المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- الضَّعْفُ والضُّعْفُ: خِلافُ القُوّةِ، وقيل: الضُّعْفُ، بالضم، في الجسد؛ والضَّعف، بالفتح، في الرَّأْي والعَقْلِ، وقيل: هما معاً جائزان في كل وجه، وخصّ الأَزهريُّ بذلك أَهل البصرة فقال: هما عند أَهل البصرة سِيّانِ يُسْتعملان معاً في ضعف البدن وضعف الرَّأْي. وفي التنزيل: اللّه الذي خَلَقَكم من ضُعفٍ ثم جَعَل من بعد ضُعْفٍ قُوَّةً ثم جعل من بعد قوَّةٍ ضُعْفاً؛ قال قتادة: خلقكم من ضعف قال من النُّطْفَةِ أَي من المنِيّ ثم جعل من بعد قوة ضعفاً، قال: الهَرَمَ؛ وروي عن ابن عمر أَنه قال: قرأْت على النبي، صلى اللّه عليه وسلم: اللّه الذي خلقكم من ضَعف؛ فأَقرأَني من ضُعْف، بالضم، وقرأَ عاصم وحمزة: وعَلِمَ أَن فيكم ضَعفاً، بالفتح، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو ونافع وابن عامر والكسائي بالضم، وقوله تعالى: وخُلِق الإنسانُ ضَعِيفاً؛ أَي يَسْتَمِيلُه هَواه. والضَّعَفُ: لغة في الضَّعْفِ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومَنْ يَلْقَ خَيراً يَغْمِزِ الدَّهْر عَظْمَه، على ضَعَفٍ من حالهِ وفُتُورِ فهذا في الجسم؛ وأَنشد في الرَّأْي والعقل: ولا أُشارِكُ في رَأْيٍ أَخا ضَعَفٍ، ولا أَلِينُ لِمَنْ لا يَبْتَغِي لِينِي وقد ضَعُفَ يَضْعُفُ ضَعْفاً وضُعْفاً وضَعَفَ؛ الفتح عن اللحياني، فهو ضَعِيفٌ، والجمع ضُعَفاء وضَعْفى وضِعافٌ وضَعَفةٌ وضَعافَى؛ الأَخيرة عن ابن جني؛ وأَنشد: تَرَى الشُّيُوخَ الضَّعافَى حَوْلَ جَفْنَتِه، وتَحْتَهُم من محاني دَرْدَقٍ شَرَعَهْ ونسوة ضَعِيفاتٌ وضَعائفُ وضِعافٌ؛ قال: لقد زادَ الحياةَ إليَّ حُبّاً بَناتي، إنَّهُنَّ من الضِّعافِ وأَضْعَفَه وضَعَّفَه: صيَّره ضعيفاً. واسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَه: وجده ضعيفاً فركبه بسُوء؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وأَنشد: عليكم بِرِبْعِيِّ الطِّعانِ، فإنه أَشَقُّ على ذِي الرَّثْيَةِ المُتَضَعِّفِ رِبْعِيُّ الطِّعانِ: أَوَّله وأَحَدُّه. وفي إِسلام أَبي ذَّرّ: لَتَضَعَّفْتُ (* قوله «لتضعفت» هكذا في الأصل، وفي النهاية: فتضعفت.) رجلاً أَي اسْتَضْعَفْتُه؛ قال القتيبي: قد تدخل اسْتَفْعَلْتُ في بعض حروف تَفَعَّلْت نحو تَعَظَّم واسْتَعْظَم وتكبّر واسْتكبر وتَيَقَّن واسْتَيْقَنَ وتَثَبَّتَ واسْتَثْبَتَ. وفي الحديث: أَهْلُ الجَنّة كلّ ضَعِيفٍ مُتَضَعَّفٍ؛ قال ابن الأثير: يقال تَضَعَّفْتُه واسْتَضْعَفْتُه بمعنى للذي يَتَضَعَّفُه الناس ويَتَجَبَّرُون عليه في الدنيا للفقر ورَثاثَةِ الحال. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: غَلَبني أَهل الكوفة، أَسْتَعْمِلُ عليهم المؤمنَ فيُضَعَّفُ، وأَستعمل عليهم القَوِيَّ فيُفَجَّر. وأَما الذي ورد في الحديث حديث الجنة: ما لي لا يدخُلني إلا الضُّعَفاء؟ قيل: هم الذين يُبَرِّئُون أَنْفُسَهم من الحَوْل والقوة؛ والذي في الحديث: اتقوا اللّه في الضعيفين: يعني المرأَة والمملوك. والضَّعْفةُ: ضَعْفُ الفؤاد وقِلَّةُ الفِطْنةِ. ورجل مَضْعُوفٌ: به ضَعْفةٌ. ابن الأَعرابي: رجل مَضْعُوفٌ ومَبْهُوتٌ إذا كان في عقله ضَعْفٌ. ابن بزرج: رجل مَضْعُوفٌ وضَعُوفٌ وضَعِيفٌ، ورجل مَغْلُوبٌ وغَلُوبٌ، وبعير مَعْجوفٌ وعَجُوفٌ وعَجِيفٌ وأَعْجَفُ، وناقة عَجوفٌ وعَجِيفٌ، وكذلك امرأَة ضَعُوفٌ، ويقال للرجل الضرير البصر ضَعِيفٌ. والمُضَعَّفُ: أَحد قِداح الميْسِر التي لا أَنْصباء لها كأَنه ضَعُفَ عن أَن يكون له نصيبٌ. وقال ابن سيده أَيضاً: المُضَعَّفُ الثاني من القِداحِ الغُفْل التي لا فُرُوضَ لها ولا غُرْم عليها، إنما تُثَقَّل بها القِداحُ كَراهِيةَ التُهَمَةِ؛ هذه عن اللحياني، واشْتَقَّه قوم من الضَّعْفِ وهو الأَوْلى. وشِعر ضَعِيف: عَليل، استعمله الأَخفش في كتاب القَوافي فقال: وإن كانوا قد يُلزمون حرف اللين الشِّعْرَ الضعيفَ العليلَ ليكون أَتَمَّ له وأَحسن. وضِعْفُ الشيء: مِثْلاه، وقال الزجاج: ضِعْفُ الشيء مِثْلُه الذي يُضَعِّفُه، وأَضْعافُه أَمثالُه. وقوله تعالى: إذاً لأَذَقْناك ضِعْفَ الحَياةِ وضِعْفَ المَماتِ؛ أَي ضِعف العذاب حيّاً وميّتاً، يقول: أَضْعفنا لك العذاب في الدنيا والآخرة؛ وقال الأَصمعي في قول أَبي ذؤيب: جَزَيْتُكَ ضِعْفَ الوِدِّ، لما اسْتَبَنْتُه، وما إنْ جَزاكَ الضِّعْفَ من أَحَدٍ قَبْلي معناه أَضعفت لك الود وكان ينبغي أَن يقول ضِعْفَي الوِدِّ. وقوله عز وجل: فآتِهِم عذاباً ضِعْفاً من النار؛ أَي عذاباً مُضاعَفاً لأَن الضِّعْفَ في كلام العرب على ضربين: أَحدهما المِثل، والآخر أَن يكون في معنى تضعيف الشيء. قال تعالى: لكلِّ ضِعْف أَي للتابع والمتبوع لأَنهم قد دخلوا في الكفر جميعاً أَي لكلٍّ عذاب مُضاعَفٌ. وقوله تعالى: فأولئك لهم جزاء الضِّعف بما عملوا؛ قال الزجاج: جزاء الضعف ههنا عشر حسنات، تأْويله: فأُولئك لهم جزاء الضعف الذي قد أَعلمناكم مِقْداره، وهو قوله: من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالها؛ قال: ويجوز فأُولئك لهم جزاء الضعف أَي أَن نجازيهم الضعف، والجمع أَضْعاف، لا يكسَّر على غير ذلك. وأَضعفَ الشيءَ وضعَّفه وضاعَفه: زاد على أَصل الشيء وجعله مثليه أَو أَكثر، وهو التضعيف والإضْعافُ، والعرب تقول: ضاعفت الشيء وضَعَّفْته بمعنى واحد؛ ومثله امرأَة مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وصاعَر المُتَكَبِّر خَدَّه وصعّره، وعاقَدْت وعقّدْت. وعاقَبْتُ وعَقَّبْتُ. ويقال: ضعَّف اللّه تَضْعِيفاً أَي جعله ضِعْفاً. وقوله تعالى: وما آتَيْتُم من زكاة تُريدون وجهَ اللّه فأُولئك هم المُضْعِفُون؛ أَي يُضاعَفُ لهم الثواب؛ قال الأَزهري: معناه الداخلون في التَّضْعِيف أَي يُثابُون الضِّعْف الذي قال اللّه تعالى: أُولئك لهم جزاء الضِّعْفِ بما عَمِلوا؛ يعني من تَصدَّق يريد وجه اللّه جُوزيَ بها صاحِبُها عشرة أَضْعافها، وحقيقته ذوو الأَضْعافِ. وتضاعِيفُ الشيء: ما ضُعِّفَ منه وليس له واحد، ونظيره في أَنه لا واحد له تَباشِيرُ الصُّبْحِ لمقدمات ضِيائه، وتَعاشِيبُ الأَرض لما يظهر من أَعْشابِها أَوَّلاً، وتَعاجِيبُ الدَّهْرِ لما يأْتي من عَجائِبه. وأَضْعَفْتُ الشيءَ، فهو مَضْعُوفٌ، والمَضْعُوفُ: ما أُضْعِفَ من شيء، جاء على غير قِياس؛ قال لبيد: وعالَيْنَ مَضْعُوفاً ودُرّاً، سُمُوطُه جُمانٌ ومَرْجانٌ يَشُكُّ المَفاصِلا (* قوله «ودراً» كذا بالأصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: وفرداً.) قال ابن سيده: وإنما هو عندي على طرح الزائد كأَنهم جاؤوا به على ضُعِفَ. وضَعَّفَ الشيءَ: أَطْبَقَ بعضَه على بعض وثَناه فصار كأَنه ضِعْفٌ، وقد فسر بيت لبيد بذلك أَيضاً. وعَذابٌ ضِعْفٌ: كأَنه ضُوعِفَ بعضُه على بعض. وفي التنزيل: يا نساء النبيّ من يأْتِ مِنْكُنَّ بفاحِشةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضاعَفْ لها العَذابُ ضِعْفَيْنِ، وقرأَ أَبو عمرو: يُضَعَّف؛ قال أَبو عبيد: معناه يجعل الواحد ثلاثة أَي تُعَذَّبْ ثلاثةَ أَعْذِبَةٍ، وقال: كان عليها أَن نُعَذَّبَ مرة فإذا ضُوعِفَ ضِعْفَيْن صار العذابُ ثلاثة أَعْذِبةٍ؛ قال الأَزهري: هذا الذي قاله أَبو عبيد هو ما تستعمله الناس في مَجازِ كلامهم وما يَتَعارَفونه في خِطابهم، قال: وقد قال الشافعي ما يُقارِبُ قوله في رجل أَوْصى فقال: أَعْطُوا فلاناً ضِعْفَ ما يُصِيبُ ولدي، قال: يُعْطى مثله مرتين، قال: ولو قال ضِعْفَيْ ما يُصيبُ ولدي نظرتَ، فإن أَصابه مائة أَعطيته ثلثمائة، قال: وقال الفراء شبيهاً بقولهما في قوله تعالى: يَرَوْنَهم مِثْلَيْهِم رأْيَ العين، قال: والوصايا يستعمل فيها العُرْفُ الذي يَتَعارَفُه المُخاطِبُ والمُخاطَبُ وما يسبق إلى أَفْهام من شاهَدَ المُوصي فيما ذهب وهْمُه إليه، قال: كذلك روي عن ابن عباس وغيره، فأَما كتاب اللّه، عز وجل، فهو عري مبين يُرَدُّ تفسيره إلى موضوع كلام العرب الذي هو صيغة أَلسِنتها، ولا يستعمل فيه العرف إذا خالفته اللغة؛ والضِّعْفُ في كلام العرب: أَصله المِثْلُ إلى ما زاد، وليس بمقصور على مثلين، فيكون ما قاله أَبو عبيد صواباً، يقال: هذا ضِعف هذا أَي مثله، وهذا ضِعْفاه أَي مثلاه، وجائز في كلام العرب أَن تقول هذه ضعفه أَي مثلاه وثلاثة أَمثاله لأَن الضِّعف في الأَصل زيادة غير محصورة، أَلا ترى قوله تعالى: فأُولئك لهم جزاء الضِّعف بما عملوا؟ لم يرد به مثلاً ولا مثلين وإنما أَراد بالضعف الأَضْعافَ وأَوْلى الأَشياء به أَن نَجْعَلَه عشرةَ أَمثاله لقوله سبحانه: من جاء بالحسنة فله عشر أَمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يُجزي إلا مثلها؛ فأَقل الضِّعْفِ محصور وهو المثل، وأَكثره غيرُ محصور. وفي الحديث: تَضْعُفُ صلاةُ الجماعةِ على صلاة الفَذِّ خَمساً وعشرين درجة أَي تزيد عليها. يقال: ضَعُفَ الشيءُ يَضْعُفُ إذا زاد وضَعَّفْتُه وأَضعَفْتُه وضاعَفْتُه بمعنًى. وقال أَبو بكر: أُولئك لهم جزاء الضِّعْفِ؛ المُضاعَفةِ، فأَلْزَمَ الضِّعْفَ التوحيدَ لأَنَّ المصادِرَ ليس سبيلُها التثنية والجمع؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداح وشعره: إلا رَجاء الضِّعْفِ في المَعادِ أَي مِثْلَيِ الأَجر؛ فأَما قوله تعالى: يُضاعَفْ لها العذابُ ضعفين، فإن سِياق الآية والآيةِ التي بعدها دلَّ على أَن المرادَ من قوله ضِعفين مرّتان، أَلا تراه يقول بعد ذكر العذاب: ومن يَقْنُت منكنَّ للّه ورسوله وتعمل صالحاً نُؤتِها أَجْرَها مرتين؟ فإذا جعل اللّه تعالى لأُمهات المؤمنين من الأَجْر مِثْلَيْ ما لغيرهن تفضيلاً لهنَّ على سائر نساء الأُمة فكذلك إذا أَتَتْ إحداهنَّ بفاحشة عذبت مثلي ما يعذب غيرها، ولا يجوز أَن تُعْطى على الطاعة أَجرين وتُعَذَّب على المعصِية ثلاثة أَعذبة؛ قال الأَزهري: وهذا قولُ حذاق النحويين وقول أَهلِ التفسير، والعرب تتكلم بالضِّعف مثنى فيقولون: إن أَعطيتني دِرهماً فلك ضِعفاه أي مثلاه، يريدون فلك درهمان عوضاً منه؛ قال: وربما أَفردوا الضعف وهم يريدون معنى الضعفين فقالوا: إن أَعطيتني درهماً فلك ضعفه، يريدون مثله، وإفراده لا بأْس به إلا أَن التثنية أَحسن. ورجل مُضْعِفٌ: ذو أَضْعافٍ في الحسنات. وضَعَفَ القومَ يَضْعَفُهُم: كَثَرَهم فصار له ولأَصحابه الضِّعْفُ عليهم. وأَضْعَفَ الرَّجلُ: فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرت، فهو مُضعِف. وبقرة ضاعِفٌ: في بطنها حَمْل كأَنَّها صارت بولدها مُضاعَفَةً. والأَضْعافُ: العِظامُ فوقها لحم؛ قال رؤبة: واللّه بَينَ القَلْبِ والأَضْعافِ قال أَبو عمرو: أَضعاف الجسد عِظامه، الواحد ضِعْفٌ، ويقال: أَضْعافُ الجَسد أَعْضاؤه. وقولهم: وقَّع فلان في أَضْعافِ كتابه؛ يراد به توقِيعُه في أَثناء السُّطور أَو الحاشية. وأُضْعِفَ القومُ أَي ضُوعِفَ لهم. وأَضْعَفَ الرَّجلُ: ضَعُفَتْ دابّتُه. يقال هو ضَعِيفٌ مُضْعِفٌ، فالضَّعِيفُ في بدنه، والمُضعِفُ الذي دابته ضعيفة كما يقال قَويٌّ مُقْوٍ، فالقويّ في بدنه والمُقْوي الذي دابته قَوِيَّة. وفي الحديث في غَزْوة خَيْبَر: من كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجع أَي من كانت دابّتُه ضَعِيفةً. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: المُضْعِفُ أَميرٌ على أَصحابه يعني في السفر يريد أَنهم يَسيرُون بسيره. وفي حديث آخر: الضَّعِيفُ أَمير الركْب. وضَعَّفَه السير أَي أَضْعَفَه. والتضْعِيف: أَن تَنْسُبَه إلى الضَّعْفِ: والمُضاعَفةُ: الدِّرْع التي ضُوعِفَ حَلَقُها ونُسِجَتْ حَلْقَتَيْن حلقتين.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- ـ الضَّعْفُ، ويُضَمُّ، ويُحَرَّكُ: ضِدُّ القُوَّةِ. ضَعُفَ، ككَرُمَ وَنَصَرَ، ضَعْفاً ضُعْفاً وضَعَافَةً وضَعَافِيَةً، فهو ضعيفٌ وضَعوفٌ وضَعْفانُ، ـ ج: ضِعافٌ وضُعَفاءُ وضَعَفَةٌ وضَعْفَى وضَعافَى، ـ أو الضَّعْفُ: في الرَّأيِ، وبالضم: في البَدَنِ. وهي ضعيفةٌ وضَعوفٌ. ـ وقولهُ تعالى: {خَلَقَكُمْ من ضُعْفٍ} ، أي: من مَنِيٍّ، ـ و {خُلِقَ الإنسانُ ضَعيفاً} ، أي: يَسْتَمِيلُهُ هَواهُ. ـ وضِعْفُ الشيءِ، بالكسرِ: مِثْلُه. ـ وضِعْفاهُ: مِثْلاهُ، ـ أو الضِعْفُ: المِثْلُ إلى ما زادَ، ـ ويقالُ: لَكَ ضِعْفُهُ: يُريدونَ مِثْلَيْهِ وثلاثةَ أمْثالِهِ، لأَنه زيادةٌ غيرُ مَحْصورةٍ. ـ وقولُ اللّهِ تعالى: {يُضاعَفْ لها العَذَابُ ضِعْفَيْنِ} ، أي: ثلاثةَ أعْذِبةٍ. ومَجَازُ يُضاعَفُ، أي: يُجْعَلُ إلى الشيءِ شَيْئانِ، حتى يَصيرَ ثلاثةً. ـ وأضْعافُ الكِتابِ، أي: أثْناءُ سُطورِه وحَواشيهِ، ـ وـ من الجَسَدِ: أعْضاؤُه أو عِظامُه، الواحدةُ: ضِعْفٌ، بالكسر. ـ وضَعَفَهُم، كمَنَعَ: كَثَرَهُم، فصارَ له ولأصحابِهِ الضِّعْفُ عليهم. ـ والضَّعَفُ، محرَّكةً: الثِّيابُ المُضَعَّفَةُ. ـ والضعيفُ: الأعْمَى، حِمْيَرِيَّةٌ، قيل: ومنه {لنَراكَ فِينا ضَعيفاً} . ـ وأضْعَفَه: جَعَلَهُ ضعيفاً، وهو مَضْعوفٌ، والقياسُ: مُضْعَفٌ، ـ وـ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْن، ـ كضَعَّفَه وضاعَفَه، ـ وـ فلانٌ: ضَعُفَتْ دابَّتُه، ومنه الحديثُ، ـ "مَنْ كان مُضْعِفاً فَلْيَرْجِعْ " ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: ـ المُضْعِفُ أميرٌ على أصحابِهِ، أراد: أنهم يَسيرونَ بِسَيْره. وكمُحْسنٍ: مَنْ فَشَتْ ضَيْعَتُه وكثُرَتْ. ـ وأُضْعِفَ القومُ، بالضم: ضوعِفَ لهم. ـ وضَعَّفَهُ تَضْعيفاً: عَدَّهُ ضَعيفاً، ـ كاسْتَضْعَفَه وتَضَعَّفَهُ، وفي الحَديثِ: "كُلُّ ضَعيفٍ مُتَضَعَّفٍ " ، ـ وـ الحَديثَ: نَسَبَهُ إلى الضَّعْفِ. ـ وأرضٌ مُضَعَّفَةٌ، للمَفْعولِ: أصابَها مَطَرٌ ضَعيفٌ. ـ وتَضاعَفَ: صارَ ضِعْفَ ما كانَ. ـ والدِّرْعُ المُضاعَفَةُ: التي نُسِجَتْ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ. ـ والتَّضْعيفُ: حُمْلانُ الكيمياءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- المُضَاعَفَةُ من الدُّرُوع: التي ضوعف حَلَقُها، ونُسِجَتْ حَلْقَتَين.| والأَضعاف المضاعفة: الأَمثال المتعدِّدة.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 130لاَ تأَكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَة) ) ., الضَّعُوفُ : الشديد الضعفِ. والجمع : ضُعُفٌ., ضَعَّفَهُ : أَضْعَفَهُ.|ضَعَّفَهُ الحديثَ أَو الرأْيَ: نَسَبَهُ إِلى الضَّعْفَ.|ضَعَّفَهُ الشيءَ: أَطْبَقَ بعضَهُ على بَعْض.| وثناه فصار كأَنَّهُ ضِعْفٌ., تَضَاعَفَ : مطاوعُ ضاعَفَهُ.|تَضَاعَفَ صار ضِعْفَ ما كانَ., ضاعَفَهُ : ضَعَفَه. يقالُ: ضاعف له العطاءَ وغيره., الضَّعِيف : المرأَة، والممْلْوكُ.| وبه فسِّر الحديث: حديث شريف اتَّقوا الله في الضَّعيفَين//. والجمع : ضِعَافٌ، وضُعَفَاءُ، وضَعْفَى، وضَعَفَة.|الضَّعِيف (في مصطلح الحديث) : ما كان أدْنَى مَرْتَبَةُ من الحَسَن لأمْرِ ما. والجمع : ضِعَافٌ., أَضْعَفَ الرَجُلُ: نما مالُه واتَّسع.|أَضْعَفَ ضعُفتْ دابّتُهُ ونحوُها.|أَضْعَفَ الشيءَ: ضَعَفَهُ. يقال: أَضعَفَ له الوُدَّ.|أَضْعَفَ القومَ وغيرَهم: ضاعف لهمُ العطاءَ ونحوَه.|أَضْعَفَ الرَّجُلَ ونحوه: جَعَلَهُ ضَعِيفًا., اسْتَضْعَفَهُ : عَدّه ضعيفًا.|اسْتَضْعَفَهُ أَذَلَّهُ.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 4وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ) ) ., الضَّعْفانُ : الضعيفُ. والجمع : ضَعَافَى., المُضَعفُ : (عند الصرفيين) : المضاعف., المُضاعَفُ : (عند الصرفيين) : مضاعف الثلاثي: ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل: شَدَّ، ومُضاعَفُ الرُّباعي: ما كانت فاؤه ولامه الأُولى من جنس، وعينه ولامه الثانية من جنس، مثل: زلزل وقهقه.|المُضاعَفُ (في الحساب) : المضاعف البسيط: أَصغر عدد يقبل القسمة على عددَيْن أو أكثر., الضِّعْفُ الضِّعْفُ ضعف الشيء أَو العدد: مثلُه، أَو هو الذي يُثَنِّيه.| فالأَصل في معنى ضعف إِذا أضيف إلى العدد أَن يكون ذلك العددَ ومثلَه، فضِعْفُ الواحدِ اثنان، وضِعفُ العشرة عشرون، وهكذا.| وضعفا الشيءِ أَو العدد: هو مثلاه مضافين إِليه، أَي ثلاثة أَمثاله.| فإن قيل: أَعطه ضعفَىْ واحد، فالمعنى: ثلاثة، وبذلك فسر بعضُعهم قوله تعالى: الأحزاب آية 68رَبَّنَا آتِهمْ ضِعْفَيْن مِنَ العَذَاب) ) : أَي ثلاثة أَعذبة، وعلى هذا يكون أَضعاف العدد أَربعة أَمثاله على الأَقل.| هذا هو الأَصل في معنى ضعف وضعفين وأَضعاف، ولكن الضِّعف يستعمل بمعنى المثل فما زاد؛ فيقال: ضعف ذلك، أَي مثلاه أَو ثلاثة أَمثاله؛ لأَنه زيادة غير محصورة.|الضِّعْفُ من الشيءِ: تضاعيفه: أَي أَوساطه وأَثناؤُه، ومنه أَضعافُ الكتاب: أَي حواشيه وما بين سطوره.| وأَضعاف الجسدِ: أَعضاؤُه أَو عظامُهُ., ضَعَفَ الشيءَ ضَعَفَ ضَعْفًا: جَعَلَهُ ضِعْفَيْن و ضَعَفَ القومَ كَثَّرَ عَدَدَهم., المُضَعَّفَةُ المُضَعَّفَةُ أَرضٌ مُضَعَّفَةٌ: أَصَابها مطرٌ ضعيف., ضَعُفَ ضَعُفَ ضُعْفًا(بضم أو فتح الضاد) : هُزِلَ، أَو مَرِضَ وذهبت قوته أَو صحته.|ضَعُفَ الشيءُ: زادَ.| وفي الحديث: حديث شريف تضعُف صَلاةُ الجماعة على صلاة الفذّ خمسًا وعشرين درجة//.


المعجم الغني
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- (فعل: ثلاثي لازم).| ضَعُفَ، يَضْعُفُ، مصدر ضَعْفٌ، ضُعْفٌ.|1- ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ.|2- ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ., جمع: ضِعَافٌ، ضُعَفَاءُ، ضَعِيفَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ضَعِيفُ الجِسْمِ : نَحِيلٌ، هَزِيلٌ- ضَعِيفُ البِنْيَةِ.|2- ضَعِيفُ العَقْلِ : سَخِيفٌ.|3- ضَعِيفُ الإِرَادَةِ : مَنْ لاَ قُدْرَةَ لَهُ.|4- ضَعِيفٌ جِدّاً : هَزِيلٌ، مُنْحَطٌّ.|5- كَلاَمٌ ضَعِيفٌ : مُبْتَذَلٌ، أَيْ مَا دُونَ الكَلاَمِ الفَصِيحِ.|6- حَدِيثٌ ضَعِيفٌ : حَدِيثٌ لاَ يُعْتَدُّ بِهِ، أَدْنَى مَرْتَبَةً مِنَ الْحَدِيثِ الْحَسَنِ.|7. اتَّقُوا اللَّهَ فِي الضَّعِيفَيْنِ .(حديث) : الْمَرْأَةُ وَالْمَمْلُوكُ.|8- قَدَّمَ حُجَّةً ضَعِيفَةً : حُجَّةً وَاهِيَةً لاَ تَسْتَنِدُ إلَى دَلِيلٍ., (مفعول من ضَاعَفَ).|1- قَامَ بِجُهْدٍ مُضَاعَفٍ : بِجُهْدٍ أَكْثَرَ، فِيهِ جُهْدَانِ، مُضَعَّفٌ.|2- الْمُضَاعَفُ فِي الصَّرْفِ : هُوَ فِي الثُّلاَثِيّ مَثَلاً: مَدَّ، أَيْ مَا كَانَتْ عَيْنُهُ وَلاَمُهُ مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ وَفِي الرُّبَاعِيّ: زَعْزَعَ، أَيْ مَا تَكَرَّرَ حَرْفُهُ الأَوَّلُ وَالثَّانِي.|3- الْمُضَاعَفُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ هُوَ العَدَدُ الَّذِي يَقْبَلُ القِسْمَةَ عَلَى عَدَدَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ.|4- الْمُضَاعَفُ الْمُشْتَرَكُ الأَصْغَرُ : أَصْغَرُ عَدَدٍ يَقْسِمُ عَدَدَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ دُونَ بَاقٍ، فَالأَعْدَادُ 2، 3، 5، مُضَاعَفُهَا الْمُشْتَرَكُ الأَصْغَرُ هُوَ (30)، أَيْ عَدَدٌ يَكُونُ مُضَاعَفاً لِجَمِيعِهَا., جمع: ـات. | (مصدر ضَاعَفَ).|1- عَلَيْكَ بِمُضَاعَفَةِ الجُهْدِ : بِالزِّياَدَةِ وَالإِكْثَارِ فِيهِ- تَرَاجَعَتْ إِلَى الوَرَاءِ خَوْفاً مِنْ مُضَاعَفَةِ غَضَبِهِ :-مُضَاعَفَةُ الإِنْتَاجِ.|2- أَضْعَافٌ مُضَاعَفَةٌ : الأَمْثَالُ الْمُتَعَدِّدَةُ.آل عمران 130 لاَ تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافاً مُضَاعَفَةً (قرآن).|3- مُضَاعَفَاتُ مَرَضٍ :مَرَضٌ بَدَأَ خَفِيفَ الوَطْأَةِ وَسُرْعَانَ مَا ازْدَادَتْ خُطُورَتُهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَضَاعَفَ، يَتَضَاعَفُ، مصدر تَضَاعُفٌ- تَضَاعَفَ سُكَّانُ العَالَمِ العَرَبِيِّ فِي السَّنَوَاتِ الأَخِيرَةِ : صَارَ عَدَدُهُمْ ضِعْفَ مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| ضَعَّفْتُ، أُضَعِّفُ، ضَعِّفْ، مصدر تَضْعِيفٌ.|1- ضَعَّفَ قُوَّةَ العَدُوِّ : صَيَّرَهَا ضَعِيفَةً.|2- ضَعَّفَ الْحَدِيثَ أَوِ الرَّأْيَ : نَسَبَهُ إِلَى الضَّعْفِ.|3- ضَعَّفَ جُهُودَهُ : زَادَ مِنْهَا.|4- ضَعَّفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ.|5- ضَعَّفَ الحَرْفَ : شَدَّدَهُ، أَيْ زَادَ عَلَيْهِ حَرْفاً مِنْ جِنْسِهِ، مِثْلَ: كَلَّمَ، سَلَّمَ. ضَعْفٌ، ضُعْفٌ -, (فعل: رباعي متعد).| ضَاعَفْتُ، أُضَاعِفُ، ضَاعِفْ، مصدر مُضَاعَفَةٌ.|1- ضَاعَفَ الْجَهْدَ : زَادَ مِنْهُ، جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ- ضَاعَفَ الأَبُ الْجَهْدَ وَوَصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ.|2- ضَاعَفَ أَرْبَاحَهُ : زَادَ مِنْهَا، نَمَّاهَا، أَضَافَ رِبْحاً عَلَى رِبْحٍ., (مصدر أَضْعَفَ).|1- إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً.|2- إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ., (فعل: رباعي متعد).| أَضْعَفَ، يُضْعِفُ، مصدر إِضْعافٌ.|1- أَضْعَفَ قُوَّتَهُ : أَنْقَصَهَا أَو أَنْقَصَ مِنْها، جَعَلَها ضَعِيفَةً هَزيلَةً.|2- أَضْعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ., جمع: أَضْعَافٌ. | 1- ضِعْفُ الْمَبْلَغِ : مِثْلُهُ، مِقْدَارُهُ مَرَّتَيْنِ أَوْ مَا زَادَ عَلَى ذَلِكَ- يَمْلِكُ مِنَ الوَسَائِلِ أَضْعَافَ مَا عِنْدَ الآخَرِينَ :-هَذَا ضِعْفُ ذَاكَ : مِثْلُهُ، :ضِعْفَاهُ : مِثْلاَهُ، :أَضْعَافُهُ : أَمْثَالُهُ.سبأ آية 37 فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا . (قرآن) : وَالزِّيَادَةُ هُنَا غَيْرُ مَحْصُورَةٍ.|2- أَضْعَافُ الكِتَابِ : حَوَاشِيهِ وَمَا بَيْنَ سُطُورِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| ضَعَفَ، يَضْعَفُ، مصدر ضَعْفٌ.|1- ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ.|2- ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ., (مفعول مِن ضَعَّفَ).|1- جُهْدٌ مُضَعَّفٌ : مُضَاعَفٌ.|2- حَرْفٌ مُضَعَّفٌ : حَرْفٌ مُدْغَمٌ، مُشَدَّدٌ.|3- أرْضٌ مُضَعَّفَةٌ :أَصابَها مَطَرٌ خَفيفٌ، ضَعِيفٌ., (مصدر ضَعَّفَ).|1- حَاوَلَ تَضْعِيفَ عَدُوِّهِ : تَصْيِيرَهُ ضَعِيفاً.|2- تَضْعِيفُ حَدِيثٍ : نِسْبَتُهُ إِلىَ الضُّعْفِ.|3- تَضْعِيفُ الجُهُودِ : زِيَادَتُها.|4- تَضْعِيفُ الحَرْفِ : وُجُودُ حَرْفَيْنِ مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ فِي الفِعْلِ الْمُجَرَّدِ نَحْوُ: :شَدَّ : (ش د د)., (مصدر تَضَاعَفَ).|1- الْمَاشِيَةُ فِي تَضَاعُفٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي اِزْدِيَادٍ، أَضْعَافَ مَا كَانَتْ عَلَيْهِ.|2- تَضَاعُفُ الجُهُودِ : تَضَافُرُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- 1- ضعف : صار ضعيفا|2- ضعف الشيء : زاد, 1- ضعف : ضعف|2- ضعف : ضعف في الرأي والعقل, 1- ضعف القوم : كثر عددهم|2- ضعف الشيء : جعله ضعفين, 1- ضعيف : ذو ضعف ، عاجز ، جمع : ضعاف وضعفاء وضعفة وضعفى|2- ضعيف من الكلام : ما انحط عن مقام الحسن والفصيح ، جمع : ضعاف, 1- تضاعف الشيء : صار ضعف ما كان, 1- تضعفه : عده ضعيفا|2- تضعفه : وجده ضعيفا, 1- « أرض مضعفة » : أصابها مطر ضعيف, 1- ضاعف الشيء : جعله ضعفين, 1- نبت طيب الرائحة, 1- ذو ضعيف ، عاجز ، جمع : ضعافى, 1- مصدر ضاعف|2- درع ضوعفت حلقها ونسجت حلقتين حلقتين, 1- إستضعفه : عده ضعيفا|2- إستضعفه : وجده ضعيفا|3- إستضعفه : أذله, 1- أضعاف : « أضعاف الكتاب » : فراغ ومسافة بين سطوره|2- أضعاف : « أضعاف الجسد » : أعضاؤه ، وعظامه, 1- أضعف الشيء : جعله ضعفين|2- أضعفه : جعله ضعيفا|3- أضعف : ضعفت دابته, 1- مصدر ضعف|2- في الصرف : هو وجود حرفين من جنس واحد في الفعل المجرد ، نحو : « مر ، (مرر)


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- ض ع ف: (الضَّعْفُ) بِفَتْحِ الضَّادِ وَضَمِّهَا ضِدُّ الْقُوَّةِ وَقَدْ (ضَعُفَ) فَهُوَ (ضَعِيفٌ) وَ (أَضْعَفَهُ) غَيْرُهُ وَقَوْمٌ (ضِعَافٌ) وَ (ضُعَفَاءُ) وَ (ضَعَفَةٌ) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ مُخَفَّفًا. وَاسْتَضْعَفَهُ عَدَّهُ ضَعِيفًا. وَذَكَرَ الْخَلِيلُ أَنَّ التَّضْعِيفَ أَنْ يُزَادَ عَلَى أَصْلِ الشَّيْءِ فَيُجْعَلُ مِثْلَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ وَكَذَلِكَ (الْإِضْعَافُ) وَ (الْمُضَاعَفَةُ) يُقَالُ: (ضَعَّفَ) الشَّيْءَ (تَضْعِيفًا) وَ (أَضْعَفَهُ) وَ (ضَاعَفَهُ) بِمَعْنًى. وَ (ضِعْفُ) الشَّيْءِ مِثْلُهُ وَ (ضِعْفَاهُ) مِثْلَاهُ وَ (أَضْعَافُهُ) أَمْثَالُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ} [الإسراء: 75] أَيْ ضِعْفَ الْعَذَابِ حَيًّا وَمَيِّتًا يَقُولُ: (أَضْعَفْنَا) لَكَ الْعَذَابَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ. وَقَوْلُهُمْ: وَقَعَ فُلَانٌ فِي (أَضْعَافِ) كِتَابِهِ يُرَادُ بِهِ تَوْقِيعُهُ فِي أَثْنَاءِ السُّطُورِ أَوِ الْحَاشِيَةِ. وَ (أُضْعِفَ) الْقَوْمُ أَيْ ضُوعِفَ لَهُمْ. وَ (أَضْعَفْتُ) الشَّيْءَ فَهُوَ (مَضْعُوفٌ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- ضَعْفان ، جمع ضَعافَى: شديد الضَّعْف :-رجل ضَعْفان., ضعُفَ / ضعُفَ عن يَضعُف ، ضَعْفًا وضُعْفًا ، فهو ضعيف ، والمفعول مَضْعوف عنه | • ضعُف الرَّجلُ |1 - هُزِل، مرِض وذهبت قوّتُه أو صحّتُه، عكسه قوِي :-ضعُف سمعُه/ بَصرُه، - ضعُفت ساقاه/ ذاكرتُه/ معنويّاتُه/ مناعته، - {وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا} .|2- عجز :- {ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} .|• ضعُف نفوذُه: قلَّ. |• ضعُفَ الشَّيءُ: زاد :-تضعُف صلاة الجماعة على صلاة الفرد سبعًا وعشرين درجة.|• ضعُف عن الشَّيء: عجز عن احتماله., ضاعفَ / ضاعفَ من يضاعف ، مُضاعَفةً ، فهو مُضاعِف ، والمفعول مُضاعَف | • ضاعف العددَ جعله ضعفين (مثلين) أو أكثر :-ضاعف ثروتَه/ الفائدةَ/ مخاوفَ خَصْمِه، - {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ} - {لاَ تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً}: أمثالاً متعدِّدة |• إنكار الخطيئة يضاعفها مرّتين، - ضاعف الحَيْطةَ: زاد في اتِّخاذه الاحتياطات والاحتراس. |• ضاعف من سرعته: زادها., مُضاعَفة ، جمع مُضاعَفات.|1- مصدر ضاعفَ/ ضاعفَ من. |2 - (طب) عِلَّة أو حالة ثانويَّة تنشأ أثناء مرض ما فتزيد من خطورته :-لمرض السُّكَّر مضاعفات كثيرة., ضَعوف ، جمع ضُعُف: شديد الضَّعف., تضاعفَ يتضاعف ، تضاعُفًا ، فهو مُتضاعِف | • تضاعف العددُ صار ضعفين (مثلين) :-تضاعفتِ الأسعارُ، - تضاعف الألَمُ: اشتدَّ وزادت حدَّتُه.|• تضاعف الشَّخصُ: تظاهر بالضّعْف., استضعفَ يستضعف ، استضعافًا ، فهو مُستضعِف ، والمفعول مُستضعَف | • استضعف فلانًا |1 - عدّه ضعيفًا :- {إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي} .|2- قهَره واستذلّه :- {وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ} - {وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا} ., مُضاعَف ، جمع مُضاعَفات: اسم مفعول من ضاعفَ/ ضاعفَ من. |• المُضاعَف: (الجبر والإحصاء) عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر. |• المضاعَف البَسيط: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقبل القسمة على عددين أو أكثر. |• مُضاعَف مُشترَك أصغر: (الجبر والإحصاء) أصغر عدد يقسم عددين أو أكثر دون باق؛ فالأعداد 2، 3، 5 مضاعفها المشترك الأصغر 30. |• كسر العظام المُضاعَف: (طب) نوع من الكسور تُمزِّق فيه أشلاءُ العظم النسيجَ الناعم وتنتأ من خلال جرح مفتوح في الجلد. |• مُضاعَف الثُّلاثِيّ: (النحو والصرف) ما كانت عينه ولامه من جنس واحد، مثل: مَدّ. |• مُضاعَف الرُّباعيّ: (النحو والصرف) ما تماثل أوّله وثالثه، وثانيه ورابعه، مثل زلزل., ضعيف ، جمع ضِعاف وضَعافَى وضُعَفاءُ وضَعْفَى وضَعَفَة، مؤ ضعيفة، جمع مؤ ضعيفات وضَعائفُ وضِعاف.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضعُفَ/ ضعُفَ عن: هزيل، خلاف قويّ :- {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا} - {وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ} |• الضِّعاف لا نصيب لهم، - الظَّفَر بالضَّعيف هزيمة: تَنبيه إلى عدم المفاخرة بالانتصار على الضَّعيف. |2 - عاجز واهن :- {إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا} |• ضعيف الذاكرة: لا يكاد يحفظ شيئًا، كثير النِّسيان. |3 - ذليل حقير :- {وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا} .|• الضَّعيف من الكلام: ما انحطَّ عن درجة الفصيح. |• الحديث الضَّعيف: (لحديث) كلّ حديث فقد شرطا أو أكثر من شروط القبول؛ وهي الاتِّصال، وعدالة الرّواة، وضبطهم، وعدم الشُّذوذ، وعدم العلّة، ووجود العاضد عند الحاجة إليه. |• الضَّعيفان: المرأة واليتيم., أضعفَ يُضعف ، إضعافًا ، فهو مُضعِف ، والمفعول مُضعَف (للمتعدِّي) | • أضعفَ الرَّجلُ نما مالُه واتَّسَع :-أضعف الرجلُ بعد نجاح تجارته.|• أضعفَه المرضُ: جعله ضعيفًا، أعياه وأذهب صحَّتَه وقُواه :-الاختلاف يُضعف الأمَّة، - كثرة الضَّحك تُضعف القلبَ، - أضعفته الشيخوخةُ.|• أضعفَ له العطاءَ: ضاعفه له، زاده :- {إِنْ تُقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضْعِفْهُ لَكُمْ} [ق]، - {فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ} ., تضاعيفُ :ثنايا، تقاطيع :-تضاعيف البشرة/ السَّجَّاد/ السَّتائر |• تضاعيف الكتاب ونحوه: حواشيه وما بين سطوره., ضعَّفَ يضعِّف ، تضعيفًا ، فهو مُضعِّف ، والمفعول مُضعَّف | • ضعَّفَه المرضُ أضعفه، جعله ضعيفًا هزيلاً. |• ضعَّف الحديثَ أو الرأيَ: نسبه إلى الضّعْف. |• ضعَّف الكمِّيَّة: زادها، جعلها ضِعْفَيْن (مثلين) :-ضعَّف أجرَ العُمَّال، - {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَعَّفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ} [قرآن] .|• ضعَّف الشَّيءَ: أطبق بعضَه على بعض وثناه فصار كأنَه ضِعف. |• ضعَّف الحرفَ: شدَّده أو زاد عليه حرفًا من جنسه وأدغم الأصليّ في الزائد., ضَعْف / ضُعْف :- مصدر ضعُفَ/ ضعُفَ عن. |2 - هُزال، وَهَن، فَقْد القدرة على النَّشاط، ضِدُّ القوّة :-ضُعْف الصِّحَّة/ النظر/ الرَّأي/ الحُجَّة/ الإرادة |• الضَّعْفُ العقليّ: نقصٌ أو وهنٌ ظاهرٌ في العقل لا يبلغ بصاحبه مبلغ الجنون، - ضَعْف القلب: وهنُه، - نُقْطة الضَّعْف/ موطن الضَّعْف: موطنه، عيب شخصي بسيط. |3 - عَجْز :- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ} ., مُضعَّف :اسم مفعول من ضعَّفَ. |• مُضعَّف الثُّلاثيّ: (النحو والصرف) مضاعف الثلاثيّ؛ وهو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد، مثل: ردّ. |• مُضعَّف الرُّباعيّ: (النحو والصرف) مضاعف الرباعيّ، وهو ما تماثل أوّله وثالثه، وثانيه ورابعه مثل: زلزل., تضعيف ، جمع تضاعيفُ (لغير المصدر): مصدر ضعَّفَ. |• التَّضعيف.|1- (العلوم اللغوية) تشديد الحرف أو الصّوت، أي زيادة مُجانِس وإدغام الأصل فيه، مثل: شدَّ. |2 - (العلوم اللغوية) تكرار مقطع أصليّ في الكلمة، مثل: زلزل., ضِعْف ، جمع أضعاف |• ضِعْفُ الشَّيءِ.|1- مِثْله الذي يُضعِّفه :- {إِذًا لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ} .|2- مِثْلاه :-ضِعْف الواحد اثنان.|3 - أمثاله :- {فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا}: لم يُرَدْ بالضِّعف هنا المثل أو المثلين وإنّما أراد به الأضعاف، - {فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ}: مُضاعفًا.|4 - تضاعيفه، أوساطه وثناياه |• أضعاف الكِتاب: حواشيه وما بين سطوره.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- ضَعْف / ضُعْف :- مصدر ضعُفَ/ ضعُفَ عن. |2 - هُزال، وَهَن، فَقْد القدرة على النَّشاط، ضِدُّ القوّة :-ضُعْف الصِّحَّة/ النظر/ الرَّأي/ الحُجَّة/ الإرادة |• الضَّعْفُ العقليّ: نقصٌ أو وهنٌ ظاهرٌ في العقل لا يبلغ بصاحبه مبلغ الجنون، - ضَعْف القلب: وهنُه، - نُقْطة الضَّعْف/ موطن الضَّعْف: موطنه، عيب شخصي بسيط. |3 - عَجْز :- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ} ., ضِعْف ، جمع أضعاف |• ضِعْفُ الشَّيءِ.|1- مِثْله الذي يُضعِّفه :- {إِذًا لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ} .|2- مِثْلاه :-ضِعْف الواحد اثنان.|3 - أمثاله :- {فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا}: لم يُرَدْ بالضِّعف هنا المثل أو المثلين وإنّما أراد به الأضعاف، - {فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ}: مُضاعفًا.|4 - تضاعيفه، أوساطه وثناياه |• أضعاف الكِتاب: حواشيه وما بين سطوره., ضعُفَ / ضعُفَ عن يَضعُف ، ضَعْفًا وضُعْفًا ، فهو ضعيف ، والمفعول مَضْعوف عنه | • ضعُف الرَّجلُ |1 - هُزِل، مرِض وذهبت قوّتُه أو صحّتُه، عكسه قوِي :-ضعُف سمعُه/ بَصرُه، - ضعُفت ساقاه/ ذاكرتُه/ معنويّاتُه/ مناعته، - {وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا} .|2- عجز :- {ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} .|• ضعُف نفوذُه: قلَّ. |• ضعُفَ الشَّيءُ: زاد :-تضعُف صلاة الجماعة على صلاة الفرد سبعًا وعشرين درجة.|• ضعُف عن الشَّيء: عجز عن احتماله., ضعَّفَ يضعِّف ، تضعيفًا ، فهو مُضعِّف ، والمفعول مُضعَّف | • ضعَّفَه المرضُ أضعفه، جعله ضعيفًا هزيلاً. |• ضعَّف الحديثَ أو الرأيَ: نسبه إلى الضّعْف. |• ضعَّف الكمِّيَّة: زادها، جعلها ضِعْفَيْن (مثلين) :-ضعَّف أجرَ العُمَّال، - {يَانِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَعَّفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ} [قرآن] .|• ضعَّف الشَّيءَ: أطبق بعضَه على بعض وثناه فصار كأنَه ضِعف. |• ضعَّف الحرفَ: شدَّده أو زاد عليه حرفًا من جنسه وأدغم الأصليّ في الزائد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: ضعف

- الضعْف والضعْف: خلاف القوّة. وقد ضعف فهو ضعيف، وأضْعفه غيره. وقوم ضعاف وضعفاء وضعفة. واسْتضْعفه، أي عدّه ضعيفا. وذكر الخليل أن التضْعيف أن يزاد على أصل الشيء فيجعْل مْثلين أو أكثر. وكذلك الإضعاف والمضاعفة. يقال ضعّفْت الشيء وأضْعفْته وضاعْ فته، بمعنى. وضعْف الشيء: مثله. وضعْفاه: مثلاه. وأضْعافه: أمثاله. وقوله تعالى: " إذا لأذقناك ضعْف الحياة وضعْف الممات " أي ضعْف العذاب حيا وميّتا. يقول: أضْعْ فنا لك العذاب في الدنيا والآخرة. وقولهم: وقّع فلان في أضْعاف كتابه، يراد به توقيعه في أثناء السطور أو الحاشية. وأضْعف القوم، أي ضوعف لهم. وأضْعْ فت الشيء فهو مضعوف على غير قياس. قال لبيد: وعاليْن مضعوفا وفرْدا سموطه ... جمان ومرْجان يشكّ المفاصلا وأضْعف الرجل: ضعفتْ دابته، يقال: هو ضعيف مضمْف. فالضعيف في بدنه، والمضْعف في دابته. وضعّفه السير، أي أضْعفه. والتضعْيف أيضا: أن تنسبه إلى الضعْف. والمضاعفة: الدرع التي نسجتْ حلْقتين.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ضاعف
جذر الكلمة: تضاعف


الأكثر بحثاً