيْ ضَرَبَ يَدَهُ عَلَى يَدِهِ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَيُقَالُ: رَبِحَتْ (صَفْقَتُكَ) لِلشِّرَاءِ وَ (صَفْقَةٌ) رَابِحَةٌ وَصَفْقَةٌ خَاسِرَةٌ. وَ (صَفَقَ) الْبَابَ رَدَّهُ وَ (أَصْفَقَهُ) أَيْضًا. وَالرِّيحُ تَصْفِقُ الْأَشْجَارَ (فَتَصْطَفِقُ) أَيْ تَضْطَرِبُ. وَثَوْبٌ (صَفِيقٌ) وَوَجْهٌ صَفِيقٌ بَيِّنُ (الصَّفَاقَةِ) وَ (تَصْفِيقُ) الشَّرَابِ تَحْوِيلُهُ مِنْ إِنَاءٍ إِلَى إِنَاءٍ.


- صفَّقَ بـ يصفِّق ، تصفيقًا ، فهو مُصفِّق ، والمفعول مُصَفَّق به | • صفَّق بيديه ضرب باطِنَ إحداهما على باطِن الأخرى :-صفّق الجمهورُ للممثِّلَة، - صفّق الطَّائرُ بجناحيه: ضرب بهما فسمع لذلك صوت |• يد واحدة لا تُصفِّق: لابدّ من التعاون.


- صَفيق ، جمع صِفاق.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صفُقَ: وَقِح :-رجلٌ صفيق: وقحٌ غليظ |• صفيق الوجه: فاقد الحياء. |2 - كثيف النَّسج وسميكه :-ثوب صفيق.


- صَفْقة ، جمع صَفَقات (لغير المصدر) وصَفْقَات (لغير المصدر).|1- مصدر صفَقَ/ صفَقَ بـ. |2 - (الاقتصاد) بيع، اتِّفاق ينعقد على تسليم بضاعة أو تقديم خدمة :-عقد صفقاتٍ هامّة، - هذه صفقة مباركة |• أَعْطاه صفقة يده: أعطاه عهدَه، - رجَع بصفقة المغبون: خسر ورجع فارغ اليدين، عاد خائبًا.


- مُصَفِّقة :- مؤنَّث مصفِّق. |2 - أداة مسطَّحة تُصنع من عظم أو خشب تُستخدم كآلة موسيقيَّة.


- صِفاق :(التشريح) غشاء ليفيّ، شبيه بالوتر المنبسط، يعمل على ربط العضلات بعضها ببعض، أو ربط عضلة بعظمة.


- صفُقَ يَصفُق ، صَفاقةً ، فهو صَفِيق | • صفُق وجهُهُ كان وقحًا :-أعوذ بالله من صفاقة الوجه، - تكلَّم مع زميله بصفاقة.• صفُق الثَّوبُ: كثُف نَسْجُه :-ثوبٌ صفِيقٌ.


- تصافقَ يتصافق ، تصافُقًا ، فهو مُتصافِق | • تصافق البائعُ والمشتري أتمَّا البيعَ والشِّراءَ.


- تَصْفاق :مصدر صفَقَ/ صفَقَ بـ.


- صَفْق :مصدر صفَقَ/ صفَقَ بـ.


- صفَقَ / صفَقَ بـ يَصفِق ، صَفْقًا وصفقةً وتصفاقًا ، فهو صافِق ، والمفعول مَصْفوق | • صفَق خَدَّه لطَمه، ضربه ضَرْبًا يُسمع له صوت :- {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ صَفْقًا بِالْيَمِينِ} [قرآن] |• صَفَق البابَ: رَدَّهُ بعنف. |• صفَق البيعَ/ صفَقَ يدَه بالبيع/ صفَقَ له بالبيع: أمضاه ضاربًا يدَه على يد الآخر علامةً على إنفاذ البيع.


- صَفاقة :مصدر صفُقَ.


- مَصْفَق ، جمع مَصَافقُ: اسم مكان من صفَقَ/ صفَقَ بـ: مكان عقد الصّفقات وهو المعروف الآن بالبورصة.


- صَفْق :مصدر صفَقَ/ صفَقَ بـ.


- صفَقَ / صفَقَ بـ يَصفِق ، صَفْقًا وصفقةً وتصفاقًا ، فهو صافِق ، والمفعول مَصْفوق | • صفَق خَدَّه لطَمه، ضربه ضَرْبًا يُسمع له صوت :- {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ صَفْقًا بِالْيَمِينِ} [قرآن] |• صَفَق البابَ: رَدَّهُ بعنف. |• صفَق البيعَ/ صفَقَ يدَه بالبيع/ صفَقَ له بالبيع: أمضاه ضاربًا يدَه على يد الآخر علامةً على إنفاذ البيع.


- صفُقَ يَصفُق ، صَفاقةً ، فهو صَفِيق | • صفُق وجهُهُ كان وقحًا :-أعوذ بالله من صفاقة الوجه، - تكلَّم مع زميله بصفاقة.• صفُق الثَّوبُ: كثُف نَسْجُه :-ثوبٌ صفِيقٌ.


- صفَّقَ بـ يصفِّق ، تصفيقًا ، فهو مُصفِّق ، والمفعول مُصَفَّق به | • صفَّق بيديه ضرب باطِنَ إحداهما على باطِن الأخرى :-صفّق الجمهورُ للممثِّلَة، - صفّق الطَّائرُ بجناحيه: ضرب بهما فسمع لذلك صوت |• يد واحدة لا تُصفِّق: لابدّ من التعاون.


- الصفْق: الضرب الذي يسْمع له صوت، وكذلك التصْفيق. يقال: صفقتْه الريح وصفّقتْه. والتصْفيق باليد: التصويت ﺑﻬا، وصفقْت له بالبيع والبيعة صفْقا، أي ضربت يدي على يده. ويقال: ربحتْ صفْقتك للشراء، وصفْقة رابحة وصفْقة خاسرة. وتصافق القوم عند البيْعة. والصفْق: الردّ والصرف، وقد صفقْته فانْصفق. وصفق عينه، أي ردّها وغمّضها. وصفقْت الباب: رددته. قال الشاعر: متّكئا تصْفق أبوابه ... يسعى عليه العبد بالكوب وكذلكأصْفْ قت الباب. وأصْفقوا على كذا، أي أطبقوا عليه. وصفقْت العود، إذا حرّكت أوةتاره، فاصْطفق. قال ابن الطثرية: ويوم كظلّ الرمحقصّر طوله ... دم الزقّ عنا واصْطفاق المزاه ر والريح تصْفق الأشجار فتصْطفق، أي تضطرب. وأصْفقت يده بكذا، أي صادفتْه ووافقتْه. قال النمْر بن تولب: حتّى إذا ط رح النصيب وأصْفقتْ ... يدهبجلْدة ضرْعها وحوارها وأصْفْ قت الغنم، إذا لم تحلبها في اليوم إلا مرّة. وثوب صفيق ووجه صفيق: بيّن الصفاقة. قال الأصمعيّ في كتاب الفرس: الصفاق: الجلد الذي عليه الشعر. وأنشد للجعديّ: لطمْن بترْ س شديد الصفا ...ق من خشب الجوْز لم يثْقب قال: يقول ذلك الموضع منه كأنه ترْس، وهو شديد الصفاق. قال: والصفْق والصفْق: الناحية. وصفْق الجبل: صفْحه وناحيته. قال الشاعر: وما نطْفة في رأسني ق تمنّعتْ ... بعنقاء من صعْ ب حمتْها صفوفها والصفق بالتحريك: الماء الذي يصبّ في القربة الجديدة فيحرّك فيها فيصفرّ، يقال: وردْنا ماء كأنّه صفق. وتصفْيق الشراب: أن تحوّله من إناء إلى إناء. وتصفْيق الإبل: أ، تحوّلها من مرعى قد رعتْه إلى مكان فيه مرعى.


- ,ثبت,ركز,متن,وطد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.