المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- الصَّقْب والصَّقَب، لغتان: الطَّويلُ التارُّ من كل شيءٍ، ويقال لِلْـغُصْنِ الرَّيَّانِ الغَلِـيظِ الطَّويلِ. وصَقْبُ النَّاقَةِ وَلَدُها وجَمْعُه صِقابٌ وصِقْبانٌ. والصَّقْبُ عَمُودٌ يُعْمَدُ به البَيْتُ؛ وقيل: هُو العَمُودُ الأَطوَلُ في وَسَطِ البَيْتِ والجمع صُقُوبٌ. وصَقَبَ البِناءَ وغَيْرَه رَفَعَه. وصُقُوبُ الإِبِلِ: أَرْجُلُها، لغة في سُقُوبِها؛ حكاها ابن الأَعرابي. قال: وَأَرَى ذلك لمكان القاف، وضَعُوا مَكانَ السِّينِ صاداً، لأَنـَّها أَفْشَى من السين، وهي موافِقَةٌ للقافِ في الإِطْباقِ ليَـكُونَ العَمَلُ مِن وَجْهٍ واحد. قال: وهذا تعليلُ سِـيبويْه في هذا الضَّرْبِ من الـمُضارَعَةِ. والصَّقَبُ: القُرْب. وحكى سيبويه في الظُّروفِ التي عَزَلَها مما قَبْلَها لِـيُفَسِّرَ معانِـيها لأَنـَّها غَرائِبُ: هو صَقَبُك، ومعناه القُرْب؛ ومكانٌ صَقَبٌ وصَقِبٌ: قريب. وهذا أَصْقَبُ من هذا أَي أَقْرَبُ. وأَصْقَبَتْ دارُهم وصَقِـبَت، بالكسر، وأَسْقَبَتْ: دَنتْ وقَرُبَتْ. وفي الحديث: الجارُ أَحقُّ بِصَقَبه؛ قال ابن الأَنباري: أَراد بالصَّقَب الـمُلاصَقَة والقُرْب والمراد به الشُّفْعَةُ كأَنه أَرادَ بما يَلِـيه؛ وقال بَعْضُهُمْ: أَرادَ الشَّريكَ؛ وقال بَعْضُهُمْ: أَرادَ الـمُلاصِقَ؛ أَبو عبيد: يَعْني القُرْبَ. ومنه حديث علي، عليه السلام: أَنـَّه كان إِذا أُتِـيَ بالقَتِـيلِ قَدْ وُجِدَ بَيْنَ القَرْيَتَيْنِ، حُمِلَ على أَصْقَبِ القَريَتَيْنِ إِليه أَي أَقْربِهِما، ويروى بالسين؛ وأَنشد لابن الرُّقَيَّاتِ: كُوفِـيَّةٌ، نازِحٌ مَحِلَّتُها، * لا أَمَمٌ دارُها ولا صَقَبُ قال: مَعْنَى الـحَديثِ أَنَّ الجارَ أَحَقُّ بالشُّفْعَة من الذي لَيْسَ بجار. وداري مِن دارِه بسَقَبٍ وصَقَبٍ وزَمَمٍ وأَمَمٍ وصَدَدٍ أَي قَريبٌ. ويقال: هو جاري مُصَاقِـبـي، ومُطانبي، ومُؤَاصِري <ص:526> أَي صَقْبُ دارِه (1) (1 قوله «صقب داره» أي عمود بيته بحذاء عمود بيتي. وإصاره: أي الحبل القصير يشد به أسفل الخباء إلى الوتد بحذاء حبل بيتي القصير أو الوتد بحذاء وتد بيتي وطنبه: أي حبل بيته الطويل بحذاء حبل بيتي الطويل. هذا هو المناسب ولا يغتر بما للشارح.) وإِصارهُ وطُنُبُه بحذاء صَقْب بيتي وإِصاري. وقيل: أَصْقَبَك الصَّيْدُ فارْمِه أَي دَنا مِنْكَ وأَمْكَنَكَ رَمْيُه. وتقول: أَصْقَبَه فَصَقِب أَي قَرَّبَهُ فَقَرُب. وصاقَبْناهُم مُصاقَبَـةً وصِقاباً: قارَبْناهُمْ. ولَقِـيتُه مُصاقَبَةً، وصِقاباً وصِفاحاً مِثلَ الصِّراح أَي مُواجَهَة. والصَّقْب: الجَمْعُ. وصقَبَ قفَاهُ: ضَربَه بِصَقْبِه. والصَّقْب: الضَّرْبُ على كل شيء مُصْمَتٍ يابِس. وصَقَبَ الطائرُ: صَوَّتَ؛ عن كُراع. والصَّاقِبُ: جَبَل معروف، زاد ابن بَري في بلاد بني عامر، قال: رُمِـيَتْ بأَثْقَلَ مِن جِـبالِ الصَّاقِبِ والسين(2) (2 قوله «والسين إلخ»: سقط قبله من النسخ التي بأيدينا بعد قوله من جبال الصاقب ما صرح به شارح القاموس نقلاً عن اللسان ما نصه، وقال غيره: على السيد الصعب لو أَنه * يقوم على ذروة الصاقب) في كل ذلك لغة.


معجم تاج العروس
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- : (الصَّقْبُ) ويُحَرَّك: (الطَّوِيلُ التَّارُّ من كُلِّ شَيْءٍ) . وَيُقَال للغُصْن الرَّيّان الغَليظِ الطَّوِيلِ: صَقْب. (و) الصَّقْبُ (مِنَ النَّاقَة: وَلَدُهَا) . وَقَالَ شَيْخُنَا: السِّينُ أَفْصَحُ فِيهِ، بَل أَنكَرَ بَعْضُهُم كَوْنَه بالصَّادِ، ولِذَلِكَ لَمْ يَذْكُرْه أَهْلُ صَحِيحِ اللُّغَةِ كالجَوْهَرِيّ وابْنِ فَارِس فِي المُجْمَل وغَيْرِ وَاحِدٍ، انْتهى. قلت: هُوَ بالصَّادِ فِيهِ، ذكَرَه ابنُ سِيدَه فِي المُحْكَم، ونَقْلَه ابْنُ مَنْظُورٍ فِي لِسَان العَرَب، وكَفَى بهما قُدْوَةً. وحَكَى ابْنُ الأَعْرَابِيِّ: وصُقُوبُ الإِبِل: أَرْجُلُها لُغَةٌ فِي سُقُوبِهَا. قَالَ وأَرَى ذَلِكَ لِمَكَان القَافِ، وَضَعُوا مَكَانَ السِّينِ صَاداً، لأَنَّهَا أَفْشَى كمِن السِّينِ، وَهِي مُوافِقَةٌ لِلْقَافِ فِي الإِطْبَاق ليَكُون العَمَلُ من وَجْهٍ واحِدٍ، قَالَ: وهَذَا تَعْلِيلُ سِيبَوَيْهِ فِي هَذَا الضَّرْبِ من المُضَارَعَة، فظَهَر بِذَلِك سُقُوطُ مَا قَالَهُ شَيْخُنَا. (ج صِقَابٌ) بِالْكَسْرِ (وصُقْبَانٌ) بالضَّمِّ. وأَصْقُبٌ كأَفْلُسِ، وَقد تَقَدَّمَ الإِنشاد: أَذَلُّ من السُّقُبَانِ بَيْنَ الحَلَائِبِ فِي السِّينِ. (و) السَّقْبُ: (عَمُودٌ للْبَيْتِ) يُعْمَدُ بِهِ (أَو) هُوَ (العَمُودُ الأَطْوَلُ فِي وَسَطِهِ) أَي البَيْت. (ج صُقُوبٌ) بالضَّمِّ. (و) الصَّقَبُ (بالتَّحْرِيكِ: القَرِيبُ) يُقَالُ: مَكَانٌ صَقَبٌ أَي قَرِيب. (و) قَالَ سيبَوَيْهِ فِي الظُّرُوفِ الَّتِي عَزَلَهَا مِمَّا قَبْلَهَا ليُفَسِّر مَعَانِيهَا لأَنَّهَا غَرَائِبُ هُوَ صَقَبُك ومَعْنَاه (القُرْبُ) . (و) الصّقَبُ أيْضاً: (البُعْد، ضِدٌّ) . وأَنْشَدَ ابنُ لأَنْبَارِيِّ لابْنِ الرُّقَيَّات: كُوفيَّةٌ نَازِحٌ مَحَلَّتُها لَا أَمَمٌ دَارُهَا وَلَا صَقَبُ وَيُقَال: دَارِي مِنْ دَارِهِ بسَقَبٍ وصَقَبٍ وزَمَمٍ وأَمَمٍ وصَدَدٍ أَي قَرِيبٌ. ويُقَالُ هُوَ جَارِي مُصَاقِبِى ومُطَانِبِي ومُوَاصِرِي أَي (صَقْبُ) دَارِه وإِصَارُه وطُنُبُه بِحِذَاء صَقْبِ بَيْتِي إِصَارِي و (طُنُبى) . (صَقِبَ كَفَرِح) قَرُب. (و) تَقُولُ: (أَصْقَبْتُه) فصَقِبَ أَيْ قَرَّبْتُه فَقَرُبَ. (وأَصْقَبَتْ دَارُهم) وصَقِبَت بالكَسْر وأَسْقَبَتْ بِالسِّين (دَنَت) وقَرُبت. وأَصْقَبَ الله دَارَه: أَدْنَاهَا. وَوَجَدْت فِي هَامِشِ لِسان الْعَرَب مَا نَصُّه وَفِي نُسْخَةٍ مِنَ التَّهْذِيبِ: وأَصْقَبَ دَارَه فصَقِبَت أَي قَرَّبها فَقَرُبَتُ. (وصَاقَبَهم مُصَاقَبَةً وصِقَاباً) : قارَبَهم. ولَقِيَهم مُصَاقَبَةً وصِقَاباً وصِفَاحاً: (واجَهَهُم) (والصِّقَابُ) بالصَّادِ لْغَةٌ فِي (السِّقَاب) بالسِّينِ، وقَد تَقَدَّم. (و) الصقْبُ: الجَمْعُ. يُقَال: (صَقَبَه) ، وصَقَبَ قَفَاه: (ضَرَبَه) بصَقْبِه أَي (بجُمْع كَفِّه) . والصَّقْبُ: الضَّرْبُ على كُلِّ شَيْءٍ مُصَمَتٍ يَابِسٍ. (و) صَقَبَ (البِنَاءَ وغيرَه: رَفَعَه) . (و) صَقَبَ (الشيءَ: جَمَعَ) ، وَقد أَشَرْنَا إِلَيْه. (و) صَقَبَ (الطَّائِرُ صَوَّتَ) عَن كُرَاع. (والصَّيْقَبَانِيُّ: العَطَّار) لأَنَّه يَجْمَع مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَهَذَا لم يَذْكُرْه الجَوْهَرِيُّ. (و) قيل: (أَصْقَبَك الصَّيْدُ) فارْمِه أَي (دَنَا مِنْكَ وأَمْكَنَك رَمْيُه) . (و) فِي الحَديث: (الجَارُ أَحَقُّ بِصَقَبِه) قَالَ ابْنُ الأَنْبَارِيّ: أَرَادَ بِالصَّقَب المُلَاصَقَه والقُرْبَ، والمُرَادُ بِهِ الشُّفْعَةُ (أَي بِمَا يَليه ويَقْرُبُ مِنْه) ومِثْلُه رُوِي عَن أَبي عُبَيْد. ومنْهُ حَدِيثُ عَلِيَ رَضِي اللهُ عَنْه (أَنَّه كَانَ إِذَا أُتِيَ بالقَتيل قَدْ وُجِدَ بَيْنَ القَرْيَتَيْن حُمِلَ عَلَى أَصْقَبِ القَرْيَتَيْن إِلَيْه) أَي أَقربهما، ويُرْوَى بِالسِّين، كَذَا فِي لِسَانِ العَرَب والأَسَاسِ وَقَالَ بَعْضُهم: أَرَادَ الشَّرِيكَ وقَالَ بَعْضِم: أَرَادَ المُلَاصِقَ. والصَّاقِبُ: جَبَلٌ مَعْرُوفٌ، زَادَ ابْنُ بَرِّيّ: فِي بِلَادِ بَنِي عَامِر. قَالَ: رُمِيَتُ بِأَثْقَلَ مِنْ جِبَال الصَّاقِبِ وقَال غَيْرُه: على السَّيِّد الصَّعْبِ لَوْ أَنَّه يَقُومُ عَلَى ذِرْوَةِ الصَّاقِبِ والسِّينُ فِي كُلِّ ذَلِكَ لُغَةٌ كَذَا فِي لِسَان العَرَبِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- ـ الصَّقْبُ: الطويلُ التَّارُّ من كلِّ شيءٍ، ـ وـ من النَّاقةِ: ولَدُها، ـ ج: صِقابٌ وصُقْبانٌ، وعَمودٌ للبَيْتِ، أو العَمودُ الأَطْولُ في وسَطه، ـ ج: صُقوبٌ، وبالتَّحريكِ: القريبُ، والقُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدُّ. ـ صَقِبَ، كَفَرِحَ، وأصْقَبْتُه. ـ وأصْقَبَتْ دَارُهُم: دَنَتْ. ـ وصَاقَبَهُم مُصَاقَبَةً وصِقاباً: واجَهَهُم. ـ والصِّقابُ: السِّقابُ. ـ وصَقَبَه: ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّه، ـ وـ البِناءَ وغيْرَهُ: رَفَعَه، ـ وـ الشيءَ: جَمَعَه، ـ وـ الطائرُ: صَوَّتَ. ـ والصَّيْقَبانِيُّ: العطَّارُ. ـ وأصْقَبَكَ الصَّيْدُ: دَنا مِنْكَ، وأمْكَنَكَ رَمْيُه. ـ و "الجارُ أحَقُّ بصَقَبِهِ " ، أي: بما يَليهِ ويَقْرُبُ منه.


المعجم الوسيط
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- صاقَبَهُ مُصاقبَةً، وصِقابا: قاربَهُ وواجَهَهُ. يقال: جارٌ مصاقِب., الصَّقَبُ : المجاوِرُ (وصف بالمصدر) . يقال: الجارُ أَحقُّ بِصَقَبِهِ: بما يَليه ويقرب منه، يقولونها في الشُّفعة., صَقِبَ صَقِبَ صَقَباً: قَرُبَ ودنا فهو صَقِبٌ., الصَّقْبُ : العمود الأطول في وَسَطِ الخِبَاءِ.| وَ الصَّقْبُ جُمْعُ الكَفِّ. والجمع : صُقُوبٌ، وصِقَابٌ., تَصاقَبَت البيوت: دنا بعضها من بعضَ., أَصْقَبَ الشيءَ: أدناهُ وقرَّبَهُ., صَقَبَ الطائرُ صَقَبَ صَقْباً: صَوَّتَ.|صَقَبَ الجسمَ المُصْمَتَ: ضربه بكفه وأسمع صوته.|صَقَبَ الشيء: جمعَهُ.|صَقَبَ البناءَ ونحوَه: رَفَعَه.


المعجم الرائد
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- 1- أصقب الشيء : قربه|2- أصقب المكان : قرب, 1- صاقبه : قاربه|2- صاقبه : واجهه, 1- الصقب من الأماكن : القريب, 1- صقب الشيء : قرب, 1- صقب الطائر : صوت|2- صقب الشيء : جمعه|3- صقب البناء : رفعه|4- صقب الشيء : ضربه ب- « صقبه » ، أي جمع كفه


المعجم المعاصر
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- صَقَب :- مصدر صقِبَ. |2 - مُجاوِر :-الْجَارُ أَحَقُّ بِصَقَبِه [حديث]: الجار أحق بما يليه ويقرُب منه., أصقبَ يُصقِب ، إِصْقَابًا ، فهو مُصقِب ، والمفعول مُصقَبٌ (للمتعدِّي) | • أصقبتِ الدَّارُ قَرُبت ودنت. |• أصقبَ فلانٌ الشّيءَ: قرّبه وأدناه., تصاقبَ يتصاقب ، تصاقُبًا ، فهو مُتصاقِب | • تصاقبتِ البيوتُ دنا بعضُها من بعض., صقِبَ يَصقَب ، صَقََبًا ، فهو صَقِب | • صقِب الشَّخصُ/ صقِب المنزلُ قرُب ودنا :-صقِبت الدَّارُ., صاقبَ يُصاقب ، مُصاقَبةً وصِقابًا ، فهو مُصاقِب ، والمفعول مُصاقَب | • صاقب الرَّجُلَ قاربه وواجهه :-صاقَبه في السَّكن، - جارٌ مُصاقِبٌ., صَقِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صقِبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- صَقَب :- مصدر صقِبَ. |2 - مُجاوِر :-الْجَارُ أَحَقُّ بِصَقَبِه [حديث]: الجار أحق بما يليه ويقرُب منه., صَقِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صقِبَ., صقِبَ يَصقَب ، صَقََبًا ، فهو صَقِب | • صقِب الشَّخصُ/ صقِب المنزلُ قرُب ودنا :-صقِبت الدَّارُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب

- صقبت داره بالكسر، أيقربتْ. وفي الحديث: " الجار أحق بصقبه " . وتقول أصْقبه فصقب، أي قرّبه فقرب. والصقب: العمود الذي يكون في وسط الخباء، وهو الأطول؛ والجمع صقوب والصقت أيضا الضرب على شيء مصمت يابس. والصقْب: الطويل من كل شيء مع ترارة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صقب
جذر الكلمة: صقب