أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الضَّحْلُ: القريبُ القَعْر. والضَّحْل: الماءُ الرقيق على وجه الأَرض ليس له عَمْقٌ، وقيل: هو كالضَّحْضاح إِلاَّ أَن الضَّحْضاح أَعمُّ منه لأَنه فيما قَلَّ أَو كثُر، وقيل: الضَّحْل الماء القليل يكون في العين والبئر والجُمَّة ونحوها، وقيل: هو الماء القليل يكون في الغَدِير ونحوه؛ أَنشد ابن بري لابن مقبل: وأَظْهَرَ، في غُلاَّنِ رَقْدٍ وسَيْلُه، عَلاجِيمُ لا ضَحلٌ، ولا مُتَضَحْضِحُ والعُلْجُوم هنا: الماء الكثير، والجمع أَضْحال وضُحُولٌ. الجوهري: الضَّحْلُ الماء القليل، ومنه أَتَانُ الضَّحْل لأَنه لا يَغْمُرها لقِلَّته؛ قال الأَزهري: أَتانُ الضَّحْل الصَّخْرةُ بعضها غَمَره الماءُ وبعضها ظاهر. قال شمر: وغَدِيرٌ ضاحِلٌ إِذا رَقَّ ماؤه فذهب. وفي الحديث في كتابه لأُكَيْدِرِ دومَةَ: ولنا الضّاحِيةُ من الضَّحْل؛ هو بالسكون القليل من الماء، وقيل: الماء القريب المكان، وبالتحريك مكان الضَّحْل، ويروى الضاحية من البَعْل. والمَضْحَلُ: مكانٌ يَقِلُّ فيه الماء من الضَّحْل، وبه يُشَبَه السَّراب. قال ابن سيده: المَضْحَلُ مكان الضَّحْل؛ قال العَجّاج: حَسِبْتُ يوماً، غَيْر قَرٍّ، شامِلا يَنْسُج غُدْراناً على مَضاحِلا (* قوله «حسبت» هكذا في المحكم، وفي التكملة: كأن). يصف السَّرابَ شبهه بالغُدُر. وضَحَلَتِ الغُدُرُ: قَلَّ ماؤها. ويقال: إِنَّ خَيْرَكَ لضَحْلٌ أَي قليل. وما أَضْحَل خَيرَكَ أَي ما أَقَلَّه. واضْمَحَلَّ السحابُ: تقَشَّعَ. واضْمَحَلَّ الشيءُ أَي ذهب، وفي لغة الكِلابيِّين امْضَحَلَّ، بتقديم الميم، حكاها أَبو زيد.


- ـ الضَّحْلُ: الماءُ القَليلُ على الأرضِ لا عُمْقَ له ـ ج: أضْحالٌ وضُحولٌ وضِحالٌ. وأتانُ الضَّحْلِ في أ ت ن. وكَمَقْعَدٍ: المَكانُ يَقِلُّ فيه الماءُ. ـ وضَحَلَ الماءُ: رَقَّ، ـ وـ الغُدُرُ: قَلَّ ماؤُها.


- ضَحَلَ الغَدِيرُ ضَحَلَ ضَحْلاً: قَلَ ماؤُه.


- الضَّحْلُ : الماءُ القليلُ على الأَرض لا عُمْقَ له. والجمع : أَضْحَالٌ، ضِحَالٌ، وضُحُولٌ.| و(أَتانُ الضحْلِ) : صخْرَةٌ في فم البِئْرِ يركبُها الطُّحْلُبُ فتصبح مَلساءِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ضَحَلَ، يَضْحَلُ، مصدر ضَحْلٌ- ضَحَلَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ مَاؤُهُ- ضَحَلَ النَّهْرُ.


- جمع: أَضْحَالٌ. | (مصدر ضَحَلَ).|1- لاَ يَزَالُ النَّهْرُ ضَحْلاً : مَاؤُهُ قَلِيلٌ.|2- كَاتِبٌ ضَحْلُ التَّفْكِيرِ : لاَ عُمْقَ فِي تَفْكِيرِهِ، مُبْتَذَلٌ، سَطْحِيٌّ.


- 1- ضحل الغدير : قل ماؤه|2- ضحل الماء في الغدير : قل


- 1- مصدر ضحل|2- ماء قليل رقيق على الأرض ، جمع : أضحال وضحال وضحول


- ض ح ل: (اضْمَحَلَّ) الشَّيْءُ ذَهَبَ. وَ (امْضَحَلَّ) بِتَقْدِيمِ الْمِيمِ لُغَةُ الْكِلَابِيِّينَ.


- ضَحالة :- سطحيَّة، تفاهة :-ضحالة المعلومات/ تفكيره/ المعرفة العلميَّة/ النُّظم الماليَّة.|2- قلّة عمق :-ضحالة الماء.


- ضحَلَ يَضحَل ، ضحْلاً ، فهو ضاحِل وضَحْل | • ضحَل النَّهرُ قلَّ ماؤه :-ضحَل البئرُ/ النَّبعُ.


- ضَحْل ، جمع أضحال (لغير المصدر {وضِحال} لغير المصدر) وضُحول (لغير المصدر).|1- مصدر ضحَلَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحَلَ: قريب القعر |• ثقافة ضحلة، - ضَحْل التَّفكير: تفكيره سطحيّ لا عُمْق فيه ولا حِكْمة. |3 - ماءٌ قليل على الأرض لا عُمْق له.


- ضَحْل ، جمع أضحال (لغير المصدر {وضِحال} لغير المصدر) وضُحول (لغير المصدر).|1- مصدر ضحَلَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضحَلَ: قريب القعر |• ثقافة ضحلة، - ضَحْل التَّفكير: تفكيره سطحيّ لا عُمْق فيه ولا حِكْمة. |3 - ماءٌ قليل على الأرض لا عُمْق له.


- ضحَلَ يَضحَل ، ضحْلاً ، فهو ضاحِل وضَحْل | • ضحَل النَّهرُ قلَّ ماؤه :-ضحَل البئرُ/ النَّبعُ.


- ل الضحْ : الماء القليل، وهو الضحْضاح.


- ,أربى,زاد,كثر,نما,وفر,


- أربى , زاد , كثر , نما , وفر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.