المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسس

- الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة: لغة في الطَّسْتِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه قال ابن بري: البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري، وقبله: بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه، إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه، فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته، كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ: النِّعْمَةُ والنَّضارة. وعِفْراتِه: شعر رأْسه. والقُنْزُعَةُ: واحدة القنازع، وهو الشعر حوالي الرأْس؛ قال رؤبة: حتى رَأَتْنِي، هامتي كالطَّسِّ، تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ؛ قال رؤبة: قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة: طِساسٌ، قال: ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه. وفي حديث الإِسراء: واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم؛ هو جمع طَسٍّ، وهو الطَّسْتُ. قال: والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله. قال الليث: الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح. قال: ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء، قال: وأَما من قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين: أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة، قال: ومن قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب، قال اللَّه تعالى: أَصْطَفَى البناتِ على البنين؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ، قال الأَزهري: وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى: أَصطفى البنات على البنين؛ وهي في موضع النصب؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ قال: جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه. قال أَبو عبيدة: ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله «وهي فارسية كلها» وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد.). وقال غيره: أَصله طَسْت فلما عربته العرب قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً. قال ابن الأَعرابي: الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ، قال الأَزهري: جمعوه على فَعِيل كما قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها، وطيء تقول طَسْتٌ، وغيرهم طَسٌّ، قال: وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم. وفي حديث زِرٍّ قال: قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر، فقال: إِنها في ليلة سبع وعشرين، قلت: وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك؟ قال: بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، قلت: فما الآية؟ قال: أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع؛ قال سفيان الثوري: الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية. قال الأَزهري: أَراد أَنهم لما عَرَّبوه قالوا طَسٌّ. والطَّسَّاسُ: بائع الطُّسُوسِ،والطِّساسةُ: حِرْفَتُه. وفي نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ، كله بمعنى أَين ذهب. وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب؛ قال الراجز: عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ، صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان: أَبْعَدوا في السير. والأَطْساسُ: الأَظافير. والطَّسَّانُ: مُعْتَرَكُ الحَرْب؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش؛ وأَنشد: وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً، وزُحْمةُ في طَسَّانِها، وهو صاغِرُ


معجم لسان العرب
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسم

- طَسَمَ الشيءُ والطريقُ وطَمَسَ يَطْسِمُ طُسُوماً: دَرَسَ. وطَسَمَ الطريقُ: مثل طَمَسَ، على القلب؛ وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة:رَثَّ حَبْلُ الوَصْلِ فانْصَرَمَا من حَبِيبٍ هاجَ لي سَقَما كِدْتُ أَقْضِي، إذْ رأَيْتُ لَه مَنْزِلاً بالخَيْفِ قد طَسَمَا وجاء به العجاج متعدِّياً؛ فقال: ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ، من عَهْدِ إبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ يعني بالأَثَر المُقَسَّم مَقامَ إبراهيم، عليه السلام؛ وقوله: ما أَنا بالغادِي وأَكْبَرُ هَمِّه جَمامِيسُ أَرْضٍ، فَوْقَهُنَّ طُسُومُ فسره أَبو حنيفة فقال: الطُّسُومُ هنا الطَّامِسَةُ أَي فَوْقَهُنَّ أَرضٌ طامِسَةٌ تُحْوِجُ إلى التَّفْتِيش والتَّوَسُّم. وطَسِمَ الرجلُ: اتَّخَمَ، قَيْسِيَّةٌ. والطَّسَمُ: الظَّلامُ، والغَسَمُ والطَّسَمُ عند الإمْساء، وفي السماء غَسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ وأَطْسامٌ من سَحابٍ. وفي نوادر الأَعراب: رأَيته في طُسَامِ الغبار وطَسَامِه وطَسَّامه وطَيْسانِه، يريد في كثيره. وأُطْسُمَّةُ الشيء: مُعْظَمُه ومُجْتَمَعُه؛ حكاه السيرافي ولم يذكر سيبويه إِلا أُسْطُمَّة. وأُسْطُمَّةُ الحَسَب: وَسَطُه ومُجْتَمَعُه، قال: والأُطْسُمَّةُ مثلُه على القلب. قال العُمَانِيُّ الرَّاجِزُ، واسمه محمد ابن ذُؤَيْبٍ الفُقَيْمِيُّ لَقَّبَهُ بالعُمَانيّ دُكَيْنٌ الراجزُ لما نظر إليه مُصْفَرَّ الوجهِ مَطْحُولاً، فقال: مَن هذا العُمانِيُّ؟ فلزمه ذلك، لأن عُمَانَ وبِئَةٌ وأَهْلُها صُفْرٌ مَطْحُولُونَ، يُخاطب به العُمانِيُّ الرَّشيدَ: ما قاسِمٌ دونَ مَدَى ابْنِ أُمِّهِ، وقْدْ رَضِيناهُ فقُمْ فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ، حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُطْسُمِّهِ أَي في أَهله وحَقِّه، وقال ابن خالويه: الرجز لجرير قاله في سليمان بن عبد الملك وعبد العزيز، وهو: إِن الإِمامَ بعدَه ابنُ أُمِّهِ، ثم ابْنُهُ وَلِيُّ عَهْدِ عَمِّه قد رَضِيَ الناسُ به فَسَمِّهِ، يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّه، أَبْرِزْ لنا يَمينَه من كُمِّهِ والطَّواسيمُ والطَّواسينُ: سُوَرٌ في القرآنِ جُمِعَتْ على غير قياس؛ وأَنشد أَبو عبيدة: حَلَفْتُ بالسَّبْعِ اللَّواتَي طُوِّلَتْ، وبِمِئينٍ بَعَْدَها قَدْ أُمْئيتْ، وبمَثَانٍ ثُنِّيَتْ وكُرّرَتْ، وبالطَّواسيم التي قَدْ ثُلِّثَتْ وبالْحَوامِيمِ التي قَدْ سُبّعَتْ، وبالمُفَصَّلِ اللَّواتي فُصِّلَتْ قال: والصواب أَن تُجْمَعَ بذوات وتضافَ إلى واحد فيقال: ذواتُ طسم، وذواتُ حم. وطَسْمٌ: حيّ من العرب انْقَرَضُوا. الجوهري: طَسْمٌ قبيلة من عاد كانوا فانقرضوا، وفي حديث مكة: وسُكَّانها طَسْمٌ وجَدِيسٌ، وهما قوم من أَهل الزمان الأَوّل، وقىل: طَسْمٌ حَيٌّ من عادٍ، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسم

- ـ طَسَمَ الشيءُ يَطْسِمُ طُسوماً: انْطَمَسَ، وطَسَمْتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. وكفَرِحَ: اتَّخَمَ. ـ والطَّسَمُ، محرَّكةً: الغُبْرَةُ، والظَّلامُ. ـ وأُطْسُمَّةُ الشيءِ: أُسْطُمَّتُه، والصواب أن تُجْمَعَ الطَّواسيمُ والطَّواسينُ والحَواميمُ بذَواتٍ تُضافُ إلى واحِدٍ، ـ فَيُقالُ: ذَواتُ طسم، ـ وتَقَدَّم في ح م م. ـ ورأيتُه في طُسامِ الغُبارِ، كغُرابٍ وسَحابٍ وشَدَّادٍ، أي: في كَثيرِه. ـ وطَسْمٌ: قَبيلَةٌ من عادٍ انْقَرَضوا. ـ وأوْرَدَهُ مِياهَ طُسَيْمٍ، كزُبَيْرٍ: إذا كان في الباطِلِ والضَّلالِ، ولَمْ يُصِبْ شيئاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسس

- الطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ، الحُروب.|الطَّسَّانُ العَجَاجُ حين يثُورُ., الطَّسَاسَةُ : حِرْفَةُ الطَّسَّاسِ., طَسَّسَ : ذَهَبَ.| في الأرض., الطَّسْتُ : إِناءٌ كبيرٌ مستديرٌ من نجاس أَو نحوه، يغسل فيه [معرب تَشْت بالشين] يُؤَنَّثُ ويذكَّرُ. والجمع : طُسُوتٌ., الطَّسُّ : الطَّسْت. والجمع : طُسُوسٌ، وأَطْسَاسٌ., الطَّسَّةُ : المَرَّةُ من طَسَّ.|الطَّسَّةُ الطَّسْت و الطَّسَّةُ الظُّفْرُ. والجمع : طِسَاسٌ، وأَطْسَاسٌ., طَسَّ في الأَرض وإليها طَسَّ طَسًّا: أَبعَدَ في السَّيْرِ.|طَسَّ فلانًا: طَعَنَهُ.|طَسَّ خاصَمَهُ وأَفحمَهُ.|طَسَّ الشيءَ في الماءِ ونحوِه: غَطَّسَهُ.|طَسَّ تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ., الطَّسَّاسُ : صَانع الطُّسُوس.|الطَّسَّاسُ بائعها., الطَّسَّةُ : الطَّسْتُ. والجمع : طِسَاسٌ، وطِسَسٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسس

- 1- حرفة الطساس, 1- طس في الأرض أو إليها : أبعد في السير|2- طسه : طعنه|3- طسه : خاصمه فأسكته|4- طس الشيء في الماء : غطسه فيه, 1- طساس : صانع الطسوس|2- طساس : بائع الطسوس, 1- طسان : أرض المعركة|2- طسان : غبار ثائر, 1- طسة : إناء من نحاس لغسل اليدين جمع : طساس وطسس, 1- ذهب في الأرض وأبعد, 1- طسة : إناء من نحاس لغسل اليدين|2- طسة : ظفر, 1- طاس : حسن|2- طاس الشيء : وطئه ، داسه|3- طاس الشيء : كسره, 1- مصدر طس|2- إناء من نحاس لغسل اليدين ، جمع : أطساس وطسوس وطسيس مؤنثة


المعجم الرائد
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسم

- 1- « طسام الغبار » : كثيره, 1- طسم الشيء : انطمس ، امحى, 1- مصدر طسم|2- ظلام|3- غبار|4- « طسم من سحاب » : لطخ منه ، قطع رقيقة منه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسس

- ط س س: (الطَّسُّ) وَ (الطَّسَّةُ) لُغَةٌ فِي (الطَّسْتِ) وَالْجَمْعُ (طِسَاسٌ) وَ (طُسُوسٌ) وَ (طَسَّاتٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسم

- ط س م: (الطَّوَاسِيمُ) وَالطَّوَاسِينُ سُوَرٌ فِي الْقُرْآنِ جُمِعَتْ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ. وَالصَّوَابُ أَنْ تُجْمَعَ بِذَوَاتٍ وَتُضَافُ إِلَى وَاحِدٍ، فَيُقَالُ: ذَوَاتُ (طسم) وَذَوَاتُ حم.


المعجم المعاصر
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسس

- طاسة :مقلاة، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما :-طاسة تحمير., طَسْت ، جمع طُسوت: طَشْت، إناء كبير مستدير من نُحاس أو نحوه يُستعمل للغسيل (يُذكَّر ويُؤنَّث) :-غسل الضيف يده في الطَّست بعد الأكل، - طَسْت نُحاس., طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس | • طسَّ فلانًا طعنه، صدمه :-طسَّه بسيارته، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع.|• طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه :-طسّ جسمَه في الماء قبل السباق., طَسّ :مصدر طَسَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسس

- الطسّ والطسّة: لغة في الطسْت. قال رؤبة: حتّى رأتْني هامتي كالطسّ توقدها الشمس ائْتلاق الترْس والجمع طساس وطسوس وطسّات. وطسّس في البلاد، أي ذهب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسم

- طسم الطريق، مثلطمس على القلب. قال العجّاج: وربّ هذا الأثر المقسّم ... من عهد إبراهيم لما يطْسم والطواسيم والطواسين: سور في القرآن، جمعت على غير قياس، والصواب أن تجمع بذوات وتضاف إلى واحد، فيقال ذوات طسم، وذوات حم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسم

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: طسم
جذر الكلمة: طسم

- Ta Seem Meem



الأكثر بحثاً