المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنا

- الضَّنَى: السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه، يذهب به مذْهَب المصدر، وبعضهم يُثنيه ويجمعه؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله «عوف بن الأحوص الجعفري» هكذا في الأصل، وفي المحكم: ابن الأخوص الجعدي): أَوْدَى بَنِيَّ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيانِ قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي، بفتح النون، وقد ضَنِيَ ضَنىً، فهو ضَنٍ. وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه. والضَّنَى: المرضُ. ضَنِيَ الرجلُ، بالكسر، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ. الفراء: العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم. وقال ابن الأَعرابي: رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً، وهو المُضْنَى من المرضَ؛ وقال: إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه، كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري: رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ. يقال: تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ. ويقال: تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى. وفي الحديث في الحُدودِ: إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى، وهو شِدَّةُ المَرض، حتى نَحَلَ جِسمُه. وفي الحديث: لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ، والطاءُ بدلٌ من التاء. ويقال: رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ. والمُضاناةُ: المُعاناة: وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً، ممدود: كَثُرَ ولَدُها، يُهْمَزُ ولا يُهمز؛ وقال غيره: ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها، وهي الضانِيَة، وقيل: ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها. أَبو عمرو: الضِّنْءُ الوَلَدُ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ، وقد يقال الضَّنءُ. قال أَبو المُفَضَّل: أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل؛ قال الشاعر: ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله «حيث ألقى» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: حيث ألقت). ابن الأَعرابي: الضُّنَى الأَولاد. أَبو عمرو: الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز. وفي حديث ابن عمر: قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه؛ قال الهَرَوي والخطَّابي: هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها، يقال: امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها. والضِّنى، بالكسر: الأَوجاعُ المُخِيفة.


معجم لسان العرب
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك. من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ. قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن، يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم، ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب، وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه، وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه. ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ، وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به. قال ثعلب: قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا. فأَظهر التضعيف ضرورة. وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها، أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه. والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي. ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ، وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ. أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير. ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته. وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ» قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها). من خَلْقِه، وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص، واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص. وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا. وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل. ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء. وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك. وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا. ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛ قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ، أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ. والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ: قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ، وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ، وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ. والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج. الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها، جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ. والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء. وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما. وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه). بن عُذْرَة، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنو

- : (و ( {الضَّنْوُ، ويُكْسَرُ) بِلَا هَمْز: (الوَلَدُ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. ومَرَّ فِي بابِ الهَمْزَةِ أنَّه يقالُ بالهَمْزةِ أَيْضاً. (} وضَنِيَ، كرَضِيَ) {يَضْنَى (} ضَنًى) ، مَقْصورٌ، (فَهُوَ {ضَنِيٌّ) ، أَي كغَنِيَ؛ كَمَا هُوَ فِي النسخِ والصَّوابُ} ضَنىً مَقْصور كالمَصْدرِ؛ ( {وضَنٍ) ، كعَمٍ مَنْقوصٌ، (كحَرِيَ) ، صَوابُه كحَرىً، (وحَرٍ) : أَي (مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً) شَدِيداً (كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه نُكِسَ) . فِي الصِّحاحِ: يقالُ: تَرَكْته} ضَنىً {وضَنِياً، فَإِذا قلْتَ ضَنىً اسْتَوَى فِيهِ المُذكَّرُ والمُؤَنَّث والجَمْعُ لأنَّه مَصْدَرٌ فِي الأصْلِ، وَإِذا كَسَرْتَ النونَ ثَنَّيْتَ وجَمَعْتَ كَمَا قُلْناه فِي حَرٍ. وَفِي المُحْكم:} الضَّنَى السَّقِيمُ الَّذِي طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فِيهِ، بعضُهم لَا يُثَنِّيه وَلَا يَجْمَعُه، يَذْهَبُ بِهِ مَذْهَبَ المَصْدرِ، وبعضُهم يُثَنِّيه ويَجْمَعُه؛ قالَ عوفُ بنُ الأَحْوص الجَعْفري: أَوْدَى بَنِيَّ فَمَا برَحْلي مِنْهُمُ إلاَّ غُلاماً بِيئَةٍ {ضَنَيان ِكذا أَنْشَدَه أَبو عليَ الفارِسِي بفَتْح النونِ. وَفِي التَّهذيبِ: قالَ الفرَّاء: العَرَبُ تقولُ رجُلٌ} ضَنىً ودَنَفٌ وقوْمٌ {ضَنىً ودنَفٌ لأنَّه مَصْدرٌ، كقوْلِهم: قَوْمٌ زَوْرٌ وعَدْلٌ وصَوْمٌ. وقالَ ابنُ الأعْرابي: رجُلٌ ضَنىً وامْرأَةٌ ضَنىً وقوْمٌ ضَنىً. (} وأَضْناهُ المَرَضُ) : أَثْقَلَهُ فَهُوَ {مُضْنىً. (} والمُضانَاةُ: المُعانَاةُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وأَبو! ضُنَيَ: سعيدُ بنُ ضُنَيَ، كسُمَيَ) ، فِي الاسْمِ والكُنْيةِ، (مُحدِّثٌ) سَكْسَكيُّ حدَّثَ عَنهُ صَفْوانُ بنُ عَمْرٍ و. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {تَضَنَّى الرَّجُلُ: إِذا تَمارَضَ. وامْرأَةٌ} ضَنِيَةٌ، كفَرِحَةٍ، وقوْمٌ أَضْناءٌ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: الضُّنَى، بالضمِّ: الأوْلادُ، وبالكسْرِ: الأوْجاعُ المُخِيفَةُ. {وأَضْنَى: إِذا لَزِمَ الفِرَاشَ من الضَّنَى. } والضِّنى، بالكسْر: الرَّمادُ؛ نقلَهُ شيْخُنا؛ وَهُوَ بالصَّادِ المُهْملةِ وَقد مَرَّ. {واضْطَنَى: بَخلَ افْتَعَل من} الضَّنَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنى

- : (ى (} ضَنَتِ) المرْأَةُ ( {ضَنًى) ، مَقْصور، (} وضَناءً) بالمدِّ، (كَثُرَ ولَدُها) . قالَ الجوهريُّ: يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ، واقْتَصَرَ على المَصْدرِ الأخيرِ؛ ( {كضَنِيَتْ) كرَضِيَ. (و) } ضَنا (نَصِيبُه: تَرَيَّعَ وزادَ) ؛ نقلَهُ الصَّاغانيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- ـ الضَّنَنُ، محرَّكةً: الشُّجاعُ. ـ والضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، بالفتحِ والكسر، ضَنانَةً وضِنَّاً، بالكسر. ـ وهو ضِنِّي، بالكسر، أي: خاصٌّ بي. ـ وضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ. ـ وهذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، وتُكْسَرُ الضادُ: نَفيسٌ يُضَنُّ به. ـ وضِنَّةُ، بالكسر: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: ـ قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ. ـ والمَضْنُونُ: الغاليَةُ، وبهاءٍ: اسمُ زَمْزَمَ. ـ والضَّنَّان بنُ المَنَّانِ، كشَدَّادٍ: شاعِرٌ. ـ واضْطَنَّ: بَخِلَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنو

- ـ الضَّنْوُ، ويُكْسَرُ: الوَلَدُ. ـ وَضَنِيَ، كَرَضِيَ، ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ، كَحَرِيٍّ وحَرٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. ـ وأضْناهُ المَرَضُ. ـ والمُضاناةُ: المُعاناةُ. ـ وأبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، كسُمَيٍّ، مُحَدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنا

- ضَنِيَ ضَنِيَ ضَنًى، وضَناءً: اشتدّ مرضُهُ حتى نحل جسمُهُ فهو ضَنٍ، وضَنِيٌّ، وضَنًى., الضَّنَى : المرضُ أَو الهُزالُ الشديد.|الضَّنَى السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه، وقد يُوصَفُ بهِ المفردُ والمذكَّرُ وغَيرُهُما على السواءِ، وبعضُهُمْ يُثَنِّيهِ ويجمعه، فيقول: هم أَضنَاءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ., المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه.| (المَضْنُونُ، والمضنونةُ) : كل ما يُضَنُّ به مَن الأَشياء., ضَنَّ به عليه ضَنَّ ضَنًّا، وضَنَانَةً: بَخِلَ بُخْلاً شديدًا.|ضَنَّ بالمكان ونحوه: لم يبرحْهُ., الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه.، وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِين ) ) . والجمع : أَضِناءَ.| وهنَّ ضَنائِنُ.| وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه., ضَانَ ضَانَ ضَوْنًا: كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ., الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال: أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه: بطراوتِه لم يَتغير.| وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ: لم يتفرَّقوا., ضَنَتِ المرأَةُ وغَيرُها ضَنَتِ ضَنْوًا، وضَنًا: كثُرَ نَسْلُها.|ضَنَتِ نصيبُ فلانٍ: كَثُرَ., الضِّنُّ : المَضْنُونُ به، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ. يقال: فلانٌ ضِنٍّي، وهو ضِنِّى من بين إِخواني: أَي خاصَّتِي.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنو

- أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى.| أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ., تَضَنَّى : تمارَضَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضني

- الضَّنِيُّ : المريضُ. والجمع : أَضنِيَاءُ., ضَانَى المرضَ ونَحْوَه: عاناهُ وقاساهُ.


المعجم الغني
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) . ضَنَّ، يَضَنُّ، مصدر ضَنٌّ، ضِنٌّ، ضَنَانَةٌ.|1- ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ- ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ :-ضَنَّ عَلَيْهِ.|2- ضَنَّ بِالبَيْتِ : لَمْ يُغَادِرْهُ، لَمْ يَبْرَحْهُ., جمع: أَضِنَّاءُ، ضَنَائِنُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ ضَنِينٌ : شَدِيدُ البُخْلِ، البَخِيلُ بِالشَّيْءِ النَّفِيسِ.التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الغَيْبِ بِضَنِينٍ . (قرآن)., جمع: مَضَانُّ. | مَا يُبْخَلُ بِهِ وَيُتَنَافَسُ فِيهِ., (مصدر ضَنَّ).| مَا يُضَنُّ بِهِ ., (مصدر ضَنَّ).|1- أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ : أَيْ بِطَرَاوَتِهِ، لَمْ يَتَغَيَّرْ.|2- هَجَمَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ بِضَنَانَتِهِمْ : لَمْ يَتَفَرَّقُوا.


المعجم الغني
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنو

- (فعل: ثلاثي لازم).| ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ.|1- ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.|2- ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ ., (فعل: ثلاثي لازم).| ضَنِيَ، يَضْنَى، مصدر ضَنىً ، ضَنَاءٌ.|1- ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ.|2- ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى.|3- ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا., (مصدر ضَنَا).|1- يُوجَدُ فِي ضَنىً : فِي هُزَالٍ شَدِيدٍ.|2- يُعَانِي مِنَ الضَّنَى : مِنَ الفَقْرِ الشَّدِيدِ، مِنَ الْمَرَضِ.


المعجم الغني
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضني

- (مفعول من أَضْنَى).|-وَجَدَهُ مُضْنىً :مُرْهَقاً، مُتْعَباً، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ- مُضْنَاكَ جَفَاهُ مَرْقَدُهُ. (أحمد شوقي)., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَضْنَى، يُضْني، مصدر إِضْناءٌ.|1- أَضْناهُ الْمَرَضُ : أَثْقَلَهُ، أَتْعَبَهُ.|2- يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ.|3- أَضْنَى المريضُ : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض., (مصدر أَضْنَى).|-عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ., (فاعل مِن أَضْنَى).|-قَامَ بِعَمَلٍ مُضْنٍ : مُرْهِقٍ، مُتْعِبٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- 1- شجاع, 1- ضن بالشيء : بخل به|2- ضن بالمكان : لم يغادره, 1- ضنين : شديد البخل|2- ضنين : متمسك بالشيء حريص عليه : « أنا ضنين بإخائك », 1- مصدر ضن|2- : أنظر ضن, 1- مصدر ضن|2- « هجم على القوم وهم بضنانتهم » : أي لم يتفرقوا, 1- مصدر ضن|2- ما يبخل به|3- شيء ثمين يحافظ عليه, 1- مصدر ضن|2- ما يبخل به|3- ما يختص به المرء, 1- أشياء يبخل بها لنفاستها, 1- مريض طال مرضه فضعف ، جمع : أضناء


المعجم الرائد
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنو

- 1- أثقله المرض أو غيره, 1- إدعى المرض, 1- ضنت المرأة : كثر أولادها|2- ضنى : نصيبه : زاد, 1- ضني : اشتد عليه المرض ولازمه فأضعفه|2- ضنيت المرأة : كثر أولادها, 1- أولاد, 1- أضناه المرض أو الهم : أثقله ، أرهقه|2- أضنى : لزم الفراش من المرض, 1- مصدر ضنا|2- أولاد


المعجم الرائد
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضني

- 1- ضانى المرض : عاناه ، قاساه, 1- مصدر ضنى وضني|2- مرض وهزال وضعف|3- سوء الحال|4- مريض طال مرضه للمفرد والجمع المذكر والمؤنث, 1- أوجاع, 1- مريض ، جمع : أضنياء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- ض ن ن: (ضَنَّ) بِالشَّيْءِ يَضَنُّ بِالْفَتْحِ (ضِنًّا) بِالْكَسْرِ وَ (ضَنَانَةً) بِالْفَتْحِ أَيْ بَخِلَ فَهُوَ (ضَنِينٌ) بِهِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (ضَنَّ) يَضِنُّ بِالْكَسْرِ (ضَنًّا) لُغَةٌ. وَفُلَانٌ (ضِنِّي) مِنْ بَيْنِ إِخْوَانِي وَهُوَ شِبْهُ الِاخْتِصَاصِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ لِلَّهِ ضِنًّا مِنْ خَلَقَهُ يُحْيِيهِمْ فِي عَافِيَةٍ وَيُمِيتُهُمْ فِي عَافِيَةٍ» وَهَذَا عِلْقُ (مَضَنَّةٍ) بِفَتْحِ الضَّادِ وَكَسْرِهَا أَيْ نَفِيسٌ مِمَّا يُضَنُّ بِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضني

- ض ن ي: (الضَّنَى) الْمَرَضُ وَبَابُهُ صَدِيَ فَهُوَ رَجُلٌ (ضَنًى) وَ (ضَنٍ) يُقَالُ: تَرَكْتُهُ ضَنًى وَضَنِيًا. وَ (أَضْنَاهُ) الْمَرَضُ أَثْقَلَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنا

- ضَنيّ ، جمع أَضْنِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: ضنًى؛ مريض، سقيم، ملازم للفراش., ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى | • ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ., أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى | • أضناه المَرضُ أجهده وأثقله :-أضناه الهمُّ/ العملُ |• أضناه الحُبُّ: عذّبه.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- ضَنٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش., ضَنين ، جمع ضنينون وأضنّاءُ، مؤ ضَنينة، جمع مؤ ضنينات وضنائِنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2: بخيل بالشّيء النفيس |• ضنائِنُ الله: خواصُّ خلقه., ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به | • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .|• ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنّ :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضِنَّة :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به | • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به. |• ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنانة :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنو

- ضَنًى ، جمع أضناء (لغير المصدر).|1- مصدر ضنِيَ. |2 - سوء الحال. |3 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش. |4 - ولد :-الضنى غالٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضن

- ضَنّ :مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2., ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به | • ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .|• ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به | • ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به. |• ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه., ضَنٍ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنى

- ضَنًى ، جمع أضناء (لغير المصدر).|1- مصدر ضنِيَ. |2 - سوء الحال. |3 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: مريض، سقيم، ملازم للفراش. |4 - ولد :-الضنى غالٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضني

- ضَنيّ ، جمع أَضْنِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: ضنًى؛ مريض، سقيم، ملازم للفراش., ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى | • ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنا

- ضنت المرأة ضناء ممدود: كثر ولدها؛ يهمز ولا يهمز. أبو عمرو: الضنْو: الولد، بفتح الضاد وكسرها بلا همز.والضنا:المرض؛ يقال منه: ضني بالكسر يضْنى ضنى شديدا، فهو رجل ضنى وض ن، مثل حرى وح ر. يقال: تركته ضنى وضنينا، فإذا قلت ضنى استوى فيه المذكّر والمؤنث والجمع، لأنّه مصدر في الأصل. وإذا كسرت النون ثنّيت وجمعت كما قلناه في ح ر. وأضْناه المرض، أي أدنفه وأثقله. والمضاناة: المعاناة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: ضنن

- به ضننْت بالشيءأضنّ به ضنا وضنانة، إذا بخلت به، فأنا ضنين . قال الفراء: وضننْت بالفتحأضنّ لغة. وقولقعْنب بن أمّ صاحب: مهْلاأعاذل قد جرّبت من خلقي ... أنّي أجود لأقوام وإن ضننوا يريد ضنّوا، فأظهر التضعيف ضرورة. وفلان ضنّي من بين إخواني، وهو شبه الاختصاص. وفي الحديث: " إنّ الله ضنا من خْلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية " . وهذا علْق مضنّة ومضنّة، أي نفيس مما يضنّ به. والمضْنون: الغالية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ضني
جذر الكلمة: مضني


الأكثر بحثاً