أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الطَّرَبُ: الفَرَح والـحُزْنُ؛ عن ثعلب. وقيل: الطَّرَبُ خفة تَعْتَري عند شدَّة الفَرَح أَو الـحُزن والهمّ. وقيل: حلول الفَرَح وذهابُ الـحُزن؛ قال النابغة الجعديّ في الهمّ: سَـأَلَتْني أَمتي عن جارَتي، * وإِذا ما عَيَّ ذو اللُّبِّ سَـأَلْ سَـأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا، * شَرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكلْ وأَراني طَرِباً، في إِثْرِهِمْ، * طَرَبَ الوالِهِ أَو كالـمُخْتَبَلْ والوالِهُ: الثاكِلُ. والـمُخْتَبَلُ: الذي اخْتُبِلَ عَقْله أَي جُنَّ. وأَطْرَبَهُ هو، وتَطَرَّبه؛ قال الكميت: ولم تُلْهِني دارٌ ولا رَسْمُ مَنزِلٍ، * ولم يَتَطَرَّبني بَنانٌ مُخَضَّبُ وقال ثعلب: الطَّرَبُ عندي هو الحركة؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف ذلك. والطَّرَبُ: الشَّوقُ، والجمع، من ذلك، أَطْرابٌ؛ قال ذو الرمة: اسْتَحْدَثَ الرَّكْب، عن أَشياعِهِم، خَبَراً، * أَم راجَعَ القلبَ، من أَطرابه، طَرَبُ وقد طَرِبَ طَرَباً، فهو طَرِبٌ، من قوم طِرابٍ. وقولُ الـهُذَليّ: حتى شَـآها كَليلٌ؛ مَوْهِناً، عَمِلٌ، * بانَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ يقول: باتت هذه البَقَر العِطاشُ طِراباً لِـمَا رَأَته من البَرْقِ، فَرَجَتْه من الماء. ورجل طَروبٌ ومِطْرابٌ ومِطرابةٌ، الأَخيرة عن اللحياني: كثيرُ الطَّرَبِ؛ قال: وهو نادرٌ. واسْتَطْرَب: طلب الطَّرب واللَّهْوَ. وطَرَّبه هو، وطَرَّب: تَغَنَّى؛ قال امرؤ القيس: يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ، في كلِّ سُدْفَةٍ، * تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدامى الـمُطَرِّبِ ويقال: طَرَّب فلانٌ في غِنائِه تَطْريباً إِذا رَجَّع صوتَه وزيَّنَه؛ قال امرؤ القيس: كما طَرَّبَ الطَّائرُ الـمُسْتَحِرْ أَي رجَّع. والتَّطْريب في الصوت: مَدُّه وتَحْسينُه. وطَرَّبَ في قراءته: مَدَّ ورجَّع. وطَرَّبَ الطائِرُ في صوته، <ص:558> كذلك، وخَصَّ بعضُهم به الـمُكَّاء. وقول سَلْمى (1) (1 قوله «وقول سلمى إلخ» كذا بالأصل.) ابنِ الـمُقْعَدِ: لما رأَى أَن طَرَّبوا من ساعَةٍ، * أَلْوى بِرَيْعانِ العِدى وأَجْذَما قال السُّكَّريُّ: طَرَّبوا صاحُوا ساعةً بعد ساعةٍ. والأَطْرابُ: نُقاوَةُ الرَّياحينِ؛ وقيل: الأَطْرابُ الرَّياحينُ وأَذْكاؤُها. وإِبلٌ طرابٌ تَنزِعُ إِلى أَوْطانِها، وقيل: إِذا طَرِبَتْ لِـحُداتها. واستَطْرَبَ الـحُداةُ الإِبلَ إِذا خَفَّتْ في سيرها، من أَجلِ حُداتِها؛ وقال الطِّرمَّاحُ: واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهُم، لما احْزَأَلَّ بهمْ * آلُ الضُّحى ناشِطاً من داعِـباتِ دَدِ(2) (2 قوله «من داعبات» كذا بالأصل كالتهذيب بالموحدة بعد العين والذي في الأساس بالمثناة التحتية ثم قال أي سألته أن يطرب ويغني وهو من داعيات دد أي من دواعيه وأسبابه يعني الناشط وهو الحادي لأنه ينشط من مكان إلى مكان.) يقول: حَملَهم على الطرب شوقٌ نازعٌ؛ وقولُ الكُمَيْت: يُريد أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله * عندَ الإِدامَة، حتى يَرْنَـأَ الطَّرِبُ(3) (3 قوله «يريد أهزع إلخ» أنشده في دوم يستل أهزع إلخ والأهزع بالزاي السريع.) فإِنما عَنى بالطَّرِبِ السَّهْم؛ سماه طَرِباً لِتَصْويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع. والـمَطْرَبُ والـمَطْرَبةُ: الطريق الضيق، ولا فعل له، والجمعُ الـمَطارِبُ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: ومَتْلَفٍ مثلِ فَرْقِ الرَّأْسِ، تَخْلِجُه * مَطارِبٌ، زَقَبٌ أَميالُها فيحُ ابن الأَعرابي: الـمَطْرَبُ والـمَقْرَبُ الطريق الواضح، والـمَتْلَفُ: القَفْر؛ سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأكثر كما سموا الصَّحراءَ بَيْداء لأَنها تُبيدُ سالِكَها. والزَّقَبُ: الضيقة. وقوله: مثل فَرْقِ الرأْس أَي مثل فرق الرأْس في ضيقه. وتَخْلِجُهُ أَي تَجْذِبهُ هذه الطرقُ إِلى هذه، وهذه إِلى هذه. وأَميالُها فيح أَي واسعة، والميلُ: المسافة من العَلَم إِلى العَلَم. وفي الحديث: لَعَنَ اللّهُ من غيَّر الـمَطْرَبَةَ والـمَقْرَبَة. الـمَطْرَبَة: واحدة المطارب، وهي طُرُقٌ صِغار تَنْفُذُ إِلى الطرقِ الكبارِ، وقيل: المطارِبُ طُرُقٌ متَفرقة، واحدتُها مَطْربة ومَطْرَبٌ؛ وقيل: هي الطرق الضيقة المنفردة. يقال: طَرَّبْتُ عن الطريق: عدَلْتُ عنه. والطَّرَبُ: اسم فرس سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم. وطَيْروب: اسم.


- : (الطَّرَبُ مُحَرَّكَة: الفَرَحُ. والحُزْنُ) عَنْ ثَعْلَب، وَهُوَ (ضِدٌّ. أَوْ) هُوَ (خِفَّة تَلْحَقُك) سَوَاء (تَسُرُّك أوْ تَحْزُنُك) ، فهِيَ تَعْتَرى عِنْدَ شدَّةِ الفَرَح أَو الحُزْنِ أَو الغَمِّ، وَقيل: الطَّرَبُ: حُلُولُ الفَرَحِ وذَهَاب الحُزْن، كَذَا فِي المُحْكَمِ (وتَخْصِيصُه بالفَرَحِ وَهَم) . قَالَ النَّابِغَةُ الجَعْدِيّ فِي الهَمِّ: سَأَلَتْنِي أَمَتِي عَن جَارَتِي وإِذَا مَا عَيَّ ذُو اللُّبِّ سَأَلْ سَأَلَتْنِي عَن أُنَاسٍ هَلَكُوا شَرِبَ الدَّهْر عَلَيْهم وأَكَلْ وأَرَاني طَرابً فِي إِثْرِهِمُ طَرَبَ الوَالِهِ أَو كالمُخْتَبَلْ الوَالهُ: الثَّكِلُ. المُخْتَبَلُ: مَنْ جُنَّ عَقْلُه. (و) فِي الْمُحكم، وقَالَ ثَعْلَب: الطَّرَبُ مُشْتَقٌّ مِنَ (الحَرَكَة) فكَأَنَّ الطَّرَبَ عِنْدَه هُوَ الحَرَكَة، وَلَا أَعْرِف ذَلِكَ، انْتَهى. (و) الطَّرَبُ: (الشَّوْقُ) ، والجَمْعُ مِنْ ذَلِك أَطْرَاب. قَالَ ذُو الرُّمَّة: أَستحدثَ الركبُ عَنْ أَشْيَاعِهِم خَبَراً أَمْ رَاجَعَ القَلْبَ مِنْ أَطْرَابِه طَرَبُ وَقد طَرِبَ طَرَباً فَهُوَ طَرِبٌ من قَوْم طِرَابٍ، وقَوْلُ الهُذَلِيّ: حَتَّى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَتْ طِرَاباً وبَاتَ اللَّيْلَ لَمْ يَنَم يَقُول: بَاتَتْ هَذِه البَقَر العِطَاشُ طِرَاباً لِمَا رَأَتْه مِنَ الْبَرْق فَرَجَتْه مِنَ الْمَاءِ. (ورَجُلٌ مِطرَابٌ ومِطرَابَة) وَهَذِه عَن اللِّحْيَانيّ و (طَرُوبٌ) أَي كَثِيرُ الطَّرَب. (واسْتَطْرَب) القَوْمُ: اشْتَد طَرَبُهُم. واسْتَطْرَبْتُه: سَأَلْتُه أَنْ يُطَرِّبَ ويُغَنِّيَ. واسْتَطْرَبَ (طَلَبَ الطَّرَب) . واللَّهوَ. (و) اسْتَطْرَبَ (الإِبِلَ: حَرَّكَهَا بالحُدَاءِ) . وإِبِلٌ طِرَابٌ: تَنْزِعُ إِلى أَوْطَانها، وَقيل: إِذَا طَرِبَت لحُدَتِهَا. وطَرِبَت الإِبِلُ للحُدَاءِ. وإِبِلٌ مَطَارِيبُ. وحَمَامَةٌ مِطْرَاب. واسْتَطْرَبَ الحُدَاةُ الإِبِلَ إِذَا خَفَّت فِي سَيْرِهَا من أَجْل حُدَتِها. وَقَالَ الطِّرِمَّاحُ: واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهم لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِم آلُ الضُّحَى ناشِطاً من دَاعِيَاتِ دَدِ يَقُول: حَمَلَهم على الطَّرَبِ شَوْقٌ نَازِع. (والتَّطْرِيبُ: الإِطْرَابُ) أَطْرَبَه هُو وتَطَرَّبَه. قَالَ الكُمَيْتُ: وَلم تُلْهِنِي دَارٌ وَلَا رَسْمُ مَنْزِل وَلم يَتَطرَّبْنِي بَنَانٌ مُخَضَّبُ (كالتَّطَرُّبِ. و) التَّطْرِيبُ: (التَّغَنِّي) . طرَّبَه هُوَ، وطَرِّبَ: تَغَنِّى. قَالَ امْرُؤُ القَيْسِ: يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ فِي كل سُدْفَة تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدامَى المُطَرِّبِ وَيُقَال: طَرَّبَ فُلَانٌ فِي غِنائه تطْرِيباً إِذَا رَجَّعَ صَوْتَه وزَيَّنَه. قَالَ امرؤُ القَيْس: إِذا طَرَّب الطَّائِرُ المُسْتَحِرْ أَي رَجَّعَ. والتَّطْرِيب فِي الصَّوْت: مَدُّهُ وتَحْسِينُه. وطَرَّبَ فِي قِراءَته: مَدَّ ورجَّعَ، وطرَّبَ الطَّائِرُ فِي صَوْتِه كَذَلِكَ، وخَصَّ بَعْضُهُم بِهِ المُكَّاءَ. وفُلَانٌ: قَرأَ بِالتَّطْرِيب، وتَقُولُ: إِذَا خَفَقَ المَضَارِيبُ خَفَّت المَطَارِيب. (قَالَ) اللَّيْثُ: (الأَطْرَابُ) بالفَتْح (نُقَاوَةُ الرَّيَاحِينِ) . وقِيلَ: الأَطْرَابُ: الرَّيَاحِينُ وإِذكاؤها. (والمَطْرَبُ والمَطْرَبَةُ بفَتْحِهمَا: الطَّرِيقُ الضَّيِّقُ) ، وَلَا فِعْلَ لَهُ، والجَمْعُ المَطَارِبُ. قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ: وَمَتْلَفٍ مِثْلِ فرْقِ الرَأْسِ تَخْلِجُه مَطَارِبٌ زقَبٌ أَمْيَالُهَا فيحُ وَعَن ابْن الأَعْرَابِيّ: المَطْرَبُ والمَقْرَبُ: الطَّرِيقُ الوَاضِحُ. والمَتْلَفُ: القَفْرُ. الزَّقَبُ: الضَّيِّقَةُ. وَمثل فَرْق الرَّأْس أَي فِي ضِيقِه. وتَخْلِجُه أَي تَجْذِبه مَطَارِب، أَيْ هذِه الطُرقُ إِلَى هذِه، وهذِه إِلَى هذِه. وَفِي الحدِيث: (لَعَن اللهُ من غَيَّر المَطْرَبَة والمَقْرَبَة) وَهِي طُرقٌ صِغَارٌ تَنْفُذُ إِلَى الطُّرُق الكِبَارِ، وقِيلَ: هِيَ الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ المُنْفَرِدَة. يُقَالُ: طَرَّبتُ عَنِ الطَّرِيقِ: عَدَلْتُ عَنْه. (و) الطَّرِبُ (كَكَتِفٍ) : اسْمُ (فَرَس النبيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم) ومِثْلُه فِي لِسَان العَرَب والسيرة الجَزريّة. قَالَ شَيْخُنَا: وَلم يَتَعَرَّض لَهُ غَيْرُه مِنْ أَرْبَابِ السِّيرَ الوَاسِعَة، بَلْ لَمْ أَقِف عَلَيْهِ لغَيْرِه وغَيْرِ المُصَنِّف. والمَعْرُوفُ المَشْهُورُ الظَّرِبُ بالمُعْجَمَة، كَمَا سَيَأْتي قُلْتُ: وَقد أَسْبَقْنَا النَّقْلَ عَنِ لِسَانِ الْعَرَب وكَفَى بِهِ عُمْدَةٌ. (والمَطَارِبُ: مِخْلَافٌ بِالْيَمَنِ) ذُو طُرُق ضَيِّقَة وشُعَبٍ كَثِيرَة. (وطَيْرُوبٌ) كقَيْصُومٍ: اسْم (رَجُل) . (وَطَارَابُ: ة بِبُخَارَى) وَهُم يَقُولُونَهَا تَارَاب، بِالتَّاءِ. مِنْهَا مَهْدِيّ بْنُ إِسْكاب المحدِّث. (وَطَرَابيَة كَقَرَاسِيَة: كُورَةٌ بِمِصْر أَو هِي ضَرَابِية) وَهُوَ الصَّحِيح. ذَكَره البَكْرِيّ ويَاقُوت والحَنْبَلِيّ، وَقد تقدم. وأَما بالطَّاء فتَصْحِيف. ومِمَّا بَقي عَلَى المُصَنِّف مِمَّا لَم يَذْكُرْه: قَالَ السُّكَّرِيّ: طَرَّبُوا: صَاحُوا سَاعَةً بَعْدَ سَاعَة. قَال سَلْمَى بْن المُقْعَدِ: لَمَّا رَأَى أَنْ طَرَّبُوا مِنْ سَاعَةٍ أَلْوَى برَيْعَانِ العَدِيّ وأَجْزَمَا والطَّرِبُ كَكَتِف: الرَّأْسُ. قَال الكُمَيْتُ: يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّلُه عِنْدَ الإِدَامَة حَتَّى يَرْنَأَ الطَّرِبُ سَمَّاهُ طَرِباً ل 2 تَصْوِيتِه إِذَا دُوِّمَ أَي فُتِلَ بالأَصَابِعِ، كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. وأَطْرَابُونُ: البِطْرِيق، كذَا فِي شَرْح أَمَالِي الْقَالِي، وَحكى ابْنُ قُتَيْبَة أَنَّه رَجُلٌ رُومِيٌّ، وذَكَرَه الجَوَالِيقِي. وقَالَ ابْن سَيّده: هُوَ الرَّئِيسُ من الرُّوم. وَقَالَ ابْنُ جِنِّي فِي حَشاِيَته: هِيَ خُمَاسِية كعَضُرفُوط، فَعَلَى هَذَا مَوْضِعُه النُّونُ والهَمْزَةُ والصَّوَابُ أَنَّ وَزْنَه أَفْعَلُون من الطَّرَب، وَهَذَا مَوْضِع ذِكْرِه، استعدْرَكَه شَيْخُنَا. وَقَالَ أَيضاً فِي أَول الترجَمة مَا نصّه: زَعَمَ بَعْضُ من ادَّعَى النَّظَر فِي القَامُوس ومَعْرِفَة اصْطِلَاحه أَنَّ الْفِعْل من طَرَبَ ككَتَب لِقَوْله فِي الخُطْبَة. (وإِذَا ذكرتُ المصدَر مُطْلَقاً فَالفِعْلُ على مِثَال كَتَب، وَهُوَ من العَجائِب، فإِنَّه هُنَاكَ قَيَّدَ بقَوْله: (وَلَا مَانِع) . والمَانع هُنَا كَوْنُه مُحَرَّكا، فإِن وُرُودَ المَصْدَر مُحَرَّكاً إِنَّما يُقَاسُ فِي فَعِلَ مَكْسُور العَيْن الَّلازِم كَفَرِح، ووروده على خِلَافِ ذَلِكَ فِي غَيْره نادِر كالطَّلَب ونَحْوِه، ثمَّ شُرُوطُه كُلُّهَا مُقَيَّدَةٌ بعدَمِ الشُّهْرَة، كَمَا فِي الفَتْح. وأَمَّا إِذَا أَطْلَقَ المَشَاهِيرَ فَلَا يُعْتَدُّ بِإِطْلَاقِه فِيهَا، بل تَجْرِي عَلَى قَوَاعِد الصَّرْفِ المَشْهُورَة ويُعْمَلُ فِيهَا بالاشتهار الرَّافِع للنِّزَاع كَمَا هُنَا، فإِنَّ الفِعْلَ من الطَّرَبِ أَجْمَعُوا عَلَى كَسْرِه عَلَى القِيَاسِ، فَلَا اعْتِدَادَ بالإِطْلَاقِ، وَلَا بِغَيْرِه مِمَّا يُخَالِفُه المَشْهُور، انْتَهَى. وَهُوَ مُهِمٌّ جِدًّا. وأَطْرَب، أَفْعَلُ من الطَّرَب: مَوْضِع قرْبَ حُنَيْنٍ قَالَ سَلَمَ بن دُرَيْد بن الصِّمَّة وَهُوَ يَسُوقُ ظَعِينَة: أَنَسِيتِنِي مَا كنتِ غيرَ مُصابة وَلَقَد عرفتِ غَدَاة نَعْفِ الأَطْرَب أَني مَنَعْتُك والركُوبُ مُجَنَّبٌ ومَشَيْتُ خَلْفَك غَيْرَ مَشْيِ الأَنْكَبِ كَذَا فِي المعجم.


- ـ الطَّرَبُ، محركةً: الفَرَحُ، والحُزْنُ، ضِدُّ، أو خِفَّةٌ تَلْحَقُكَ، تَسُرُّكَ أو تَحْزُنُكَ، وتَخْصيصهُ بالفَرَحِ وَهَمٌ، والحَرَكَةُ، والشَّوقُ. ـ ورجُلٌ مِطْرابٌ ومِطْرابَةٌ: طَروبٌ. ـ واسْتَطْرَبَ: طَلَبَ الطَّرَبَ، ـ وـ الإِبِلَ: حَرَّكَها بالحُداءِ. ـ والتَّطْريبُ: الإِطْرابُ، ـ كالتّطرُّبِ، والتَّغَنِّي. ـ والأَطْرابُ: نُقاوَةُ الرَّيَاحينِ. ـ والمَطْرَبُ والمَطْرَبَةُ، بفتحِهِما: الطَّريقُ الضَّيِّقُ. وككَتِفٍ: فَرَسُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم. ـ والمَطارِبُ: مِخْلافٌ باليَمَنِ. ـ وطَيْروبٌ: رجُلٌ. ـ وطارابُ: ة بِبُخارى. ـ وطُرابِيَةَ، كقُراسِيَةٍ: كُورةٌ بمِصْرَ، أو هي ضُرابِيَةُ.


- أطْرَبَهُ : جعَلَهُ يَطْرَبُ.


- الطَّرُوبُ : السَّريعُ الهِزَّة والتأَثُّرِ بما يُطْرب. والجمع : طِرابٌ.


- تطَرَّب : اهتزَّ طربًا.|تطَرَّب فلانًا: أَطْربَهُ.


- طَرِبَ منْهُ، أَوْ لَهُ طَرِبَ طَرَبًا: خَفَّ واهتزَّ من فرحٍ وسرورٍ، أَوْ من حُزْنٍ وغمٍّ. يقال: طَرِبَ للغناءِ: ارتاح ونَشِطَ واهتزَّ فهو طَرِبٌ، وطَرُوب وهي طَروبٌ، وطَروبة.


- اسْتَطْرَبَ : طَرِبَ.|اسْتَطْرَبَ طلبَ الطَّرَبَ.|اسْتَطْرَبَ فلانًا: سَأَلَهُ أَن يُطَرَّبَ ويُغَنِّي.|اسْتَطْرَبَ فلانًا: أَطْرَبَهُ.


- الطَّرَبُ : خِفَّةٌ وهِزَّةٌ تثير النَّفْسَ لفرحٍ أَو حُزْنٍ أَو ارتياح.| وأَغلب ما يستعمل اليوم في الارتياح.|الطَّرَبُ الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَبَ.


- المُطْرِبُ : اسم فاعل من أَطْرَب، وغلب في المغنِّي الحسن الصَّوْت والأَداء.


- طَرَّبَ : تَغَنَّى.|طَرَّبَ في صَوْتِهِ: رجَّعَهُ ومَدَّهُ وحَسَّنَهُ.|طَرَّبَ فلانًا: أطْرَبَهُ.


- (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-اِمْرَأَةٌ طَرُوبٌ : كَثِيرَةُ الطَّرَبِ، ذَاتُ طَرَبٍ، سَرِيعَةُ الطَّرَبِ- رَجُلٌ طَرُوبٌ.


- (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ مِطْرَابٌ : كَثِيرُ الطَّرَبِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَرِبْتُ، أَطْرَبُ، اِطْرَبْ، مصدر طَرَبٌ.|1- طَرِبَ مِنْهُ : خَفَّ مِنْ فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ- طَرِبَ لَهُ.|2- يَطْرَبُ لِلْغِنَاءِ وَالشِّعْرِ : أَيْ يَرْتَاحُ وَيَهْتَزُّ فَرَحاً وَسُرُوراً- يُحِبُّ الْمُوسِيقَى وَيَطْرَبُ لَهَا :-طَرِبْتُ وَمَا شَوْقاً إِلَى البِيضِ أَطْرَبُ. (الكميت).


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَطَرَّبْتُ، أَتَطَرَّبُ، مصدر تَطَرُّبٌ.|1- تَطَرَّبَ مَعَ أَهَازِيجِ وَأَغَانِي الجَوْقَةِ : اِهْتَزَّ طَرَباً.|2- تَطَرَّبَ الحَاضِرِينَ : أَطْرَبَهَمْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| طَرَّبْتُ، أُطَرِّبُ، طَرِّبْ، مصدر تَطْرِيبٌ.|1- طَرَّبَ الْمُغَنِّي : تَغَنَّى.|2- طَرَّبَهُ بِغِنَاءٍ عَذْبٍ : هَزَّهُ طَرَباً، أَطْرَبَهُ، حَمَلَهُ عَلَى الطَّرَبِ.|3- طَرَّبَ فِي صَوْتِهِ : رَجَّعَهُ، مَدَّهُ، حَسَّنَهُ.|4- طَرَّبَ في قِراءتِهِ : مَدَّ، رَجَّعَ.|5- طَرَّبَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَطْرَبْتُ، أُطْرِبُ، أَطْرِبْ، مصدر إِطْرابٌ.|1- أَطْرَبَ مَسَامِعَهُ بِلَحْنٍ رائِعٍ : شَنَّفَ، أَسَرَ، أَتْحَفَ.|2- مُطْرِبَةُ الحَيِّ لا تُطْرِبُ :(مثل): لاَتَروقُ لأَهْلِها.


- (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَطْرَبَ، يَسْتَطْرِبُ، مصدر اِسْتِطْرَابٌ.|1- اِسْتَطْرَبَ الرَّجُلُ :طَرِبَ، أو طَلَبَ الطَّربَ.|2- اِسْتَطْرَبَ الْمُغَنِّي : طَلَبَ أَنْ يُطْرَبَ.|3- اِسْتَطْرَبَتِ الْمُغَنِّيَةُ الجُمْهورَ : أَطْرَبَتْهُمْ.


- (مصدر اِسْتَطْرَبَ).|1- اِسْتِطْرابُ الرَّجُلِ في خُلْوَتِهِ : طَرَبُهُ.|2- اِسْتِطْرَابُ الْمُغَنِّي :طَلَبُهُ بِأَنْ يُطَرِّبَ.


- (مصدر أَطْرَبَ).|-إِطْرابُ الحاضِرينَ : إِتْحافُهُمْ.


- (مصدر تَطَرَّبَ).|1- كَانَ فِي حَالَةِ تَطَرُّبٍ : فِي اِهْتِزَازٍ وَطَرَبٍ.|2- أَرَادَ تَطَرُّبَهُمْ : إِطْرَابَهُمْ.


- (مصدر طَرِبَ).|1- هَزَّهُ الطَّرَبُ : مَا يَهُزُّ الْمَرْءَ مِنْ هَزَّةٍ أَوْ خِفَّةٍ لِشِدَّةِ فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ.|2- آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى.


- (مصدر طَرَّبَ).|1- طَرَّبَ الْمُغَنِّي تَطْرِيباً : تَغَنَّى تَغَنِّياً فِيهِ إِطْرَابٌ.|2- سَعَى إِلَى تَطْرِيبِ السَّامِعِينَ : إِطْرَابِهِمْ، حَمْلِهِمْ عَلَى الطَّرَبِ.|3- تَطْرِيبُ الصَّوْتِ : تَرْجِيعُهُ، تَمْدِيدُهُ، تَحْسِينُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَطْرَبَ).|-مُطْرِبٌ ذُو صَوْتٍ جَمِيلٍ : الْمُغَنِّي الَّذِي يُطْرِبُ السَّامِعِينَ بِحُسْنِ صَوْتِهِ وَغِنَائِهِ.


- 1- إستطرب : طرب|2- إستطرب : طلب الطرب|3- إستطربه : سأله أن يطرب|4- إستطربه : أطربه|5- إستطرب الجمال : حركها بالغناء


- 1- أطربه : جعله يطرب « أطربه الغناء »


- 1- تطرب : إهتز طربا|2- تطربه : أطربه


- 1- طرب : إهتز فرحا|2- طرب : حزن


- 1- طرب : فرح|2- طرب : حزين|3- طرب : رأس


- 1- طربه : جعله يطرب|2- طرب : تغنى|3- طرب في صوته : رجعه وحسنه|4- طرب عن الطريق : مال عنه ، إبتعد


- 1- طرق متفرقة


- 1- طريق ضيق


- 1- طريق ضيق ، جمع : مطارب


- 1- كثير الطرب


- 1- مطرب : مغن يطرب سامعه بحسن صوته وغنائه


- ط ر ب: (التَّطْرِيبُ) فِي الصَّوْتِ مَدُّهُ وَتَحْسِينُهُ. وَ (طَرْطَبَ) الْحَالِبُ لِلْمَعْزِ دَعَاهَا وَ (الطُّرْطُبُّ) بِتَشْدِيدِ الْبَاءِ الثَّدْيُ الطَّوِيلُ. وَ (الطَّرَبُ) خِفَّةٌ تُصِيبُ -[189]- الْإِنْسَانَ لِشِدَّةِ حُزْنٍ أَوْ سُرُورٍ وَقَدْ (طَرِبَ) بِالْكَسْرِ (طَرَبًا) وَ (أَطْرَبَهُ) غَيْرُهُ وَ (تَطَرَّبَهُ) بِمَعْنًى.


- مُطرِب :- اسم فاعل من أطربَ. |2 - مُغنٍّ حسن الصوت والأداء :-حاز المُطرب إعجاب الجماهير، - أصبح مطربًا للفنون الشعبيّة.


- طَرِب ، جمع طرِبون وطِرَاب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِبَ لـ/ طرِبَ من.


- أطربَ يُطرِب ، إطرابًا ، فهو مُطرِب ، والمفعول مُطرَب | • أطربَه أمتعه، جعله يهتزّ ويخفُّ من فرح أو سرور :-أطربني صوت المغني، - أطربه خبر نجاحه.


- طرَّبَ / طرَّبَ في يُطرِّب ، تَطْرِيبًا ، فهو مُطَرِّب ، والمفعول مُطرَّب (للمتعدِّي) | • طرَّب الرجلُ تغنَّى، ترنَّم. |• طرَّبَه صوتُ المُغنِّية: أطربه، أمتعه بشدَّة. |• طرَّب في صوته: مدَّه ورجَّعه وحسَّنه.


- طرِبَ لـ / طرِبَ من يَطرَب ، طَرَبًا ، فهو طرِب وطَروب ، والمفعول مطروب له | • طرِب للشيء/ طرِب من الشيء خفّ واهتزّ وانفعل من فرح :-طرِب لنجاحه في الامتحان، - طرِب من فوزه بالمباراة.• طرِب لسماع الموسيقى أو الغناء: ارتاح ونشِط واهتزّ :-يتذوّق الشِّعر الجيّد ويطرب له.


- طَرُوب ، جمع طِرَاب، مؤ طَرُوب وطَرُوبة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِبَ لـ/ طرِبَ من.


- طَرَب :- مصدر طرِبَ لـ/ طرِبَ من. |2 - غناء ونحوه ممّا يُحرِّك النفس :-أقام حفل طرب بمناسبة زواجه |• آلة الطَّرب: الآلة الموسيقيّة. |3 - (علوم النفس) خفَّة وهزّة تثير النفس لفرح أو حزن أو ارتياح، وأغلب ما يُستعمل اليوم في الارتياح.


- تطرَّبَ يتطرَّب ، تَطَرُّبًا ، فهو مُتَطَرِّب | • تطرَّب الرَّجلُ مُطاوع طرَّبَ/ طرَّبَ في: اهتزَّ طَرَبًا.


- طَرَب :- مصدر طرِبَ لـ/ طرِبَ من. |2 - غناء ونحوه ممّا يُحرِّك النفس :-أقام حفل طرب بمناسبة زواجه |• آلة الطَّرب: الآلة الموسيقيّة. |3 - (علوم النفس) خفَّة وهزّة تثير النفس لفرح أو حزن أو ارتياح، وأغلب ما يُستعمل اليوم في الارتياح.


- طَرِب ، جمع طرِبون وطِرَاب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِبَ لـ/ طرِبَ من.


- طرِبَ لـ / طرِبَ من يَطرَب ، طَرَبًا ، فهو طرِب وطَروب ، والمفعول مطروب له | • طرِب للشيء/ طرِب من الشيء خفّ واهتزّ وانفعل من فرح :-طرِب لنجاحه في الامتحان، - طرِب من فوزه بالمباراة.• طرِب لسماع الموسيقى أو الغناء: ارتاح ونشِط واهتزّ :-يتذوّق الشِّعر الجيّد ويطرب له.


- طرَّبَ / طرَّبَ في يُطرِّب ، تَطْرِيبًا ، فهو مُطَرِّب ، والمفعول مُطرَّب (للمتعدِّي) | • طرَّب الرجلُ تغنَّى، ترنَّم. |• طرَّبَه صوتُ المُغنِّية: أطربه، أمتعه بشدَّة. |• طرَّب في صوته: مدَّه ورجَّعه وحسَّنه.


- الطرب: خفّة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور. وقدطرب يطْرب. قال الشاعر: وأرانيطربا في إثْ رهمْ ...طرب الواله أو كالمخْتبل وأطْربه غيره وتطرّبه. قال الكميت: ولم تْلهني دار ولا رسم منْز ل ... ولم يتطرّبْني بنان مخضّب وإبل طوارب: تنْ زع إلى أوطاﻧﻬا. والمطارب: طرق متفرّقة واحدها مطْربة ومطْرب. قال الشاعر: ومتْلف مثلفرْق الرأس تخلْجه ... مطارب زقب أميالها فيح والتطريب في الصوت: مدّه وتحسينه.


- ,أسى,أسى,إبتئاس,إكتئاب,إكفهرار,بكاء,تجهم,تفجع,تقطيب,حزن,شجن,شجا,شجن,شجو,عويل,


- ,أسي,أعول,إبتأس,إغتم,إكتأب,إنتحب,استعبر,انغم,بكى,حزن,شجي,شقي,ضاق,كمد,ناح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.