أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الضَّنْكُ: الضِّيقُ من كل شيء، الذكر والأُنثى فيه سواء، ومعيشة ضَنْكٌ ضَيِّقة. وكل عيش من غيرِ حلِّ ضَنْك وإن كان واسعاً. وفي التنزيل العزيز: ومن أَعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضَنْكاً؛ أي غير حَلال؛ قال أبو إسحق: الضَّنْك أَصله في اللغة الضِّيقُ والشدَّة، ومعناه، والله أعلم، أن هذه المعيشة الضَّنْك في نار جهنم، قال: وأكثر ما جاء في التفسير أنه عذاب القبر؛ وقال قَتادة: معيشةً ضَنْكاً جهنم، وقال الضحاك: الكسب الحرام، وقال الليث في تفسيره: أَكلُ ما لم يكن من حلال فهو ضَنْكٌ وإن كان مُوَسَّعاً عليه، وقد ضَنُك عيشُه. والضَّنْك: ضَيق العيش. وكلُّ ما ضاق فهو ضنْك. والضَّنيكُ: العيش الضَّيِّقُ، والضَّنيك المقطوع. وقال أَبو زيد: يقال للضعيف في بدنه ورأيه ضَنِيك. والضَّنِيك: التابع الذي يَعْمَل بخُبْزِه. وضَنُك الشيءُ ضَنْكاً وضَنَاكة وضُنُوكة: ضاق. وضَنُك الرجلُ ضناكة، فهو ضنيك: ضَعُف في جسمه ونفسه ورأيه وعقله. والضُّنْكَة والضُّنَاك، بالضم: الزُّكام، وقد ضُنِكَ، على صيغة ما لم يسم فاعله، فهو مَضْنُوك إذا زُكِمَ، والله أَضْنَكه وأَزْكِمه. وفي الحديث: أَنه عَطَسَ عنده رجل فشَمَّته رجل ثم عَطَس فشَمَّته رجل ثم عَطَس فأَراد أَن يُشَمِّته، فقال: دَعْه فإنه مَضْنُوك أَي مزْكوم؛ قال ابن الأثير: والقياس أَن يقال فهو مُضْنَك ومُزْكَم، ولكنه جاء على أُضْنِك وأُزْكِم. وفي الحديث: أَيضاً: فإنك مَضْنُوك؛ وقال العجاج يصف جارية: فهي ضِنَاكٌ كالكَثِيبه المُنْهالْ عَزَّزَ منه، وهو مُعْطي الإسْهالْ، ضَرْبُ السَّواري مَتْنَه بالتَّهْتالْ الضِّنَاكُ: الضَّخْمة كالثيب الذي ينهال، عزز منه أَي سَدَّد من الكثيب، ضَرْبُ السواري أَي أَمطار الليل فلزم بعضُه بعضاً، شبه خلقها بالكثيب وقد أَصابه المطر، وهو معْطي الإِسْهال أَي يعطيك سُهولة ما شئت. والضِّنَاك: المُوَثَّقُ الخَلْق الشديد، يكون ذلك في الناس والإبل، الذكر والأُنثى فيه سواء. والضِّنَاك: المرأة الضَّخمة. وقال الليث: الضَّنَاك التّارَّة المُكْتَنزة الصُّلْبة الللحم. وامرأَة ضِناك: ثقيلة العجيزة ضَخْمة؛ أَنشد ثعلب:وقد أُناغي الرَّشأَ المُحَبَّبَا، خَوْداً ضِناكاً لا تَمُدُّ العُقبَا (* قوله «لا تمد العقبا» مد في السير: مضى، والعقب جمع عقبة كغرفة وغرف. وأنشده شارح القاموس في ع ق ب: لا تسير بدل لا تمد). خَوْداً هنا: إما بدل وإما حال، أَراد أَنها لا تسير مع الرجال. وناقة ضِنَاك: غليظة المؤخر، وكذلك هي من النخل والشجر. وفي كتابه لوائل بن حُجْر: في التِّيعة شاةٌ لا مُقَوَّرةُ الألْياطِ ولا ضِناكٌ؛ الضِّناك، بالكسر: الكثير اللحم، ويقال للذكر والأنثى بغير هاء. قال ابن بري: قال الجوهري الضِّنَاك، بالفتح، المرأة المكتنزة، قال: وصابه الضَّناك، بالكسر.ورجل ضُنأَكُ، على فُعْلَلٍ مهموز الألف: وهو الصُّلْب المعصوب اللحم، والمرأة بعينها على هذا اللفظ ضُنْأَكَة.


- ـ الضَّنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والأنْثَى. ـ ضَنُكَ، ككَرُمَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ، ـ وـ فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ. وكغُرابٍ: الزُّكامُ، ـ كالضُّنْكَةِ، بالضم. وقد ضُنِكَ، كعُنِيَ. ـ والضُّنْأكُ، كجُنْدَبٍ وجَنْدَلٍ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ. ـ والضُّنْأكُ، كجُنْدَبٍ: الناقةُ العَظيمةُ. وككِتابٍ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ. وكأَميرٍ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدُِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.


- الضَّنَّكُ : الضِّيِّقُ من كلِّ شيءٍ (يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنثُ) .، وفي التنزيل العزيز: طه آية 124وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) ) .


- تَضَنَّكَ : نُهكَ.


- أَضْنَكه اللهُ: أَزكمه.


- ضُنِكَ ضَنْكًا، وضُناكًا: زُكِمَ، أَو لَزِمه الزُّكامُ.


- ضَنَكَهُ ضَنَكَهُ ضَنْكًا: ضَيَّقَهُ. يقال: ضَنَكَ اللهُ عَيْشَه.


- الضُّنْكَةُ : الضُّناك.


- الضِّناكُ : المُوثَّقُ الحلْقِ الشديدُ. يقال: ناقةٌ ضِناكٌ (يستوي فيه المذكر والمؤنَّثُ) .|الضِّناكُ الشجَرُ العظِيمُ، أَو الملْتَفُّ. والجمع : ضُنُكٌ.


- ضَنُكَ ضَنُكَ ضَنَاكَةً، وضُنُوكَةً: ضاقَ. يقالُ: ضَنُكَ عيْشُه.|ضَنُكَ فلانٌ: ضَعُفَ فِي جسمِه أَو عَقْلِهِ.|ضَنُكَ السحابُ ونحوُه: غَلُظَ والْتَفَّ.


- الضَّنِيكُ : الضَّيِّقُ.|الضَّنِيكُ الضعِيفُ في بدنِهِ أَو رأْيه.|الضَّنِيكُ التَّابعُ الذي يَخْدُمُ بخُبْزِهِ.|الضَّنِيكُ المقطوعُ.


- الضُّناكُ : الزُّكامُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ضَنُكْتُ، أَضْنُكُ، مصدر ضَنَاكَةٌ، ضُنُوكَةٌ.|1- ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ- ضَنُكَ البَيْتُ.|2- ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ.|3- يَضْنُكُ عَقْلُ الْمَرْءِ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : يَضْعُفُ، يُصَابُ بِالضَّعْفِ.|4- ضَنُكَ السَّحَابُ : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| ضَنَكْتُ، أَضْنُكُ، مصدر ضَنْكٌ- ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً.


- (فعل: رباعي متعد).| أَضْنَكَ، يُضْنِكُ، مصدر إِضْنَاكٌ.|1- أَضْنَكَهُ البَرْدُ : سَبَّبَ لَهُ الزُّكَامَ.|2- أَضْنَكَهُ اللَّهُ : زَكَمَهُ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ) . ضُنِكْتُ، أُضْنَكُ، مصدر ضَنْكٌ- ضُنِكَ الوَلَدُ : أُصِيبَ بِالزُّكَامِ.


- (مصدر ضَنَكَ).|-يَعيشُ حَياةَ ضَنْكٍ : ضَيْقٍ.طه آية 124 وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً . (قرآن) :لَيْسَ لَهُ بِالضَّنْكِ وَالضَّيْقِ عَهْدٌ.


- 1- أضنكه : سبب له الزكام


- 1- زكام


- 1- ضعف جسمه ورأيه وعقله


- 1- ضناك : شديد الخلق ، قوي للمذكر والمؤنث|2- ضناك : إمرأة مكتنزة اللحم|3- ضناك : ناقة قوية شديدة|4- ضناك : شجر كثير ملتف


- 1- ضنك المكان : ضاق|2- ضنك السحاب : غلظ والتف


- 1- ضنيك : ضيق|2- ضنيك : شيء مقطوع|3- ضنيك : ضعيف البدن والرأي والعقل|4- ضنيك : خادم يخدم بخبزه


- 1- مصدر ضنك وضنك|2- من كل شيء : الضيق « عيش ضنك ، حياة ضنك »


- 1- مصدر ضنك|2- عيش ضيق


- ض ن ك: (الضَّنْكُ) الضِّيقُ..


- ضنَكَ يَضنُك ، ضَنْكًا ، فهو ضانِك ، والمفعول مَضْنوك | • ضنَك اللهُ رزقَه ضيَّقَه عليه :-عانى من ضَنْك عيشه.


- ضُنُوكَة :مصدر ضنُكَ.


- ضَناكة :مصدر ضنُكَ.


- ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك | • ضنُك عيشُه ضاق :- {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} .|• ضنُك فلانٌ: ضعف جسمُه أو عقلُه. |• ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين.


- ضَنْك :- مصدر ضنَكَ وضنُكَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنُكَ: ضيِّق (للمذكّر والمؤنّث) |• الحَالة ضَنْك: سيِّئة.


- ضَنيك :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنُكَ: ضيِّق. |2 - ضعيف الجسم أو العقل.


- ضَنْك :- مصدر ضنَكَ وضنُكَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنُكَ: ضيِّق (للمذكّر والمؤنّث) |• الحَالة ضَنْك: سيِّئة.


- ضنَكَ يَضنُك ، ضَنْكًا ، فهو ضانِك ، والمفعول مَضْنوك | • ضنَك اللهُ رزقَه ضيَّقَه عليه :-عانى من ضَنْك عيشه.


- ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك | • ضنُك عيشُه ضاق :- {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا} .|• ضنُك فلانٌ: ضعف جسمُه أو عقلُه. |• ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين.


- الضنكْ: الضيق. والضناك بالفتح: المرأة المكتنزة. والضناك بالضم: الزكام. ورجل مضْنوك، أي مزكوم.


- ,إنشراح,ارتخاء,ارتياح,استغناء,انشراح,راحة,سرور,سراء,فرج,هناءة,يسر,


- إنشراح , ارتخاء , ارتياح , استغناء , انشراح , راحة , سرور , سراء , فرج , هناءة , يسر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.