المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوأ

- الضَّوءُ والضُّوءُ، بالضم، معروف: الضِّياءُ، وجمعه أَضْواءٌ. وهو الضِّواءُ والضِّياءُ. وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه. التهذيب، الليث: الضَّوْءُ والضِّياءُ: ما أضاءَ لك. وقال الزجاج في قوله تعالى: كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ. يقال: ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ. قال: واللغة الثانية هي الـمُختارة، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً. وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ. وفي شعر العباس: وأَنْتَ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ، * وضاءَتْ، بِنُورِك، الأُفُقُ يقال: ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ، وصارَت مُضِيئةً. وأَضَاءَتْه، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى. قال الجعديّ: أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ، * مُلْتَبِساً، بالفُؤَادِ، التِباسا أَبو عبيد: أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ، وأَمَّا الضِّياءُ، فلا همز في يائه. وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به. وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه: <ص:113> لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ. وفي الحديث: لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم. جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ. وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه.الليث: ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ. قال أَبو منصور: لم أَسمعه من غيره. أَبو زيد في نوادره: التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه. قال: وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ، لِكَيْما تَحْذَره، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً. فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها، وقالت: يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ. فلما رأَى ذلك رَفَضَها. يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح. وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف به، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد.


معجم تاج العروس
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوأ

- : (} الضَّوْءُ) هُوَ (النُّورُ، ويُضَمُّ) وهما مُتَرَادِفَانِ عِنْد أَئمة اللُّغَة، وَقيل: الضَّوْء: أَقوى من النُّور، قَالَه الزَّمَخْشَرِيّ، ولذَا شَبَّه اللَّهُ هُدَاه بِالنورِ دون الضَّوْءِ وإِلا لما ضَلَّ أَحدٌ، وَتَبعهُ الطّيبي، واستدلَّ بقوله تَعَالَى: {جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَآء وَالْقَمَرَ نُوراً} (يُونُس: 5) وأَنكره صاحبُ الفَلَك الدائر، وسوَّى بَينهمَا ابنُ السّكيت، وحقَّق فِي الكَشف أَن الضوءَ فَرْعُ النُّور، وَهُوَ الشُّعاع المُنتشِر، وَجزم القَاضِي زكريّا بترادُفِهِما لُغَة بِحَسب الوَضْعِ، وأَن الضوءَ أَبلَغُ بِحَسب الِاسْتِعْمَال، وَقيل: الضوءُ لِمَا بِالذَّاتِ كَالشَّمْسِ وَالنَّار، والنور لما بالعَرَض والاكتساب من الغَيْر، هَذَا حاصلُ مَا قَالَه شيخُنا رَحمَه الله تَعَالَى، وَجمعه {أَضْواء (} كالضِّوَاءِ {والضِّياءِ بكَسرهما) لَكِن فِي نُسْخَة (لِسَان الْعَرَب) ضبط الأَول بِالْفَتْح وَالثَّانِي بِالْكَسْرِ وَفِي (التَّهْذِيب) عَن اللَّيْث: الضَّوْءُ والضِّياءُ مَا أَضاءَ لَك. وَنقل شيخُنا عَن (الْمُحكم) أَن الضِّياءَ يكون جمعا أَيضاً. قلت: هُوَ قَول الزّجاج فِي تَفْسِيره عِنْد قَوْله تَعَالَى: {كُلَّمَآ أَضَآء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ} (الْبَقَرَة: 20) وَقد (} ضَاءَ) الشيءُ {يَضُوءُ (} ضَوْأً) بِالْفَتْح ( {وضُوءًا) بالضَم،} وضَاءَت النارُ، ( {وأَضاءَ) } - يُضِيءُ، وَهَذِه اللُّغَة المختارة وَفِي شعر الْعَبَّاس: وأَنْتَ لَمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الأَ رْضُ وَضَاءَتْ بِنُورِكَ الأُفُقُ يُقَال: ضاءَت {وأَضاءَت بِمَعْنى، أَي استنارَتْ وصارَتْ} مُضِيئَةً ( {وأَضَأْتُه) أَنا، لَازم، ومتعدَ، قَالَ النابغةُ الْجَعْدِي رَضِي الله عَنهُ: أَضَاءَتْ لَنَا النَّارُ وجْهاً أَغَرَّ مُلْتَبِساً بِالْفُؤَادِ الْتِبَاسَا قَالَ أَبو عُبيد: أَضاءَتْ النارُ} وأَضاءَها غيرُها، وأَضاءَها لَهُ، وأَضاءَ بِهِ البيتُ، وَقَوله تَعَالَى: {يَكَادُ زَيْتُهَا {- يُضِيء وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} (النُّور: 35) قَالَ ابنُ عَرَفة: هَذَا مَثَلٌ ضرَبه اللَّهُ تَعَالَى لرَسُوله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول: يكَاد مَنْظَرُه يَدُلُّ على نُبُوَّته وإِن لَمح يَتْلُ قُرْآناً (} وضَوَّأْتُه) وضَوَّأْتُه بِه وضَوَّأَتُ عَنهُ (! واسْتَضَأْتُ بِهِ) وَفِي الأَساس: ضَاعَ لأَعرابيَ شاةٌ فَقَالَ اللهمّ {ضَوِّىءْ عَنهُ. (و) قَالَ اللَّيْث: (} ضَوَّأَ عَن الأَمْرِ {تَضْوِئَةً: حادَ) قَالَ أَبو مَنْصُور: لم أَسمعه لغيره. (و) عَن أَبي زيد: (} تَضَوَّأَ) إِذا (قَامَ فِي ظُلْمَةٍ لِيَرَى) ، وَفِي غير (الْقَامُوس) : حَيْثُ يَرَى ( {بِضَوْءِ النارِ أَهْلَها) وَلَا يَرْوَنْه، قيل: علِقَ رجلٌ من الْعَرَب امرأَةً، فإِذا كَانَ اللَّيْل اجتنح إِلى حَيْثُ يَرى ضَوْءَ نارِهَا} فَتَضَوَّءَهَا، فَقيل لَهَا: إِن فلَانا {يَتَضَوَّؤُكِ، لكيما تَحْذَره فَلَا تُرِيه إِلاَّ حَسَناً، فَلَمَّا سَمِعت ذَلِك حَسَرتْ عَن يَديها إِلى مَنْكِبَيْها، ثمَّ ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخرَى إِبْطَها وَقَالَت: يَا} مُئَضَوِّئَاهْ، هَذَا فِي اسْتِك إِلى الإِبْطَاهْ. فَلَمَّا رأَى ذَلِك رَفَضها. يُقَال ذَلِك عِنْد تَعيير مَن لَا يُبالِي مَا ظَهر مِنْهُ مِن قَبيح. (وأَضاءَ بِبَوْلِه: حَذَف) بِهِ، حَكَاهُ كُراع، وَفِي الأَساس: أَذْرَعَ بِهِ، وَهُوَ مجَاز. (وضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ) اليشكُرِيّ، ذكره سَيْفٌ فِي الفُتوح، لَهُ إِدراكٌ (و) ضَوءُ (بنُ اللَّجْلاَجِ) الشيبانيُّ (شاعران) وَمن شعر اليشكُرِيّ: إِنَّ دِينِي دِينُ النَّبِيِّ وَفِي القَوْ مِ رِجَالٌ عَلَى الهُدَى أَمْثَالِي أَهْلَكَ القَوْمَ مُحْكَمُ بنُ طُفَيْلٍ وَرِجَالٌ لَيْسُوا لَنَا بِرجَال كَذَا فِي (الإِصابة) ، وأَبو عبد الله ضِياء بن أَحمد بن مُحَمَّد بن يَعْقُوب الخيّاط، هَرَوِيُّ الأَصلِ، سكن بَغْدَاد وحدَّث بهَا، مَاتَ سنة 457 كَذَا فِي (تَارِيخ الْخَطِيب الْبَغْدَادِيّ) . (و) قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (لَا تَسْتَضِيئُوا بِنَارِ أَهْلِ الشِّرْكِ) وَلَا تَنْقُشُوا فِي خَواتِمِكُمْ عَرَبِيًّا (مَنْعٌ مِن استشارَتِهِمْ فِي الأُمورِ) وَعدم الأَخذ من آرائهم، جعل الضَّوْءَ مَثَلاً للرأْيِ عِنْد الحَيْرَةِ، وَنقل شيخُنا عَن الْفَائِق: ضَرَب الاستضاءَةَ مَثلاً لاستشارتهم فِي الأُمورِ واستطلاعِ آرائهم. لأَن من التبسَ عَلَيْهِ أَمرُه كَانَ فِي ظُلْمة. قلت: وَمثله فِي (العُباب) ، وجاءَ فِي حَدِيث عليَ رَضِي الله عَنهُ: لَمْ يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلْمِ وَلم يَرْجِعُوا إِلى رُكْنٍ وثيق. (و) الإِمام (المُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ) وَفِي (الْعباب) : بأَمر الله أَبو مُحَمَّد (الحَسَنُ بنُ يُوسُفَ) بن مُحَمَّد بن (الحَسَنُ بنُ يُوسُفَ) بن مُحَمَّد بن أَحمد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الله ابْن أَحمد بن إِسحاق بن جَعْفَر بن أَحمد ابْن طَلْحة بن مُحَمَّد بن هَارُون الرشيد العباسي، الثَّالِث وَالثَّلَاثُونَ من الخُلفاء خِلَافَته تسع سِنِين، مَاتَ سنة 575 وَمن وَلَده الأَمير أَبو مَنْصُور هَاشم.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوء

- اسْتَضاءَ : استنارَ.|اسْتَضاءَ به: طلب ضَوْءَهُ، واستمدَّ نورَهُ., أَضَاءَ : ضاء.، وفي التنزيل العزيز: النور آية 35يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ) .|أَضَاءَ الشيءَ: جعله يضيءُ أَو يضوءُ.|أَضَاءَ النارُ ونحوُها الشخصَ: أَظْهرتْهُ.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 17فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ ) ) ., ضاءَ الشيءُ ضاءَ ضَوْءًا، وضِياءٌ: أَنارَ وأَشرَق.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوأ

- تَضَوَّأَ : الشيءَ: تَبَصَّرهُ في الضوء وهو في الظلامِ ليَرَاهُ., ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ.|ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل., الضُّوءُ : الضَّوْءُ., الضَّوْءُ : النُّورُ.| وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ.، وفي التنزيل العزيز: يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا ) ) . والجمع : أَضواءٌ., المُضَوَاءُ : التقدُّمُ. يقال: مضى على مُضَوَائه.


المعجم الغني
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوأ

- (فعل: ثلاثي لازم).| ضَاءَ، يَضُوءُ، مصدر ضِيَاءٌ، ضَوْءٌ- ضَاءَ القَمَرُ : أَنَارَ، أَشْرَقَ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَضَأْتُ، أَسْتَضِيءُ، اِسْتَضِئْ، مصدر اِسْتِضاءةٌ.|1- اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ :اِسْتَنَارَ بِهَا- تَسْتَضِيءُ الأرْضُ بِالشَّمْسِ.|2- اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ : اِسْتَنَارَ بِهِ.|3- اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ :تَعَلَّمَ، اِسْتَفَادَ.|4- اِسْتَضَاءَ مِنْهُ : اِسْتَشَارَهُ., (فاعل مِن أَضَاءَ).|-بَيْتٌ مُضِيءٌ :مُنِيرٌ، مُشِعٌّ., (فعل: رباعي متعد).| ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ- ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ., (مصدر أَضاءَ).|1- إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ.|2- إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ.|3- سَعى إلى إِضاءةِ عَقْلِهِ : تَنْوِيرِهِ، بَعْثِ النُّورِ فِيهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ.|1- أَضَاءَ المِصْباحُ :أَنَارَ.|2- خَيَّمَ الظَّلامُ فَأضاءَ المِصْباحَ : أَشْعَلَهُ.|3- أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ.|4- أَضاءتِ الأنْوارُ الجُمْهورَ : أَظْهَرَتْهُ., جمع: أَضْوَاءٌ. | (مصدر ضَاءَ).|1- شَاعَ الضَّوْءُ فِي الغُرْفَةِ : النُّورُ- قَرَأَ فِي ضَوْءٍ خَافِتٍ.|2- ضَوْءُ الشَّمْسِ : مَا يَشِيعُ مِنْهَا مِنِ انْبِلاَجِ الصُّبْحِ إِلَى مَغِيبِهَا، الضِّيَاءُ- لاَحَ ضَوْءُ القَمَرِ وانْعَكَسَ على سَطْحِ البُحَيْرَةِ فَتَلأْلأَتْ ضِياءً.|3- أَلْقَى الضَّوْءَ عَلَى قَضِيَّةٍ مُسْتَعْصِيَةٍ : أَنَارَهَا، وَضَّحَهَا، بَيَّنَهَا- سَلَّطَ أَضْوَاءً عَلَى الْمَوْضُوعِ.|4- اِسْتَمَرَّ فِي البَحْثِ فِي ضَوْءِ الإِرْشَادَاتِ الْمُقَدَّمَةِ إِلَيْهِ : بِإِضَاءةٍ مِنْهَا، وَفْقاً لَهَا- فِي ضَوْءِ العِلْمِ الحَدِيثِ.|5- الضَّوْءُ الأَخْضَرُ : عَلاَمَةٌ مِنْ عَلاَمَاتِ السَّيْرِ بِعَمُودٍ، تُشِيرُ إِلَى السَّيَّارَاتِ وَالرَّاجِلِينَ بِاسْتِئْنَافِ السَّيْرِ.|6- الضَّوْءُ الأَحْمَرُ :عَلاَمَةٌ مِنْ عَلاَمَاتِ السَّيْرِ بِعَمُودٍ، تُشِيرُ إِلَى السَّيَّارَاتِ وَالرَّاجِلِينَ بِوُجُوبِ التَّوَقُّفِ., (مصدر اِسْتَضاءَ).|-اِستِضاءَةُ البَيْتِ :اِسْتِنارَتُهُ., (مصدر ضَاءَ).|-ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا. يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا . (قرآن)., (فعل: خماسي متعد).| تَضَوَّأَ، يَتَضَوَّأُ، مصدر تَضَوُّءٌ.|1- تَضَوَّأَ الْمَنَارَ : تَبَصَّرَهُ فِي الظَّلاَمِ وَنَظَرَ إِلَيْهِ فِي الضَّوْءِ لِيَرَاهُ.|2- تَضَوَّأَ الشَّبَحَ : مَالَ إِلَى حَيْثُ يَرَاهُ بِضَوْءِ نَارِهِ., (مصدر ضَوَّأَ).|-تَضْوِئَةُ البَيْتِ : إِضَاءَتُهُ، تَنْوِيرُهُ بِالضَّوْءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوء

- 1- شديد العزم, 1- نير ، مضيء, 1- تضوأ الشيء : كان هو في الظلام ونظر إلى الشيء في الضوء ليراه|2- تضوأه : مال إلى حيث يراه بضوء ناره, 1- تقدم : « مضى على مضوائه » ، أي تقدمه, 1- أضاء المكان : نوره|2- أضاء المصباح : أنار|3- أضاءت النار الشخص : أظهرته, 1- ضوء, 1- ضوأ المكان : أضاءه ، أناره|2- ضوأ عنه : مال عنه, 1- مصدر ضاء|2- نور ، جمع : أضواء, 1- إستضاء : إستنار|2- إستضاء بالنور : تلقى ضوءه|3- إستضاء منه : استشاره, 1- إنضوئ إليه : مال وانضم « انضوى تحت لوائه », 1- مصدر مضى|2- ثبات ، عزم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوأ

- ض وأ: (الضَّوْءُ) وَ (الضُّوءُ) بِالضَّمِّ (الضِّيَاءُ) وَ (ضَاءَتِ) النَّارُ تَضُوءُ (ضَوْءًا) وَ (ضُوءًا) وَ (أَضَاءَتْ) أَيْضًا. وَأَضَاءَتْ غَيْرَهَا يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوء

- ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ | • ضاء القَمرُ ونحوُه أنار وأشرق :-ضاء وجهُه، - {كُلَّمَا ضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} [ق]، - {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا} ., ضِياء :- مصدر ضاءَ. |2 - هداية. |3 - شيء مُضيء بذاته :- {جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا} ., أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء (للمتعدِّي) | • أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء؛ أنار وأشرق :-أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد، - {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ} - {كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} .|• أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره :-أضاء قناديلَ المسجد، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [مثل] .|• أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته :- {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ} ., استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به | • استضاء القَمرُ استنار. |• استضاء بالمِصباح: طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :-استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام، - استضاء برأيه: استشاره فأشار بالصَّواب، - *إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به*., استضاءة :- مصدر استضاءَ/ استضاءَ بـ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة تمتصُّ فيها المادَّة إشعاعًا ينتج عنه انبعاث ضوء مُميِّز لهذه المادَّة., مَضَاء :مصدر مضَى2/ مضَى على2., مضيء :اسم فاعل من أضاءَ. |• القَلم المُضيء: قلم خاصّ يستخدم مع جهاز الكومبيوتر حتى يُظهر الصُّورة مباشرة على شاشة العرض، ويستخدم خاصَّة في مجال الرُّسوم المتحرِّكة., إضاءة :مصدر أضاءَ |• إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة، - إضاءة النَّصّ: تفسيره، - إضاءة غير مباشرة: إضاءة غير ظاهرة للعِيان، - مصباح الإضاءة: مصباح يُسْتَضاء به، أو يضيء بسلك متوهّج.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوأ

- ضُوء :ضَوء، نُور :-قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس., ضَوئيّ :اسم منسوب إلى ضَوْء. |• كشَّاف ضَوئيّ: أداة لإسقاط النور، مشعل كهربائيّ، بطاريّة صغيرة ترسل نورًا. |• إشارة المرور الضَّوئيَّة: إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة، وهي الأحمر ويشير للتوقّف، والأخضر للسير، والأصفر للمتابعة والاستعداد. |• التَّصوير المساحيّ الضَّوئيّ: (الجغرافيا) عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة. |• الانحياز الضَّوئيّ: (الأحياء) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه. |• السَّبْق الضَّوئيّ: (الرياضة والتربية البدنية) تنازع متسابقين على الفوز في سباقٍ تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيَّة لهما وهما يجتازان خطّ النِّهاية. |• التَّحسُّس الضَّوئيّ: (طب) حساسية البشرة للضَّوء وللإشعاع فوق البنفسجيّ الناتج عن اختلالات أو موادّ كيميائيّة معيَّنة. |• المُعالجة الضَّوئيَّة: (طب) علاج خلل خاصّة في الجلد بتعريضه للضَّوء بما في ذلك الأشعّة فوق البنفسجيَّة وتحت الحمراء. |• سنة ضوئيَّة: (الفلك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر، وتقاس بها المسافة بين النّجوم. |• تحلُّل ضوئيّ: (الكيمياء والصيدلة) تحلُّل كيميائيّ يسبِّبه الضّوء أو طاقة مشعَّة أخرى. |• الكِيمياء الضَّوئيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء. |• التَّمثيل الضَّوئيّ: (الأحياء) عمليَّة يقوم بها النَّبات الأخضر مكوِّنًا موادّ كربوهيدراتيّة (نشويّة وسكَّريّة) شريطة وجود البلاستيدات الخضراء (الكلوروفيل) والضَّوء وثاني أكسيد الكربون والماء. |• انتحاء ضوئيّ: (الأحياء) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه |• ضَوْئيّ سالب: غير متأثِّر بالضَّوْء، - ضَوْئيّ موجب: منجذب إلى الضَّوْء., وَضُوء :ماء يُتوضَّأ به., وُضوء :توضُّؤ. |• الوُضوء: (الفقه) الغَسْل والمسح مع النِّيَّة على أعضاء مخصوصة، أو إيصال الماء إليها وهي: اليدان، والوجه، والرَّأس، والرِّجلان., ضَوْء ، جمع أضواء (لغير المصدر).|1- مصدر ضاءَ. |2 - نور، ضياء، وهو ما تدرك به حاسَّةُ البصر الموادَّ :-ضوءٌ أماميّ، - ضوء القنديل/ النَّهار/ الشمس |• أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضَّحه وبيّنَه، - تحت الأضواء: موضع اهتمام الناس، مركز الانتباه، - خطف الأضواءَ/ سرق الأضواءَ: جذب الانتباه إليه، استأثر بالاهتمام دون غيره، - دائرة الضَّوْء: الشُّهرة، - ضوء أحمر: إشارة التوقُّف، - ضوء أخضر: إشارة المرور، - ضوء أصفر: إشارة الاستعداد، - ضَوْء التَّوقُّف: ضوء خلفيّ يُضاء عند استخدام المكابح في السَّيَّارة، - في ضوئه/ على ضوئه: بإضاءة منه أو وفقًا له، بالاعتماد عليه. |3 - (الطبيعة والفيزياء) ما تستطيع العينُ إدراكَه من تردّدات الإشعاعات الكهرومغنطيسيَّة التي تبلغ سرعتها في الفراغ نحو 300.000 كيلو متر في الثانية الواحدة. |• ضَوْء غير مرئيّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع كهرومغنطيسيّ، إمّا أن يكون له تردُّد أعلى من تردّد الضوء المرئيّ، كما في الأشعَّة فوق البنفسجيَّة، أو يكون له تردُّد أقلّ من تردّد الضوء المرئيّ، كما في الأشعَّة تحت الحمراء. |• سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضاء

- ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ | • ضاء القَمرُ ونحوُه أنار وأشرق :-ضاء وجهُه، - {كُلَّمَا ضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} [ق]، - {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوء

- ضَوْء ، جمع أضواء (لغير المصدر).|1- مصدر ضاءَ. |2 - نور، ضياء، وهو ما تدرك به حاسَّةُ البصر الموادَّ :-ضوءٌ أماميّ، - ضوء القنديل/ النَّهار/ الشمس |• أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضَّحه وبيّنَه، - تحت الأضواء: موضع اهتمام الناس، مركز الانتباه، - خطف الأضواءَ/ سرق الأضواءَ: جذب الانتباه إليه، استأثر بالاهتمام دون غيره، - دائرة الضَّوْء: الشُّهرة، - ضوء أحمر: إشارة التوقُّف، - ضوء أخضر: إشارة المرور، - ضوء أصفر: إشارة الاستعداد، - ضَوْء التَّوقُّف: ضوء خلفيّ يُضاء عند استخدام المكابح في السَّيَّارة، - في ضوئه/ على ضوئه: بإضاءة منه أو وفقًا له، بالاعتماد عليه. |3 - (الطبيعة والفيزياء) ما تستطيع العينُ إدراكَه من تردّدات الإشعاعات الكهرومغنطيسيَّة التي تبلغ سرعتها في الفراغ نحو 300.000 كيلو متر في الثانية الواحدة. |• ضَوْء غير مرئيّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع كهرومغنطيسيّ، إمّا أن يكون له تردُّد أعلى من تردّد الضوء المرئيّ، كما في الأشعَّة فوق البنفسجيَّة، أو يكون له تردُّد أقلّ من تردّد الضوء المرئيّ، كما في الأشعَّة تحت الحمراء. |• سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية., ضُوء :ضَوء، نُور :-قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: ضوء

- الضوْء: الضياء، وكذلك الضوء بالضم. يقال ضاءت النار تضوء ضوْءا وضوءا، وأضاءت مثله، وأضاءتْه أيضا، يتعدى ولا يتعدى. قال الجعدي: أضاءت لنا النار وجهاأغ ... رّ ملْتبسا بالفؤاد التباسا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ضوء
جذر الكلمة: وضوء


الأكثر بحثاً