المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- حَجر صَلْد وصَلُود: بيِّن الصَّلادة والصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ، والجمع من كل ذلك أَصْلاد. وحجر أَصْلَد: كذلك؛ قال المُثَقَّبُ العَبْدي:يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ، كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلدِ قال الله عز وجل: فَتَرَكه صَلْداً؛ قال الليث: يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس، فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ. ابن السكيت: الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ. قال: والصَّلْداء والصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة. قال: وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ، وأَصْلادٌ جمع صَلْد؛ وأَنشَد لرؤبة: بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم: أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه، شُبِّهَ بالحجر الأَملس. وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد، فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره؛ وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم. ومكان صَلْد: لا يُنْبِت، وقد صَلَد المكان وصَلَدَ. وأَرض صَلْد وصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ. ومكان صَلْدٌ: صُلْبٌ شديدٌ. وامرأَة صَلُود: قليلة الخير؛ قال جميل: أَلَمْ تَعْلَمِي، يا أُمَّ ذي الوَدْعِ، أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ، وأَنت صَلُود؟ وقيل: صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها. ورجل صَلْد وصَلُود وأَصْلَدُ: بخيل جدّاً؛ صَلَدَ يَصْلِدُ صَلْداً، وصلُدَ صَلادَةً. والأَصْلَدُ: البخيل. أَبو عمرو: ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه؛ وأَنشد:صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ، وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌ ومِصْلاد أَي بكيئَة. وبئْرٌ صَلُود: غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها؛ وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُ صَلْداً وصَلُد صَلادَة وصُلُودَة وصُلُوداً، وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً؛ عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً. وفرس صَلُودٌ: بَطيءُ الإِلْقاحِ، وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ، وقيل: هو البَطيءُ العَرَق؛ وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا. التهذيب: فرس صَلُود وصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ، وهو مذموم. ويقالُ: عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ. وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً، فهو صالد وصَلاَّد وصَلُود ومِصْلاد، وأَصْلَدَ: صوَّتَ ولم يُورِ، وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا، وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ. وحَجَرٌ صَلْدٌ: لا يُوري ناراً، وحَجَر صَلُود مثله. وحكى الجوهري: صَلِدَ الزند، بكسر اللام (* قوله «صلد الزند بكسر اللام إلخ» كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف، والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط: صلد الزند يصلد، بكسر اللام، فمفاده أنه من باب جلس.) يَصْلَدُ صُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً. وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه. وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً؛ وقال الراجز: تَسْمَعُ، في عُصْلٍ لها صَوالِدا، صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا ويقال: صَلَدَتْ أَنْيابه، فهي صالدة وصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها. وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُ صَلْداً، فهو صَلُودٌ: تَرَقَّى في الجبل. وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً: مثل صَفَقَ سواء. والصَّلُود الصُّلْب: بناء نادر. التهذيب في ترجمة صَلَتَ: وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء، ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ. وفي حديث عطاء بن يسار قال له بعض القوم: أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ، فقاءَ لَبناً يَصْلد. وفي حديث ابن مسعود يرفعه: ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد. وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت؛ وقال الهذلي يصف بقرة وحشية: وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها، إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع: النِّصالُ. وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب. والصَّلُودُ: المُنْفَرد؛ قال ذلك الأَصمعي، وأَنشد: تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ، إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه، الواحدة حَيْدَة.


معجم تاج العروس
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- : (الصَّلْدُ) ، بِالْفَتْح، (ويُكْسَر: الصُّلْبُ الأَمْلَسُ) ، يُقَال: حَجَرٌ صَلْدٌ، وصَلُودٌ، وَصَلِيدٌ، بَيِّنُ الصَّلَادةِ الصُّلُودِ: صُلْبٌ أَمْلَسُ. والجَمْع: أَصْلادٌ. قَالَ الله عَزَّ وجلّ: {فَتَرَكَهُ صَلْدًا} (الْبَقَرَة: 264) . قَالَ اللَّيْثُ: يُقَال: حَجَرٌ صَلْدٌ وَجَبِينٌ صَلْدٌ، أَي أَمْلَسُ يابِسٌ، فإِذا قلْتَ: صَلْتٌ، فَهُوَ مُسْتَوٍ. وَقَالَ ابْن السِّكِّيتِ: الصَّلْد: الصَّفَا العَريضُ من الحِجَارةِ الأَمْلَسُ. قَالَ: وكُلُّ حَجَرٍ صُلْبٍ فكُلُّ ناحِيَةٍ مِنْهُ صَلْدٌ. (كالصَّلَوْدَدِ، كَسَفَرْجَلٍ) ، والأَصْلَدِ. قَالَ المُثَقَّبُ العَبْدِيُّ: يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ كَرُكْنِ الحَجَرِ الأَصْلَدِ (و) من الْمجَاز: (فَرَسٌ) صَلْدٌ، إِذا كانَ (لَا يَعْرَقُ، كالصَّلُودِ، كصَبُورٍ) ، وَهُوَ (مَذْمومٌ) عِنْد أَهْل الفِراسَة من العَرب. كَذَا فِي التَّهْذِيب. وَفِي الْمُحكم: فَرَسٌ صَلُودٌ: بَطِيءُ الإِلْقَاحِ، وَهُوَ أَيضاً: القليلُ الماءِ، وَقيل: هُوَ البَطيءُ العَرَق. (وصَلَدَت الدَّابَّةُ تَصْلِدُ) ، بِالْكَسْرِ، صَلْداً (ضَرَبَت بِيَدَيْهَا الأَرْضَ فِي عَدُوِها) ، فَهِيَ صَلُودٌ. قَالَ ساعدةُ الهُذَلِيُّ: وأَشْفَت مَقاطِيعُ الرُّمَاةِ فُؤادَهُ إِذا يَسْمَعُ الصَّوْتَ المُغَرِّدَ يَصْلِدُ (و) صَلَدَ الوَعِلُ (فِي الجَبَلِ) يَصْلِدُ صَلْداً، فَهُوَ صَلُودٌ: (صَعَّدَ) ، أَي تَرَقَّى. (و) يُقَال: صَلَدَت (أَنْيَابُهُ) ، إِذا (صَوَّتَ صَرِيفُها) فَسُمعَ ذالك، فَهِيَ صالِدَةٌ و) الْجمع: (صَوالِدُ) ، قَالَ الراجز: تَسْمعُ فِي عُصْلٍ لَهَا صَوَالِدَا صَلَّ خَطَاطِيفَ على جَلامِدَا (و) من الْمجَاز: صَلَدَت (الأَرضُ) ، إِذا (صَلُبَتْ) فَلم تُنْبِتْ شَيئاً، (كأَصْلَدَتْ) ، ومَكانٌ صَلْدٌ (صُلْب) شَدُيدٌ. وَقد صَلَدَ وأَصْلَد. (و) من الْمجَاز: صَلَدَت (صَلَعَتُهُ) محرَّكَةً، إِذا (بَرَقَتْ) . وَفِي حديثِ عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (أَنَّه لَمَّا طُعِنَ سَقَاه الطَّبيبُ لَبَناً فخَرَجَ من مَوْضعِ الطَّعْنَةِ أَبيضَ يَصْلِدُ) أَي يَبْرُقُ ويَبِصُّ. (و) مِنَ المَجَازِ: صَلَدَ (الزَّنْدُ) يَصْلِدُ (صَلْداً: صَوَّتَ وَلم يُورِ) فَهُوَ صالِ، وصَلَّادٌ، وصَلُودٌ، ومِصْلادٌ كأَصْلَد، أَصْلَدَه هُوَ، وأَصلَدْته أَنا وقَدَحَ فُلانٌ فأَصْلَدَ. وحَجَرٌ صَلْدَّ: لَا يُورِي. وحَجَرٌ صَلُودٌ. وحكَى الجَوْهَريُّ: صَلِدَ الزَّنْدُ، بِكَسْر اللَّام، يَصْلَد صُلُوداً، إِذا صَوَّت وَلم يُخْرِج نَارا. وأَصلَد الرَّجلُ، أَي صَلَدَ زَنْدُه. قلْت: وَمَا قالَه الجَوهريُّ هَذَا هُوَ الَّذِي حَكَاهُ أَقوامٌ عَن أَبي زَيدٍ، وَقد وُجِدَ فِي بَعْض نُسخ الصّحاح مثْلُ مَا قَالَه المُصنِّفُ. (و) من الْمجَاز: صَلُد الرجلُ (ككَرُم: بَخِلَ) صَلَادةً. ورُوِيَ فِيهِ صَلَد يَصْلِد من حَدِّ ضَرَبَ، صَلْداً (كصَلَّدَ تَصْلِيداً) وَرَجُلٌ صَلْدٌ، وصَلُودٌ، وأَصْلَدُ: بَخِيلٌ جِدًّا. وَعَن أبي عَمْرٍ وويقال للبخيلِ: صَلدَت زِنادُه، وأَنشد: صَلَدَت زِنادُكَ يَا يَزِيدُ وطَالَما ثَقَبَتْ زِنَادُكَ للضَّرِيكِ المُرْمِلِ (والصَّلُود: المُنْفَرِدُ) ، قَالَه الأَصْمَعيُّ، يُقَال: لَقِيتُ فُلاناً يَصْلِد وَحْدَه، وأَنشد لساعدةَ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيّ: تالله يَبْقَى على الأَيّامِ ذُو حِيَدٍ أَدْفَى صَلُودٌ من الأَوعالِ ذُو خَدَمِ أَراد بالحِيَدِ: عُقَدَ قَرْنِه، (كالصَّلِيد) ، كأَميرٍ. (و) من الْمجَاز: الصَّلُود: (القِدْرُ البَطِيئةُ الغَلْيِ) ، كَذَا فِي الْمُحكم، والأَساس. (و) من الْمجَاز: الصَّلُود: (النّاقَةُ البَكيَّةُ، كالمصْلادَةِ) والمِصْلادِ. (و) الصَّلُود (مَنْ يُصَعِّد فِي الجَبَلِ فَزَعاً) وخَوْفاً. (و) عَن ابْن السِّكِّيت: (الصِّلْداءُ والصِّلْداءَةُ بكسرهما: الأَرضُ الغَلِيظَةُ الصُّلْبَةُ) لَا تُنْتُ شَيئاً. (و) فِي التَّهْذِيب: يُقَال (عُودٌ صَلَّادٌ، ككَتَّانٍ: لَا يَنْقَدِحُ) مِنْهُ النَّار. (والصَّلِيدُ: البَرِيق) وَقد صَلَدَ، إِذا بَرَقَ. وَمن المَجاز: (ناقَة صَلْدَة) ، إِذا كانَت جَلْدَة، نَقله (مِصْلادٌ) إِذا (نُتِجَتْ ومالَهَا لَبَنٌ) ، وَهِي البَكِيَّةُ أَيضاً. (وصَلْدَدُ) كجَعْفر: (ع باليَمَنِ) فِيمَا يُقَال، (أَو قُرْبَ رَحْرَحانَ) . قَالَ شيخُنا: ويُؤيِّد القَوْلَ الثّانيَ قَولُ ابنِ نُمَيطٍ الهَمْدَانِيِّ: ذَكَرتُ رَسُولَ اللهِ فِي فَحْمَةِ الدُّجَا ونَحْنُ بأَعْلَى رَحْرَانَ وصَلْدَدِ وَهُوَ مَبْسُوط فِي وَفد هَمْدان فِي (الْعُيُون) وَغَيره من مُصنَّفات السِّيَر. (والأَصْلَدُ: البَخِيلُ) جهدًّا، على التَّشْبِيه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال: جَبِينٌ صَلْدٌ أَي أَمْلَسُ يابِسٌ. وَعَن أَبي الْهَيْثَم: أَصلادُ الجَبِينِ: المَوْضِعُ الّذِي لَا شعرَ عَلَيْهِ، شُبِّهَ بالحَجَرِ الأَمْلِس. وجَبِينٌ صَلْدٌ، ورأْسٌ صَلْدٌ، ورَأْسٌ صُلادِمٌ كَصَلْدٍ: لَا يُخْرِج شَعراً، فُعَالِمٌ عِنْد الْخَلِيل، وفُعَالِلٌ عندَ غيرِه. وكذالك: حافِرٌ صَلْد وصُلادِمٌ. وسيأْتي فِي الْمِيم. وأَنشد ابنُ السِّكِّيت لرؤبةَ: بَرَّاقَ أَصْلادِ الجَبِين الأَجْلَهِ وامرأَة صَلُودٌ: قَليلةُ الخَيْرِ، قَالَ جَمِيلٌ: أَلَمْ تعلَمِي يَا أُمَّ ذِي الوَدْعِ أَنَّنِي أُضاحِكُ ذِكْرَاكُمْ وأَنْتِ صَلُودُ وَقيل: صَلُودٌ هُنَا: صُلْبَةٌ لَا رَحْمَةَ فِي فُؤادِهَا. وبِئرٌ صَلُودٌ: غَلَبَ جَبَلُهَا فامتَنَعَت على حافِرِها. وَقد صَلَدَ عَلَيْهِ يَصْلِد صَلْداً، وصَلُد صَلَادةً، وصُلُودةً، وصُلُوداً. وسَأَلَه فأَصْلَدَ، أَي وَجَدَه صَلْداً، عَن ابْن الأَعرابيِّ. هاكذا حَكَاهُ. قَالَ ابْن سَيّده: وإِنَّما قِياسُه: فأَصْلَدْتُ، كَمَا قَالُوا: أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه، أَي صادَفْتُه بَخِيلاً وَجَبَاناً. وصَلَدَ المسئولُ السائلَ، إِذا لم يُعْطِهِ شَيْئاً. وصَلَدَ الرجلُ بيدَيْه صَلْداً مثل صَفَقَ، سَواءً. والصَّلُود الصُّلْبُ، بِنَاءٌ نادِرٌ. وَفِي التَّهْذِيب، فِي تَرْجَمَة صَلَت: وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ، ولَبَنٍ يَصْلِبُ، إِذا كَانَ قليلَ الدَّسَم، كَثِيرَ الماءِ، وَيجوز يَصْلِد، بهاذا المعنَى. وَقَالَ الصاغانيُّ: المُصْلِدُ: اللَّبَن يُحْلَبُ فِي إِناءٍ قد أَصابَه دَسَمٌ، فَلَا تَكُون لَهُ رَغوة، وَيُقَال: خَرَجَ الدَّمُ صَلْداً وصَلْتاً، بِمَعْنى واحدٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- ـ الصَّلْدُ، ويكسرُ: الصُّلْبُ الأَمْلَسُ، ـ كالصَّلَوْدَدِ، كسَفَرْجَلٍ، وفَرَسٌ لا يَعْرَقُ، ـ كالصَّلُودِ، كصَبورٍ، مَذْمومٌ. ـ وصَلَدَتِ الدابَّةُ تَصْلِدُ: ضَرَبَتْ بِيَدَيْها الأرضَ في عَدْوِها، ـ وـ في الجَبَلِ: صَعَّدَ، ـ وـ أنْيابُهُ: صَوَّتَ صَريفُها، فهي صالِدَةٌ وصَوالِدُ، ـ وـ الأرضُ: صَلُبَتْ، ـ كأَصْلَدَتْ، ـ وـ صَلَعَتُه: بَرَقَتْ، ـ وـ الزَّنْدُ صُلوداً: صَوَّتَ، ولم يُوْر. وككَرُمَ: بَخِلَ، ـ كـ صَلَّدَ تَصْليداً. ـ والصَّلودُ: المُنْفَرِدُ، ـ كالصَّليدِ، والقِدْرُ البطيئةُ الغَلْيِ، والناقةُ البَكِيَّةُ، ـ كالمِصْلادَةِ، ومن يُصَعِّدُ في الجَبَلِ فَزَعاً. ـ والصِّلْداءُ والصِّلْداءَةُ، بكسرِهِما: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ، ـ وعُودٌ صَلاَّدٌ، ككَتَّانٍ: لا يَنْقَدِحُ. ـ والصَّليدُ: البَريقُ. ـ والمُصْلِدُ: اللَّبَنُ يُحْلَبُ في إناءٍ قد أصابَه الدَّسَمُ فلا تكونُ له رَغْوَةٌ. ـ وناقةٌ صَلْدَدٌ: جَلْدَةٌ. ـ ومِصْلادٌ: نُتِجَتْ وما لها لَبَنٌ. ـ وصَلْدَدُ: ع باليَمَنِ، أو قُرْبَ رَحْرَحانَ. ـ والأَصْلَدُ: البخيلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- صَلَدَ صَلَدَ صَلْداً، وصُلُوداً: صَلُبَ.|صَلَدَ الأرض: لم تُنْبِتْ.|صَلَدَ فلانٌ: بَخِلَ وجَمَد على ماله.|صَلَدَ قَسَا قلبُه.|صَلَدَ الدَّابَّةُ: ضربت بيديها الأرضَ في عَدْوِهَا.|صَلَدَ الزَّنْدُ: صَوَّتَ ولم يُورِ.|صَلَدَ فلانٌ بيديه: صَفَّقَ.|صَلَدَ أَنيابُهُ: صَوَّتَتْ وسُمِعَ صَرِيفُها.|صَلَدَ الشيءُ: بَرَقَ., الأَصْلَدُ : الشديدُ الصَّلاَبَةِ.|الأَصْلَدُ الشديد البُخْلِ.|الأَصْلَدُ العَسِرُ الإنتاجِ وهي صَلْداءُ. والجمع :ّصُلْدٌ., المِصْلاَدُ المِصْلاَدُ يقال: ناقةٌ مِصْلاَدٌ: إذا وَلَدَتْ وليس لها لَبنٌ. والجمع : مَصالِيدُ., الصَّلْدُ : الصُّلْبُ الأَملَسُ الشديد.|الصَّلْدُ الصخرة العريضة الملساء.|الصَّلْدُ الأرض لا تُنْبِتُ شيئاً.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً ) ) . يقال: رأْسٌ، أَو جِلدٌ صلدٌ: لا يُنبتُ شَعْراً.|الصَّلْدُ الزَّنْدُ لا يُورِي. والجمع : أَصْلاَدٌ وهي صَلدةٌ. والجمع : صِلاَدٌ., الصَّلُودُ : وصْفٌ من صَلَدَ للمبالَغة.|الصَّلُودُ من القدُورِ والمَرَاجِلِ: البطيئةُ الغَلْي. والجمع : صُلُدٌ., أَصْلَدَ : صار صَلْداً.|أَصْلَدَ الشيءَ: صادفَهُ صَلْداً.|أَصْلَدَ جَعَلهُ صَلْداً., صَلُدَ صَلُدَ صُلُوداً، وصَلاَدَةً: صار صَلْداً.|صَلُدَ بَخِلَ.


المعجم الغني
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَلُدَ، يَصْلُدُ، مصدر صَلُودٌ، صَلاَدَةٌ.|1- صَلُدَ الرَّجُلُ : بَخِلَ.|2- صَلُدَ الشَّيْءُ : صَارَ صَلْداً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَصْلَدَ، يُصْلِدُ، مصدر إِصْلاَدٌ.|1- أَصْلَدَ الرَّجُلُ : صَارَ صَلْداً، صُلْباً.|2- أَصْلَدَتِ الأَرْضُ : صَلُبَتْ.|3- أَصْلَدَ الشَّيْءَ : صَادَفَهُ صَلْداً شَدِيداً أَوْ جَعَلَهُ صَلْداً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| صَلَدَ، يَصْلِدُ، مصدر صَلْدٌ، صُلُودٌ.|1- صَلَدَ الشَّيْءُ : صَلُبَ.|2- صَلَدَتِ الأَرْضُ : لَمْ تُنْبِتْ.|3- صَلَدَ الرَّجُلُ : بَخِلَ، أَوْ قَسَا قَلْبُهُ.|4- صَلَدَ الْبَعِيرُ : ضَرَبَ بِيَدَيْهِ الأَرْضَ فِي عَدْوِهِ.|5- صَلَدَتْ أَنْيَابُهُ : صَوَّتَتْ وَسُمِعَ صَرِيفُهَا.|6- صَلَدَ الزَّنْدُ : صَوَّتَ وَلَمْ يُورِ.|7- صَلَدَ الْبَرْقُ : بَرَقَ.|8- صَلَدَ بِيَدَيْهِ : صَفَّقَ ., جمع: أَصْلاَدٌ، صِلاَدٌ. | (مصدر صَلَدَ).|1- حَجَرٌ صَلْدٌ : صَلْبٌ.|2- فِي الْوَادِي حَجَرٌ صَلْدٌ : أَمْلَسُ.|3- أَرْضٌ صَلْدَةٌ : لاَ تُنْبِتُ.|4- جِلْدٌ صَلْدٌ : لاَ يُنْبِتُ شَعْراً.|5- زَنْدٌ صَلْدٌ : لاَ يُورِي., جمع: صُلُدٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- حَجَرٌ صَلُودٌ : صَلْبٌ.|2- قِدْرٌ صَلُودٌ : بَطِيئَةُ الْغَلْيِ.|3- رَجُلٌ صَلُودٌ : شَدِيدُ الْبُخْلِ., جمع: صُلْدٌ. مؤ: صَلْداءُ. | (صف).|-رَجُلٌ أَصْلَدُ : شَديدُ الصَّلابَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- 1- صلد الشيء : صار صلدا|2- صلد بخل, 1- صلد الشيء : صلب|2- صلدت الأرض : لم تنبت|3- صلد بخل|4- صلد : قسا قلبه|5- صلدت الدابة : ضربت بيديها الأرض في عدوها|6- صلد بيديه : صفق بهما|7- صلد : « الزند » ، وهو عود تقدح به النار : صوت ولم تخرج ناره|8- صلدت أنيابه : صوتت|9- صلد الشيء : برق|11- صلد في الجبل : صعد, 1- منفرد, 1- صلود : شديد البخل|2- صلود من الخيل : الذي لا يعرق|3- صلود من النساء : قليلة الخير|4- صلود : عود لا يخرج نارا|5- صلود من فرد ، منعزل|6- صلود : يابس|7- صلود : صلب ، قاس|8- صلود من القدور : بطيئة الغلي, 1- صالد : عود يقدح به لا يخرج نارا, 1- صالدة : مؤنث صالد|2- صالدة : ناب يسمع صوتها, 1- أصلد : « الزند » وهو العود : الذي تقدح به النار : صوت ولم يخرج نارا|2- أصلد الزند : جعله يصوت ولا يخرج نارا|3- أصلد : صوت زنده ولم يخرج نارا|4- أصلدت الأرض : صلبت|5- أصلد الشيء : صادفه صلدا ، صلبا ، شديدا|6- أصلد الشيء : جعله صلدا ، صلبا ، شديدا, 1- أصلد بخيل|2- أصلد : شديد الصلابة, 1- مصدر صلد|2- صلب : « حجر صلد »|3- أملس|4- أرض لا تنبت شيئا|5- من الرؤوس : الذي لا ينبت شعرا|6- من الرجال : البخيل جدا|7- من الخيل : الذي لا يعرق, 1- ما لا يخترقه الماء, 1- مصلاد : عود صلب قاس|2- مصلاد : « ناقة مصلاد » : ولدت وليس لها لبن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- ص ل د: حَجَرٌ (صَلْدٌ) أَيْ صُلْبٌ أَمْلَسُ. وَ (صَلَدَ) الزِّنْدُ مِنْ بَابِ جَلَسَ إِذَا صَوَّتَ وَلَمْ يُخْرِجْ نَارًا. وَ (أَصْلَدَ) الرَّجُلُ صَلَدَ زَنْدُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- صلَدَ يَصلِد ، صَلْدًا وصُلودًا وصَلادةً ، فهو صالِد | • صلَد الحجرُ صلُب ويبس. |• صلَدت الأرضُ: أجدبت، لم تُنبت شيئًا :-كانت الأرض طريَّة خصبة ثم صلَدت.|• صلَد فلانٌ.|1- قسا قلبُه. |2 - بَخِل., صَلادة :- مصدر صلَدَ وصلُدَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) مقاومة مادَة صُلبة لما ينفذ فيها أو يشوِّه شكلَها., صُلود :مصدر صلَدَ وصلُدَ., صَلْد ، جمع أَصْلاد (لغير المصدر {، مؤ صَلْدة} لغير المصدر)، جمع مؤ صِلاد (لغير المصدر).|1- مصدر صلَدَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلُدَ. |3 - أرض لا تنبت شيئًا., صلُدَ يَصلُد ، صلادةً وصُلُودًا ، فهو صَلْد | • صلُد المعدنُ ونحوه صلَد، صلُب، صار يابسًا :-صلُد الحديدُ، - صَلُدت الأرضُ: لم تنبت شيئًا، - {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا} .|• صلُد فلانٌ.|1- صلَد؛ قسا قلبُه. |2 - صلَد؛ بَخِل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- صَلْد ، جمع أَصْلاد (لغير المصدر {، مؤ صَلْدة} لغير المصدر)، جمع مؤ صِلاد (لغير المصدر).|1- مصدر صلَدَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلُدَ. |3 - أرض لا تنبت شيئًا., صلَدَ يَصلِد ، صَلْدًا وصُلودًا وصَلادةً ، فهو صالِد | • صلَد الحجرُ صلُب ويبس. |• صلَدت الأرضُ: أجدبت، لم تُنبت شيئًا :-كانت الأرض طريَّة خصبة ثم صلَدت.|• صلَد فلانٌ.|1- قسا قلبُه. |2 - بَخِل., صلُدَ يَصلُد ، صلادةً وصُلُودًا ، فهو صَلْد | • صلُد المعدنُ ونحوه صلَد، صلُب، صار يابسًا :-صلُد الحديدُ، - صَلُدت الأرضُ: لم تنبت شيئًا، - {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا} .|• صلُد فلانٌ.|1- صلَد؛ قسا قلبُه. |2 - صلَد؛ بَخِل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد

- حجر صلْد: أي صلْبأمْلس. وأرْض صلْدة وجبين صلْد. وصلد الزنْد يصلْد بالكسر صلودا: إذا صوّت ولم يخْرجْ نارا. وأصْلد الرجل: أي صلد زنْده. والأصْلد: البخيل. والصلود: القدْر البطيئة الغْلي، والفرس الذي لا يعْرق. وناقة صلود ومصْلاد، أي بكيئة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صلد
جذر الكلمة: صلد


الأكثر بحثاً