أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ضَوْج الوادي: مُنْعَطَفُه، والجمع أَضْواج وأَضْوُج، الأَخيرة نادرة؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري: وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ، أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً: اتَّسَع. ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ. وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه، الواحدة ضَوْج؛ وقيل: هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع، فقد انْضاج لك. التهذيب: الضَّوْج جِزْعُ الوادي، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف؛ وقال رؤبة: وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله «وحوفاً من تراغب إلخ» هكذا في الأصل.) الليث: الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب؛ وأَنشد: في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله «في ضبر ضوجان» هكذا في الأصل هنا. وتقدم في مادة صوج: في ظهر صوجان إلخ.) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ؛ قال: والعصا الكَزَّة ضَوْجانة. ضيج: ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ. وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛ وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ. وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه. وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع.


- ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ. وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛ وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ. وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه. وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع.


- : ( {الضَّوْجُ: مُنْعَطَفُ الوَادِي) وَالْجمع} أَضْواجٌ {وأَضْوُجٌ، الأَخيرة نادرة. قَالَ ضِرَارُ بنُ الخَطّاب الفِهْريّ: وقَتْلَى من الحَيِّ فِي مَعْرَك أُصِيبوا جَميعاً بِذِي} الأَضْوُجِ (و) قد ( {تَضَوَّجَ الوادِي: كَثُرَ} أَضْواجُه) أَي مَعَاطِفُه. (و) قد {تَضَوَّجَ و (} ضَاجَ) {يَضُوج} ضَوْجاً: (مالَ، واتَّسَعَ، {كانْضاجَ) . المحفوظُ أَنّ} تَضوَّجَ {وضَاج واوِيَّانِ بِمَعْنى اتَّسَعَ، وأَما} ضَاجَ بِمَعْنى مَال، فيائيٌّ، وسيأْتي. ولَقِيَنَا {ضَوْجٌ من} أَضْواج الأَوْدِيَةِ، {فانْضَوَجَ فِيهِ} وانْضَوَجْتُ على إِثْره. وَقيل: هُوَ إِذا كُنْتَ بينَ جَبَلَيْنِ مُتَضايِقَيْنِ ثمَّ اتَّسَعَ، فقد {انْضَاجَ لَك. وَفِي الأَساس: ورَكِبَني زَيْدٌ} بأَضْواجٍ من الْكَلَام يعمُوجُ عليَّ بهَا. ( {والضَّوْجَانُ} والضَّوْجانَةُ) بِمَعْنى (الصَّوْجَانِ) ، بالصّاد الْمُهْملَة، عَن اللَّيْث، وَقد تقدَّمَ بتفصيله.


- : ( {ضَاجَ) عَن الشيْءِ} ضَيْجاً: عَدَلَ ومالَ عَنهُ، كجاضَ. {وضَاجَ عَن الحَقِّ: مالَ عَنهُ. وَقد ضَاجَ (} يَضِيجُ {ضُيُوجاً) بالضَّمِّ (} وضَيَجَاناً) مُحَرَّكَةً، وأَنشد: إِمَّا تَرَيْنِي كالعَرِيشِ المَفْروجْ {ضَاجَتْ عِظَامي عَنْ لَفِيءٍ مَضْروجْ اللَّفِيءُ: عَضَلُ لَحْمِه.} وضَاجَ السَّهْمُ عَن الهَدَفِ، أَي (مَال) عَنهُ. {وضَاجَتْ عِظَامُه} ضَيْجاً: تَحَرَّكَتْ من الهُزَالِ، عَن كُراع. (فصل الطّاء) الْمُهْملَة مَعَ الْجِيم)


- ـ ضاجَ يَضيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً: مالَ.


- ـ الضَّوْجُ: مُنْعَطَفُ الوادِي. ـ وتَضَوَّجَ الوادِي: كثُر أضْواجُهُ. ـ وضاجَ: مالَ، واتَّسَعَ، كانْضاجَ، ـ والضَّوْجانُ والضَّوْجانَةُ: الصَّوْجانُ.


- تَضَوَّجَ الوادي ونحوُه: ضاجَ.|تَضَوَّجَ كثُرَتْ أَضواجُهُ.


- ضاجَ الوادي ونحوُه ضاجَ ضَوْجًا: اتَّسَع.|ضاجَ عنه: مالَ.


- انْضَوَجَ في ضَوْجِ الوادي: دخل فيه.


- انْضَاجَ الوادي ونحوُه: اتَّسَعَ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْضاجَ، يَنْضاجُ، مصدر اِنْضِياجٌ- اِنْضاجَ السَّدُّ : اِتَّسَعَ.


- 1- إنضاج الوادي : اتسع


- 1- إنضوج في « ضوج » الوادي ، أي منعطفه : دخل فيه


- 1- تضوج الوادي : اتسع|2- تضوج الوادي : كثرت « أضواجه » ، أي منعطفاته


- 1- ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد|2- ضاجت عظامه : تحركت من الهزال والضعف


- 1- ضاجه : جادله|2- ضاجه : شاغبه ، آذاه


- ضَجَّ بـ ضجَجْتُ ، يَضِجّ ، اضْجِج / ضِجَّ ، ضَجًّا وضجيجًا ، فهو ضاجّ ، والمفعول مَضْجوج به | • ضجَّ بالشَّكوى صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما :-ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق، - ضجَّ البعيرُ من الحِمل، - ضجّ بالبكاء: انتحب.


- ضجّ :مصدر ضَجَّ بـ.


- الضوْج: منْعطف الوادي، والجمع أضوْاج. وضاج السهم عن الهدف، أي مال عنه.


- ,خبا,خرس,خمد,سكت,سكن,صمت,هدأ,همد,وجم,وجم,


- خبا , خرس , خمد , سكت , سكن , صمت , هدأ , همد , وجم , وجم




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.