المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى. ابن سيده: طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ. وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ. وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ. ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْلى منهما. وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها، قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ. وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواها طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وهي البَقْوَى من بَقيت. وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة. وفي التنزيل العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون.وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه. وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً. وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة. وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل: أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم. وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛ وأَنشد: وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ. وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه. وفي التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ. وطَغَى البحرُ: هاجَتْ أمواجُه. وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ. وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ. وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ. وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ: سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم. وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى: صاحَتْ. ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقال المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا. وقال ابن الأَنْبارِي: قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ. ويحكى عن الأَصْمعي أَنه قال: طُغْيَا، فَضَمَّ. وطَغْيَا: اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِطِ قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت. والطاغِية: الصاعِقةُ. والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قال ساعِدة بن جُؤيَّة: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيفُ المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ، ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ. وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل؟ قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي. والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً. وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت، ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت. وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث: الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذا غيرُ خارج عَمَّا قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله. وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ، والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكون واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال ابن السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ. وفي الحديث: لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ. ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ. والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ. الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ. ابن شميل: الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ. وقال شمر: الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغو

- : (و (} طَغا! يَطْغُو) : تقدَّمَ مِراراً أنَّ ذكرَ الْآتِي ممَّا يُوهمُ أَنَّه من حدِّ رَمَى وليسَ كذلكَ، فَهُوَ مخالفٌ لاصْطِلاحِهِ السَّابِقِ. ( {طُغْواً) ، كَعُلْوٍ، (} وطُغْواناً، بضمِّهما) . قالَ الجوهريُّ: {الطُّغْوانُ والطّغْيانُ بمعْنًى. وقالَ الأَزْهريُّ:} الطُّغْوانُ لغَةٌ فِي الطّغْيانِ؛ {طَغَوْتُ وطَغَيْتُ. (كطَغِيَ يَطْغَى) ، أَي كرَضِيَ كَمَا هُوَ فِي النسخِ؛ وَلَو كانَ كسَعَى جازَ فإنَّها لُغاتٌ ثلاثٌ صحيحةٌ؛ (} والطَّغْوى الاسمُ) مِنْهُ؛ وَمِنْه قوُله، عزَّ وجلَّ: { (كذَّبَتْ ثَمُودُ {بطَغْواها) } تَنبيهاً أنَّهم لم يَصْدقُوا إِذا خُوِّفُوا بعُقوبَةِ طُغْيانِهم. وَفِي شرْحِ البُخَارِيّ بطَغْواها أَي مَعاصِيها. وَفِي التهْذِيبِ: أَي بطَغْياها، وهُما مَصْدرَانِ إلاَّ أنَّ} الطَّغْوَى أَشْكَلَ برؤُوس الْآي فاخْتِيرَ لذلكَ، أَلا تَراهُ قالَ: {وآخِرُ دَعْواهُم} والمَعْنى آخِرُ دُعائِهِم. وقالَ الزجَّاجُ: أَصْلُها طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانتْ مِن ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ فِي الاسْمِ واواً ليُفْصَل بينَ الاسْمِ والصِّفةِ، تقولُ: هِيَ التَّقْوَى، وإنَّما هِيَ مِن تَقَيْتُ، وبَقْوَى مِن بَقيت. (و) الجِبْتُ ( {والطَّاغُوتُ) : اخْتُلِفَ فِي تَفْسيرِهما فقيلَ: هما (اللاَّتُ والعُزَّى، و) قيلَ: الطاغُوتُ: (الكاهِنُ) والساحِرُ؛ عَن عِكْرِمَة وَبِه فُسِّر قوْلُه تَعَالَى: {يُريدُونَ أَن يَتَحاكَمُوا إِلَى} الطاغُوتِ وَقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا بِهِ} ، وكذلكَ الجِبْتُ أَيْضاً: نقلَهُ الزجَّاج. (و) قالَ أَبُو العالِيَة والشَّعْبي وعَطاءُ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحْرُ، والطَّاغُوتُ (الشَّيْطانُ) ؛ وَقد جاءَ ذلكَ عَن عُمَر بنِ الخطَّاب أَيْضاً، وَبِه فُسِّرتِ الآيَةُ المتقدِّمَّةُ أَيْضاً. وقالَ الرَّاغبُ: هُوَ المارِدُ مِن الجِنِّ. (و) قيلَ: (كلُّ رأْسٍ ضَلالٍ) {طاغُوتُ، نقلَهُ الجوهريُّ. (و) قالَ الأخْفش: الطاغُوتُ يكونُ مِن (الأصْنامِ) ، ويكونُ مِن الجِنِّ والإنْسِ. (و) قَالَ الزجَّاجُ: (كلَّ مَا عُبِدَ من دُونِ اللَّهِ) جِبْتٌ} وطاغُوتٌ. (و) قيلَ: (مَرَدَةُ أَهْلِ الكِتابِ) ، يكونُ (للواحِدِ والجَمْعِ) ويُذَكَّرُ ويؤنَّثُ؛ وشاهِدُ الجَمْع قولُه تَعَالَى: {وَالَّذين كَفَرُوا أَوْلياؤُهم {الطاغُوتُ يُخْرِجُونَهم} ؛ وشاهِدُ التَّأْنيثِ قوْلُه تَعَالَى: {الَّذين اجْتَنَبُوا} الطاغُوتَ أَن يَعْبُدوها} . قالَ ابنُ سِيدَه وَزْنُه (فَلَعُوتٌ) ، بفتْحِ الَّلامِ، لأنَّه (من {طَغَوتُ) ، قالَ: وإنَّما آثَرْتُ طَوغوتا فِي التَّقْديرِ على طَيَغُوت لأنَّ قَلْبَ الواوِ عَن موْضِعِها أكْثَر من قَلْبِ الياءِ فِي كَلامِهم نَحْو شَجَر شَاكٍ ولاثٍ وهارٍ؛ وقيلَ: وَزْنُه فَعَلُوت لَكِن قُدِّمَتِ اللامُ مَوْضِع العَيْن واللامِ وَاو محرَّكة مَفْتوح مَا قَبْلها فقُلِبَتْ ألفا فبَقِي فِي تَقْديرِ فَلَعُوت وَهُوَ مِن الطّغْيانِ، قالَهُ الزَّمَخْشَرِيّ. والقَلْبُ للاخْتِصاصِ إِذْ لَا يُطْلَق على غيْرِ الشَّيْطان. وَفِي التَّهْذيب مَا يُوافِقُه فإنَّه قالَ: الطَّاغُوتُ تاؤُها زائِدَةٌ وَهِي مُشْتَقَّة من طَغَا، انتَهَى. وقالَ بعضٌ: إنَّ تاءَها عِوَضٌ عَن واوٍ وَزْنه فاعُول وَقبل على الزِّيادَةِ أنَّه فاعلوت وأَصْله طاغيوت. وَفِي الصِّحاح:} وطاغُوت وَإِن جاءَ على وَزْنِ لاهُوت فَهُوَ مَقْلوبٌ لأنَّه من {طَغا، ولاهُوت غَيْر مَقْلوبٍ لأنَّه مِن لاَهٍ بمنْزلةِ الرَّغَبُوتِ والرَّهَبُوتِ. (ج} طَواغِيتُ) ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوهريُّ؛ (! وطَواغٍ) ، نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (أَو الجِبْتُ: حُيَيٌّ بنُ أَخْطَبَ؛ {والَّطاغُوتُ: كَعْبُ بنُ الأَشْرَفِ) اليَهُودِيَّان. قالَ الزجَّاج: وَهُوَ غَيْرُ خارِجٍ عَن قوْلِ أهْلِ اللغةِ لأنَّهم إِذا اتَّبَعُوا أَمْرَهما فقد أَطَاعُوهُما من دونِ اللَّهِ. (} وأَطْغاهُ) المالُ: (جَعَلَه طاغِياً) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والطَّغْوَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ) ؛ نقلَه الجوهريُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الطَّاغُوتُ: الصارِفُ عَن طريقِ الخيْرِ؛ نقلَهُ الراغبُ. {والطَّواغِيتُ: بُيوتُ الأَصْنامِ؛ كَذَا} الطَّواغِي، نقلَهُ الحافِظُ فِي مقدّمَةِ الفَتْح.


معجم تاج العروس
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- : (ى (} طَغِيَ، كرَضِيَ) ، {يَطْغَى (} طَغْياً) ، بالفَتْحِ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ {طَغىً بالقَصْرِ كَمَا هُوَ نَصُّ المِصْباح؛ أَو سَقَطَ مِنْهُ بَعْدَ قَوْله كرضِيَ: وسَعَى، فإنَّ طَغْياً إنَّما هُوَ مِن مصادِرِه فتأَمَّل. (} وطُغْياناً، بالضَّمِّ والكَسْرِ) ؛ الأخيرُ عَن الكِسائي نقلَهُ عَن بعضِ بَني كَلب: (جاوَزَ) القَدْرَ) أَو الحَدَّ فِي العِصْيانِ. وقالَ الحرالي: {الطّغْيانُ: الاعْتداءُ فِي حُدُودِ الأَشْياءِ ومَقادِيرِها. (و) } طَغَى: (ارْتَفَعَ وغَلا فِي الكُفْرِ) ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {وتَذَرُهُمْ فِي {طُغيانِهم يَعْمَهُونَ} ، أَي} بطُغْيانِهم؛ وقوْلُه تَعَالَى: {فَخَشِينَا أَنْ يرهقَهُما طُغْياناً وكفْراً} ؛ وقوْلُه تَعَالَى: { {للطَّاغِينَ مآباً} . (و) طَغى: (أسْرَفَ فِي المعاصِي والظُّلْمِ. (و) طَغَى (الماءُ: ارْتَفَعَ) وعَلاَ حَتَّى جاوَزَ الحَدَّ فِي الكثْرَةِ. ثمَّ إنَّ هَذِه الْمعَانِي الَّتِي ذَكَرَها المصنِّفُ إنَّما هِيَ تَفاسِيرُ لقوْلِهم: طَغَى كسَعَى لَا كرَضِيَ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم، وكأَنَّه سَقَطَ مِنْهُ ذلكَ، أَو هُوَ مِن النسَّاخِ، وإلاَّ فَهُوَ واجبُ الذِّكْرِ؛ ودَليلُ ذلكَ قوْلُه تَعَالَى: {إنَّما لمَّا طَغَى الماءُ} ، أَي عَلاَ وارْتَفَعَ وهاجَ، وَهُوَ فِي الماءِ مَجازٌ. (و) طَغَى بِهِ (الدَّمُ تَبَيَّغَ) ؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) } طَغَتِ (البَقَرَةُ) {تَطْغَى: (صاحَتْ. (} وطَغْيَا) ، بالفتْحِ: (عَلَمٌ لبَقَرَةِ الوَحْشِ) مِن ذلكَ جاءَ شاذّاً؛ وَمِنْه قولُ أُمَيَّة بنِ أَبي عائذٍ الهُذَلي: وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ {وطَغْيَا مَعَ اللَّهَقِ الناشِطِ قالَ الأصْمعي:} طُغْيَا بالضمِّ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي: يقالُ للبَقَرَةِ الخائِرَةِ {الطُّغْيَا. وضمَّه المُفَضَّل. وَقَالَ ثَعْلبٌ:} طَغْيَا، بالفتْح: الصَّغيرُ من بَقَرِ الوَحْشِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والطَّغَا: الصَّوْتُ) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ:} والطَّغْيُ الصَّوْتُ؛ وَهِي هُذَليَّةٌ؛ يقالُ: سَمِعْتُ {طَغْيَ فلانٍ، أَي صَوْتَه. وَفِي النوادِرِ: سَمِعْتُ} طَغْيَ القوْمِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم، أَي صَوْتَهم. ( {والطَّغْيَةُ: نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ) ؛ الأَوْلى:} الطَّغْيَةُ مِن كلِّ شيءٍ نُبْذَةٌ مِنْهُ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ الجوهريِّ عَن أَبي زيْدٍ. (و) أَيْضاً: (المُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: من الخَيْلِ، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم. قيلَ لابْنَةِ الخُسِّ: مَا مائةٌ مِن الخَيْل؟ قالتْ: {طَغْيٌ عنْدَ مَنْ كانتْ وَلَا تُوجدُ. قَالَ ابنُ سَيدَه: فإمَّا أنَّها أَرادَتْ} الطُّغْيانَ، أَي تُطْغي صاحبَها، وإمَّا عَنَتِ الكَثيرَةَ. (و) أَيْضاً: (الصَّفاةُ المَلْساءُ) ؛ وَمِنْه قولُ الهُذَلي يَصِفُ مشتارَ العَسَلِ: صَبَّ اللَّهيفُ لَهَا السُّبُوبَ {بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ كَمَا يُلَطُّ المِجْنَب ُقولُه: تُنْبي أَي تَدْفَع لأنَّها لَا تثبُتُ عَلَيْهَا مَخالِبُها لمَلاسَتِها. (} والطَّاغِيَةُ: الجبَّارُ) العنيدُ. (و) أَيْضاً: (الأَحْمَقُ المُتَكَبِّرُ) الظالِمُ. (و) أَيْضاً: (الصَّاعِقَةُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وقولُه تَعَالَى: {فأُهْلِكُوا! بالطاغِيَةِ} . قالَ قتادَةُ: بَعَثَ اللَّهُ عَلَيْهِم صَيْحةً. وَقَالَ الجَوْهرِي: هِيَ صَيْحةُ العَذابِ. وقالَ الزجَّاجُ: {الطاغِيَةُ} طُغْيانُهُم اسْمٌ كالعافِيَةِ والعاقِبَةِ. (و) أَيْضاً: (مَلِكُ الرُّومِ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي، وَهُوَ صارَ لَقَباً عَلَيْهِ لكثْرَةِ طُغْيانِه وفَسادِهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {طَغى} يَطْغَى، كسَعَى يَسْعَى، لُغَةٌ صحيحةٌ ذكَرَها الجوهرِيُّ والأزْهريُّ وابنُ سِيدَه، وَلَا مَعْنى لتَرْكِها إنْ لم يكنْ سَقْطاً من النسَّاخِ فتَنَبَّه. وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {إنَّه {طَغَى} ، وقولُه تَعَالَى: {إنَّا لمَّا} طَغَى الماءُ} ؛ وأَمَّا مُضارِعُ هَذَا البابِ فيحتملُ أنْ يكونَ مِن بابِ رَضِيَ وَمن بابِ سَعَى؛ مِنْهُ قولُه تَعَالَى: {كلاَّ إنَّ الإنْسانَ {ليَطْغَى} ؛ وقولُه تَعَالَى: {أَن يفرطَ علينا أَو أَنْ يَطْغَى} ؛ وقولُه تَعَالَى: {وَلَا} تَطْغوا فِيهِ} . {وطَغَى البَحْرُ: هاجَتْ أَمْواجُه. } وطَغَى السَّيْلُ: إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ. {والطَّغْيَةُ: أَعْلَى الجَبَلِ: وكلُّ مَكانَ مُرْتَفِعٍ} طَغْيَةٌ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. {والطاغِيَةُ: الَّذِي لَا يُبالِي مَا أَتى يأْكُلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لَا يَثْنِيهِ تَحَرُّجٌ وَلَا فَرَقٌ؛ عَن شَمِرٍ. وأَيْضاً: الطَّوفانُ المُعبَّرُ عَنهُ بقولِهِ: {إِنَّا لمَّا} طَغَى الماءُ} ؛ وَبِه فُسِّرتِ الآيَةُ؛ قالَهُ الرَّاغبُ. {وتَطَاغَى المَوْجُ؛ نقلَهُ الزَّمَخْشري.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغ

- ـ الطَّغُّ، ط والطَّغْياءُ ط: الثَّوْرُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغا

- ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً، بِضَمِّهِما: كَطَغِي يَطَغْى. ـ والطَّغْوَى: الاسْمُ {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها} . ـ والطاغُوتُ: اللاَّتُ، والعُزَّى، والكاهِنُ، والشَّيْطانُ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ، والأصْنامُ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ، للواحِدِ والجمعِ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ ـ ج: طَواغِيتُ وطَواغٍ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ، ـ والطَّاغُوتُ: كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ. ـ وأطْغاهُ: جَعَلَه طاغِياً. ـ والطَّغْوَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- ـ طَغِيَ، كَرَضِيَ، طَغْياً وطُغْياناً، بالضم والكسر: جاوَزَ القَدْرَ، وارْتَفَعَ، وغَلا في الكُفْرِ، وأسْرَفَ في المَعاصِي والظُّلْمِ، ـ وـ الماءُ: ارْتَفَعَ، ـ وـ الدَّمُ: تَبَيَّغَ، ـ وـ البَقَرَةُ: صاحَتْ. ـ وطَغْيَا: عَلَمٌ لِبَقَرَةِ الوَحْشِ. ـ والطَّغَى: الصَّوْتُ. ـ والطَّغْيَةُ: نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ، والمُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ، والصَّفاةُ المَلْساءُ. ـ والطاغِيَةُ: الجَبَّارُ، والأحْمَقُ المُتَكَبِّرُ، والصاعِقَةُ، ومَلِكُ الرُّومِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغو

- الطَّغْوَى : الطيغان.، وفي التنزيل العزيز: الشمس آية 11كَذَّبَتْ ثمُودُ بِطَغوَاهَا) ) ., تَطَاغَى الموجُ: هاج.


المعجم الوسيط
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- طَغَى طَغَى طَغْيًا، وطُغْيانًا: جاوز الحدَّ المقبول.|طَغَى الماءُ: فاض وتجاوز الحدَّ في الزيادة.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 11إنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ في الجَارِيَةِ) ) .|طَغَى البحرُ: هاجت أمواجه. يقال: طَغَى الموْجُ.|طَغَى فلانٌ: غلا في العِصيان.|طَغَى تجبر وأسرف في الظلْمِ.، وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 37 طَغَى 39فَأمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا فإنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأوَى) ) .|طَغَى به الدمُ: هاجَ وثَارَ., الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان.|الطّاغُوتُ كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير.|الطّاغُوتُ الشيطان.|الطّاغُوتُ الكاهِن و الطّاغُوتُ الساحرُ.|الطّاغُوتُ كل ما عُبِدَ من دون الله، من الجن والإنس والأصنام.|في التنزيل العزيز: البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى) ) .|الطّاغُوتُ بيتُ الصَّنَمِ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث. والجمع : طَوَاغِيت، و طَوَاغٍ., الطُّغْيَان : تجاوز الحدَّ في الظلم أو في اندفاق الماء.|الطُّغْيَان (في الجيولوجيا) : انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شُاسعة تتراكب عليها رواسبُ البحر ., أطْغَاهُ المالُ والسلطانُ: جعلهُ طاغيًا., الطاغيَةُ : العظيم الظلم، الكثير الطغيان والتاء للمبالغة.|الطاغيَةُ الصاعقة.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 5فَأمَّا ثَمودُ فَأُهْلِكُوا بالطاغِيَةِ) ) .|الطاغيَةُ الطغيانُ، وبذلك تكون من المصادر التي وردت على وزن فاعِلَة. والجمع : طَوَاغٍ., الطَّغْيَة : كل مكان مرتفع صَعب المرتقى.|الطَّغْيَة الصَّفاة الملساءُ.


المعجم الغني
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغو

- (فعل: ثلاثي لازم).| طَغَا، يَطْغُو، مصدر طَغْوٌ، طُغْوَانٌ.|1- طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ، تَجَبَّرَ، جَارَ.|2- طَغَا البَحْرُ : هَاجَ .|3- طَغَا الوَادِي : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ., جمع: طَوَاغِيتُ. | 1- حَاكِمٌ طَاغُوتٌ :طَاغٍ، مُتَجَبِّرٌ، ظَالِمٌ.|2- اِحْتَرِسْ مِنَ الطَّاغُوتِ : مِنَ الشَّيْطَانِ.النحل آية 36 اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ (قرآن)


المعجم الغني
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- (مصدر طَغَى).|1- اِنْتَشَرَ الطُّغْيَانُ فِي عَهْدِهِ : الْجَوْرُ وَالاضْطِهَادُ.|2- طُغْيَانُ السَّيْلِ : فَيَضَانُهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَطْغَى، يُطْغِي، مصدر إِطْغاءٌ.|1- أَطْغاهُ المالُ والجاهُ : جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً.|2- أَطْغاهُ الجَاهُ :حَمَلَهُ على الطُّغْيانِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَغَى ،يَطْغَى، مصدر طَغْيٌ، طُغْيَانٌ.|1- طَغَى مَاءُ النَّهْرِ : فَاضَ، اِرْتَفَعَ.|2- طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَبَّرَ، أَسْرَفَ فِي الظُّلْمِ، جَارَ. | النازعات آية 37 ، 38 ، 39فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (قرآن).|3- طَغَى البَحْرُ : هَاجَ.|4- طَغَى بِهِ الدَّمُ : اِضْطَرَمَ غَضَباً., جمع: ـون، طُغَاةٌ. | (فاعل من طَغَى).|1- الْحَاكِمُ الطَّاغِي : الظَّالِمُ، الْجَبَّارُ الْمُتَجَبِّرُ، مَنْ يَحْكُمُ بِقَسْوَةٍ وَعُنْفٍ- حَاكِمٌ طَاغِيَةٌ :-اِنْتَهَى عَهْدُ الطُّغَاةِ.|2- أَظْهَرَ رَغْبَةً طاغِيَةً : جارِفَةً- اِسْتَبَدَّتْ بِهِ شَهْوَةٌ وَحْشِيَّةٌ طَاغِيَةٌ لِلرِّبْحِ. (حنا مينا).


المعجم الرائد
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغو

- 1- طغا : جاوز الحد|2- طغا البحر : هاج|3- طغا السيل : ارتفع وجاء بماء كثير, 1- بيوت الأصنام, 1- طاغوت : طاغ معتد|2- طاغوت : كل رأس ضلال|3- طاغوت : شيطان|4- طاغوت : ساحر|5- طاغوت : كاهن|6- طاغوت : كل ما عبد من دون الله


المعجم الرائد
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- 1- تطاغى الموج : هاج, 1- الطغيان, 1- طغاه : حمله على الطغيان والظلم|2- طغاه : جعله طاغيا ظالما, 1- طغى : جاوز الحد|2- طغى بالغ في العصيان|3- طغى بالغ في الظلم|4- طغى الماء : فاض وزاد كثيرا|5- طغى البحر : هاج|6- طغى السيل : ارتفع وجاء بماء كثير|7- طغى به الدم : هاج, 1- طغية : ظلم|2- طغية من الدواب المستصعب|3- طغية : كل مكان مرتفع|4- طغية : أعلى الجبل|5- طغية : صخرة ملساء, 1- أطغاه المال أو السلطان : جعله « طاغيا » ، أي ظالما|2- أطغاه : حمله على الطغيان والظلم, 1- طاغية : مؤنث طاغ|2- طاغية : كثير الظلم|3- طاغية : طغيان|4- طاغية : جبار عنيد|5- طاغية : أحمق ، غبي|6- طاغية : صاعقة, 1- مصدر طغى وطغي|2- ظلم|3- تدفق السيل وارتفاع مائة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغا

- ط غ ا: (طَغَا) يَطْغَى بِفَتْحِ الْغَيْنِ فِيهِمَا وَيَطْغُو (طُغْيَانًا) وَ (طُغْوَانًا) أَيْ جَاوَزَ الْحَدَّ. وَكُلُّ مُجَاوِزٍ حَدَّهُ فِي الْعِصْيَانِ (طَاغٍ) وَ (طَغِيَ) بِالْكَسْرِ مِثْلُهُ. وَ (أَطْغَاهُ) الْمَالُ جَعَلَهُ (طَاغِيًا) . وَ (طَغَى) الْبَحْرُ هَاجَتْ أَمْوَاجُهُ. وَطَغَى السَّيْلُ جَاءَ بِمَاءٍ كَثِيرٍ وَ (الطَّغْوَى) بِالْفَتْحِ مِثْلُ (الطُّغْيَانِ) . وَ (الطَّاغِيَةُ) الصَّاعِقَةُ وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ} [الحاقة: 5] يَعْنِي صَيْحَةَ الْعَذَابِ. وَ (الطَّاغُوتُ) الْكَاهِنُ، وَالشَّيْطَانُ، وَكُلُّ رَأْسٍ فِي الضَّلَالِ. يَكُونُ وَاحِدًا كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ} [النساء: 60] . وَيَكُونُ جَمْعًا كَقَوْلِهِ تَعَالَى: {أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ} [البقرة: 257] وَالْجَمْعُ (الطَّوَاغِيتُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغو

- تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ | • تطاغى الموجُ هاج وتدافع., طَغْوى :طُغْيان؛ مجاوزة الحدّ والغُلُوّ في الكفر :- {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا} .


المعجم المعاصر
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغى

- طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ | • طغَى الشَّخصُ |1 - جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :-طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم، - طغت عليه الحماسة: غلبت وسيطرت عليه، - {إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .|2- غلا في الكفر، جاوز الحدَّ في العصيان :- {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} .|• طغَى الماءُ: ارتفع، فاض :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} |• طغى البحرُ: هاجت أمواجُه، - طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير.


المعجم المعاصر
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- طاغوت ، جمع طَوَاغٍ وطَواغيتُ.|1- شيطان، أو كل من عُبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام، وكلُّ رئيس لعقيدة ضلال، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكَّر والمؤنَّث :-جُعلت النارُ لمن عبد الطاغوت، - {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} .|2- طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم (للمذكّر والمؤنّث) :-إنه حاكم طاغوت، - كان فرعون طاغوتًا يُقتّل الأبناء، ويستحيي النساء، - المستبدُّون هم طواغيت هذا العصر: ., طاغِيَة ، جمع طُغَاة وطَوَاغٍ.|1- شديد الظُّلم، متكبِّر عاتٍ، جبَّار، عنيد، يأكل حقوق الناس ويقهرهم :-تولَّى الحكمَ رئيس طاغية.|2- صاعِقَة، صيحة العذاب :- {فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ} ., طُغيان :- مصدر طغَى. |2 - (البيئة والجيولوجيا) انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شاسعة، تتراكب عليها رواسب البحر., إطْغاء :مصدر أطغى., طاغوت ، جمع طَوَاغٍ وطَواغيتُ.|1- شيطان، أو كلُّ مَنْ عُبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام، وكلُّ رئيس لعقيدة ضلال، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكَّر والمؤنَّث :-جُعلت النارُ لمن عبد الطاغوت، - {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} .|2- طاغية ظالم ومعتدٍ غاشم (للمذكّر والمؤنّث) :-إنه حاكم طاغوت، - كان فرعون طاغوتًا يُقتّل الأبناء، ويستحيي النساء، - المستبدُّون هم طواغيت هذا العصر., أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى | • أطغاه المالُ حمله على الطُّغيان، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر :-أطغاه السُّلطان/ الجاهُ/ أصحابُ السُّوء، - {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ} ., طَغْي :مصدر طغَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغى

- طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ | • طغَى الشَّخصُ |1 - جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :-طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم، - طغت عليه الحماسة: غلبت وسيطرت عليه، - {إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .|2- غلا في الكفر، جاوز الحدَّ في العصيان :- {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} .|• طغَى الماءُ: ارتفع، فاض :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} |• طغى البحرُ: هاجت أمواجُه، - طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغي

- طَغْي :مصدر طغَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغا

- طغا يطغى ويطغوطغْيانا، أي جاوز الحدّ. وكلّ مجاو ز حدّه في العصيان فهو طا غ. وطغي يطغى مثله. وأطْغاه المال، أي جعله طاغيا. وطغا البحر: هاجت أمواجه. وطغا الدم: تبيّغ. وطغا السيل، إذا جاء بماء كثير. والطغْية: أعلى الجبل. وكل مكان مرتفعطغْوة. أبو زيد: الطغْية من كلّ شيء: نبذة منه. وأنشد لأسامة الهذلي: وإلاّ النعام وحفّانه ... وطغْيا مع اللهق الناشط قال الأصمعي: بالضمطغْيا . وقال ثعلب: طغْيا بالفتح، وهو الصغير من بقر الوحش والطغْوان والطغْيان بمعنى. والطغْوى بالفتح مثله. والطاغية ملك الروم. والطاغية: الصاعقة. وقوله تعالى: " فأمّاثمْود فأهْلكوا بالطاغية " يعني صيحة العذاب. والطاغوت: الكاهن والشيطان، وكلّ رأ س في الضلالة؛ قد يكون واحدا، قال الله تعالى: " يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به " وقد يكون جميعا، قال الله تعالى: " أولياؤهم الطاغوت يخرجونهمْ " .


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: طغي
جذر الكلمة: طغيان