أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن الأَعرابي: الصُّنُقُ الأَصِنَّةُ في التهذيب، وفي المحكم: الصَّنَقُ شِدَّة ذَفَرِ الإِبْطِ والجسد، صَنِقَ صَنَقاً، فهو صَنِقٌ، وأَصْنَقَه العرَقُ؛ وأَصْنَقَ الرجلُ في ماله إِصْناقاً إِذا أَحسن القيام عليه. ورجل مِصْناقٌ ومِيصابٌ إِذا لَزم مالَه وأَحسن القيام عليه. والصَّنَقُ: الحلقة من الخشب تكون في طرف المرير، والجمع أَصْناقٌ؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: أَمِرَّة اللِّيف وأَصْناق القَطَفْ الأَمِرَّة: الحبالُ جمع مِرارٍ، والأَصْناقُ جمع الصَّنَق وهو الحلقة من الخشبة تكون في طرف المرير، والقَطَفُ: ضرْبٌ من الشجر متين القضبان تتخذ منه الأَصْناق. وفي النوادر: يقال جمل صَنَقةٌ وصنخة وقَبصاة وقبصةٌ إِذا كان ضخماً كبيراً. وصَنَقةٌ من الحِرار وصَمَقةٌ وصمغة: وهو ما غلظ.


- ـ الصُّنُقُ، بضَمَّتَيْنِ: الأَصِنَّةُ، وبالتحريكِ: شِدَّةُ ذَفَرِ الإِبْط. وككَتِفٍ: المَتينُ الشَّديدُ الصُّلْبُ، ـ كالصانِقِ. ـ ورجلٌ صَنِقٌ، ـ وجَمَلٌ صَنِقَةٌ: ضَخْمٌ كَبيرٌ. ـ والصَّنَقَةُ، مُحرَّكةً، من الحَرَّةِ: ما غلُظَ منها، والمُحْسِنونَ خِدْمَةَ الإِبِلِ، ـ كالمُصْنِقينَ. وككِتابٍ: الجَمَلُ البَعيدُ الصَّوْتِ في الهَديرِ. ـ وصانِقانُ: ة بمرْوَ. ـ وأصْنَقَ عليه: أصَرَّ، ـ وـ في مالِهِ: أحْسَنَ القِيامَ عليه.


- أَصْنَقَ أَصْنَقَ لم يأْكلْ ولم يَشْرَبْ من هياج لا مِن مَرَضِ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.