أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الضَّرَمُ: مَصْدَرُ ضَرِمَ ضَرَماً. وضَرِمَت النارُ وتَضَرَّمَتْ واضْطَرَمَت: اشْتَعَلَتْ والْتَهَبَتْ، واضْطَرَمَ مَشِيبهُ كما قالوا اشْتَعَلَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: وفي الْفَتى، بَعْدَ المَشِيب المُضْطَرِمْ، مَنافِعٌ ومَلْبَسٌ لِمَنْ سَلِمْ وهو على المثل. وأَضْرَمْتُ النارَ فاضْطَرَمَتْ وضَرَّمْتها فضَرِمَتْ وتَضرَّمَتْ: شُدِّدَ للمبالغة؛ قال زهير: وتَضْرَ، إذا ضَرَّيْتُموها فَتضْرَم (* وصدر البيت: متى تبعثوها ذميمةً). واسْتَضْرَمْتُها: أَوْقَدْتُها؛ وأَنشد ابن دريد: حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهْلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا الليث: والضَّرِيمُ اسمٌ للحَريق؛ وأَنشد: شَدّاً كما تُشَيِّعُ الضَّرِيما شَبَّهَ حفيفَ شدِّه بحَفيفِ النارِ إذا شَيَّعْتَها بالحطَبِ أي أَلْقَيْتَ عليها ما تُذَكِّيها به؛ روي ذلك عن الأَصمعي. وفي حديث الأُخدود: فأمَرَ بالأَخادِيدِ وأَضْرَمَ فيها النِّيرانَ، وقيل: الضَّريم كُلُّ شيءٍ أَضْرَمْتَ به النار. التهذيب: الضَّرَمُ من الحطب ما التهبَ سريعاً، والواحدةُ ضَرَمَةٌ. والضِّرامُ: ما دَقَّ من الحَطَبِ ولم يكن جَزْلاً تُثْقَبُ به النارُ، الواحد ضَرَمٌ وضَرَمَةٌ؛ ومنه قول الشاعر ونسبه ابن بري لأبي مريم: أَرَى خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ جَمْرٍ، أُحاذِرُ أَن يَشِبَّ له ضِرَامُ الجوهري؛: الضِّرامُ اشتِعالُ النارِ في الحَلْفاءِ ونحْوها. والضِّرامُ أَيضاً: دُقاق الحَطبِ الذي يُسْرعُ اشْتِعالُ النار فيه؛ وأَنشد ابن بري فيه: ولكِنْ بِهاتِيكِ البِقاعِ فأَوْقدِي بجَزْلٍ، إذا أَوْقَدْتِ، لا بِضرامِ (* قوله«ولكن بهاتيك البقاع» وأنشده في الأَساس: ولكن بهذاك اليفاع، بمثناة تحتية ففاء). والضَّرَمةُ: السَّعَفةُ والشِّيحةُ في طَرَفِها نارٌ. والضِّرامُ والضِّرامةُ: ما اشْتَعَلَ من الحَطَب، وقيل: الضِّرامُ جمعُ ضِرَامةٍ. والضِّرامُ أَيضاً من الحطب: ما ضَعُفَ ولانَ كالعرْفَج فما دُونَه، والجَزْل: ما غلُظ واشْتَدّ كالرِّمْثِ فما فَوْقَه، وقيل: الضِّرامُ من الحطب كلُّ ما لم يكن له جَمْرٌ، والجَزْلُ ما كان له جَمْرٌ. والضَّرَمةُ: الجَمرةُ، وقيل: هي النارُ نفسُها، وقيل: هي ما دَقَّ من الحَطَب. وفي حديث علي، رضي الله عنه: والله لَوَدَّ مُعاويةُ أَنه ما بَقِيَ مِنْ بني هاشمٍ نافِخُ ضَرَمةٍ؛ هي بالتحريك النارُ، وهذا يقال عند المُبالَغة في الهلاك لأن الكبير والصغير يَنْفُخانِ النار. وأَضْرَمَ النارَ إذا أَوْقدَها. وما بالدارِ نافخُ ضَرَمةٍ أي ما بها أَحدٌ، والجمعُ ضَرَمٌ؛ قال طُفَيْل: كأَنَّ، على أَعْرافِهِ ولجامِهِ، سَنَا ضَرَمٍ من عَرْفَجٍ مُتَلَهِّب قال ثعلب: يقول مِنْ خِفَّةِ الجَرْي كأَنَّه يَضْطَرِمُ مِثْلَ النار. وقال ابن الأَعرابي: هو اشْقَرُ؛ وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس: وقَدْ أَلاحَ سُهَيْلٌ، بَعْدَما هَجَعُوا، كأَنَّه ضَرَمٌ بالكَفِّ مَقْبُوسُ وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: قال قَيْسُ ابنُ أَبي حازم كان يخرج إلينا وكأَنَّ لِحْيَتهُ ضِرامُ عَرْفَجٍ؛ الضِّرامُ: لَهِبُ النارِ شُبِّهتْ به لأَنه كان يَخْضِبُها بالحِنَّاء. والضَّرَمُ: شدَّةُ العَدْوِ. ويقال: فرسٌ ضَرِمٌ شديدُ العَدْوِ؛ ومنه قوله: ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ والضَّرْيَمُ: الحَريقُ نَفْسُه؛ عن أَبي حنيفة. والضَّرَمُ: غضَبُ الجوع. وضَرِمَ عليه ضَرَماً وتَضَرَّمَ: تَحَرَّقَ. وضَرِمَ الشيءُ، بالكسر: اشتدّ حرُّه. يقال: ضَرِمَ الرجلُ إذا اشتدّ جوعُه. أَبو زيد: ضَرِمَ فلانٌ في الطَّعامِ ضَرَماً إذا جَدَّ في أكْله لا يَدْفَع منه شيئاً. ويقال: ضَرِمَ عليه وتَضَرَّمَ إذا احْتَدَّ غَضَباً. وتضَرَّمَ عليه: غَضِبَ. ابن شميل: المُضْطَرِمُ المُغْتَلِمُ من الجمال تراه كأَنه حُسْحِسَ بالنار، وقد أَضْرَمَتْه الغُلْمةُ. وضَرِمَ الفَرسُ في عَدْوِه ضَرَماً، فهو ضارِمٌ، واضْطَرمَ: وذلك فوق الإلْهابِ. وضَرِمَ الأَسَدُ إذا اشْتدَّ حَرُّ جوْفِه من الجوع، وكذلك كلُّ شيء اشْتَدَّ جُوعُه من اللَّواحِم. والضَّرِمُ: الجائعُ. واسْتَضْرَمَتِ الحَبّةُ: سَمِنَتْ وبَلَغَتْ أن تُشْوى. والضِّرْمُ والضَّرِمُ: فَرْخُ العُقابِ؛ هاتانِ عن اللحياني. والضَّرْم والضُّرْمُ: ضَرْبانِ من الشجر. قال أَبو حنيفة: الضُّرْمُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيح، وكذلك دخانُه طَيِّبٌ. وقال مرّة: الضُّرْمُ شجرٌ أَغبرُ الوَرَق وَرَقُه شبيهٌ بورَق الشِّيح، وله ثمر أَشْباهُ البَلُّوط، حُمْرٌ إلى السَّواد، وله وَرْدٌ أَبيض صغيرٌ كثيرُ العسَلِ. والضِّرامةُ: شجرُ البُطْم. والضِّرْيَمُ: ضَرْبٌ من الصَّمْغ. والضِّرامُ: ما اتَّسَعَ من الأَرض؛ عن ابن الأَعرابي.


- ـ ضَرِمَ، كفرِحَ: اشْتَدَّ جُوعُه أو حَرُّهُ، ـ وـ عليه: احْنَدَمَ غَضَباً، ـ كتَضَرَّمَ، ـ وـ في الطعامِ: جَدَّ في أكْلِهِ، لا يَدْفَعُ شيئاً منه، ـ وـ النارُ: اشْتَعَلَتْ. ـ وأضْرَمَها وضَرَّمَها واسْتَضْرَمَها: أوْقَدَها فاضْطَرَمَتْ وتَضَرَّمَتْ. ـ وككِتابٍ: دُقاقُ الحَطَبِ، أو ما ضَعُفَ ولانَ، أو ما لا جَمْرَ له، أو ما اشْتَعَلَ من الحَطَبِ، كالضِرامَةِ. ـ واضْطَرَمَ المَشيبُ: اشْتَعَلَ. وككتِفٍ: الجائِعُ، وفَرْخُ العُقابِ، والفَرسُ العَدَّاءُ. ـ والضَّرَمةُ، محرَّكةً: السَّعَفَةُ، أو الشِّيحَةُ في طَرَفِها نارٌ، والجَمْرَةُ، والنارُ. ـ وضَرَمَةُ بنُ صِرْمَةَ، بكسر الصادِ المهملة: جَدٌّ لِهاشِمِ بن حَرْمَلَةَ. ـ والضُّرْمُ، بالضم وبالكسر: شَجَرٌ طيِّبُ الريحِ، ثَمَرُهُ كالبَلُّوطِ، وزَهْرُهُ كزَهْرِ السَّعْتَرِ، ولعَسَلِهِ فَضْلٌ، أو هو الأسْطُو خُودُوسُ باليونانِيَّةِ. ـ والضِرامَةُ، بالكسر: شَجَرُ البُطْمِ. وكحِذْيَمٍ: صَمْغُ شَجَرَةٍ. وكحَيْدَرٍ: الحرِيقُ. وكجُهَيْنَةَ: حِصْنٌ باليمنِ. ـ وما بها نافِخُ ضَرَمةٍ، أي: أحدٌ.


- تَضَرَّمَتِ النارُ وغَيْرُها: اضطَرَمَتْ. يقال: تضَرَّمَ عليه غَضَبًا.


- الضَّرَمةُ : الجمْرَةُ.|الضَّرَمةُ النارُ.|الضَّرَمةُ السَّعَفَةُ ونحوها في طرَفِها نارٌ. يقال: ما بها نافِحُ ضَرمَةٍ: أَحَدٌ


- الضَّرِيمُ : الحرِيقُ.|الضَّرِيمُ المحْتَرِقُ.


- الضِّرَامُ : اشتعال النَّار.|الضِّرَامُ ما تُضْرَمُ به النارُ من الْحَطَبِ وغَيرِه السريعِ الالتهاب مما ليس له جمر.| واحدته: ضِرامة.


- الضُّرْمُ : نباتٌ بَرَّيٌّ، من أَنواع الخزامى، من الفصيلة الشفوية، ورقه كورَق الشِّيحِ، وله ثَمَرٌ كالبلُّوطَ أَحمرُ إِلى السوادِ، وله زَهرٌ أَبيضُ صغيرٌ كزهرِ السَّعْترِ، كثير العسل؛ وهو طيبُ الرائحِة، وكذلك دُخانُه؛ وينبت في أَنحاء كثيرة من لبنان.


- ضَرِمتِ النَّارُ ضَرِمتِ ضَرَمًا: اتَّقَدَتْ واشتَعَلَتْ. يقال: ضَرِمَ فلانٌ: اشتَدَّ غَضَبُهُ أَوجُوعُهُ.|ضَرِمتِ الشيءُ: اشتَدَّ حَرُّهُ.|ضَرِمتِ فلانٌ في الأَمْر: جَدَّ وأَسرع. يقال: ضَرِمَ في عَدْوِه، وضَرِمَ في أَكله فهو ضَرِمٌ، وضارِمٌ.


- ضَرَّم النَّارَ ونحوها: بالغَ في إِضرامها.


- الضَّرَمُ : الضِّرَام.


- اسْتَضْرَمَ الْحَبُّ ونَحْوُهُ: سَمِنَ وبَلَغَ أَن يُشْوَى بالنَّار.


- أَضْرَمَ النَّارَ: أَوْقَدَها وأَشعَلَها.|أَضْرَمَ الشيَ: جعلَهُ يَضْرَمُ أَو يضطَرمُ.


- (فعل: لازم، متعد بحرف).|اِضْطَرَمَتْ، تَضْطَرِمُ، مصدر اِضْطِرامٌ.|1- اِضْطَرَمَتِ النَّارُ : اِلْتَهَبَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ- مازالَتِ النِّيرانُ تَضْطَرِمُ.|2- اِضْطَرَمَ الشَّيْبُ في رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ.


- (مصدر اِضْطَرَمَ).|-اِضْطِرامُ النِّيرانِ :اِشْتِعَالُها، اِتِّقادُها.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِضْطَرَمَ).|1- نَارٌ مُضْطَرِمَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.|2- مُضْطَرِمُ العَوَاطِفِ :مُشْتَعِلُهَا.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- وَلَدٌ ضَرِمٌ : جَائِعٌ.|2- فَرَسٌ ضَرِمٌ : شَدِيدُ العَدْوِ.


- (صيغَةُ فَعيل).|-اِشْتَعَلَ الضَّرِيمُ : الْحَرِيقُ، وَكُلُّ مَا أُضْرِمَتْ بِهِ النَّارُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ضَرِمَ، يَضْرَمُ، مصدر ضَرَمٌ.|1- ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً.|2- ضَرِمَتِ النَّارُ فِي الْهَشِيمِ : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ.|3- ضَرِمَ غَضَبُهُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.|4- ضَرِمَ في الطَّعامِ : اِشْتَدَّ في أَكْلِهِ.|5- ضَرِمَ الفَرَسُ في عَدْوِهِ : جَدَّ فيهِ مُسْرِعاً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَضَرَّمَ، يَتَضَرَّمُ، مصدر تَضَرُّمٌ.|1- تَضَرَّمَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ.|2- تَضَرَّمَ الوَلَدُ بِسَبَبِ مُعَاكَسَةِ رَغَبَاتِهِ : اِحْتَدَمَ غَضَباً.|3- تَضَرَّمَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ بِحِدَّةٍ وَاحْتِدَامٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| أضْرَمَ، يُضْرِمُ، مصدر إِضْرامٌ- أَضْرَمَ النَّارَ في الهَشيمِ : أَشْعَلَها، أَوْقَدَها.


- (فعل: رباعي متعد).| ضَرَّمْتُ، أُضَرِّمُ، ضَرِّمْ، مصدر تَضْرِيمٌ- ضَرَّمَ النَّارَ : أَشْعَلَهَا، أَوْقَدَهَا بِكَثَافَةٍ.


- (فعل: لازم، متعد بحرف).|اِضْطَرَمَتْ، تَضْطَرِمُ، مصدر اِضْطِرامٌ.|1- اِضْطَرَمَتِ النَّارُ : اِلْتَهَبَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ- مازالَتِ النِّيرانُ تَضْطَرِمُ.|2- اِضْطَرَمَ الشَّيْبُ في رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ.


- (مصدر اِضْطَرَمَ).|-اِضْطِرامُ النِّيرانِ :اِشْتِعَالُها، اِتِّقادُها.


- (مصدر تَضَرَّمَ).|1- تَضَرُّمُ النَّارِ : اِشْتِعَالُهَا، اِتِّقَادُهَا.|2- أَقْلَقَ أَهْلَهُ بِتَضَرُّمِهِ :بِاحْتِدَادِ غَضَبِهِ.


- (مصدر ضَرَّمَ).|-تَضْرِيمُ النَّارِ فِي الحَطَبِ : إِضْرامُها، إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا.


- 1- ضِرَامُ النَّارِ : لَهِيبُهَا، اِضْطِرَامُهَا، اِتِّقَادُهَا- إِنَّ الشَّرَارَةَ الخَفِيَّةَ رُبَّمَا صَارَتْ ضِرَاماً. (التوحيدي).|2- أَشْعَلَ النَّارَ بِضِرَامٍ أَوْ ضِرَامَةٍ : مَا تُشْعَلُ بِهِ النَّارُ مِنَ الْحَطَبِ سَرِيعِ الاشْتِعَالِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِضْطَرَمَ).|1- نَارٌ مُضْطَرِمَةٌ : مُشْتَعِلَةٌ.|2- مُضْطَرِمُ العَوَاطِفِ :مُشْتَعِلُهَا.


- 1- إستضرم النار : أشعلها|2- إستضرم الحب : سمن وبلغ أن يشوى بالنار


- 1- إضطرمت النار : اشتعلت ، اتقدت|2- إضطرم الشيب في الرأس : انتشر


- 1- أضرم النار : أشعلها ، أوقدها


- 1- تضرمت النار : اشتعلت ، اتقدت|2- تضرم عليه غضبا : غضب عليه بحدة واحتدام


- 1- حريق


- 1- شجر طيب الرائحة ثمره كالبلوط وزهره كزهر الصعتر


- 1- صمغ شجرة


- 1- ضرام : اضطرام ، اتقاد ، اشتعال|2- ضرام : لهب النار|3- ضرام : ما تشعل به النار من الحطب|4- ضرام : ما اتسع من الأرض


- 1- ضرامة : ما تشعل به النار من الحطب|2- ضرامة : شجر البطم


- 1- ضرم النار : بالغ في إشعالها


- 1- ضرمة : جمرة|2- ضرمة : نار


- 1- ضرمت النار : إشتعلت بشدة|2- ضرم : إشتد غضبه|3- ضرم : إشتد جوعه|4- ضرم في الأمر : جد فيه مسرعا|5- ضرم الشيء : اشتد حره


- ض ر م: (الضِّرَامُ) بِالْكَسْرِ اشْتِعَالُ النَّارِ فِي الْحَلْفَاءِ وَنَحْوِهَا. وَهُوَ أَيْضًا دُقَاقُ الْحَطَبِ الَّذِي يُسْرِعُ اشْتِعَالُ النَّارِ فِيهِ. وَ (الضَّرَمَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ السَّعَفَةُ أَوِ الشِّيحَةُ فِي طَرَفِهَا نَارٌ. وَ (ضَرِمَتِ) النَّارُ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (تَضَرَّمَتْ) وَ (اضْطَرَمَتْ) أَيِ الْتَهَبَتْ وَ (أَضْرَمَهَا) غَيْرُهَا وَ (ضَرَّمَهَا) شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ.


- ضَرَم1 :مصدر ضرِمَ.


- تضرَّمَ / تضرَّمَ على يتضرَّم ، تضرُّمًا ، فهو مُتضرِّم ، والمفعول مُتضرَّم عليه | • تضرَّمتِ النَّارُ والحربُ ضرِمت؛ اضطرمت؛ اشتعلت واتّقدت :-تضرّمت في نفسه نارُ الغضب.|• تضرَّم فلانٌ على فلان: احتدم غضبًا عليه.


- ضُرْم :(النبات) نبات بَرِّيٌّ ثمره أحمر إلى السواد، زهره كزهر السَّعتر كثير العسل، طيِّب الرائحة، ينبت في لبنان.


- أضرمَ يُضرم ، إضرامًا ، فهو مُضرِم ، والمفعول مُضرَم | • أضرم النَّارَ أوقدها، أشعلها، ألهبها :-أضرَم الفِتنةَ/ الحربَ/ الغيظَ.


- ضَرَم2 :ضِرام2، وقود، ما تُشعل به النارُ من حطب ونحوه.


- ضِرام2، مفرد ضِرامة: وقود، ما تُشعل به النارُ من حطب ونحوه.


- ضرِمَ يَضرَم ، ضَرَمًا ، فهو ضارِم وضَرِم | • ضرِمتِ النَّارُ اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها. |• ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه.


- ضَرِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضرِمَ.


- ضِرام1 :اشتعال، اتِّقاد :-أرى تحت الرّماد وميضَ نارٍ ... ويوشك أن يكون لها ضرامُ.


- ضَرَم1 :مصدر ضرِمَ.


- ضَرَم2 :ضِرام2، وقود، ما تُشعل به النارُ من حطب ونحوه.


- ضَرِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضرِمَ.


- ضُرْم :(النبات) نبات بَرِّيٌّ ثمره أحمر إلى السواد، زهره كزهر السَّعتر كثير العسل، طيِّب الرائحة، ينبت في لبنان.


- ضرِمَ يَضرَم ، ضَرَمًا ، فهو ضارِم وضَرِم | • ضرِمتِ النَّارُ اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها. |• ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه.


- بالكسر الضرام : اشتعال النار في الحلفاء ونحوها. والضرام أيضا: دقاق الحطب الذي يسرع اشتعال النار فيه. والضرمة: السعفة أو الشيحة في طرفها نار. يقال: ما ﺑﻬا نافخ ضرمة، أي أحد. والجمع ضرم. والضريم: الحريق. وضرم الشيء بالكسر: اشتدّ حرّه. وضرم الرجل، إذا اشتدّ جوعه. وضرمت النار، وتضرّمتْ، واضْطرمتْ، إذا التهبتْ. وأضْرمْتها أنا وضرّمتها، شدّد للمبالغة. وتضرّم عليه، أي تغضّب. وفرس ضرم: شديد العدْو. والض رم: الجائع. والض رم: فرخ العقاب.


- ,أتخم,بشم,شبع,شبع,


- ,بشم,بشم,تخمة,شبع,شبع,شبعان,شبع,متخم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.