المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صها

- صَهْوَةُ كلّ شيءٍ: أَعْلاهُ؛ وأَنشد بيت عارِقٍ: فأَقْسَمْتُ لا أَحْتَلُّ إلا بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُهْ (* قوله «حرام علي» هكذا في الأصل، وفي الصحاح: عليك). وهي منَ الفَرَسِ موضِعُ اللِّبْدِ من ظَهْرِه، وقيل: مَقْعَدُ الفارِسِ وقيل: هي ما أَسْهَلَ من سَرَاةِ الفَرَسِ من ناحِيتيْها كِلْتَيْهِما، والصَّهْوَةُ: مُؤَخَّر السَّنامِ، وقيل: هي الرَّادِفة تَراها فوْقَ العَجُزِ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة: إلى صَهْوَةٍ تَتْلُو مَحالاً كأَنها صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السَّيْلِ أَخْلَقُ والجمع صَهَواتٌ وصِهاءٌ. الجوهري: أَعْلى كلِّ جَبلٍ صَهْوَتُهُ. والصِّهاءُ: مَنابِعُ الماءِ، الواحدة صَهْوةٌ؛ وأَنشد ابن بري: تَظَلَّلُ فِيهِنَّ أَبْصارُها، كما ظَلَّل الصَّخْر ماء الصِّهاءْ والصَّهْوةُ: ما يُتَّخَذُ فوقَ الرَّوابي من البُروُج في أَعاليها،والجمعُ صهىً نادِرٌ، وفي التهذيب: والصَّهَواتُ؛ وأَنشد: أَزْنَأَني الحُبُّ في صُهَى تَلَفٍ، ماكنتُ لولا الرَّبابُ أَزْنَؤُها والصَّهْوةُ: مكانٌ مُتَطامِنٌ من الأَرض تأْوي إليه ضَوَالُّ الإبِل: والصَّهَواتُ: أَوْساطُ المَتْنَيْنِ إلى القَطاةِ. وهاصاهُ: كسَرَ صُلْبَه. وصاهاه: رَكِبَ صَهْوَتَه. والصَّهْوة: كالغارِ في الجَبل يكونُ فيه الماءُ، وقد يكونُ فيه ماءُ المَطَر، والجمعُ صِهاءٌ. وصَهَا الجُرْحُ، بالفتح، يَصْهى صَهْياً: نَدِيَ. وقال الخليل: صَهِيَ الجُرْحُ، بالكسر. وأَصْهَى الصَّبيَّ: دَهَنه بالسَّمْنِ ووضَعه في الشمس من مرضٍ يُصِيبهُ. قال ابن سيده: وحَمَلْناهُ على الواوِ لأَنّا لا نَجِدُ هـ ص ي. ابن الأَعرابي: تَيْسٌ ذو صَهَواتٍ إذا كان سميناً؛ وأَنشدذا صَهَواتٍ يَرْتَعِي الأَدْلاسا، كأَنَّ فوقَ ظَهْرِه أَحْلاسا، من شَحْمِه ولَحْمِهِ دِحاسا والدَّلْسُ: أَرضٌ أَنْبَتتْ بعدَما أُكِلَتْ. وصَها إذا كَثُرَ مالهُ. الأَصمعي: إذا أَصابَ الإنسانَ جُرْحٌ فجعَلَ يَنْدَى قيلَ صَها يَصْهى. وصِهْيَوْنُ: هي الرُّوم، وقيل: هي بيتُ المَقْدِس؛ وأَنشد: وإنْ أَجْلَبَتْ صِهْيَوْنُ يوماً عليكُما، فإنَّ رَحى الحَرْبِ الدَّلوك رَحاكُما


معجم تاج العروس
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صهو

- : (و ( {الصَّهْوَةُ: مَا أَسْهَلَ من ناحِيَتَيْ سَراةِ الفَرَسِ، أَو مَقْعَدُ الفارِسِ مِنْهُ) ، أَو مَوْضِعُ اللِّبْدِ مِنْهُ. (و) قيلَ: (مُؤَخَّرُ السَّنامِ) . وقيلَ: الرَّادِفَةُ تَراها فَوْقَ العَجُزِ؛. (ج} صَهَوات، بالتَّحْريكِ، كتَمْرَةٍ وتَمَراتٍ، ( {وصِهاءٌ) ، بالكسْرِ والمدِّ. (و) الصَّهْوَةُ: (البُرْجُ) يُتَّخَذُ (فِي أَعْلَى الرَّابِيَةِ، ج} صُهاً) ، بالضمِّ مَقْصورٌ نادِرٌ. قُلْتُ: ونَظِيرُه شَهْوَةٌ وشهاً؛ نقلَهُ أَبُو حيَّان. (و) الصَّهْوَةُ: (المُطْمَئِنُّ) الغامِضُ (من الأَرْضِ تأْوِي إِلَيْهِ ضَوالُّ الإِبِلِ. (و) أَيْضاً: (كالغَارِ فِي الجَبَلِ) يكونُ (فِيهِ ماءٌ) مِن المَطَرِ، (ج {صِهاءٌ) ، بكسرٍ مَمْدود. وَفِي الصِّحاحِ عَن أَبي عَمْروٍ:} الصَّهاءُ منابِعُ الماءِ، الواحِدَةُ {صَهْوَةٌ. وَفِي المُجْمل:} الصِّهاءُ جَمْعُ {صهاةٍ} وصَهْوَةٍ أَيْضاً. ووجدَ بخطِّ الأزْهري {الصّها منابِعُ الماءِ جَمْعُ} صَهْوَةٍ. ( {وأَصْهَى الصَّبِيَّ: دَهَنَهُ بالسَّمْنِ ووَضَعَهُ فِي الشَّمْسِ من مَرَضٍ يُصِيبُه) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم، وليسَ فِيهِ يُصِيبُه. (} وصَاهاهُ) {مُصاهاةً: (رَكِبَ} صَهْوَتَه) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي، يكونُ فِي الجَبَلِ والحَيَوانِ. ( {وأَصْهَى) الفَرَسَ: (اشْتَكَاها) ، أَي} الصَّهْوَة. ( {وصَهَى، كسَعَى: كَثُرَ مالُهُ) ؛ نقلَهُ الأزْهريُّ. (و) أَيْضاً: (أَصابَهُ جَرْحٌ فنَدِيَ) . وَالَّذِي فِي الصِّحاحِ عَن أَبي عُبيدَةَ:} صَهَى الجُرْحُ {يَصْهَى} صَهْياً: إِذا نَدِيَ، ( {كصَهِيَ، كرَضِيَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ عَن الخَليلِ. (} وصِهْيَوْنُ، كبِرْذَوْنَ: بَيْتُ المَقْدِسِ) ؛ عَن أَبي عَمْروٍ. (أَو: ع بِهِ) وَإِلَيْهِ أُضِيفَ أَحَدُ أَبوابها وَهُوَ مُشْرفٌ على الخَنْدقِ المُسَمَّى بوادِي النارِ؛ (أَو الرُّومُ) ، عَن أَبي عَمْروٍ وأَيْضاً؛ وأَنْشَدَ للأَعْشى: وإنْ أَحْلَبَتْ {صِهْيَوْنُ يَوْمًا عليكُما فإنَّ رَحَى الحَرْب الدّكوك رَحاكُما (} وصُهَيٌّ، كسُمَيَ: فَرَسٌ للنَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ) الشَّاعِرِ الصَّحابي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَعْلَى كلِّ جَبَلٍ: {صَهْوَتُه؛ نقلَهُ الجوهريُّ: وأَنْشَدَ لعارِقٍ: فأقْسَمْتُ لَا أَحْتَلُّ إلاَّ} بصَهْوَةٍ حَرامٍ عليَّ رَمْلُه وشَقائِقُه ْوتيْسٌ ذُو {صَهَواتٍ: أَي سَمِينٌ، وَهُوَ مجازٌ. } والصُّهاوِيَةُ، بالضَّمِّ: موضِعٌ مُتَطامِنٌ أحْدَقَتْ بِهِ الجِبالُ؛ نقلَهُ الأَزْهريُّ. {والصَّهَواتُ: أَوْساط المتنين إِلَى القَطاةِ. } وصَهَى، كسَعَى: إِذا أَسَنَّ. ! وصَهْوَى، كسَكْرَى: فَرَسُ حاجِزِ بنِ عَوْفٍ الأزْدي. (فصل الضَّاد الْمُعْجَمَة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


المعجم الوسيط
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صها

- صَهِيَ صَهِيَ صَهًا: جُرِح ثم نَدِىَ جُرْحُه دائمًا. يقال: صَهِيَ الجرح، وصهِيَتْ يَدُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صهو

- الصَّهْوَةُ : مرضع السَّرج من ظَهْر الفرس.|الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه.|الصَّهْوَةُ البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة.|الصَّهْوَةُ مكان متطامنٌ من الأَرض، تأْوى إليه ضَوالّ الإبل.|الصَّهْوَةُ مَنْبَعُ الماءِ في الجبل. والجمع : صِهاءٌ، وصُهًا.


المعجم الغني
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صهو

- جمع: صَهَوَاتٌ . | 1- صَهْوَةُ سَرْجٍ : وَسَطُهُ.|2- اِسْتَوَى الْفَارِسُ عَلَى صَهْوَةِ فَرَسِهِ : مَقْعَدُ الْفَارِسِ، أَيْ مَوْضِعُ السَّرْجِ مِنْ ظَهْرِ الْفَرَسِ.|3- اِسْتَوَى عَلَى صَهْوَةِ الْعِزِّ : عَلَى قِمَّةِ الْعِزِّ، الْمَكَانَةُ الْعَالِيةُ الرَّفِيعَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صهو

- 1- صهوة : موضع السرج من ظهر الفرس|2- صهوة : مؤخر « سنام » الجمل ، أي حدبته|3- صهوة : وج صهى وصهاء : برج في أعلى التلة|4- صهوة من الأرض السهل المنخفض|5- صهوة من بع الماء في الجبل


المعجم المعاصر
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صهو

- صَهْوة ، جمع صَهَوات وصَهْوات وصِهَاء وصُهًا.|1- موضع السَّرْج من ظهر الفرس :-امتطى صَهْوةَ جواده.|2- أعلى الشَّيء :-صهوة الجبل |• استوى على صهوة العزّ: في أعلاه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صها

- ةالصهْو : موضع اللبْد من ظهر الفرس. وأعلى كلّ جبل: صهْوته. قال عارق: فأقسمت لا أحتْلّ إلاّ بصهْوة ... حرام عليك رمله وشقائقه أبو عمرو: الصهاء: مناقع الماء، الواحدة صهْوة. أبو عبيد: صها الجرح بالفتح يصهى صهْيا، إذا ندي وسال. وقال الخليل: ص هي الجرح بالكسر. والصهوْة: برج يتّخذ فوق الرابية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: صهوة
جذر الكلمة: صهوة


الأكثر بحثاً