المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلت

- الصَّلْتُ: البارِزُ المُسْتَوي. وسيفٌ صَلْتٌ، ومُنْصَلِتٌ، وإِصْلِيتٌ: مُنْجَرِدٌ، ماضٍ في الضَّريبة؛ وبعضٌ يقول: لا يقال الصَّلْتُ إِلا لما كان فيه طُولٌ. ويقال: أَصْلَتُّ السيفَ أَي جَرَّدْتُه؛ وربما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَلَ من إِفْعيلٍ، مثل إِبْلِيسَ، لأَن الله، عز وجل، أَبْلَسَه. وسيف إِصْلِيتٌ أَي صَقِيلٌ، ويجوز أَن يكون في مَعْنى مُصْلَتٍ. وفي حديث غَوْرَثٍ: فاخْتَرَط السيفَ وهو في يده صَلْتاً أَي مُجَرَّداً. ابن سيده: أَصْلَتَ السيفَ جَرَّده من غِمْده، فهو مُصْلَتٌ. وضَرَبه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضَرَبه به وهو مُصْلَتٌ. والصَّلْتُ والصُّلْتُ: السِكِّينُ المُصْلَتة؛ وقيل: هي الكبيرة، والجمع أَصْلاتٌ. أَبو عمرو: سكِّينٌ صَلْتٌ، وسيف صَلْتٌ، ومِخْيَطٌ صَلْتٌ إِذا لم يكن له غِلافٌ؛ وقيل: انْجَرَدَ من غِمْدِه. ورُوي عن العُكْليّ أَو غيره: وجاؤُوا بصَلْتٍ مثل كَتِفِ الناقة أَي بشَفْرة عظيمة. وانْصَلَتَ في الأَمر: انْجَرَدَ. أَبو عبيد: انْصَلَتَ يَعْدُو، وانْكَدَرَ يَعْدُو، وانْجَرَدَ إِذا أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع. والصَّلْتُ: الأَمْلَسُ؛ ورجل صَلْتُ الوجه والخَدِّ؛ تقول منه: صَلُتَ، بالضم، صُلُوتةً. ورجل صَلْتُ الجَبين: واضحُه. وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان صَلْتَ الجبين. قال خالدُ بن جَنْبَةَ: الصَّلْتُ الجبينِ الواسعُ الجَبينِ، الأَبيضُ الجَبينِ، الواضحُ؛ وقيل: الصَّلْتُ الأَمْلَس، وقيل: البارزُ. يقال: أَصْبَحَ صَلْتَ الجَبين، يَبْرُقُ؛ قال: فلا يكون الأَسْوَدُ صَلْتاً. ابن الأَعرابي: صَلْتُ الجَبين صُلْبٌ، صحيحة؛ قال رؤْبة: وخُشْنَتي بعدَ الشَّبابِ الصَّلْتِ وكلُّ ما انْجَرَدَ وبَرَزَ، فهو صَلْتٌ. وقال أَبو عبيد: الصَلْتُ الجبينِ المُسْتَوي. وقال ابن شميل: الصَّلْتُ الواسعُ المُسْتَوي الجميل. وفي حديث آخر: كان سَهْلَ الخَدَّيْنِ، صَلْتَهما. ورجل صَلْتٌ، وأَصْلَتِيٌّ، ومُنْصَلِتٌ: صُلْبٌ، ماضٍ في الحوائج، خفيفُ اللباس. الجوهري: رجل مِصْلَتٌ، بكسر الميم، إِذا كان ماضياً في الأُمور، وكذلك أَصْلَتيٌّ، ومُنْصَلِتٌ، وصَلْتٌ، ومِصْلات؛ قال عامر بن الطُّفَيْل: وإِنَّا المَصالِيتُ، يَوْمَ الوَغَى، إِذا ما المَغاويرُ لم تَقْدَمِ والمُنْصَلِتُ: المُسْرِعُ من كل شيءٍ. ونَهْر مُنْصَلِتٌ: شديد الجِرْية؛ قال ذو الرمة: يَسْتَلُّها جَدْولٌ، كالسَّيفِ، مُنْصَلِتٌ بينَ الأَشاءِ، تَسامى حَوْلَه العُشُبُ والصَّلَتانُ من الرجال والحُمُر: الشديد الصُّلْبُ، والجمع صِلْتانٌ؛ عن كراع. وقال الأَصمعي: الصَّلَتانُ من الحمير المُنْجَرِدُ القَصير الشعر، من قولك: هو مِصْلاتُ العُنُق أَي بارزه، مُنْجَرِدُه. الأَحْمرُ والفَرَّاءُ: الصَّلَتانُ، والفَلَتانُ، والبَزَوانُ، والصَّمَيانُ: كل هذا من التَّقَلُّبِ، والوَثْبِ ونحوه. وقال الجوهري: الصَّلَتانُ، من الحُمر: الشديدُ النَّشِيطُ، ومن الخيل: الحَديدُ الفؤاد. وجاءَ بمَرق يَصْلِتُ، ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم، كثيرَ الماءِ؛ قال: ويجوز يَصْلِد، بهذا المعنى. وصَلَتُّ ما في القَدَح إِذا صَبَبْتَه. وصَلَتُّ الفَرس إِذا رَكَضْتَه. وانْصَلَتَ في سَيره أَي مَضَى وسَبق. وفي الحديث: مَرَّتْ سَحابةٌ، فقال: تَنْصَلِتُ أَي تَقْصد للمطر. يقال: انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ إِذا تَجَرّدَ وإِذا أَسْرَع في السير. ويُروى: تَنَصَّلَتْ، بمعنى أَقْبَلَتْ.والصَّلْتُ: اسم رجل، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلل

- صَلَّ يَصِلُّ صَلِيلاً وصَلْصَلَ صَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً؛ قال: كأَنَّ صَوْتَ الصَّنْجِ في مُصَلْصَلِه ويجوز أَن يكون موضعاً للصَّلْصَّلة. وصَلَّ اللِّجامُ: امتدّ صوتُه، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعَ صوت قلت صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ؛ الليث: يقال صَلَّ اللِّجامُ إِذا توهمت في صوته حكاية صَوْت صَلْ، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعاً قلت صَلْصَلَ اللِّجامُ، وكذلك كل يابس يُصَلْصِلُ. وصَلْصَلَةُ اللِّجامُ: صوتُه إِذا ضُوعِف. وحِمَارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّت؛ قال الأَعشى: عَنْترِيسٌ تَعْدُو، إِذا مَسَّها الصَّوْ تُ، كَعَدْوِ المُصَلْصِلِ الجَوَّال وفَرس صَلْصَالٌ: حادّ الصوت دَقيقُه. وفي الحديث: أَتُحِبُّون أَن تكونوا مثل الحَمِير الصَّالَّة؟ قال أَبو أَحمد العسكري: هو بالصاد المهملة فَرَوَوْه بالمعجمة، وهو خطأٌ، يقال للحِمار الوحشي الحادّ الصوت صالٌّ وصَلْصَالٌ، كأَنه يريد الصحيحة الأَجساد الشديدة الأَصوات لقُوَّتِها ونَشاطها. والصَّلْصَلَةُ: صَفاءُ صَوْت الرَّعْد، وقد صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ الحَلْيُ أَي صَوَّت، وفي صفة الوحي: كأَنَّه صَلْصلةٌ على صَفْوانٍ؛ الصَّلْصلةُ: صَوْت الحديد إِذا حُرِّك، يقال: صَلَّ الحديدُ وصَلْصَلَ، والصَّلْصلة: أَشدُّ من الصَّلِيل. وفي حديث حُنَين: أَنَّهم سمعوا صَلْصَلَةً بين السماء والأَرض. والصَّلْصالُ من الطِّين: ما لم يُجْعَل خَزَفاً، سُمِّي به لتَصَلْصُله؛ وكلُّ ما جَفَّ من طين أَو فَخَّار فقد صَلَّ صَلِيلاً. وطِينٌ صلاَّل ومِصْلالٌ أَي يُصَوِّت كما يصوِّت الخَزَفُ الجديد؛ وقال النابغة الجعدي:فإِنَّ صَخْرَتَنا أَعْيَتْ أَباكَ، فلا يَأْلُوها ما اسْتَطاعَ، الدَّهْرَ، إِخْبالا (* قوله «فلا يألولها» في التكملة: فلن يألوها.) رَدَّتْ مَعَاوِلَهُ خُثْماً مُفَلَّلةً، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَيْن صَلاَّلا يقول: صادَفَتْ (* قوله «يقول صادفت إلخ» قال الصاغاني في التكملة: والضمير في صادفت للمعلول لا للناقة، وتفسير الجوهري خطأ) ناقتي الحَوْضَ يابساً، وقيل: أَراد صَخْرَةً في ماء قد اخْضَرَّ جانباها منه، وعَنى بالصَّخرة مَجْدَهم وشَرَفَهم فَضَرَبَ الصخرةَ مَثَلاً. وجاءَت الخيلُ تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَلِيلاً أَي صوتاً. أَبو إِسحق: الصَلْصالُ الطين اليابس الذي يَصِلُّ من يُبْسِه أَي يُصَوِّت. وفي التنزيل العزيز: من صَلْصالٍ كالفَخَّار؛ قال: هو صَلْصَالٌ ما لم تُصِبْه النارُ، فإِذا مَسَّته النارُ فهو حينئذ فَخَّار، وقال الأَخفش نحوَه، وقال: كُلُّ شيءٍ له صوت فهو صَلْصالٌ من غير الطين؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير الصَّلْصال: هو الصَّالُّ الماء الذي يقع على الأَرض فَتَنْشَقُّ فيَجِفُّ فيصير له صوت فذلك الصَّلْصال، وقال مجاهد: الصَّلْصالُ حَمَأٌ مَسْنون، قال الأَزهري: جَعَله حَمأ مسنوناً لأَنه جَعَله تفسيراً للصَّلْصَال ذَهَب إِلى صَلَّ أَي أَنْتَن؛ قال: وصَدَرَتْ مُخْلِقُها جَدِيدُ، وكُلُّ صَلاّلٍ لها رَثِيدُ يقول: عَطِشَتْ فصارت كالأَسْقِيَة البالية وصَدَرَتْ رِواءً جُدُداً، وقوله وكُلُّ صَلاَّلٍ لها رَثِيد أَي صَدَقَت الأَكلَ بعد الرِّيِّ فصار كل صَلاَّلٍ في كَرِشها رَثِيداً بما أَصابت من النبات وأَكَلَت. الجوهري: الصَّلْصالُ الطين الحُرُّ خُلِط بالرمل فصار يَتَصَلْصَل إِذا جَفَّ، فإِذا طُبِخ بالنار فهو الفَخَّار. وصَلَّ البَيْضُ صَلِيلاً: سَمِعت له طَنِيناً عند مُقَارَعة السُّيوف. الأَصمعي: سَمِعت صَلِيلَ الحديد يعني صوتَه. وصَلَّ المِسْمارُ يَصِلُّ صَلِيلاً إِذا ضُرِب فأُكْرِه أَن يَدْخل في شيء، وفي التهذيب: أَن يدخل في القَتِير فأَنت تَسْمع له صوتاً؛ قال لبيد: أَحْكَمَ الجُنْثِيّ من عَوْرَاتِها كُلَّ حِرْباءٍ، إِذا أُكْرِهَ صَلّ (* قوله «عوراتها» هي عبارة التهذيب، وفي المحكم: صنعتها). الجُنْثِيّ بالرفع والنصب، فمن قال الجُنْثِيُّ بالرفع جَعَله الحَدَّاد أَو الزَّرَّاد أَي أَحْكَمَ صَنْعَة هذه الدِّرْع، ومن قال الجُنْثِيَّ بالنصب جَعَله السيفَ؛ يقول: هذه الدِّرْعُ لجَوْدة صنعتها تَمْنَع السيفَ أَن يَمْضي فيها، وأَحْكَم هنا: رَدَّ؛ وقال خالد ابن كلثوم في قول ابن مقبل: لِيَبْكِ بَنُو عُثْمانَ، ما دَامَ جِذْمُهم، عليه بأَصْلالٍ تُعَرَّى وتُخُشَب الأَصْلالُ: السُّيوفُ القاطعة، الواحد صِلُّ. وصَلَّت الإِبل تَصِلُّ صَلِيلاً: يَبِست أَمْعاؤها من العَطَش فَسمِعْت لها صوتاً عند الشُّرب؛ قال الراعي: فَسَقَوْا صَوادِيَ يَسْمعون عَشيَّةً، لِلْماء في أَجْوافِهِنَّ، صَلِيلاً التهذيب: سَمِعت لجوفه صَلِيلاً من العطش، وجاءت الإِبل تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَوْتاً كالبُحَّة؛ وقال مُزاحِم العُقَيْلي يصف القَطَا: غَدَتْ مِنْ عَلَيْه، بَعْدَما تَمَّ ظِمْؤُها، تَصِلُّ، وعن قَيْضٍ بزَيْزاءَ مَجْهَل قال ابن السكيت في قوله مِنْ عَلَيْه: مِنْ فَوْقِه؛ يعني مِنْ فوق الفَرْخ، قال: ومعنى تَصِلُّ أَي هي يابسة من العطش، وقال أَبو عبيدة: معنى قوله مِنْ عَلَيْه مَنْ عند فَرْخها. وصَلَّ السِّقاءُ صَليلاً: يَبِس. والصَّلَّة: الجِلُد اليابس قبل الدِّباغ. والصَّلَّة: الأَرضُ اليابسة، وقيل: هي الأَرض التي لم تُمْطَر (* قوله «وقيل هي الارض التي لم تمطر إلخ» هذه عبارة المحكم، وفي التكملة؛ وقال ابن دريد الصلة الارض الممطورة بين أرضين لم يمطرن) بين أَرضيْن مَمْطورتين، وذلك لأَنها يابسة مُصَوِّتة، وقيل: هي الأَرض ما كانت كالسَّاهِرة، والجمع صلالٌ. أَبو عبيد: قَبَرَهُ في الصَّلَّة وهي الأَرض. وخُفٌّ جَيِّد الصَّلَّة أَي جَيّد الجلد، وقيل أَي جيّد النَّعْل، سُمِّي باسم الأَرض لأَن النّعل لا تُسمّى صَلَّةً؛ ابن سيده: وعندي أَن النَّعْل تُسَمّى صَلَّة ليُبْسها وتصويتها عند الوطء، وقد صَلَلْتُ الخُفَّ. والصِّلالة: بِطانة الخُفِّ. والصَّلَّة: المَطْرة المتفرقة القليلة، والجمع صِلالٌ. ويقال: وقَع بالأَرض صِلالٌ من مطر؛ الواحدة صَلَّة وهي القِطَعُ من الأَمطار المتفرقة يقع منها الشيءُ بعد الشيء؛ قال الشاعر: سَيَكْفِيك الإِلهُ بمُسْنَماتٍ، كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّردُ الصِّلالا وقال ابن الأَعرابي في قوله: كجندَل لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلالا قال: أَراد الصَّلاصِلَ وهي بَقايا تَبْقى من الماء، قال أَبو الهيثم: وغَلِطَ إِنما هي صَلَّة وصِلالٌ، وهي مَواقع المطر فيها نبات فالإِبل تتبعها وترعاها. والصَّلَّة أَيضاً: القِطْعة المتفرقة من العشب سُمِّي باسم المطر، والجمع كالجمع. وصَلَّ اللحمُ يَصِلُّ، بالكسر، صُلولاً وأَصَلَّ: أَنتنَ، مطبوخاً كان أَو نيئاً؛ قال الحطيئة: ذاك فَتىً يَبْذُل ذا قِدْرِهِ، لا يُفْسِدُ اللحمَ لديه الصُّلول وأَصَلَّ مثله، وقيل: لا يستعمل ذلك إِلا في النِّيء؛ قال ابن بري: أَما قول الحطيئة الصُّلول فإِنه قد يمكن أَن يقال الصُّلُّول ولا يقال صَلَّ، كما يقال العَطاء من أَعْطى، والقُلوع من أَقلَعَتِ الحُمَّى؛ قال الشماخ: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَر زَوَّدَتْه بَكُورَ الوِرْدِ، رَيِّثَةَ القُلوع وصَلَّلْت اللِّجامَ: شُدِّد للكثرة. وقال الزَّجّاج: أَصَلَّ اللحمُ ولا يقال صَلَّ. وفي التنزيل العزيز: وقالوا أَئذا صَلَلْنا في الأَرض؛ قال أَبو إِسحق: مَنْ قرأَ صَلَلنا بالصاد المهملة فهو على ضربين: أَحدهما أَنْتَنَّا وتَغَيَّرْنا وتَغَيَّرَت صُوَرُنا من صَلَّ اللحمُ وأَصَلَّ إِذا أَنتن وتغَير، والضرب الثاني صَلَلْنا يَبِسْنا من الصَّلَّة وهي الأَرض اليابسة. وقال الأَصمعي: يقال ما يَرْفَعه من الصَّلَّة مِنْ هوانه عليه، يعني من الأَرض. وفي الحديث: كلْ ما رَدَّت عليك قوسُك ما لم يَصِلَّ أَي ما لم يُنْتِنْ، وهذا على سبيل الاستحباب فإِنه يجوز أَكل اللحم المتغير الريح إِذا كان ذكِيًّا؛ وقول زهير: تُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهْيَ تحتَ الكَشْحِ داءُ قيل: معناه أَنتنَتْ؛ قال ابن سيده: فهذا يدل على أَنه يستعمل في الطبيخ والشِّواء، وقيل: أَصَلَّتْ هنا أَثقَلَتْ. وصَلَّ الماءُ: أَجَنَ. وماءٌ صَلاَّلٌ: آجِنٌ. وأَصَلَّه القِدَمُ: غَيَّره. والصُّلْصَلةُ والصُّلْصُلةُ والصُّلْصُل: بَقِيّة الماء في الإِدارة وغيرها من الآنية أَو في الغدير. والصَّلاصِل: بَقايا الماء؛ قال أَبو وَجزة: ولم يَكُنْ مَلَكٌ للقَوْمِ يُنْزِلُهم إِلا صَلاصِلُ، لا تُلْوى على حَسَب وكذلك البقيّة من الدُّهْن والزَّيت؛ قال العجّاج: كأَنَّ عَيْنَيه من الغُؤُورِ قَلْتانِ، في لَحْدَيْ صَفاً منقور، صِفْرانِ أَو حَوْجَلَتا قارُورِ، غَيَّرَتا، بالنَّضْحِ والتَّصْبير، صَلاصِلَ الزَّيْتِ إِلى الشُّطور وأَنشده الجوهري: صَلاصِلُ؛ قال ابن بري: صوابه صَلاصِلَ، بالفتح، لأَنه مفعول لغَيَّرَتا، قال: ولم يُشَبِّههما بالجِرار وإِنما شَبَّههما بالقارورتَين، قال ابن سيده: شَبَّه أَعيُنَها حين غارَتْ بالجِرار فيها الزيتُ إِلى أَنصافها. والصُّلْصُل: ناصية الفرس، وقيل: بياض في شعر مَعْرَفة الفرس. أَبو عمرو: هي الجُمَّة والصُّلْصُلة للوَفْرة. ابن الأَعرابي: صَلْصَلَ إِذا أَوْعَد، وصَلْصَل إِذا قَتَل سَيِّدَ العسكر. وقال الأَصمعي: الصُّلْصُل القَدَح الصغير؛ المحكم: والصُّلْصُل من الأَقداح مثل الغُمَر؛ هذه عن أَبي حنيفة. ابن الأَعرابي: الصُّلْصُل الراعي الحاذِق؛ وقال الليث: الصُّلْصُل طائر تسميه العجم الفاخِتة، ويقال: بل هو الذي يُشْبهها، قال الأَزهري: هذا الذي يقال له موسحة (* قوله «موسحة» كذا في الأصل من غير نقط) ابن الأَعرابي: الصَّلاصِلُ الفَواخِتُ، واحدها صُلْصُل. وقال في موضع آخر: الصُّلصُلة والعِكْرِمة والسَّعْدانةُ الحَمامة. المحكم: والصُّلصُل طائر صغير. ابن الأعرابي: المُصَلِّلُ الأَسْكَفُ وهو الإِسكافُ عند العامّة؛ والمُصَلِّل أَيضاً: الخالصُ الكَرَم والنَّسَب؛ والمُصَلِّل: المطر الجَوْد.الفراء: الصَّلَّة بَقِيّة الماء في الحوض، والصَّلَّة المطرة الواسعة. والصَّلَّة الجِلِد المنتن، والصَّلَّة الأَرض الصُّلبة، والصَّلَّة صوتُ المسمار إِذا أُكْرِه. ابن الأَعرابي: الصَّلَّة المطْرة الخفيفة، والصَّلَّة قُوارةُ الخُفِّ الصُّلبة. والصِّلُّ: الحيّة التي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ من ساعتها. غيره: والصِّلُّ، بالكسر، الحية التي لا تنفع فيها الرُّقْية، ويقال: إِنها لَصِلُّ صُفِيٍّ إِذا كانت مُنْكَرة مثل الأَفعى، ويقال للرجل إِذا كان داهِياً مُنْكَراً: إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ أَي حَيّة من الحيّات؛ معناه أَي داهٍ مُنْكَرٌ في الخصومة، وقيل: هو الداهي المُنْكَر في الخصومة وغيرها؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: إِن كُنْتَ داهَيةً تُخْشى بَوائقُها، فقد لَقِيتَ صُمُلاًّ صِلَّ أَصْلالِ ابن سيده: والصِّلُّ والصّالَّة الداهية. وصَلَّتْهم الصّالَّة تَصُلُّهم، بالضم، أَي أَصابتهم الداهية. أَبو زيد: يقال إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ؛ يقال ذلك للرجل ذي الدَّهاء والإِرْب، وأَصْلُ الصِّلِّ من الحيّات يُشَبَّه الرجل به إِذا كان داهية؛ وقال النابغة الذبياني: ماذا رُزِئْنا به من حَيَّةٍ ذَكَرٍ، نَضْناضةٍ بالرَّزايا صِلِّ أَصْلال وصَلَّ الشَّرابَ يصُلُّه صَلاًّ: صَفَّاه. والمِصَلَّة: الإِناء الذي يُصَفَّى فيه، يَمانِية، وهما صِلاَّنِ أَي مِثْلان؛ عن كراع. والصِّلُّ واليَعْضِيدُ والصِّفْصِلُّ: شجر، والصِّلُّ نبْتٌ؛ قال: رَعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا، الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والصِّلِّيانُ: شجر، قال أَبو حنيفة: الصِّلِّيانُ من الطَّريفة وهو يَنْبُت صُعُداً وأَضْخَمهُ أَعجازُه، وأُصولُه على قدر نَبْت الحَليِّ، ومَنابتُه السُّهول والرِّياضُ. قال: وقال أَبو عمرو الصِّلِّيانُ من الجَنْبة لغِلَظه وبقائه، واحدته صِلِّيانةٌ. ومن أَمثال العرب تقول للرجل يُقْدم على اليَمين الكاذبة ولا يَتَتَعْتَعُ فيها: جَذَّها جَذَّ العَيْرِ الصِّلِّيانة؛ وذلك أَن العَيْر إِذا كَدَمَها بِفِيه اجْتَثَّها بأَصلها إِذا ارْتَعَاها، والتشديد فيها على اللام، والياءُ خفيفة، فهي فِعْلِيانة من الصَّلْيِ مثل حِرْصِيانَةٍ من الحَرْص، ويجوز أَن يكون من الصِّلِّ، والياءُ والنون زائدتان. التهذيب: والضِّلِّيانُ من أَطيب الكَلإِ، وله جِعْثِنةٌ ووَرَقُه رقيق. ودارَةُ صُلْصُل: موضع؛ عن كراع.


معجم تاج العروس
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلت

- : (الصَّلْتُ: الجَبِينُ الوَاضِحُ) هاكذا وقعَ فِي الأَساس والصَّحاح، وَهُوَ من إِضافة الْمَوْصُوف إِلَى الصِّفةِ، يُقَال: رجلٌ صَلْتُ الوَجْهِ والخَدّ. (وَقد صَلُتَ، ككَرُمَ، صُلُوتةً) بالضَّمِّ. ورجُلٌ صَلْتُ الجَبِينِ: واضِحُهُ. وَفِي صِفة النّبِيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أَنَّه كَانَ صَلْتَ الجَبِينِ) ، قَالَ خالدُ بْنُ جَنْبَة: الصَّلْتُ الجَبِينِ: الواسعُ الجبينِ، الأَبيضُ الجَبينِ، الوَاضحُ. وَقيل: الصَّلْتُ: الأَمْلسُ. (و) قيل: (البارِزُ) ، يقالُ: أَصْبَحَ صَلْتَ الجبينِ، يَبْرُقُ؛ قَالَ: فَلَا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً. وَعَن ابْن الأَعْرابيّ: صَلْتُ الجَبِينِ: صُلْبُهُ. وكُلُّ مَا انجَردَ وبَرَزَ، فَهُوَ صَلْتٌ. وَقَالَ أَبو عُبَيْد: الصَّلْتُ الجَبينِ: (المُسْتوِي) . وَقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: الصَّلْتُ: الواسِعُ المُسْتوِي الجميلُ. وَفِي حَدِيث آخَرَ: (كَانَ سَهْلَ الخدَّيْنِ، صَلْتَهُمَا) . (و) الصَّلْتُ: (السَّيْفُ الصَّقِيلُ) المُنْجَرِدُ (الْمَاضِي) فِي الضَّرِيبة. وبعضٌ يقولُ: لَا يُقالُ الصَّلْت لِما كَانَ فِيهِ طُولٌ. (كالمُنْصَلِتِ، والإِصْلِيتِ) بِالْكَسْرِ. وَيُقَال: أَصْلَتُّ السَّيفَ: إِذا جَرَّدْتهُ ورُبَّما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَل من إِفْعِيل، مثل إِبْلِيسَ، لأَنَّ الله، عزَّ وجَلَّ، أَبْلَسَهُ. وسَيْفٌ إِصْلِيتٌ: صَقِيلٌ. وَيجوز أَنْ يكون فِي معنى مُصْلَتٍ، وَفِي حَدِيث غَوْرَثٍ: (فاخْترَطَ السَّيْفَ، وهُوَ فِي يَدِه، صَلْتاً) أَي: مُجَرَّداً. وَعَن ابْن سِيدَهْ: أَصْلَتَ السّيفَ: جَرَّدَه من غِمْده، فَهُوَ مُصْلَتٌ. وضَرَبَهُ بالسَّيْفِ صَلْتاً، وصُلْتاً، أَي ضرَبَه بِهِ، وَهُوَ مُصْلَتٌ. (و) الصَّلْتُ: (السِّكِّينُ) المُصْلَتَة، وَقيل: هِيَ (الكَبِيرَةُ) ، وَالْجمع أَصْلاَتٌ. وَعَن أَبي عَمْرٍ و: سِكِّينٌ صَلْتٌ وَسَيْفٌ صَلْتٌ، ومِخْيَطٌ صَلْتٌ: إِذا لم يكن لَهُ غِلافٌ. وَقيل: انجَرَدَ من غِمْدِه. وروى عَن العُكْلِيّ: جاؤُوا بِصَلْتٍ مثلِ كَتِفِ النّاقة. أَي: بشَفْرَةٍ عَظِيمَة. (ويُضَمُّ) ، وَبِه صدّر فِي كتاب الأَسماء والأَفعال. (و) الصَّلْتُ: (الرَّجُلُ الْمَاضِي فِي الحَوائِجِ) ، الخفيفُ اللِّبَاس، (كالأَصْلَتِيّ والمِصْلاتِ والمِصْلَتِ) بِالْكَسْرِ فيهمَا، (والمُنْصَلِتِ) المُسْرِعُ من كُلّ شيْءٍ. وَفِي الصَّحاح: رَجُلٌ مِصْلَتٌ، بِكَسْر الْمِيم: إِذا كَانَ مَاضِيا فِي الأُمور، وكذالك أَصْلَتِيٌّ مُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلاتٌ. وَفِي الأَساس: رجلٌ أَصْلَتِيٌّ: سريعٌ مُتَشمِّرٌ، وَهُوَ من مَصالِيتِ الرِّجال، قَالَ عامرُ بنُ الطُّفيْل: وأَنّا المَصَالِيتُ يَوْمَ الوَغَى إِذا مَا المَغاوِيرُ لم تَقْدَمِ (و) الصَّلْتُ: (رَجُلٌ) . وأَبو الصَّلْتِ: والدُ أُمَيَّة الشّاعرِ الّذِي كَاد أَنْ يُسْلِم. (و) الصَّلْتُ: (رَكْضُ الخيْلِ) ، وسيأْتي. (و) الصِّلْتُ، (بالكسْرِ) : مقلوب لِصْتٍ، وَهُوَ (الِّصُّ) ، وسيأْتي. (والصَّلَتَانُ، مُحَرَّكَةً) من الرِّجال والحُمُرِ: الشَّديدُ الصُّلْبُ، وَالْجمع صِلْتانٌ، عَن كُراع. وَقَالَ الأَصمعيّ: الصَّلَتَانُ من الحَمِير: المُنْجَرِدُ القَصِيرُ الشَّعَرِ، من قَوْلك: هُوَ مِصْلاتُ العُنُقِ، أَي بارزُه، مُنْجَرِدُه. وَعَن الأَحمَرِ والفَرّاء: الصَّلَتان، والفَلَتَانُ، والبَزَوانُ، والصَّمَيَانُ، كلّ هاذا من التَّفَلُّتِ، والوَثْبِ، ونحْوِه. وَقَالَ الجوهريُّ: الصَّلَتَانُ من الحُمُر: الشَّدِيد (النَّشِيطُ) ، و (الحَدِيدُ الفُؤَادِ من الخَيْلِ) . (و) الصَّلَتَانُ؛ اسمُ (شُعَرَاءَ) ثلاثةٍ: (عَبْدِيّ) إِلى عبد القَيْس واسمُه قُثَمُ، (وضَبِّيّ) ، إِلى ضبَّةَ بن أُدَ، (وفَهْمِيّ) إِلى فَهْم بن مالكٍ. (و) صَلَتُّ الفَرَسَ: إِذا رَكَضْتهُ. (وانْصَلَتَ) فِي سَيْره: أَي (مَضَى وسبَقَ) . وَفِي الحَدِيث: (مَرَّتْ سَحَابَةٌ، فَقَالَ: تَنْصَلِتُ) أَي تَقْصِدُ للمطَر، يقالُ: انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ: إِذا تَجَرَّدَ، وإِذا أَسرعَ فِي السَّير. وَعَن أَبي عُبَيدٍ: انصلَتَ يَعدُو، وانكدَرَ يَعْدُو، وانجَردَ يَعدُو: إِذا أَسرعَ بعضَ الإِسراعِ. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ فِي هَذِه المادّة: فِي الصَّحاح: قولُهم: جاءَ بمَرَقٍ يَصْلِتُ، ولبَنٍ يَصْلِتُ: إِذا كَانَ قليلَ الدَّسمِ، كثيرَ الماءِ. قالُوا: ويجوزُ يَصْلِدُ بهاذا الْمَعْنى. وصَلَتُّ مَا فِي القَدح: إِذا صَببْتهُ. وَمن المَجَاز: نَهْرٌ مُنْصَلِتٌ: شديدُ الجِرْيَةِ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ: يَسْتَلُّها جَدْوَلٌ كالسَّيْفِ مُنْصَلِتٌ بَيْنَ الأَشاءِ تَسامَى حَوْلَهُ العُشُبُ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلت

- ـ الصَّلْتُ: الجَبينُ الواضِحُ، وقد صَلُتَ، ككَرُمَ، صُلوتَةً، والبارِزُ المُسْتَوِي، والسَّيْفُ الصَّقيلُ الماضي، ـ كالمُنْصَلِت والإِصْليتِ، والسَكِّينُ الكبيرةُ، ويُضَمُّ، والرَّجُلُ الماضي في الحوائِجِ، ـ كالأَصْلَتِيِّ، (والإِصْلاتِ) المِصْلاتِ والمِصْلَتِ والمُنْصَلِتِ، ورَجُلُ، ورَكْضُ الخَيلِ، وبالكسر: اللِّصُّ. ـ والصَّلَتانُ، محركة: النَّشيطُ الحَديدُ الفُؤادِ من الخَيْلِ، وشُعَراءُ: عَبْدِيُّ، وضَبِّيُّ، وفَهْمِيُّ. ـ وانْصَلَتَ: مَضى وسَبَقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلت

- الصَّلَتَانُ : الشديدُ القوي.|الصَّلَتَانُ النشيطُ الماضي في الأمور. والجمع : صِلْتَانٌ., الصُّلُّ : ما تغير وأنتَنَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ., أَصْلَتَ الشيءَ: أَبْرَزهُ. يقال: أَصْلَتَ السَّيْفَ: جَرَّدَهُ من غمْدِهِ., صَلُتَ الجبينُ صَلُتَ صُلُوتَةً: كان بارزاً واضِحاً في سَعة وبريق. يقال: صَلُتَ الرجل., الإِصْلِيتُ : الماضي في الأُمور. والجمع : أصاليتُ., صَلَتَ اللَّبَنُ ونحْوُه صَلَتَ صَلْتاً: قَلَّ دَسَمُهُ.|صَلَتَ فلاناً وغَيْرَهُ بالسَّيْفِ صَلَتَ صَلْتاً: ضربَه.|صَلَتَ الفَرَسَ وغيَرَهُ: ركَضَهُ.|صَلَتَ ما في القَدَح ونحوِه: صَبَّهُ., الصِّلُّ : الحية من أَخبث الحيات.| وقالوا: هو صِلُّ أَصْلاَلٍ: إِذا كان داهيةً خبيثاً., انْصَلَتَ : بَرَزَ وظَهَرَ.|انْصَلَتَ في سَيْرِهِ، أَو أمرِه: جَدَّ وسَبَقَ., الصَّلْتُ : البارِزُ.|الصَّلْتُ الأَمْلَسُ.| وجبين صَلْت: واضح في سعة وبريق.| وسيفٌ أَو سِكِّينٌ صَلْت: صَقيلٌ ماضٍ. والجمع : أصْلاَتٌ., أَصْلَت الحامِلُ: صَلِيَتْ.|أَصْلَت قَرُبَ نتاجُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلل

- الصَّلاَّلُ : مبالغة الصَّالَّ., الصُّلَةُ : الزادُ., الصِّلَةُ : العطِيَّةُ .|الصِّلَةُ الجائزة.|الصِّلَةُ الحرفُ الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت ، ويسمَّى : الوَصْلَ أَيضًا., الصُّلَّةُ : الريحُ المُنْتِنَةُ., الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ., أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ., صَلَّلَ : مبالغة صَلَّ., الصَّلْصَلُ : ناصِيَةُ الفَرَسَ. والجمع : صلاصِلُ., المَوْصُولُ من الدَّوابِّ: الذي لم يَنْزُ على أُمّه غيرُ أبيه.|المَوْصُولُ دابّةٌ على شكل الدَّبْر سوداءُ وحمراءُ تلسَع الناس .|(الموْصُولُ الاسميّ) المَوْصُولُ (عند النحاة) : ما يحتاج إِلى صَلة وعائد ، وألفاظه الخاصَّة: الذي والتي، واللَّذان واللَّتان، واللَّذَين واللَّتَيْن، والذين، واللاتي واللائي، وأَلفاظُه المشتركة: من، و ما، وأل، وذو الطائية، وذا، وَ أيّ، وذا بعد :- ما :- أو :- من :- ا لاستفهاميتين.|(الموصولُ الحرفي) كلّ حرف أُوِّل مع صلتِه بمصدر، وهو ستة حروف : أنْ، و أَنَّ، وما، وكى، و لو، والذي، نحو:البقرة آية 184 وَأنْ تصُومُوا خَيرٌ لكُمْ ) ) ، والعنكبوت آية 51 ألَمْ يَكْفِهِم أنَّا أَنْزَلْنَا ) ) ، و: ص آية 26بمَا نَسُوا يَوْمَ الحِسَابِ ) ) ، و: الأحزاب آية 37لِكيْلاَ يكُونَ عَلى المُؤْمِنِينَ حَرَجٌ ) ) ، و: البقرة آية 96يَوَدُّ أحَدُهُمْ لوْ يُعَمَّرُ ) ) ، و: التوبة آية 69وخُضْتُمْ كَالذي خاضُوا ) ) ., الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ.|الصُّلْصُلُ ما ابيضَّ من ظهْر الفَرَس لانحتَات الشَّعْر عنه. والجمع : صَلاصِلُ., الصَّلَّةُ : الجِلْدُ اليابِسُ المُنْتِنُ. والجمع : صِلاَلٌ., الصِّلَّةُ : صوت المسمار عند الدَّقّ., صَلَّ الشيءُ صَلَّ صَليلاً: صوَّتَ صَوْتاً ذا رنينٍ.| وقالوا: صَلَّ بيْضُ الحديدِ: رَنَّ من مقارعةِ السُّيوفِ.|صَلَّ المِسْمارُ: صوَّت عنْدَ الدَّقَّ.|صَلَّ الإناءُ الفارغُ: رَنَّ عند قَرْعِهِ.|صَلَّ السِّقَاءُ: يَبِسَ.|صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ.|صَلَّ الماءُ ونحْوُهُ: أَجنَ.|صَلَّ الشَّرَابَ ونحْوَهُ صَلاَّ: صفَّاهُ.|صَلَّ الحبَّ المختلِطَ بالَتُّرَاب: صَبَّ عليه ماءً فنقَّاهُ بذلك من التراب., أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه.|أَنصلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: نزَع نِصالَهُما.


المعجم الغني
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلت

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَلَتَ، يَصْلِتُ، مصدر صَلْتٌ- صَلَتَ اللَّبَنُ : قَلَّ دَسَمُهُ., جمع: أَصْلاَتٌ. | (مصدر صَلَتَ).|1- صَخْرٌ صَلْتٌ : أَمْلَسُ.|2- جَبِينٌ صَلْتٌ : بَارِزٌ، وَاضِحٌ، وَاسِعٌ.|3- سَيْفٌ صَلْتٌ : صَقِيلٌ مَاضٍ- سِكِّينٌ صَلْتٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَلَتْتُ، أَصْلُتُ، اُصْلُتْ، مصدر صَلْتٌ.|1- صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا.|2- صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ.|3- صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا.|4- صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ : صَبَّهُ.


المعجم الغني
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلل

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَلَّ، يَصِلُّ، مصدر صَلِيلٌ.|1- صَلَّ الْمَعْدِنُ : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ.|2- صَلَّ السِّلاَحُ : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ.|3- صَلَّ الْمِسْمَارُ : صَوَّتَ عِنْدَ دَقِّهِ.|4- صَلَّ الإِنَاءُ الفَارِغُ : رَنَّ عِنْدَ قَرْعِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| صَلَّ، يَصِلُّ، مصدر صُلُولٌ.|1- صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ.|2- صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ., (مصدر صَلَّ).|1- وَكُنْتُ لاَ أَسْمَعُ إِلاَّ صَلِيلَ السِّلاَحِ فِي سَاحَةِ الْقِتَالِ : قَرْقَعَةُ السِّلاَحِ وَصَوْتُهُ.|2- صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| صَلَلْتُ، أَصُلُّ، صُلَّ، مصدر صَلٌّ.|1- صَلَّ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ.|2- صَلَّ الْحَبَّ الْمُخْتَلِطَ بِالتُّرَابِ : صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً فَنَقَّاهُ مِنَ التُّرَابِ.


المعجم الرائد
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلت

- 1- صلت الجبين : كان واضحا واسعا|2- صلت : كان واضح الجبين واسعه, 1- صلتان : شديد قوي|2- صلتان : شجاع, 1- صلته بالسيف : ضربه به|2- صلت الفرس : ركضه ، استحثه للعدو, 1- سكين كبير ، جمع : أصلات, 1- إصليت : رجل شجاع|2- إصليت من السيوف الماضي الصقيل, 1- أصلت الشيء : أبرزه|2- أصلت السيف : سحبه من غمده, 1- أصلتي : شديد ، قوي : « حمار أصلتي »|2- أصلتي : سريع : « جواد أصلتي », 1- إنصلت : ظهر|2- إنصلت في سيره : أسرع وسبق


المعجم الرائد
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلل

- 1- صل : مصيبة|2- صل : حية خبيثة|3- صل : مثل ، قرن ، شبيه|4- صل : سيف قاطع|5- صل : مطرة قليلة متفرقة, 1- صل الشراب : صفاه|2- صل الحب المختلط بالتراب : صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب|3- صل الحذاء : بطنه, 1- صل الشيء : صوت مع رنين|2- صل السلاح : سمع له طنين|3- صل المسمار : صوت عند دقه|4- صل الإناء الفارغ : رن عند ضربه|5- صل الإناء : يبس|6- صلت الجمال : يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب, 1- صل اللحم : أنتن وفسدت رائحته|2- صل الماء : تغير لونه وفسد طعمه, 1- صلال من الطين : الذي يصوت كما يصوت الحديد|2- صلال : ماء تغير لونه وفسد طعمه, 1- المرة من صل|2- جلد يابس فاسد الرائحة|3- جلد يابس قبل الدباغ|4- مطرة قليلة متفرقة|5- مطرة غزيرة|6- أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر|7- بقية الماء في الحوض|8- حذاء|9- قطعة متفرقة من العشب|10- تراب ندي مبتل, 1- صلالة بطانة الحذاء ، جمع : أصلة وصلال, 1- صلة : رائحة منتنة|2- صلة بقية الماء في الحوض, 1- مصدر وصل|2- عطية ، جائزة ، إحسان|3- « صلة الموصول » في الصرف : جملة أو شبه جملة تأتي بعد الاسم الموصول وتتمم معناه, 1- ما عزل من التراب عن الحب بعد صب الماء عليه, 1- ما فسد وتغير من اللحم أو الماء أو غيرهما, 1- مصدر صل يصل|2- صوت وقع الحديد بعضه على بعضه الآخر : « صليل السيوف », 1- مصدر صل يصل|2- مطرة متفرقة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلل

- ص ل ل: (الصِّلُّ) بِالْكَسْرِ الْحَيَّةُ الَّتِي لَا تَنْفَعُ مِنْهَا الرُّقْيَةُ. وَ (الصَّلْصَالُ) الطِّينُ الْحُرُّ خُلِطَ بِالرَّمْلِ فَصَارَ (يَتَصَلْصَلُ) إِذَا جَفَّ فَإِذَا طُبِخَ بِالنَّارِ فَهُوَ الْفَخَّارُ. وَ (صَلْصَلَةُ) اللِّجَامِ صَوْتُهُ إِذَا ضُوعِفَ. قُلْتُ: يَعْنِي إِذَا ضُوعِفَ الصَّوْتُ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ اللَّيْثُ: يُقَالُ: (صَلَّ) اللِّجَامُ إِذَا تَوَهَّمْتَ فِي صَوْتِهِ حِكَايَةَ صَوْتِ صَلْ فَإِنْ تَوَهَّمْتَ تَرْجِيعًا قُلْتُ: (صَلْصَلَ) . وَ (تَصَلْصَلَ) الْحَلْيُ صَوَّتَ. وَ (صَلَّ) اللَّحْمُ يَصِلُّ بِالْكَسْرِ (صُلُولًا) أَنْتَنَ مَطْبُوخًا كَانَ أَوْ نِيئًا وَ (أَصَلَّ) مِثْلُهُ. وَطِينٌ (صَلَّالٌ) وَ (مِصْلَالٌ) أَيْ يُصَوِّتُ كَمَا يُصَوِّتُ الْفَخَّارُ الْجَدِيدُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلل

- صَلَّ صَلَلْتُ ، يَصِلّ ، اصْلِلْ / صِلَّ ، صَلِيلاً ، فهو صالّ | • صلَّ المعدنُ صوَّت صوتًا ذا رنين :-صلَّ الحديدُ/ الحَلْي/ السَّيفُ., مُنْصُل ، جمع مناصِلُ: سيف., صَليل :مصدر صَلَّ., صَلْصال :- طين يابس لم تصبه النّار، أو طين مخلوط برمل :- {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ} .|2- (البيئة والجيولوجيا) صخر طينيّ يحتوي على مادّة لاحمة هي السِّليكا، يتميّز بشدّة لزوجته عند البلل., صِلّ ، جمع أَصْلال وصِلال: (الحيوان) حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب |• هو صِلُّ أصلال: داهية خبيث., تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه | • تنصَّل اللَّونُ نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ، - تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب، - نسيجٌ متنصِّلٌ |• تنصَّل كَمَدُه: زال. |• تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها :-تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه، - شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه، - تنصّل السيف من غمده.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلت

- الصلْت: الجبين الواضح. تقول منه: صلت بالضم صلوتة. سيفْإصْليت، أي صقيل، ويجوز أن يكون في معنى مصْلت. وأصْلت سيفه، أي جرّده من غمده، فهو مصلْت. وصربه بالسيف صْلتا، إذا ضربه به وهو مصلْت. والصلت بالضم: السكّين الكبير، والجمعأصْلات. ورجل مصْلت بكسر الميم، إذا كان ماضيا في الأمور، وكذلكأصْلتيّ، ومنْصلت، وصلْت ومصلات. قال عامر بن الطفيل: وإنّا المصاليت يوم الوغى ... إذا ما المغاوير لم تقْدم وجاء بل بن يصْلت، ومرق يصْلت، إذا كان قليل الدسم كثير الماء. وصلتّ ما في القدح إذا صببْته. وصلتّ الفرس، إذا أركضْته. وانْصلت في سيره، أي مضى وسبق. والصلتان من الحمر: الشديد؛ ومن الخيل: النشيط الحديد الفؤاد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: صلل

- لّة الص : الأرض اليابسة. والصلّة: الجلْد. يقال خفّ جيّد الصلّة. وقد صللْت الخفّ. والصلّة أيضا: واحدة الصلال، وهي القطع من الأمطار المتفرّقة، يقع منها الشيء بعد الشيء. والصلال أيضا: العشب، سمّي باسم المطر المتفرّق. والصلّ بالكسر: الحيّة التي لا تنفع منهخا الرْقية. يقال: إنّهالصلّ صفا، إذا كانت منْكرة مثل الأفعى. ويقال للرجل إذا كان داهيا منْكرا: إنّهلصلّأصلا ل، أي حيّة من الحيّات شبّه الرجل ﺑﻬا. قال النابغة الذبيانيّ: ماذا رزْئنا من حيّةذك ر ... نضْناضة بالرزايا صلّأصْلال والصلّ أيضا: نبت. والصلّيان: بْ قلة، الواحدة صلّيانة. ويقال للرجل إذا أسرع الحلف ولم يتتعتع: جذّها جذّ العيْر الصلّيانة. وذلك أنّ العير ربّما اقتلع الصلّيانة من أصلها إذا ارتعاها. وصلّ اللحم يصلّ بالكسر صلولا، أي أنْتن، مطبوخا كان أو نيّئا. قال الحطيئة: ذاكفتى يبذْل ذا قدْره ... لا يفْسد اللحم لديه الصلول وأصلّ مثله. وصلّلت اللحام، شدد للكثرة. وصلّ المسمار وغيره يصلّ صليلا، أي صوّت. وطين صلال ومصْلال، أي يصوّتكما يصوّت الفخّار الجديد. وجاءت الخيل تصلّ عطشا، وذلك إذا سمعْت لأجوافها صليلا، أي صوتا. ويقال: صْلتهم الصاّلة تصلّهمْ بالضم، أي أصابتْهم الداهية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صلت
جذر الكلمة: أصلت السيف


الأكثر بحثاً