أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- طَهِلَ الماءُ طَهَلاً، فهو طَهِلٌ وطاهِلٌ: أَجِن، وطَهِلَ، بالكسر: فَسَدَ وتَغَيَّرت رائحتُه. وفي الأَرض طُهْلةٌ من كَلإٍ أَي شيءٌ يسيرٌ منه وليس بالكثير، وذلك في أَول نباتها، وقد أَطْهَلَتِ الأَرضُ. والطَّهْلة: القليل الضعيف من الكَلإِ؛ حكاه أَبو حنيفة. والطِّهْلِئة: الماء الرَّنْقُ الكَدِر في الحوض؛ وقال الليث: الطِّهْلِئة الطين في الحوض وهو ما انْحَتَّ فيه من الحوض بَعْدَما لِيطَ، تقول: أَخْرِجْ هذه الطِّهْلِئة من حَوْضِك. وطَهْيَل الرَّجلُ إِذا أَكَل الطُّهْلة، وهي بَقْلة ناعمة. والطِّهْلِئة: القِطعة من الغَيْم على وجه السماء مأْخوذة من طَهِلَ الماءُ إِذا تَغَيَّر وعَلاه الطُّحْلُب. وما في السماء طِهْلِئة أَي سحابة؛ وفي الصحاح: أَي شيء من غَيْم، وهو فِعْلِئةٌ، وهمزته زائدة كهمزة الكِرْفِئة والغِرْقئ. والطِّهْلِيَةُ من الناس: الأَحمقُ الذي لا خير فيه، كلاهما غير مهموز، وهو المُدَفَّع، قال: ويقال للرَّاشِن. ابن الأَعرابي: يقال بَقِيَت من أَموالهم طُهْلةٌ أَي بَقِيَّة، وقال: ههنا طُهْلَةُ الماء ونُضَاضَتُه وبُراضَتُه بَقِيَّةٌ منه. التهذيب: وتَهَطْلأَت وتَطَهْلأَت أَي وقَعَتْ.


- ـ طَهَلَ الماءُ، كفَرِحَ ومنعَ، فهو طَهِلٌ وطاهِلٌ: أجِنَ، ـ كتَطَهَّلَ. ـ والطُّهْلَةُ، بالضم: اليسيرُ من الكَلأ، وبَقْلَةٌ ناعِمَةٌ. ـ وطَهْيَلَ: أكَلَها. ـ والطِّهْئِلَةُ والطِّهْلِئَةُ، بكسرهما وتقديمِ الهَمْزَةِ وتأخيرِها، ـ والطَّهيلَةُ، كسَفينةٍ: الأَحْمَقُ لا خَيْرَ فيه، وما انْحَتَّ من الطينِ في الحَوْضِ، بعدَما لِيطَ. وذكَرَ الجوهرِيُّ (فيه) نا. ـ وما في السَّماءِ طِهْلِئَةٌ، أي: سحابَةٌ. وقال: إنَّ هَمْزَه كهَمْزةِ الغِرْقِئِ والكِرفئِ، وقد تَقَدَّما في الهَمْزةِ. والأَوْلَى ذكْره في المَوْضِعَيْنِ.


- 1- طهل الماء : فسد


- 1- طهلة : بقية من الشيء|2- طهلة : خضرة طريئة


- أي ش ما على السماءطهْلئة، يء منغيْ م.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.